وصف و معنى و تعريف كلمة ندكك:


ندكك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و دال (د) و كاف (ك) و كاف (ك) .




معنى و شرح ندكك في معاجم اللغة العربية:



ندكك

جذر [ندك]

  1. دَكَّكَ : (فعل)
    • دكَّكَ يُدكِّك ، تدكيكًا ، فهو مُدَكِّك ، والمفعول مُدَكَّك
    • دَكَّكَ السِّرْوَالَ: وَضَعَ فيهِ التِّكَّةَ
    • دَكَّكَ التُّرابَ بِالماءِ :خَلَطَهُ بِهِ
  2. اِندَك َّ: (فعل)
    • اندكَّ يندكّ ، اندكِكْ / اندَكَّ ، اندِكاكًا ، فهو مُنْدَكّ
    • انْدَك َّ : مطاوع دكَّ
    • انْدَك َّ الرملُ: تلبَّد
    • انْدَكَّ السِّنامُ: افترش على الظهر
    • اِنْدَكَّ البَيْتُ : انْهَدَمَ اِنْدَكَّ الظُّلْمُ
  3. أَدْكَنَ : (فعل)
    • أَدْكَنَ، يُدْكِنُ، مصدر إِدْكَانٌ
    • أدْكَنَ : دَكِنَ، مَالَ إِلَى السَّوَادِ
    • أَدْكَنَ اللَّوْنُ :، دَكِنَ
  4. دَكَنَ : (فعل)
    • دَكَنْتُ، أَدْكُنُ، اُدْكُنْ، مصدر دَكْنٌ
    • دَكَنَ المتاعَ : رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ


  5. دَكِنَ : (فعل)
    • دكِنَ يَدكَن ، دَكَنًا ودُكْنةً ، فهو أَدْكَنُ وداكِن وهي دَكْناءُ والجمع : دُكْن
    • دَكِنَ لَوْنُهُ : مالَ إلى السَّوادِ
    • دَكِنَ الشَّيْءُ : اِغْبَرَّ لَوْنُهُ
    • دَكِنَ الثوبُ: اتسخ
    • ثريدةٌ دكناءُ: كثيرةُ التوابل
  6. دَكَّ : (فعل)
    • دكَّ دَكَكاً دُكَّ ، دَكًّا ، فهو دَاكّ فهو أَدَكٌ وهي دَكَّاءُ والجمع : دُكٌ ، والمفعول مَدْكوك
    • دكَّ البعيرُ : ذهب سنامُه
    • دكَّ الفرسُ: قَصُرَ وعَظُمَ ظهرُه
    • دَكَّ الحَجَرَ : دَقَّهُ
    • دكَّ البناءَ :هَدمه حتّى سوَّاه بالأرض
    • دكَّ التُّرابَ: كبَسه وسَوَّاه
    • دكَّ المرضُ فلانًا: أَضْعَفه وأَنْهكه دكّته الحُمَّى
    • دَكَّ البِئْرَ : مَلأَها، سَدَّها بِالتُّرابٍ، طَمَّها، طَمَرَهَمَّ
    • دَكّ الترابَ على الميّت: هاله
    • دَكَّ الدَّابَّةَ : أَجْهَدَها في السَّيْرِ
    • دَكَّهُ: دفعه
  7. مُنْدَكّ : (اسم)
    • مُنْدَكّ : فاعل من إِندَك َّ
  8. أَنْدِيات : (اسم)
    • أَنْدِيات : جمع نادِي
  9. بَند : (اسم)
    • الجمع : بُنود و بِنود
    • البَنْدُ : العَلَمُ الكبير
    • فقرة أو مادة في القوانين والاتِّفاقيات بنود معاهدة/ عقد/ ميزانية،
    • بَنْد جزائيّ: فقرة تتضمن شرطًا يجازى بموجبه أحد طرفي الاتفاق
    • فَصْل، قسم، نقطة من نقاط البحث
    • البَنْدُ: نوع من الشِّعر لا يتقيّد بأسلوب الشَّطرين وهو أقرب أشكال الشِّعر العربي إلى ما يُسمى بالشِّعر الحرّ، نشأ في العراق في عصور متأخرة
  10. دَكَّنَ : (فعل)


    • دكَّنَ يُدكِّن ، تدكينًا ، فهو مُدَكِّن ، والمفعول مُدَكَّن
    • دَكَّنَ الْمَتاعَ : دَكَنَهُ، أَي رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ
    • دَكَّنَ الدُّكَّانَ : عَمِلَهُ
    • دَكَّنَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ أَدْكَنَ
  11. دكَّنَ : (فعل)
    • دكَّن الشَّيءَ :صيّره أدكن دكَّن اللَّوْنَ
    • دكَّن المتاعَ أو المالَ: وضَع بعضَه فوقَ بعضٍ في نظامٍ
  12. مُناد : (اسم)
    • مُنَادٍ، الْمُنَادِيٌ
    • اسم فاعل من نادى ، آل عمران آية 193 رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلْإِيمَانِ (قرآن)
    • مأمور عُموميّ وظيفته إعلان أو إذاعة أيّة مُقرّرات رسميّة يُنادي بها في الساحات العامّة وغيرها
  13. مُنادٍ : (اسم)
    • مُنادٍ : فاعل من نادَى
,
  1. بندك
    • "البَنَادِكُ من القميص: وهي لِبْنةُ القميص؛ قال ابن الرِّقاعِ: كأنّ زُرورَ القُبْطُرِيَّةِ عُلِّقَتْ بنادِكُها منه بِجِذْعٍ مقوَّمِ هكذا عزاه أبو عبيد إلى ابن الرقاع، وهو في الحماسة منسوب إلى ملحة الجرمي؛ وبعده: كأنَّ قُرادَيْ صدره طبَعَتْهما،بطينٍ من الجَوْلانِ، كُتَّاب أعْجُمِ وواحدة البَنَادك بُنْدُكة.
      وقال اللحياني: البَنادكُ عُرَى القميص.
      قال ابن بري: هذه الترجمة ذكرها الجوهري في بدك، قال: والصواب ذكره في ترجمة بندك لا بدك كما ذكر الجوهري، لأن نونه أصلية لا يقوم دليل على زيادتها،فلهذا جاء بها بعد بنك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَنَادِكُ

    • ـ بَنَادِكُ: بَنائِقُ القَميص.
      ـ بُنْدُكانُ: قرية بمَرْوَ، منها: محمدُ بنُ عبدِ العزيزِ الفقيهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اندُكانُ
    • ـ اندُكانُ: قرية بِفَرْغَانَةَ، منها: عُمَرُ بنُ محمدِ بنِ طاهرٍ الصوفِيُّ، ورية بِسَرَخْسَ، بها قَبْرُ الزاهِدِ أحمدَ الحَمَّادِيِّ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ندكك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اندكَّ يندكّ، اندكِكْ/ اندَكَّ، اندِكاكًا، فهو مُنْدَكّ

• اندكَّت حُصُونُهم: مُطاوع دكَّ: هُدِمت حتى سُوِّيت بالأرض "اندَكَّ البناءُ- ألقت المدافعُ حِمَمَها فاندكَّت الأبنيّة".
تاج العروس

أَنْدُكانُ بالفَتْح وضمِّ الدّالِ المُهْمَلَةِ أَهْمَلَه الجَماعَة وقال ياقُوت في المُعجَمِ هي : بفَرغانَةَ منها أَبُو حَفْص عُمَرُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ طاهِرٍ الأَنْدُكاني الصُّوفِيُ كان شيخًا مقْرِئًا عَفِيفًا صالِحًا عالمًا بالرِّواياتِ في القِراءاتِ خَرَج إِلى قاشانَ وخَدَمَ الفُقَهاءَ بالخانقاه بها سَمعَ ببُخارى أَبا الفَضْلِ بَكْرَ بنَ مُحمَّدِ بنِ علي الزَّرَنْجَرِيَّ وبمَروَ أَبا الرَّجاءِ المؤَمَّلَ بنَ مَسرُورٍ الشّاشِي وكانَ ولادَتُه تَقدِيرًا في سنة 480 ببلده . قلتُ وتُوفي في جُمادَى الأولَى سنة 545

ثم قال وأَنْدُكانُ أَيْضًا : بسَرَخْسَ بها قَبرُ الزّاهِدِ أَحْمَدَ الحَمّادِيّ يُزارُ ويُتَبَرَّكُ بِهِ والمِناسِبُ إِيرادُ هذه اللَّفْظَةِ في حَرفِ الأَلفِ لأَنَّ الكلمةَ أَعْجَمِيَّةٌ





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: