وصف و معنى و تعريف كلمة نخول:


نخول: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على نون (ن) و خاء (خ) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح نخول في معاجم اللغة العربية:



نخول

جذر [نخل]

  1. خَوَّلَ: (فعل)
    • خوَّلَ يخوِّل ، تخويلاً ، فهو مخوِّل ، والمفعول مخوَّل
    • خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً
    • خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها،
    • خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت
  2. أخْوَال: (اسم)
    • أخْوَال : جمع خَالُ
  3. خَوَل: (اسم)
    • الخَوَلُ : عطيّة الله من النِّعَم والعبيد والإماءِ وغيرهم من الأتباع والحشم
  4. خَوَل: (اسم)
    • خَوَل : جمع خائِل


  5. خَوَل: (اسم)
    • خَوَل : جمع خَوليّ
  6. خَوْل: (اسم)
    • خَوْل : مصدر خالَ
  7. خُوَّل: (اسم)
    • خُوَّل : جمع خَالُ
  8. خُؤُول: (اسم)
    • خُؤُول : جمع خَالُ
  9. خالَ : (فعل)
    • خالَ / خالَ على يخال ، خَلْ ، خَيْلاً وخَيَلانًا خَوْلاً ، فهو خائل ، والمفعول مَخِيل
    • خَالَ عَلَى أَهْلِهِ: دَبَّرَ أُمُورَهُمْ وَكَفَاهُمْ
    • خَالَ الْمَاشِيَةَ : أحْسَنَ الْعِنَايَةَ بِهَا
    • خَالَ أُمُورَهُ : عُنِيَ بِهَا وَسَهِرَ عَلَيْهَا
    • أخَالُهُ مُجْحِفاً فِي حَقِّهِ : أظُنُّهُ
    • خال خَوْلاً : صَار ذا خَوَلٍ بعد انفراد
    • خال الأمرَ سَهْلا: ظنَّه كذلك،
    • خال الشَّيءُ على الشَّيء: لاق به، لاءمه، طابقه، وافقه، تناسب معه
    • خال: من أخوات (ظنّ) وهي بمعناها وتعمل عملها فتنصب مفعولين أصلهما المبتدأالخبر، ويكثر في المضارع للمتكلِّم (إخال) بكسر الهمزة إنّيّ إِخالك/ أَخالُك صادقًا،
    • خال الشَّخصُ :تكبّر وأُعْجب بنفسه، الَّذِي يَجُرُّ ثَوْبَهُ خُيَلاَءَ لاَ يَنْظُرُ اللهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ(حديث)
    • خَالَ فلانٌ خَيْلاً: تكَبَّرَ
    • خَالَ: تَوَسَّمَ وتَفَرَّسَ
    • خَالَ الفَرَسُ وغيرُه: ظَلَعَ وغمَزَ في مَشْيه
    • خَالَ الشيءَ خَيْلاً، وخَيَلانًا: ظَنَّه
    • من يسمَعْ يَخَلْ : من يسمعْ أخبار الناس ومَعايِبَهُم يَقَعْ في نفسه عليهم المكروه
    • خَالَ الشيءَ: عَلِمَه
    • خَالَ فلان خَوْلا: تكبَّر
  10. خالَّ : (فعل)


    • خالَّ يُخالّ ، خالِلْ / خالَّ ، مُخالَّةً وخِلالاً ، فهو مخالّ ، والمفعول مخالّ
    • خالَلْتُ: الرَّجلَ صادقته واتّخذته خليلاً وأخًا لي ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ(حديث)
  11. خُؤُولَة : (اسم)
    • خُؤُولَة : جمع خَالُ
  12. خُؤولة : (اسم)
    • الخُؤُولة : (مصدر لا فعل له) : بيني وبين فلان خُئولة
  13. مُسْتَخْوَل : (اسم)
    • مُسْتَخْوَل : اسم المفعول من اِستَخوَلَ
  14. نَخَلَ : (فعل)
    • نخَلَ يَنخُل ، نَخْلاً ، فهو ناخِل ، والمفعول مَنْخول
    • نخَل الشّيءَ :غرْبَله، وصفّاه، واختار لبابَه
    • غربل مسألة ونخلها: بالغ في تفحُّصها، وتمحيصها،
    • مَنْ غربل النَّاسَ نَخَلوه - (مثل): يُضرب في الكفّ عن التحدث بأمر الناس،
    • ونخل السّحاب المطر: صبَّه
    • نخَل الودَّ لفلان: أخلصه له،
    • نخَل قضيّة: أمعن فيها بحثًا، وتدقيقًا، محصها، وتفحّصها بتروٍّ وإمعان نظر،
  15. نَخلَ : (فعل)
    • نَخلَ الشيء نَخلَ نخْلاً: غربله وصفّاه
    • نَخَل الدقيق، ونَخَل الكلامَ
    • نَخَل له النَّصيحة: أخلصها له
  16. تَخوَّل: (فعل)


    • تخوَّلَ يتخوَّل ، تخوُّلاً ، فهو مُتخوِّل ، والمفعول مُتخَوَّل
    • تَخوَّل خالاً: اتَّخذه
    • تَخوَّل فلانًا: دعاه خالَه
    • تَخوَّل: تعهَّده ، تخوَّله بالموعظة إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ(حديث)
    • وتخوَّلت الريحُ الأرض: إِذا تعهدتها
    • تَخوَّل في بني فلان خالاً الخير: أَخال فيهم
    • تخوَّله بالرِّعاية: اعتنى به وتعهَّده بها تخوَّله بالتربية الحسنة،
    • تخوَّلَ فيه الخيرَ: أخاله، توسَّمه فيه
  17. مُخُول: (اسم)
    • مُخُول : مصدر مَخَنَ
  18. مُخوِل: (اسم)
    • مُخوِل : فاعل من أَخْوَل
  19. مُخول: (اسم)
    • مُخول : جمع مُخْل
  20. مخوَّل: (اسم)
    • مخوَّل : اسم المفعول من خَوَّلَ
  21. مخوِّل: (اسم)
    • مخوِّل : فاعل من خَوَّلَ
  22. أَخْوَل: (فعل)


    • أخولَ يُخوِل ، إخوالاً ، فهو مُخوِل
    • أخول الشَّخصُ :كان كثير الأخوال
    • رَجُل مُعِمّ مُخوِل/ رَجُلٌ مُعَمّ مُخوَل: كريم الأعمام والأخوال
  23. تخوُّل: (اسم)
    • تخوُّل : مصدر تَخوَّل
  24. اِستَخوَلَ: (فعل)
    • استخولَ في يستخول ، استخوالاً ، فهو مُستخوِل ، والمفعول مُسْتَخْوَل فيه
    • اسْتَخْوَلَ في بني فلان: اتخذهم أخوالا
  25. خَوليّ: (اسم)
    • الجمع : خَوَل
    • الخَوْليّ : القائم بأمر النَّاس السائس له
    • الخَوْليّ: الراعي الحسَن القيام على الماشية وغيرها
    • الخَوْليّ :رئيس العُمَّال في المزرعة والجمع : خَوَلٌ
,
  1. خول
    • "الخالُ: أَخو الأُم، والخالة أُخْتُها، يقال: خالٌ بَيِّن الخُؤُولة.
      وبَيْني وبين فلان خُؤُولة، والجمع أَخوال وأَخْوِلة؛ هذه عن اللحياني، وهي شاذة، والكثير خُؤُول وخُؤُولة؛ كلاهما عن اللحياني؛ والأُنثى بالهاء، والعُمُومة: جمع العَمِّ، وهما ابْنا خالةٍ ولا يقال ابْنا عَمَّة،وهما ابْنَا عَمٍّ ولا يقال ابْنا خال، والمصدر الخُؤُولة ولا فعل له.
      وقد تَخَوَّل خالاً وتَعَمَّم عَمًّا إِذا اتخذَ عَمًّا أَو خالاً.
      وتَخَوَّلَتْني المرأَةُ: دَعَتْني خالَها.
      ويقال: اسْتَخِلْ خالاً غير خالك،واسْتَخْوِل خالاً غير خالك أَي اتَّخِذْ.
      والاسْتِخْوال أَيضاً: مثل الاستخبال من أَخْبَلته المال إِذا أَعرته ناقة لينتفع بأَلبانها وأَوبارها أَو فرساً يغزو عليه؛ ومنه قول زهير: هنالك إِن يُسْتَخْوَلوا المالَ يُخْوِلوا،وإِن يُسْأَلوا يُعْصُوا، وإِن يَيْسِروا يَغْلوا وأَخْوَلَ الرجلُ وأُخْوِل إِذا كان ذا أَخوال، فهو مُخْوِل ومُخْوَل.
      ورجل مُعِمٌّ مُخْوِلٌ ومُعَمٌّ مُخْوَل: كريم الأَعمام والأَخوال، لا يكاد يستعمل إِلا مع مُعِمٍّ ومُعَمٍّ.
      الأَصمعي وغيره: غلام مُعَمٌّ مُخْوَل، ولا يقال مُعِمٌّ ولا مُخْوِل.
      واسْتَخْوَل في بني فلان: اتَّخَذهم أَخوالاً.
      وخَوَلُ الرجلِ: حَشَمُه، الواحد خائل، وقد يكوْن الخَوَل واحداً وهو اسم يقع على العبد والأَمة؛ قال الفراء: هو جمع خائل وهو الراعي، وقال‏ ‏.
      غيره: ‏هو مأْخوذ من التخويل وهو التمليك؛ قال ابن سيده: والخَوَل ما أَعطى اللهُ سبحانه وتعالى الإِنسانَ من النِّعَم.
      والخَوَل: العبيد والإِماءُ وغيرهم من الحاشية، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء، وهو مما جاء شاذّاً عن القياس وإِن اطَّرد في الاستعمال، ولا يكون مثل هذا في الياء أَعني أَنه لا يجيء مثل البَيَعة والسَّيَرة في جمع بائع وسائر، وعلة ذلك قرب الأَلف من الياء وبُعْدُها عن الواو، فإِذا صحت نحو الخَوَل والحَوَكة والخَوَنة كان أَسهل من تصحيح نحو البَيَعة، وذلك أَن الأَلف لما قَرُبت من الياء أَسْرَع انقلابُ الياء إِليها، وكان ذلك أَسْوَغ من انقلاب الواو إِليها لبعد الواو عنها، أَلا ترى إِلى كثرة قلب الياء أَلفاً استحساناً لا وجوباً في طَيِّءٍ طائِيٌّ، وفي الحِيرَة حارِيٌّ، وفي قولهم عَيْعَيْت وحَيحَيْت وهَيْهَيْت عاعَيْت وحاحَيْت وهاهَيْت؟ وقَلَّما يرى في الواو مثل هذا، فإِذا كان مثل هذه القُرْبَى بين الأَلف والياء، كان تصحيح نحو بَيَعة وسَيَرة أَشقَّ عليهم من تصحيح نحو الخَوَل والحَوَكة والخَوَنة لبعد الواو من الأَلف، وبقدر بُعْدها عنها ما يَقِلُّ انقلابها إِليها، ولأَجل هذا الذي ذكرنا ما كثر عنهم نحو اجْتَوروا واعْتَوَنوا واحْتَوَشوا، ولم يأْت عنهم شيء من هذا التصحيح في الياء، لم يقولوا ابْتَيَعوا ولا اشْتَرَيُوا، وإِن كان في معنى تبايعوا وتشاريوا، على أَنه قد جاء حرف واحد من الياء في هذا فلم يأْت إِلاَّ مُعَلاًّ، وهو قولهم اسْتَافوا بمعنى تَسَايفوا، ولم يقولوا اسْتَيَفوا لما ذكرناه من جفاء ترك قلب الياء في هذا الموضع الذي قَوِيَت عنه داعيةُ القلب.
      والخَوَل: ما أَعْطَى اللهُ تعالى الإِنسانَ من العبيد والخَدَم؛ قال أَبو النجم: كُومُ الذُّرى من خَوَل المُخَوَّل

      ويقال: هؤُلاء خَوَل فلان إِذا اتخذهم كالعبيد وقَهَرهم.
      وقال الفراء في قولهم: القوم خَوَل فلان، معناه أَتباعه، وقال: خَوَل الرجل الذي يملك أُمورهم.
      وخَوَّلك اللهُ مالاً أَي مَلَّكك.
      وخالَ يَخَالُ خَوْلاً إِذا صار ذا خَوَل بعد انفراد.
      وفي حديث العبيد: هم إِخوانكم وخَوَلُكم؛ الخَوَل حَشَمُ الرجل وأَتباعُه، ويقع على العبد والأَمة، وهو مأْخوذ من التخويل والتمليك، وقيل من الرِّعاية؛ ومنه حديث أَبي هريرة: إِذا بلغ بَنُو العاص ثلاثين كان عِبَاد الله خَوَلاً أَي خَدَماً وعبيداً، يعني أَنهم يستخدمونهم ويستعبدونهم.
      واسْتَخْوَل في بني فلان: اتخذهم خَوَلاً.
      وخَوَّله المالَ: أَعْطاه إِياه، وقيل أَعطاه إِياه تَفَضُّلاً؛ وقول الهذلي: وخَوَّال لِمَوْلاه، إِذا ما أَتاه عائلاً قَرِع المُراح يدل على أَنهم قد، قالوا خالَه، ولا يكون على النسب لأَنه قد عدّاه باللام، فافْهَمْ.
      وخَوَّله اللهُ نِعْمة: مَلَّكه إِياها.
      والخائل: الحافظ للشيء؛ يقال: فلان يَخُول على أَهله وعياله أَي يَرْعَى عليهم.
      ورَاعِي القوم يَخُول عليهم أَي يَحْلُب ويَسْعَى ويَرْعَى.
      وخال المالَ يَخُوله إِذا ساسه وأَحسن القيام عليه، وكذلك خلته أَخوله.
      والخَوْلِيُّ: القائم بأَمر الناس السائس له.
      والخائل: الراعي للشيء الحافظ له، وقد خال يَخُول خَوْلاً؛

      وأَنشد: فهو لَهُنَّ خائل وفارِ؟

      ‏قال أَبو منصور: والعرب تقول مَنْ خالُ هذا الفرس أَي مَنْ صاحبُها؛ ومنه قول الشاعر: يَصُبُّ لها نِطَافَ القوم سِرًّا،ويَشْهَدُ خالُها أَمْرَ الزَّعِيم يقول: لفارسها قَدْرٌ فالرئيس يشاوره في تدبيره؛

      وأَنشد الأَزهري في مكان آخر: أَلا لا تُبالي الإِبْلُ مَنْ كان خالَها،إِذا شَبِعَتْ من قَرْمَلٍ وأُثال والخُوال: الرِّعاء الحُفَّاظ للمال.
      والخَوَل: الرُّعاة.
      والخَوَلِيُّ: الراعي الحسن القيام على المال والغنم، والجمع خَوَلٌ كَعَرَبِيٍّ وعَرَب.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه دعا خَوَلِيّه.
      قال ابن الأَثير: الخَوَلِيُّ عند أَهل الشام القَيِّم بأَمر الإِبل وإِصلاحها، من التَّخَوُّل التعهُّد وحُسْنِ الرِّعاية.
      وإِنه لخالُ مالٍ وخائلُ مالٍ وخَوَلُ مالٍ أَي حَسَنُ القيام على نَعَمه يدبره ويقوم عليه.
      والخَوَل أَيضاً: اسم لجمع خائل كرائح ورَوَح، وليس بجمع خائل، لأَن فاعلاً لا يُكَسَّر على فَعَل، وقد خالَ يَخُولُ خَوْلاً، وخال على أَهله خَوْلاً وخِيَالاً.
      والتَّخَوُّل: التعهد.
      وتَخَوَّل الرجلَ: تَعَهَّدَه.
      وفي الحديث: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَتخوَّلنا بالمَوْعِظة أَي يتعهدنا بها مخافة السآمة علينا، وكان الأَصمعي يقول يَتَخَوَّننا، بالنون، أَي يتعهدنا، وربما، قالوا تَخَوَّلت الريحُ الأَرضَ إِذا تعَهَّدَتْها.
      والخائل: المتعهد للشيء والمصلح له القائم به؛ قال ابن الأَثير:، قال أَبو عمرو: الصواب يَتَحَوَّلنا، بالحاء، أَي يطلب الحال التي يَنْشَطون فيها للموعظة فيَعِظهم فيها ولا يُكْثر عليهم فَيَملُّوا.
      والخَوَل: أَصل فأْس اللِّجام.
      والخالُ: لواءُ الجيش؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى: بأَسيافنا حتى تَوَجَّه خالُها والخالُ: نوع من البُرود؛ قال الشماخ: وبُرْدَانِ من خال وسَبْعُون دِرْهَماً، على ذاك مَقْرُوظٌ من القَدِّ ماعز وقال امرؤ القيس: وأَكرعه وَشْي البُرود من الخال والخالُ: اللِّواء والبُرُود؛ ذكرهما الجوهري هنا وذكرهما في خيل،وسنذكرهما أَيضاً هناك.
      وفي حديث طلحة:، قال لعمر، رضي الله عنهما: إِنَّا لا نَنْبُو في يدك ولا نَخُول عليك أَي لا نتكبر؛ يقال: خالَ الرجلُ يَخُول خَوْلاً واخْتال إِذا تكبر وهو ذو مَخِيلة.
      وتَطايَرَ الشَّرَرُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ أَي متفرقاً، وهو الشَّررُ الذي يتطاير من الحديد الحار إِذا ضُرِب.
      وذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَل أَي متفرقين واحداً بعد واحد، وكان الغالب إِنما هو إِذا نَجَل الفرسُ الحصى برجله وشرار النار إِذا تتابع؛ قال ضابئ البُرْجُمي يصف الكلاب والثور: يُسَاقِط عنه رَوْقُه ضارِيَاتِها،سِقَاطَ حديدِ القَيْنِ أَخْوَل أَخْوَل؟

      ‏قال سيبويه: يجوز أَن يكون أَخْوَل أَخْوَل كشَغَر بَغَر، وأَن يكون كيَوْمَ يَوْمَ.
      الجوهري: ذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَلَ إِذا تفرقوا شَتَّى،وهما اسمان جُعِلا اسماً واحداً وبُنِيا على الفتح.
      ابن الأَعرابي: الخَوْلة الظَّبْية.
      وإِنَّه لمَخِيلٌ للخير أَي خَلِيق له.
      والخال: ما تَوَسَّمت فيه من الخير.
      وأَخال فيه خالاً وتَخَوَّل: تَفَرَّس.
      وتَخَوَّلْتُ في بني فلان خالاً من الخير أَي اخْتَلْت وتَوَسَّمت، وتَخَيَّل يُذكر في الياء.
      التهذيب: وخَوَلُ اللِّجامِ أَصلُ فَأْسه؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف خَوَل اللِّجام ولا أَدري ما هو.
      والخُوَيْلاء: موضع.
      وخَوَلِيٌّ: اسم.
      وخَوْلانُ: قبيلة من اليمن.
      وكُحْل الخَوْلان: ضرب من الأَكحال، قال: لا أَدري لِمَ سمي ذلك.
      وخَوْلة: اسم امرأَة من كلب شَبَّب بها طَرَفة.
      وخُوَيْلة: اسم امرأَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تخوَّلَ

    • تخوَّلَ يتخوَّل ، تخوُّلاً ، فهو مُتخوِّل ، والمفعول مُتخَوَّل :-
      تخوَّل الرَّجلَ وغيرَه دعاه خالاً، اتَّخذه خالاً له :-تخوَّل اليتيمُ الرجلَ الذي حنّ عليه، - تخَوَّل خالاً.
      تخوَّله بالرِّعاية: اعتنى به وتعهَّده بها :-تخوَّله بالتربية الحسنة، - إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ [حديث] .
      تخوَّلَ فيه الخيرَ: أخاله، توسَّمه فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. خوَّلَ
    • خوَّلَ يخوِّل ، تخويلاً ، فهو مخوِّل ، والمفعول مخوَّل :-
      خوَّل صديقَه فِعْلَ كذا/ خوَّل إلى صديقه فِعْلَ كذا/ خوَّل لصديقه فِعْلَ كذا فوّضه بشأنه، أوكل إليه، أسند إليه :-خوّل رئيسَ الوزراء توقيع المعاهدة/ تمثيل بلاده، - خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها، - خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت.
      خوَّله الشَّيءَ: أعطاه إيَّاه تفضُّلاً ومِنَّةً، ملَّكه إيّاه :-خوَّله جائزة مالية: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها، - {ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أخولَ
    • أخولَ يُخوِل ، إخوالاً ، فهو مُخوِل :-
      أخول الشَّخصُ كان كثير الأخوال
      • رَجُل مُعِمّ مُخوِل/ رَجُلٌ مُعَمّ مُخوَل: كريم الأعمام والأخوال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أخول
    • أخول
      1- أخول من كان له أخوال. 2- أخول : «تفرق القوم أخول أخول» : أي منتشرين متفرقين. 3- أخول : «تطاير الشر أخول أخول» : أي متفرقا.


    المعجم: الرائد

  6. الأَخْوَل
    • الأَخْوَل الأَخْوَل يقال: جاءُوا الأَولَ فالأول، ثم تفرّقوا أَخْوَلَ أَخْوَلَ: منتشرين متفرِّقين.
      وتطاير الشررُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ: متفرِّقًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَخوَّل
    • تَخوَّل خالاً: اتَّخذه.
      و تَخوَّل فلانًا: دعاه خالَه.
      و تَخوَّل تعهَّده.
      ويقالُ: تخوَّله بالموعظة.
      وتخوَّلت الريحُ الأرض: إِذا تعهدتها.
      و تَخوَّل في بني فلان خالاً الخير: أَخال فيهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خول
    • خ و ل: خَوَّلَهُ الله الشيء تَخْويلاً ملكه إياه و التَّخَوّلُ التعهد وفي الحديث {كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة مخافة السآمة} وكان الأصمعي يقول يتخوننا بالنون أي يتعهدنا و خَوَلُ الرجل حشمه الواحد خَائِلٌ وقد يكون الخول واحدا وهو اسم يقع على العبد والأمة قال الفراء هو جمع خائل وهو الراعي وقال غيره هو مأخوذ من التخويل وهو التمليك و الخَالُ أخو الأم و الخَالَةُ أختها ومصدره الخُؤُولًةُ

    المعجم: مختار الصحاح

  9. أَخْوَل
    • أَخْوَل : كان ذا أَخوال كثيرين.
      وأَخْوَلَهُ غيرُهُ، فهو مُخْوِل.
      ويقال: رجلٌ مُعِمٌّ (بكسر العين وفتحها) مُخْوِل (بكسر الواو وفتحها) : كريم الأعمام والأخوال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خَوَّلَ
    • [خ و ل]. (فعل: رباعي متعد). خَوَّلْتُ، أُخَوِّلُ، خَوِّلْ، مصدر تَخْوِيلٌ. :-خَوَّلهُ حَقّاً :- : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً. :-لاَ تُخَوِّلْهُ مَا لاَ حَقَّ لَهُ :- :-خَوَّلَهُ الحَدِيثَ بِاسْمِهِ.

    المعجم: الغني

  11. إِستَخوَل
    • إستخول - استخوالا
      1- إستخول في القوم : اتخذهم أخوالا. 2- إستخوله : اتخذه من «خوله»، أي عبيده.

    المعجم: الرائد

  12. إستخال
    • إستخال - استخالة
      1- إستخال في القوم : اتخذهم أخوالا. 2- إستخال السحاب : نظر إليه فظنه ذا مطر.

    المعجم: الرائد

  13. أَخَال
    • أخال - إخالة
      1- أخال فيه الخير : تفرس وتبين فيه الخير. 2- أخال : شام سحابة «مخيلة»، وهي التي تحسب ذات مطر. 3- أخال السحابة : رآها مخيلة للمطر. 4- أخال عليه الأمر : اشتبه وأشكل والتبس. 5- أخال فيه الخير : رأى دلائله.

    المعجم: الرائد

  14. أخْلَتِ
    • أخْلَتِ الأرضُ: كثُر خَلاَها.
      و أخْلَتِ القِدْرَ: أوقَدَ تحتها بالبَعر.
      (كأنه جعله خَلّي) .
      و أخْلَتِ الدابةَ: عَلَفَها الخَلَى.
      و أخْلَتِ اللهُ الماشيةَ: أنبت لها ما تأكل من الخَلَى.
      و أخْلَتِ الفرسَ: أَلقمها اللجامَ إلقامَ الخَلَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اسْتَخْوَلَ
    • اسْتَخْوَلَ في بني فلان: اتخذهم أخوالا.
      ويقال: استخال فيهم واستَخْولهم.
      و اسْتَخْوَلَ في بني فلان: اتخذهم خَوَلاً.
      ويقال: استخولهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الخَوْليّ
    • الخَوْليّ : القائم بأمر النَّاس السائس له.
      و الخَوْليّ الراعي الحسَن القيام على الماشية وغيرها.
      و الخَوْليّ رئيس العُمَّال في المزرعة . والجمع : خَوَلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَخَالَ
    • [خ ي ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَخَالَ، يُخِيلُ، مصدر إِخَالَةٌ.
      1. :-أَخَالَتِ السَّمَاءُ لِلْمَطَرِ :-: تَهَيَّأَتْ.
      2. :-أَخَالَ السَّحَابَةَ :- : رَآهَا مُخِيلَةً لِلْمَطَرِ.
      3. :-أَخَالَتِ النَّاقَةُ :- : اِجْتَمَعَ اللَّبَنُ فِي ضَرْعِهَا.
      4. :-أَخَالَ الرَّجُلُ لِلْخَيْرِ :- : ظَهَرَتْ دَلاَئِلُهُ فِيهِ.
      5. :-أَخَالَ فِيهِ الخَيْرَ :- : تَوَسَّمَهُ فِيهِ وَرَأَى دَلاَئِلَهُ.
      6. :-أَخَالَ عَلَيْهِ الأَمْرُ :- : اِشْتَبَهَ وأَشْكَلَ، التَبَسَ.

    المعجم: الغني

  18. استخولَ
    • استخولَ في يستخول ، استخوالاً ، فهو مُستخوِل ، والمفعول مُسْتَخْوَل فيه :-
      استخول في بني فلان اتخذهم أخوالاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. خَوليّ
    • خولي - ج، خول
      1- خولي : راع حسن السهر على الماشية. 2- خولي : قائم بأمر الناس، مدبر.

    المعجم: الرائد

  20. خوّل صديقه فعْل كذا/ خوّل إلى صديقه فعْل كذا/ خوّل لصديقه فعْل كذا
    • فوّضه بشأنه، أوكل إليه، أسند إليه :-خوّل رئيسَ الوزراء توقيع المعاهدة/ تمثيل بلاده- خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة

    المعجم: عربي عامة

  21. خَوَل
    • خول - تخويلا
      1- خوله مالا : تكرم وتفضل به عليه. 2- خوله الشيء : أعطاه إياه، منحه «خوله تمثيل بلاده».

    المعجم: الرائد

  22. أخول الشّخص
    • كان كثير الأخوال ° رَجُل مُعِمّ مُخوِل/ رَجُلٌ مُعَمّ مُخوَل

    المعجم: عربي عامة

  23. تخوّله بالرّعاية
    • اعتنى به وتعهَّده بها :-تخوَّله بالتربية الحسنة- إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ [حديث].

    المعجم: عربي عامة

  24. الخَوَليّ
    • الخَوَليّ : الراعي الحسن القيام على الماشية. والجمع : خَوَلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. خَوْليّ
    • خَوْليّ :-
      جمع خَوَل:
      1 - رئيس العُمَّال في المزرعة والمسئول عنهم :-خوْليّ يشرف على جَمعِ القطن.
      2 - حسن القيام على المال أو الماشية، والقائم عليه الذي يدبّره.
      3 - رئيس المساحة وتقسيم الأراضي ومتولِّيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى نخول في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَخْلٌ** - [ن خ ل]. (مص. نَخَلَ). "نَخْلُ الطَّحِينِ" : إِزَالَةُ نُخَالَتِهِ.
معجم الغني
**نَخَّلَ** - [ن خ ل]. (ف: ربا. متعد). نَخَّلْتُ،** أُنَخِّلُ**،** نَخِّلْ**، مص. تَنْخِيلٌ. 1. "نَخَّلَ الدَّقِيقَ" : غَرْبَلَهُ شَدِيداً. 2. "نَخَّلَ السَّحَابُ الْمَطَرَ" : صَبَّهُ.   "نَخَّلَ السَّحَابُ الثَّلْجَ".
معجم الغني
**نَخَلَ** - [ن خ ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَخَلْتُ**،** أَنْخُلُ**،** اُنْخُلْ**، مص. نَخْلٌ. 1. "نَخَلَ الطَّحِينَ" : غَرْبَلَهُ، أَزَالَ نُخَالَتَهُ. "مَنْ غَرْبَلَ النَّاسَ نَخلُوهُ". 2. "نَخَلَ كَلاَمَهُ" : صَفَّاهُ، اِخْتَارَ أَحْسَنَهُ. 3. "نَخَلَ لَهُ النَّصِيحَةَ" : أَخْلَصَهَا لَهُ. 4. "نَخَلَ السَّحَابُ الْمَطَرَ" : صَبَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
منخل [ مفرد ] : ج مناخل : اسم آلة من نخل : أداة ذات ثقوب ضيقة لنخل الدقيق نخلت الدقيق بالمنخل ° طارة المنخل : الخشب المحيط به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخلَ ينتخل، انتخالاً، فهو مُنتخِل، والمفعول مُنتخَل • انتخل الأشياءَ: اختار أجودها وأفضلها "انتخل رفاقَه/ كُتُبَه"| انتخَل السَّحابُ المطرَ: صبَّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنخَّلَ يتنخَّل، تنخُّلاً، فهو مُتنخِّل، والمفعول مُتنخَّل • تنخَّل الشَّيءَ: نخَله، صفَّاه واختار أجودَه وأفضله "تنخّلت ما في الكتاب- تنخَّل أبياتًا شعريّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخل ينخل ، نخلا ، فهو ناخل ، والمفعول منخول• نخل الشيء : غربله ، وصفاه ، واختار لبابه نخلت الدقيق - نخل الكلام / الناس - نخل المعلومات المفيدة - نخل المعلومات الخارجة عن الموضوع ° غربل مسألة ونخلها : بالغ في تفحصها ، وتمحيصها - من غربل الناس نخلوه [ مثل ] : يضرب في الكف عن التحدث بأمر الناس - نخل السحاب المطر / نخل السحاب الثلج : صبه - نخل الود لفلان : أخلصه له - نخل قضية : أمعن فيها بحثا ، وتدقيقا ، - [ 2184 ] - محصها ، وتفحصها بترو وإمعان نظر - نخل له النصيحة : أخلصها له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتخل ينتخل ، انتخالا ، فهو منتخل ، والمفعول منتخل• انتخل الأشياء : اختار أجودها وأفضلها انتخل رفاقه / كتبه ° انتخل السحاب المطر : صبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنخل يتنخل ، تنخلا ، فهو متنخل ، والمفعول متنخل• تنخل الشيء : نخله ، صفاه واختار أجوده وأفضله تنخلت ما في الكتاب - تنخل أبياتا شعرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخالة [ مفرد ] : ما بقي من الشيء بعد نخله نخالة الدقيق - قدم الفلاح إلى بقرته علفا من الشعير والنخالة ° لا يساوي ملء أذنه نخالة : لا يساوي شيئا - نخالة القوم : أراذلهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخل1 [ مفرد ] : مصدر نخل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخل2 [ جمع ] : جج نخيل ، مف نخلة : ( نت ) جنس شجر من فصيلة النخليات أنواعه عديدة ، تعيش جميعها في المناطق الحارة ، ساقه رفيعة مستقيمة طويلة ذات عقد ، أوراقه سعفية ريشية الشكل . يزرع للزينة أو لثماره مستطيلة الشكل لذيذة الطعم التي تعد من أفضل الثمار المغذية وهي التمر والبلح ، ( مذكر ويجوز تأنيثه ) غابة نخيل - ترجع زراعة هذه النخل إلى سنوات بعيدة - { فيهما فاكهة ونخل ورمان } .
مختار الصحاح
ن خ ل : النَّخْلُ و النَّخِيلُ بمعنى والواحدة نَخْلَةٌ وقول الشاعر رأيتُ بها قضيبا فوق دِعْصٍ عليه النَّخْل أَينع والكُرُوم فالنَّخْل قالوا ضرب من الحُلي والكُروم القلائد و نَخَلَ الدقيق غربله وبابه نصر و النُّخَالَةُ ما يخرج منه و المُنْخُلُ ما يُنخل به وهو أحد ما جاء من الأدوات على مُفعل بالضم و المُنْخَلُ بفتح الخاء لغة فيه و انْتَخَلَ الشيء استقصى أفضله و تَنَخَّلَهُ تخيَّره
الصحاح في اللغة
النَخْلُ والنَخيلُ بمعنى، والواحدة نخْلةٌ. وقول الشاعر:   رأيتُ بها قضيباً فوق دِعْصٍ   عليه النَخْلُ أيْنَعَ والكُـرومُ فالنَخْل قالوا: ضربٌ من الحُليِّ. والكُرومُ: القَلائد. ونَخلُ الدقيق: غَربلَتُهُ. والنُخالة: ما يَخرُجُ منه. والمُنْخُلُ: ما يُنْخَلُ به. والمُنْخَلُ لغة فيه. وانتخلت الشيء: استقْصَيْتُ أفضَلَهُ. وتَنَخَّلْتُه: تَخيَّرْتُهُ. ورجل ناخِل الصدر، أي ناصحٌ.
تاج العروس

نَخَلَه يَنْخُله نَخْلاً وَتَنَخَّلَه وانْتَخَلَه : صَفّاه واختاره وكلُّ ما صُفِّيَ ليُعزَلَ لُبابُه فقد انتُخِلَ وتُنُخِّلَ . ويقال : انْتَخلْتُ الشيءَ : اسْتَقصَيْتُ أَفْضَلَه وَتَنَخَّلْتُه : تخَيَّرْتُه . وإذا نَخَلْتَ الأدوِيَةَ لتَسْتَصْفي أَجْوَدَها قلتَ : نَخَلْتُ وأَنْخَلتُ فالنَّخْل : التَّصفِيَةُ والانْتِخال : الاختيارُ لنَفسِكَ أَفْضَله قال الشاعر :

تنَخَّلْتُها مَدْحَاً لقَومٍ ولم أكُنْ ... لغيرِهم فيما مضى أَتَنَخَّلُ والنُّخالَة بالضَّمّ : ما يُنخَلُ به منه هكذا في النسخ والصواب : ما يُنخَلُ منه . والنَّخْلُ : تَنْخِيلُكَ الدقيقَ بالمُنْخُلِ لتَعزِلَ نُخالَتَه عن لُبابِه . النُّخالَةُ أيضاً : ما نُخِلَ عن الدقيق وَنَخْلُ الدقيق : غَرْبَلَتُه . أيضاً : ما بقي في المُنْخُلِ ممّا يُنخَل حكاه أبو حنيفة قال : وكُلُّ ما نُخِلَ فما يبقى فلم يُنْتَخَلْ نُخالَةٌ وهذا على السَّلْب . من الخَواصِّ : إذا طُبِخَتْ النُّخالَةُ بالماء أو ماءِ الفُجلِ وضُمِّدَ بها لَسْعَةُ العَقربِ أَبْرَأَتْ وَحِيّاً . والمُنْخُل بالضَّمّ وتُفتَحُ خاؤُه : ما يُنخَلُ به لا نَظيرَ له إلاّ قَوْلُهم مُنْصُلٌ ومُنْصَلٌ وهو أحدُ ما جاءَ من الأدواتِ على مُفْعُلٍ بالضَّمّ وأمّا قولُهم فيه مُنْعُلٌ فعلى البدَلِ للمضارعةِ . والنَّخْل : م مَعْرُوفٌ وهو شجَرُ التَّمرِ كالنَّخيلِ كأميرٍ وهكذا في العُباب وظاهرُ كلامهما أنّه استُعمل كالنَّخْل وهو اسمُ جِنسٍ جَمْعِيٍّ واستُعملَ جَمْعَاً لنَخْلَةٍ كما يأتي له قريباً والمعروفُ أنّه جمعٌ لنَخْلٍ كَعَبْدٍ وعَبيدٍ كما صرَّحَ به في التَّوْشيح يُؤَنَّثُ ويُذكَّرُ قال أبو حنيفة : أهلُ الحجازِ يُؤَنِّثونَه وفي التنزيل العزيز : " والنَّخْلُ ذاتُ الأَكْمام " وأهلُ نَجدٍ يُذكِّرونَ قال الشاعر :

" كَنَخْلٍ منَ الأعْراضِ غَيْرِ مُنَبَّقِ واحدَتُه نَخْلَةٌ ج : نَخيلٌ وثلاثةُ نَخَلاتٍ . واستعارَ أبو حنيفةَ النَّخْلَ لشجرِ النارَجِيلِ تَحْمِلُ كَبائِسَ فيها الفُوفَل أمثالَ التمرِ وقال مرّةً يصفُ شَجَرَ الكاذيّ : هو نَخْلَةٌ في كلِّ شيءٍ من حِلْيَتِها وإنّما يريدُ في كلِّ ذلك أنّه يُشبهُ النَّخْلَةَ . النَّخْل : تَنْخِيلُ الثلجِ والوَدْقِ تقول : انْتَخلَتْ لَيْلَتُنا الثَّلجَ أو مَطَرَاً غيرَ جَوْدٍ والسحابُ يَنْخُلُ البَرَدَ والرَّذاذَ ويَنْتَخِلُه وهو مَجاز . النَّخْل : ضَربٌ من الحَلْيِ على صورةِ النَّخْلِ قاله ابنُ فارسٍ وبه فُسِّرَ قولُ الشاعر :

رَأَيْتُ بها قَضيباً فَوْقَ دِعْصٍ ... عليه النَّخْلُ أَيْنَعَ والكُرومُ قالوا : والكُروم : القَلائد . النَّخْل : ع غربيَّ مسجدِ الأحزابِ وهو نَخْلُ عبدِ الرحمنِ بن سَهْلِ بن سَعدٍ وقيل : هو على ثلاثةِ أميالٍ من المدينة وقيل : مَنْهَلٌ دونَ المدينة . نُخَيْلةُ كجُهَيْنة : مولاةٌ لعائشةَ رَضِيَ الله تَعالى عنها رَوَتْ عنها . النُّخَيْلة : الطبيعة . أيضاً : النَّصيحة هكذا في النسخ والصواب كسَفينَةٍ في المَعنيَيْن والجمعُ نَخائِلُ . نُخَيْلةُ ع بالمدينة . أيضاً : ع بالعراق قُربَ الكُوفةِ على سَمْتِ الشام وهو مَقْتَلُ عليٍّ رَضِيَ الله تَعالى عنه والخَوارِجُ . وأبو نُخَيْلةَ العُكْليُّ كُنِيَ بذلك لأنّه وُلِدَ عند جِذعِ نَخْلَةٍ أو لأنّه كانت له نُخَيْلةٌ يَتَعَهَّدُها وسَمّاه بَخْدَجٌ الشاعرُ : النُّخَيْلات فقال يهجوه :

" لاقى النُّخَيْلاتُ حِناذاً مِحْنَذا

" مِنِّي وشَلاًّ للِّئامِ مِشْقَذاأو أبو نُخَيْلةَ السَّعْديُّ ويقال : الحِمّانيُّ وهو اسمُه وكُنيتُه أبو الجُنَيْد بن حَزْنِ بن زائدةَ بن لَقيطِ بنِ هِدْمِ بن أَثْرِبيّ بن ظالمِ بنِ مُخاشِنِ بن حِمّانَ بن عَبْدِ العُزَّى بن كَعْبِ بن سَعْدِ بن زَيْدِ مَناةَ بن تَميمٍ : راجزان . أبو نُخَيْلةَ البَجَليُّ وقد تقدّم الاختلافُ فيه في التركيب الذي قبله . أبو نُخَيْلةَ اللِّهْبِيُّ له حديثٌ رواه ابنُ مَنْدَةَ من طريقِ المُسلمِ بنِ حُذَيْفةَ صحابِيّان . المُنَخَّلُ بن خَليلِ اليَشْكُريُّ كمُعَظَّمٍ : شاعرٌ ومنه : لا أفعلُه حتى يَؤوبَ المُنَخَّل مثَلٌ للتأبيدِ يُضربُ في الغائبِ الذي لا يُرجى إيابُه كما يقال : حتى يَؤوبَ القارِظُ العَنْزِيُّ واسمُه عامرُ بنُ رُهْمِ بنِ هُمَيْم . وقال الأَصْمَعِيّ : المُنَخَّل : رجلٌ أُرسِلُ في حاجةٍ فلم يرجِعْ فصارَ مثَلاً في كلِّ ما لا يُرجى . والمُتَنَخِّل : لقَبُ مالكِ بن عُوَيْمِرِ بنِ عثمانَ سُوَيْد بن خُنَيْس بن خُناعة بن عادِيَةَ بنِ صَعْصَعةَ بن كَعْبِ بن طابِخَةَ بن لِحْيانَ بن هُذَيْلٍ الهُذَليُّ الشاعرُ المشهور كُنيتُه أبو أُثَيْلةَ . النُّخَيْل كزُبَيْرٍ : ع بالشام . أيضاً : عَينٌ قُربَ المدينةِ على ساكنِها السلام فَوْقَ نَخْلٍ على خمسةِ أميالٍ . أيضاً : مَوْضِعانِ آخَران . وذو النَّخيل كأَميرٍ : ع بين المُغَمَّسِ وأَثْبِرةَ بالقُربِ من مكّةَ شرَّفَها الله تَعالى . وَنَخْلَةُ الشاميّةُ واليَمانِيّةُ : وادِيانِ على لَيْلَةٍ من مكّةَ شرّفَها الله تَعالى من بلادِ هُذَيْلٍ ويُصبُّ في نَخْلَةَ اليَمانِيّةِ يَدَعَانُ وهو وادٍ به مسجِدُ رسولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلَّم وبه عَسْكَرتْ هَوازِنُ يَوْمَ حُنَيْن ويُصَبُّ فيه أيضاً سَبُوحَةُ على بُستانِ ابنِ عامرٍ ومُجتَمَعُ الوادِيَيْن بَطْنُ مَرٍّ وقال الأَزْهَرِيّ : في بلادِ العربِ وادِيانِ يُعرَفانِ بالنَّخْلَتَيْنِ أحدهما : باليَمامةِ ويأخذُ إلى قُرى الطائفِ والآخر : يأخذ إلى ذاتِ عِرْقٍ . وَخَمْسَةُ مَواضِعَ أُخَر منها نَخْلَة : مَوْضِعٌ بين مكّةَ والطائف ويقال له : بَطْنُ نَخْلَةَ وإيّاه عنى امرؤُ القَيس :

فَريقانِ منهم سالِكٌ بَطْنَ نَخْلَةٍ ... وآخَرُ منهم جازِعٌ نَجْدَ كَبْكَبِ وأيضاً : وادٍ باليَمامةِ . وذو النَّخْلَةِ : هو المسيحُ عيسى بنُ مَرْيَمَ عليهما السلامُ لأنّه وُلِدَ عند جِذعِ نَخْلَةٍ . وبَنو نَخْلان : بَطنٌ من ذي كُلاعٍ من حِميَرَ . وعِمْرانُ بن سعيدٍ النَّخْلِيُّ : تابِعيٌّ من أهلِ الكُوفةِ ثِقةٌ روى عن سَفينَةَ وعنه شَريكٌ وأبو نُعَيْم وابنُه حَمّادٌ قاله الذهَبِيُّ قال الحافظ : فرَّقَ ابنُ ماكُولا بين عِمْرانَ بن سعيدٍ النَّخْليِّ وبين عِمْرانَ النَّخْليِّ الذي روى عن سَفينَةَ ونَقَلَ عن يَحْيَى بن مَعينٍ أنّ الراوي عن سَفينةَ هو عِمْرانُ بن عَبْد الله بن كَيْسَانَ قال : وهذا تحقيقٌ بالِغٌ وحَمّادٌ هو ولَدُ عِمْرانَ بن عَبْد الله قال : وفي قَوْلِ الذهَبيِّ إنّه روى عنه شَريكٌ وأبو نُعَيْم نظَرٌ فإنّ أبا نُعَيْمٍ إنّما روى عن حَمّادِ بن عِمْرانَ لا عن أبيه انتهى . قلتُ : وكأنّ الذهَبيَّ تابعٌ لِما في الثِّقاتِ لابنِ حِبّانَ فإنّه قالَ فيه : عِمْرانُ النَّخْلِيُّ : من أهلِ الكُوفةِ يروى عن ابنِ عُمرَ وعنه شَريكٌ النَّخَعيُّ وابنُه حَمّادُ بن عِمْرانَ فتأمَّلْ . قال الذهَبيُّ : وإبراهيمُ بن محمدٍ النَّخْلِيُّ : له تاريخٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ ناخِلُ الصدرِ : أي ناصِحٌ . ونَصيحةٌ ناخِلَةٌ : أي مَنْخُولَةٌ خالِصةٌ فاعِلَةٌ بمعنى مَفْعُولَةٍ كماءٍ دافِقٍ . وفي الحديث : " لا يَقْبَلُ اللهُ إلاّ نَخائِلَ القُلوبِ " أي النِّيّاتِ الخالصةَ يقال : نَخَلْتُ له النَّصيحةَ : إذا أَخْلَصْتَها وهو مَجاز . وانْتَخلَ السَّحابُ الرَّذاذ مثل نَخَلَ . وأبو نَخْلَةَ : كُنيَةٌ وأنشدَ ابنُ جِنِّي عن أبي عليٍّ :

" أُطْلُبْ أبا نَخْلَةَ مَن يَأْبُوكا

" فقد سَأَلْنا عَنْكَ مَن يَعْزُوكا

" إلى أبٍ فكُلُّهم يَنْفِيكاوَبَذَلَ له نَخيلَةَ قَلْبِه . وهو نَخيلَتي من إخواني ونَخيلَةَ نَفْسِي : أي خِيرَتي وهو مَجاز . ونُخالٌ كغُرابٍ : شِعبٌ يَصُبُّ في الصفراءِ بين الحرمَيْن . والنَّخَل : موضعٌ بالقُربِ من زَبيدَ ومَنْهَلٌ معروفٌ بين مِصرَ والعقَبَةِ . وَعَيْنُ نَخلٍ : مَوْضِعٌ آخَر قال :

مِنَ المُتَعَرِّضاتِ بعَيْنِ نَخْلٍ ... كأنَّ بَياضَ لَبَّتِها سَدِينُ والنَّخّال كشَدّادٍ : مَن يَنْخُلُ الدَّقيق . وأبو سعيدٍ جَعْفَرُ بن عَبْد الله بن محمدٍ السَّرْخَسِيُّ النُّخالِيُّ بالضَّمّ حدَّثَ عن أبي العبّاسِ الدَّغُولي مات في حدود سنة 400 . وشيخُ مَشايِخنا أبو العبّاسِ أحمدُ بن محمد النَّخْليُّ الشافعيُّ المَكِّيُّ . وكمُعَظَّمٍ المُنَخَّل بن سُبَيْعِ بن زَيْدِ بنِ جَعْوَنَةَ العَنْبَريُّ والمُنَخَّلُ بن مَسْعُودِ بن عامرِ بن رَبيعةَ بن عمروٍ اليَشْكُريُّ : شاعِران

لسان العرب
نَخَل الشيءَ يَنْخُله نَخْلاً وتَنَخَّله وانتَخَله صَفَّاه واختارَه وكل ما صُفِّيَ ليُعْزَل لُبابُه فقد انتُخِل وتُنُخِّل والنُّخالة ما تُنُخِّل منه والنَّخْل تَنْخِيلُك الدقيقَ بالمُنْخُل لِتَعْزِل نخالته عن لُبابه والنُّخالة أَيضاً ما نُخِل من الدقيق ونَخْلُ الدقيق غَرْبَلتُه والنُّخالة أَيضاً ما بَقي في المُنْخُل مما يُنْخَل حكاه أَبو حنيفة قال وكلُّ ما نُخِل فما يبقى فلم يَنْتَحِلْ نُخالةٌ وهذا على السلب والمُنْخُل والمُنْخَل ما يُنْخَل به لا نظير له إِلاَّ قولهم مُنْصُل ومُنْصَل وهو أَحد ما جاء من الأَدوات على مُفْعل بالضم وأَما قولهم فيه مُنْغُل فعَلى البدل للمضارعة وانتَخَلْتُ الشيء استقصبت أَفضله وتَنَخَّلْتُه تَخَيَّرْته ورجل ناخِلُ الصَّدْر أَي ناصحٌ وإِذا نخلْت الأَدوية لتَسْتَصْفي أَجودَها قلت نَخَلْت وانْتَخَلْت فالنَّخْل التَّصْفِية والانتِخالُ الاختيار لنفسك أَفضله وكذلك التَّنَخُّل وأَنشد تنَخَّلْتُها مَدْحاً لقومٍ ولم أَكنْ لِغيرهمُ فيما مضَى أَتَنَخَّل وانتَخَلْت الشيء استَقْصَيْت أَفضَله وتنَخَّلْته تخيَّرته وفي الحديث لا يقبل الله من الدعاء إِلاَّ الناخِلة أَي المنخولة الخالصة فاعلة بمعنى مفعولة كماءٍ دافِق وفيه أَيضاً لا يقبلُ الله إِلا نخائلَ القلوب أَي النِّيّات الخالصة يقال نخَلْتُ له النصيحة إِذا أَخلصتها والنَّخْلُ تَنْخيلُ الثَّلج والوَدْق تقول انتَخَلتْ ليلتُنا الثلجَ أَو مطراً غير جَوْد والسَّحاب يَنْخُل البرَدَ والرَّذاذَ ويَنْتَخِلُه والنَّخلة شجرة التمر الجمع نَخْل ونَخِيل وثلاث نَخَلات واستعار أَبو حنيفة النخْلَ لشجر النارَجيل تحمِل كَبائِس فيها الفَوْفَل ( * قوله « لشجر النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل » كذا في الأصل وعبارة المحكم لشجر النارجيل وما شاكله فقال أخبرت ان شجرة الفوفل نخلة مثل نخلة النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل إلخ ففي عبارة الأصل سقط ظاهر ) أَمثال التمر وقال مرة يصف شجر الكاذِي هو نخْلة في كل شيء من حِليتها وإِنما يريد في كل ذلك أَنه يشبه النَّخْلة قال وأَهل الحجاز يؤنثون النخل وفي التنزيل العزيز والنخلُ ذاتُ الأَكمام وأَهل نجد يذكِّرون قال الشاعر في تذكيره كنَخْل من الأَعْراض غير مُنَبَّقِ قال وقد يُشْبِه غيرُ النَّخْل في النِّبْتة النَّخْلَ ولا يسمى شيء منه نَخْلاً كالدَّوْم والنارَجيل والكاذِي والفَوْفَل والغَضَف والخَزَم وفي حديث ابن عمر مَثَل المؤمن كمثَل النَّحْلة والمشهور في الرواية كمثل النَّخْلة بالخاء المعجمة وهي واحدة النَّخْل وروي بالحاء المهملة يريد نحْلة العسَل وقد تقدم وأَبو نَخْلة كنية قال أَنشده بن جني عن أَبي علي أُطْلُبْ أَبا نخْلة مَنْ يأْبُوكا فقد سأَلنا عنك مَنْ يَعْزُوكا إِلى أَبٍ فكلُّهم يَنْفِيكا وأَبو نُخَيلة شاعر معروف كُنِّي بذلك لأَنه وُلِد عند جِذْع نخلة وقيل لأَنه كانت له نُخَيْلة يَعْتَهِدها وسماه بَخْدَجٌ الشاعر النُّخَيْلات فقال يهجوه لاقى النُّخَيْلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مِنِّي وشَلاًّ لِلِّئام مِشْقَذا ( * قوله « للئام » هو رواية المحكم هنا وروايته في حنذ للاعادي ) ونَخْلة موضع أَنشد الأَخفش يا نخْلَ ذاتِ السِّدْر والجَراوِلِ تَطاوَلي ما شئتِ أَن تَطاوَلي إِنَّا سَنَرْمِيكِ بكلِّ بازِلِ جمع بين الكسرة والفتحة ونُخَيْلةُ موضع بالبادية وبَطن نَخْلة بالحجاز موضع بين مكة والطائف ونَخْل ماءٌ معروف وعَين نَخْل موضع قال من المتعرِّضات بعَيْن نخْل كأَنَّ بَياضَ لَبَّتِها سَدِينُ وذو النُّخَيْل موضع قال قَدَرٌ أَحَلَّكِ ذا النُّخَيْل وقد أَرى وأبيَّ مالكِ ذو النُّخَيْل بدار ( * قوله وأبيّ مالك ذو النخيل هكذا في الأصل ) أَبو منصور في بلاد العرب واديان يُعرفان بالنَّخْلتَين أَحدهما باليمامة ويأْخذ إِلى قُرى الطائف والآخر يأْخذ إِلى ذات عِرْق والمُنَخَّل بفتح الخاء مشددة اسم شاعر ومن أَمثال العرب في الغائب الذي لا يُرْجى إِيابُه حتى يَؤُوبَ المُنَخَّل كما يقال حتى يؤُوبَ القارِظ العَنزيّ قال الأَصمعي المُنَخَّل رجل أُرسل في حاجة فلم يرجِع فصار مثلاً يضرب في كل من لا يرجى يقال لا أَفعله حتى يؤُوب المنَخَّل والمتنخِّل لقب شاعر من هذيل وهو مالك بن عُوَيمِر أَخي بني لِحْيان من هذيل وبنو نَخْلان بطن من ذي الكَلاع وقول الشاعر رأَيتُ بها قضيباً فوق دِعْصٍ عليه النَّخْل أَيْنَع والكُروم فالنَّخْل قالوا ضرْب من الحُليّ والكُرومُ القلائد والله أَعلم
الرائد
* نخل ينخل: نخلا. 1-الطحين: غربله وأزال نخالته. 2-الشيء: صفاه واختاره. 3-له الود أو النصيحة أو نحوهما: أخلصها له. 4-السحاب الثلج أو المطر: صبه.
الرائد
* نخل تنخيلا. السحاب الثلج أو المطر: صبه.
الرائد
* نخل. 1-مص. نخل. 2-شجر البلح، له ساق مستقيمة طويلة ذات عقد وعليها ليف، وله ثمر لذيذ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: