وصف و معنى و تعريف كلمة ندلن:


ندلن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و دال (د) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح ندلن في معاجم اللغة العربية:



ندلن

جذر [ندل]

  1. نَدَلَ النَّادِلُ:
    • وَزَّعَ الطَّعَامَ وَالشَّرَابَ عَلَى الآكِلِينَ وَالشَّارِبِينَ.
  2. نَدَلَ: (فعل)
    • نَدَلَ نَدْلا فهو منْدَلٌ
    • نَدَلَ الشَّيْءَ : نَقَلَهُ بِسُرْعَةٍ، جَذَبَهُ، اِخْتَلَسَهُ
    • نَدَلَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : أَخْرَجَهُ
    • نَدَلَ الخُبْزَ مِنَ السُّفْرَةِ : غَرَفَ مِنْهَا بِكَفَّيْهِ
    • نَدَلَ بِسَلْحِهِ : رَمَى بِهِ
    • نَدَلَ النَّادِلُ : وَزَّعَ الطَّعَامَ وَالشَّرَابَ عَلَى الآكِلِينَ وَالشَّارِبِينَ
    • نَدَلَ الشيءَ :اختلسَه
  3. نَدِلَ: (فعل)
    • نَدِلَ نَدَلاً
    • نَدِلَ : وَسِخَ
  4. نَدَل: (اسم)
    • نَدَل : مصدر نَدِلَ


  5. نُدُل: (اسم)
    • نُدُل : جمع نادِل
  6. دَلاَ: (فعل)
    • دلا / دلا بـ يَدلُو ، ادْلُ ، دَلْوًا ، فهو دَالٍ ، والمفعول مَدْلُوّ
    • دَلاَ الدَّلْوَ في البِئْرِ : أَنْزَلَها في قَعْرِهِ
    • دَلاَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : جَذَبَها، سَحَبَها لِيُخْرِجَهَا مَلْأَى
    • يَدْلُو بِالدَّلْوِ : يَسْتَقِي بِها
    • يُدْلِي بِدَلْوِهِ: أَنْ يُقَدِّمَ، أَنْ يُسَاهِمَ، أَنْ يُشَارِكَ
    • دَلا صاحِبَهُ : رَفَقَ بِهِ وَدارَهُ
    • دلاَ بِصاحِبِهِ إلى المديرِ : اِسْتَشْفَعَ بِهِ إِلَيْهِ
    • دَلا حاجَتَهُ : طَلَبَها
    • دَلا النَّاقَةَ : ساقَها رُوَيْداً
  7. دَلاً: (اسم)
    • دَلاً : جمع دَلاة
  8. دَليَ: (فعل)
    • دَليتُ، أَدْلَى، اِدْلَ، مصدر دَلىً
    • دَلِيَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ
    • دَلِيَ لَهُ: تَواضَعَ
  9. مَنديل : (اسم)
    • الجمع : مناديلُ
    • مَنْدِيل / مِنْديل
    • المَنْدِيلُ : نسيج من قطن أو حرير أو نحوهما مربَّع الشكل يُمسح به العرق أو الماء
  10. مناديلُ : (اسم)


    • مناديلُ : جمع مَنديل
  11. أَدَلَّ: (فعل)
    • أدلَّ بـ / أدلَّ على يُدِلّ ، أدْلِلْ / أدِلَّ ، إدْلالاً ، فهو مُدِلّ ، والمفعول مُدَلّ به
    • أَدَلَّ عليه: وَثِقَ بمحبته فأَفرط عليه
    • أَدَلَّ عليه بصحبته: اجترأ
    • أَدَلَّ الرجلُ عل أَقرانه: أخذهم على غرَّة
    • أَدَلَّ الذئبُ: هُزِل
    • أَدَلَّ بالطريق: عرفه
    • أدلَّ على فلانٍ: وثِقَ بمحبَّته فتجرَّأ عليه، عامله بلا تكلُّف،
    • أدلَّ الشَّخصُ بكذا افتَخر به، ازْدَهى به أدلَّ بشجاعته أو بفضله،
  12. نَودَلَ: (فعل)
    • نَوْدَلَ : اضطرب كِبَرًا
    • نَوْدَلَ استرخى مشى مُنَوْدِلاً: مسترخيا
  13. نادِل : (اسم)
    • الجمع : نُدُل
    • النَّادِلُ : من يقوم على خدمة القوم في الأكل أو الشراب والجمع : نُدُل
  14. أَدَلَ: (فعل)
    • أَدَلَ أَدْلاً
    • أَدَلَ الجُرحُ أَدَلَ أَدْلاً: سَقطتْ قشرتُه عند البُرْء
    • أَدَلَ اللبنَ: مَخَضَهُ وحَرَّكه
    • أَدَلَ الشيءَ: دَلجَ به مُثْقَلاً
  15. دَلَّ: (فعل)
    • دلَّ / دلَّ على دَلَلْتُ ، يَدِلّ ، ادْلِلْ / دِلَّ ، دَلالاً دُلَّ ، دَلالةً ودِلالةً ، فهو دالّ ، والمفعول مدلول عليه
    • دلَّتِ الفتاة: ؛ اتّصفت بالسكينة والوقار وحَسُنت هيئتُها وطريقتُها
    • دلَّتِ المرأةُ على زوجها: أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحةٍ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ
    • دلَّتِ الفتاة:تغنَّجت وتلوَّت
    • دلَّ الشَّخصَ إلى الشَّيءِ/ دلَّ الشَّخصَ على الشَّيءِ :أرشده وهداه إليه، قاده، عيَّن له المكانَ. مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ(حديث)،
    • دَلَّ الرَّجُلُ: اِفْتَخَرَ، مَنَّ بِعَطائِهِ
    • خيرُ الكلام ما قلَّ ودلَّ: أفضل القول ما يعبّر عن معنى كثير بوجيز الألفاظ،
  16. دُلَّ: (اسم)


    • دُلَّ : فاعل من دَلَّ
  17. دُلّ: (اسم)
    • دُلّ : جمع أّدَلّ
  18. مَندولين : (اسم)
    • (الموسيقى) ماندولين، آلة موسيقيّة تنتمي إلى فصيلة العود
  19. اِندلَّ : (فعل)
    • اندلَّ على يندلّ ، انْدَلِلْ / انْدَلَّ ، اندِلالاً ، فهو مُنْدَلّ ، والمفعول مُنْدَلّ عليه
    • اندلَّ الماءُ: انصبَّ
    • اندلَّ على الطَّريقِ : أُرْشِد، اهتُدي إليه
  20. تندَّلَ : (فعل)
    • تندَّلَ بالمِنديل: تمسَّح به
  21. اِنتَدِل : (فعل)
    • انْتَدِل الشيء: احتمله
  22. اِندالَ : (فعل)


    • اندالَ القومُ: تحوّلُوا من مكان إِلى مكانٍ
    • اندالَ الشيءُ: تَعَلَّق
    • اندالَ ما في بطنه من مِعًى أو صِفاقٍ: طُعِن فخرجَ ذلك
  23. منادِل : (اسم)
    • منادِل : جمع مَندَل
  24. وَدَلَ: (فعل)
    • وَدَلَ (يَدلُهُ) وَدْلاً
    • وَدَلَ السِّقاءَ: مَخَضَه
  25. سَندَلَ : (فعل)
    • سَنْدَلَ : لَبسَ السَّنْدَلَ ليصطادَ الوحشَ
,
  1. ندل (المعجم لسان العرب)
    • "النَّدْل: نَقْل الشيء واحتِجانُه.
      الجوهري: النَّدْل النَّقْل والاختلاس.
      المحكم: نَدَل الشيءَ نَدْلاً نقَله من موضع إِلى آخر، ونَدَل التمرَ من الجُلَّة، والخُبزَ من السُّفْرة يَنْدُله نَدْلاً غرَف منهما بكفِّه جمعاء كُتَلاً، وقيل: هو الغَرْف باليدين جميعاً، والرجل مِنْدَل، بكسر الميم؛ وقال يصف رَكْباً ويمدح قوم دارِين بالجُود: يَمُرُّون بالدَّهْنا خِفافاً عِيابُهم،ويَخْرُجْن من دارِينَ بُجْرَ الحَقائب على حينَ أَلهى الناسَ جُلُّ أُمورِهم،فَنَدْلاً زُرَيقُ المالَ نَدْلَ الثَّعالب يقول: انْدُلي يا زُرَيْقُ، وهي قبيلة، نَدْلَ الثعالِب، يريد السُّرْعة؛ والعرب تقول: أَكْسَبُ من ثعلب؛ قال ابن بري: وقيل في هذا الشاعر إِنه يصِف قوماً لُصوصاً يأْتون من دارِين فيسرقون ويَمْلؤُون حَقائبهم ثم يفرِّغونها ويعودون إِلى دارين، وقيل: يصف تُجَّاراً، وقوله على حين أَلهى الناسَ جُلُّ أُمورهم: يريد حين اشتغل الناس بالفِتَن والحروب، والبُجْرُ: جمع أَبْجَر وهو العظيم البطن، والنَّدْل: التَّناوُل؛ وبه فسر بعضهم قوله: فَنَدْلاً زُرَيْقُ المالَ.
      ويقال: انتَدَلْت المال وانْتَبَلْته أَي احتملته.
      ابن الأَعرابي: النُّدُل (* قوله «الندل» في القاموس بضمتين، وفي خط الصاغاني بفتحتين).
      خَدَم الدعوة؛ قال الأَزهري: سُمُّوا نُدُلاً لأَنهم ينقُلون الطعام إِلى مَنْ حضر الدَّعْوة.
      ونَدَلْت الدَّلْوَ إِذا أَخرجتها من البئر.
      والنَّدْلُ: شبه الوَسَخ (* قوله «والندل شبه الوسخ» ضبط في القاموس بسكون الدال وكذا في المحكم في كل موضع إلا المصدر، وفي الأصل بالسكون في قوله بعد يجوز أن يكون من الندل الذي هو الوسخ، وضبط في مصدر الفعل هنا بالتحريك) ونَدِلَت يدُه نَدَلاً غمِرت.
      والمِنْدِيلُ والمَنْديلُ نادر والمِنْدَل، كله: الذي يُتَمَسَّح به،قيل: هو من النَّدْل الذي هو الوسخ، وقيل: إِنما اشتقاقه من النَّدْل الذي هو التناول؛ قال الليث: النَّدْل كأَنه الوسخ من غير استعمال في العربية،وقد تَنَدَّل به وتَمَنْدَل؛ قال أَبو عبيد: وأَنكر الكسائي تَمَنْدَل.
      وتَنَدَّلْت بالمِنْدِيل وتَمَنْدَلْت أَي تمسَّحت به من أَثر الوَضوء أَو الطَّهور؛ قال: والمِنْدِيلُ، على تقدير مِفْعِيل، اسم لما يمسَح به، قال: ويقال أَيضاً تَمَنْدَلْت.
      والمَنْدَل (* قوله «والمندل إلخ» كذا في القاموس وضبطهما الصاغاني بخطه بالكسر).
      والمَنْقَل: الخُفّ؛ عن ابن الأَعرابي، يجوز أَن يكون من النَّدْل الذي هو الوسخ لأَنه يَقِي رجل لابسه الوسخ، ويجوز أَن يكون من النَّدْل الذي هو التَّناوُل لأَنه يُتناوَل لِلُّبْس؛ قال ابن سيده: وقوله أَنشده أَبو زيد: بِتْنا وباتَ سقِيطُ الطَّلِّ يضرِبُنا،عند النَّدُولِ، قِرانا نَبْحُ دِرْواس؟

      ‏قال: يجوز أَن يعني به امرأَة فيكون فَعُولاً من النَّدْل الذي هو شبيه الوسخ، وإِنما سماها بذلك لوسخها، وقد يجوز أَن يكون عنى به رجلاً، وأَن يكون عنى به الضبُع، وأَن يكون عنى كلبة أَو لَبُوءَةً، أَو أَن يكون موضعاً.
      والمُنَوْدِل: الشيخ المُضْطَرِب من الكِبَر.
      ونَوْدَل الرجلُ: اضطرب من الكِبَر.
      ومَنْدَل: بلدٌ بالهند.
      والمَنْدَلِيُّ من العُود: أَجودُه نُسِب إِلى مَنْدَل، هذا البلدِ الهِنْدِيِّ، وقيل: المَنْدَل والمَنْدَلِيُّ عودُ الطيب الذي يُتبخَّر به من غير أَن يُخَصَّ ببلد؛

      وأَنشد الفراء للعُجير السلولي: إِذا ما مَشَتْ نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذَا، والمَنْدَلِيُّ المُطَيَّر (* قوله «المطير» كذا في الأصل والجوهري والأزهري، والذي في المحكم: المطيب).
      يعني العُود.
      قال المبرّد: المَنْدَل العود الرطْب وهو المَنْدَلِيُّ؛ قال الأَزهري: هو عندي رباعي لأَن الميم أَصلية لا أَدري أَعربيّ هو أَو معرب، والمُطَيَّر: الذي سطعتْ رائحته وتفَرَّقت.
      والمَنْدَلِيُّ: عِطْر ينسب إِلى المَنْدَل، وهي من بلاد الهند؛ قال ابن بري: الصواب أَن يقول والمَنْدَليُّ عود يُنْسَب إِلى مَنْدَل لأَن منْدَلَ اسم علم لموضع بالهند يُجْلَب منه العود، وكذلك قَمارِ؛ قال ابن هرمة: كأَنَّ الركْبَ، إِذ طَرَقَتْك، باتُوا بِمَنْدَلَ أَو بِقارِعَتَيْ قَمارِ (* قوله «كأن الركب إلخ» هكذا في الأصل بجر القافية، وفي ياقوت: قماراً بألف بعد الراء، وقبله: أحب الليل، إن خيال سلمى * إذا نمنا ألمّ بنا فزارا) وقَمارِ عُوده دون عُودِ مَنْدَل؛ قال: وشاهده قول كثيِّر يصف ناراً: إِذا ما خَبَتْ من آخِر الليل خَبْوَةً،أُعِيد إِليها المَنْدَلِيّ فَتثقُب وقد يقع المَنْدَل على العود، على إِرادة ياءي النسب وحذفهما ضرورة،فيقال: تبخَّرت بالمَنْدَل وهو يريد المَنْدَليَّ على حدّ قول رؤبة: بل بَلَدٍ مِلْءُ الفِجاجِ قَتَمُهْ،لا يُشْتَرى كَتَّانُه وجَهْرَمُه يريد جَهْرَميُّه، قال: ويدلك على صحة ذلك دخول الأَلف واللام في المَنْدَل؛ قال عمر بن أَبي ربيعة: لِمَنْ نارٌ، قُبَيْلَ الصُّبحِ عندَ البيت، ما تَخْبُو؟ إِذا ما أُوقِدَتْ يُلْقَى،عليها، المَنْدَلُ الرَّطْبُ ‏

      ويروى: ‏إِذا أُخْمِدَتْ؛ وقال كثير: بأَطْيَبَ من أَرْدان عَزَّة مَوْهِناً،وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَل الرَّطْبِ نارُه؟

      ‏قال ابن بري: وحكى زبير أَن مدنية، قالت لكُثيِّر: فضَّ الله فاك أَنت القائل: بأَطْيَبَ من أَرْدان عَزَّة مَوْهِناً،وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَل الرَّطْبِ نارُها فقال: نعم، قالت: أَرأَيت لو أَن زِنْجِيَّة بخَّرت أَردانَها بمَنْدَل رطْب أَما كانت تَطِيب؟ هلاَّ قلت كما، قال سيدكم امرؤ القيس: أَلم تَرَياني كلَّما جئتُ طارقاً،وجدتُ بها طِيباً، وإِن لم تَطَيَّب؟ والنَّيْدُلانُ والنَّيْدَلانُ: الكابوسُ؛ عن الفارسي، وقيل: هو مثل الكابوس؛

      وأَنشد ثعلب: تِفْرِجة القَلْب قليل النَّيْلْ،يُلْقى عليه النَّيْدُلان باللَّيْلْ وقال آخر: أُنْجُ نَجاء من غَرِير مَكْبولْ،يُلْقَى عليه النَّيْدُلانُ والغُولْ والنِّئْدُلان: كالنَّيْدُلان؛ قال ابن جني: همزته زائدة؛ قال: حدَّثني بذلك أَبو علي، قال ابن بري: ومن هذا الفصل النَّأْدَل والنِّئْدَل الكابوس، قال: والهمزة زائدة لقولهم النَّيْدُلان (* قوله «النيدلان إلخ» هكذا ضبط في الأصل هنا وفيما يأتي، وعبارة القاموس: والنيدلان، بكسر النون والدال وتضم الدال، والنيدل بكسر النون وفتحها وتثليث الدال وبفتح النون وضم الدال، والنئدلان مهموزة بكسر النون والدال وتضم الدال والنئدل بكسر النون وفتحها وضم الدال الكابوس أو شيء مثله).
      أبو زيد في كتابه في النوادر: نَوْدَلَتْ خْصْياه نَوْدَلةً إِذا استرختا، يقال: جاء مُنَوْدِلاً خُصْياه؛ قال الراجز: كأَنَّ خُصْيَيْهِ، إِذا ما نَوْدَلا،أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلان مِرْجَلا الأَصمعي: مشَى الرجل مُنَوْدِلاً إِذا مشى مُسْترخِياً؛

      وأَنشد: مُنَوْدِل الخُصْيَيْن رِخْو المشْرَجِ ابن بري: ويقال رجل نَوْدَل (* قوله «ويقال رجل نودل» هكذا في الأصل، والظاهر أن يقول ونودل رجل كما يأتي له بعد)، قال الشاعر: فازَتْ خليلةُ نَوْدَلٍ بِهَبَنْقَعٍ رِخْوِ العِظام، مُثَدَّنٍ، عَبْلِ الشوَّى واندالَ بطنُ الإِنسان والدابةِ إِذا سال؛ قال ابن بري: انْدال وزنه انْفَعَل، فنونه زائدة وليست أَصلية، قال: فحقه أَن يذكر في فصل دول، وقد ذكر هناك.
      ويقال للسقاء إِذا تمخّض: هو يُهَوْذِل ويُنَوْدِل، الأُولى بالذال والثانية بالدال.
      والنَّوْدَلان: الثَّدْيان.
      وابنُ مَنْدَلةَ: رجل من سادات العرب؛ قال عمرو بن جوين فيما زعم السيرافي (* قوله «فيما زعم السيرافي» في المحكم: الفارسي)، أَو امرؤ القيس فيما حكى الفراء: والَيْتُ لا أُعطي مَلِيكاً مَقادَتي،ولا سُوقةً، حتى يؤُوبَ ابنُ مَنْدَلَه ونَوْدَل: اسم رجل؛

      أَنشد يعقوب في الأَلفاظ: فازت خَليلةُ نَوْدَلٍ بمُكَدَّنٍ رَخْصِ العِظام، مُثَدَّنٍ، عَبْلِ الشَّوى (* قوله «بمكدن» كذا في الأصل وشرح القاموس بنون، والذي في المحكم باللام).
      والله أَعلم.
      "
  2. فَنْدَلَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَنْدَلَةُ: والدُ الوزيرِ الكاتبِ، أبي بكرِ بنِ محمدٍ.
  3. نَدَل (المعجم الرائد)
    • ندل - يندل ، ندلا
      1- ندل الشيء : جذبه واختلسه وخطفه بسرعة. 2- ندل الشيء : نقله بسرعة. 3- ندل الدلو من البئر : أخرجها.
  4. نَودَل (المعجم الرائد)
    • نودل - نودلة
      1-إضطرب كبرا
  5. ندل (المعجم الرائد)
    • ندل - يندل ، ندلا
      1-ندلت يده : وسخت
  6. نِئْدِلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نِئْدِلُ: الداهِيَةُ.
      ـ نِئْدِلاَنُ، ونِئْدُلاَنُ: لُغَتانِ في النِّيدِلاَنِ.


  7. ودل (المعجم لسان العرب)
    • وَدَل السِّقاءَ وَدْلاً: مخَضه.
  8. دلا (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّلْوُ: معروفة واحدة الدَّلاءِ التي يُسْتَقَى بها، تذكَّر وتؤنَّث؛ قال رؤبة: تَمْشي بِدَلْوٍ مُكْرَبِ العَراقي والتأْنيث أَعلى وأَكثر، والجمع أَدْلٍ في أَقل العدد، وهو أَفْعُلٌ،قلبت الواو ياء لوقوعها طرفاً بعد ضمة، والكثير دِلاءٌ ودُليٌّ، على فُعولٍ، وهي الدَّلاةُ والدَّلا بالفتح والقصر، الواحدة دَلاةٌ؛ قال الجُمَيح: طامي الجِمامِ لَمْ تُمَخِّجْه الدَّلا وأَنشد ابن بري هذا البيت ونسبه للشماخ؛

      وأَنشد لآخر: إنَّ لَنا قَلَيْذَماً هَمُوما،يَزِيدُها مَخْجُ الدِّلا جُموما (* قوله «مخج الدلا» ضبط الدلا هنا بالفتح، وضبط في غير موضع من اللسان وغيره بكسر الدال).
      وأَنشد لآخر في المفرد: دَلْوَكَ إني رافعٌ دَلاتي وأَنشد لآخر: أَيُّ دَلاةِ نَهَلٍ دَلاتي وقوله في حديث عثمان، رضي الله عنه: تَطَأْطَأْت لكم تَطَأْطُؤَ الدُّلاة؛ قال ابن الأَثير: هو جَمْع دالٍ كقاضٍ وقُضاةٍ، وهو النازِعُ في الدَّلْوِ المُسْتَقِي بها الماءَ من البئر.
      يقال: أَدْلَيْتُ الدَّلْوَ ودَليْتُها إذا أَرسلتها في البئر، ودَلَوْتها أَدْلُوها فأَنا دالٍ إذا أَخرجْتها، ومعنى الحديث تواضعت لكم وتَطامَنْتُ كما يَفْعَل المُستقي بالدَّلْوِ.
      ومنه حديث ابن الزبير: أَن حبَشِيّاً وقع في بئرِ زمزم فأَمرَهُم أَن يَدْلُوا ماءَها أَي يَسْتَقُوه، وقيل: الدَّلا جمعُ دَلاةٍ كفَلاً جمع فَلاةٍ.
      والدَّلاة أَيضاً: الدَّلْوُ الصغيرة؛ وقول الشاعر: آلَيْتُ لا أُعْطِي غُلاماً أَبَدَا دَلاتَهُ، إني أُحِبُّ الأَسْوَدا يريد بِدَلاتِه سَجْلَه ونَصِيبَه من الوُدِّ، والأَسْوَدُ اسمُ ابنِه.
      ودَلَوْتُها وأَدْلَيْتُها إذا أَرْسَلْتها في البئر لِتَسْتَقِيَ بها أُدْليها إدلاءً، وقيل: أَدْلاها أَلْقاها لِيَسْتَقِيَ بها، ودَلاها جَبَذها ليُخْرِجَها، تقول دَلَوْتها أَدْلُوها دَلْواً إذا أَخرجَتها وجَذَبْتَها من البئر مَلأى؛ قال الراجز العجاج: يَنْزِعُ من جَمَّاتِها دَلْوُ الدَّال أََي نَزْعُ النازعِ.
      ودَلَوْتُ الدَّلْوَ: نَزَعْتُها.
      قال الجوهري: وقد جاء في الشعر الدَّالي بمعنى المُدْلي؛ وهو قول العجاج: يَكْشِفُ، عن جَمَّاتِه، دَلْوُ الدَّالْ عَباءةً غَبْراءَ من أَجْنٍ طالْ يعني المُدْليَ؛ قال ابن بري: ومثله لرؤبة: يَخْرُجْنَ من أَجْوازِ لَيْلٍ غاضي أي مُغْضٍ، قال: وقال عليّ بن حمزة قد غلط جماعة من الرُّواة في تفسير بيت العجاج آخرهم ثعلب، قال: يعني كونهم قَدَّرُوا الدَّاليَ بمعنى المُدْلي؛ قال ابن حمزة: وإنما المعنى فيه أَنه لما كان المُدْلي إذا أَدْلى دَلْوَه عادَ فَدَلاها أَي أَخرجها مَلأَى، قال دَلْوُ الدَّالْ كما، قال النابغة: مِثْل الإماء الغَوادِي تَحْمِلُ الحُزُما وإنما تحملها عند الرَّواح، فلما كُنَّ إذا غَدَوْنَ رُحْنَ، قال: مثل الإماء الغَوادِي.
      ويقال: دَلَوْتُها وأَنا أَدْلُوها وأَدْلَوْتُها.
      وفي قصة يوسف: فأَدْلَى دَلْوَهُ، قال يا بُشْرَى.
      ودَلَوْتُ بفلان إليك أَي اسْتَشْفَعْتُ به إليك.
      قال عمر لما اسْتَسْقَى بالعباس، رضي الله عنهما: اللهم إنا نَتَقَرَّبُ إليك بعَمِّ النبي، صلى الله عليه وسلم، وقَفِيَّةِ آبائِه وكُبْرِ رِجالهِ دَلَوْنا به إليكَ مُسْتَشْفِعين؛ قال الهروي: معناه مَتَتْنا وتَوَسَّلْنا؛ قال ابن سيده: وأُرَى معناه أَنهم تَوَسَّلُوا بالعباس إلى رَحْمةِ الله وغِياثِه كما يُتَوَسَّل بالدَّلْوِ إلى الماء؛ قال ابن الأَثير: هو من الدَّلْوِ لأَنه يُتَوَصَّلُ به إلى الماء،وقيل: أَراد به أَقْبَلْنا وسُقْنَا، من الدَّلْوِ وهو السَّيْرُ الرَّفِيقُ.
      وهو يُدْلي برَحِمِه أَي يَمُتُّ بها.
      والدَّلْوُ: سِمَةٌ للإبل.
      وقولهم: جاء فلانٌ بالدَّلْوِ أَي بالدَّاهِيةِ؛ قال الراجز: يَحْمِلْنَ عَنْقَاءَ وعَنْقَفِيرَا، والدَّلْوَ والدَّيْلَم والزَّفِيرَ (* قوله «يحملن عنقاء إلخ» كذا أنشده الجوهري وقال في التكملة: الإنشاد فاسد والرواية: أنعت أعياراً رعين كيرا * يحملن عنقاء وعنقفيرا وأم خشاف وخشفيرا * والدلو والديلم والزفيرا ثم، قال: والكيراسم موضع بعينه).
      والدَّلْوُ: بُرْجٌ من بُرُوج السماء معروف، سمي به تشبيهاً بالدَّلْو.
      والدَّاليةُ: شيءٌ يُتَّخذُ من خُوصٍ وخَشَبٍ يُسْتَقَى به بحِبالٍ تشد في رأْس جِذْعٍ طويل؛ قال مِسْكِين الدارمي: بأَيْدِيهِمْ مَغارِفُ من حَديدٍ يُشَبِّهُها مُقَيَّرَةَ الدَّوَالِي والدَّالِيَةُ: المَنْجَنُون، وقيل: المَنْجَنُون تُدِيرُها البَقَرَةُ، والناعُورَة يُديرُها الماء.
      ابن سيده: والدَّالِيَةُ الأَرض تُسْقَى بالدَّلْو والمَنْجَنُون.
      والدَّوَالِي: عِنَبٌ أَسْوَدُ غيرُ حالِكٍ وعَناقِيدُه أَعْظَم العناقِيدِ كُلِّها تَرَاها كأَنَّها تُيُوس معلَّقة، وعِنَبه جافٌّيتَكَسَّر في الفم مُدَحْرَج ويُزَبَّبُ؛ حكاه ابن سيده عن أَبي حنيفة:وأَدْلَى الفَرَسُ وغيرُه: أَخرج جُرْدانَه ليَبُولَ أَو يَضْرِبَ،وكذلك أَدْلَى العَيْرُ ودَلَّى؛ قيل لابْنَةِ الخُسِّ: مَا مائَةٌ منَ الحُمُر؟، قالت: عازِبَةُ اللَّيْل وخِزْيُ المَجْلِس، لا لَبَنَ فَتُحْلَبَ ولا صُوفَ فَتُجَزِّ، إنْ رُبِطَ عَيْرُها دَلَّى وإن أَرْسَلْتَه وَلَّى.
      والإنسانُ يُدْلِي شيئاً في مَهْوَاةٍ ويَتَدَلَّى هو نَفْسُه.
      ودَلَّى الشيءَ في المَهْواةِ: أَرْسَلَهُ فيها؛

      قال: مَنْ شَاءَ دَلَّى النَّفْسَ في هُوَّةٍ ضَنْكٍ، ولَكِنْ مَنْ لَهُ بِالمَضِيقْ أَي بالخروج من المَضِيق، وتَدَلَّيْتُ فيها وعليها؛ قال لبيد يصف فرساً:فَتَدَلَّيْتُ عَلَيْها قَافِلاً،وعلى الأَرضِ غَياياتُ الطَّفَلْ أَراد أَنه نَزَل من مِرْبائه وهو عَلَى فَرَسِه راكبٌ.
      ولا يكون التَّدَلِّي إلا من عُلْوٍ إلى اسْتِفَال، تَدَلَّى من الشجرة.
      ويقال: تَدَلَّى فلانٌ علينا من أَرض كذا وكذا أي أَتانا.
      يقال: من أَيْنَ تَدَلَّيْتَ علينا؛ قال أُسامة الهذلي: تَدَلَّي عَلَيه وهُوَ زَرْقُ حَمامَةٍ،لَهُ طِحْلِبٌ، في مُنْتَهَى القيضِ، هامِدُ وقوله تعالى: فَدَلاَّهُما بِغُرُورٍ.
      قال أَبو إسحق: دلاَّهُما في المَعْصِيَة بأَن غَرَّهُما، وقال غيره: فَدلاَّهُما فأطْمَعَهُما؛ ومنه قول أَبي جُنْدُب الهذلي: أَحُصُِّ فلا أُجِيرُ، ومَنْ أُجِرْهُ،فَلَيْسَ كَمَنْ يُدَلَّى بالغُرُورِ أَحُصُّ: أَمْنَع، وقيل: أَحُصُّ أَقْطَع ذلك، وقوله: كَمَنْ يُدَلَّى أَي يُطْمَع؛ قال أَبو منصور: وأَصله الرجل العَطْشانُ يُدَلَّى في البئر ليَرْوَى من مَائِها فلا يجدُ فيها ماءً فيكون مُدَليِّاً فيها بالغُرورِ، فوُضِعَت التَّدْلِيَة موضع الإطْمَاع فيما لا يُجْدِي نَفْعاً؛ وفيه قول ثالث: فَدَلاَّهُما بغرور، أَي جَرَّأهما إبليس على أَكْلِ الشجرة بغُرره، والأَصلُ فيه دَلَّلهما، والدَّالُ والدَّالَّةُ: الجُرْأَة.
      الجوهري: ودلاَّه بغُرُورٍ أَي أَوْقَعَه فيما أَراد من تَغْرِيره وهو من إدْلاءِ الدَّلْو.
      وأَما قوله عز وجل: ثم دَنَا فَتَدَلَّى؛ قال الفراء: ثم دَنَا جبريل من محمد فتَدَلَّى كأَنَّ المعنى ثم تَدَلَّى فَدَنا، قال: وهذا جائز إذا كان المَعْنى في الفعلين واحداً.
      وقال الزجاج: معنى دَنَا فَتَدَلَّى واحد لأَن المعنى أَنه قرب فَتَدَلَّى أَي زاد في القُرْب، كما تقول قدْ دَنَا فلان مني وقرُبَ.
      قال الجوهري: ثم دَنَا فَتَدَلَّى، أَي تَدَلَّل كقوله: ثم ذهَبَ إلى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى؛ أَي يَتَمَطَّطُ.
      وفي حديث الإسْراء: فَتَدَلَّى فكان قَابَ قَوْسَيْنِ؛ التَّدَلِّي: النزولُ من العُلْو؛ قال ابن الأَثير: والضميرُ لجبريل، عيه الصلاة والسلام.
      وأَدْلَى بحُجَّتِه: أَحْضَرَها واحْتجَّ بها.
      وأَدْلَى إليه بِمالِه: دَفَعه.
      التهذيب: وأَدْلَى بمالِ فلان إلى الحاكِمِ إذا دَفَعَه إليه؛ ومنه قوله تعالى: وتُدْلُوا بها إلى الحكام؛ يعني الرِّشْوَةَ.
      قال أَبو إسحق: معنى تُدْلُوا في الأَصل من أَدْلَيْت الدَّلْوَ إذا أَرْسَلْتها لتملأَها، قال: ومعنى أَدْلَى فلان بحُجَّته أَي أَرْسَلَها وأَتَى بها على صحة، قال: فمعنى قوله وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّام أَي تَعْمَلون على ما يوجِبُه الإدْلاءُ بالحُجة وتَخُونُون في الأَمانة لِتَأْكِلِوا فَريقاً من أَمْوالِ الناسِ بالإثْمِ، كأَنه، قال تَعْمَلون على ما يوجِبُه ظاهِرُ الحُكْمِ وتَتْرُكُونَ ما قَدْ عَلِمْتُم أَنه الحَقّ؛ وقال الفراء: معناه لا تأْكُلوا أَمْوالكم بينكم بالباطل ولا تُدْلُوا بها إلى الحُكَّام، وإن شئتَ جَعلْتَ نصبَ وتُدْلُوا بها إذا أَلْقَيْتَ منها لا على الظَّرْفِ، والمعنى لا تُصانِعُوا بأَمْوالِكُم الحُكَّام ليَقْتَطِعُوا لكم حقّاً لغيركم وأَنتم تعلمون أَنه لا يحل لكم؛ قال أَبو منصور: وهذا عندي أَصح القولين لأَن الهاء في قوله وتُدْلوا بها للأَموال وهي، على قول الزجاج، للحُجّة ولا ذكر لها في أَول الكلام ولا في آخره.
      وأَدْلَيْت فيه: قلت قولاً قبيحاً؛ قال:ولو شئتُ أَدْلَى فِيكُمَا غَيْرُ واحِدٍ عَلانِيَةً، أَو، قالَ عِنْدِيَ في السِّرِّ ودَلَوْتُ الناقَةَ والإبِلَ دَلْواً: سُقْتُها سَوْقاً رَفيقاً رُوَيْداً؛

      قال: لا تَقْلُواهَا وادْلُوَاهَا دَلْوَا،إنَّ مَعَ اليَوْمِ أَخَاهُ غَدْوَا وقال الشاعر: لا تَعْجَلا بالسَّيْرِ وادْلُواها،لَبِئْسما بُطْءٌ ولا نَرْعاها وادْلَوْلى أَي أَسْرَع، وهي افْعَوْعَلَ.
      ودَلَوْت الرجلَ ودالَيْته إذا رَفَقْتَ به ودارَيْته.
      قال ابن بري: المُدالاةُ المُصانَعة مثلُ المُداجاةِ؛ قال كثير: أَلا يا لَقَوْمي، للنِّوى وانْفِتَالِها وللصَّرْمِ مِنْ أَسْماءَ ما لَمْ نُدالِها وقول الشاعر: كأَنَّ راكِبَها غُصْنٌ بَمَرْوَحَة،إذا تَدَلَّت بِهِ، أَو شارِبٌ ثَمِلُ يجوز أَن يكون تَفَعَّلَتْ من الدَّلْوِ الذي هو السَّوْق الرَّفِيقُ كأَنَّه دَلاَّها فَتَدَلَّت، قال: ويجوز أَن يكون أَراد تَدَلَّلَت من الإدْلالِ، فكره التضعيف فحوّل إحدى اللامين ياء كما، قالو تظنيت في تظننت.
      ابن الأَعرابي: دَلِيَ إذا ساقَ ودَلِيَ إذا تَحَيَّر، وقال: تَدَلَّى إذا قَرُب بَعْدَ عُلْوٍ، وتَدَلَّى تواضَعَ.
      ودالَيْتُه أَي دارَيْتُه.
      "
  9. البَنْدُول (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَنْدُول : جِسْمٌ متحرّك حركة تذبْذُبّية حول محورٍ أفقيٍّ ثابت .
  10. السَّمَنْدَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمَنْدَلُ : حيوان من رُتبة البَرْمائيات، صغير الجسم غالبًا يشبه العَظاءة في شكلها العام.
      46.
      و السَّمَنْدَلُ طائرٌ بالهند لا يحترق بالنار فيما زعموا.
      و السَّمَنْدَلُ نسيجٌ من ريش بعض الطيور لا يحترق.
  11. السَّنْدَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنْدَالُ : السَّنْدَانُ (لغة فيه) .
  12. المَنْدِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْدِيلُ : نسيج من قطن أو حرير أو نحوهما مربَّع الشكل يُمسح به العرق أو الماء. والجمع : مناديلُ.
  13. النَّادِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّادِلُ : من يقوم على خدمة القوم في الأكل أو الشراب. والجمع : نُدُل .
  14. النِّيدِلانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّيدِلانُ، والنَّيْدَلانُ : النِّيدِلُ.
  15. النِّيدِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّيدِلُ : الأَمرُ الجسيمُ.
      و النِّيدِلُ الكابوسُ.
  16. اندلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اندلَّ على يندلّ ، انْدَلِلْ / انْدَلَّ ، اندِلالاً ، فهو مُنْدَلّ ، والمفعول مُنْدَلّ عليه :-
      • اندلَّ على الطَّريقِ مُطاوع دلَّ1: أُرْشِد، اهتُدي إليه.
  17. ‏التمسح بالمنديل‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏اتخاذ خرقة من القماش للتجفيف بها‏
  18. إِنتَدِل (المعجم الرائد)
    • إنتدل - انتدالا
      1-إنتدل الشيء : احتمله، تعهده، عني به
  19. مَنديل (المعجم الرائد)
    • منديل - و منديلجمع من اديل
      1- منديل : نسيج يمسح به العرق أو نحوه. 2- منديل : نسيج رقيق تضعه المرأة على رأسها أو تستر به وجهها.
  20. سندل (المعجم لسان العرب)
    • ابن خالويه: السَّنْدَلُ جَوْرَبُ الخُفِّ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: سَنْدَل الرجلُ إِذا لَبِس الجَوْرَبَيْن ليصطاد الوحش في صَكَّةِ عُمَيٍّ ‏.
      ‏والسَّنْدَلُ: طائر يأْكل البِيشَ عن الحائط.
  21. دلّ الشّخص إلى الشّيء/ دلّ الشّخص على الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أرشده وهداه إليه، قاده، عيَّن له المكانَ :-مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ [حديث]- {مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ} :- ° خيرُ الكلام ما قلَّ ودلَّ
  22. الأَدَلُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَدَلُّ : المنَّانُ.
      بعمله.
  23. أدلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أدلَّ بـ / أدلَّ على يُدِلّ ، أدْلِلْ / أدِلَّ ، إدْلالاً ، فهو مُدِلّ ، والمفعول مُدَلّ به :-
      أدلَّ الشَّخصُ بكذا افتَخر به، ازْدَهى به :-أدلَّ بشجاعته أو بفضله، - أدلّ بحسبه ونسبه.
      أدلَّ على فلانٍ: وثِقَ بمحبَّته فتجرَّأ عليه، عامله بلا تكلُّف :-أدلّ فأمَلّ [مثل]: أظهر من الدَّلال ما أدّى إلى الضَّجر والملل.
  24. دَلّ (المعجم الرائد)
    • دل - يدل ، دلالة ودلالة ودلولة ودليلى
      1-دل على الشيء أو إليه : أرشد إليه وهدى
  25. دل (المعجم الرائد)
    • دل - يدل ، دلا ودلالا
      1- دلت المرأة على زوجها : أظهرت الجرأة عليه في تلطف كأنها تخالفه. 2- دل : تغنج. 3- دل : إفتخر. 4- دل من بعطائه.


معنى ندلن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَدَلَ** \- [ن د ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَدَلْتُ**،** أَنْدُلُ**،** اُنْدُلْ**، مص. نَدْلٌ. 1. "نَدَلَ الشَّيْءَ" : نَقَلَهُ بِسُرْعَةٍ، جَذَبَهُ، اِخْتَلَسَهُ. 2. "نَدَلَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ" : أَخْرَجَهُ. 3. "نَدَلَ الخُبْزَ مِنَ السُّفْرَةِ" : غَرَفَ مِنْهَا بِكَفَّيْهِ. 4. "نَدَلَ بِسَلْحِهِ" : رَمَى بِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**نَدَلَ** \- [ن د ل]. (ف: ثلا. لازم).** نَدَلْتُ**،** أَنْدُلُ**، مص. نَدْلٌ. "نَدَلَ النَّادِلُ" : وَزَّعَ الطَّعَامَ وَالشَّرَابَ عَلَى الآكِلِينَ وَالشَّارِبِينَ.
معجم الغني
**نَدِلَ** \- [ن د ل]. (ف: ثلا. لازم).** نَدِلَ**،** يَنْدَلُ**،مص. نَدَلٌ. "نَدِلَتْ يَدُهُ" : وَسِخَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اندلَّ على يندلّ، انْدَلِلْ/ انْدَلَّ، اندِلالاً، فهو مُنْدَلّ، والمفعول مُنْدَلّ عليه • اندلَّ على الطَّريقِ: مُطاوع دلَّ1: أُرْشِد، اهتُدي إليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نادل [ مفرد ] : ج ندل : من يقوم على خدمة القوم في الأكل أو الشراب نادل المقهى - ندل المطاعم يرتدون ملابس بيضاء نظيفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منديل / منديل [ مفرد ] : ج مناديل : ( انظر : م ن د ل - منديل / منديل ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مندل [ مفرد ] : ج منادل : ( انظر : م ن د ل - مندل ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمندل بـ يتمندل ، تمندلا ، فهو متمندل ، والمفعول متمندل به ( انظر : م ن د ل - تمندل بـ ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مندل يمندل ، مندلة ، فهو ممندل ، والمفعول ممندل ( انظر : م ن د ل - مندل ) .
المعجم الوسيط
جِسْمٌ متحرّك حركة تذبْذُبيّة حول محورٍ أفقيٍّ ثابت. ( مج ).
المعجم الوسيط
حيوان من رُتبة البَرْمائيات، صغير الجسم غالباً يشبه العَظاءَة في شكلها العام. وـ طائرٌ بالهند لا يحترق بالنار فيما زعموا. وـ نسيجٌ من ريش بعض الطيور لا يحترق.
المعجم الوسيط
لبِسَ السَّنْدَلَ ليصطادَ الوحش.( السَِّنْدالُ ): السَّنْدان. ( لغة فيه ).( السَّنْدَلُ ): جَوْرَبُ الخُفِّ. ( ج ) سَنَادِلُ.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ نَدْلاً: نقله بسرعة. و ـ اختلسه. و ـ أخرجه مما هو فيه بكفَّيه. فهو مِنْدَلٌ.( نَدِلَ ) ـَ نَدَلاً: وَسِخَ. يُقال ندِلت يدُهُ.( انْتَدَلَ ) الشيءَ: احتمله.( تَنَدَّلَ ) بالمنديل: تمسَّح به.( نَوْدَلَ ) اضطرب كبراً. و ـ استرخى. يُقال: مشى مُنَوْدِلاً: مسترخياً.( المَنْدَلُ ): العود الطيب الرائحة. و ـ الخفَ. و ـ ضرب من الكهانة يستدلُّ به على الضائع أو المسروق. ( مو ) ( ج ) مَنادِل.( المَِنْدِيلُ ): نسيج من قطن أو حرير أو نحوهما مربع الشَّكّل يمسح به العرق أو الماء. ( ج ) مناديل.( النَّادِلُ ): من يقوم على خدمة القوم في الأكل أو الشَّراب. ( ج ) نُدُل. ( مج ).
مختار الصحاح
ن د ل : المِنْدِيلُ معروف تقول منه تَنَدَّل بالمنديل و تَمَنْدَلَ وأنكر الكسائي تَمَنْدَل و المَنْدَلِيُّ عِطر يُنسب إلى المَنْدَلِ وهي من بلاد الهند
الصحاح في اللغة
النَدْلُ: النَقْلُ والاختلاس. يقال: نَدَلْتُ الشيء وندلتُ الدلوَ، إذا أخرجتهما من البئر. والرجلُ مِنْدلٌ بالكسر. والمِنْديلُ معروف. تقول منه: تَنَدَّلْتُ بالمنديلِ وتمنْدَلْتُ. والمَندِلِيُّ: عِطرٌ يُنسب إلى المَنْدَلِ، وهي من بلاد الهند. قال الشاعر: إذا ما مشتْ نادى بما في ثيابها   ذكِيُّ الشذا والمَنْدَلِيُّ المُطَـيَّرُ والنيْدَلانُ، بفتح الدال وقد تضم: الكابوسُ. والنَوْدَلانِ: الثَدْيان. والمُنوْدِلُ: الشيخ المضطرب من الكِبر. وقد نَوْدَلَتْ خَصياهُ، أي استرختا. الأصمعيّ: مشى الرجلُ مُنَوْدِلاً، أي مشى مُسْترخياً. وانْدالَ بطنُ الإنسان والدابَّةِ، إذا سالَ.
الصحاح في اللغة
السَنْدَلُ: طائرٌ يأكل البيشَ.
تاج العروس

مُوحِشاتٍ من الأَنيسِ قِفارٍ ... دارِساتٍ بالنَّعْفِ مِن أَمْلالِ وحِبّانُ بنُ مَلَّةَ وأَخوهُ أُنَيْف : صحابِيّانِ . وأَبو مُلَيْلٍ كزُبَيْرٍ : محمَّدُ بنُ عبد العزيزِ الكِلابِيُّ عن أَبيه . وعبدُ الرَّحمنِ بنُ مُلَيْلٍ عن عَلِيٍّ . ومُلَيْلَةُ بنتُ هانئِ بنِ أَبي صُفْرَةَ بنتُ أَخي المُهَلَّبِ عن عائشَةَ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : مندل

المَنْدَلُ قال المُبَرِّدُ : هو العُودُ الرَّطْبُ كالمَنْدَلِيِّ قال الأَزْهَرِيّ : هو عِندي رُباعِيٌّ لأَنَّ الميمَ أَصلِيَّةٌ ولا أَدري أَعربِيٌّ هو أَم مُعَرَّبٌ وسيأتي للمُصنِّفِ في ندل

تاج العروس

فندلة أهمله الجوهري والجماعة وهو والد الوزير الكاتب أبي بكر محمد كذا في النسخ وفي بعضها أبي بكر بن محمد وهو غلط والصواب أنه جد الوزير أبي بكر محمد بن عبد الغني روى عن الأعلم الشنتمري ذكره أبو حيان كذا في التبصير . ومما يستدرك عليه : فندلاوة : بليدة قرب سبتة منها يوسف بن درناس بن عيسى الفندلاوي الفقيه المالكي سمع منه الحافظ أبو القاسم بن عساكر وغيره وقتله الفرنج بدمشق سنة 543 ، كذا في اللباب للبلبيسي

تاج العروس

سَنْدَلَ أهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانِيُّ وقالَ ابنُ خَالَوَيْه : السَّنْدَلُ : جَوْرَبُ الْخُفِّ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : سَنْدَلَ الرَّجُلُ : إذا لَبِسَ الجَوْرَبَيْنِ لِيَصْطَادَ الوَحْشَ في صَكَّةِ عُمَيٍّ . والسَّنْدَلُ : طائِرٌ يَأْكُلُ البِيْشَ عن الحائِطِ كما في اللِّسَانِ . والسَّنْدَلُ : سَفِينَةٌ صَغِيرَةٌ تَكُونُ في بَطْنِ السَّفِينَةِ الكَبِيرَةِ يُخْرِجُونَها وَقْتَ الْحَاجَةِ ولَعَلَّهَا شُبِّهَتْ بِجَوْرَبِ الخُفِّ في صِغَرِهَا . والسِّنْدَالُ بالكسرِ : لُغَةٌ في سِنْدَانِ الحَدِيدِ ويُكْنَى به عن الرَّجُلِ الْوَقِحِ الوَلُوجِ الْخَرُوجِ . وسَنْدِيلَةُ بالفتح : مَدِينَةٌ بالهِنْدِ منها شَيخُنا العُلاَّمَةُ أبو العَبَّاسِ أحمدُ ابنُ عَلِيٍّ السَّنْدِيلِيُّ أحَدُ المُحَقِّقِينَ في المَعْقُولاتِ

تاج العروس

السَّمَنْدَلُ كسَفَرْجَلٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ أبو سَعيدٍ : طَائِرٌ بالْهِنْدِ لا يَحْتَرِقُ بِالنَّارِ ويُقالُ : فيهِ أيضا : السَّبَنْدَلُ بالباءِ عن كُرَاعٍ ويُقالُ : إِنَّهُ إذا هَرِمَ وانْقَطَعَ نَسْلُهُ أَلْقَى نَفْسَهُ في الجَمْرِ فيَعُودُ إلى شَبابِهِ

تاج العروس

بَسَنْدِيلَةُ بفتح الباء والسِّين وسُكون النون وكسرِ الدال المهمَلة : قَريةٌ بمِصْرَ من الدَّقَهْلِيّة يُجْلَبُ منها الجُبْنُ الفائِقُ

تاج العروس

نَدَلَه نَدْلاً : نَقَلَه من موضعٍ إلى آخَر كما في المُحْكَم . نَدَلَ الخُبزُ منَ السُّفْرَةِ والتَّمرُ من الجُلَّةِ : غَرَفَ منهما بكَفِّه جَمْعَاً كُتَلاً وقيل : نَدَلَه : إذا تناوَله باليدَيْنِ جميعاً وبه فُسِّرَ قَوْلُ الشاعرِ يصفُ رَكْبَاً ويمدحُ قومَ دارِين بالجُود :

يَمُرُّونَ بالدَّهْنا خِفافاً عِيابُهم ... وَيَخْرُجْنَ من دارِينَ بُجْرَ الثَّعالِبِ يقول : اندُلي يا زُرَيْقُ وهي قبيلةٌ نَدْلَ الثعالبِ يريدُ السُّرعةَ والعربُ تقول : أَكْسَبُ من ثَعْلَبٍ كذا في الصِّحاح والبَيْتانِ لشاعرٍ من هَمْدَان وقال ابنُ بَرِّي : وقيل : إنّه يصفُ لصوصاً يأتونَ من دارِينَ فيسرِقونَ ويملؤونَ حقائِبَهم ثمّ يُفْرِغونَها ويعودونَ إلى دارِين وقيل : يصفُ تُجّاراً . نَدَلَه نَدْلاً : اخْتَلسَه كما في الصِّحاح . نَدَلَ بسَلْحِه : رمى به كما في العُباب . والنَّدْل : الوسَخُ أو شِبهُه من غيرِ استعمالٍ في العربيّة وقال ابْن الأَعْرابِيّ : ولا يُبنى منه فِعْلٌ وقال الخَليل : نَدِلَتْ يدُه كفَرِحَ تَنْدَلُ نَدَلاً : غَمِرَتْ . المِنْدَل كمِنبَرٍ : المُختَلِس والذي يَغْرِفُ باليدَيْنِ جميعاً . أيضاً : الذكَرُ الصُّلبُ نقله الصَّاغانِيّ . المَنْدَل كَمَقْعَدٍ : الخُفّ وكذلك المَنْقَل قال ابْن الأَعْرابِيّ : يجوزُ أن يكون من النَّدْلِ بمعنى الوسَخِ ؛ لأنّه يَقي رِجْلَ لابِسِه من الوسَخ أو من النَّدْلِ بمعنى التَّناوُلِ ؛ لأنّه يُتَناوَلُ للُّبْسِ . مَنْدَلُ : د بالهِندِ بأطرافِ الساحلِ . قلتُ : وهي مدينة مُلْ جاوَةَ بينها وبين سُمَطْرَةَ من جزيرةِ الجاوَة مسافةُ أحَدٍ وعِشرينَ يَوْمَاً وهي أوّلُ عِمالَةِ الكُفّارِ كما حقّقَه ابنُ بَطُّوطَةَ في رِحْلَتَيْه . قال المُبَرِّد : المَنْدَل : العُودُ الرَّطْبُ أو أَجْوَدُه وهو القاقُلَّى وقال كُثَيِّرٌ :

بأَطْيبَ مِن أَرْدَانِ عَزَّةَ مَوْهِناً ... وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَلِ الرَّطْبِ نارُها كالمَنْدَلِيِّ بياءِ النِّسْبَةِ قال الفَرّاء : هو عُودُ الطِّيبِ الذي يُتَبَخَّرُ به من غيرِ أن يُخَصَّ ببلدٍ وأنشدَ للعُجَيرِ السَّلُوليِّ :

إذا ما مَشَتْ نادَى بما في ثيابِها ... ذَكِيُّ الشَّذى والمَنْدَلِيُّ المُطَيَّرُ يعني العُودَ قال الأَزْهَرِيّ : وهو عندي رُباعِيٌّ لأنّ الميمَ أصليّة لا أدري أَعَرَبِيٌّ هو أم مُعَرَّبٌ وقد أَشَرْنا إليه آنِفاً أو هو مَنْسُوبٌ إلى البلدِ ونصُّ الصِّحاح : والمَنْدَليُّ : عِطرٌ يُنسَبُ إلى المَنْدَلِ وهي من بلادِ الهِندِ قال ابنُ بَرِّي : الصوابُ أن يقول : والمَنْدَلِيُّ : عُودٌ يُنسَبُ إلى مَنْدَلَ ؛ لأنّ مَنْدَلَ اسمٌ علَمٌ لمَوضِعٍ بالهِندِ يُجلَبُ منه العُودُ وكذلك قَمار قال ابنُ هَرْمَةَ :

كأنَّ الرَّكْبَ إذ طَرَقَتْكَ باتوا ... بمَنْدَلَ أو بقارِعَتَيْ قَمار قال : وقد يقعُ المَنْدَلُ على العُودِ على إرادةِ ياءِ النَّسَبِ وحَذْفُها ضَرورة فيُقال : تبَخَّرْتُ بالمَنْدَلِ وهو يريدُ المَنْدَليَّ . وابنُ مَنْدَلةَ : مَلِكٌ للعربِ عن ابْن دُرَيْدٍ وأنشدَ :

فَأَقْسَمْتُ لا أُعطي مَليكاً ظُلامَةً ... ولا سُوقَةً حتى يَؤوبَ ابنُ مَنْدَلَهْ قلتُ : هو لعامرِ بن جُوَيْنٍ فيما حكى السِّيرافيُّ أو لامرئِ القَيسِ فيما حكى الفَرّاء . والنُّدُل بضمّتَيْن : خدَمُ الدَّعوةِ عن ابْن الأَعْرابِيّ قال الأَزْهَرِيّ : سُمُّوا نُدُلاً ؛ لأنّهم يَنْقُلونَ الطعامَ إلى مَن حَضَرَ الدعوةَ . قلتُ : ومنه اشتقاقُ المَنْدَلِ الذي يَسْتَعمِلُه أَهْلُ الدعوةِ ولهم في فَتْحِه طُرُقٍ شَتّى ذَكَرَها شَيْخُ مشايخِنا الشيخُ محمد الكِشْناوِيّ في بَهْجَةِ الآفاق . والنِّيدِلان بكسرِ النونِ والدالِ وتُضَمُّ الدالُ نقلهما ابْن الأَعْرابِيّ والنّيدل بكسرِ النونِ وفتحِها كدِرْهَمٍ وصَيْقَلٍ وتَثليثِ الدالِ أي مع كَسْرِ النونِ وفَتْحِها وبفتحِ النونِ وضمِّ الدالِ والنِّئْدُلان مَهْمُوزةً قال ابنُ جِنِّي : هَمْزَتُه زائدةٌ حدَّثَني بذلك أبو عليٍّ بكسرِ النونِ والدالِ وتُضَمُّ الدالُ أيضاً والنِّئدُلُ مهموزة بكسرِ النونِ وفتحِها وضمِّ الدالِ وهذه عن ابنِ بَرِّي قال : والهمزةُ زائدةٌ وهي ثالِثُ زِئْبُرٍ وضِئْبُلٍ كما تقدّمت الإشارَةُ إليه في الضادِ مع اللام : الكابوس عن الفارِسيِّ أو شيءٌ مِثلُه فهي ثلاثَ عَشْرَةَ لُغةً ولم يذكر النَّيْدَُلان بفتحِ النونِ والدالِ وبضمِّ الدالِ أيضاً وقد اقتصرَ عليهما الجَوْهَرِيّ فصارَ الجميعُ خَمْسَ عَشْرَةَ وأنشدَ ثَعْلَبٌ :

" نِفْرِجَةُ القَلبِ قَليلُ النَّيْلْ

" يُلْقى عليه النيدلانُ باللَّيْلْ والمِنْدِيل بالكَسْر على تقديرِ مِفْعيلٍ والفتحِ وهو نادِرٌ واستعمالُ العامّةِ فيه أكثر المِنْدَل كمِنبَرٍ : اسمُ الذي يُتَمَسَّحُ به قيل : من النَّدْلِ الذي هو الوسَخُ وقيل : منَ النَّدْلِ الذي هو التناوُل والجمعُ المَنادِيل . قد تنَدَّلَ به وَتَمَنْدَلَ : أي تمَسَّحَ من أثَرِ الوَضوءِ والطَّهُورِ وكذلك تمَدَّلَ بغيرِ النونِ وقد ذُكِرَ في موضِعِه قال الجَوْهَرِيّ : وأنكرَ الكِسائيُّ تَمَنْدَلْتُ بالمِنْدِيل نقله عن أبي عُبَيْدٍ . قلت : وأجازَهُ ابْن الأَعْرابِيّ . وَنَوْدَلَ الشيخُ : اضْطَربَ كِبَراً فهو مُنَوْدِلٌ . في نوادرِ أبي زيدٍ : يقال : نَوْدَلَتْ خُصْيَتاه : إذا اسْتَرْخَتا يقال : جاءَ مُنَوْدِلاً خُصْياه . قال الراجز :

" كأنَّ خُصْيَيْهِ إذا ما نَوْدَلا

" أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلانِ مِرْجَلا وقال الأَصْمَعِيّ : مشى الرجلُ مُنَوْدِلاً : إذا مشى مُسْتَرْخِياً وأنشدَ :

" مُنَوْدِلُ الخُصْيَيْنِ رِخْوُ المَشْرَجِ والنَّوْدَل : الثَّديُ وهما نَوْدَلان . نَوْدَلٌ : اسمُ رجلٍ أنشدَ يعقوبُ في الألفاظِ :

فازَتْ حَليلَةُ نَوْدَلٍ بمُكَدَّنٍ ... رَخْصِ العِظامِ مُثَدَّنٍ عَبْلِ الشَّوى وقال ابنُ بَرِّي : ويقال رجلٌ نَوْدَلٌ وأنشدَ هذا البيتَ ونَصُّه :

فازَتْ حَليلةُ نَوْدَلٍ بهَبَنْقَعٍ ... رِخْوِ العِظامِ... إلخ والنِّيدِل كزِبْرِجٍ : الأمرُ الجَسيمُ نَقَلَه الصَّاغانِيّ . وانْدالَ بَطْنُه : إذا سالَ مَوْضِعُه دول وذِكرُه هنا وهَمٌ للجَوْهَرِيِّ وقد نبَّهَ على ذلك ابنُ بَرِّي في حاشيَتِه فقال : انْدالَ وَزْنُه انْفَعلَ فنونُه زائدةٌ وليست أصليّةً فحقُّه أن يُذكَرَ في فصل دول . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : انْتَدلَ المالَ : احتملَه . والمِنْدَل كمِنبَرٍ : الرجلُ يُخرِجُ الدَّلْوَ من البئرِ وقد نَدَلَها منها . والنَّدُول كصَبورٍ الامرأةُ الوَسِخةُ ويُوصَفُ به الرجلُ أيضاً وكذلك الضَّبُعُ واللَّبُؤَةُ والكَلبةُ . وأيضاً : اسمُ موضِعٍ وبكلِّ ذلك فُسِّرَ قَوْلُ الشاعرِ أنشده أبو زَيدٍ :

بِتْنا وباتَ سَقيطُ الطَّلِّ يَضْرِبُنا ... عندَ النَّدُولِ قِرانا نَبْحُ دِيراسِ ويقال للسِّقاءِ إذا تمخَّضَ : هو يُهَوْذِلُ ويُنَوْدِلُ الأولى بالذال والثانيةُ بالدال

لسان العرب
النَّدْل نَقْل الشيء واحتِجانُه الجوهري النَّدْل النَّقْل والاختلاس المحكم نَدَل الشيءَ نَدْلاً نقَله من موضع إِلى آخر ونَدَل التمرَ من الجُلَّة والخُبزَ من السُّفْرة يَنْدُله نَدْلاً غرَف منهما بكفِّه جمعاء كُتَلاً وقيل هو الغَرْف باليدين جميعاً والرجل مِنْدَل بكسر الميم وقال يصف رَكْباً ويمدح قوم دارِين بالجُود يَمُرُّون بالدَّهْنا خِفافاً عِيابُهم ويَخْرُجْن من دارِينَ بُجْرَ الحَقائب على حينَ أَلهى الناسَ جُلُّ أُمورِهم فَنَدْلاً زُرَيقُ المالَ نَدْلَ الثَّعالب يقول انْدُلي يا زُرَيْقُ وهي قبيلة نَدْلَ الثعالِب يريد السُّرْعة والعرب تقول أَكْسَبُ من ثعلب قال ابن بري وقيل في هذا الشاعر إِنه يصِف قوماً لُصوصاً يأْتون من دارِين فيسرقون ويَمْلؤُون حَقائبهم ثم يفرِّغونها ويعودون إِلى دارين وقيل يصف تُجَّاراً وقوله على حين أَلهى الناسَ جُلُّ أُمورهم يريد حين اشتغل الناس بالفِتَن والحروب والبُجْرُ جمع أَبْجَر وهو العظيم البطن والنَّدْل التَّناوُل وبه فسر بعضهم قوله فَنَدْلاً زُرَيْقُ المالَ ويقال انتَدَلْت المال وانْتَبَلْته أَي احتملته ابن الأَعرابي النُّدُل ( * قوله « الندل » في القاموس بضمتين وفي خط الصاغاني بفتحتين ) خَدَم الدعوة قال الأَزهري سُمُّوا نُدُلاً لأَنهم ينقُلون الطعام إِلى مَنْ حضر الدَّعْوة ونَدَلْت الدَّلْوَ إِذا أَخرجتها من البئر والنَّدْلُ شبه الوَسَخ ( * قوله « والندل شبه الوسخ » ضبط في القاموس بسكون الدال وكذا في المحكم في كل موضع إلا المصدر وفي الأصل بالسكون في قوله بعد يجوز أن يكون من الندل الذي هو الوسخ وضبط في مصدر الفعل هنا بالتحريك ) ونَدِلَت يدُه نَدَلاً غمِرت والمِنْدِيلُ والمَنْديلُ نادر والمِنْدَل كله الذي يُتَمَسَّح به قيل هو من النَّدْل الذي هو الوسخ وقيل إِنما اشتقاقه من النَّدْل الذي هو التناول قال الليث النَّدْل كأَنه الوسخ من غير استعمال في العربية وقد تَنَدَّل به وتَمَنْدَل قال أَبو عبيد وأَنكر الكسائي تَمَنْدَل وتَنَدَّلْت بالمِنْدِيل وتَمَنْدَلْت أَي تمسَّحت به من أَثر الوَضوء أَو الطَّهور قال والمِنْدِيلُ على تقدير مِفْعِيل اسم لما يمسَح به قال ويقال أَيضاً تَمَنْدَلْت والمَنْدَل ( * قوله « والمندل إلخ » كذا في القاموس وضبطهما الصاغاني بخطه بالكسر ) والمَنْقَل الخُفّ عن ابن الأَعرابي يجوز أَن يكون من النَّدْل الذي هو الوسخ لأَنه يَقِي رجل لابسه الوسخ ويجوز أَن يكون من النَّدْل الذي هو التَّناوُل لأَنه يُتناوَل لِلُّبْس قال ابن سيده وقوله أَنشده أَبو زيد بِتْنا وباتَ سقِيطُ الطَّلِّ يضرِبُنا عند النَّدُولِ قِرانا نَبْحُ دِرْواسِ قال يجوز أَن يعني به امرأَة فيكون فَعُولاً من النَّدْل الذي هو شبيه الوسخ وإِنما سماها بذلك لوسخها وقد يجوز أَن يكون عنى به رجلاً وأَن يكون عنى به الضبُع وأَن يكون عنى كلبة أَو لَبُوءَةً أَو أَن يكون موضعاً والمُنَوْدِل الشيخ المُضْطَرِب من الكِبَر ونَوْدَل الرجلُ اضطرب من الكِبَر ومَنْدَل بلدٌ بالهند والمَنْدَلِيُّ من العُود أَجودُه نُسِب إِلى مَنْدَل هذا البلدِ الهِنْدِيِّ وقيل المَنْدَل والمَنْدَلِيُّ عودُ الطيب الذي يُتبخَّر به من غير أَن يُخَصَّ ببلد وأَنشد الفراء للعُجير السلولي إِذا ما مَشَتْ نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذَا والمَنْدَلِيُّ المُطَيَّر ( * قوله « المطير » كذا في الأصل والجوهري والأزهري والذي في المحكم المطيب ) يعني العُود قال المبرّد المَنْدَل العود الرطْب وهو المَنْدَلِيُّ قال الأَزهري هو عندي رباعي لأَن الميم أَصلية لا أَدري أَعربيّ هو أَو معرب والمُطَيَّر الذي سطعتْ رائحته وتفَرَّقت والمَنْدَلِيُّ عِطْر ينسب إِلى المَنْدَل وهي من بلاد الهند قال ابن بري الصواب أَن يقول والمَنْدَليُّ عود يُنْسَب إِلى مَنْدَل لأَن منْدَلَ اسم علم لموضع بالهند يُجْلَب منه العود وكذلك قَمارِ قال ابن هرمة كأَنَّ الركْبَ إِذ طَرَقَتْك باتُوا بِمَنْدَلَ أَو بِقارِعَتَيْ قَمارِ ( * قوله « كأن الركب إلخ » هكذا في الأصل بجر القافية وفي ياقوت قماراً بألف بعد الراء وقبله أحب الليل إن خيال سلمى ... إذا نمنا ألمّ بنا فزارا ) وقَمارِ عُوده دون عُودِ مَنْدَل قال وشاهده قول كثيِّر يصف ناراً إِذا ما خَبَتْ من آخِر الليل خَبْوَةً أُعِيد إِليها المَنْدَلِيّ فَتثقُب وقد يقع المَنْدَل على العود على إِرادة ياءي النسب وحذفهما ضرورة فيقال تبخَّرت بالمَنْدَل وهو يريد المَنْدَليَّ على حدّ قول رؤبة بل بَلَدٍ مِلْءُ الفِجاجِ قَتَمُهْ لا يُشْتَرى كَتَّانُه وجَهْرَمُه يريد جَهْرَميُّه قال ويدلك على صحة ذلك دخول الأَلف واللام في المَنْدَل قال عمر بن أَبي ربيعة لِمَنْ نارٌ قُبَيْلَ الصُّب حِ عندَ البيت ما تَخْبُو ؟ إِذا ما أُوقِدَتْ يُلْقَى عليها المَنْدَلُ الرَّطْبُ ويروى إِذا أُخْمِدَتْ وقال كثير بأَطْيَبَ من أَرْدان عَزَّة مَوْهِناً وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَل الرَّطْبِ نارُها قال ابن بري وحكى زبير أَن مدنية قالت لكُثيِّر فضَّ الله فاك أَنت القائل بأَطْيَبَ من أَرْدان عَزَّة مَوْهِناً وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَل الرَّطْبِ نارُها فقال نعم قالت أَرأَيت لو أَن زِنْجِيَّة بخَّرت أَردانَها بمَنْدَل رطْب أَما كانت تَطِيب ؟ هلاَّ قلت كما قال سيدكم امرؤ القيس أَلم تَرَياني كلَّما جئتُ طارقاً وجدتُ بها طِيباً وإِن لم تَطَيَّب ؟ والنَّيْدُلانُ والنَّيْدَلانُ الكابوسُ عن الفارسي وقيل هو مثل الكابوس وأَنشد ثعلب تِفْرِجة القَلْب قليل النَّيْلْ يُلْقى عليه النَّيْدُلان باللَّيْلْ وقال آخر أُنْجُ نَجاء من غَرِير مَكْبولْ يُلْقَى عليه النَّيْدُلانُ والغُولْ والنِّئْدُلان كالنَّيْدُلان قال ابن جني همزته زائدة قال حدَّثني بذلك أَبو علي قال ابن بري ومن هذا الفصل النَّأْدَل والنِّئْدَل الكابوس قال والهمزة زائدة لقولهم النَّيْدُلان ( * قوله « النيدلان إلخ » هكذا ضبط في الأصل هنا وفيما يأتي وعبارة القاموس والنيدلان بكسر النون والدال وتضم الدال والنيدل بكسر النون وفتحها وتثليث الدال وبفتح النون وضم الدال والنئدلان مهموزة بكسر النون والدال وتضم الدال والنئدل بكسر النون وفتحها وضم الدال الكابوس أو شيء مثله ) أبو زيد في كتابه في النوادر نَوْدَلَتْ خْصْياه نَوْدَلةً إِذا استرختا يقال جاء مُنَوْدِلاً خُصْياه قال الراجز كأَنَّ خُصْيَيْهِ إِذا ما نَوْدَلا أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلان مِرْجَلا الأَصمعي مشَى الرجل مُنَوْدِلاً إِذا مشى مُسْترخِياً وأَنشد مُنَوْدِل الخُصْيَيْن رِخْو المشْرَجِ ابن بري ويقال رجل نَوْدَل ( * قوله « ويقال رجل نودل » هكذا في الأصل والظاهر أن يقول ونودل رجل كما يأتي له بعد ) قال الشاعر فازَتْ خليلةُ نَوْدَلٍ بِهَبَنْقَعٍ رِخْوِ العِظام مُثَدَّنٍ عَبْلِ الشوَّى واندالَ بطنُ الإِنسان والدابةِ إِذا سال قال ابن بري انْدال وزنه انْفَعَل فنونه زائدة وليست أَصلية قال فحقه أَن يذكر في فصل دول وقد ذكر هناك ويقال للسقاء إِذا تمخّض هو يُهَوْذِل ويُنَوْدِل الأُولى بالذال والثانية بالدال والنَّوْدَلان الثَّدْيان وابنُ مَنْدَلةَ رجل من سادات العرب قال عمرو بن جوين فيما زعم السيرافي ( * قوله « فيما زعم السيرافي » في المحكم الفارسي ) أَو امرؤ القيس فيما حكى الفراء وآلَيْتُ لا أُعطي مَلِيكاً مَقادَتي ولا سُوقةً حتى يؤُوبَ ابنُ مَنْدَلَه ونَوْدَل اسم رجل أَنشد يعقوب في الأَلفاظ فازت خَليلةُ نَوْدَلٍ بمُكَدَّنٍ رَخْصِ العِظام مُثَدَّنٍ عَبْلِ الشَّوى ( * قوله « بمكدن » كذا في الأصل وشرح القاموس بنون والذي في المحكم باللام ) والله أَعلم
الرائد
* ندل يندل: ندلا. 1-الشيء: جذبه واختلسه وخطفه بسرعة. 2-الشيء: نقله بسرعة. 3-الدلو من البئر: أخرجها.
الرائد
* ندل يندل: ندلا. ت يده: وسخت.
الرائد
* ندل. 1-مص. ندل. 2-وسخ.
الرائد
* ندل. خدم يقومون بالضيافة، وبخاصة في المطاعم والمقاهي.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: