فَنْدَشَهُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : غَلَبَهُ وأَنْشَدَ لِبَعْضِ بني نُمَيْرٍ :
قَدْ دَمَصَتْْ زَهْرَاءُ بابِنِ فَنْدَشِ ... يُفَنْدِشُ الناسَ ولَمْ يُفَنْدَشِ دَمَصَت : أَي رَمَتْهُ بزَحْرَةٍ واحدة . وفي التَّهْذِيبِ : غُلامٌ فَنْدَشٌ أَيْ ضابِطٌ وأَوْرَدَهُ الصّاغَانِيُّ في ف د ش . وفَنْدَشُ بنُ حَيّانَ بنِ وَهْبٍ الهَمْدانِيُّ مِنْ بَنِي الخِبْذِع ابنِ مالِكِ بن ذي بارِقِ بنِ مالكِ بن جُشَمَ بنِ حاشِدٍ وهُو الَّذِي قَتَلَه ابنُ الأَشْعَثِ ورَثَاهُ أَعْشَى هَمْدانَ - واسْمُه عبدُ الرَّحْمنِ بنُ الحارِثِ من بَنِي مالِكِ بنِ جُشَمَ بنِ حاشِدٍ - فقال :
وبَاكِيَةٍ تَبْكِي عَلَى قَبْرِ فَنْدَشِ ... فقُلْنَا لَهَا أَذْرِى دُمُوعَكِ واخْمِشِي
أَمِنْ ضَرْبَةٍ بالعُودِ لَمْ يَدْمَ كَلْمُها ... ضَرَبْتَ بِمَصْقُولٍ عُلاَوَةَ فَنْدَشِ ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : الفَنْدَشَةُ : الذَّهَابُ في الأَرْضِ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وقَدْ تَقَدّم في السِّين أَيْضاً . وفَنْدَشٌ أَيْضاً : من أَتْبَاعِ لُؤْلُؤ شادِّ حَلَب ماتَ سنة 733
النَّدْشُ كالضَّرْبِ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هُوَ البَحْثُ عَنِ الشَّيْءِ قالَ : وهو شَبِيهٌ بالنَّجْشِ ويُحَرَّكُ يُقَال : نَدَشْتُ عَنْ هذا الأَمْرِ نَدْشاً . والنَّدْشُ : نَدْفُ القُطْنِ رَوَاه أَبو تُرَابٍ عن أَبِي الوَازِعِ وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ :
كالبْوُهِ تَحْتَ الظُّلَّةِ المَرْشُوشِ ... في هِبْرِيَاتِ الكُرْسُفِ المَنْدُوشِ ويُرْوَى : المَنْفُوش يَقُول كَأَنِّي طائِرٌ قد تَمَرَّطَ رِيشُه وشَبّهَ شَيْبَهَ بالقُطْنِ المَنْدُوفِ يَصِفُ كِبَرَه والبُوهُ : ذَكَرُ البُوهَةِ . ونَقَلَ اللِّسَانِ : النَّدْشُ : التَّنَاولُ القَلِيلُ وهو تَصْحِيفٌ