-
نَدبَةُ
- ـ نَدبَةُ : أَثَرُ الجُرْحِ الباقي على الجِلْدِ ، الجمع : نَدَبٌ وأندابٌ ونُدوبٌ .
ـ نَدِبَ الجُرْحُ : صَلُبَتْ نَدبَتُهُ ، كأَنْدَبَ ،
ـ نَدِبَ الظَّهْرُ نَدَباً ونُدوبَةً ونُدُوباً ، فهو نَديبٌ : صارَتْ فيه نُدوبٌ .
ـ نَدَبَهُ إلى الأَمْرِ : دَعاه ، وحَثَّهُ ، ووجَّههُ ،
ـ نَدَبَ المَيِّتَ : بَكاهُ ، وعَدَّدَ مَحاسنَهُ ، والاسْمُ : النُّدْبَةُ .
ـ منْدوبُ : المُسْتَحبُّ ، واسْمُ فَرسِ ( أبي طَلْحَةَ زَيْدِ بنِ سَهْلٍ ، رَكِبَهُ ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : " وإِن وجَدْناهُ لَبَحْراً "، وفَرَسُ مُسْلِمِ بنِ رَبيعَةَ الباهِلِيِّ )، وموضع .
ـ نَدْبُ : الخَفيفُ في الحاجَةِ ، الظَّريفُ النَّجيبُ ، الجمع : نُدوبٌ ونُدَباءُ . وقد نَدُبَ ،
ـ نَدَبُ : الرَّشْقُ ، والخَطَرُ ، وقَبيلَةٌ ، منها : بِشْرُ بنُ جَريرٍ ، ومحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ .
ـ نَدَبُنا يَوْمُ كذا : يَوْمُ ابْتدائِنا للرَّمْيِ .
ـ نَدْبَةُ : مَوْلاةُ مَيْمونَةَ بِنْتِ الحارث ، لهَا صُحْبَةٌ . والحَسَنُ ابنُ نَدْبَةَ ، وهي أُمُّهُ ، وأبوهُ حَبيبٌ .
ـ نَدْبَةُ من كُلِّ حافِرٍ وخُفٍّ : التي لا تَثْبُتُ على حالَةٍ واحِدَةٍ .
ـ عَرَبِيٌّ نُدْبَةٌ : فَصيحٌ .
ـ خُفافُ بنُ نُدْبَةَ ، وخُفافُ بنُ نَدْبَةَ : صَحابِيُّ .
ـ بابُ المَنْدَبِ : مَرْسًى بِبَحْرِ اليَمَنِ .
ـ أنْدَبَهُ الكَلْمُ : أثَّرَ فيه ،
ـ أنْدَبَ نَفْسَه ، وأنْدَبَ بها : خاطَرَ بِها .
ـ " انْتَدَبَ اللَّهُ لِمَنْ خَرَجَ في سَبيلِهِ ": أجابَهُ إلى غُفْرانِهِ ، أو ضَمِنَ وتَكَفَّلَ ، أو سارَعَ بِثوابِهِ وحُسْنِ جَزائِهِ ، أو أوجَبَ تَفَضُّلاً ، أي : حَقَّقَ وأَحْكَمَ أن يُنْجِزَ له ذلك ،
ـ انْتَدَبَ فلانٌ لِفُلانٍ : عَارَضَهُ في كلامِهِ .
ـ خُذْ ما انْتَدَبَ : نَضَّ .
ـ رَجُلٌ مِنْدَبَى ، ومِنْدِبَى : خَفيفٌ في الحاجَةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نَدْحُ
- ـ نَدْحُ ونُدْحُ : الكَثْرَةُ ، والسَّعَةُ ، وما اتَّسَعَ من الأرضِ ، كالنَّدْحَةِ والنُّدْحَةِ والمَنْدوحَةِ والمُنْتَدَحِ ، وسَنَدُ الجَبَلِ ، الجمع : أنْداحٌ ،
ـ نِدْحُ : الثِّقْلُ ، والشيءُ تراهُ من بَعيدٍ .
ـ نَدَحَهُ : وسَّعَهُ ، ومنه : قَوْلُ أُمِّ سَلَمَةَ لعائِشَةَ ، رضي الله عنهما : قد جَمَعَ القرآنُ ذَيْلَكِ فلا تَنْدَحيهِ ، أي : لا تُوَسِّعِيهِ بِخُروجِكِ إلى البَصْرَةِ .
ـ بنو مُنادحٍ : بَطْنٌ من جُهَيْنَةَ .
ـ تَنَدَّحَت الغَنَمُ من مَرابِضِها : تَبَدَّدَتْ ، واتَّسَعَتْ من البِطْنَةِ .
ـ وسَمَّوْا : نادِحاً .
ـ انْدَحَّ ( له ) انْدِحاحاً ، مَوْضِعُهُ : د ح ح ، وغَلِط الجوهريُّ .
ـ انْداحَ انْدِياحاً ، مَوْضِعُهُ : دَوَحَ ، وغَلِطَ أيضاً ، رحمه الله تعالى .
المعجم: القاموس المحيط
-
ندّت الكلمة
- شذَّت عن القاعِدة :- له عباراتٌ نادَّةٌ .
المعجم: عربي عامة
-
نَدّبه
- نَدّبه للأمر : بعثه ووجّهه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نُدْحَة
- نُدْحَة :-
جمع نُدُحات ونُدْحات : سَعَة :- إنّك في نُدحةٍ من الأمر :-
• لا نُدحة عنه : لا يمكن تركه أو التخلّي عنه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نُدحة
- ندحة
1 - ما اتسع من الأرض ، جمع : ندح
المعجم: الرائد
-
النُّدْحَةُ
- النُّدْحَةُ : ما اتسع من الأرض .
ويقال : إنك لفي نُدْحة من الأمر : سَعَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ندح الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
ندح
- ن د ح : له عن هذا الأمر مَنْدُوحَةٌ و مُنْتَدَحٌ أي سَعَة يُقال إن في المعاريض لمَنْدُوحة عن الكذب ولا تقل مَمْدوحة وفي حديث أُم سلمة أنها قالت لعائشة رضي الله عنهما { قد جَمَع القُرآن ذيلك فلا تَنْدَحِيهِ أي لا توسعيه بالخروج إلى البصرة ويُروى فلا تَبْدحيه بالباء أي لا تفتحيه من البدح وهو العلانية
المعجم: مختار الصحاح
-
نَدَحَ
- نَدَحَ الشيء نَدَحَ َ نَدْحًا : وسَّعه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَدْح
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ندح
- ندح
1 - مصدر ندح . 2 - : أنظر ندح .
المعجم: الرائد
-
النَّدَحُ
- النَّدَحُ : السّعَةُ .
و النَّدَحُ الكثَرةُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النِّدحُ
- النِّدحُ : الثِّقَل .
و النِّدحُ الشيءُ تراه من بعيد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَدَح
- ندح - يندح ، ندحا
1 - ندح الشيء : وسعه
المعجم: الرائد
-
ندح
- ندح - ج ، أنداح
1 - ندح : سعة . 2 - ندح : كثرة . 3 - ندح : ما اتسع من الأرض . 4 - ندح : سند الجبل ، منحدره .
المعجم: الرائد
-
ندَحَ
- ندَحَ يَندَح ، نَدْحًا ، فهو نادح ، والمفعول مَنْدوح :-
• ندَح الشّيءَ وسَّعه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ندح
- " النَّدْحُ : الكثرةُ .
والنَّدْحُ والنُّدْحُ : السَّعةُ والفُسْحةُ .
والنَّدْحُ : ما اتسع من الأَرض .
تقول : إِنك لفي نَدْحةٍ من الأَمْر ومشنْدُوحةٍ منه ، والجمع أَنداحٌ ؛ وكذلك النَّدْحةُ والنُّدْحة والمندوحةُ .
وأَرض مندوحةٌ : واسعة بعيدة ؛ قال أَبو النجم : يُطَوِّحُ الهادي به تَطْوِيحا ، إِذا عَلا دَوِّيَّه المَنْدُوحا الدَّوُّ : بلد مستوٍ أَحدُ طرفيه يُتاخِمُ الحَفْرَ المنسوبَ إِلى أَبي موسى وما صاقَبه من الطريق ، وطَرَفُه الآخر يُتاخِمُ فَلَواتِ ثَبْرة وطُوَيْلِع وأَمْواهاً غيرَهما .
وقالوا : لي عن هذا الأَمر مَنْدوحة أَي مُتَّسَعٌ ؛ ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من انْداحَ بَطْنُه أَي اتسع ، وليس هذا من غلط أَهل الصناعة ، وذلك أَن انْداحَ انفعل وتركيبه من دوح ، وإِنما مَنْدُوحة مفعولة فكيف يجوز أَن يشتق أَحدهما من صاحبه ؟ وتَنَدَّحتِ الغنمُ في مرابضها ومَسارحها وانْتَدَحَتْ : كلاهما تَبَدَّدتْ وانتشرت واتسعت من البِطْنةِ ؛ ومنه قيل : لي عنه مَنْدُوحة ومُنْتَدَحٌ أَي سَعَة .
وإِنك لفي نُدْحةٍ ومَنْدُوحةٍ من كذا أَي سَعَةٍ ؛ يعني أَن في التعريض بالقول من الاتساع ما يغني الرجلَ عن تَعَمُّدِ ذلك .
وفي حديث الحجاج : وادٍ نادِحٌ أَي واسع .
الجوهري : النُّدْحُ ، بالضم ، الأَرض الواسعة .
والمَنادِحُ : المَفاوِزُ .
والمُنْتَدَحُ : المكان الواسع .
وفي حديث عمران ابن حُصَيْن : إِن في المَعاريضِ لمَنْدوحةً عن الكذب ؛ قال أَبو عبيد : أَي سعة وفُسْحة ، الجوهري : ولا تقل مَمْدوحة ، قال : ومنه قيل للرجل إِذا عظم بطنه واتسع : قد انْداحَ بطنه وانْدَحى ، لغتان ، فأَراد أَن في المَعاريض ما يستغني به الرجل عن الاضطرار إِلى الكذب المحض ؛ قال الأَزهري : أَصاب أَبو عبيد في تفسير المَنْدُوحة أَنه بمعنى السَّعة والفُسْحة ، وغلط فيما جعله مشتقاً حي ؟
قال : ومنه قيل انْداحَ بطنه وانْدَحى ، لأَن النون في المندوحة أَصلية والنون في انداح واندحى من الدَّحْوِ ، فبينهما وبين النَّدْح فُرْقانٌ كبير ، لأَن المندوحة مأْخوذة من أَنْداح الأَرض واحدها نَدْحٌ ، وهو ما اتسع من الأَرض ؛ ومنه قول رؤْبة : صِيرانُها فَوْضَى بكلِّ نَدْحِ ومن هذا قولهم : لك مُنْتَدَحٌ في البلاد أَي مذهبٌ واسع عريض .
وانْدَحَّ بطن فلان انْدِحاحاً : اتسع من البِطْنةِ .
وانْداحَ بطنُه انْدِياحاً إِذا انتفخ وتَدَلَّى ، من سِمَنٍ كان ذلك أَو علة .
وفي حديث أُم سلمة أَنها ، قالت لعائشة ، رضي الله عنهما ، حين أَرادت الخروج إِلى البَصْرة : قد جمع القرآن ذيْلَكِ فلا تَنْدَحِيه أَي لا تُوَسِّعِيه ولا تُفَرّقيه بالخروج إِلى البصرة ، والهاءُ للذيل ، ويروى لا تَبْدَحيه ، بالباءِ ، أَي لا تَفْتَحِيه من البَدْح وهو العلانية ؛ أَرادت قوله تعالى : وقَرْنَ في بُيوتِكُنَّ ولا تَبَرَّجْنَ ؛ قال الأَزهري : من ، قاله بالباءِ ذهب إِلى البَداحِ ، وهو ما اتسع من الأَرض ، ومن ، قاله بالنون ذهب به إِلى النَّدْح .
ويقال : نَدَحْتُ الشيءَ نَدْحاً إِذا وسعته ؛ الأَزهري : والنَّدْحُ الكثرة في قول العجاج حيث يقول : صِيد تَسامى وُرَّماً رِقابُها ، بِنَدْحِ وَهْمٍ ، قَطِمٍ قَبْقابُها ونادِحٌ ومُنادِحٌ : اسمان ، وبنو مُنادِح : بُطَيْنٌ .
"
المعجم: لسان العرب
-
ندب
- " النَّدَبَةُ : أَثَرُ الجُرْح إِذا لم يَرْتَفِعْ عن الجلد ، والجمع نَدَبٌ ، وأَنْدابٌ ونُدُوبٌ : كلاهما جمع الجمع ؛ وقيل : النَّدَبُ واحد ، والجمع أَنْدابٌ ونُدُوبٌ ، ومنه قول عمر ، رضي اللّه عنه : إِياكم ورَضاعَ السَّوْءِ ، فإِنه لا بُدَّ من أَن يَنْتَدِبَ أَي يَظْهَرَ يوماً ما ؛ وقال الفرزدق : ومُكَبَّلٍ ، تَرَك الـحَديدُ بساقِهِ * نَدَباً من الرَّسَفانِ في الأَحجالِ وفي حديث موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : وإِنَّ بالـحَجَر نَدَباً سِتَّـةً أَو سبعةً مِن ضربه إِياه ؛ فَشَبَّه أَثر الضرب في الـحجَر بأَثر الجَرْح .
وفي حديث مُجاهد : أَنه قرأَ سِـيماهُمْ في وُجوههم من أَثر السُّجود ؛ فقال : ليس بالنَّدَب ، ولكنه صُفْرَةُ الوَجْهِ والخُشُوعُ ؛ واستعاره بعضُ الشعراء للعِرْضِ ، فقال : نُبِّئْتُ قافيةً قِـيلَتْ ، تَناشَدَها * قومٌ سأَتْرُكُ ، في أَعْراضِهِم ، نَدَبا أَي أَجْرَحُ أَعْراضَهم بالهجاءِ ، فيُغادِرُ فيها ذلك الجَرْحُ نَدَباً . ونَدِبَ جُرْحُه نَدَباً ، وأَنْدَبَ : صَلُبَتْ نَدَبَتُه .
وجُرْحٌ نَديبٌ : مَنْدُوبٌ .
وجُرْحٌ نَديبٌ أَي ذو ندَبٍ ؛ وقال ابن أُم حَزْنَةَ يَصِفُ طَعْنة : فإِن قَتَلَتْه ، فلَم آلهُ * وإِنْ يَنْجُ منها ، فَجُرْحٌ نَديبْ ونَدِبَ ظَهْرُه نَدَباً ونُدوبةً ، فهو نَدِبٌ : صارت فيه نُدُوبٌ .
وأَنْدَبَ بظَهْره وفي ظَهْره : غادرَ فيه نُدوباً .
ونَدَبَ الميتَ أَي بكى عليه ، وعَدَّدَ مَحاسِنَه ، يَنْدُبه نَدْباً ؛ والاسم النُّدْبةُ ، بالضم .
ابن سيده : ونَدَبَ الميت بعد موته من غير أَن يُقَيِّد ببكاء ، وهو من النَّدَب للجراح ، لأَنه احْتِراقٌ ولَذْعٌ من الـحُزْن .
والنَّدْبُ : أَن تَدْعُوَ النادِبةُ الميتَ بحُسْنِ الثناءِ في قولها : وافُلاناهْ ! واهَناه ! واسم ذلك الفعل : النُّدْبةُ ، وهو من أَبواب النحو ؛ كلُّ شيءٍ في نِدائه وا ! فهو من باب النُّدْبة .
وفي الحديث : كلُّ نادِبةٍ كاذِبةٌ ، إِلاَّ نادِبةَ سَعْدٍ ؛ هو من ذلك ، وأَن تَذْكُرَ النائحةُ الميتَ بأَحسن أَوصافه وأَفعاله .
ورجل نَدْبٌ : خَفِـيفٌ في الحاجة ، سريعٌ ، ظَريف ، نَجِـيبٌ ؛ وكذلك الفرس ، والجمع نُدوبٌ ونُدَباءُ ، توهموا فيه فَعِـيلاً ، فكسَّروه على فُعَلاء ، ونظيره سَمْحٌ وسُمَحاء ؛ وقد نَدُبَ نَدابةً ، وفرس نَدْبٌ .
الليث : النَّدْبُ الفرسُ الماضي ، نقيض البَليدِ .
والنَّدْبُ : أَن يَنْدُبَ إِنسانٌ قوماً إِلى أَمر ، أَو حَرْبٍ ، أَو مَعُونةٍ أَي يَدْعُوهم إِليه ، فَيَنْتَدِبُون له أَي يُجِـيبونَ ويُسارِعُون .
ونَدَبَ القومَ إِلى الأَمْر يَنْدُبهم نَدْباً : دعاهم وحَثَّهم .
وانْتَدَبُوا إِليه : أَسْرَعُوا ؛ وانْتَدَبَ القومُ من ذوات أَنفسهم أَيضاً ، دون أَن يُنْدَبُوا له .
الجوهري : ندَبَه للأَمْر فانْتَدَبَ له أَي دَعاه له فأَجاب .
وفي الحديث : انْتَدَبَ اللّهُ لمن يَخْرُجُ في سبيله أَي أَجابه إِلى غُفْرانه .
يقال : نَدَبْتُه فانْتَدَبَ أَي بَعَثْتُه ودَعَوْتُه فأَجاب .
وتقول : رَمَيْنا نَدَباً أَي رَشْقاً ؛ وارْتَمَى نَدَباً أَو نَدَبَيْنِ أَي وَجْهاً أَو وَجْهَيْنِ .
ونَدَبُنا يومُ كذا أَي يومُ انْتِدابِنا للرَّمْي .
وتكلَّم فانْتَدَبَ له فلانٌ أَي عارَضَه .
والنَّدَبُ : الخَطَرُ .
وأَنْدَبَ نَفْسَه وبنفسه : خاطَر بهما ؛ قال عُرْوة بنُ الوَرْد : أَيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ ، ولم أَقُمْ * على نَدَبٍ ، يوماً ، ولي نَفْسُ مُخْطِر مُعْتَمٌّ وزيدٌ : بَطْنانِ من بُطُونِ العرب ، وهما جَدَّاه .
(* قوله « وهما جداه » مثله في الصحاح وقال الصاغاني هو غلط وذلك أن زيداً جدّه ومعتم ليس من أجداده وساق نسبهما .).
وقال ابن الأَعرابي : السَّبَقُ ، والخَطَرُ ، والنَّدَبُ ، والقَرَعُ ، والوَجْبُ : كُلُّه الذي يُوضَعُ في النِّضال والرِّهانِ ، فمن سَبَقَ أَخذه ؛ يقال فيه كُلِّه : فَعَّلَ مُشَدَّداً إِذا أَخذه .
أَبو عمرو : خُذْ ما اسْتَبَضَّ ، واسْتَضَبَّ ، وانْتَدَمَ ، وانْتَدَبَ ، ودَمَع ، ودَمَغ ، وأَوْهَفَ ، وأَزْهَفَ ، وتَسَنَّى ، وفَصَّ وإِن كان يسيراً .
والنَّدَبُ : قبيلة .
ونَدْبةُ ، بالفتح : اسم أُم خُفافِ بن نَدْبةَ السُّلَمِـيّ ، وكانت سَوْداءَ حَبَشِـيَّةً .
ومَنْدُوبٌ : فرس أَبي طلحة زيد بن سَهْل ، رَكِـبَه سيدُنا رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال فيه : إِنْ وجَدْناه لَبَحْراً .
وفي الحديث : كان له فرس يقال له الـمَنْدُوبُ أَي المطلوب ، وهو من النَّدَبِ ، وهو الرَّهْنُ الذي يُجْعَل في السِّباقِ ؛ وقيل سمي به لِنَدَبٍ كان في جِسْمه ، وهي أَثَرُ الجُرْح .
"
المعجم: لسان العرب
-
ندج
- " في حديث الزُّبَير : وقَطَع أُنْدُوجَ سَرْجِه أَي لِبْدَه ؛ قال أَبو موسى : هكذا وجدته بالنون ، قال ابن الأَثير : وأَحسَبُه بالباء .
"
المعجم: لسان العرب