وصف و معنى و تعريف كلمة ندارى:


ندارى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على نون (ن) و دال (د) و ألف (ا) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح ندارى في معاجم اللغة العربية:



ندارى

جذر [درى]

  1. نَدَرَ: (فعل)
    • ندَرَ / ندَرَ في يَندُر ، نُدورًا ونَدْرةً ونُدْرةً ونُدورةً نَدَارةً، فهو نادِر ، والمفعول مَنْدورٌ فيه
    • ندَر الشّيءُ :خرَج من غيره وبرَز
    • نَدَرَتِ الثِّمَارُ : سَقَطَتْ
    • ندَر الشّخصُ في عِلْمٍ وفضْلٍ: برز وتقدّم وقلَّ وجودُ نظيره ندر في صبره وعفّته،
    • نَدَرَ الشَّيْءَ : جَرَّبَهُ
    • ندر المالُ في هذه الأزمة: قلّ وجودُه،
    • ندَرَ الكلامُ نَدَارةً: فَصُحَ وجاد
  2. نَدُرَ: (فعل)
    • نَدُرَ، يَنْدُرُ، مصدر نَدَارَةٌ
    • نَدُرَ الكَلاَمُ : فَصُحَ، جَادَ
    • يَنْدُرُ فِي كَلاَمِهِ : يَأْتِي بِالغَرِيبِ
  3. أَندَرَ: (فعل)
    • أَنْدَرَ، يُنْدِرُ، مصدر إِنْدَارٌ
    • أَنْدَرَ الْمُتَحَدِّثُ : أَتَى بِنَادِرٍ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ
    • أَنْدَرَ الشَّيْءَ : أَسْقَطَهُ أَنْدَرَ التَّاجِرُ مِنْ حِسَابِي كَذَا وَكَذَا
    • أَنْدَرْتُ يَدَ صَاحِبِي عَنْ هَذَا الْعَمَلِ : أَزَلْتُ تَصَرُّفَهُ فِيهِ
    • أَنْدَرَ الْعَظْمَ مِنْ مَوْضِعِهِ: أَخْرَجَهُ
  4. تندَّرَ: (فعل)
    • تندَّرَ / تندَّرَ على يتندَّر ، تَنَدُّرًا ، فهو مُتندِّر ، والمفعول مُتندَّرٌ عليه
    • تندَّر القومُ: تنادروا؛ تحدثوا بالنوادر
    • تندَّر على فلان: سخر منه


  5. نادِر: (اسم)
    • الجمع : نوادِرُ ، المؤنث : نادِرة ، و الجمع للمؤنث : نادِرات و نوادِرُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندَرَ/ ندَرَ في
    • نادر الوجود: لا يتكرّر،
    • نادرًا ما: قلَّما
    • شاذٌّ، مخالف للقياس
    • نوادر الكلام: فصيحه، ما شذّ منه، غرائبه
    • صعبُ الحصولِ عليه
  6. اِستَندَرَ: (فعل)
    • اسْتَنْدَرَ الشيءَ: رآه نادرا
    • اسْتَنْدَرَ القوم أثرَ فلان: اقتَفَوْه وتأثّروه
    • اسْتَنْدَرَ الحيوانُ الرُّطْبَ: تتبَّعه
  7. أَنَادِرُ: (اسم)
    • أَنَادِرُ : جمع أَنْدَرُ
  8. تنادَرَ: (فعل)
    • تنادرَ / تنادرَ على يتنادر ، تنادُرًا ، فهو مُتنادِر ، والمفعول مُتنادَر عليه
    • تنادَرَ : حدَّث بالنوادر
    • تنادَرَ على فلانٍ: سَخِرَ منه
    • تنادَرَ علينا: جاءنا أَحيانا
  9. نَدرَى: (اسم)
    • لقيته النَّدَرى، وفي نَدرَى: أَحيانا لا دائمًا
  10. اِندرأَ: (فعل)


    • اندرأَ يندرئ ، اندِراءً ، فهو مُندرِئ
    • انْدَرَأَ : مطاوع درَأهُ
    • اندرأ الخطرُ مُطاوع درَأَ/ درَأَ على: اندفع، زال
    • اندرأ السَّيلُ: اندفع من مكان بعيد لا يُعلم به
    • اندرأ الحريقُ: انتشر
    • انْدَرَأَ عليه: طلع فجأة
  11. نَدرة: (اسم)
    • نَدْرة / نُدْرة
    • (المَرَّةُ مِنْ نَدَرَ)
    • مصدر ندَرَ/ ندَرَ في
    • عَاشُوا سَنَوَاتٍ صَعْبَةً لِنُدْرَةِ الأَمْطَارِ : لِقِلَّةِ الأَمْطَارِ
    • لاَ يَكُونُ ذَلِكَ إِلاَّ نَدْرَةً أَوْ فِي النَّدْرَةِ : إِلاَّ أَحْيَاناً قَلِيلَةً
    • النَّدْرَة : القِطعة من الذهب والفضة توجد في المعدِن
  12. نَوادِر: (اسم)
    • جمع نَادِرَة
    • نَوَادِرُ الكَلاَمِ : غَرَائِبُهُ
    • يَأْتِي بِنَوَادِرِ الكَلاَمِ فِي حَدِيثِهِ : يَأْتِي بِالفَصِيحِ مِنْهُ
  13. سَندَرَ: (فعل)
    • سَنْدَرَ في الأَمر: تعجَّلَ وَمضى وجَرُؤَ
  14. مُتندَّر: (اسم)
    • مُتندَّر : اسم المفعول من تندَّرَ
  15. مُتندِّر: (اسم)
    • مُتندِّر : فاعل من تندَّرَ
  16. نادِرة: (اسم)


    • الجمع : نادِرات و نوادِرُ
    • النّادِرَة : الطُّرفة من القول
    • النَّوادر: كتابات وأقوال وأحاديث تتميّز بالطرافة والتسلية،
    • هو نادرةُ أزمانه: وحيدُ عصره
  17. نوادِرُ: (اسم)
    • نوادِرُ : جمع نادِرة
  18. نوادِرُ: (اسم)
    • نوادِرُ : جمع نادِر
  19. تبندرَ: (فعل)
    • تبندرَ يتبندر ، تبندرًا ، فهو مُتبندِر
    • تبندر الرِّيفُ: أخذ طابع المدينة في مبانيه وخِدْماته، وسلوكيّات أهله
  20. نَدْرة: (اسم)
    • نَدْرة : فاعل من نَدَرَ
  21. إِنْدَار: (اسم)
    • إِنْدَار : مصدر أَندَرَ
  22. سَندَر: (اسم)


    • السَّنْدَرُ : الجريءُ لا يفرَق من شيء
  23. نُدورة: (اسم)
    • مصدر ندَرَ/ ندَرَ في
  24. تَنَدُّر: (اسم)
    • تَنَدُّر : مصدر تندَّرَ
  25. بَندر: (اسم)
    • الجمع : بنادِرُ
    • شاه بنْدر: رئيس تجّار
    • البَنْدَرُ : مُرْسَى السفن في الميناء (فارسى) ويطلق الاَن على البلد الكبير، يتبعهُ بعض القرى
,
  1. ندر (المعجم لسان العرب)
    • "نَدَرَ الشيءُ يَنْدُرُ نُدُوراً: سَقَط، وقيل: سَقَطَ وشذَّ،وقيل: سقط من خَوْف شيء أَو من بين شيء أَو سقط من جَوْف شيء أَو من أَشياء فظهرَ.
      ونوادِرُ الكلام تَنْدُر، وهي ما شَذَّ وخرج من الجمهور، وذلك لظُهوره.
      وأَندَرَه غيرُه أَي أَسقطه.
      ويقال: أَندَر من الحِساب كذا وكذا،وضرب يدَه بالسيف فأَندَرَها؛ وقول أَبي كَبير الهذلي: وإِذا الكُمَاةُ تَنادَرُوا طَعْنَ الكُلى،نَدْرَ البِكارة في الجَزاءِ المُضْعَفِ يقول: أُهْدِرَتْ دِماؤكم كما تُنْدَرُ البِكارة في الدِّية، وهي جمع بَكْرٍ من الإِبل؛ قال ابن بري: يريد أَن الكُلى المطعونة تُنْدَر أَي تُسقط فلا يحتسب بها كما يُنْدَر البَكْر في الدية فلا يُحتَسب به.
      والجَزاء هو الدية، والمُضْعَف: المُضاعَف مَرَّة بعد مرة.
      وفي الحديث: أَنه ركِب فرساً له فمرّت بشجرة فطار منها طائِرٌ فحادتْ فنَدَرَ عنها على أَرض غليظة أَي سقَط ووقع.
      وفي حديث زَواج صفِيَّة: فعَثَرَتِ الناقة ونَدَرَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ونَدَرَتْ.
      وفي حديث آخر: أَن رجلاً عَضَّ يد آخر فندَرَت ثَنِيَّتُه، وفي رواية: فنَدَر ثنيَّتَه.
      وفي حديث آخر: فضرب رأْسَه فنَدَر.
      وأَندَر عنه من ماله كذا: أَخرج.
      ونَقَدَه مائة نَدَرَى: أَخرجها له من ماله.
      ولقيه ندْرة وفي النَّدْرة والنَّدَرة ونَدَرى والنَّدَرى وفي النَّدَرَى أَي فيما بين الأَيام.
      وإِن شئت قل: لقيتُه في نَدَرَى بلا أَلف ولام.
      ويقال: إِنما يكون ذلك في النَّدْرة بعد النَّدْرة إِذا كان في الأَحايين مرة، وكذلك الخطِيئة بعد الخطيئة.
      ونَدَرتِ الشجرةُ: ظهَرت خُوصَتُها وذلك حين يَستمكِن المالُ من رَعْيِها.
      وندَرَ النباتُ يَنْدُرُ: خرج الورَق من أَعراضِه.
      واستندرتِ الإِبلُ: أَراغَتْه للأَكل ومارسَتْه.
      والنَّدْرة: الخَضْفَة بالعَجَلة.
      وندَرَ الرجلُ: خَضَفَ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن رجلاً ندَرَ في مجلسِه فأَمَرَ القومَ كلهم بالتطهر لئلا يَخْجَل النادِرُ؛ حكاها الهَرَوِيّ في الغَرِيبَين، معناه أَنه ضَرطَ كأَنها ندَرَت منه من غير اختيار.
      ويقال للرجل إِذا خَضَفَ: ندَرَ بها، ويقال: ندَرَ الرجلُ إِذا مات؛ وقال ساعدة الهذلي: كِلانا، وإِن طال أَيامُهُ،سَيَنْدُرُ عن شَزَنٍ مُدْحِضِ سَيَنْدُرُ: سَيَموت.
      والنَّدْرة: القِطعة من الذهب والفضة توجد في المَعْدِن.
      وقالوا: لو ندَرْت فلاناً لوجدتَه كما تُحِب أَي لو جرّبتَه.
      والأَندَرُ: البَيْدَرُ، شامِيَّة، والجمع الأَنادِر؛ قال الشاعر: دَقَّ الدِّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ وقال كُراع: الأَنْدَر الكُدْس من القمح خاصة.
      والأَندَرُون: فِتْيان من مواضع شتى يجتمعون للشُّرب؛ قال عمرو بن كلثوم: ولا تُبْقِي خُمُور الأَندَرِينا واحدهم أَندَرِيٌّ، لمَّا نسَب الخمرَ إِلى أَهل القرية اجتمعتْ ثلاثُ ياءات فخفَّفها للضرورة، كما، قال الراجز: وما عِلْمِي بِسِحْرِ البابِلِينا وقيل: الأَندَرُ قرية بالشام فيها كروم فجمَعها الأَندَرِين، تقول إِذا نسَبتَ إِليها: هؤلاء الأَندَرِيُّون.
      قال: وكأَنه على هذ المعنى أَراد خمور الأَندَرِيِّين فخفَّف ياء النسبة، كما قولوا الأَشْعَرِين بمعنى الأَشعريين.
      وفي حديث عليّ، كرم لله وجهه: أَنه أَقبل وعليه أَندَرْوَرْدِيَّةُ؛ قيل: هي فوق التُّبَّان ودون السراوِيل تُغطِّي الركبة، منسوبة إِلى صانع أَو مكانٍ.
      أَبو عمرو: الأَندَرِيّ الحَبْل الغليظ؛ وقال لبيد: مُمَرٍّ كَكَرِّ الأَندَرِيّ شَتيم"
  2. نَدَرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَدَرَ الشيءُ نُدوراً: سَقَطَ من جَوْفِ شيء، أو من بَيْنِ أشياءَ، فَظَهَرَ،
      ـ نَدَرَ الرجُلُ: خَضَفَ، وجَرَّبَ، وماتَ،
      ـ نَدَرَ النباتُ: خَرَجَ ورقُهُ،
      ـ نَدَرَتِ الشَّجرَةُ: ظَهَرَتْ خوصَتُها، أو اخْضَرَّتْ.
      ـ أَنْدَرُ: البَيْدَرُ، أو كُدْسُ القَمْحِ، ج: أنادِرُ، وقرية على يَوْمٍ ولَيْلَةٍ من حَلَبَ.
      ـ قولُ عَمْرِو بنِ كُلْثومَ: (ولا تُبْقِي خُمورَ الأَنْدرِينا) نَسَبَ الخَمْرَ إلى أهلِ القَرْيَةِ، فاجْتَمَعَتْ ثلاثُ يا آت، فَخَفَّفَها، أو جَمْعُ الأَنْدَرِيِّ أنْدَرُونَ، كما قالوا: الأَشْعَرُونَ والأَعْجَمونَ.
      ـ أَنْدَرِيُّ: الحَبْلُ الغَليظُ.
      ـ أَنْدَرُونَ: فِتْيانٌ شَتَّى، يَجْتَمِعونَ للشُّرْبِ.
      ـ نَوادِرُ الكلامِ: ما شَذَّ، وخَرَجَ من الجُمْهُورِ.
      ـ لَقِيتُه نَدْرَةً، وفي النَّدْرَةِ، ونَدَرَى، وفي نَدَرَى، والنَّدَرَى، وفي النَّدَرَى: بينَ الأَيَّامِ.
      ـ أنْدَرَ عنه من مالِهِ كذا: أخْرَجَهُ،
      ـ أنْدَرَ الشيءَ: أسْقَطَه.
      ـ نَقَدَهُ مِئةً نَدَرَى: أخْرَجَها له من ماله.
      ـ نَدْرَةُ: القِطْعَةُ من الذَّهَبِ تُوجَدُ في المَعْدِنِ، والخَضْفَةُ بالعَجَلَةِ.
      ـ نادِرةُ الزَّمانِ: وَحيدُ العَصْرِ.
      ـ نَوادرُ: موضع.
      ـ نادِرٌ: اسمٌ.
      ـ عُتْبَةُ بنُ النُّدَّرِ: صَحابِيٌّ، وتَصَحَّفَ على بعضِهم، فضَبَطَهُ بالباءِ والذالِ.
      ـ مِلْحٌ أنْدَرَانِيٌّ: غَلَطٌ، وصوابُهُ: ذَرْآنِيٌّ: شديدُ البياضِ.
      ـ جِرابٌ أنْدَرانِيٌّ: ضَخْمٌ.
      ـ نَيْدَرُ: من أسماءِ المدينةِ، أو هو بِدالَيْنِ.
  3. ندَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ندَرَ / ندَرَ في يَندُر ، نُدورًا ونَدْرةً ونُدْرةً ونُدورةً ، فهو نادِر ، والمفعول مَنْدورٌ فيه :-
      ندَر الشّيءُ خرَج من غيره وبرَز :-ندر العظمُ عن موضعه.
      ندَر الشّخصُ في عِلْمٍ وفضْلٍ: برز وتقدّم وقلَّ وجودُ نظيره :-ندر في صبره وعفّته، - ندر ابنُ خلدون في علم الاجتماع، - ندر المالُ في هذه الأزمة: قلّ وجودُه، - ندَرت أخطاؤه.
  4. نادِر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نادِر :-
      جمع نوادِرُ، مؤ نادِرة، جمع مؤ نادِرات ونوادِرُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندَرَ/ ندَرَ في
      نادر الوجود: لا يتكرّر، - نادرًا ما: قلَّما.
      2 - شاذٌّ، مخالف للقياس :-أمثلة نادرة، - ذو قامة نادرة، - النادِر لا حُكمَ له:-
      نوادر الكلام: فصيحه، ما شذّ منه، غرائبه.
      3 - صعبُ الحصولِ عليه :-عملة/ سلعة/ مواقف نادِرة، - تمثال نادِر.
  5. سندر (المعجم لسان العرب)
    • "السَّنْدَرَةُ: السُّرْعةُ.
      والسَّنْدَرَةُ: الجُرْأَةُ.
      ورجلٌ سِنَدْرٌ، على فِنَعْلٍ، إِذا كان جَرِيئاً.
      والسَّنْدَرُ: الجريء المُتَشَبِّعُ.
      والسَّنْدَرَةُ: ضَرْبٌ من الكيل غُرَاف جُِرَافٌ واسع.
      والسَّنْدَرُ: مكيالٌ معروف؛ وفي حديث علي، عليه السلام: أَكِيلُكُمْ بالسَّيْفِ كَيْلَ السَّنْدَرَه؟

      ‏قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: لم تختلف الرواة أَن هذه الأَبيات لعلي،عليه السلام: أَنا الذي سَمَّتْنِي أَمِّي حَيْدَرَهْ،كَلَيْثِ غاباتٍ غَليظِ القَصَرَهْ،أَكِيلكم بالسيف كيل السَّندَر؟

      ‏قال: واختلفوا في السندرة: فقال ابن الأَعرابي وغيره: هو مكيال كبير ضخم مثلُ القَنْقَلِ والجُرَافِ، أَي أَقتلكم قتلاً واسعاً كبيراً ذريعاً،وقيل: السَّنْدَرَةُ امرأَة كانت تبيع القمح وتوفي الكيل، أَي أَكيلكم كيلاً وافياً، وقال آخر: السَّنْدَرَةُ العَجَلةُ، والنون زائدة، يقال: رجل سَنْدَرِيُّ إِذا كان عَجِلاً في أُموره حادّاً، أَي أُقاتلكم بالعَجَلَةِ وأُبادركم قبل الفِرار، قال القتيبي: ويحتمل أَن يكون مكيالاً اتخذ من السَّنْدَرَة، وهي شجرة يُعْمَلُ منها النَّبْلُ والقِسِيُّ، ومنه قيل: سهم سَنْدَريٌّ، وقيل: السَّنْدَرِيٌّ ضرب من السهام والنِّصال منسوب إِلى السَّنْدَرَةِ، وهي شجرة، وقيل: هو الأَبيض منها، ويقال: قَوْسٌ سَنْدَرِيَّةٌ؛ قال الشاعر، وقال ابن بري هو لأَبي الجُنْدَبِ الهُذَلي: إِذا أَدْرَكَتْ أُولاتُهُمْ أُخْرَياهُمُ،حَنَوْتُ لَهُمْ بالسَّنْدَرِيِّ المُوَتَّرِ والسَّنْدَرِيُّ: اسم للقوس، أَلا تراه يقول الموتر؟ وهو منسوب إِلى السَّنْدَرَةِ أَعني الشجرة التي عمل منها هذه القوس، وكذلك السهام المتخذة منها يقال لها سَنْدَرِيَّةٌ.
      وسِنانٌ سَنْدَرِيٌّ إِذا كان أَزرق حديداً؛ قال رؤبة: وأَوْتارُ غَيْري سَنْدَرِيٌّ مُخَلَّقُ أَي غير نصل أَزرق حديد.
      وقال أَعرابي: تَعَالَوْا نصيدها زُرَيْقاء سندرية؛ يريد طائراً خالص الزرقة.
      والسَّنْدَرِيُّ: الرديء والجَيِّدُ،ضِدٌّ.
      والسَّنْدَرِي: من شعرائهم؛ قيل: هو شاعر كان مع عَلْقَمَةَ‎ ‎بن‎ عُلاثَةَ وكان لبيد مع عامر بن الطُّفَيْلِ، فَدُعِيَ لَبِيدٌ إِلى مهاجاته فَأَبى؛

      وقال: لِكَيْلا يكونَ السَّنْدَرِيُّ نَدِيدَتي،وأَجْعَلَ أَقْواماً عُموماً عَماعِمَا (* قوله: «نديدتي» أَي ندي، وقوله عماعما أَي متفرقين).
      وفي نوادر الأَعراب: السَّنَادِرَةُ الفُرَّاغُ وأَصحاب اللهو والتَّبَطُّلِ؛

      وأَنشد: إِذا دَعَوْتَنِي فَقُلْ: يا سَنْدَرِي،لِلْقَوْمِ أَسْماءٌ ومَا لي مِنْ سمي"
  6. تنادرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنادرَ / تنادرَ على يتنادر ، تنادُرًا ، فهو مُتنادِر ، والمفعول مُتنادَر عليه :-
      تنادر القومُ تحدّثوا بالنوادِر، أي: بالطُّرف من القول :-يتنادرون بالبخلاء، - قضوا السّهرة يتنادرون.
      تنادر على فلانٍ:
      1 - سخِر منه :-يتنادر على الضعفاء ويتهيّب الأقوياء.
      2 - جاءه أحيانًا :-يتنادر علينا بزياراته فنشتاق إليه.


  7. تندَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تندَّرَ / تندَّرَ على يتندَّر ، تَنَدُّرًا ، فهو مُتندِّر ، والمفعول مُتندَّرٌ عليه :-
      تندَّر القومُ تنادروا؛ تحدثوا بالنوادر.
      تندَّر على فلان: سخر منه :-قضوا ليلتهم يتندّرون على أحد أصدقائهم.
  8. نَدَر (المعجم الرائد)
    • ندر - يندر ، ندرا وندورا
      1- ندر الشيء : قل وجوده. 2- ندر الشيء : سقط من جوف شيء فظهر. 3- ندر من قومه : خرج. 4- ندر من موضعه : زال. 5- ندر النبات : خرج ورقه. 6- ندرت الشجرة : اخضرت. 7- ندر في علم أو فضل : تقدم. 8- ندره : جربه. 9- ندر : مات.
  9. نَادِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَوَادِرُ. [ن د ر]. (فاعل من نَدَرَ).
      1. :-كِتَابٌ نَادِرٌ :- : قَلِيلُ التَّدَاوُلِ.
      2. :-كَلاَمٌ نَادِرٌ :- : مَا قَلَّ وُجُودُهُ وَمَثِيلُهُ. :-سِلْعَةٌ نَادِرَةٌ :- :-شَجَاعَةٌ نَادِرَةٌ.
      3. :-نَادِراً مَا يَحْضُرُ :- : قَلِيلاً مَا. :-مِنَ النَّادِرِ أَنْ تَرَاهُ :- :-لاَ أَذْهَبُ إِلَى الفُرْجَةِ إِلاَّ نَادِراً.
      4. :-أَمْرٌ نَادِرٌ :- : نَشَازٌ. :-وَتَتَعَجَّبُ مِنَ الغَرِيبِ النَّادِرِ وَيُضْحِكُهَا البَدِيعُ الطَّارِئُ.
  10. نَدَرَ (المعجم الغني)
    • [ن د ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَدَرْتُ، أَنْدُرُ، اُنْدُرْ، مصدر نُدُورٌ.
      1. :-نَدَرَتِ الثِّمَارُ :- : سَقَطَتْ. :-هَزَّ الغُصْنَ فَنَدَرَتْ مِنْهُ الثِّمَارُ.
      2. :-نَدَرَ العَالِمُ فِي عِلْمِ الفَلَكِ :- : بَرَزَ وَقَلَّ وُجُودُ نَظِيرِهِ. :-نَدَرَ فِي صَبْرِهِ.
      3. :-نَدَرَ العَظْمُ عَنْ مَوْضِعِهِ :- : بَرَزَ وَخَرَجَ.
      4. :-نَدَرَهُ أَو نَدَرَ الشَّيْءَ :- : جَرَّبَهُ.
  11. نادِرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نادِرة :-
      جمع نادِرات ونوادِرُ:
      1 - مؤنَّث نادِر.
      2 - طُرْفةٌ من القول ومُلْحةٌ، قول بليغ مثير للانتباه يتميّز بالجدَّة والطرفة وإظهار البراعة في التفكير والقدرة على تسلية القارئ أو السامع والترفيه عنه :-نوادِرُ جحا، - نوادِرُ البخلاء عند الجاحظ، - نادرة طويلة بلا مغزى، - في كتب الأدب كثير من نوادر الحمقى والمغفلين:-
      النَّوادر: كتابات وأقوال وأحاديث تتميّز بالطرافة والتسلية، - هو نادرة زمانه: وحيد عصره.
  12. ندَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ندَرَ الشيءُ ندَرَ ُ نُدُورًا: سَقَطَ.
      يقال: هزَّ الغُصْنَ فَندرَت منه الثمارُ.
      و ندَرَ خرج من غيره وبرز.
      يقال: ندَر العظمُ عن موضعه.
      و ندَرَ فلان في علم وفضل: تقدّم وقلّ وجودُ نظيره.
      و ندَرَ الكلامُ نَدَارةً: فَصُحَ وجاد.
  13. نَدرَى (المعجم الرائد)
    • ندرى
      1- ندرى : نادر قليل : «لقيته الندرى، وفي الندرى، وندرى، وفي ندرى»، أي أحيانا. 2- ندرى : «نقده مئة ندرى» : أي أخرجها له من ماله.
  14. نادِرة (المعجم الرائد)
    • نادرة - ج، نوادر
      1- نادرة : مؤنث نادر. 2- نادرة : قصة تشذ عن المألوف إجمالا ولكن لا يستحيل وقوعها. 3- نادرة من الكلام الطرفة. 4- نادرة : «هو نادرة الزمان» : أي وحيد العصر.أ
  15. فندر (المعجم لسان العرب)
    • "الفِنْدِيرة: قطعة ضَخْمة من تمر مكتنز.
      والفِنْديرة: صخرة تنقلع عن عُرْضِ الجبل.
      الجوهري: الفِنْدِير والفِنْدِيرة الصخرة العظيمة تَنْدُرُ من رأْس الجبل، والجمع فَنادِير؛ قال الشاعر في صفة الإِبل: كأَنها من ذُرى هَضْبٍ فَناديرُ ابن الأَعرابي: الفُنْدُورَةُ هي أُمُّ عِزْمٍ وأُم سُوَيْدٍ، يعني السَّوْأَةَ.
      "
  16. أَنْدَرَ (المعجم الغني)
    • [ن د ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْدَرَ، يُنْدِرُ، مصدر إِنْدَارٌ.
      1. :- أَنْدَرَ الْمُتَحَدِّثُ :- : أَتَى بِنَادِرٍ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ.
      2. :-أَنْدَرَ الشَّيْءَ :- : أَسْقَطَهُ. :-أَنْدَرَ التَّاجِرُ مِنْ حِسَابِي كَذَا وَكَذَا.
      3. :-أَنْدَرْتُ يَدَ صَاحِبِي عَنْ هَذَا الْعَمَلِ :- : أَزَلْتُ تَصَرُّفَهُ فِيهِ.
      4. :-أَنْدَرَ الْعَظْمَ مِنْ مَوْضِعِهِ :-: أَخْرَجَهُ.
  17. ندر (المعجم الرائد)
    • ندر - يندر ، ندارة
      1- ندر الكلام : فصح. 2- ندر الكلام : جاد. 3- ندر الكلام : كان غريبا.
  18. أندر (المعجم الرائد)
    • أندر - إندارا
      1- أندر : أتى بالنادر من قول أو فعل. 2- أندر الشيء : أسقطه، أوقعه. 3- أندر العظم : أخرجه من موضعه. 4- أندر : يده عن العمل : أبطل تصرفه فيه، منعه عن القيام به.
  19. ندر (المعجم مختار الصحاح)
    • ن د ر: نَدَر الشيء من باب نصر سقط وشَذَّ ومنه النَّوَادِرُ و أنْدَرَهُ غيره أسقطه وقولهم لقيته في النَّدْرَةِ و النُّدَرَةِ بسكون الدال وفتحها أي فيما بين الأيام و الأنْدَرُ بوزن الأحمر البيدر بلغة أهل الشام والجمع الأَنَادِرُ
  20. أَنْدَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْدَرَ : أَتى بنادر من قول أَو فعل.
      و أَنْدَرَ الشيءَ: أسقطه.
      يقال: أندر التاجرُ من حسابي كذا وكذا.
      ويقال: أندرْت يدَ فلان عن هذا العمل: أزلْتُ تصرُّفَه فيه.
      و أَنْدَرَ أَخرجه.
      يقال: أنْدَرَ العظمَ من موضعه.
  21. إِستَندَر (المعجم الرائد)
    • إستندر - استندارا
      1- إستندره : رآه نادرا. 2- إستندر : أثره : تتبعه، جرء وراءه.
  22. تنادَر (المعجم الرائد)
    • تنادر - تنادرا
      1- تنادر : حدث بالنوادر. 2- تنادر عليه : أتاه أحيانا. 3- تنادر القوم الشيء : أسقطوه، حذفوه.
  23. نادِر (المعجم الرائد)
    • نادر
      1- نادر : قليل الوجود : «نقد نادر». 2- نادر من الكلام : ما قل وجوده. 3- نادر من الكلام : ما شذ. 4- نادر من الجبل : ما خرج منه وبرز.
  24. النَّدرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّدرَى النَّدرَى يقال: لقيته النَّدَرى، وفي نَدرَى: أَحيانا لا دائمًا.
  25. النُّدْرَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّدْرَة النُّدْرَة يقال: لا يكون ذلك إِلا نُدْرة، أو في النُّدْرة: إِلا أحيانا قليلة.


معنى ندارى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَرَى** \- [د ر ي]. (ف: ثلا. متعد).** دَرَيْتُ**،** أدْرِي**،** اِدْرِ**، مص. دِرَايَةٌ، دَرْيٌ. 1. "يَدْرِي شُؤُونَهُ" : يَعْرِفُهَا، يَعْلَمُهَا. 2. "دَرَى خَبَايَا الأُمُورِ" : تَوَصَّلَ إلَى مَعْرِفَتِهَا، عَلِمَ بِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدرى يُدري، أدْرِ، إِدْراءً، فهو مُدْرٍ، والمفعول مُدْرًى • أدرى فلانًا الأمرَ/ أدرى فلانًا بالأمر: أَعْلَمه وأخبَره به "أدراه ما جَرَى- أدراه بالقرارِ الذي اتُّخذ- {وَلاَ أَدْرَاكُمْ بِهِ}- {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى}- {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ}"| ما أَدْراك: تعبيرٌ تعجُّبيٌّ يفيد استحالة إدراك الشّيء أو بُعده- ما أدراك بكذا/ وما يدريك: إنّك لن تعرِف أبدًا ماذا يعني ذلك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دارى يُداري، دارِ، مُداراةً، فهو مُدارٍ، والمفعول مُدارًى • دارَى فلانًا: لاينه ولاطفَه ورفَق به ليتّقيه "أظهر كثيرًا من المداراة". • دارى الشَّيءَ/ دارى الأمرَ: غَطّاه وستره، خبَّأه وأخفاه "دارِ هذا الأمرَ فليس من المصلحة إعلانُه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَرَّى يُدرِّي، دَرِّ، تدريةً، فهو مُدرٍّ، والمفعول مُدَرًّى • دَرَّاه بالشَّيءِ: أَعْلَمه به، أخبره به "دَرَّيتُ عليًّا بالخبر". II درَى/ درَى بـ يَدري، ادْرِ، درايةً ودَرْيًا ودَرَيانًا، فهو دارٍ، والمفعول مَدْرِيّ • درَى فلانٌ الشَّيءَ/ درَى فلانٌ بالشَّيءِ: علِمَه وخبَرَه "أهل مكَّة أدرى بشعابها- من قال: لا أدري فقد أفتى- إن كنت لا تدري فتلك مصيبة ... أو كنت تدري فالمصيبة أعظمُ- {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ}". • درَيت الخبرَ صحيحًا: علمت، والفعل هنا من أفعال اليقين، ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر.
المعجم الوسيط
الشيء وبه ـِ دَرْياً، ودِراية، ودَرَياناً: علمه. وـ عَلِمه بضرب من الحيلة. وـ الصيد: اتخذ لصيده دَرِيَّة. ويقال: درى فلاناً: احتال له وخدعَه. وـ الرأسَ بالمِدْرَى: مَشَطه.( أدْرَاهُ ) به: أعْلَمه.( داراهُ ): لاطَفَه ولاينه ورفَقَ به واتَّقاه.( ادَّرتِ ) المرأة: سَرَّحت شعرها بالمِدْرَى. وـ الصَّيْد: دراه. ويقال: ادَّرى فلاناً: خَتَله. وـ القوم مكان كذا: اعتمدوه بالغَزْو. ويقال: ادَّرَوْا فلاناً.( تَدَرَّتِ ) المرأةُ: سَرَّحت شعرها بالمِدْرَى. وـ الصَّيْد: دراه. ويقال: تَدَرَّى فلاناً: دراه.( الدَّرِيَّةُ ): ما يُتَعَلَّم عليه الطَّعْن. وـ دابَّة يَستتر بها الصائد من الصيد، فيرميه إذا أمْكَنه. وـ الوَحْش من الصيد بخاصة.( اللاَّأدْرِية ): نزعة فلسفية ترمي إلى إنْكار قيمة العقْل وقدرته على المعرفة. وتطلق على إحدى فرق السُّوفسطائيَّة عند العرب. ( مج ).( المِدْرَى ): ما يُعمَل من حديد أو خشب على شكل سِنٍّ من أسنان المُشْط، وأطول منه، يُسَرَّح به الشعر المتلبِّد. وـ القرن. ( ج ) مَدَارٍ، ومَدارَى. ويقال: نَطَحَه الثَّوْر بالمِدْرَى: بالقرن المحدَّد.( المِدْرَاةُ ): المِدْرَى.
مختار الصحاح
د ر ى : دارهُ و دَرَى به أي علم من باب رمى و دِرَايَةً و ِدُرْيَةً أيضا بضم الدال وكسرها ويقولون لا أدْرِ بحذف الياء تخفيفا لكثرة الإستعمال كما قالوا لم أبل ولم يك و أدْرَاهُ أعلمه وقرئ { ولا أدْرَأكم به } والوجه فيه ترك الهمز و مُدَارَاةُ الناس يهمز ويلين وهي المداجاة والملاينة
الصحاح في اللغة
دَرَيْتُهُ ودَرَيْتُ به دَرْياً ودُرْيَةً ودِرْيَةً ودِرايَةً، أي علمت به. وينشد: لاَ هُمَّ لا أَدْري وأنتَ الداري وأدْرَيْتُهُ، أي أعلمته. ومُداراةُ الناس تهمز ولا تهمز، وهي المداجاة والملاينة. قال الأًصمعي: الدَرِيَّةُ غير مهموز، وهي دابَّةٌ يستتر بها الصائد فإذا أمكنَه رَمى. وقال أبو زيد: هو مهموز، لأنَّها تُدْرأ نحو الصيد، أي تُدفع. قال الإخطل: فإن كنتِ قد أقْصَدْتِني إذ رَمَيْتِني   بسَهمِكِ فالرامي يصيدُ ولا يَدْري أي لا يستتر ولا يَخْتِلُ. وأنشد الفراء: فإن كنتُ لا أدري الظِباءَ فإنَّني   أدسُّ لها تحتَ الترابِ الدوَاهِيا والمِدْرى: القرنُ. قال النابغة الذبياني يصف الثَور والكلاب: شَكَّ الفَريصَةَ بالمِدْرى فأَنْفَذَهـا   شَكَّ المبَيْطِرِ إذ يَشْفي من العَضَدِ وكذلك المِدْراةُ وربَّما تُصلح بها الماشطة قرونَ النساء، وهي شيء كالمِسلَّة تكون معها. قال طرفة: تَهْلِكُ المِدْراةُ في أكنافه   وإذا ما أَرْسَلَتْهُ يَعْتَفِرْ ويقال: تَدَرَّتِ المرأةُ، أي سرَّحتْ شعرها. وقولهم: إنَّ بني فلان ادَّرَؤْا مكاناً، كأنَّهم اعتمدوه بالغزو والغارة. قال سُحًيم بن وَثيل الرِياحيّ: أتتنا عامرٌ من أرض رامٍ   مُعَلِّقَةَ الكَنائن تَـدَّرينـا وتَدَرَّاهُ وادَّراهُ بمعنىً، أي خَتَله، تَفَعَّلَ وافْتَعَلَ بمعنىً. وقولهم: جابُ المِدْرى، أي غليظ القر، يُدَلُّ بذلك على صغر سنِّ الغزال؛ لأنَّ قرنه في أوّل ما يطلع يغلُظ، ثم يَدِقُّ بعد ذلك إذا طال.
الرائد
* درى يدري: دريا ودريا ودرية ودرية ودريانا ودريانا ودريا ودراية. (دري) الشيء أو به: علمه.
الرائد
* درى يدري: دريا. (دري) 1-الصيد: خدعه. 2-رأسه: حكه ب «المدرى»، أي المشط.œ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: