وصف و معنى و تعريف كلمة نخوخ:


نخوخ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على نون (ن) و خاء (خ) و واو (و) و خاء (خ) .




معنى و شرح نخوخ في معاجم اللغة العربية:



نخوخ

جذر [نخخ]

  1. نَخَّ : (فعل)
    • نَخَّ نَخَخْتُ ، يَنُخّ ، انْخُخْ / نُخَّ ، نَخًّا ، فهو ناخّ ، والمفعول منخوخ - للمتعدِّي
    • نَخَّ الْجَمَلُ : سَارَ سَيْراً عَنِيفاً
    • نَخَّ الجِمَالَ : زَجَرَهَا وَحَثَّهَا عَلَى السَّيْرِ
    • نَخَّ الجَمَلَ : قَالَ لَهَا نِخْ نِخْ لِتَبْرُكَ وَتَجْثُوَ
    • نخّ الشّخصُ :خفض رأسَه وطأطأه
  2. نِخاخ: (اسم)
    • نِخاخ : جمع نخّ
  3. منخوخ: (اسم)
    • منخوخ : اسم المفعول من نَخَّ
  4. النخ: (اسم)
    • صوت لتسيير الإبل ؛ صوت يزجر به الإبل لتبرك


  5. النَّخَّة من الخبر:
    • ما لم يُعْلَمْ حقّه من باطله.
  6. النَّخَّة من المطر:
    • خفيفُه.
  7. نخّ : (اسم)
    • الجمع : نِخاخٌ
    • هذا من نُخِّ قلبي: صافيه
    • النّخّ :بساط طويل
    • مصدر نَخَّ
  8. نَخّ : (اسم)
    • نَخّ : مصدر نَخَّ
  9. نَخا : (فعل)
    • نخا يَنخُو ، انْخُ ، نَخْوَةً ، فهو ناخٍ
    • نخَا الشّخصُ: افتخر وتعظَّم
  10. أَنخَى : (فعل)


    • أنْخَى : زادت نخْوتُه
  11. تَنَخ : (اسم)
    • تَنَخ : مصدر تَنِخَ
  12. تَنَخَ : (فعل)
    • تَنَخَ تُنُوخا
    • تَنَخَ بالمكان: أقام به
    • تَنَخَ على الأَمر وفيه: ثبت عليه ورسخ فيه
  13. تَنِخَ : (فعل)
    • تَنِخَ تَنَخاً
    • تَنِخَ: اتَّخَم
    • تَنِخَتْ نَفْسُه: اضطربت من شِبَع حتَّى تكاد تَتَقَيَّأَ
  14. تَنَّخَ : (فعل)
    • تَنَّخَ بالمكان: تَنَخَ
  15. خانَ : (فعل)
    • خانَ يَخون ، خُنْ ، خِيانةً وخَوْنًا ، فهو خائن والجمع : خانَة، وخُوَّانٌ، وخَوَنَة وهو خَوَّانٌ، وهو، وهي خَئُونٌ، والمفعول مَخُون
    • خَانَ أَصْدِقَاءهُ : لَمْ يُحَافِظْ عَلَى الْعَهْدِ، أَيْ غَدَرَ بِهِمْ
    • خَانَتْهُ ذَاكِرَتُهُ : لَمْ تُسْعِفْهُ، خَذَلَتْهُ
    • خَانَ العَهْدَ: نَقَضَهُ، أَيْ لَمْ يَرْعَ عَهْدَهُ
    • خَانَ وَطَنَهُ : تَخَلَّى عَنْ وَاجِبِ الْمُوَاطَنَةِ وَالإِخْلاَصِ لِلْوَطَنِ
    • خَانَهُ فِي حُبِّهِ : غَدَرَ بِهِ
    • خَانَ النَّصِيحَةَ : لَمْ يُخْلِصْ فِيهَا
    • خَانَهُ الْحَظُّ : تَقَلَّبَ عَلَيْهِ، أَيْ غَيَّرَ حَالَهُ مِنَ اللِّينِ إِلَى الشِّدَّةِ وَمَا هُوَ أَسْوَأُ
    • خَانَتْهُ رِجْلاَهُ : لَمْ يَقْدِرْ عَلَى الْمَشْيِ
    • خَانَهُ ظَهْرُهُ : ضَعُفَ
    • خانَ الشيءَ : نقَصَهُ
    • خانَ الأمانةَ: لم يُؤَدِّها، أو بَعْضَها
    • خانه سَيْفُه: نَبا عن الضَّرِيبة
    • خان الرِّشاءُ الدَّلوَ: انقطع
    • خانه الدَّهْرُ: غَيَّر حاله من اللِّين إلى الشِّدة
    • خانتْه عَيْنُه: نَظَر نَظْرَةً مُريبَة أو مُخْتَلسَة
    • خان العَهْد/ خان الثَّقة: نقضه وأفسده بعد إحكامه،
  16. فَنْخ : (اسم)


    • فَنْخ : مصدر فنَخَ
  17. فنَخَ : (فعل)
    • فنَخَ فَنْخًا
    • فنَخَ العَظْمَ : دقَّهُ وفَتَّه من غير شقٍّ بيِّن
    • فنَخَ فلانًا: قَهَرَهُ وأَذلَّهُ
    • فنَخَ العَقْدَ والعزمَ: لم يُمْضِه
,
  1. نخخ
    • "النَّخَّة والنُّخصة: اسم جامع للحُمُر؛ وقيل: النُّخَّة البقر العوامل، والنَّخَّة: الرقيق من الرجال والنساء، يعني بالرقيق المماليك.
      والنَّخة، بالفتح: أَن يأْخذ المصدّق ديناراً لنفسه بعد فراغه من الصدقة؛

      قال: عَمِّي الذي منع الدينارَ ضاحِيةً،دينارَ نَخَّةِ كلبٍ، وهو مشهود وقيل: النَّخَّة الدينار الذي يأْخذه وبكل ذلك فسر قوله، صلى الله عليه وسلم: ليس في النَّخَّة صدقة.
      وكان الكسائي يقول: إِنما هو النُّخة،بالضم، وهو البقر العوامل.
      قال الأَزهري:، قال أَبو عبيدة النَّخَّةُ الرقيق؛ قال: وقال قوم: الحمير؛ وقال ثعلب: الصواب هو البقر العوامل لأَنه من النَّخّ، وهو السوق الشديد؛ وقال قوم: النخَّة الربا؛ وقال قوم: النخة الرعاء؛ وقال قوم: النخَّة الجمَّالون؛ وقال بعضهم: يقال لها في البادية النُّخة، بضم النون؛ واختار ابن الأَعرابي من هذه الأَقاويل: النُّخة الحمير؛ قال: ويقال لها الكُسْعة؛ وقال أَبو سعيد؛ كل دابة استعملت من إِبل وبقر وحمير ورقيق، فهي نَخَّة ونُخة، وإِنما نَخَّخَها استعمالها؛ وقال الراجز يصف حاديين للإِبل: لا تضرِبَا ضَرْباً ونُخَّا نخَّا،ما ترك النَّخُّ لهنّ مُخَّ؟

      ‏قال: وإِذا قهر الرجل قوماً فاستأْداهم ضريبة صاروا نُخَّة له؛ قال وقوله: دينارَ نخَّةِ كلب، وهو مشهود كان أَخذ الضريبة من كلب نخًّا لهم أَي استعمالاً.
      والنَّخُّ: أَن تناخ النعم قريباً من المُصَدّق حتى يصدّقها، وقد نخَّها ونَخَّ بها؛ قال الراجز: أَكرمْ أَمير المؤمنين النَّخَّا والنَّخُّ: سوق الإِبل وزجرها واحتثاثُها، وقد نخها ينُخُّها؛ قال همَيانُ بن قحافة: إِن لها لسائقاً مِزَخَّا،أَعجمَ إِلا أَنْ ينُخَّ نخَّا، والنخُّ لم يترك لهنّ مُخَّا المِزَخُّ: الذي يدفع الإِبل في سيرها.
      والأَعجم: الذي لا يحسن الحداء.
      والنخ: السير العنيف؛ واستعمل بعضهم النخ في الإِنسان فقال؛ إِذا ما نَخَخْتَ العامريَّ وجدتَه،إِلى حسب، يعلو على كلّ فاخر وكذلك النَّخْنَخَةُ، وقد نخنخها فتنخنخت: زجرها فقال لها: إِخْ إِخْ، على غير قياس، هذا قول أَهل اللغة وليس بقوي.
      ونَخْنَخْت الناقةَ فَتَنَخْنَخَتْ: أَبركتها فبركَت؛

      قال: ولو أَنخْنا جمعهم تنخنخوا التهذيب: والنخ أَن تقول لسيِّقتِكَ وأَنت تحثها: إِخْ إِخْ، فهذا النخ.
      قال أَبو مسعود: وسمعت غير واحد من العرب يقول: نَخْنِخْ بالإِبل أَي ازجرها بقولك إِخْ إِخْ حتى تبرك.
      قال الليث: النَّخْنَخَة من قولك أَنخت الإِبل فاستناخت أَي بركت ونَخْنَخْتها فتنخنخت من الزجر.
      وأَما الإِناخة، فهو الإِبراك لم يشتق من حكاية صوت، أَلا ترى أَن الفحل يستنيخ الناقة فَتَنَخْنَخُ له؟ والنخُّ من الزجر: من قولك إِخْ؛ يقال: نخَّ بها نخًّا شديداً ونخّةً شديدة، وهو النائخُ أَيضاً.
      ابن الأَعرابي: نَخْنَخَ إِذا سار سيراً شديداً.
      وتنَخْنَخَ البعير: برك ثم مكَّن لثَفِناتِه من الأَرض.
      وتنَخْنَخَت الناقة إِذا رفعت صدرها عن الأَرض وهي باركة.
      ابن شميل: هذه نَخَّة بني فلان أَي عبد بني فلان.
      ويقال: هذا من نُخِّ قلبي ونُخَاخةِ قلبي ومن مُخَّة قلبي ومن مُخّ قلبي أَي من صافيه.
      والنَّخيخَة: زُبْد رقيق يخرج من السقاء إِذا حُمل على بعير بعدما خرج زُبده الأَوّل فيمخض فيخرج منه زبد رقيق.
      والنُّخُّ: بساط طوله أَكثر من عرضه، وهو فارسي معرّب وجمعه نخاخ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. النَخُّ
    • ـ النَخُّ: السَّيْرُ العَنيفُ، والإِبِلُ تُناخُ عند المُصَدِّقِ ليُصَدِّقها، وبِساطٌ طويلٌ، وقولُكَ للبعير: إخْ إخْ ليَبْرُكَ،
      ـ نُخُّ: المُخُّ، كالنُّخاخَةِ.
      ـ نَخَّةُ: الرقيقُ، والبَقَرُ العَوامِلُ، والحُمُرُ، كالنُّخَّةُ والنِّخَّةُ، (والمُرَبَّياتُ في البيوتِ)، والرِّعاءُ، والجَمَّالونَ،
      ـ نَخَّةُ من الخَبَرِ: ما لم يُعْلَمْ حَقُّه من باطِلِه،
      ـ نَخَّةُ من المَطَرِ: الخفيفُ، وأن يَأخُذَ المُصَدِّقُ ديناراً لنَفْسِه، واسمُ الدِّينارِ: نَخَّةٌ أيضاً.
      ـ نَخيخةُ: البَخيخةُ.
      ـ نَخْنَخَه: نَحَّاه،
      ـ نَخْنَخَ زَيْدٌ: سارَ شديداً،
      ـ نَخْنَخَ الإِبِلَ: أبْرَكَها فَتَنَخْنَخَتْ

    المعجم: القاموس المحيط

  3. النّخّ


    • النّخّ النّخّ يقال : هذا من نُخِّ قلبي: صافيه.
      و النّخّ بساط طويل. والجمع : نِخاخٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. النَّخَّة
    • النَّخَّة النَّخَّة المرة من نَخّ.
      و النَّخَّة من الخبر: ما لم يُعْلَمْ حقّه من باطله.
      و النَّخَّة من المطر: خفيفُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نخخ
    • ن خ خ: النَّخَّةُ بالفتح الرقيق وقيل البقر العوامِل قال ثعلب وهو الصواب لأنه من النَّخِّ وهو السَّوْق الشديد وفي الحديث {ليس في النَّخّةِ صدقة} قال الكسائي هو بالضم وهي البقر العوامل

    المعجم: مختار الصحاح

  6. النُّخَّةُ
    • النُّخَّةُ : البقرُ العوامل.
      و النُّخَّةُ الجمَّالون.



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فَنَّخَهُ
    • فَنَّخَهُ : مبالغة في فَنَخَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النخ
    • صوت لتسيير الإبل

    المعجم: معجم الاصوات

  9. النخ
    • صوت يزجر به الإبل لتبرك

    المعجم: معجم الاصوات



  10. نَخَّ
    • نَخَّ نَخَخْتُ ، يَنُخّ ، انْخُخْ / نُخَّ ، نَخًّا ، فهو ناخّ ، والمفعول منخوخ (للمتعدِّي) :-
      • نخّ الشّخصُ خفض رأسَه وطأطأه :-نخّ ليدخلَ إلى الكهف.
      • نخَّ الإبلَ:
      1 - زجَرها، وحثّها لتسير.
      2 - صوَّت لها، وقال إخْ إخْ لتَبْرُك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى نخوخ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
نخ نخخت ، ينخ ، انخخ / نخ ، نخا ، فهو ناخ ، والمفعول منخوخ ( للمتعدي ) • نخ الشخص : خفض رأسه وطأطأه نخ ليدخل إلى الكهف . • نخ الإبل : 1 - زجرها ، وحثها لتسير . 2 - صوت لها ، وقال إخ إخ لتبرك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخ [ مفرد ] : مصدر نخ .
مختار الصحاح
ن خ خ : النَّخَّةُ بالفتح الرقيق وقيل البقر العوامِل قال ثعلب وهو الصواب لأنه من النَّخِّ وهو السَّوْق الشديد وفي الحديث { ليس في النَّخّةِ صدقة } قال الكسائي هو بالضم وهي البقر العوامل
الصحاح في اللغة
النَخُّ: السَير العنيف. والنَخُّ: الإبل التي تُناخُ عند المصدِّق ليصدِّقها. والنَخَّةُ: الرقيق، ويقال البقرُ العواملُ. قال ثعلب: هذا هو الصواب، لأنه من النَخِّ، وهو السَوْقُ الشديدُ. وفي الحديث: "ليس في النَخَّةِ صَدَقَةٌ". وكان الكسائي يقول: إنما هو النُخَّةُ بالضم. قال: وهو البقر العوامل. وقال الفراء: النَخَّةُ، بالفتح: أن يأخذ المصدِّق ديناراً لنفسه بعد فَراغه من أخذ الصدقة. وأنشد: عَمِّي الذي مَنَعَ الدينارَ ضاحِيَةً   دينارَ نَخَّة كلبٍ وهو مشهودُ
تاج العروس

النَّخُّ : السَّيْرُ العَنِيفُ وَسَوْقُ الإِبلِ وزَجْرُهَا واحتِثَاثها . وقد نَخَّهَا يَنُخُّهَا . قال الرَّاجِز يَصِفُ حادِيَينِ للإِبلِ :

لاتَضْرِبا ضَرْباً ونُخّاً نَخَّا ... ما تَرَكَ النَّخُّ لهنّ مُخَّا وقال هِمْيَانُ بن قُحَافةَ :

" إِنَّ لهَا لسائقاً مِزَخَّا

" أَعجَمَ إِلاّ أَن يَنُخَّ نَخَّا

" والنَّخُّ لمْ يَتركْ لهنَّ مُخَّا والنَّخُّ : الإِبلُ تُنَاخُ عِنْدَ المصَدِّقِ قريباً منه ليُصَدِّقَهَا وقد نَخَّها ونَخَّ بها . قال الراجِز

" أَكْرِمْ أَميرَ المؤمنين النَّخَّا والنَّخُّ : بسَاطٌ طَويلٌ طُولُه أَكثرُ من عَرْضه وهو فارسيٌّ معرَّب وجمْعه نِخَاخٌ . والنَّخُّ : قَوْلُكَ للبَعِيرِ في الزَّجر إِخْ إِخْ على غير قياسٍ . وقد نَخْنَخهَا فَتَنَخْنَخَت : أَبْرَكَها فبَرَكتْ . قال الشاعر :

" ولَو أَنَخْنَا جَمْعَهُمْ تنخنَخوا

وقال أَبو منصور : وسَمعت غيرَ واحدِ من العرب يقولُ : نَخْنِخْ بالإِبل أَي ازْجُرْهَا بقولك : إِخْ إِخْ ليَبْرُكَ . وقال اللَّيث : النَّخنَخة من قَولك : أَنَخْتُ الإِبلَ فاستناخَتْ أَي بَرَكَتْ ونَخْنَخْتُهَا فَتَنَخْنَخَت من الزَّجْر . وأَمّا الإِناخَة فهو الإِبراكُ لم يُشْتَقّ من حكاية صَوتٍ أَلاَ تَرَى أَنَّ الفَحْلَ يَستَنِيخ النَّاقَةَ فتَنَخْنَخُ له . والنَّخُّ من الزَّجر من قولك إِخْ يقال : نَخَّ بها نَخًّ بها نَخًّا شديداً ونَخَّةً شديدةً وهو التأْنِيخ أَيضاً . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : نَخْنَخَ إِذا سَارَ سَيْراً شديداً وتَنَخْنَخَ البَعِيرُ : بَرَكَ . والنُّخُّ بالضّمّ : المُخّ كالنُّخَاخَةِ ويقال : هذا من نُخّ قلْبي ونُخَاخَة قلْبي ومن مُخّ قلْبي أَي من صافية . وفي الحديث : ليسَ في النَّخَّةِ صَدَقَةٌ واختُلِف في تفسيره فقيل : النَّخَّةُ بالفتح : الرَّقِيقُ من الرِّجال والنساءِ يَعْنِي المماليكَ نقله الأَزهريّ عن أَبي عبيدةَ . وعن ابن شُمَيْل : هذه نَخَّة بنِي فُلانٍ أَي عَبْدُ بنِي فلانٍ . وقال الكسائيّ : إِنّمَا هو البَقَرُ العَوَامِلُ ويُضَمُّ في هذه وقال ثعلب : هو الصّواب . واختار ابن الأَعرابيّ من هذه الأَقاويلِ : النَّخّةُ الحُمُرُ وهو اسمٌ جامعٌ لها . قال : ويقال لها الكُسْعَة ويُثَلَّثُ . وقال قَومٌ : النَّخَّة : المُرَبَّيَاتُ في البُيُوتِ وقال أَبو سَعِيد : كلُّ دابّة استُعمِلتْ من إِبلٍ وبقرٍ وحُمُرٍ ورَقِيقٍ فهي نَخّة ونُخّة . وقال قَومٌ : النَّخّة : الرِّعَاءُ ويُضمُّ في هذه على ما اشتهَرَ في البادية . وقال آخرُون : النّخّة الجَمَّالُون . والنَّخَّة مِن الخَبَرِ ما لمْ يُعْلَمْ حقُّه من باطِلِه . والنَّخَّة مِن المَطرِ : الخفِيفُ . والنَّخَّة أَنْ يأْخُذ المُصَدِّقُ دِيناراً لنفْسِه بعد فَراغِه من الصّدَقة . قال :

عَمِّي الّذي مَنَعَ الدِّينارَ ضاحِيَةً ... دِينارَ نَخّةِ كَلْبٍ وهو مَشهودُ واسمُ الدِّينار نَخَّةٌ أَيضاً وبكلّ ذلك فُسِّر قوله صلَّى اللّه عليه وسلّم المتقدّم ذكرهُ . والنَّخِيخة : البَخِيخةُ وهو زُبْدٌ رَقيقٌ يَخرجُ من السِّقاءِ إِذا حُمِلَ على بَعيرٍ بعْد ما خرَجَ زُبْدُه الأَوّل فيُمْخَض فيَخْرج منه زُبدٌ رَقيقٌ . ونَخْنَخه : نَحَّاه وزَجَره . ونَخْنَخَ زيْدٌ : سارَ سَيْراً شديداً عن ابنِ الأَعرابيّ . ونَخْنَخَ الإِبلَ : أَبرَكَها فتَنخْنختْ : فبَرَكَتْ قال الشاعر :

" ولو أَنَخْنَا جَمْعَهمْ تنَخْنَخُوا وتَنَخْنَخَت النّاقَةُ إِذا رَفَعَتْ صَدْرَهَا عن الأَرْضِ وهي باركة . وسَعْدُ الدِّينِ بنُ نَخِيخٍ كأَمِير : جَدّ أَصحابِنا الفقهَاءِ من الخُرَاسانِّيين له روايةٌ في الحديث وشِعْرٌ رائقٌ

لسان العرب
النَّخَّة والنُّخصة اسم جامع للحُمُر وقيل النُّخَّة البقر العوامل والنَّخَّة الرقيق من الرجال والنساء يعني بالرقيق المماليك والنَّخة بالفتح أَن يأْخذ المصدّق ديناراً لنفسه بعد فراغه من الصدقة قال عَمِّي الذي منع الدينارَ ضاحِيةً دينارَ نَخَّةِ كلبٍ وهو مشهود وقيل النَّخَّة الدينار الذي يأْخذه وبكل ذلك فسر قوله صلى الله عليه وسلم ليس في النَّخَّة صدقة وكان الكسائي يقول إِنما هو النُّخة بالضم وهو البقر العوامل قال الأَزهري قال أَبو عبيدة النَّخَّةُ الرقيق قال وقال قوم الحمير وقال ثعلب الصواب هو البقر العوامل لأَنه من النَّخّ وهو السوق الشديد وقال قوم النخَّة الربا وقال قوم النخة الرعاء وقال قوم النخَّة الجمَّالون وقال بعضهم يقال لها في البادية النُّخة بضم النون واختار ابن الأَعرابي من هذه الأَقاويل النُّخة الحمير قال ويقال لها الكُسْعة وقال أَبو سعيد كل دابة استعملت من إِبل وبقر وحمير ورقيق فهي نَخَّة ونُخة وإِنما نَخَّخَها استعمالها وقال الراجز يصف حاديين للإِبل لا تضرِبَا ضَرْباً ونُخَّا نخَّا ما ترك النَّخُّ لهنّ مُخَّا قال وإِذا قهر الرجل قوماً فاستأْداهم ضريبة صاروا نُخَّة له قال وقوله دينارَ نخَّةِ كلب وهو مشهود كان أَخذ الضريبة من كلب نخًّا لهم أَي استعمالاً والنَّخُّ أَن تناخ النعم قريباً من المُصَدّق حتى يصدّقها وقد نخَّها ونَخَّ بها قال الراجز أَكرمْ أَمير المؤمنين النَّخَّا والنَّخُّ سوق الإِبل وزجرها واحتثاثُها وقد نخها ينُخُّها قال همَيانُ بن قحافة إِن لها لسائقاً مِزَخَّا أَعجمَ إِلا أَنْ ينُخَّ نخَّا والنخُّ لم يترك لهنّ مُخَّا المِزَخُّ الذي يدفع الإِبل في سيرها والأَعجم الذي لا يحسن الحداء والنخ السير العنيف واستعمل بعضهم النخ في الإِنسان فقال إِذا ما نَخَخْتَ العامريَّ وجدتَه إِلى حسب يعلو على كلّ فاخر وكذلك النَّخْنَخَةُ وقد نخنخها فتنخنخت زجرها فقال لها إِخْ إِخْ على غير قياس هذا قول أَهل اللغة وليس بقوي ونَخْنَخْت الناقةَ فَتَنَخْنَخَتْ أَبركتها فبركَت قال ولو أَنخْنا جمعهم تنخنخوا التهذيب والنخ أَن تقول لسيِّقتِكَ وأَنت تحثها إِخْ إِخْ فهذا النخ قال أَبو مسعود وسمعت غير واحد من العرب يقول نَخْنِخْ بالإِبل أَي ازجرها بقولك إِخْ إِخْ حتى تبرك قال الليث النَّخْنَخَة من قولك أَنخت الإِبل فاستناخت أَي بركت ونَخْنَخْتها فتنخنخت من الزجر وأَما الإِناخة فهو الإِبراك لم يشتق من حكاية صوت أَلا ترى أَن الفحل يستنيخ الناقة فَتَنَخْنَخُ له ؟ والنخُّ من الزجر من قولك إِخْ يقال نخَّ بها نخًّا شديداً ونخّةً شديدة وهو النائخُ أَيضاً ابن الأَعرابي نَخْنَخَ إِذا سار سيراً شديداً وتنَخْنَخَ البعير برك ثم مكَّن لثَفِناتِه من الأَرض وتنَخْنَخَت الناقة إِذا رفعت صدرها عن الأَرض وهي باركة ابن شميل هذه نَخَّة بني فلان أَي عبد بني فلان ويقال هذا من نُخِّ قلبي ونُخَاخةِ قلبي ومن مُخَّة قلبي ومن مُخّ قلبي أَي من صافيه والنَّخيخَة زُبْد رقيق يخرج من السقاء إِذا حُمل على بعير بعدما خرج زُبده الأَوّل فيمخض فيخرج منه زبد رقيق والنُّخُّ بساط طوله أَكثر من عرضه وهو فارسي معرّب وجمعه نخاخ والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: