وصف و معنى و تعريف كلمة ند:


ند: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على نون (ن) و دال (د) .




معنى و شرح ند في معاجم اللغة العربية:



ند

جذر [ند]

  1. نَدٍ: (اسم)
    • مؤ نَدِيَة : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِيَ
  2. نَدّ: (اسم)
    • مصدر نَدَّ
    • نبات عُوده له رائحةٌ طيِّبة يُتَبخّر به
    • النّدُّ : ضَرْبٌ من النبات يتبخّر بعُودِه
  3. نَدَّ: (فعل)
    • نَدَّ نَدًّا ، ونُدُودًا فهو نادٌّ والجمع : نِداد وهي نادَّة والجمع : نَوادُّ
    • نَدَّ البَعِيرُ : نَفَرَ ، شَرَدَ ، هَامَ عَلَى وَجْهِهِ
    • نَدَّتِ الكَلِمَةُ : شَذَّتْ
    • نَدَّتِ الفِكْرَةُ عَنِّي : غَابَتْ عَنْ ذَاكِرَتِي
    • ونَدَّت الكلمة ونحوُها : شذت عن القاعدة
  4. نِدّ: (اسم)

    • الجمع : أندادٌ
    • النِّدُّ : المثل والنظير ،
  5. ندٍ: (اسم)
    • ندٍ : فاعل من نَديَ
  6. النِّداء: (اسم)
    • صوت المنادي المرتفع
  7. الندي: (اسم)
    • صوت الإنسان الحسن البعيد ؛ صوت المنادي المرتفع
  8. النديد: (اسم)
    • صوت الرافض


  9. أَنْدِيَة: (اسم)
    • أَنْدِيَة : جمع نادي
  10. أَنْدِيَة: (اسم)
    • أَنْدِيَة : جمع ناد
  11. أَنْدِيَة: (اسم)
    • أَنْدِيَة : جمع نَّدِيُّ
  12. أنْداد: (اسم)
    • أنْداد : جمع نَديد
  13. أنداء: (اسم)
    • أنداء : جمع نَدَى


  14. أنداد: (اسم)
    • أنداد : جمع نِدّ
  15. أنديةَ: (اسم)
    • أنديةَ : جمع نَدَى
  16. مُندٍ: (اسم)
    • مُندٍ : فاعل من أَندَى
  17. مُندٍّ: (اسم)
    • مُندٍّ : فاعل من نَدَّى
  18. مُندية: (اسم)
    • الجمع : مُندِيات
    • المُنْدِيَة : الكلمةُ أو الفَعلة يَنْدَى لها الجبين حياءً
    • جاء بالمُنْدِيات : المُخزيات لأنّها إذا ذُكرت ندي جبينُ صاحبها حياءً


  19. نَدَائدُ: (اسم)
    • نَدَائدُ : جمع نَّدِيْدَةُ
  20. نَدَى: (اسم)
    • الجمع : أنداء ، و أنديةَ
    • مصدر ندِيَ
    • النَّدَى : بخار الماء يتكاثف في طبقات الجوّ الباردة في أثناء الليل ويسقطُ على الأرض قطرات صغيرة
    • النَّدَى : المطر
    • النَّدَى : الجُود والسخاءُ والخير
  21. نَدَّى: (فعل)
    • ندَّى يندِّي ، نَدِّ ، تَنْدِيَةً ، فهو مُندٍّ ، والمفعول مُندًّى
    • ندَّى الشّيءَ : أنداه ، بلّله ، رطَّبه
    • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى : بخيلٌ
    • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  22. نَدا: (فعل)
    • نَدَا نَدْوًا
    • نَدَا الرَّجُلُ بِمَالِهِ : جَادَ
    • نَدَا النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا فِي النَّادِي
    • نَدَا الرِّجَالَ : دَعَاهُمْ إِلَى الاجْتِمَاعِ فِي نَادٍ
    • نَدَا الوَلَدُ : اِعْتَزَلَ ، تَنَحَّى
    • مَا يَنْدُوهُمُ النَّادِي : مَا يَسَعُهُمْ
  23. نَديَ: (فعل)
    • ندِيَ يَندَى ، انْدَ ، ندًى ونَداوَةً ونُدُوَّةً ، فهو ندٍ وندِيّ ونَدْيانُ / نَدْيانٌ
    • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
    • مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً
    • ندِي جبينُه خجلاً : عرِق
    • رَمَيْتُ بصري فلم يندَ له شيءٌ : لم يتحرّك له شيء ،
    • كلامٌ يَنْدَى له الجبين : مُخْجِلٌ
    • ندِي الشّخصُ : جادَ وكرُم وسخا
    • ما نديني منه شيء أكرهه : ما أصَابني
    • لا تَنْدى صفاته : بخيل ،
    • نَدِيَ القُوتُ : اِرْتَفَعَ وَامْتَدَّ فِي حُسْنٍ
    • ندِيتِ الأرضُ : أصابها ندًى
    • ندِي صوتُ المؤذِّن : ارتفع وامتدّ في حُسْن


  24. نَديّ: (اسم)
    • النَّدِيّ : النَّدِي
    • نديّ القوم : مجلسهم ومجتمعهم
    • النَّدِيّ : القومُ المجتمعون للبحث والمشاوَرة
    • ونَدِيُّ الصوت : حسَنُه وبعيده
    • ثَوْبٌ نَدِيٌّ : مُبْتَلٌّ
    • نَدِيُّ الكَفِّ : كَرِيمٌ ، جَوَادٌ
  25. نَديد: (اسم)
    • الجمع : أنْداد و نُدَداءُ ، المؤنث : نَدِيدَة ، و الجمع للمؤنث : نديدات و نَدَائدُ
    • النَّدِيدُ : نِدّ ؛ مِثْل ونظير
,
  1. ندّ البعير
    • نفَر وذهب على وجهه شاردًا :- ندّت من القطيع شاةٌ .

    المعجم: عربي عامة

  2. ندّ الشّيء
    • غاب :- ندّت الفكرةُ عنِّي

    المعجم: عربي عامة

  3. نَدَّ
    • نَدَّ البعيرُ ونحوه نَدَّ ِ نَدًّا ، ونُدُودًا : نَفَرَ وشرَد .
      ويقال : نَدَّت الفكرة عنّي : غابت عن ذاكرتي .
      ونَدَّت الكلمة ونحوُها : شذت عن القاعدة .
      فهو نادٌّ . والجمع : نِداد .
      وهي نادَّة . والجمع : نَوادُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَدَّ
    • [ ن د د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). نَدَّ ، يَنِدُّ ، مصدر نَدٌّ ، نُدُودٌ .
      1 . :- نَدَّ البَعِيرُ :- : نَفَرَ ، شَرَدَ ، هَامَ عَلَى وَجْهِهِ .
      2 . :- نَدَّتِ الكَلِمَةُ :- : شَذَّتْ .
      3 . :- نَدَّتِ الفِكْرَةُ عَنِّي :- : غَابَتْ عَنْ ذَاكِرَتِي .

    المعجم: الغني

  5. نَدٌّ
    • [ ن د د ]. ( مصدر نَدَّ ). :- اِنْتَشَرَتْ رَائِحَةُ النَّدِّ فِي الغُرْفَةِ :- : عُودٌ لَهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ يُتَبَخَّرُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  6. نِدٌّ
    • جمع : أَنْدَادٌ . [ ن د د ].
      1 . :- مَا لَهُ نِدٌّ :- : أَيْ مَا لَهُ نَظِيٌر وَ لاَ مَثِيلٌ . البقرة آية 22 فَلاَ تَجْعَلُوا للَّهِ أَنْدَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ( قرآن ).
      2 . :- خَرَجَ مَعَ نِدِّهِ :- : مَعَ مَنْ فِي سِنِّهِ ، مَعَ قَرِينِهِ .

    المعجم: الغني

  7. نَدّ 1
    • نَدّ 1 :-
      مصدر نَدَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. نَدّ 2
    • نَدّ 2 :-
      ( النبات ) نبات عُوده له رائحةٌ طيِّبة يُتَبخّر به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. نِدّ
    • نِدّ :-
      جمع أنْداد : مِثْلٌ ونظيرٌ :- هو نِدُّه ، - لا نِدَّ له في السِّباق ، - تعامل مع فلان تعاملَ النِّدّ للنِّدّ ، - { فَلاَ تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا } :-
      • ما له نِدّ : ما له نظير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. نَدٍ
    • نَدٍ :-
      مؤ نَدِيَة : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ند
    • هو شجر الغار

    المعجم: الأعشاب

  12. ند
    • ند
      1 - مصدر ند . 2 - تلة عظيمة مرتفعة . 3 - عود يتبخر به .

    المعجم: الرائد

  13. نده الرجل
    • صوَّت .

    المعجم: عربي عامة

  14. نده صاحبه
    • صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء :- ندَه جارَه .

    المعجم: عربي عامة

  15. النّدُّ
    • النّدُّ : ضَرْبٌ من النبات يتبخّر بعُودِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. النِّدُّ
    • النِّدُّ المثل والنظير ، يقال : هو نِدُّه ، وهي نِدُّ فلانة . والجمع : أندادٌ .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 22 فلا تَجعَلُوا للهِ أنْدَادًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَدَهَ
    • نَدَهَ الرجلُ نَدَهَ َ نَدْهًا : صَات .
      و نَدَهَ البعيرَ ونحوَه : زجَرَه وطَردَه عن أي شيء بالصِّياح .
      وكان من طلاقهم في الجاهلية أن يقول الرجل للمرأة : :- اذهبي فلا أندَهُ سَرْبَك .
      و نَدَهَ الإبل : ساقَها مجتمعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ‏ الند ‏
    • ‏ هو النظير والمثيل ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. نَدَّ
    • نَدَّ نَدَدْتُ ، يَنِدّ ، انْدِدْ / نِدَّ ، نَدًّا ونُدودًا ، فهو نادّ :-
      نَدَّ الشّيءُ غاب :- ندّت الفكرةُ عنِّي : غابت عن ذاكرتي ، - ندّت عنه ضحكة / البسمة .
      • ندَّتِ الكلمةُ : شذَّت عن القاعِدة :- له عباراتٌ نادَّةٌ .
      ندَّ البعيرُ : نفَر وذهب على وجهه شاردًا :- ندّت من القطيع شاةٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. ندَّى
    • ندَّى يندِّي ، نَدِّ ، تَنْدِيَةً ، فهو مُندٍّ ، والمفعول مُندًّى :-
      ندَّى الشّيءَ أنداه ، بلّله ، رطَّبه :- ندّى المطرُ الأرضَ ، - ندّى وجهَه بالدموع / ثيابَه بالعرق ، - شعر / عشب مُندّى :-
      • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى : بخيلٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. ‏ تبرئة الله من الند والولد ‏
    • ‏ أي براءة الله من الشريك واتخاذ الولد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ند
    • ند - يند ، ندا ونديدا وندودا وندادا ونددا
      1 - ند الجمل : هام على وجهه وشرد . 2 - ندت الكلمة : شذت .

    المعجم: الرائد

  23. ندِيَ
    • ندِيَ يَندَى ، انْدَ ، ندًى ونَداوَةً ونُدُوَّةً ، فهو ندٍ وندِيّ ونَدْيانُ / نَدْيانٌ :-
      ندِي الشّخصُ
      1 - ابتلَّ :- ندِي الثّوبُ بالمطر ، - ندِي جبينُه خجلاً : عرِق :-
      • رَمَيْتُ بصري فلم يندَ له شيءٌ : لم يتحرّك له شيء ، - كلامٌ يَنْدَى له الجبين : مُخْجِلٌ .
      2 - جادَ وكرُم وسخا :- فلانٌ من ذوي الندى ، - إذا سُئِل الكريم نَدِيَ :-
      • لا تَنْدى صفاته : بخيل ، - ما نديتُ بشيء من فلان : ما نلت منه ندى ، أي : خير .
      • ندِيتِ الأرضُ : أصابها ندًى .
      ندِي صوتُ المؤذِّن : ارتفع وامتدّ في حُسْن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. ندي
    • " النَّدَى : البَلَلُ .
      والنَّدَى : ما يَسْقُط بالليل ، والجمع أَنْداءِ وأَندِيةٌ ، على غير قياس ؛ فأَما قول مُرَّة بن مَحْكانَ : في لَيْلةٍ من جُمادى ذاتِ أَنْدِيةٍ لا يُبْصِرُ الكلبُ ، من ظَلْمائِها ، الطُّنُب ؟

      ‏ قال الجوهري : هو شاذٌ لأَنه جَمْعُ ما كان ممدوداً مثل كِساء وأَكْسية ؛ قال ابن سيده : وذهب قوم إلى أنه تكسير نادر ، وقيل : جَمَعَ نَدًى على أَنداء ، وأَنداءً على نِداء ، ونِداء على أَنْدِية كرِداء وأَرْدِية ، وقيل : لا يريد به أَفْعِلةً نحو أَحْمِرةٍ وأَقْفِزَةٍ كما ذهب إليه الكافَّة ، ولكن يجوز أَن يريد أَفْعُلة ، بضم العين تأْنيث أَفْعُل ، وجَمَعَ فَعَلا على أَفْعُلٍ كما ، قالوا أَجْبُلٌ وأَزْمُنٌ وأَرْسُنٌ ، وأَما محمد بن يزيد فذهب إلى أَنه جمع نَدِيٍّ ، وذلك أَنهم يجتمعون في مجالِسهم لِقرَى الأَضْياف .
      وقد نَدِيَتْ لَيْلتُنا نَدًى ، فهي نَدِيَّةٌ ، وكذلك الأَرض ، وأَنداها المطر ؛

      قال : أَنْداهُ يومٌ ماطِرٌ فَطَلاَّ (* قوله « فطلا » كذا ضبط في الأصل بفتح الطاء ، وضبط في بعض نسخ المحكم بضمها .) والمصدر النُّدُوَّةُ .
      قال سيبويه : هو من باب الفُتوَّة ، فدل بهذا على أَن هذا كله عنده ياء ، كما أَن واو الفتوّة ياء .
      وقال ابن جني : أَما قولهم في فلان تَكرُّمٌ ونَدًى ، فالإِمالة فيه تدل على أَن لام النُّدُوَّة ياء ، وقولهم النَّداوة ، الواو فيه بدل من ياء ، وأَصله نَدايةٌ لما ذكرناه من الإمالة في النَّدَى ، ولكن الواو قلبت ياء لضرب من التوسع .
      وفي حديث عذاب القَبْر : وجَريدَتَي النَّخْل لَنْ يَزال يُخفِّفُ عنهما ما كان فيهما نُدُوٌّ ، يريد نَداوةً ؛ قال ابن الأَثير : كذا جاء في مسند أَحمد بن حنبل ، وهو غريب ، إنما يقال نَدِيَ الشيءُ فهو نَدٍ ، وأَرضٌ نَدِيةٌ وفيها نَداوةٌ .
      والنَّدَى على وجوه : نَدَى الماءِ ، ونَدى الخَيرِ ، ونَدى الشَّرِّ ، ونَدَى الصَّوْتِ ، ونَدَى الحُضْر ، ونَدَى الدُّخْنةِ ، فأَمَّا نَدَى الماء فمنه المطر ؛ يقال : أَصابه نَدًى من طَلٍّ ، ويومٌ نَدِيٌّ وليلة نَدِيَّةٌ .
      والنَّدَى : ما أَصابَك من البَلَلِ .
      ونَدَى الخَيْر : هو المعرُوف .
      ويقال : أَنْدَى فلان علينا نَدًى كثيراً ، وإنَّ يده لَنَدِيَّةٌ بالمعروف ؛ وقال أَبو سعيد في قول القطامي : لَوْلا كَتائبُ مِنْ عَمْروٍ يَصُولُ بها ، أُرْدِيتُ يا خَيْرَ مَنْ يَنْدُو له النَّادِ ؟

      ‏ قال : معناه مَن يحوُل له شخصٌ أَو يَتَعَرَّض له شَبَحٌ .
      تَقول : رَمَيْتُ ببصري فما نَدَى لي شيء أَي ما تحرَّك لي شيء .
      ويقال : ما نَدِيَني من فلان شيء أَكْرَهُه أَي ما بلَّني ولا أَصابني ، وما نَدِيَتْ كفِّي له بشَّرٍ وما نَدِيتُ بشيء تَكْرَهُه ؛ قال النابغة : ما إن نَدِيتُ بِشيء أَنْتَ تَكْرَهُه ، إذاً فَلا رَفَعَتْ صَوْتي إليَّ يَدِي (* قوله « ألا ناديا » كذا في الأصل .) معناه : وإن لم يُجيبا .
      وتنَادَوْا أَي نادى بعضُهم بعضاً .
      وفي حديث الدعاء : ثنتان لا تُردّان عند النّداء وعند البَأْس أَي عند الأَذان للصلاة وعند القتال .
      وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوج : فبينما هم كذلك إذ نُودُوا نادِيةً أَتى أَمْرُ اللهِ ؛ يريد بالنَّادِيةِ دَعْوةً واحدةً ونِداء واحداً ، فقَلب نِداءَة إلى نادِيةٍ وجعل اسم الفاعل موضع المصدر ؛ وفي حديث ابن عوف : وأَوْدَى سَمْعَه إلاَّ نِدايا (* قوله « سمعه » كذا ضبط في الأصل بالنصب ويؤيده ما في بعض نسخ النهاية من تفسير أودى بأهلك ، وسيأْتي في مادة ودي للمؤلف ضبطه بالرفع ويؤيده ما في بعض نسخها من تفسير أودى بهلك .) أراد إلا نِداء ، فأَبدل الهمزة ياء تخفيفاً ، وهي لغة بعض العرب .
      وفي حديث الأَذان : فإِنه أَندى صوتاً أَي أَرْفَعُ وأَعلى ، وقيل : أَحْسَنُ وأَعْذَب ، وقيل : أَبعد .
      ونادى بسرِّه : أَظهَره ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ غَرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها ، ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِع ؟

      ‏ قال : وبه يفسر قول الشاعر : إذا ما مَشَتْ ، نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذا ، والمَنْدَليُّ المُطَيَّرُ أَي أَظهره ودل عليه .
      ونادى لك الطريقُ وناداكَ : ظهر ، وهذا الطريقُ يُناديك ؛ وأَما قوله : كالكَرْمِ إذ نادى من الكافُورِ فإنما أَراد : صاح .
      يقال : صاحَ النَّبْتُ إذا بَلَغ والْتَفَّ ، فاستقبح الطَّيَّ في مستفعلن ، فوضَع نادى موضع صاحَ لِيكْمُل به الجزء ، وقال بعضهم : نادى النبتُ وصاحَ سواء معروف من كلام العرب .
      وفي التهذيب :، قال : نادى ظَهَر ، ونادَيْتُه أَعْلَمْتَه ، ونادى الشيء رآه وعلمه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والنَّداتان من الفَرَس : الغرُّ الذي يَلي باطنَ الفائل ، الواحدة نَداةٌ .
      والنَّدى : الغاية مثل المَدى ، زعم يعقوب أَن نونه بدل من الميم .
      قال ابن سيده : وليس بقويّ .
      والنَّادِياتُ من النخل : البعيدةُ الماء .
      ونَدا القومُ نَدْواً وانْتَدَوْا وتَنادَوا : اجْتَمعوا ؛ قال المُرَقِّشُ : لا يُبْعِدِ اللهُ التَّلَبُّبَ والْغاراتِ ، إذْ ، قال الخَمِيسُ نَعَمْ والعَدَوَ بَيْنَ المَجْلِسَيْنِ إذا آدَ العَشِيُّ ، وتَنادَى العَمُّ والنَّدْوةُ : الجَماعة .
      ونادى الرجلَ : جالَسَه في النَّادى ، وهو من ذلك ؛

      قال : أُنادي به آلَ الوَلِيدِ وجعْفَرا والنَّدى : المُجالسة .
      ونادَيْتُه : جالَسْته .
      وتنادَوْا أَي تَجالَسُوا في النَّادي .
      والنَّدِيُّ : المجلس ما داموا مجتمعين فيه ، فإذا تفرقوا عنه فليس بنَدِيٍّ ، وقيل : النَّدِيُّ مجلس القوم نهاراً ؛ عن كراع .
      والنَّادي : كالنَّديّ .
      التهذيب : النَّادي المَجْلِس يَنْدُو إليه مَن حَوالَيْه ، ولا يَسمى نادياً حتى يكون فيه أَهلُه ، وإذا تفرَّقوا لم يكن نادِياً ، وهو النَّدِيُّ ، والجمع الأَنْدِيةُ .
      وفي حديث أُمّ زرع : قريبُ البيتِ من النَّادي ؛ النادي : مُجْتَمعُ القومِ وأَهلُ المجلس ، فيقع على المجلس وأَهلِه ، تقول : إنَّ بيته وسَطَ الحِلَّة أَو قريباً منه لِيَغْشاه الأَضيافُ والطُّرَّاقُ .
      وفي حديث الدُّعاء : فإن جارَ النَّادي يَتَحَوَّل أَي جار المجلس ، ويروى بالباء الموحدة من البَدْوِ .
      وفي الحديث : واجعلني في النَّدِيِّ الأَعْلى ؛ النَّدِيُّ ، بالتشديد : النَّادي أَي اجعلني مع المَلإ الأَعلى من الملائكة ، وفي رواية : واجعلني في النِّداء الأَعلى ؛ أَراد نداءِ أَهل الجنةِ أَهلَ النار أَنْ قد وجَدْنا ما وعَدنا ربُّنا حقًّا .
      وفي حديث سَرِيَّة بني سُلَيْم : ما كانوا ليَقْتُلُوا عامِراً وبَني سُلَيْمٍ وهم النَّدِيُّ أَي القومُ المُجْتَمِعُون .
      وفي حديث أَبي سعيد : كنا أَنْداءِ فخرج علينا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ الأَنْداء : جمع النادي وهم القوم المجتمعون ، وقيل : أَراد أَنَّا كنا أَهل أَنْداء ، فحذف المضاف .
      وفي الحديث : لو أَن رجلاً نَدَى الناسَ إلى مَرْماتَيْن أَو عَرْقٍ أَجابوه أَي دَعاهم إلى النَّادِي .
      يقال : نَدَوْتُ القومَ أَنْدوهم إذا جَمَعْتَهم في النَّادِي ، وبه سُمِّيت دارُ النَّدْوة بمكة التي بَناها قُصَيٌّ ، سُمِّيت بذلك لاجتماعهم فيها .
      الجوهري : النَّدِيُّ ، على فَعِيل ، مجلس القوم ومُتَحَدَّثُهم ، وكذلك النَّدْوةُ والنَّادِي والمُنْتَدَى والمُتَنَدَّى .
      وفي التنزيل العزيز : وتأْتُونَ في نادِيكُمُ المُنْكَرَ ؛ قيل : كانوا يَحْذفون الناس في مَجالِسِهم فأَعْلَم اللهُ أَن هذا من المنكر ، وأَنه لا ينبغي أَن يَتَعاشَرَ الناسُ عليه ولا يَجْتَمِعُوا على الهُزُؤ والتَّلَهِّي ، وأَن لاَ يَجْتَمعوا إلا فيما قَرَّب من الله وباعَدَ من سَخَطه ؛

      وأَنشدوا شعراً زعموا أَنه سُمع على عَهْد سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : وأَهْدَى لَنا أَكْبُشاً تَبَخْبَخُ في المِرْبَدِ وروحك في النادي ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله « القلائدا » كذا في الأصل ، والذي عَشِيرتَه في التكملة : المقالدا .) أَي لو فاخَر الشمس لَذَلَّتْ له ، وقٍِناعُ الشمسِ حُسْنُها .
      وقوله تعالى : فَلْيَدْعُ نادِيَه ؛ يريد عَشِرَته ، وإنما هم أَهلُ النَّادِي ، والنَّادي مكانه ومجلسه فسماه به ، كما يقال تَقَوَّضَ المجلس .
      الأَصمعي : إذا أَورَدَ الرجُلُ الإِبلَ الماء حتى تشرب قليلاً ثم يَجيء بها حتى تَرْعَى ساعةً ثم يَرُدّها إلى الماءِ ، فذلك التَّنْدِيةُ .
      وفي حديث طلحة : خرجتُ بفَرَسٍ لي أُنَدِّيه (* قوله « فركوب » هذه رواية ابن سيده ، ورواية الجوهري بالواو مع ضم الراء أَيضاً .) ويروى : وَرَكُوب ؛ قال ابن بري : في تُرادَى ضمير ناقة تقدَّم ذكرها في بيت قبله ، وهو : إليكََ ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ أَعْمَلْتُ ناقتي ، لِكَلْكَلِها والقُصْرَيَيْنِ وجيبُ وقد تقدّم أَن رِحلة ورَكُوب هضبتان ، وقد تكون التَّنْدِية في الخيل .
      التهذيب : النَّدْوَةُ السَّخاءُ ، والنّدْوةُ المُشاورة ، والنَّدْوةُ الأَكْلة بين السَّقَْيَتَينِ ، والنَّدَى الأَكلة بين الشَّرْبتين .
      أَبو عمرو : المُنْدِياتُ المُخْزِياتُ ؛

      وأَنشد ابن بري لأَوسْ بن حَجَر : طُلْس الغِشاء ، إذا ما جَنَّ لَيْلُهُمُ بالمُنْدِياتِ ، إلى جاراتِهم ، دُلُ ؟

      ‏ قال : وقال الراعي : وإنَّ أَبا ثَوْبانَ يَزْجُرُ قَوْمَهُ عن المُنْدِياتِ ، وهْوَ أَحْمَقُ فاجِرُ

      ويقال : إنه ليَأْتِيني نَوادي كلامك أَي ما يخرج منك وقتاً بعد وقت ؛
      ، قال طرفة : وبَرْكٍ هُجُودٍ قد أَثارت مَخافَتي نَوادِيَهُ ، أَمْشِي بعَضْبٍ مُجَرَّدِ (* قوله « قيد بن حرمل » لم نره بالقاف في غير الأصل .)"

    المعجم: لسان العرب



معنى ند في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَدٌّ** - [ن د د]. (مص. نَدَّ). "اِنْتَشَرَتْ رَائِحَةُ النَّدِّ فِي الغُرْفَةِ" : عُودٌ لَهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ يُتَبَخَّرُ بِهِ.
معجم الغني
**نَدَّ** - [ن د د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَدَّ**،** يَنِدُّ**، مص. نَدٌّ، نُدُودٌ. 1. "نَدَّ البَعِيرُ" : نَفَرَ، شَرَدَ، هَامَ عَلَى وَجْهِهِ. 2. "نَدَّتِ الكَلِمَةُ" : شَذَّتْ. 3. "نَدَّتِ الفِكْرَةُ عَنِّي" : غَابَتْ عَنْ ذَاكِرَتِي.
معجم الغني
**نِدٌّ** - ج:** أَنْدَادٌ** . [ن د د]. 1. "مَا لَهُ نِدٌّ" : أَيْ مَا لَهُ نَظِيٌر وَ لاَ مَثِيلٌ.**![البقرة آية 22]**** فَلاَ تَجْعَلُوا للَّهِ أَنْدَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ**! (قرآن). 2. "خَرَجَ مَعَ نِدِّهِ" : مَعَ مَنْ فِي سِنِّهِ، مَعَ قَرِينِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ند نددت ، يند ، اندد / ند ، ندا وندودا ، فهو ناد• ند الشيء : غاب ندت الفكرة عني : غابت عن ذاكرتي - ندت عنه ضحكة / البسمة . • ندت الكلمة : شذت عن القاعدة له عبارات نادة . • ند البعير : نفر وذهب على وجهه شاردا ندت من القطيع شاة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ند [ مفرد ] : ج أنداد : مثل ونظير هو نده - لا ند له في السباق - تعامل مع فلان تعامل الند للند - { فلا تجعلوا لله أندادا } ° ما له ند : ما له نظير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ند [ مفرد ] : مؤ ندية : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ندي .
الرائد
* ند يند: ندا ونديدا وندودا وندادا ونددا. 1-الجمل: هام على وجهه وشرد. 2-ت الكلمة: شذت.
الرائد
* ند. 1-مص. ند. 2-تلة عظيمة مرتفعة. 3-عود يتبخر به.
الرائد
* ند. ج أنداد. 1-مثل، نظير. 2-عود يتبخر به.
الرائد
* ند (الندي). مبتل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: