وصف و معنى و تعريف كلمة ندسي:


ندسي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و دال (د) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح ندسي في معاجم اللغة العربية:



ندسي

جذر [ندس]

  1. دَسْو: (اسم)
    • دَسْو : مصدر دَسا
  2. دَسْوَة: (اسم)
    • دَسْوَة : مصدر دَسا
  3. سُندُسيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى سُنْدُس
    • مصنوع من السّندس ثوب سندسيّ أخضر
    • تحيّة سندسيّة: رقيقة لطيفة
  4. تدسية: (اسم)
    • مصدر دسَّى


  5. كَدَّسُوا البَضَائِعَ فِي الْمَخْزَنِ:
    • كُلُّ مَوْضِعٍ لِخَزْنِ مُخْتَلِفِ البَضَائِعِ. مَخْزَنٌ تِجَارِيٌّ مَخْزَنُ الْحُبُوبِ.
  6. أَكَلَ أَكْلاً دَسِماً فَأَوْجَعَهُ بَطْنُهُ:
    • ما في أَحْشائِهِ.
  7. دَسَا الرَّجُلُ دَسْواً:
    • غَوَى، ضَلَّ.
  8. عُرِفَ بِالدَّسِّ:
    • بِالْمَكْرِ، بِالدَّسِيسَةِ.
  9. تحيّة سندسيّة:
    • رقيقة لطيفة.
  10. دَسا : (فعل)


    • دَسَا، يَدْسُو، مصدر دَسْوٌ، دَسْوَةٌ
    • دَسَا الوَلَدُ : اِسْتَخْفَى، اِستَتَر
    • دَسَا الرَّجُلُ دَسْواً : غَوَى، ضَلَّ
    • دَسَا : نَقَصَ وصَغُرَ (ضد: زكا)
  11. داسَ : (فعل)
    • داسَ / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائِسٌ، وهي دائسة ، والمفعول مَدُوس
    • دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ
    • دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ : دَرَسَهُ
    • يَدُوسُ كَرَامَتَهُ : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ
    • دَاسَ السَّيْفَ: صَقَلَهُ
    • دَاسَ الحَدِيقَةَ : سَوَّاهَا، رَتَّبَهَا
    • داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها داس الأرضَ،
    • داسَته سيارةٌ: دهسته
    • داس فلانًا: أذلَّه، عامله بازدراء واحتقار لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي
    • داس على الأعراف والتَّقاليد: تحرّر منها،
    • داس على القانون: خَرَقَه ولم يلتزم به،
    • داس على المفاهيم السَّائدة: تمرّد عليها
    • دَاسَه: خدعه واحتال عليه
  12. لدَسَ : (فعل)
    • لدَسَ لَدْسًا
    • لدَسَهُ بيده : ضربهُ بها
    • لَدَسَه بحَجَر: رماه به
  13. ودَسَ : (فعل)
    • ودَسَ (تَدِسُ) وَدْسًا
    • ودَسَتِ الأَرضُ : ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به فالنَّبتُ وادسٌ، والأَرضُ مودوسةٌ
    • ودَسَ عليه الشيء: خَفِيَ
    • ودَسَ الشيءُ: ذَهَبَ
    • ودَسَ فلانٌ بالشيءِ: خبأَه
    • ودَسَ بكلامٍ إِلى فلان: طَرَحَه ولم يستكملْه
  14. ودَّس : (فعل)
    • ودَّستِ الأَرضُ: وَدَسَتْ
    • ودَّس الشيءُ: خَفِيَ
    • ودَّس الشيءُ:ذَهَبَ
    • ودَّس فلانٌ بكلمةٍ إلى فلان: طرحَها
    • ودَّس الماشيةُ: زعَتْ الوادِسَ من النبات
  15. دَاسّ : (اسم)
    • دَاسّ : فاعل من دَسَّ
  16. سَدَسَ : (فعل)


    • سدَسَ يَسدُس ويسدِس ، سَدْسًا ، فهو سادِس ، والمفعول مَسْدوس
    • سدَس الشَّيءَ :أخذ سُدْسَه، أي جزءًا من ستَّة أجزاء متساوية
    • سَدَسَ أَصْحَابَهُ : صَارَ سَادِسَهُمْ
    • سدَس فلانًا: أخذ سُدْس ماله
  17. ندُسُونَ : (اسم)
    • ندُسُونَ : جمع نَدُس
  18. نوادِسُ : (اسم)
    • نوادِسُ : جمع نادِس
  19. سَدَّسَ : (فعل)
    • سدَّسَ يُسدِّس ، تسديسًا ، فهو مُسدِّس ، والمفعول مُسدَّس
    • سدَّسَ الخمسةَ: سدَسهم؛ جعلهم سِتّة بانضمامه إليهم
    • سَدَّسَ الشَّكْلَ : جَعَلَهُ ذَا أرْكَانٍ أوْ زَوَايَا سِتَّةٍ
    • سدَّس الشَّيءَ : صيَّره سِتّة ، ضاعفه ستّ مرّات
  20. لدَّس : (فعل)
    • لدَّس الخُفَّ أَو الحافر :أَنعَله
  21. دَسَّي : (فعل)
    • دسَّى يُدسّي ، دَسِّ ، تدسيةً ، فهو مُدَسٍّ ، والمفعول مُدَسًّى
    • دَسَّى الوَلَدَ : أَفْسَدَهُ، أغْوَاهُ
    • دسَّى الشَّيءَ: أخفاه
    • دسَّى نفسَه: أخفاها وأخملها لؤمًا مخافة أن يُتَنَبَّه إليه
    • دسَّى نفسه بين الحاضرين
    • : أضاع حظَّه بالفسوق والمعصية: أخفى بجهله وفسوقه مزايا إنسانيّته
    • دَسَّى عَنْهُ حَدِيثاً : اِحْتَمَلَهُ
  22. نَدَسَ : (فعل)


    • نَدَسَ نَدْسًا
    • نَدَسَ فلانا بشيء: طعنه به خفيفا
    • نَدَسَه بكلمةٍ : لَذَعه بها بصوت خفيّ
    • نَدَسَ بفلان الأرضَ: صرَعَه
    • نَدَسَ الشيء عن الطريق: نحّاهُ
  23. نَدِسَ : (فعل)
    • نَدِسَ نَدَسًا فهو نَدسٌ، ونَدِسٌ
    • نَدِسَ: فَطِنَ وأدقّ النّظرَ في الأمور
    • نَدِسَ :استمع الصوتَ الخفي سريعًا
  24. نادسَ : (فعل)
    • نَادسَهُ : طاعنه
    • نَادسَهُ :نابزه بالألقاب
  25. وَدَس : (اسم)
    • الوَدَسُ : الوادسُ
    • الوَدَسُ: العيبُ
,
  1. سُنْدُسيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سُنْدُسيّ :-
      اسم منسوب إلى سُنْدُس: مصنوع من السّندس :-ثوب سندسيّ أخضر:-
      • تحيّة سندسيّة: رقيقة لطيفة.
  2. تدسية (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • تدسية :-
      مصدر دسَّى.


معنى ندسي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اندسَّ/ اندسَّ إلى/ اندسَّ في يندسّ، اندسِسْ/ اندسَّ، اندساسًا، فهو مُندَسّ، والمفعول مُندَسّ إليه • اندسَّ الشَّيءُ: مُطاوع دسَّ: اندفن. • اندسَّ فلانٌ: دخل في الشيء "اندسّ في الفراش خشية البرد". • اندسَّ بين النَّاس: اختفى، تسلّل خفية بينهم "اندسّ بين الأشجار/ المتظاهرين". • اندسَّ إلى فلانٍ: تجسّس له؛ يأتيه بأخبار الناس. • اندسَّ الشَّيءُ في الشَّيء: دخل فيه.


المعجم الوسيط
ضربٌ من رقيق الديباج. ( مع ).
المعجم الوسيط
فلاناً بشيءٍ ـُ نَدْساً: طعنه به خفيفاً. يُقال: نَدَسَه بالرمح، وندس الأَرضَ برجله. ويُقال: ندسه بكلمةٍ: لَذَعه بها بصوت خفي. و ـ بفلان الأَرض: صرَعَهُ. و ـ الشيءَ عن الطَّريق: نحَّاهُ.( نَدِسَ ) ـَ نَدَساً: فَطِنَ وأدقَّ النظر في الأمور. و ـ استمع الصوت الخفي سريعاً. فهو نَدْسٌ، ونَدُِسٌ.( نَادَسَهُ ) طاعنه. و ـ نابزه بالألقاب.( تَنَدَّسَ ) ماءُ البئر: فاض من جوانبها. و ـ الرجلُ: وقع مصروعاً. يُقال: نَدَسَ به الأَرض فتندّس. و ـ الخبرَ وعنه: تَحرى عنه ليسبِقَ غيره إِلى معرفته.( النَّادِسُ ) من الرِّماح: الطاعن. ( ج ) نَوَادِس.( النَّدْسُ ): الصوت الخفيُّ.( النَّدَسُ ): الفطنة والكَيْس.( النَّدُسُ ): الذي يخالط النَّاس دون أن يثقل عليهم. ( ج ) نَدُسُونَ، ولا يكسَّر.
الصحاح في اللغة
السُنْدُسُ: البِزْيَوْنُ. وأنشد أبو عبيد: وداوَيْتُها حتَّى شَتَتْ حَبَشِيَّةً   كأنَّ عليها سُنْدُساً وسُدوسا
الصحاح في اللغة
رجلٌ نَدُسٌ ونَدِسٌ، أي فَهِمٌ. وقد نَدِسَ بالكسر يَنْدَسُ نَدَساً. والمِنْداسُ: المرأةُ الخفيفة. والنَدْسُ: الطعنُ. والمُنادَسَةُ: المُطاعنَةُ: ورماحٌ نَوادِسٌ. قال الشاعر: ونحنُ صَبَحْنا آل نَجْرانَ غارةً   تميمَ بنَ مُرٍّ والرِماحَ النَوادِسا أبو زيد: تَنَدَّسْتُ الأخبارَ وعن الأخبارِ، إذا تَخَبَّرْتَ عنها من حيث لا يُعْلَمُ بك، مثل تَحَدَّسْتُ وتَنَطَّسْتُ.
تاج العروس

السُّنْدس بالضَّمّ البُزْيُونُ قالَه الجُوْهَرِيُّ في الثُّلاثِيِّ على أَنّ النُّونَ زائِدةٌ وقالَ اللَّيث : إِنَّه ضَرْبٌ من البُزْيُونِ يُتَّخَذُ من المِرْعِزِّي . أَوْ ضَرْبٌ من البُرُودِ وفي الَحِديثِ : أَنَّ النبيِّ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ بعثَ إلى عُمَرَ رضِيَ اللهُ عنه بجُبَّةِ سُنْدُسٍ قال المُفَسِّرونَ في السُّنْدُسِ : إِنّهُ رَقِيقُ الدِّيباجِ ورَفِيعهُ وفي تَفْسِيرِ الإِسْتَبْرَقِ : إِنّه غَلِيظُ الدِّيباج ولم يَخْتَلِفُوا فيه معَرَّبٌ بلا خِلافٍ عندَ أَئمَّةِ اللُّغَةِ ونَصُّ اللَّيْثِ : ولم يَخْتَلِفْ أَهلُ اللُّغَة فيهِمَا أَنَّهما مُعَرَّبَانِ أَي السُّنْدُس والإِسْتَبْرَق . قالَ شيخُنَا : ويُشْكِلُ عَلَيْه أَنَّه وَقَع ذِكْرُه في القُرْآنِ والشافِعِيُّ رجمه الله تَعَالى وجَمَاعَةٌ مَنَعُوا وُقُوعَ المُعَرَّبِ في القُرْآنِ فكيف بَنْفِي الخِلافِ والشّافِعِيُّ الذي لا يَنْعَقِدُ إِجْمَاعٌ بدونِه مُصرِّحٌ بالخِلافِ كما في الإِتْقَانِ وغيرِه ولذلِك قالَ جماعَةٌ : لعلَّه من تَوَافُقِ الُّلغَاتِ كما أَشَارَ إِليه المَانِعُونَ والله أَعلم

تاج العروس

فَنْدَسَ الرَّجُلُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعرابيِّ : فَنْدَسَ بالفاءِ إِذا عَدَا وسيأْتِي أنَّ الشِّين لغةٌ فيه . وقَنْدَسَ بالقاف إِذا تابَ بَعْد مَعْصِيَةٍ ولا يَخْفَى أنَّ ذِكْرَ قَنْدَس هنا في غير مَحَلِّه فإِنَّه يَأْتِي له بعَدَ ذلكَ وليس ذِكْرُ الأَشْباهِ والنَّظَائر في مَحَلٍّ وَاحدٍ من شَرْطه في كِتَابه فتأَمَّلْ . وفُنْدُسٌ كقُنْفُذٍ : عَلَمٌ

تاج العروس

النَّدْس : الطَّعْنُ قالَهُ الأَصْمَعِيُّ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لجَرِيرٍ :

نَدَسْنا أَبا مَنْدُوسَةَ القَيْنَ بِالقَنَا ... ومارَ دَمٌ مِنْ جارِ بيْبَةَ ناقِعُ

وقيل : نَدَسَهُ نَدْساً : طَعَنه طَعْناً خَفِيفاً وقد يكونُ النَّدْسُ الطَّعْنَ بالرِّجْلِ ومنه حديثُ أَبِي هُرَيْرةَ رضِيَ اللهُ تَعالَى عنه أَنَّه دَخَلَ المَسْجِدَ وهو يَنْدُسُ الأَرْضَ برِجْلهِ أَي يَضْربُ بِها . والنَّدْسُ : الرِّجُلُ السَّرِيعُ الإسْتِماعِ للصَّوْتِ الخَفِيِّ قالَهُ اللَّيْثُ . والنَّدْسُ الفَهِمُ الفَطِنُ الكَبِيرُ كالنَّدِسِ كعَضُدٍ وكَتِفٍ الأَخِيرَان ذَكَرَهُما الجَوْهَرِيُّ والثَّلاثةُ عن الفَرّاءِ قال يَعْقُوبُ : هو العالِمُ بالأُمُورِ والأَخْبَارِ وقد نَدِسَ كفَرِحَ يَنْدَسُ نَدَساً . وقال السِّيرافِيُّ النَّدُسُ كعُضْدٍ : الذي يُخَالِطُ النّاسَ ويَخِفُّ عليهم قال سِييَوَيْهِ : والجَمْع : نَدُسُونَ ولا يُكَسَّر لِقِلة هذا البِنَاءِ في الأَسْماءِ ولأَنَّه لم يتَمكَّنْ فيها للتَّكْسِير كفَعِلٍ فلمّا كانَ كذلِك وسهُلَتْ فيه الواو والنُّونُ تَركُوا التَّكْسِيرَ وجَمعُوه بالواو النُّون المَنْدُوسَةُ : الخُنْفَسَاءُ وهي الفاسِيَاءُ أَيضاً عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . والنَّدُوسُ كصَبُورٍ : النّاقَةُ التِّي تَرْضَى بأَدْنَى مَرْتَعٍ كما في العُباب . ونَدَسَ به الأَرْضَ : ضَرَبَه برِجْلِه وصَرَعه فتَنَدَّسَ أَي وَقَعَ مَصْرُوعاً وقِيلَ : تَنَدَّسَ إِذا صَرَعَ إِنْسَاناً فوَضَع يَدَه علَى فَمِه كما نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . ونَدَس الشْيءَ عَنِ الطرِيقِ : نَحَّاه . ونَدَسَ عَلَيْه الظَّنَّ نَدْساً إِذا ظَنَّ به ظَنّاً لم يُحِقَّهُ ولم يَبْحَثْ والْمِنْدَاسُ كمِحْرَابٍ : المَرْأَةُ الخَفِيفَةُ نقلَه الجَوْهَرِيُّ . ونَادَسَهُ مُنَادَسَةً : طَاعَنَهُ بالرُّمْحِ . ونَادَسَهُ : سَايَرَهُ في الطّاعَةِ . أَو نَادَسَهُ : نَابَزَهُ وهذا نقَلَه الصّاغَانِيُّ . وتَنَدَّسَ الأَخْبَارَ : تَنَحَّسَها أَي تَجَسَّسَها عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وقالَ أَبُو زَيْدٍ : تَنَدَّسْتُ الأَخْبَارَ وعن الأَخْبَارِ إِذا تَخَبَّرْتَ عنها مِن حَيْثُ لا يُعْلَمُ بك مِثْل تَحَدَّسْتَ وتَنَطَّسْتَ قالَهُ الجَوْهَرِيُّ . وفي الأَسَاسِ : تَنَدَّسَ عنِ الأَخْبَارِ : تَبَحَّثَ عنها ليَعْلَمَ ما هُو خَفِيٌّ على غَيْرِه . وتَنَدَّسَ ماءُ البِئْرِ : فاضَ مِن جَوَانِبِهَا وفي التَّكْمِلَة : فاضَ مِن حَوَالَيْهَا . والتَّنَادُسُ : التَّنَابُزُ بالأَلْقَابِ نقلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . وممَّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّدْسُ بالفَتْحِ : ا لصَّوْتُ الخَفِيُّ . ونَدَسَهُ بكَلِمِةٍ : أَصابَهُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وهو مَجَازٌ . ورِمَاحٌ نَوَادِسُ قال الكُمِيْتُ :

ونَحْنُ صَبَحْنَا آلَ نَجْرَانَ غارَةً ... تَمِيمَ بْنَ مُرٍّ والرِّمَاحَ النَّوَادِسَا ومَنْدَسُ بالفَتْح : مِن قُرَى الصَّعِيدِ في غَربِيِّ النِّيلِ . قاله ياقُوت

لسان العرب
النَّدْسُ الصوت الخفي ورجل نَدُسٌ ونَدْسٌ ونَدِسٌ أَي فَهِمٌ سريع السمع فَطِن وقد نَدِسَ بالكسر يَنْدَسُ نَدَساً وقال يعقوب هو العالم بالأُمور والأَخبار الليث النَّدْس السريع الاستماع للصوت الخفي قال السيرافي والنَّدُسُ الذي يخالط الناس ويخف عليهم قال سيبويه الجمع نَدُسون ولا يُكسَّر لقلة هذا البناء في الأَسماء ولأَنه لم يتمكن فيها للتكسير كَفَعِلٍ فلما كان كذلك وسهلت فيه الواو والنون تركوا التكسير وجمعوه بالواو والنون ابن الأَعرابي تَنَدَّسْتُ الخبر وتَجَسَّسْتُه بمعنى واحد وتَنَدَّسَ عن الأَخبار ( * قوله « وتندس عن الأَخبار إلخ » عبارة الجوهري نقلاً عن أَبي زيد تندست الأَخبار وعن الأَخبار إِذا تخبرت عنها من حيث إلخ ) بحث عنها من حيث لا يعلم به مثل تحدَّست وتنطَّست والندَس الفِطْنة والكَيْس الأَصمعي الندْس الطعْن قال جرير نَدَسْنا أَبا مَنْدُوسَةَ الْقَيْنَ بِالقَنَا ومَارَ دَمٌ مِنْ جارِ بَيْبَةَ ناقِعُ والمُنادَسَةُ المُطاعَنَةُ ونَدَسَه نَدْساً طعنه طعناً خفيفاً ورِماحٌ نَوادِسُ قال الكميت ونَحْنُ صَبَحْنا آل نَجْرانَ غارَةً تَمِيمَ بْنَ مُرٍّ والرِّماحَ النَّوادِسا ونَجْرانُ مدينة بناحية اليمن يريد أَنهم أَغاروا عليهم عند الصباح وتميم بن مر منصوب على الاختصاص لقوله نحن صبحنا كقول آخر نَحْنُ بَنِي ضَبَّةَ أَصْحابُ الجَمَل وكقول النبي صلى اللَّه عليه وسلم نَحْنُ مَعاشِرَ الأَنْبِياء لا نَرِثُ ولا نُورَثُ ولا يجوز أَن يكون تميم بدلاً من آل نجران لأَن تميماً هي التي غزت آل نجران وفي حديث أَبي هريرة أَنه دخل المسجد وهو يَنْدُسُ الأَرضَ بِرِجْلِهِ أَي يضرب بها ونَدَسَه بِكَلِمَة أَصابه عن ابن الأَعرابي وهو مَثَلٌ بقولهم نَدَسَهُ بالرمح وتَنَدَّسَ ماءُ البئر فاض من جوانبها والمِنْداسُ المرأَة الخفيفة ومن أَسماء الخنفساء المَنْدُوسَة والفاسِياء
الرائد
* ندس يندس: ندسا. 1-ه بالرمح: طعنه طعنا خفيفا. 2-به الأرض: ضربه وصرعه ورماه أرضا. 3-الأرض برجله: ضربها بها. 4-ه بكلمة: أصابه. 5-ه عن الطريق: نحاه، أبعده. 6-عليه الظن: ظن به ظنا لم يثبته.
الرائد
* ندس يندس: ندسا. الغلام: كان سريع الفهم فطنا.
الرائد
* ندس. 1-مص. ندس. 2-فطنة وعقل وذكاء.è
الرائد
* ندس. الذي يخالط الناس من غير أن يثقل عليهم، ج ندسون.
الرائد
* ندس. فطن سريع الفهم.
الرائد
* ندس. 1-مص. ندس. 2-صوت خفي. 3-سريع الاستماع للصوت الخفي. 4-سريع الفهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: