وصف و معنى و تعريف كلمة نداء:


نداء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على نون (ن) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح نداء في معاجم اللغة العربية:



نداء

جذر [ندء]

  1. نِداء: (اسم)
    • الجمع : نداءات
    • مصدر نادى
    • بيان ، دعوة ، إعلان
    • صوت ، صوت خال من المعنى
    • لبَّى نداء ربِّه : مات ، تُوُفِّي
    • جهاز النِّداء الآليّ : جهاز إلكترونيّ يطلق صَوْتًا عندما يتمّ الاتِّصال بالشّخص الذي يحمله ،
    • نداء الاستغاثة : طلب النجدة والمعونة ،
    • نداء الدَّم : الغريزة أو العاطفة العائليَّة ، القرابة ،
    • نداء هاتفيّ : اتِّصال هاتفيّ
    • نِدَاءُ الضَّمِيرِ : يَقَظَةُ الضَّمِيرِ
    • أَدَوَاتُ النِّدَاءِ : هِيَ : أ آ أَيْ ، آيْ ، يَا ، أَيَا ، هَيَا ، وَا وَتَخْتَصُّ بِتَوْجِيهِ الدَّعَوَاتِ إِلَى الْمُخَاطَبِ وَتَنْبِيهِهِ لِلْإِصْغَاءِ : يَا غَافِلُ !
  2. النِّداء: (اسم)
    • صوت المنادي المرتفع
  3. الندي: (اسم)
    • صوت الإنسان الحسن البعيد ؛ صوت المنادي المرتفع
  4. نَدَأ: (فعل)

    • نَدَأ نَدْءًا
    • نَدَأ اللحم ونحوه : أنضجه بإلقائه في النار أو دفنه فيها
    • نَدَأ المَلَّة : عملها
  5. نَدْو: (اسم)
    • نَدْو : مصدر نَدا
  6. نَدَّ: (فعل)
    • نَدَّ نَدًّا ، ونُدُودًا فهو نادٌّ والجمع : نِداد وهي نادَّة والجمع : نَوادُّ
    • نَدَّ البَعِيرُ : نَفَرَ ، شَرَدَ ، هَامَ عَلَى وَجْهِهِ
    • نَدَّتِ الكَلِمَةُ : شَذَّتْ
    • نَدَّتِ الفِكْرَةُ عَنِّي : غَابَتْ عَنْ ذَاكِرَتِي
    • ونَدَّت الكلمة ونحوُها : شذت عن القاعدة
  7. نَدا: (فعل)
    • نَدَا نَدْوًا
    • نَدَا الرَّجُلُ بِمَالِهِ : جَادَ
    • نَدَا النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا فِي النَّادِي
    • نَدَا الرِّجَالَ : دَعَاهُمْ إِلَى الاجْتِمَاعِ فِي نَادٍ
    • نَدَا الوَلَدُ : اِعْتَزَلَ ، تَنَحَّى
    • مَا يَنْدُوهُمُ النَّادِي : مَا يَسَعُهُمْ
  8. نَديَ: (فعل)
    • ندِيَ يَندَى ، انْدَ ، ندًى ونَداوَةً ونُدُوَّةً ، فهو ندٍ وندِيّ ونَدْيانُ / نَدْيانٌ
    • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
    • مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً
    • ندِي جبينُه خجلاً : عرِق
    • رَمَيْتُ بصري فلم يندَ له شيءٌ : لم يتحرّك له شيء ،
    • كلامٌ يَنْدَى له الجبين : مُخْجِلٌ
    • ندِي الشّخصُ : جادَ وكرُم وسخا
    • ما نديني منه شيء أكرهه : ما أصَابني
    • لا تَنْدى صفاته : بخيل ،
    • نَدِيَ القُوتُ : اِرْتَفَعَ وَامْتَدَّ فِي حُسْنٍ
    • ندِيتِ الأرضُ : أصابها ندًى
    • ندِي صوتُ المؤذِّن : ارتفع وامتدّ في حُسْن


  9. نَديّ: (اسم)
    • النَّدِيّ : النَّدِي
    • نديّ القوم : مجلسهم ومجتمعهم
    • النَّدِيّ : القومُ المجتمعون للبحث والمشاوَرة
    • ونَدِيُّ الصوت : حسَنُه وبعيده
    • ثَوْبٌ نَدِيٌّ : مُبْتَلٌّ
    • نَدِيُّ الكَفِّ : كَرِيمٌ ، جَوَادٌ
  10. نُدَأ: (اسم)
    • نُدَأ : جمع نُدأة
  11. نادَى: (فعل)
    • نادى ينادي ، نادِ ، نِداءً ومناداةً ، فهو مُنادٍ ، والمفعول مُنادًى
    • نَادَى الشيء : ظهر
    • نادى النبت : بَلغ والتفّ
    • نَادَى فلانا : دعاه وصاح بأرفع الأصوات
    • نَادَى فلانا : شاوره
    • نَادَى فلانا : فاخره
    • نَادَى بسرَّه : أظهره عليه
    • نادى بالشّيء : دعا إليه
    • نُودِي به : اختير
    • نادى على كذا : تلا بالترتيب أسماء أفراد جماعة ليثبت حضورهم
    • نَادَى أَصْحَابَهُ : جَالَسَهُمْ فِي النَّادِي
    • نادى على كذا : دلَّل عليه ، باعه بالمناداة
    • بيع المناداة : مزاد علنِيّ
    • نَادَوْا بِهِ رَئِيساً عَلَيْهِمْ : اِخْتَارُوهُ
  12. نداءات: (اسم)
    • نداءات : جمع نِداء
  13. ندي: (اسم)
    • ندي : فاعل من نَديَ


  14. ‏النداء‏: (مصطلحات)
    • الإعلام بالوقت ‏ . ( فقهية )
  15. النداء: (مصطلحات)
    • الأذان . ( فقهية )
,
  1. نَدَا
    • ـ نَدَا القَوْمُ نَدْواً : اجْتَمَعُوا ، كانْتَدَوْا وتَنَادَوْا ،
      ـ نَدَا الشيءُ : تَفَرَّقَ ،
      ـ نَدَا القَوْمُ : حَضَرُوا النَّدِيِّ ،
      ـ نَدَا الإِبِلُ : خَرَجَتْ من الحَمْضِ إلى الخُلَّةِ ، ونَدَّيْتُها أنا .
      ـ تَندِيَةُ : أن تُوْرِدَها فَتَشْرَبَ قليلاً ، ثم تَرْعاها قليلاً ، ثم تَرُدَّها إلى الماءِ . وهذا مُنَدَّى خَيْلِنا .
      ـ إبِلٌ نَوادٍ : شارِدَةٌ .
      ـ نَوادِي النُّوَى : ما تَطَايَرَ منها عندَ رَضْخِها .
      ـ نَدْوَةُ : الجَمَاعَةُ .
      ـ دارُ النَّدْوَة بمكةَ : معروف ،
      ـ نُدْوَةُ : مَوْضِعُ شُرْبِ الخَيْلِ .
      ـ ناداهُ : جالَسَهُ ، أو فاخَرَهُ ،
      ـ نادى بِسِرِّهِ : أظْهَرَه ،
      ـ نادى له الطريقُ : ظَهَرَ ،
      ـ نادى الشيءَ : رَآه ، وعَلمَهُ .
      ـ نَديُّ ونادِي ونَدْوَةُ ومُنْتَدَى : مَجْلِسُ القَوْمِ نَهاراً ، أو المَجْلِسُ ما دامُوا مُجْتَمِعِينَ فيه .
      ـ ما يَنْدُوهُم النادِي : ما يَسْمَعُهُمْ .
      ـ تَنَدَّى : تَسَخَّى ، وأفْضَلَ ، كَأَنْدَى ، فهو نَدِيُّ الكَفِّ .
      ـ نَدَى : الثَّرَى ، والشَّحْمُ ، والمَطَرُ ، والبَلَلُ ، والكَلأُ ، وشيءٌ يُتَطَيَّبُ به كالبَخورِ والمَدَى ، ج : أنْدِيَةٌ وأْنْداءٌ .
      ـ مُنْدِيَةُ : الكَلِمَةُ يَنْدَى لها الجَبينُ .
      ـ نُداءُ ، ونِداءُ : الصَّوْتُ . ونادَيْتُه ونادَيْتُ به .
      ـ نَدَى : بُعْدُه .
      ـ هو نَدِيُّ الصَّوتِ : بَعيدُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نِدَاءٌ
    • جمع : ات . [ ن د و ]. ( مصدر نَادَى ).
      1 . :- سَمِعَ نِدَاءً مِنْ بَعِيدٍ :- : صَوْتاً مُجَرَّداً .
      2 . :- وَجَّهَ نِدَاءً إِلَى الشَّعْبِ :- : دَعْوَةً . مريم آية 3 إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيّاً ( قرآن ) :- لَكِنَّ نِدَاءاتِهِ لَمْ تَجِدْ صَدىً .
      3 . :- نِدَاءُ الضَّمِيرِ :- : يَقَظَةُ الضَّمِيرِ .
      4 . :- أَدَوَاتُ النِّدَاءِ :- : هِيَ : أ . آ . أَيْ ، آيْ ، يَا ، أَيَا ، هَيَا ، وَا . وَتَخْتَصُّ بِتَوْجِيهِ الدَّعَوَاتِ إِلَى الْمُخَاطَبِ وَتَنْبِيهِهِ لِلْإِصْغَاءِ : :- يَا غَافِلُ !.

    المعجم: الغني

  3. نِداء
    • نِداء :-
      جمع نداءات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر نادى / نادى إلى / نادى بـ / نادى على / نادى في / نادى لـ .
      2 - بيان ، دعوة ، إعلان :- حرّر نداء ، - علّق نداء على الجدار ، - أصدر الزعيمُ نداءً لأتباعه ، - يوجه نداء للأطراف المعنيّة ، - يستجيب لنداء الواجب :-
      • لبَّى نداء ربِّه : مات ، تُوُفِّي .
      3 - صوت ، صوت خال من المعنى :- سمع نداء ، - { وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إلاَّ دُعَاءً وَنِدَاءً } :-
      • جهاز النِّداء الآليّ : جهاز إلكترونيّ يطلق صَوْتًا عندما يتمّ الاتِّصال بالشّخص الذي يحمله ، - نداء الاستغاثة : طلب النجدة والمعونة ، - نداء الدَّم : الغريزة أو العاطفة العائليَّة ، القرابة ، - نداء الضمير ، - نداء هاتفيّ : اتِّصال هاتفيّ .
      4 - دُعاء وأذان :- سمعت النداء .
      5 - ( النحو والصرف ) طلب الإقبال من المخاطب بحرف من أحرف النداء ، وأشهرها يا ( باغي الخير أقبل ويا باغي الشَّرَ أقصر ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. نِداء
    • نداء
      1 - مصدر نادى . 2 - دعاء ، أو أعلى الدعاء . 3 - صوت .

    المعجم: الرائد

  5. النِّداء
    • صوت المنادي المرتفع

    المعجم: معجم الاصوات



  6. ‏ النداء ‏
    • ‏ هو الإعلام بالوقت ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. نداءً خفيا
    • دعاءً مستورا لم يسمعه أحد
      سورة : مريم ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. نادَى
    • نادى - مناداة ونداء
      1 - ناداه : أو به : صاح به ، دعاه . 2 - نادى بسره : أظهره . 3 - ناداه : جالسه في النادي . 4 - ناداه : شاوره . 5 - ناداه : فاخره . 6 - نادى الشيء : رآه وعلمه . 7 - نادى النبات : بلغ ولمع والتف . 8 - نادى الشيء : ظهر .

    المعجم: الرائد

  9. نادى


    • نادى / نادى إلى / نادى بـ / نادى على / نادى في / نادى لـ ينادي ، نادِ ، نِداءً ومناداةً ، فهو مُنادٍ ، والمفعول مُنادًى :-
      نادى فلانًا / نادى على فلان / نادى في فلان
      1 - دعاه وصاح بصوت مرتفع :- نادَى صديقه / حمّالاً / أحدَ المارّة ، - * ولكن لا حياة لمن تنادي *، - { إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ } .
      2 - أمره :- { وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } .
      نادى إلى الصلاة / نادى للصلاة : أذّن لها :- { وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا } - { إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ } .
      نادى بالشّيء : دعا إليه :- نادى بالحلِّ السياسيّ / بالاستقلال / ببراءته / بالحقيقة / بمحاربة الأمِّيَّة / بمذهب / بالثأر :-
      • نُودِي به : اختير .
      نادى على كذا :
      1 - تلا بالترتيب أسماء أفراد جماعة ليثبت حضورهم :- نادى على تلاميذ الفصل / جنود في فصيلة / الشهود .
      2 - دلَّل عليه ، باعه بالمناداة :- نادى على خُضَر / الصُّحف :-
      • بيع المناداة : مزاد علنِيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ندي
    • " النَّدَى : البَلَلُ .
      والنَّدَى : ما يَسْقُط بالليل ، والجمع أَنْداءِ وأَندِيةٌ ، على غير قياس ؛ فأَما قول مُرَّة بن مَحْكانَ : في لَيْلةٍ من جُمادى ذاتِ أَنْدِيةٍ لا يُبْصِرُ الكلبُ ، من ظَلْمائِها ، الطُّنُب ؟

      ‏ قال الجوهري : هو شاذٌ لأَنه جَمْعُ ما كان ممدوداً مثل كِساء وأَكْسية ؛ قال ابن سيده : وذهب قوم إلى أنه تكسير نادر ، وقيل : جَمَعَ نَدًى على أَنداء ، وأَنداءً على نِداء ، ونِداء على أَنْدِية كرِداء وأَرْدِية ، وقيل : لا يريد به أَفْعِلةً نحو أَحْمِرةٍ وأَقْفِزَةٍ كما ذهب إليه الكافَّة ، ولكن يجوز أَن يريد أَفْعُلة ، بضم العين تأْنيث أَفْعُل ، وجَمَعَ فَعَلا على أَفْعُلٍ كما ، قالوا أَجْبُلٌ وأَزْمُنٌ وأَرْسُنٌ ، وأَما محمد بن يزيد فذهب إلى أَنه جمع نَدِيٍّ ، وذلك أَنهم يجتمعون في مجالِسهم لِقرَى الأَضْياف .
      وقد نَدِيَتْ لَيْلتُنا نَدًى ، فهي نَدِيَّةٌ ، وكذلك الأَرض ، وأَنداها المطر ؛

      قال : أَنْداهُ يومٌ ماطِرٌ فَطَلاَّ (* قوله « فطلا » كذا ضبط في الأصل بفتح الطاء ، وضبط في بعض نسخ المحكم بضمها .) والمصدر النُّدُوَّةُ .
      قال سيبويه : هو من باب الفُتوَّة ، فدل بهذا على أَن هذا كله عنده ياء ، كما أَن واو الفتوّة ياء .
      وقال ابن جني : أَما قولهم في فلان تَكرُّمٌ ونَدًى ، فالإِمالة فيه تدل على أَن لام النُّدُوَّة ياء ، وقولهم النَّداوة ، الواو فيه بدل من ياء ، وأَصله نَدايةٌ لما ذكرناه من الإمالة في النَّدَى ، ولكن الواو قلبت ياء لضرب من التوسع .
      وفي حديث عذاب القَبْر : وجَريدَتَي النَّخْل لَنْ يَزال يُخفِّفُ عنهما ما كان فيهما نُدُوٌّ ، يريد نَداوةً ؛ قال ابن الأَثير : كذا جاء في مسند أَحمد بن حنبل ، وهو غريب ، إنما يقال نَدِيَ الشيءُ فهو نَدٍ ، وأَرضٌ نَدِيةٌ وفيها نَداوةٌ .
      والنَّدَى على وجوه : نَدَى الماءِ ، ونَدى الخَيرِ ، ونَدى الشَّرِّ ، ونَدَى الصَّوْتِ ، ونَدَى الحُضْر ، ونَدَى الدُّخْنةِ ، فأَمَّا نَدَى الماء فمنه المطر ؛ يقال : أَصابه نَدًى من طَلٍّ ، ويومٌ نَدِيٌّ وليلة نَدِيَّةٌ .
      والنَّدَى : ما أَصابَك من البَلَلِ .
      ونَدَى الخَيْر : هو المعرُوف .
      ويقال : أَنْدَى فلان علينا نَدًى كثيراً ، وإنَّ يده لَنَدِيَّةٌ بالمعروف ؛ وقال أَبو سعيد في قول القطامي : لَوْلا كَتائبُ مِنْ عَمْروٍ يَصُولُ بها ، أُرْدِيتُ يا خَيْرَ مَنْ يَنْدُو له النَّادِ ؟

      ‏ قال : معناه مَن يحوُل له شخصٌ أَو يَتَعَرَّض له شَبَحٌ .
      تَقول : رَمَيْتُ ببصري فما نَدَى لي شيء أَي ما تحرَّك لي شيء .
      ويقال : ما نَدِيَني من فلان شيء أَكْرَهُه أَي ما بلَّني ولا أَصابني ، وما نَدِيَتْ كفِّي له بشَّرٍ وما نَدِيتُ بشيء تَكْرَهُه ؛ قال النابغة : ما إن نَدِيتُ بِشيء أَنْتَ تَكْرَهُه ، إذاً فَلا رَفَعَتْ صَوْتي إليَّ يَدِي (* قوله « ألا ناديا » كذا في الأصل .) معناه : وإن لم يُجيبا .
      وتنَادَوْا أَي نادى بعضُهم بعضاً .
      وفي حديث الدعاء : ثنتان لا تُردّان عند النّداء وعند البَأْس أَي عند الأَذان للصلاة وعند القتال .
      وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوج : فبينما هم كذلك إذ نُودُوا نادِيةً أَتى أَمْرُ اللهِ ؛ يريد بالنَّادِيةِ دَعْوةً واحدةً ونِداء واحداً ، فقَلب نِداءَة إلى نادِيةٍ وجعل اسم الفاعل موضع المصدر ؛ وفي حديث ابن عوف : وأَوْدَى سَمْعَه إلاَّ نِدايا (* قوله « سمعه » كذا ضبط في الأصل بالنصب ويؤيده ما في بعض نسخ النهاية من تفسير أودى بأهلك ، وسيأْتي في مادة ودي للمؤلف ضبطه بالرفع ويؤيده ما في بعض نسخها من تفسير أودى بهلك .) أراد إلا نِداء ، فأَبدل الهمزة ياء تخفيفاً ، وهي لغة بعض العرب .
      وفي حديث الأَذان : فإِنه أَندى صوتاً أَي أَرْفَعُ وأَعلى ، وقيل : أَحْسَنُ وأَعْذَب ، وقيل : أَبعد .
      ونادى بسرِّه : أَظهَره ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ غَرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها ، ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِع ؟

      ‏ قال : وبه يفسر قول الشاعر : إذا ما مَشَتْ ، نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذا ، والمَنْدَليُّ المُطَيَّرُ أَي أَظهره ودل عليه .
      ونادى لك الطريقُ وناداكَ : ظهر ، وهذا الطريقُ يُناديك ؛ وأَما قوله : كالكَرْمِ إذ نادى من الكافُورِ فإنما أَراد : صاح .
      يقال : صاحَ النَّبْتُ إذا بَلَغ والْتَفَّ ، فاستقبح الطَّيَّ في مستفعلن ، فوضَع نادى موضع صاحَ لِيكْمُل به الجزء ، وقال بعضهم : نادى النبتُ وصاحَ سواء معروف من كلام العرب .
      وفي التهذيب :، قال : نادى ظَهَر ، ونادَيْتُه أَعْلَمْتَه ، ونادى الشيء رآه وعلمه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والنَّداتان من الفَرَس : الغرُّ الذي يَلي باطنَ الفائل ، الواحدة نَداةٌ .
      والنَّدى : الغاية مثل المَدى ، زعم يعقوب أَن نونه بدل من الميم .
      قال ابن سيده : وليس بقويّ .
      والنَّادِياتُ من النخل : البعيدةُ الماء .
      ونَدا القومُ نَدْواً وانْتَدَوْا وتَنادَوا : اجْتَمعوا ؛ قال المُرَقِّشُ : لا يُبْعِدِ اللهُ التَّلَبُّبَ والْغاراتِ ، إذْ ، قال الخَمِيسُ نَعَمْ والعَدَوَ بَيْنَ المَجْلِسَيْنِ إذا آدَ العَشِيُّ ، وتَنادَى العَمُّ والنَّدْوةُ : الجَماعة .
      ونادى الرجلَ : جالَسَه في النَّادى ، وهو من ذلك ؛

      قال : أُنادي به آلَ الوَلِيدِ وجعْفَرا والنَّدى : المُجالسة .
      ونادَيْتُه : جالَسْته .
      وتنادَوْا أَي تَجالَسُوا في النَّادي .
      والنَّدِيُّ : المجلس ما داموا مجتمعين فيه ، فإذا تفرقوا عنه فليس بنَدِيٍّ ، وقيل : النَّدِيُّ مجلس القوم نهاراً ؛ عن كراع .
      والنَّادي : كالنَّديّ .
      التهذيب : النَّادي المَجْلِس يَنْدُو إليه مَن حَوالَيْه ، ولا يَسمى نادياً حتى يكون فيه أَهلُه ، وإذا تفرَّقوا لم يكن نادِياً ، وهو النَّدِيُّ ، والجمع الأَنْدِيةُ .
      وفي حديث أُمّ زرع : قريبُ البيتِ من النَّادي ؛ النادي : مُجْتَمعُ القومِ وأَهلُ المجلس ، فيقع على المجلس وأَهلِه ، تقول : إنَّ بيته وسَطَ الحِلَّة أَو قريباً منه لِيَغْشاه الأَضيافُ والطُّرَّاقُ .
      وفي حديث الدُّعاء : فإن جارَ النَّادي يَتَحَوَّل أَي جار المجلس ، ويروى بالباء الموحدة من البَدْوِ .
      وفي الحديث : واجعلني في النَّدِيِّ الأَعْلى ؛ النَّدِيُّ ، بالتشديد : النَّادي أَي اجعلني مع المَلإ الأَعلى من الملائكة ، وفي رواية : واجعلني في النِّداء الأَعلى ؛ أَراد نداءِ أَهل الجنةِ أَهلَ النار أَنْ قد وجَدْنا ما وعَدنا ربُّنا حقًّا .
      وفي حديث سَرِيَّة بني سُلَيْم : ما كانوا ليَقْتُلُوا عامِراً وبَني سُلَيْمٍ وهم النَّدِيُّ أَي القومُ المُجْتَمِعُون .
      وفي حديث أَبي سعيد : كنا أَنْداءِ فخرج علينا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ الأَنْداء : جمع النادي وهم القوم المجتمعون ، وقيل : أَراد أَنَّا كنا أَهل أَنْداء ، فحذف المضاف .
      وفي الحديث : لو أَن رجلاً نَدَى الناسَ إلى مَرْماتَيْن أَو عَرْقٍ أَجابوه أَي دَعاهم إلى النَّادِي .
      يقال : نَدَوْتُ القومَ أَنْدوهم إذا جَمَعْتَهم في النَّادِي ، وبه سُمِّيت دارُ النَّدْوة بمكة التي بَناها قُصَيٌّ ، سُمِّيت بذلك لاجتماعهم فيها .
      الجوهري : النَّدِيُّ ، على فَعِيل ، مجلس القوم ومُتَحَدَّثُهم ، وكذلك النَّدْوةُ والنَّادِي والمُنْتَدَى والمُتَنَدَّى .
      وفي التنزيل العزيز : وتأْتُونَ في نادِيكُمُ المُنْكَرَ ؛ قيل : كانوا يَحْذفون الناس في مَجالِسِهم فأَعْلَم اللهُ أَن هذا من المنكر ، وأَنه لا ينبغي أَن يَتَعاشَرَ الناسُ عليه ولا يَجْتَمِعُوا على الهُزُؤ والتَّلَهِّي ، وأَن لاَ يَجْتَمعوا إلا فيما قَرَّب من الله وباعَدَ من سَخَطه ؛

      وأَنشدوا شعراً زعموا أَنه سُمع على عَهْد سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : وأَهْدَى لَنا أَكْبُشاً تَبَخْبَخُ في المِرْبَدِ وروحك في النادي ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله « القلائدا » كذا في الأصل ، والذي عَشِيرتَه في التكملة : المقالدا .) أَي لو فاخَر الشمس لَذَلَّتْ له ، وقٍِناعُ الشمسِ حُسْنُها .
      وقوله تعالى : فَلْيَدْعُ نادِيَه ؛ يريد عَشِرَته ، وإنما هم أَهلُ النَّادِي ، والنَّادي مكانه ومجلسه فسماه به ، كما يقال تَقَوَّضَ المجلس .
      الأَصمعي : إذا أَورَدَ الرجُلُ الإِبلَ الماء حتى تشرب قليلاً ثم يَجيء بها حتى تَرْعَى ساعةً ثم يَرُدّها إلى الماءِ ، فذلك التَّنْدِيةُ .
      وفي حديث طلحة : خرجتُ بفَرَسٍ لي أُنَدِّيه (* قوله « فركوب » هذه رواية ابن سيده ، ورواية الجوهري بالواو مع ضم الراء أَيضاً .) ويروى : وَرَكُوب ؛ قال ابن بري : في تُرادَى ضمير ناقة تقدَّم ذكرها في بيت قبله ، وهو : إليكََ ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ أَعْمَلْتُ ناقتي ، لِكَلْكَلِها والقُصْرَيَيْنِ وجيبُ وقد تقدّم أَن رِحلة ورَكُوب هضبتان ، وقد تكون التَّنْدِية في الخيل .
      التهذيب : النَّدْوَةُ السَّخاءُ ، والنّدْوةُ المُشاورة ، والنَّدْوةُ الأَكْلة بين السَّقَْيَتَينِ ، والنَّدَى الأَكلة بين الشَّرْبتين .
      أَبو عمرو : المُنْدِياتُ المُخْزِياتُ ؛

      وأَنشد ابن بري لأَوسْ بن حَجَر : طُلْس الغِشاء ، إذا ما جَنَّ لَيْلُهُمُ بالمُنْدِياتِ ، إلى جاراتِهم ، دُلُ ؟

      ‏ قال : وقال الراعي : وإنَّ أَبا ثَوْبانَ يَزْجُرُ قَوْمَهُ عن المُنْدِياتِ ، وهْوَ أَحْمَقُ فاجِرُ

      ويقال : إنه ليَأْتِيني نَوادي كلامك أَي ما يخرج منك وقتاً بعد وقت ؛
      ، قال طرفة : وبَرْكٍ هُجُودٍ قد أَثارت مَخافَتي نَوادِيَهُ ، أَمْشِي بعَضْبٍ مُجَرَّدِ (* قوله « قيد بن حرمل » لم نره بالقاف في غير الأصل .)"

    المعجم: لسان العرب



معنى نداء في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
الدعاء.
اصل اسم نداء: عربي
معجم اللغة العربية المعاصرة
نداء [ مفرد ] : ج نداءات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نادى / نادى إلى / نادى بـ / نادى على / نادى في / نادى لـ . 2 - بيان ، دعوة ، إعلان حرر نداء - علق نداء على الجدار - أصدر الزعيم نداء لأتباعه - يوجه نداء للأطراف المعنية - يستجيب لنداء الواجب ° لبى نداء ربه : مات ، توفي . 3 - صوت ، صوت خال من المعنى سمع نداء - { ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء } ° جهاز النداء الآلي : جهاز إلكتروني يطلق صوتا عندما يتم الاتصال بالشخص الذي يحمله - نداء الاستغاثة : طلب النجدة والمعونة - نداء الدم : الغريزة أو العاطفة العائلية ، القرابة - نداء الضمير - نداء هاتفي : اتصال هاتفي . 4 - دعاء وأذان سمعت النداء . 5 - ( نح ) طلب الإقبال من المخاطب بحرف من أحرف النداء ، وأشهرها يا ( باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ) .
الرائد
* نداء. 1-مص. نادى. 2-دعاء، أو أعلى الدعاء. 3-صوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: