وصف و معنى و تعريف كلمة ندح:


ندح: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على نون (ن) و دال (د) و حاء (ح) .




معنى و شرح ندح في معاجم اللغة العربية:



ندح

جذر [ندح]

  1. نَدَح: (اسم)
    • النَّدَحُ : السّعَةُ
    • النَّدَحُ : الكثَرةُ
  2. نَدَحَ: (فعل)
    • ندَحَ يَندَح ، نَدْحًا ، فهو نادح ، والمفعول مَنْدوح
    • ندَح الشّيءَ : وسَّعه
  3. نَدْح: (اسم)
    • نَدْح : مصدر نَدَحَ
  4. نُدَح: (اسم)

    • نُدَح : جمع نُّدْحَةُ
  5. نِدح: (اسم)
    • النِّدحُ : الثِّقَل
    • النِّدحُ : الشيءُ تراه من بعيد
  6. أَنْدَاح: (اسم)
    • أَنْدَاح : جمع نَّدْحُ
  7. دَحَّ: (فعل)
    • دَحَّ دَحًّا ، ، مصدر دَحٌّ ، دُحوحٌ
    • دحَّهُ فِي قَفَاهُ : دَفَعَهُ
    • دَحَّ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِكَفِّهِ مَنْشُورَةً فِي أَيِّ مَكانٍ مِنْ جَسَدِهِ
    • دَحَّ الجِرَابَ : وَسَّعَهُ ، مَلأَهُ
    • دَحَّ الجِذْرَ فِي الأرْضِ : دَسَّهُ
    • دَحَّ الشيءَ : وَسَّعَه
  8. دَحا: (فعل)
    • دحا يَدحو ، ادْحُ ، دَحْوًا ، فهو داحٍ ، والمفعول مَدْحُوّ
    • دَحَا اللَّهُ الأرْضَ : بَسَطَهَا ، النازعات آية 30 والأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاها ( قرآن )
    • دَحَا الحَجَرَ : رَمَى بِهِ ، دَفَعَهُ
    • دَحَا البَطْنُ : اِسْتَرْخَى وَتَدَلَّى إلَى أَسْفَلَ
    • دَحَا الْمَاشِيَةَ : سَاقَهَا
    • دَحَا الفَرَسُ : جَرَّ يَدَيْهِ عَلَى وَجْهِ الأرْضِ


  9. دحا: (اسم)
    • دحا اللهُ الأرضَ : بَسَطَها ومَدَّها ووَسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار
  10. مَنْدوح: (اسم)
    • مَنْدوح : اسم المفعول من نَدَحَ
  11. نُدحة: (اسم)
    • الجمع : نُدُحات و نُدْحات
    • النُّدْحَةُ : ما اتسع من الأرض
    • النُّدْحَةُ :: سَعَة ، إنّك في نُدحةٍ من الأمر
    • لا نُدحة عنه : لا يمكن تركه أو التخلّي عنه
  12. نادح: (اسم)
    • نادح : فاعل من نَدَحَ
,
  1. نَدْحُ
    • ـ نَدْحُ ونُدْحُ : الكَثْرَةُ ، والسَّعَةُ ، وما اتَّسَعَ من الأرضِ ، كالنَّدْحَةِ والنُّدْحَةِ والمَنْدوحَةِ والمُنْتَدَحِ ، وسَنَدُ الجَبَلِ ، الجمع : أنْداحٌ ،
      ـ نِدْحُ : الثِّقْلُ ، والشيءُ تراهُ من بَعيدٍ .
      ـ نَدَحَهُ : وسَّعَهُ ، ومنه : قَوْلُ أُمِّ سَلَمَةَ لعائِشَةَ ، رضي الله عنهما : قد جَمَعَ القرآنُ ذَيْلَكِ فلا تَنْدَحيهِ ، أي : لا تُوَسِّعِيهِ بِخُروجِكِ إلى البَصْرَةِ .
      ـ بنو مُنادحٍ : بَطْنٌ من جُهَيْنَةَ .
      ـ تَنَدَّحَت الغَنَمُ من مَرابِضِها : تَبَدَّدَتْ ، واتَّسَعَتْ من البِطْنَةِ .
      ـ وسَمَّوْا : نادِحاً .
      ـ انْدَحَّ ( له ) انْدِحاحاً ، مَوْضِعُهُ : د ح ح ، وغَلِط الجوهريُّ .
      ـ انْداحَ انْدِياحاً ، مَوْضِعُهُ : دَوَحَ ، وغَلِطَ أيضاً ، رحمه الله تعالى .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. ندح الشّيء
    • وسَّعه .

    المعجم: عربي عامة

  3. ندح
    • ن د ح : له عن هذا الأمر مَنْدُوحَةٌ و مُنْتَدَحٌ أي سَعَة يُقال إن في المعاريض لمَنْدُوحة عن الكذب ولا تقل مَمْدوحة وفي حديث أُم سلمة أنها قالت لعائشة رضي الله عنهما { قد جَمَع القُرآن ذيلك فلا تَنْدَحِيهِ أي لا توسعيه بالخروج إلى البصرة ويُروى فلا تَبْدحيه بالباء أي لا تفتحيه من البدح وهو العلانية

    المعجم: مختار الصحاح

  4. نَدَحَ
    • نَدَحَ الشيء نَدَحَ َ نَدْحًا : وسَّعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَدْح
    • نَدْح :-
      مصدر ندَحَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ندح
    • ندح
      1 - مصدر ندح . 2 - : أنظر ندح .

    المعجم: الرائد

  7. النَّدَحُ
    • النَّدَحُ : السّعَةُ .
      و النَّدَحُ الكثَرةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. النِّدحُ
    • النِّدحُ : الثِّقَل .
      و النِّدحُ الشيءُ تراه من بعيد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَدَح
    • ندح - يندح ، ندحا
      1 - ندح الشيء : وسعه

    المعجم: الرائد

  10. ندح
    • ندح - ج ، أنداح
      1 - ندح : سعة . 2 - ندح : كثرة . 3 - ندح : ما اتسع من الأرض . 4 - ندح : سند الجبل ، منحدره .

    المعجم: الرائد

  11. ندَحَ
    • ندَحَ يَندَح ، نَدْحًا ، فهو نادح ، والمفعول مَنْدوح :-
      ندَح الشّيءَ وسَّعه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ندح
    • " النَّدْحُ : الكثرةُ .
      والنَّدْحُ والنُّدْحُ : السَّعةُ والفُسْحةُ .
      والنَّدْحُ : ما اتسع من الأَرض .
      تقول : إِنك لفي نَدْحةٍ من الأَمْر ومشنْدُوحةٍ منه ، والجمع أَنداحٌ ؛ وكذلك النَّدْحةُ والنُّدْحة والمندوحةُ .
      وأَرض مندوحةٌ : واسعة بعيدة ؛ قال أَبو النجم : يُطَوِّحُ الهادي به تَطْوِيحا ، إِذا عَلا دَوِّيَّه المَنْدُوحا الدَّوُّ : بلد مستوٍ أَحدُ طرفيه يُتاخِمُ الحَفْرَ المنسوبَ إِلى أَبي موسى وما صاقَبه من الطريق ، وطَرَفُه الآخر يُتاخِمُ فَلَواتِ ثَبْرة وطُوَيْلِع وأَمْواهاً غيرَهما .
      وقالوا : لي عن هذا الأَمر مَنْدوحة أَي مُتَّسَعٌ ؛ ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من انْداحَ بَطْنُه أَي اتسع ، وليس هذا من غلط أَهل الصناعة ، وذلك أَن انْداحَ انفعل وتركيبه من دوح ، وإِنما مَنْدُوحة مفعولة فكيف يجوز أَن يشتق أَحدهما من صاحبه ؟ وتَنَدَّحتِ الغنمُ في مرابضها ومَسارحها وانْتَدَحَتْ : كلاهما تَبَدَّدتْ وانتشرت واتسعت من البِطْنةِ ؛ ومنه قيل : لي عنه مَنْدُوحة ومُنْتَدَحٌ أَي سَعَة .
      وإِنك لفي نُدْحةٍ ومَنْدُوحةٍ من كذا أَي سَعَةٍ ؛ يعني أَن في التعريض بالقول من الاتساع ما يغني الرجلَ عن تَعَمُّدِ ذلك .
      وفي حديث الحجاج : وادٍ نادِحٌ أَي واسع .
      الجوهري : النُّدْحُ ، بالضم ، الأَرض الواسعة .
      والمَنادِحُ : المَفاوِزُ .
      والمُنْتَدَحُ : المكان الواسع .
      وفي حديث عمران ابن حُصَيْن : إِن في المَعاريضِ لمَنْدوحةً عن الكذب ؛ قال أَبو عبيد : أَي سعة وفُسْحة ، الجوهري : ولا تقل مَمْدوحة ، قال : ومنه قيل للرجل إِذا عظم بطنه واتسع : قد انْداحَ بطنه وانْدَحى ، لغتان ، فأَراد أَن في المَعاريض ما يستغني به الرجل عن الاضطرار إِلى الكذب المحض ؛ قال الأَزهري : أَصاب أَبو عبيد في تفسير المَنْدُوحة أَنه بمعنى السَّعة والفُسْحة ، وغلط فيما جعله مشتقاً حي ؟

      ‏ قال : ومنه قيل انْداحَ بطنه وانْدَحى ، لأَن النون في المندوحة أَصلية والنون في انداح واندحى من الدَّحْوِ ، فبينهما وبين النَّدْح فُرْقانٌ كبير ، لأَن المندوحة مأْخوذة من أَنْداح الأَرض واحدها نَدْحٌ ، وهو ما اتسع من الأَرض ؛ ومنه قول رؤْبة : صِيرانُها فَوْضَى بكلِّ نَدْحِ ومن هذا قولهم : لك مُنْتَدَحٌ في البلاد أَي مذهبٌ واسع عريض .
      وانْدَحَّ بطن فلان انْدِحاحاً : اتسع من البِطْنةِ .
      وانْداحَ بطنُه انْدِياحاً إِذا انتفخ وتَدَلَّى ، من سِمَنٍ كان ذلك أَو علة .
      وفي حديث أُم سلمة أَنها ، قالت لعائشة ، رضي الله عنهما ، حين أَرادت الخروج إِلى البَصْرة : قد جمع القرآن ذيْلَكِ فلا تَنْدَحِيه أَي لا تُوَسِّعِيه ولا تُفَرّقيه بالخروج إِلى البصرة ، والهاءُ للذيل ، ويروى لا تَبْدَحيه ، بالباءِ ، أَي لا تَفْتَحِيه من البَدْح وهو العلانية ؛ أَرادت قوله تعالى : وقَرْنَ في بُيوتِكُنَّ ولا تَبَرَّجْنَ ؛ قال الأَزهري : من ، قاله بالباءِ ذهب إِلى البَداحِ ، وهو ما اتسع من الأَرض ، ومن ، قاله بالنون ذهب به إِلى النَّدْح .
      ويقال : نَدَحْتُ الشيءَ نَدْحاً إِذا وسعته ؛ الأَزهري : والنَّدْحُ الكثرة في قول العجاج حيث يقول : صِيد تَسامى وُرَّماً رِقابُها ، بِنَدْحِ وَهْمٍ ، قَطِمٍ قَبْقابُها ونادِحٌ ومُنادِحٌ : اسمان ، وبنو مُنادِح : بُطَيْنٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ندح في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ندح يندح ، ندحا ، فهو نادح ، والمفعول مندوح• ندح الشيء : وسعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مندوحة [ مفرد ] : ج مندوحات ومنادح ومناديح : 1 - صيغة المؤنث لمفعول ندح . 2 - أرض واسعة بعيدة أرض مندوحة ° إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب / إن في المعاريض لمندوحة من الكذب - في الأرض للحر الكريم منادح : الحث على السعي في الأرض في سبيل الرزق - لا مندوحة لك عن هذا الأمر / لا مندوحة لك من هذا الأمر : لا يمكنك تركه - لك عن هذا الأمر مندوحة / من هذا الأمر مندوحة : يمكنك تركه والميل عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندح [ مفرد ] : مصدر ندح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندحة [ مفرد ] : ج ندحات وندحات : سعة إنك في ندحة من الأمر ° لا ندحة عنه : لا يمكن تركه أو التخلي عنه .
مختار الصحاح
ن د ح : له عن هذا الأمر مَنْدُوحَةٌ و مُنْتَدَحٌ أي سَعَة يُقال إن في المعاريض لمَنْدُوحة عن الكذب ولا تقل مَمْدوحة وفي حديث أُم سلمة أنها قالت لعائشة رضي الله عنهما { قد جَمَع القُرآن ذيلك فلا تَنْدَحِيهِ أي لا توسعيه بالخروج إلى البصرة ويُروى فلا تَبْدحيه بالباء أي لا تفتحيه من البدح وهو العلانية
الصحاح في اللغة
النُدْحُ بالضم: الأرض الواسعة، والجمع أنداحٌ. والمَنادِحُ: المفاوز. والمُنْتَدَحُ: المكان الواسع. ولي عن هذا الأمر مَنْدوحَةٌ ومَنْتَدَحٌ، أي سعةٌ. يقال: إنَّ في المعاريض لمَنْدوحَةً عن الكذب. وتَنَدَّحَتِ الغنم من مرابضها، إذا تبدَّدتْ واتَّسعتْ من البِطنة. وانْدَحَّ بطنُ فلانٍ اندحاحاً: اتَّسع من البطنة. وانْداحَ بطنه اندِياحاً، إذا انتفخ وتدلَّى، من سِمَنٍ كان ذلك أو علَّة. وفي حديث أم سلمة أنَّها قالت لعائشة رضي الله عنهما: "قد جَمَعَ القرآن ذَيْلَكِ فلا تَنْدَحيهِ"، أي لا توسِّعيه بالخروج إلى البصرة. ويروى لا تَبْدَحيهِ بالباء، أي لا تفتحيه. من البَدْحِ وهو العلانية.
تاج العروس

النَّدْحُ بالفتح ويُضَمّ : الكَثْرة . قال العَجّاج :

صِيدٌ تَسَامَى وُرَّماً رِقابُهَا ... بِنَدْحِ وَهْمٍ قَطمٍ قَبقَابُهَا

والنَّدْح والنُّدْح : السَّعَةُ والفُسْحَة . والنَّدْحُ : ما اتَّسَعَ من الأَرضِ كالنَّدْحَة والنُّدْحَةِ . تقول : إِنّكَ لفي نَدْحَةٍ من الأَمر والمَنْدُوحةِ منه أَي سَعَةٌ . وقالوا : لي عن هذا الأَمرِ مَندوحةٌ أَي مُتَّسَعٌ . والمُنْتَدَحِ . يقال : لي عنه منْدُوحَةٌ ومُنتَدَحٌ أَي سَعةٌ . وفي حديث عِمْرانَ بن الحُصَين . إِنّ في المعَارِيض لمَندوحَةً عن الكَذِب . قال الجوهريّ : ولا تقُلْ ممدوحة يعني أَنَّ في التَّعْرِيض بالقَوْل من الاتِّساع ما يُغنِي الرَّجُلَ عن الاضطرار إِلى الكذب المَحْضِ . وقال ابن عُبيدٍ أَنه قال في مندوحةٍ من قولك : مالي عنه مَندُوحَةٌ أَي مُتَّسَع : إِنّها مشتقَّقةٌ من اندَاحَ وذلك فاسدٌ لأَنَّ انداحَ انفعَلَ ونونَه زائدة ومندوحةٌ مفعولةٌ ونُونُه أَصليّة إِذ لو كانت زائدةً لكانت مَنْفُعْلَة وهو بناءٌ لم يَثبتْ في كِلامهم فهو على هذا مشتقٌّ من النَّدح وهو سَنضدُ الجَبَلِ وجانِبُه وطَرَفُه وهو إِلى السَّعَة وقال غيره : المَندُوحَة بفتح الميمِ وضمُّها لَحْنٌ . وفي كتاب لحنِ العَوَامّ للزُّبيدِيّ : يقال : له عن هذا مَنْدُوحةٌ ومُنْتَدَحٌ أَي مُتَّسَع وهو النَّدْح أَيضاً من انتدضحَتِ الغَنَمُ في مَرَابِضها . وقال أَبو عبيدٍ : المندوحة الفُسْحَة والسَّعَة ومنه اندَاحَ بَطْنُه أَي انتفخَ واندَحَي لغةٌ فيه . وهو غَلطٌ مِن أَبي عُبضيْد لأَنّ نونَه أَصلّية ونون انداح زائدة واشتقاقه من الدَّوْح وهو السَّعَة . ج أَي جمع النَّدْحِ والنُّدْحِ أَنْداحٌ . وجَمْع المندُوحَة مَنَادِيحُ قال السُّهَيْليّ : وقد تُحْذَف الياءُ ضرورةً . قال شيخُنَا : ومِثْلُه جائز في السَّعَة كما في منهاجِ البلغاءِ لحازمٍ وكتاب الضَّرَائر لابن عصفور . والنِّدْحُ بالكَسْر : الثِّقْل والشَّيْءُ ترَاهُ منْ بَعِيدٍ . ونَدَحَه كمنَعه : وَسَّعَه كنَدَّحَه تَنديحاً . وهذَا من الأَساس ومنه قولِ أُمِّ سَلمةَ لعائشةَ رضيَ اللّه عنهما حِينَ أَرادت الخُروجَ إِلى البصرة : قَدْ جَمَعَ القُرْآنُ ذَيْلَكِ فَلاَ تَنْدَحِيهِ . أَي لاتُوَسِّعيه ولا تُفَرِّقيه بخُروجِك إِلى البصرة والهاءُ للذّيل ويُروَى : لا تَبْدَحيه . بالباءِ أَي لاتَفْتَحِيه من البَدْح وهو العَلانيَة أَرادتْ قولَه تعالى : " وقَرْنَ في بُيُوتِكُنَّ ولَا تَبَرَّجْنَ : وقال الأَزهريّ : من قاله بالباءِ ذَهبَ إِلى البَدَاح وهو ما اتَّسَعَ من الأَرْض ومن قاله بالنُّون ذهَبَ به إِلى النَّدْح وهو السَّعة . وبنُو مُنَادِحٍ بالضَّمّ : بَطْنٌ صغِير من جُهَينَةَ القبيلةِ المشهورة . وتَنَدَّحَت الغَنَمُ مِنْ - ومِثله في الصّحاح وفي بعض النسخ في وهو الموافق لِلأُصول الصحيحة - مَرَابِضِهَا ومَسَارِحِهَا : تَبَدّدَتْ وانتَشَرَتْ واتَّسَعَتْ مِن البِطْنَة كانتدَحَتْ . وسَمَّوْا نادِحاً ومُنَادِحاً . وانْدَحَّ بطْنُ فلانٍ اندِحَاحاً : اتَّسَعَ من البِطْنَةِ : موْضِعه دح ح وقد تَقَدّم وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ في إِيراده هنا . وانْدَاحَ بطنه اندِيَاحاً إِذا انتفخَ وتدلَّى من سِمَنٍ كان ذلك أَو عِلَّةٍ مَوضِعه دوح وقد تقدّم أَيضاً وغَلِط الجوهَرِي أَيضاً رحمه الله تعالى في إِيراده هُنَا . قُلت : ووجدت في هامش نسخة الصّحاح منقولاً من خطّ أَبي زكريّا : اندَحَّ بَطنُه انْدحاحاً وانْدَاحَ اندياحاً بابهما المضاعف والمعتلّ وقد ذكرهما في بابهما على الصِّحة وإِنَّمَا جمعَهُما هنا لتقارب معانيهما انتهى . قال شيخنا : وإِنّما ذكر الجوهريّ هنا اندَحّ وانداحَ استطراداً لتقارب الموادّ في اللّفْظ واتفاقهما في المعنَى والدّليل على ذلك أَنَّه ذكرهما في محلّهما فهو لم يدّعِ أَنّ هذا موضِعُه وإِنما أَعادهما استطراداً على عادة قدماءِ أَئمّةِ اللُّغَة كما في العين كثيراً وفي مواضِعَ من التهذيب وغيره فلا غَلَطَ ولا شَططَ . ومما يستدرك عليه : أَرضٌ مَندوحة : واسعةٌ بَعيدة . وفي حديث الحجّاج وادٍ نادِحٌ أَي واسعٌ . والمَنادِحُ : المَفَاوِز كما في الصّحاح . وندَحَت النّعامَةُ أُندُوحَةً : فَحَصَت أُفحوصةً ووسَّعَتها لبَيْضها كما في الأَساس . وفي الرَّوض : نَادَحَه : كاثَرَه . وفي مجمع الأَمثال أَتْرَبَ فَنَدَحَ أَي صارَ مالُه كالتُّرابِ فوسَّعَعَيشَه وبذَّرَ مالَه نقله شيخنا . َه وبذَّرَ مالَه نقله شيخنا

لسان العرب
النَّدْحُ الكثرةُ والنَّدْحُ والنُّدْحُ السَّعةُ والفُسْحةُ والنَّدْحُ ما اتسع من الأَرض تقول إِنك لفي نَدْحةٍ من الأَمْر ومشنْدُوحةٍ منه والجمع أَنداحٌ وكذلك النَّدْحةُ والنُّدْحة والمندوحةُ وأَرض مندوحةٌ واسعة بعيدة قال أَبو النجم يُطَوِّحُ الهادي به تَطْوِيحا إِذا عَلا دَوِّيَّه المَنْدُوحا الدَّوُّ بلد مستوٍ أَحدُ طرفيه يُتاخِمُ الحَفْرَ المنسوبَ إِلى أَبي موسى وما صاقَبه من الطريق وطَرَفُه الآخر يُتاخِمُ فَلَواتِ ثَبْرة وطُوَيْلِع وأَمْواهاً غيرَهما وقالوا لي عن هذا الأَمر مَنْدوحة أَي مُتَّسَعٌ ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من انْداحَ بَطْنُه أَي اتسع وليس هذا من غلط أَهل الصناعة وذلك أَن انْداحَ انفعل وتركيبه من دوح وإِنما مَنْدُوحة مفعولة فكيف يجوز أَن يشتق أَحدهما من صاحبه ؟ وتَنَدَّحتِ الغنمُ في مرابضها ومَسارحها وانْتَدَحَتْ كلاهما تَبَدَّدتْ وانتشرت واتسعت من البِطْنةِ ومنه قيل لي عنه مَنْدُوحة ومُنْتَدَحٌ أَي سَعَة وإِنك لفي نُدْحةٍ ومَنْدُوحةٍ من كذا أَي سَعَةٍ يعني أَن في التعريض بالقول من الاتساع ما يغني الرجلَ عن تَعَمُّدِ ذلك وفي حديث الحجاج وادٍ نادِحٌ أَي واسع الجوهري النُّدْحُ بالضم الأَرض الواسعة والمَنادِحُ المَفاوِزُ والمُنْتَدَحُ المكان الواسع وفي حديث عمران ابن حُصَيْن إِن في المَعاريضِ لمَنْدوحةً عن الكذب قال أَبو عبيد أَي سعة وفُسْحة الجوهري ولا تقل مَمْدوحة قال ومنه قيل للرجل إِذا عظم بطنه واتسع قد انْداحَ بطنه وانْدَحى لغتان فأَراد أَن في المَعاريض ما يستغني به الرجل عن الاضطرار إِلى الكذب المحض قال الأَزهري أَصاب أَبو عبيد في تفسير المَنْدُوحة أَنه بمعنى السَّعة والفُسْحة وغلط فيما جعله مشتقاً حين قال ومنه قيل انْداحَ بطنه وانْدَحى لأَن النون في المندوحة أَصلية والنون في انداح واندحى من الدَّحْوِ فبينهما وبين النَّدْح فُرْقانٌ كبير لأَن المندوحة مأْخوذة من أَنْداح الأَرض واحدها نَدْحٌ وهو ما اتسع من الأَرض ومنه قول رؤْبة صِيرانُها فَوْضَى بكلِّ نَدْحِ ومن هذا قولهم لك مُنْتَدَحٌ في البلاد أَي مذهبٌ واسع عريض وانْدَحَّ بطن فلان انْدِحاحاً اتسع من البِطْنةِ وانْداحَ بطنُه انْدِياحاً إِذا انتفخ وتَدَلَّى من سِمَنٍ كان ذلك أَو علة وفي حديث أُم سلمة أَنها قالت لعائشة رضي الله عنهما حين أَرادت الخروج إِلى البَصْرة قد جمع القرآن ذيْلَكِ فلا تَنْدَحِيه أَي لا تُوَسِّعِيه ولا تُفَرّقيه بالخروج إِلى البصرة والهاءُ للذيل ويروى لا تَبْدَحيه بالباءِ أَي لا تَفْتَحِيه من البَدْح وهو العلانية أَرادت قوله تعالى وقَرْنَ في بُيوتِكُنَّ ولا تَبَرَّجْنَ قال الأَزهري من قاله بالباءِ ذهب إِلى البَداحِ وهو ما اتسع من الأَرض ومن قاله بالنون ذهب به إِلى النَّدْح ويقال نَدَحْتُ الشيءَ نَدْحاً إِذا وسعته الأَزهري والنَّدْحُ الكثرة في قول العجاج حيث يقول صِيد تَسامى وُرَّماً رِقابُها بِنَدْحِ وَهْمٍ قَطِمٍ قَبْقابُها ونادِحٌ ومُنادِحٌ اسمان وبنو مُنادِح بُطَيْنٌ
الرائد
* ندح يندح: ندحا. الشيء: وسعه.
الرائد
* ندح. 1-مص. ندح. 2-*ر.*©ندح©.
الرائد
* ندح. ج أنداح. 1-سعة. 2-كثرة. 3-ما اتسع من الأرض. 4-سند الجبل، منحدره.
الرائد
* ندح. 1-ثقل. 2-شيء تراه من بعيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: