وصف و معنى و تعريف كلمة نداه:


نداه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و دال (د) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح نداه في معاجم اللغة العربية:



نداه

جذر [نده]

  1. وَدَأ: (فعل)
    • وَدَأَ (يَدَأُ) وَدْءًا
    • وَدَأَ بِخَصْمِهِ : غَشِيَهُ بِالإِسَاءةِ وَالشَّتْمِ
    • وَدَأَ الأَرْضَ : سَوَّاهَا
  2. وَدَّأ: (فعل)
    • وَدَّأ تودئةً
    • وَدَّأَ به: أَهلكه ، دفَنه
    • وَدَّأَ الشيءَ: سوّاه
    • وَدَّأَت الأَرضُ فلانًا : غيَّبَتْه
  3. وَدِئَ: (فعل)
    • وَدِئَ (يَوْدَأُ) وَدَأُ
    • وَدِئَ الرَّجُلُ : هَلَكَ
    • وَدِئَتْ عَنْهُ وَعَلَيْهِ أَخْبَارُ الأَهْلِ : اِنْقَطَعَتْ
  4. تودئة: (اسم)
    • تودئة : مصدر وَدَّأ


  5. نَودأَ: (فعل)
    • نَوْدأَ : عَدا
  6. وَدَأَ الأَرْضَ:
    • سَوَّاهَا.
  7. وَدَأَ بِخَصْمِهِ:
    • غَشِيَهُ بِالإِسَاءةِ وَالشَّتْمِ.
  8. وَدِئَ الرَّجُلُ:
    • هَلَكَ.
  9. وَدِئَتْ عَنْهُ وَعَلَيْهِ أَخْبَارُ الأَهْلِ:
    • اِنْقَطَعَتْ.
  10. وَدَّأَ الشيءَ:


    • سوّاه.
  11. وَدَّأَ به:
    • أَهلكه ، دفَنه.
  12. وَدَّأَت الأَرضُ فلانًا:
    • غيَّبَتْه.
  13. تَوَدّأَت عليه الأَرضُ:
    • اشتملَتْ.
  14. كَانَ نَدَاهُ كَثِيراً:
    • كَرَمُهُ.
  15. تُؤدة : (اسم)
    • الجمع : تُؤَدات
    • التُّؤْدَةُ : التَّوْآد [َصلها : الوُؤَدة]
    • رزانة وتَأَنٍّ وتمهُّل تكلّم بكلِّ تُؤَدَةٍ ورويَّة،
  16. تَوَدّأَ : (فعل)


    • تَوَدّأَ عليه: أَهلكهه
    • تَوَدّأَ على ماله: أَخذَه وأَحرزه
    • تَوَدّأَت عليه الأَرضُ: اشتملَتْ
    • تَوَدّأت:َ استوت عليه مثلَ ما تستوي على الميِّت
    • تَوَدّأَ الارض: ذهب في أَباعدها حتَّى لا يُدرَى ما صنع
    • ما تتَوَدّأَ عليه، وعنه الأَخبارُ: انقطعت
  17. ودَاء : (اسم)
    • ودَاء : مصدر داءَ
  18. مُوَدَّأَةُ : (اسم)
    • المُوَدَّأَةُ : حُفرةُ الميت
    • المُوَدَّأَةُ :المفازةُ
    • المُوَدَّأَةُ :المَهْلكَةُ
  19. اِتَّدَى : (فعل)
    • اتَّدَى وَلِيُّ القتيلِ: أَخذَ الدِّيَةَ ولم يثأَر بقاتلِه
  20. اِتِّئَاد : (اسم)
    • اِتِّئَاد : مصدر إِتَّئَدَ
  21. اِستَودَى : (فعل)
    • اسْتَوْدَى فلانٌ بحق فلان: أَقرّ به وعَرَفَه
  22. إِيداء : (اسم)


    • مصدر أودى/ أودى بـ
  23. إِيداء : (اسم)
    • إيداء : مصدر آدَى
  24. إِيداء : (اسم)
    • إيداء : مصدر أَودَى
  25. دَواء : (اسم)
    • الجمع : أَدوِية
    • الدَّوَاء : ما يُتَدَاوَى به ويعالج
    • الدَّواء العامّ: دواء لكلّ الأمراض أو الصّعوبات أو الشّرور،
    • دواء تلقائيّ: مادّة عضويّة تُنقل عن طريق الدَّم أو اللِّمف أو النَّسغ إلى مكان آخر حيث تمارس تأثيرًا فسيولوجيًّا،
    • دواء مُقَوٍّ: عامل كالدَّواء يعمل على إعادة الصحَّة والنَّشاط الجسديّ
,
  1. نَدَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَدَأَهُ: كَرِهَهُ، أو الصَّوابُ فيه: بَذَأَهُ، ووهِمَ الجوهريُّ،
      ـ نَدَأَ اللَّحْمَ: ألْقاهُ في النارِ، أو دَفَنه فيها، وخَوَّفّهُ وذَعَرَه، وضَرَبَ به الأرضَ،
      ـ نَدَأَ عليهم: طَلَعَ،
      ـ نَدَأَ المَلَّةَ: عَمِلَها.
      ـ نَدْأَةُ ونُدْأَةُ: الكَثْرَةُ من المالِ، وقَوْسُ قُزَحَ، والحُمْرَةُ في الغَيْم إلى غُروبِ الشمسِ أو طُلوعها، كالنَّدِئ فيهما، ودارَةُ الشمسِ، والهالَةُ حَوْلَ القمرِ،
      ـ نُدْأَةُ: الطريقةُ في اللَّحْمِ المخالِفَةُ لِلَوْنِه، وما فَوْقَ السُّرَّةِ من الفَرَسِ، والدُّرْجَةُ يُحْشَى بها خَوْرانُ النَّاقةِ، ثُمَّ تُحَلَّلُ إذا عَطَفَتْ على وَلَدِ غيرها، وواحدةٌ من القِطَع المُتَفَرِّقَةِ من النَّبْتِ، كالنُّدَأَة، الجمع: نُدَأٌ.
      ـ نَوْدَأَ نَوْدَأَةً: عَدَا.
  2. ودأ (المعجم لسان العرب)


    • "وَدَّأَ الشيءَ: سَوّاه.
      وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ: اشتملت، وقيل تَهَدَّمت وتَكَسَّرت.
      وقال ابن شميل: يقال تَوَدَّأَتْ على فلان الأَرضُ وهو ذَهابُ الرَّجلِ في أَباعد الأَرضِ حتى لا تَدْرِي ما صنَعَ.
      وقد تَوَدَّأَتْ عليه إِذا ماتَ أَيضاً، وإِن ماتَ في أَهْلِه.
      وأَنشد: فَما أَنا إِلا مِثْلُ مَنْ قَدْ تَوَدَّأْتْ * عليهِ البِلادُ، غَيْرَ أَنْ لم أَمُتْ بَعْدُ وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرض: غَيَّبَتْه وذهَبَتْ به.
      وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ أَي اسْتَوَتْ عليه مثلما تَسْتَوِي على الـمَيِّت.
      قال الشاعر: ولِلأَرْضِ كَمْ مِن صالِحٍ قد تَوَدَّأَتْ * عليه، فَوارَتْه بِلَمَّاعة قَفْرِ وقال الكميت: إِذا وَدَّأَتْنَا الأَرضُ، إِذ هِيَ وَدَّأَتْ، * وأَفْرَخَ مِنْ بَيْضِ الأُمورِ مَقُوبُها ودَأَتْنَا الأَرضُ: غَيَّبَتْنا.
      يقال: تَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ، فهي مُوَدَّأَةٌ.
      قال: وهذا كما قيل أَحْصَنَ، فهو مُحْصَنٌ، وأَسْهَبَ، فهو مُسْهَبٌ، وأَلْفَجَ، فهو مُلْفَجٌ.
      قال: وليس في الكلام مثلُها.
      وودَّأْتُ عليه الأَرضَ تَوْدِيئاً: سَوَّيْتُها عليه.
      قال زُهير بن مسعود الضَّبِّي يَرْثي أَخاه أُبَيّاً: أَأُبَيُّ! إِن تُصْبِحْ رَهِينَ مُوَدَّإِ، * زَلْخِ الجَوانِبِ، قَعْرُه مَلْحُودُ وجواب الشرط في البيت الذي بعده، وهو: فَلَرُبَّ مَكْرُوبٍ كَرَرْتَ ورَاءَه، * فَطَعَنْتَه، وبَنُو أَبيه شُهُودُ أَبو عمرو: الـمُوَدَّأَةُ: الـمَهْلَكَةُ والـمَفازَةُ، وهي في لفظ الـمَفْعُول به.
      وأَنشد شمر للرّاعي: كائِنْ قَطَعْنا إِليكم مِنْ مُوَدَّأَةٍ، * كأَنَّ أَعْلامَها، في آلها، القَزَعُ وقال ابن الأَعرابي: الـمُوَدَّأَةُ، حُفْرَةُ الـميِّتِ، والتَّوْدِئَةُ: الدَّفْنُ.
      وأَنشد: لَوْ قَدْ ثَوَيْتَ مُوَدَّأً لرَهِينةٍ، * زَلْجِ الجَوانِب، راكِدِ الأَحْجارِ والوَدَأُ: الهلاكُ، مقصور مهموز.
      وتَوَدَّأَ عليه: أَهلكه.
      ووَدَّأَ فلان بالقومِ تَوْدِئةً.
      وتَوَدَّأَتْ عليَّ وعنِّي الأَخبارُ: انْقَطَعَتْ وتَوارَتْ.
      التهذيب في ترجمة ودي: ودَأَ الفرسُ يَدَأُ، بوزن وَدَعَ يَدَعُ، إِذا أَدْلى.
      قال أَبو الهيثم: وهذا وهم ليس في وَدَى الفرسُ، إِذا أَدْلَى، همز.
      وقال أَبو مالك: تَوَدَّأْتُ على مالي أَي أَخذْتُه وأَحْرَزْتُه.
      "
  3. وَدَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَدَأَهُ: سَوَّاهُ،
      ـ وَدَأَ بِهِمْ: غَشِيَهُمْ بالإِساءَةِ،
      ـ وَدَأَ الفَرَسُ: أَدْلى.
      ـ ودَأْنِي: دَعْنِي.
      ـ وَدَأُ: الهَلاَكُ.
      ـ تَوَدَّأَتْ عليه الأرضُ: اسْتَوَتْ، أو تَهَدَّمَتْ، أو اشْتَمَلَتْ، أو تَكَسَّرَتْ،
      ـ تَوَدَّأَت عليه، أو عنه الأخبارُ: انقطعَتْ، كوَدِئَتْ، وتَوارَتْ،
      ـ تَوَدَّأَ زَيْدٌ على ماله: أخَذَه، وأَحْرَزَه.
      ـ مُوَدَّأَةُ: المَهْلَكَةُ، والمفَازَةُ.
      ـ وَدَّأَ عليه الأرضَ تَوْدِيئاً: سَوَّاها.
      ـ تَوَدَّأَ عليه: أهْلَكَهُ.
  4. ودأ (المعجم الرائد)
    • ودأ - تودئة وتوديئا
      1- ودأ عليه الأرض : سواها. 2- ودأته الأرض : غيبته. 3- ودأ عليه أو به : أهلكه، أماته.
  5. وَدِئَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَدِئَ وَدِئَ َ (يَوْدَأُ) وَدَأُ: هَلَكَ .
      و وَدِئَ عنه، وعليه الأَخبارُ: انقطعت .
  6. وَدَّأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَدَّأَ به تودئةً: أَهلكه.
      ـ و دفَنه .
      و وَدَّأَ الشيءَ، تويئًا: سوّاه .
      يقال: ودَّأَ على الميِّت الأَرضَ .
      و وَدَّأَ الأَرضُ فلانًا.
      : غيَّبَتْه .


  7. وَدِئَ (المعجم الغني)
    • [و د أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَدِئَ ، يَوْدَأُ، مصدر وَدَأٌ.
      1. :-وَدِئَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ.
      2. :-وَدِئَتْ عَنْهُ وَعَلَيْهِ أَخْبَارُ الأَهْلِ :- : اِنْقَطَعَتْ.
  8. وَدَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَدَأَ بالقوم وَدَأَ َ (يَدَأُ) وَدْءًا: غَشِيَهُم بالإِساءة والشَّتم .
      و وَدَأَ الشيءَ: سوّاه .
  9. وَدَأ (المعجم الرائد)
    • ودأ - يدأ ، ودءا
      1- ودأ الشيء : سواه. 2- ودأ به : أصابه بالإساءة والشر
  10. المُوَدَّأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَدَّأَةُ : حُفرةُ الميت .
      و المُوَدَّأَةُ المفازةُ.
      و المُوَدَّأَةُ المَهْلكَةُ .
  11. وَدَأَ (المعجم الغني)
    • [و د أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَدَأَ ، يَدَأُ، مصدر وَدْءٌ.
      1. :-وَدَأَ بِخَصْمِهِ :- : غَشِيَهُ بِالإِسَاءةِ وَالشَّتْمِ.
      2. :-وَدَأَ الأَرْضَ :- : سَوَّاهَا.
  12. تودئة (المعجم الرائد)
    • تودئة
      1- مصدر ودأ. 2- دفن.
  13. نَوْدأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَوْدأَ : عَدا.
  14. نَوْدَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَوْدَأ : (انظر: ندأ) .
  15. ودأ (المعجم الرائد)
    • ودأ
      1- مصدر ودىء. 2- هلاك.
  16. وُدّا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مودّة و محبّة في القلوب
      سورة :مريم، آية رقم :96
  17. وَدًّا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أصنامٌ عَبَدوها ثمّ انتقلت إلى العَرَب .، فكان وَدّ لِكـَــلـْـب
      سورة :نوح، آية رقم :23


معنى نداه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَدَهَ** \- [ن د هـ]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَدَهْتُ**،** أَنْدَهُ**،** اِنْدَهْ**، مص. نَدْهٌ. 1. "نَدَهَ الرَّجُلُ" : صَاحَ. "نَدَهَهُ مِنْ بَعِيدٍ". 2. "نَدَهَ البَعِيرَ" : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ. 3. "نَدَهَ الإِبِلَ" : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً.
المعجم الوسيط
الرَّجلُ ـَ نَدْهاً: صات. و ـ البعيرَ ونحوه: زجَرَه وطرده عن أي شيء بالصياح. وكان من طلاقهم في الجاهلية أن يقول الرَّجل للمرأة: ( اذهبي فلا أندَهُ سَرْبَك ). و ـ الإِبلَ: ساقها مجتمعة.( اسْتَنْدَهَ ) الأمرُ: استقام.( انْتَدَهَ ) الامرُ: استندَهَ.( المِنْدَهُ ): - يُقال: رجل مِنْدَهٌ: شديد النده كثيرُه( النَّدْهَةُ ): الصوتُ.( النَّوَادِهُ ): الزَّواجر.
مختار الصحاح
ن د ه : نَدَهَ الإبل ساقها مُجتمعة وبابه قطع وكان طلاق الجاهلية اذهبي فلا أنده سَرْبَك أي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت
الصحاح في اللغة
النَدْهُ: الزجر. تقول: نَدَهْتُ البعير، إذا زجرته عن الحوض وغيره. ونَدَهْتُ الإبل: سُقْتها مجتمعةً. وكان طلاق الجاهلية: اذْهَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ، أي لا أردُّ إبلك، لتذهب حيث شاءت. والنَدْهَةُ والنُدْهَةُ، بفتح النون وضمّها: الكثرة من المال من صامتٍ أو ماشيةٍ. وأنشد الأمويُّ لجميل: فكيفَ ولا تُوفي دماؤُهُمُ دَمي=ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدوني
لسان العرب
النَّدْهُ الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح وقال الليث النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح وقال أَبو مالك نَدَهَ الرجلُ يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره وفي حديث ابن عمر لو رأَيت قاتِلَ عمر في الحَرَمِ ما ندَهْتُهُ أَي ما زجرته قال ابن الأَثير والنَّدْهُ الزجر بِصَه ومَه ونَدَهَ الإبلَ يَنْدَهُها نَدْهاً ساقها وجمعها ولا يكون إلا للجماعة منها وربما اقْتاسُوا منه للبعير وقال أَبو زيد يقال للرجل إذا رأَوْهُ جَريئاً على ما أَتى أَو المرأَةِ إِحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ والنَّدْهَة والنُّدْهَةُ بفتح النون وضمها الكثرة من المال من صامِتٍ أَو ماشية وأَنشد قول جمِيل فكيْفَ ولا تُوِفي دماؤُهمُ دَمِي ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدُونِي ؟ وقال بعضهم عنده نَدْهَةٌ من صامِتٍ وماشيةٍ ونُدْهَةٌ وهي العشرون من الغنم ونحوِها والمائةُ من الإِبل أَو قُرَابتُها والأَلف من الصامت أَو نحوه الأَصمعي وكان يقال للمرأَة في الجاهلية إذا طُلِّقَت إذْ هَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ فكانت تَطْلُقُ قال والأَصل فيه أَنه يقول لها اذْهَبي إلى أَهلِك فإني لا أَحفظ عليك مالكِ ولا أَرُدُّ إبلَكِ عن مذهبها وقد أَهملتها لتذهب حيث شاءت وقال الجوهري أَي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت
الرائد
* نده ينده: ندها. 1-صوت. 2-ه: منعه عن كل شيء وطرده بالصياح. 3-الجمال: ساقها مجتمعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: