وصف و معنى و تعريف كلمة نداوم:


نداوم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و دال (د) و ألف (ا) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح نداوم في معاجم اللغة العربية:



نداوم

جذر [ندم]

  1. داوَمَ: (فعل)
    • داومَ على يُداوم ، مُداوَمةً ، فهو مُداوِم ، والمفعول مُداوَم عليه
    • دَاوَمَ عَلَى العَمَلِ: وَاظَبَ، ثَابَرَ عَلَيْهِ
    • دَاوَمَ النَّجَاحَ: طَلَبَ دَوامَهُ
    • دَاوَمَ الشَّيْءَ : تَأنَّى فِيهِ، تَرَفَّقَ
  2. دَوْم: (اسم)
    • دَوْم : مصدر دامَ
  3. دَوَّمَ: (فعل)
    • دوَّمَ / دوَّمَ بـ / دوَّمَ في يُدوِّم ، تدويمًا ، فهو مُدوِّم ، والمفعول مُدوَّم - للمتعدِّي
    • دَوَّمَ الطَّائِرُ في الفَضاءِ: حَلَّقَ
    • دَوَّمَتِ الشَّمْسُ : دابَتْ في كَبِدِ السَّماءِ
    • دَوَّمَتِ السَّماءُ : أَمْطَرَتِ الدِّيمَةَ
    • دَوَّمَ الدَّقيقَ : بَلَّهُ
    • دَوَّمَ القِدْرَ: سَكَّنَ غَلَيانَها بِالماءِ البارِدِ
    • دَوَّمَتِ العَيْنُ : دارَتْ حَدَقَتُها
    • دَوَّمَ الشَّيْءَ : أَدارَهُ
    • دَوَّمَ العِمامَةَ : دَوَّرَها حَوْلَ رَأْسِهِ
    • دَوَّمَ الزَّعْفَرانَ : أَدارَهُ في الماءِ وَأَذابَهُ فيهِ
    • دَوَّمَ الْمَرَقَةَ : أَكْثَرَ فيها الدَّسَمَ حَتَّى يَدورَ فَوْقَها
    • دَوَّمَتِ الخَمْرَةُ شارِبَها : أَسْكَرَتْهُ
    • دَوَّمَ الطِّفْلُ الدَّوَّامَةَ : لَعِبَ بِها، أَيْ أَدارَها
    • دوَّمَت الكلابُ: أَمعنت في العَدْو
    • دوَّمَت فلانٌ أَو البعيرُ: لاك لسانَه وأَداره في فيه لئلا يجفَّ ريقُه
  4. دَوم: (اسم)
    • مصدر دامَ
    • أَراهُ دَوْماً مُنْتَبِهاً : بِاسْتِمْرارٍ، على الدَّوامِ
    • مازالَتِ السَّماءُ دَوْماً دَوْماً : دائِمَةَ الْمَطَرِ
    • شَجَرُ الدَّوْمِ : شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ النَّخْلِيَّاتِ، شَبيهٌ بِالنَّخْلِ، ثَمَرَتُهُ في غِلَظِ التُّفَّاحَةِ، ذاتُ قِشْرٍ صَلْبٍ أَحْمَرَ، وَلَهُ نَواةٌ ضَخْمَةٌ ذاتُ لُبٍّ إِسْفَنْجِيٍّ
    • الدَّوْم : الدائم


  5. اِستَدامَ: (فعل)
    • استدامَ يستديم ، اسْتَدِمْ ، استدامةً ، فهو مستديم ، والمفعول مُستدام - للمتعدِّي
    • استدام الشَّيءُ: استمرَّ، وثبت ودام
    • اِسْتَدَامَ الطَّائِرُ : حَلَّقَ في الهَواءِ
    • اسْتدامَ فلانٌ: بالغ في الأَمر
    • اسْتدامَ الأَمرَ: ترفَّقَ فيه وتمهل
    • اسْتدامَ الشيءَ: طلب دوَامَه
    • اسْتدامَ الشيءَ:تأَنَّى فيه
    • اسْتدامَ عاقبةَ الأَمر: انتظر ما يكون منه
    • اسْتدامَ غريمَه: رَفَقَ به
    • اسْتدامَ فلانٌ الله نعمةَ فلان: سأَله أَن يديمها له
  6. دَوما: (اسم)
    • ظرف ملازم للنصب: باستمرار، طول الوقت أو منذ البداية أنت تتكلّم دومًا
  7. مَداوِمُ: (اسم)
    • مَداوِمُ : جمع مِدوَم
  8. مُداوَم: (اسم)
    • مُداوَم : اسم المفعول من داوَمَ
  9. مُداوِم: (اسم)
    • فاعل مِنْ دَاوَمَ
    • مُدَاوِمٌ عَلَى العَمَلِ : مُوَاظِبٌ
  10. مُداوِم: (اسم)


    • مُداوِم : فاعل من داوَمَ
  11. دائِم: (اسم)
    • اسم فاعل من دامَ/ دامَ على
    • أشجار دائمة الخُضْرة: أشجار لا تسقط أوراقها، تظل خضراء طوال العامّ،
    • السِّنّ الدَّائمة: أحد أسنان الحيوان الثديّي الثَّابتة بعد سقوط الأسنان اللبنيّة، وهي عند الإنسان 32 سنًّا،
    • المغنطيس الدَّائم: مغنطيس يحتفظ بمغنطيسيّته بعد إزالة القوّة الممغنطة
    • الدَّائم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الأزليّ الأبديّ
    • بَلَدٌ دَائِمُ التَّقَدُّمِ : فِي تَقَدُّمٍ مُسْتَمِرٍّ
    • دَائِماً : أبَداً، عَلَى نَحْوٍ مُسْتَقِيمٍ، فِي كُلِّ حِينٍ
  12. دائم: (اسم)
    • دائم : فاعل من دامَ
  13. مُداوَمة: (اسم)
    • مصدر دَاوَمَ
    • الْمُدَاوَمَةُ عَلَى العَمَلِ : الاسْتِمْرَارُ، الْمُوَاظَبَةُ
  14. مِدوام: (اسم)
    • الجمع : مَداوِيمُ
    • المِدْوامُ : ما يُسَكَّن به غليان القدر من ماءٍ وعود
  15. مُستدام: (اسم)
    • مُستدام : اسم المفعول من اِستَدامَ
  16. مِدوَم: (اسم)


    • الجمع : مَداوِمُ
    • المِدْوَم : المدوام
  17. اِستِدامة: (اسم)
    • مصدر اِسْتَدَامَ
    • اِسْتِدَامَةُ العَيْشِ الرَّغِيدِ: دَوَامُهُ، اِسْتِمْرَارُهُ
  18. مَدُوم: (اسم)
    • مَدُوم : اسم المفعول من دامَ
  19. مَداوِيمُ: (اسم)
    • مَداوِيمُ : جمع مِدوام
  20. مُدوَّم: (اسم)
    • مُدوَّم : اسم المفعول من دَوَّمَ
  21. مُدوِّم: (اسم)
    • مُدوِّم : فاعل من دَوَّمَ
  22. اِستدامة: (اسم)


    • اِستدامة : مصدر اِستَدامَ
  23. تَدَوَّمَ: (فعل)
    • تَدَوَّمَ : انتظر
  24. مُستَديم: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَدَامَ
    • عَمَلٌ مُسْتَدِيمٌ: دَائِمٌ، ثَابِتٌ، مُسْتَمِرٌّ
  25. مستديم: (اسم)
    • مستديم : فاعل من اِستَدامَ
,
  1. دوم
    • "دامَ الشيءُ يَدُومُ ويَدامُ؛

      قال: يا مَيّ لا غَرْوَ ولا مَلامَا في الحُبِّ، إن الحُبَّ لن يَدامَ؟

      ‏قال كراع: دامَ يَدُومُ فَعِلَ يَفْعُلُ، وليس بقَوِيٍّ، دَوْماً ودَواماً ودَيْمومَةً؛ قال أَبو الحسن: في هذه الكلمة نظر، ذهب أهل اللغة في قولهم دِمْتَ تَدُومُ إلى أنها نادرة كمِتَّ تَموتُ، وفَضِلَ يَفْضُلُ،وحَضِرَ يَحْضُرُ، وذهب أبو بكر إلى أنها متركبة فقال: دُمْتَ تَدُومُ كقُلْتَ تَقُولُ، ودِمْتَ تَدامُ كخِفْتَ تَخافُ، ثم تركبت اللغتان فظنّ قوم أن تَدُومُ على دِمْتَ، وتَدامُ على دُمْتَ، ذهاباً إلى الشذوذ وإيثاراً له، والوَجْه ما تقدم من أَن تَدامُ على دِمْتَ، وتَدُومُ على دُمْتَ، وما ذهبوا إليه من تَشْذيذ دِمْتَ تَدومُ أخف مما ذهبوا إليه من تَسَوُّغِ دُمْتَ تَدامُ، إذ الأُولى ذات نظائر، ولم يُعْرَفْ من هذه الأخيرة إلاَّ كُدْتَ تَكادُ، وتركيب اللغتين باب واسع كَقَنَطَ يَقْنَطُ ورَكَنَ يَرْكَنُ، فيحمله جُهَّالُ أهل اللغة على الشذوذ.
      وأَدامَهُ واسْتَدامَهُ: تأَنَّى فيه، وقيل: طلب دوَامَهُ، وأَدْومَهُ كذلك.
      واسْتَدَمْتُ الأمر إذا تأَنَّيْت فيه؛ وأنشد الجوهري للمَجْنون واسمه قَيسُ بن مُعاذٍ: وإنِّي على لَيْلى لَزارٍ، وإنَّني، على ذاكَ فيما بَيْنَنا، مُسْتَدِيمُها أي منتظر أن تُعْتِبَني بخير؛ قال ابن بري: وأَنشد ابن خالويه في مُسْتَديم بمعنى مُنْتَظِر: تَرَى الشُّعراءَ من صَعِقٍ مُصابٍ بصَكَّتِه، وآخر مُسْتَدِيمِ وأَنشد أَيضاً: إذا أَوقَعْتُ صاعِقةً عَلَيْهِمْ،رأَوْا أُخْرَى تُحَرِّقُ فاسْتَدامُوا الليث: اسْتِدامَةُ الأَمرِ الأَناةُ؛

      وأَنشد لقَيْسِ ابن زُهَيرٍ: فلا تَعْجَلْ بأَمرِكَ واسْتَدِمْهُ،فما صَلَّى عَصاكَ كَمُسْتَدِيمِ وتَصْلِيةُ العصا: إدارتها على النار لتستقيم، واسْتدامتها: التَّأَنِّي فيها، أي ما أَحْكَمَ أَمْرَها كالتَّأَنِّي.
      وقال شمر: المُسْتَدِيمُ المُبالِغُ في الأمر.
      واسْتَدِمْ ما عند فلان أي انتظره وارْقُبْهُ؛

      قال: ومعنى البيت ما قام بحاجتك مثلُ من يُعْنى بها ويحب قضاءها.
      وأَدامه غيرهُ، والمُداومَةُ على الأمر: المواظبة عليه.
      والدَّيُّومُ: الدائِمُ منه كما، قالوا قَيُّوم.
      والدِّيمةُ: مطر يكون مع سكون، وقيل: يكون خمسة أَيَّامٍ أو ستة وقيل: يوماً وليلة أو أكثر، وقال خالد بن جَنْبَةَ: الدِّيمةُ من المطر الذ لا رَعْدَ فيه ولا بَرْقَ تَدُومُ يَوْمَها، والجمع دِيَمٌ، غُيِّرَت الواو في الجمع لتَغَيُّرِها في الواحد.
      وما زالت السماءُ دَوْماً دَوماً ودَيْماً دَيْماً، الياء على المعاقبة، أي دائمة المطر؛ وحكى بعضهم: دامَتِ السماءُ تَدِيمُُ دَيْماً ودَوَّمَتْ وديَّمَتْ؛ وقال ابن جني: هو من الواو لاجتماع العرب طُرّاً على الدَّوامِ، وهو أَدْوَمُ من كذا، وقال أيضاً: من التدريج في اللغة قولهم دِيمةٌ ودِيَمٌ، واستمرار القلب في العين إلى الكسرة قبلها (* قوله «إلى الكسرة قبلها» هكذا في الأصل)، ثم تجاوزوا ذلك لما كثر وشاع إلى أن، قالوا دَوَّمَتِ السماءُ ودَيَّمَتْ، فأَما دَوَّمَتْ فعلى القياس، وأما دَيَّمَتْ فلاستمرار القلب في دِيمَةٍ ودِيَمٍ؛ أَنشد أبو زيد: هو الجَوادُ ابنُ الجَوادِ ابنِ سَبَل،إنْ دَيَّمُوا جادَ، وإنْ جادُوا وَبَلْ ‏

      ويروى: ‏دَوَّمُوا.
      شمر: يقال دِيمةٌ ودِيْمٌ؛ قال الأَغْلَبُ: فَوارِسٌ وحَرْشَفٌ كالدِّيْمِ،لا تَتَأَنَّى حَذَرَ الكُلُومِ روي عن أبي العَمَيْثَلِ أنه، قال: دِيمَة وجمعها دُيومٌ بمعنى الدِّيمةِ.
      وأَرض مَدِيمَةٌ ومُدَيَّمَةٌ: أصابتها الدِّيَمُ، وأَصلها الواو؛ قال ابن سيده: وأَرى الياء معاقبة؛ قال ابن مقبل: عَقِيلَةُ رَمْلٍ دافعَتْ في حُقوفِهِ رَخاخَ الثَّرَى، والأُقْحُوانَ المُدَيَّمَا وسنذكر ذلك في ديم.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أنها سئلت: هل كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يُفَضِّلُ بعض الأَيام على بعض؟ وفي رواية: أنها ذكرَتْ عَمَل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقالت: كان عَمَلُهُ دِيمَةً؛ شبهتْه بالدِّيمَةِ من المطر في الدَّوامِ والاقتصاد.
      وروي عن حُذَيْقَة أنه ذكر الفتن فقال: إنها لآتِيَتُكُمْ دِيَماً، يعني أنها تملأ الأرض مع دَوامٍ؛

      وأَنشد: دِيمَةٌ هَطْلاءُ فيها وَطَفٌ،طَبَّقَ الأَرْضَ، تَحَرَّى وتَدُرّ والمُدامُ: المَطر الدائم؛ عن ابن جني.
      والمُدامُ والمُدامَةُ: الخمر، سميت مُدامَةً لأنه ليس شيء تُستطاع إدامَةُ شربه إلا هي، وقيل: لإدامتها في الدَّنِّ زماناً حتى سكنتْ بعدما فارَتْ، وقيل: سُمِّيَتْ مُدامَةً إذا كانت لا تَنْزِفُ من كثرتها، فهي مُدامَةٌ ومُدامٌ، وقيل: سميت مُدامَةً لِعتْقها.
      وكل شيء سكن فقد دامَ؛ ومنه قيل للماء الذي يَسْكن فلا يجري: دائِمٌ.
      ونهى النبي، صلى الله عليه وسلم، أن يُبالَ في الماء الدائم ثم يُتَوضَّأَ منه، وهو الماء الراكد الساكنُ، من دامَ يَدُومُ إذا طال زمانه.
      ودامَ الشيءُ: سكن.
      وكل شيء سكَّنته فقد أَدَمْتَه.
      وظلٌّ دَوْمٌ وماء دَوْمٌ: دائم، وصَفُوهُما بالمصدر.
      والدَّأْماءُ: البحر لدَوامِ مائه، وقد قيل: أصله دَوْماء، فإعْلاله على هذا شاذ.
      ودامَ البحرُ يَدُومُ: سكن؛ قال أَبو ذؤيب: فجاء بها ما شِئْتَ من لَطَمِيَّةٍ،تَدُومُ البحارُ فوقها وتَمُوجُ ورواه بعضهم: يَدُومُ الفُراتُ، قال: وهذا غلط لأن الدُّرَّ لا يكون في الماء العذب.
      والدَّيْمومُ والدَّيْمومَةُ: الفلاة يَدُومُ السير فيها لبعدها؛ قال ابن سيده: وقد ذكرت قول أبي عليّ أنها من الدَّوامِ الذي هو السخ (* قوله: السخَّ، هكذا في الأصل).
      والدَّيْمُومةُ: الأرض المستوية التي لا أَعلام بها ولا طريق ولا ماء ولا أنيس وإن كانت مُكْلِئَةً، وهنَّ الدَّيامِيمُ.
      يقال: عَلَوْنا دَيْمومةً بعيدة الغَوْرِ، وعَلَوْنا أرضاً دَيْمومة مُنكَرةً.
      وقال أبو عمرو: الدَّيامِيمُ الصَّحاري المُلْسُ المتباعدة الأَطرافِ.
      ودَوَّمَتِ الكلابُ: أمعنت في السير؛ قال ذو الرمة: حتى إذا دَوَّمَتْ في الأرض راجَعَهُ كِبْرٌ، ولو شاء نَجّى نفسَه الهَرَبُ أي أمعنت فيه؛ وقال ابن الأعرابي: أدامَتْهُ، والمعنيان مقتربان؛ قال ابن بري:، قال الأصمعي دَوَّمَتْ خطأٌ منه، لا يكون التَّدْويم إلا في السماء دون الأرض؛ وقا الأخفش وابن الأعرابي: دَوَّمَتْ أبعدت، وأصله من دامَ يَدُومُ، والضمير في دَوَّمَ يعود على الكلاب؛ وقال عليُّ بن حمزة: لو كان التَّدْويمُ لا يكون إلا في السماء لم يجز أَن يقال: به دُوامٌ كما يقال به دُوارٌ، وما، قالوا دُومَةُ الجَنْدَلِ وهي مجتمعة مستديرة.
      وفي حديث الجارية المفقودة: فَحَمَلني على خافيةٍ ثم دَوَّمَ بي في السُّكاك أي أدارني في الجوّ.
      وفي حديث قُسٍّ والجارُود: قد دَوَّمُوا العمائم أي أَداروها حول رؤوسهم.
      وفي التهذيب في بيت ذي الرمة: حتى إذا دَوَّمَتْ، قال يصف ثوراً وحشيّاً ويريد به الشمس، قال: وكان ينبغي له أن يقول دَوَّتْ فدَوَّمَتْ استكراه منه.
      وقال أبو الهيثم: ذكر الأصمعي أن التَّدْويمَ لا يكون إِلا من الطائر في السماء، وعاب على ذي الرمة موضعه؛ وقد، قال رؤبة: تَيْماء لا يَنْجو بها من دَوَّما،إذا عَلاها ذو انْقِباضٍ أَجْذَما أي أَسرع.
      ودَوَّمَتِ الشمس في كَبِد السماء.
      ودَوَّمَت الشمس: دارت في السماء.
      التهذيب: والشمس لها تَدْويمٌ كأنها تدور، ومنه اشْتُقَّتْ دُوّامَةُ الصبي التي تدور كدَوَرانها؛ قال ذو الرمة يصف جُنْدَباً: مُعْرَوْرِياً رَمَضَ الرَّضْراض يَرْكُضُهُ، والشَّمْسُ حَيْرى لها في الجَوّ تَدْوِيمُ كأَنها لا تمضي أي قد رَكِبَ حَرَّ الرَّضْراض، والرَّمَضُ: شدة الحر،مصدر رَمِضَ يَرمَضُ رَمَضاً، ويركُضُهُ: يضربه برجله، وكذا يفعل الجُندَبُ.
      قال أبو الهيثم: معنى قوله والشمس حَيْرى تقف الشمس بالهاجِرَةِ على المَسير مقدار ستين فرسخاً (* قوله مقدار ستين فرسخاً» عبارة التهذيب مقدار ما تسير ستين فرسخاً).
      تدور على مكانها.
      ويقال: تَحَيَّرَ الماء في الروضة إذا لم يكن له جهة يمضي فيها فيقول كأنها مُتَحَيِّرَة لدَوَرانها، قال: والتَّدْويمُ الدَّوَرانُ، قال أبو بكر: الدائم من حروف الأضداد،يقال للساكن دائم، وللمتحرِّك دائم.
      والظل الدَّوْمُ: الدائم؛

      وأَنشد ابن بري للَقِيط بن زُرارَةَ في يوم جَبَلَة: يا قَوْمِ، قدْ أحْرَقْتُموني باللَّوْمْ،ولم أُقاتِلْ عامِراً قبلَ اليَوْمْ شَتَّانَ هذا والعِناقُ والنَّوْم، والمَشْرَبُ البارِدُ والظِّلُّ الدَّوْم

      ويروى: ‏في الظل الدَّوْم.
      ودَوَّمَ الطائر إذا تحرك في طَيَرانه، وقيل: دَوَّمَ الطائر إذا سَكَّنَ جناحيه كَطَيَرَانِ الحِدَإِ والرَّخَم.
      ودَوَّمَ الطائرُ واستدامَ: حَلَّقَ في السماء، وقيل: هو أن يُدَوِّمَ في السماء فلا يحرك جناحيه، وقيل: أن يُدَوِّمَ ويحوم؛ قال الفارسي: وقد اختلفوا في الفرق بين التَّدوِيمِ والتَّدْوِيَةِ فقال بعضهم: التَّدْويمُ في السماء، والتَّدْوِيَةُ في الأَرض، وقيل بعكس ذلك، قال: وهو الصحيح، قال جَوَّاسٌ، وقيل هو لعمرو بن مِخْلاةِ الحمارِ: بيَوْمٍ ترى الرايات فيه، كأَنها عَوافي طيورٍ مُسْتَديم وواقِع

      ويقال: دَوَّم الطائرُ في السماء إذا جعل يَدُور، ودَوَّى في الأرض، وهو مثل التَّدْويمِ في السماء.
      الجوهري: تَدْويمُ الطائر تَحْلِيقُهُ في طَيَرانِهِ ليرتفع في السماء، قال: وجعل ذو الرمة التَّدْوِيمَ في الأَرض بقوله في صفة الثور: حتى إذا دَوَّمَتْ في الأرض (البيت) وأَنكر الأصمعي ذلك وقال: إنما يقال دَوَّى في الأَرض ودَوَّمَ في السماء، كما قدمنا ذكره، قال: وكان بعضهم يُصَوِّبُ التَّدْويم في الأرض ويقول: منه اشتقت الدُّوَّامَةُ، بالضم والتشديد، وهي فَلْكَةٌ يرميها الصبي بخيط فتُدَوِّمُ على الأرض أي تدور، وغيره يقول: إنما سُمِّيَت الدُّوَّامَةَ من قولهم دَوَّمْتُ القِدْرَ إذا سكَّنْتَ غليانها بالماء لأنها من سرعة دَورَانها قد سكنتْ وهَدَأَتْ.
      والتَّدْوامُ: مثل التَّدْويمِ؛ وأنشد الأحمر في نعت الخيل: فَهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائِداتِها،جُنْحَ النَّواصِي نحْوَ أَلْوِياتها،كالطير تَبْقي مُتَداوِماتِها قوله تَبْقي أي تنظر إِليها أنت وتَرْقُبُها، وقوله مُتَداوِمات أي مُدَوِّمات دائرات عائفات على شيء.
      وقال بعضهم: تَدْويمُ الكلب إمعانُهُ في الهَرَبِ، وقد تقدم.
      ويقال للطائ إذا صَفّ جناحيه في الهواء وسَكَّنهما فلم يحركهما كما تفعل الحِدَأُ والرَّخَمُ: قد دَوَّمَ الطائر تَدْوِيماً،وسُمِّي تدويماً لسكونه وتركه الخَفَقان بجناحيه.
      الليث: التَّدْويمُ تَحْلِيقُ الطائر في الهواء ودَوَرانه.
      ودُوَّامة الغلام، برفع الدال وتشديد الواو: وهي التي تلعب بها الصبيان فَتُدار، والجمع دُوَّامٌ، وقد دَوَّمْتُها.
      وقال شمر: دُوَّامةٌ الصبي،بالفارسية، دوابه وهي التي تلعب بها الصبيان تُلَفُّ بسير أو خيط ثم تُرْمى على الأرض فتَدور؛ قال المُتَلَمِّسُ في عمرو بن هند: ألَك السَّدِيرُ وبارِقٌ،ومَرابِضٌ، ولَكَ الخَوَرْنَقْ، والقَصْرُ ذو الشُّرُفاتِ من سِنْدادَ، والنَّخْلُ المُنَبَّقْ، والقادِسِيَّةُ كلُّها، والبَدْوُ من عانٍ ومُطْلَقْ؟ وتَظَلُّ، في دُوَّامةِ المولودِ يُظْلَمُها، تَحَرَّقْ فَلَئِنْ بَقيت، لَتَبْلُغَنْ أرْماحُنا منك المُخَنَّقْ ابن الأعرابي: دامَ الشيءُ إذا دار، ودام إذا وقَف، ودام إذا تَعِبَ.
      ودَوَّمَتْ عينُه: دارت حدقتها كأنها في فَلْكةٍ، وأَنشد بيت رؤبة: تَيْماء لا يَنْجُو بها من دَوَّمَا والدُّوامُ: شبه الدُّوارِ في الرأْس، وقد دِيمَ به وأُدِيمَ إذا أخذه دُوارٌ.
      الأَصمعي: أخذه دُوَامٌ في رأْسه مثل الدُّوارِ، وهو دُوارُ الرأْس.
      الأَصمعي: دَوّمَتِ الخمر شاربها إذا سكر فدارَ.
      وفي حديث عائشة: أنها كانت تَصِفُ من الدُّوامِ سبع تمرات من عَجْوَةٍ في سبع غَدَواتٍ على الريق؛ الدُّوامُ، بالضم والتخفيف: الدُّوارُ الذي يَعْرِضُ في الرأْس.
      ودَوَّمَ المرقةَ إذا أَكثر فيها الإهالة حتى تَدُور فوقها، ومرقة داوِمة نادر، لأن حق الواو في هذا أن تقلب همزة.
      ودَوَّمَ الشيء: بَلَّةُ، قال ابن أحمر: هذا الثَّناءُ، وأَجْدِرْ أَن أُصاحِبَهُ وقد يُدَوِّمُ ريقَ الطامِعِ الأَمَلُ أي يبلُّه؛ قال ابن بري: يقول هذا ثنائي على النُّعْمان ابن بشير،وأجْدر أن أُصاحبه ولا أُفارقه، وأَملي له يُبْقي ثنائي عليه ويُدَوِّمُ ريقي في فمي بالثناء عليه.
      قال الفراء: والتَّدْويمُ أن يَلُوكَ لسانَه لئلا ييبس ريقُه؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف بعيراً يَهْدِرُ في شِقْشِقتِه: في ذات شامٍ تَضْرِبُ المُقَلَّدَا،رَقْشَاءَ تَنْتاخُ اللُّغامَ المُزْبِدَا،دَوَّمَ فيها رِزُّه وأَرْعَدَ؟

      ‏قال ابن بري: وقوله في ذات شامٍ يعني في شِقْشِقَةٍ، وشامٌ: جمع شامةٍ،تَضْرب المُقَلَّدَا أي يخرجها حتى تبلغ صفحة عنقه؛ قال: وتَنْتاخُ عندي مثل قول الراجز: يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ حُرَّةٍ على إشباع الفتحة، وأَصله تَنْتَخ وتَنْبَعُ، يقال: نَتَخَ الشوكة من رجله إذا أَخرجها، والمِنْتاخُ: المِنْقاش، وفي شعره تَمْتاخ أي تخرج، والماتِخُ: الذي يخرج الماء من البئر.
      ودَوَّمَ الزعفرانَ: دافَهُ؛ قال الليث: تَدْوِيمُ الزعفران دَوْفُه وإدارَتُه في دَوْفِه؛

      وأَنشد: وهُنَّ يَدُفْنَ الزَّعفران المُدَوَّمَا وأدامَ القِدْرَ ودَوَّمَها إذا غَلَت فنضحها بالماء البارد ليسكن غَلَيانها؛ وقيل: كَسَرَ غليانها بشيء وسكَّنَهُ؛

      قال: تَفُورُ علينا قِدْرُهُمْ فنُدِيمُها،ونَفْثَؤُها عَنَّا إذا حَمْيها غلى قوله نُدِيمُها: نُسَكِّنها، ونَفْثَؤُها: نكسرها بالماء؛ وقال جرير: سَعَرْتُ عليكَ الحَربَ تَغلي قُدورُها،فهَلأَّ غَداةَ الصِّمَّتَيْنِ تُدِيمُها يقال: أَدام القِدْرَ إذا سكَّن غَلَيانها بأن لا يُوقدَ تحتها ولا يُنزِلَها، وكذلك دَوَّمَها.
      ويقال للذي تُسَكَّنُ به القدر: مِدْوامٌ.
      وقال اللحياني: الإدامةُ أن تترك القدر على الأثافيِّ بعد الفراغ، لا ينزلها ولا يوقدها.
      والمِدْوَمُ والمِدْوامُ: عود أو غيره يُسَكَّنُ به غليانها؛ عن اللحياني.
      واسْتَدامَ الرجلُ غريمه: رفَق به، واسْتَدْماهُ كذلك مقلوب منه؛ قال ابن سيده: وإنما قضينا بأَنه مقلوب لأَنَّا لم نجد له مصدراً؛ واسْتَدْمَى مَوَدَّته: ترقبها من ذلك، وإن لم يقولوا فيه اسْتَدام؛ قال كُثَيِّرٌ: وما زِلْتُ أَسْتَدْمِي، وما طَرَّ شارِبي،وِصالَكِ، حتى ضَرَّ نفسي ضَمِيرُها قوله وما طَرَّ شارِبي جملة في موضع الحال.
      وقال ابن كَيْسانَ في باب كان وأخواتها: أما ما دامَ فما وَقتٌ، تقول: قُمْ ما دام زيدٌ قائماً، تريد قُمْ مُدَّةَ قيامه؛

      وأَنشد: لَتَقْرَبَنَّ قَرَباً جُلْذِيَّا،ما دام فيهِنَّ فَصِيل حَيَّا أي مدَّة حياة فُصْلانها، قال: وأما صار في هذا الباب فإنها على ضَرْبين: بلوغ في الحال، وبلوغ في المكان، كقولك صار زيد إلى عمرو، وصار زيد رجلاً، فإذا كانت في الحال فهي مثل كان في بابه، فأَما قولهم ما دام فمعناه الدَّوامُ لأن ما اسم موصول بدامَ ولا يُسْتَعْمَلُ إلا ظَرْفاً كما تستعمل المصادر ظروفاً، تقول: لا أَجلس ما دُمْتَ قائماً أي دَوامَ قيامِكَ،كما تقول: ورَدْتُ مَقْدَمَ الحاجّ.
      والدَّوْمُ: شجر المُقْلِ، واحدته دَوْمَةٌ، وقيل: الدَّوْمُ شجر معروف ثَمَرُهُ المُقْلُ.
      وفي الحديث: رأَيت النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو في ظل دَوْمة؛ قال ابن الأثير: هي وادة الدَّوْمِ وهو ضخام الشجر، وقيل: شجر المُقْلِ.
      قال أَبو حنيفة: الدَّوْمَةُ تَعْبُلُ وتَسْمُو ولها خُوصٌ كخُوصِ النحل وتُخرِجُ أَقْناءً كأَقْناء النخلة.
      قال: وذكر أبو زياد الأعرابي أن من العرب من يسمي النَّبْقَ دَوْماً.
      قال: وقال عُمَارَةُ الدَّوْمُ العظامُ من السِّدْرِ.
      وقال ابن الأَعرابي: الدَّوْمُ ضِخام الشجر ما كان؛ وقال الشاعر: زَجَرْنَ الهِرَّ تحت ظلال دَوْمٍ،ونَقَّبْنَ العَوارِضَ بالعُيونِ وقال طُفَيْلٌ: أَظُعْنٌ بِصَحْراء الغَبيطَينِ أم نَخْلُ بَدَتْ لك، أمْ دَومٌ بأَكمامِها حَمْلُ؟

      ‏قال ابو منصور: والدَّوْمُ شجر يشبه النخل إلاَّ أنه يُثْمِر المُقْلَ،وله لِيفٌ وخُوص مثل ليف النخل.
      ودُومَةُ الجَنْدَلِ: موضع، وفي الصحاح: حِصْنٌ، بضم الدال، ويسميه أهل الحديث دَوْمَة، بالفتح، وهو خطأٌ، وكذلك دُوماء الجَنْدَلِ.
      قال أَبو سعيد الضرير: دَوْمَةُ الجَنْدَلِ في غائط من الأرض خمسة فراسِخَ، ومن قِبَلِ مغربه عين تَثُجُّ فتسقي ما به من النخل والزرع، قال: ودَوْمَةُ ضاحِيَةٌ بين غائطها هذا، واسم حصنها مارِدٌ،وسميت دَوْمَةَ الجَنْدَلِ لأن حصنها مبني بالجندل، قال: والضاحِيةُ من الضَّحْل ما كان بارزاً من هذا الغَوْطِ والعينِ التي فيه، وهذه العين لا تسقي الضاحية، وقيل: هو دُومة، بضم الدال، قال ابن الأثير: وقد وردت في الحديث، وتضم دالها وتفتح، وهي موضع؛ وقول لبيد يصف بنات الدهر: وأَعْصَفْنَ بالدُّومِيِّ من رأْس حِصْنِهِ،وأَنْزَلْنَ بالأَسباب ربَّ المُشَقَّرِ يعني أُكَيْدِر، صاحب دُومَةِ الجَنْدَلِ.
      وفي حديث قصر الصلاة: وذكر دَوْمِين؛ قال ابن الأَثير: هي بفتح الدال وكسر الميم، قرية قريبة من حِمْص.
      والإدامَةُ: تَنْقيرُ السهم على الإبْهام.
      ودُوِّمَ السهم: فُتِل بالأَصابع؛ وأنشد أبو الهيثم للكميت: فاسْتَلَّ أَهْزَعَ حَنَّاناً يُعَلِّلُهُ،عند الإدامَةِ، حتى يَرْنُوَ الطَّرِبُ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها:، قالت لليَهُود عليكم السامُ الدامُ أَي الموت الدائم، فحذفت الياء لأجل السام.
      ودَوْمانُ: اسم رجل.
      ودَوْمانُ: اسم قبيلة.
      ويَدُومُ: جبل؛ قال الراعي: وفي يَدُومَ، إذا اغْبَرَّتْ مَناكِبُهُ،وذِرْوة الكَوْر عن مَرْوانَ مُعْتزل وذو يَدُومَ: نهر من بلاد مُزَيْنَة يدفع بالعقيق؛ قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ: عَرَفْتُ الدار قد أَقْوَتْ بِرِئْمٍ إلى لأْيٍ، فمَدْفَعِ ذي يَدُومِ وأَدام: موضع؛ قال أَبو المُثَلَّمِ: لقد أُجْرِي لمصْرَعِهِ تَلِيدٌ،وساقَتْهُ المَنِيَّةُ من أَدام؟

      ‏قال ابن جني: يكون أَفْعَلَ من دامَ يَدُومُ فلا يصرف كما لا يصرف أَخْزَمُ وأَحمر، وأصله على هذا أدْوَم، قال: وقد يكون من د م ي، وهو مذكور في موضعه، والله أعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دوَّمَت

    • دوَّمَت السماءُ: أُمطرت الدَّيمةَ.
      و دوَّمَت الطائرُ: حلَّق في الهواءِ.
      و دوَّمَت طار فلم يحرك جناحيه.
      و دوَّمَت الشمسُ: دارت في السماء.
      و دوَّمَت عينُه: دارت حَدقَتُها.
      و دوَّمَت فلانٌ أَو البعيرُ: لاك لسانَه وأَداره في فيه لئلا يجفَّ ريقُه.
      و دوَّمَت الكلابُ: أَمعنت في العَدْو.
      و دوَّمَت الشيءَ: دوَّره.
      ويقال: دوَّمَ العمامةَ: دوّرها حول رأْسه.
      و دوَّمَت الصبيُّ الدُّوّامَة: لعب بها.
      و دوَّمَت الخمرُ شُاربَها: أصَابته بالدُّوَام.
      و دوَّمَت الزَّعفرانَ: أَداره في الماء وأَذابَه فيه.
      و دوَّمَت المَرَقَةَ: أَكثر بها الدّسَمَ حتى يدور فوقها.
      و دوَّمَت القِدْرَ: أُدامها.
      و دوَّمَت الشيءَ: بَلَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اسْتدامَ
    • اسْتدامَ الشيءُ: دام.
      و اسْتدامَ فلانٌ: بالغ في الأَمر.
      و اسْتدامَ انتظر وترقَّب.
      ويقال: استدام ما عند فلانٍ.
      و اسْتدامَ الطائرُ: دَوَّم.
      و اسْتدامَ الشيءَ: طلب دوَامَه.
      و اسْتدامَ تأَنَّى فيه.
      و اسْتدامَ الأَمرَ: ترفَّقَ فيه وتمهل.
      و اسْتدامَ عاقبةَ الأَمر: انتظر ما يكون منه.
      و اسْتدامَ غريمَه: رَفَقَ به.
      و اسْتدامَ فلانٌ الله نعمةَ فلان: سأَله أَن يديمها له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دَوَّمَ
    • [د و م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). دَوَّمْتُ، أُدَوِّمُ، دَوِّمْ، مصدر تَدْويمٌ.
      1. :-دَوَّمَ الطَّائِرُ في الفَضاءِ :-: حَلَّقَ.
      2. :-دَوَّمَتِ الشَّمْسُ :- : دابَتْ في كَبِدِ السَّماءِ.
      3. :-دَوَّمَتِ السَّماءُ :- : أَمْطَرَتِ الدِّيمَةَ.
      4. :-دَوَّمَ الدَّقيقَ :- : بَلَّهُ.
      5. :-دَوَّمَ القِدْرَ :-: سَكَّنَ غَلَيانَها بِالماءِ البارِدِ.
      6. :-دَوَّمَتِ العَيْنُ :- : دارَتْ حَدَقَتُها.
      7. :-دَوَّمَ الشَّيْءَ :- : أَدارَهُ.
      8. :-دَوَّمَ العِمامَةَ :- : دَوَّرَها حَوْلَ رَأْسِهِ.
      9. :-دَوَّمَ الزَّعْفَرانَ :- : أَدارَهُ في الماءِ وَأَذابَهُ فيهِ. 10. :-دَوَّمَ الْمَرَقَةَ :- : أَكْثَرَ فيها الدَّسَمَ حَتَّى يَدورَ فَوْقَها. 11. :-دَوَّمَتِ الخَمْرَةُ شارِبَها :- : أَسْكَرَتْهُ. 12. :-دَوَّمَ الطِّفْلُ الدَّوَّامَةَ :- : لَعِبَ بِها، أَيْ أَدارَها.

    المعجم: الغني

  5. استدامَ
    • استدامَ يستديم ، اسْتَدِمْ ، استدامةً ، فهو مستديم ، والمفعول مُستدام (للمتعدِّي) :-
      استدام الشَّيءُ استمرَّ، وثبت ودام :-استدام له الخيرُ.
      استدام الشَّخصُ الأمرَ: تأنَّى فيه :-فلا تَعْجَلْ بأمرك واستدمه ... فما صلّى عصاك كمستديمِ: ما قوّم أمرك كالمتأنِّي.
      استدام الشَّيءَ: طلب استمرارَه :-استدام لابنه الخيرَ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. دوَّمَ
    • دوَّمَ / دوَّمَ بـ / دوَّمَ في يُدوِّم ، تدويمًا ، فهو مُدوِّم ، والمفعول مُدوَّم (للمتعدِّي) :-
      دوَّمتِ السَّماءُ أمطرت مُدَّة طويلة.
      دوَّم عمامَتَه: أدارها.
      دوَّمتِ الخمرُ شاربَها/ دوَّمت الخمرُ بشاربها: سكِر بها فدار ودارت رأسُه.
      دوَّم السُّكَّرَ في الماء: خلطه وأداره فيه، دوَّبه فيه.
      دوَّم الطَّائرُ في الهواء: حلَّق ودار في الهواء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. دَوم
    • دوم - تدويما
      1- دومت السماء : أمطرت «الديمة»، وهي مطر يتساقط في سكون. 2- دوم الشيء : بله. 3- دوم القدر : سكن غليانها بالماء البارد. 4- دومت الشمس : دارت في وسط السماء. 5- دوم الطائر : حلق في الفضاء. 6- دومت الخمرة شاربها : أسكرته. 7- دوم العمامة : دورها حول رأسه. 8- دومت عينه : دارت حدقتها. 9- دوم الزعفران في الماء : أذابه وأداره فيه. 11- دوم الدوامة أو بها : لعب بها

    المعجم: الرائد

  8. داومَ
    • داومَ على يُداوم ، مُداوَمةً ، فهو مُداوِم ، والمفعول مُداوَم عليه :-
      داوم على الأمر واظب عليه :-داوم على العمل، - يداوم على الرِّياضة بلا انقطاع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إِستَدام
    • إستدام - استدامة
      1- إستدام الشيء : دام. 2- إستدام الشيء : طلب دوامه. 3- إستدام بالغ في الأمر. 4- إستدام : إنتظر وترقب. 5- إستدام الشيء : تأنى فيه. 6- إستدام الطائر : حلق في الهواء. 7- إستدامه : رفق به.

    المعجم: الرائد

  10. دوم
    • د و م: دامَ الشيء يدوم ويدام دَوْما و دَوَاماً و دَيْمُومَةً و دَامَ الشيء سكن وفي الحديث {نهى أن يبال في الماء الدَّائِم} وهو الساكن و الدُّوَّامَةُ بالضم والتشديد فلكة يرميها الصبي بخيط فتدوم على الأرض أي تدور و الدَّوْمُ شجر المقل و المُدَامُ و المُدَامَةُ الخمر و استَدَامَ الرجل الأمر إذا تأنى به وانتظر و المُدَاوَمَةُ على الأمر المواظبة عليه وقولهم ما دَامَ معناه الدوام لأن ما اسم موصول بدام ولا يستعمل إلا ظرفا كما تستعمل المصادر ظروفا تقول لا أجلس ما دمت قائما أي دوام قيامك كما تقول وردت مقدم الحاج

    المعجم: مختار الصحاح

  11. دَاوَمَ
    • [د و م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). دَاوَمْتُ، أُدَاوِمُ، دَاوِمْ، مصدر مُدَاوَمَةٌ.
      1. :-دَاوَمَ عَلَى العَمَلِ :-: وَاظَبَ، ثَابَرَ عَلَيْهِ. :-يُدَاوِمُ عَلَى قِرَاءةِ الرِّوَايَاتِ.
      2. :-دَاوَمَ النَّجَاحَ :-: طَلَبَ دَوامَهُ.
      3. :-دَاوَمَ الشَّيْءَ :- : تَأنَّى فِيهِ، تَرَفَّقَ.

    المعجم: الغني

  12. اِستَدَامَ
    • [د و م]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَدَامَ، يَسْتَدِيمُ، مصدر اِسْتِدَامَةٌ.
      1. :-اِسْتَدَامَ الرَّاحَةَ :- : طَلَبَ اسْتِمْرَارَهَا وَدَوَامَهَا. :-اِسْتَدِيمُوا النِّعْمَةَ الَّتِي ابْتَدَأَتْكُمْ بِرَغِيدِ عَيْشِهَا. (عبد الملك بن مروان).
      2. :-اِسْتَدَامَ الخَيْرُ :- : دَامَ.
      3. :-اِسْتَدَامَ الطَّائِرُ :- : حَلَّقَ في الهَواءِ.
      4. :-اِسْتَدَامَ صَاحِبَهُ :- : رَفَقَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  13. أَدامت
    • أَدامت السماءُ: أمطرت.
      و أَدامت الشيءَ: سكَّنه.
      وطلب دوامه.
      و أَدامت تأَنَّى فيه.
      و أَدامت القدرَ: سكَّن غَلَيَانَها بماءٍ أَو غيره.
      و أَدامت أَبقاها على الموقد بعد الفراغ.
      و أَدامت الدلوَ ونحوَها: ملأَها.
      و أَدامت السهمَ: نقَره على الإبهام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. داوَم
    • داوم - مداومة
      1- داوم الشيء : طلب دوامه. 2- داوم الشيء : تأنى فيه وترفق. 3- داوم على الأمر : واظب وثابر عليه.

    المعجم: الرائد

  15. الدَّوْم
    • الدَّوْم : الدائم.
      ويقال: ما زالت السماء دَوْمًا دَوْمًا: دائمة المطر (وصَف بالمصدر) .
      و الدَّوْم شجر عِظامٌ من الفصيلة النخيلية، يكثر في صَعيد مصر، وفي بلاد العرب، ويعرف بالمُقَل والأَبْلَم، وثمرته في غلظ التفاحة ذات قشر صَلب أَحمر، وله نواة ضخمة ذات لب إسفنجي.
      و الدَّوْم ضخام الشَّجَر مطلقًا من كلِّ نُوع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. دائم
    • دائم
      1- دائم باق، ثابت، لا يزول. 2- دائم من أسماء الله الحسنى. 3- دائم : «ماء دائم» : ساكن لا يجري. 4- دائم : «دائما» : في كل حين.

    المعجم: الرائد

  17. داوم
    • داوم عليه: واظب.
      و داوم الشيءَ: طلب دَوامَه.
      و داوم تأَنَّى فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. دَوْمٌ
    • [د و م]. (مصدر دامَ).
      1. :-أَراهُ دَوْماً مُنْتَبِهاً :- : بِاسْتِمْرارٍ، على الدَّوامِ.
      2. :-مازالَتِ السَّماءُ دَوْماً دَوْماً :- : دائِمَةَ الْمَطَرِ.
      3. :-شَجَرُ الدَّوْمِ :- : شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ النَّخْلِيَّاتِ، شَبيهٌ بِالنَّخْلِ، ثَمَرَتُهُ في غِلَظِ التُّفَّاحَةِ، ذاتُ قِشْرٍ صَلْبٍ أَحْمَرَ، وَلَهُ نَواةٌ ضَخْمَةٌ ذاتُ لُبٍّ إِسْفَنْجِيٍّ.

    المعجم: الغني

  19. المِدْوامُ
    • المِدْوامُ : ما يُسَكَّن به غليان القدر من ماءٍ وعود. والجمع : مَداوِيمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مُسْتَدِيمٌ
    • [د و م]. (فاعل مِن اِسْتَدَامَ). :-عَمَلٌ مُسْتَدِيمٌ :-: دَائِمٌ، ثَابِتٌ، مُسْتَمِرٌّ.

    المعجم: الغني

  21. اِسْتِدَامَةٌ
    • [د و م]. (مصدر اِسْتَدَامَ). :-اِسْتِدَامَةُ العَيْشِ الرَّغِيدِ :-: دَوَامُهُ، اِسْتِمْرَارُهُ.

    المعجم: الغني

  22. مُدَاوِمٌ
    • جمع: ـون، ـات. [د و م]. (فاعل مِنْ دَاوَمَ). :-مُدَاوِمٌ عَلَى العَمَلِ :- : مُوَاظِبٌ.

    المعجم: الغني

  23. دَوَّم
    • دوم
      1- مصدر دام. 2- دائم. 3- شجر له ثمر في حجم التفاح ذو قشر صلب أحمر ونواة ضخمة ذات لب. 4- ضخام البشر. 5- «دوما» : دائما.

    المعجم: الرائد

  24. نَديم
    • نديم - و نديمةج، ندام وندماء وندمان
      1- نديم من ادم مجالس على الشراب. 2- نديم : رفيق ومصاحب.

    المعجم: الرائد

  25. داوم على الأمر
    • واظب عليه :-داوم على العمل- يداوم على الرِّياضة بلا انقطاع.

    المعجم: عربي عامة



معنى نداوم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَدَمٌ** - [ن د م]. (مص. نَدِمَ). "كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً" : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ. "أَكْثَرَ مِنَ النَّدَمِ وَالاسْتِغْفَارِ وَالتَّوْبَةِ".
معجم الغني
**نَدِمَ** - [ن د م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَدِمَ**،** يَنْدَمُ**، مص. نَدَمٌ، نَدَامَةٌ. "نَدِمَ عَلَى سُوءِ تَصَرُّفِهِ" : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نديم [ مفرد ] : ج ندامى وندماء وندمان ، مؤ ندمانة ، ج مؤ ندامى : 1 - مجالس على الشراب وعلى المائدة عامة التقى الندماء في بيته . 2 - رفيق وصاحب ملأ كأسا لنديمه - كلمناه فصار نديما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندمان / ندمان [ مفرد ] : ج ندامى / ندمانون ، مؤ ندمى / ندمانة ، ج مؤ ندامى / ندمانات : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ندم / ندم على ° هو ندمان سدمان : نادم مهتم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندم [ مفرد ] : 1 - مصدر ندم / ندم على ° عض بنان الندم : أظهر الندم . 2 - ( نف ) غم يصيب الإنسان يتمنى أن ما وقع منه لم يقع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندامة [ مفرد ] : مصدر ندم / ندم على ° أم الندامة : كنية العجلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نادم [ مفرد ] : ج نادمون وندام ، مؤ نادمة ، ج مؤ نادمات ونوادم : اسم فاعل من ندم / ندم على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مندم [ مفرد ] : مصدر ميمي من ندم / ندم على : ندامة ، أسف على فعل شيء ما أو فواته ندم البغاة ولات ساعة مندم - لا ينفعك اليوم مندم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نادم ينادم ، منادمة ونداما ، فهو منادم ، والمفعول منادم• نادمه على الشراب : جالسه ورافقه وشرب معه كان - [ 2188 ] - بعض الظرفاء من الشعراء ينادمون الملوك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندم يندم ، تنديما ، فهو مندم ، والمفعول مندم• ندمه على خطئه : أندمه ، جعله يأسف ويحزن ويكره ما فعل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنادم يتنادم ، تنادما ، فهو متنادم• تنادم القوم : جلسوا مع بعضهم على شراب يتنادمون في الليل ويتسامرون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أندم يندم ، إنداما ، فهو مندم ، والمفعول مندم• أندم الشخص : جعله يأسف ، ويحزن ويكره ما فعله ، حمله على التوبة أندمه صوت ضميره - أندم القاضي المدلس على فعلته بعد عقابه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندم / ندم على يندم ، ندما وندامة ، فهو نادم وندمان / ندمان ، والمفعول مندوم عليه• ندم الشخص على ما فعل : أسف وحزن وتاب ندم على ارتكابه المعاصي - في العجلة الندامة - الصمت يورث الحكمة ، والكلام يورث الندامة [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى قول الشاعر : ما إن ندمت على سكوتي مرة . . . ولقد ندمت على الكلام مرارا - الندم توبة [ حديث ] - { فعقروها فأصبحوا نادمين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تندَّمَ/ تندَّمَ على يتندَّم، تندُّمًا، فهو مُتندِّم، والمفعول مُتَندَّم عليه • تندَّم الشَّخصُ على الأمر: مُطاوع ندَّمَ: تحسَّر عليه، أو على فِعله إيّاه "تندَّمَت على شبابها الضائِع- لا ينفع التندُّم على ما فات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنادمَ يتنادم، تنادُمًا، فهو مُتنادِم • تنادم القومُ: جلسوا مع بعضهم على شراب "يتنادمون في الليل ويتسامرون".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أندمَ يُندم، إندامًا، فهو مُندِم، والمفعول مُندَم • أندم الشَّخصَ: جعله يأسف، ويحزن ويكره ما فعله، حمله على التّوبة "أندمه صوتُ ضميره- أندم القاضي المدلِّسَ على فعلته بعد عقابه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تندم / تندم على يتندم ، تندما ، فهو متندم ، والمفعول متندم عليه• تندم الشخص على الأمر : مطاوع ندم : تحسر عليه ، أو على فعله إياه تندمت على شبابها الضائع - لا ينفع التندم على ما فات .
المعجم الوسيط
على الأمر ـَ نَدَماً، ونَدَامةً: أسِفَ. و ـ كرِهَه بعدما فعله. فهو نادِمٌ. ( ج ) نُدَّام. وهي نادمة. ( ج ) نوادم. وهو نَدْمان، وهي نَدْمانة، ونَدْمى. ( ج ) نَدَامى.( أنْدَمَهُ ) جعله يندم.( نَادَمَهُ ) مُنادمة، ونِداماً: رافقه وشاربَه. و ـ سامره.( نَدَّمَهُ ) عليه: أندَمَه.( تَنَادَمَ ) القومُ: تجالسوا على الشَّراب.( تَنَدَّمَ ) على الأمر: تحسَّرَ عليه أو على فعله إياه.( انْتَدَمَ ) الأمرُ: تيسّرَ. يُقال: خذ ما انتَدَمَ.( المَنْدَمُ ): الندامة.( المَنْدَمَة ): ما يحمل على النَّدامة.( النَّدِيمُ ): المصاحب على الشَّراب المسامرُ. ( ج ) نِدَامٌ، ونُدَماء. وهي نديمةٌ.
مختار الصحاح
ن د م : نَدِمَ على ما فعل من باب طرِب وسلِم و تَنَدَّمَ مثله و أَنْدَمَهُ الله فَنَدِمَ ورجل نَدْمَانُ أي نَادِمٌ ويقال اليمين حِنث أو مَنْدَمَةٌ وقال لُبيد ولم يُبقِ هذا الدهر في العيش مَنْدما و نَادَمَهُ على الشراب فهو نَدِيمُهُ و نَدْمَانُهُ وجمع النَّدِيم نِدَامٌ وجمع النَّدْمَانِ نَدَامَى والمرأة نَدْمَانَةٌ والنسوة نَدَامَى أيضا وقيل المُنَادَمةُ مقلوبة من المُدَامَنة لأنه يُدمِن شُرب مع نديمه
الصحاح في اللغة
نَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامَةً، وتَنَدَّمَ مثله. وفي الحديث: "النَدَمُ توبةٌ". وأَنْدَمَهُ الله فنَدِمَ. ورجلٌ نَدْمانٌ، أي نادِمٌ. ويقال: اليمين حِنْثٌ أو مَنْدَمَةٌ. قال لبيد: ولم يُبْقِ الدهرُ في العيش مَنْدَما ونادَمَني فلان على الشراب، فهو نَديمي ونَدْماني. قال الشاعر: فإنْ كنتَ نَدْماني فبالأكبرِ اسْقِني   ولا تَسْقِني بالأصغرِ المُتَثَـلِّـمِ وجمع النديم: نِدامٌ. وجمع الندمانِ نَدامى. وامرأةٌ نَدْمانَةٌ، والنساءُ نَدامى أيضاً. ويقال المُنادَمَةُ مقلوبةٌ من المُدامَنَةِ، لأنَّه يُدْمِنُ شربَ الشراب مع نديمه.
لسان العرب
نَدِمَ على الشيء ونَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ أَسِفَ ورجل نادِمٌ سادِمٌ ونَدْمانُ سَدْمانُ أَي نادِمٌ مُهْتمٌّ وفي الحديث النَّدَمُ تَوْبةٌ وقوم نُدَّامٌ سُدَّامٌ ونِدامٌ سِدامٌ ونَدامى سَدامى والنَّدِيمُ الشَّرِيبُ الذي يُنادِمه وهو نَدْمانُه أَيضاً ونادَمَني فلانٌ على الشراب فهو نَدِيمي ونَدْماني قال النُّعْمان بن نَضْلةَ العدويّ ويقال للنعمان بن عَدِيٍّ وكان عُمرُ اسْتَعْمَلَهم على مَيْسانَ فإِن كنتَ نَدْماني فبالأَكْبَرِ اسْقِني ولا تَسْقِني بالأَصْغَر المُتَثَلِّمِ لعلّ أَميرَ المؤمنينَ يَسُوءُه تنادُمُنا في الجَوْسَقِ المُتَهَدِّمِ قال ومثله للبُرْجِ بن مُسْهِرٍ ونَدْمانٍ يَزِيدُ الكأْسَ طِيباً سقيْتُ إِذا تَغَوَّرتِ النُّجومُ قال وشاهدُ نَديمٍ قولُ البُرَيْق الهذلي زُرنا أَبا زيدٍ ولا حيَّ مِثْله وكان أَبو زيدٍ أَخي ونَدِيمي وجمعُ النَّدِيم نِدامٌ وجمع النِّدامِ نَدامَى وفي الحديث مَرْحَباً بالقوم غيرَ خَزايا ولا نَدامى أَي نادِمِينَ فأَخرجه على مذهبهم في الإِتباع بِخَزايا لأَن النَّدامى جمع نَدْمانٍ وهو النَّدِيمُ الذي يُرافِقُك ويُشارِبُك ويقال في النَّدَم نَدْمان أَيضاً فلا يكون إِتْباعاً لِخَزايا بل جمعاً برأْسه والمرأَة نَدْمانةٌ والنسوة نَدامَى ويقال المُنادَمةُ مقلوبةٌ من المُدامَنةِ لأَنه يُدْمِنُ شُرْبَ الشراب مع نَدِيمه لأَن القلب في كلامهم كثير كالقِسيِّ من القُوُوسِ وجَذَب وجَبَذَ وما أَطْيَبَه وأَيْطَبَه وخَنِزَ اللحمُ وخَزِنَ وواحِدٌ وحادٍ ونادَمَ الرجل مُنادَمةً ونِداماً جالَسه على الشراب والنَّدِيمُ المُنادِمُ والجمع نُدَماءُ وكذلك النَّدْمانُ والجمع نَدامى ونِدامٌ ولا يجمع بالواو والنون وإِن أَدخلت الهاء في مؤنثه قال أَبو الحسن إِنما ذلك لأَن الغالب على فَعْلانَ أَن يكون أُنثاه بالأَلف نحو رَيَّان ورَيَّا وسَكْرانَ وسَكْرَى وأَما بابُ نَدْمانةٍ وسَيْفانةٍ فيمن أَخَذه من السيف ومَوْتانةٍ فعزيزٌ بالإِضافة إلى فَعْلان الذي أُنثاه فَعْلى والأُنثى نَدْمانةٌ وقد يكون النَّدْمان واحداً وجمعاً وقول أَبي محمد الخذْلميِّ فذاكَ بعدَ ذاكِ من نِدامِها فسره ثعلب فقال نِدامُها سَقْيُها والنََيْدَمانُ نبت والنَّدَبُ والنَّدَمُ الأَثرُ وفي حديث عمر رضي الله عنه إِياكم ورَضاع السَّوْء فإِنه لا بُدَّ من أَنْ يَنْتَدِمَ يوماً مّا أَي يظهر أَثرُه والنَّدَم الأَثَر وهو مثل النَّدَب والباء والميم يتبادلان وذكره الزمخشري بسكون الدال من النَّدْمِ وهو الغَمّ اللازم إِذ يَنْدَم صاحبُه لما يَعْثر عليه من سوء آثاره ويقال خُذْ ما انتَدَم وانتَدَب وأَوْهَف أَي خُذْ ما تَيسَّر والتَّنَدُّم أَن يَتَّبع الإِنسان أَمراً نَدَماً يقال التقَدُّم قبل التنَدُّم وهذا يروى عن أَكثم بن صَيفي أَنه قال إِن أَردتَ المُحاجَزة فقبْل المُناجزة قال أَبو عبيد معناه انجُ بنفسك قبل لِقاء من لا قِوامَ لك به قال وقال الذي قتلَ محمدَ بن طلحة بن عبيد الله يوم الجمَل يُذَكِّرُني حاميمَ والرُّمْحُ شاجرٌ فهلاَّ تَلا حاميمَ قبلَ التقدُّم وأَندَمه اللهُ فنَدِم ويقال اليَمين حِنْثٌ أَو مَنْدَمة قال لبيد وإِلا فما بالمَوْتِ ضُرٌّ لأَهْلِه ولم يُبْقِ هذا الأَمرُ في العَيْش مَنْدَما
الرائد
* ندم يندم: ندما وندامة. على ما فعل: أسف وتاب عنه وكرهه.
الرائد
* ندم. 1-مص. ندم. 2-أثر. 3-توبة عن فعل يرافقها أسف.
الرائد
* ندم. فطن سريع الفهم ظريف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: