وصف و معنى و تعريف كلمة ندمه:


ندمه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و دال (د) و ميم (م) و هاء (ه) .




معنى و شرح ندمه في معاجم اللغة العربية:



ندمه

جذر [ندم]

  1. ندّمه على خطئه
    • أندمه ، جعله يأسف ويحزن ويكره ما فعل .

    المعجم: عربي عامة

  2. ندَّمَهُ
    • ندَّمَهُ عليه : أندَمَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. ندمان
    • ندمان - ج ، ندامى وندمان ، - مؤ ، ندمانة وندمى
      1 - ندمان من يندم . 2 - ندمان من ادم مجالس على الشراب .


    المعجم: الرائد

  2. نَدْمَى
    • [ ن د م ]. : مُؤَنَّثُ نَدْمَان .

    المعجم: الغني

  3. نَدْمَانُ
    • جمع : نَدَامَى . [ ن د م ]. :- وَجَدَهُ نَدْمَانَ :- : نَادِماً ، أَي مُتَأَسِّفاً عَلَى مَا فَعَلَ .

    المعجم: الغني

  4. دنن
    • " الدَّنّ : ما عَظُم من الرَّواقِيد ، وهو كهيئة الحُبّ إلا أَنه أَطول مُسْتَوي الصَّنْعة في أَسفله كهيئة قَوْنَس البيضة ، والجمع الدِّنان وهي الحِباب ، وقيل : الدَّنُّ أَصغر من الحُبّ ، له عُسْعُس فلا يقعد إلا أَن يُحْفَر له .
      قال ابن دريد : الدَّنُّ عربيّ صحيح ؛

      وأَنشد : وقابلَها الرِّيحُ في دَنِّها ، وصلَّى على دَنِّها وارْتَسَمْ .
      وجمعه دِنان .
      قال ابن بري : ويقال للدَّنِّ الإِقنيز ، عربية .
      والدَّنَن : انحناءٌ في الظهر ، وهو في العُنُق والصَّدر دُنُوٌّ وتطأْطُؤ وتطامُن من أَصلها خلقةً ؛ رجل أَدَنُّ وامرأَة دَنَّاء ، وكذلك الدابَّة وكلّ ذي أَربع .
      وكان الأَصمعيّ يقول : لم يَسْبِق أَدَنّ قطّ إِلا أَدَنَّ بني يَرْبوع .
      أَبو الهيثم : الأَدَنُّ من الدوابّ الذي يداه قصيرتان وعنقُه قريب من الأَرض ؛

      وأَنشد : بَرَّحَ بالصِّينيّ طُولُ المَنِّ ، وسَيْرُ كلِّ راكبٍ أَدَنِّ ، مُعْتَرضٍ مثل اعتراضِ الطُّنّ .
      الطُّنّ : العِلاوة التي تكون فوق العِدْلين ؛ وقال الراجز : لا دَنَنٌ فيه ولا إخْطافُ والإِخْطاف : صِغَر الجوف ، وهو شَرُّ عُيُوب الخيل .
      ابن الأَعرابي : الأَدَنّ الذي كأَن صُلْبَه دَنّ ؛

      وأَنشد : قد خَطِئَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنْ ، بناتِئ الجَبْهة مَفْسُوءِ القَطَنْ .
      قال : والفَسأُ دُخول الصلب ، والفَقَأْ خروج الصدْر .
      ويقال : دَنُّ وأَدْنَنُ وأَدَنُّ ودِنَّانٌ ودِنَنَةٌ .
      أَبو زيد : الأَدَنُّ البعير المائِل قُدُماً وفي يديه قِصَرٌ ، وهو الدَّنَن .
      وفرس أَدَنّ بيِّن الدَّنَن : قصير اليدين ؛ قال الأَصمعي : ومن أَسوإ العيوب الدَّنَنُ في كل ذي أَربع ، وهو دُنُوّ الصدر من الأَرض .
      ورجل أَدَنُّ أَي مُنْحني الظهر .
      وبيت أَدَنّ أَي متطامن .
      والدَّنِين والدَّنْدِن والدَّنْدنة : صو الذباب والنحل والزنابير ونحوها من هَيْنَمة الكلام الذي لا يُفهم ؛

      وأَنشد : كدَنْدنةِ النَّحلِ في الخَشْرَمِ .
      الجوهري : الدَّنْدَنة أَن تسمع من الرجل نَغْمة ولا تفهم ما يقول ، وقيل : الدَّنْدنة الكلام الخفيّ .
      وسأَل النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، رجلاً : ما تقول في التشهد ؟، قال : أَسأَل الله الجنّة وأَعُوذُ به من النار ، فأَمَّا دَنْدنتك ودَنْدَنةُ معاذ فلا نحسنها ، فقال ، عليه السلام : حولهما نُدَنْدِن ، وروي : عنهما نُدَنْدِن .
      وقال أَبو عبيد : الدَّنْدنة أَن يَتكلَّم الرجل بالكلام تسمع نَغْمته ولا تفهمه عنه لأَنه يُخْفيه ، والهَيْنمة نَحْوٌ منها ؛ وقال ابن الأَثير : وهو الدَّنْدنة أَرفع من الهيْنمة قليلاً ، والضمير في حولَهما للجنة والنار أَي في طلبهما نُدَنْدن ، ومنه : دَنْدَن إذا اختلف في مكان واحد مجيئاً وذَهاباً ، وأَمّا عنهما نُدَنْدِن فمعناه أَن دَنْدَنتنا صادرة عنهما وكائنة بسببهما .
      شمر : طَنْطَن طَنْطَنة ودَنْدن دَنْدَنة بمعنى واحد ؛

      وأَنشد : نُدَنْدِن مِثْلَ دَنْدَنةِ الذُّباب .
      وقال ابن خالويه في قوله حولهما ندندن : أَي ندور .
      يقال : نُدَنْدِنُ حول الماء ونَحُوم ونُرَهْسِم .
      والدِّندنة : الصوت والكلام الذي لا يُفْهَمُ ، وكذلك الدَّنْدان مثل الدَّنْدنة ؛ وقال رؤبة : وللبَعوضِ فوقنا دِنْدان ؟

      ‏ قال الأَصمعي : يحتمل أَن يكونَ من الصوت ومن الدَّوَران .
      والدِّنْدِن ، بالكسر : ما بَلِي واسودّ من النبات والشجر ، وخصّ به بعضُهم حُطام البُهْمَى إذا اسودّ وقَدُم ، وقيل : هي أُصول الشجر البالي ؛ قال حسان بن ثابت : المالُ يَغْشَى أُناساً لا طباخَ لهُم ، كالسَّيْل يَغْشَى أُصولَ الدِّنْدِن البالي .
      الأَصمعي : إذا اسْودَّ اليبيس من القِدَم فهو الدِّنْدِن ؛

      وأَنشد : مثل الدِّنْدِن البالي .
      والدِّنْدِن : أُصول الشجر .
      ابن الفرج : أَدَنَّ الرجلُ بالمكان إدْناناً وأَبَنَّ إِبْناناً إذا أَقام ، ومثله مما تعاقب فيه الباء والدال انْدَرَى وانْبَرَى بمعنى واحد .
      وقال أَبو حنيفة :، قال أَبو عمرو الدِّنْدِن الصِّلِّبان المُحِيل ، تميمية ثابتة .
      والدَّنَنُ اسم بلد بعينه .
      "


    المعجم: لسان العرب

  5. ندم
    • " نَدِمَ على الشيء ونَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ : أَسِفَ .
      ورجل نادِمٌ سادِمٌ ونَدْمانُ سَدْمانُ أَي نادِمٌ مُهْتمٌّ .
      وفي الحديث : النَّدَمُ تَوْبةٌ ، وقوم نُدَّامٌ سُدَّامٌ ونِدامٌ سِدامٌ ونَدامى سَدامى .
      والنَّدِيمُ : الشَّرِيبُ الذي يُنادِمه ، وهو نَدْمانُه أَيضاً .
      ونادَمَني فلانٌ على الشراب .
      فهو نَدِيمي ونَدْماني ؛ قال النُّعْمان بن نَضْلةَ العدويّ ، ويقال للنعمان بن عَدِيٍّ وكان عُمرُ اسْتَعْمَلَهم على مَيْسانَ : فإِن كنتَ نَدْماني فبالأَكْبَرِ اسْقِني ، ولا تَسْقِني بالأَصْغَر المُتَثَلِّمِ لعلّ أَميرَ المؤمنينَ يَسُوءُه تنادُمُنا في الجَوْسَقِ المُتَهَدِّم ؟

      ‏ قال : ومثله للبُرْجِ بن مُسْهِرٍ : ونَدْمانٍ يَزِيدُ الكأْسَ طِيباً ، سقيْتُ إِذا تَغَوَّرتِ النُّجوم ؟

      ‏ قال : وشاهدُ نَديمٍ قولُ البُرَيْق الهذلي : زُرنا أَبا زيدٍ ، ولا حيَّ مِثْله ، وكان أَبو زيدٍ أَخي ونَدِيمي وجمعُ النَّدِيم نِدامٌ ، وجمع النِّدامِ نَدامَى .
      وفي الحديث : مَرْحَباً بالقوم غيرَ خَزايا ولا نَدامى أَي نادِمِينَ ، فأَخرجه على مذهبهم في الإِتباع بِخَزايا ، لأَن النَّدامى جمع نَدْمانٍ ، وهو النَّدِيمُ الذي يُرافِقُك ويُشارِبُك .
      ويقال في النَّدَم : نَدْمان أَيضاً ، فلا يكون إِتْباعاً لِخَزايا ، بل جمعاً برأْسه ، والمرأَة نَدْمانةٌ ، والنسوة نَدامَى .
      ويقال : المُنادَمةُ مقلوبةٌ من المُدامَنةِ ، لأَنه يُدْمِنُ شُرْبَ الشراب مع نَدِيمه ، لأَن القلب في كلامهم كثير كالقِسيِّ من القُوُوسِ ، وجَذَب وجَبَذَ ، وما أَطْيَبَه وأَيْطَبَه ، وخَنِزَ اللحمُ وخَزِنَ ، وواحِدٌ وحادٍ .
      ونادَمَ الرجل مُنادَمةً ونِداماً : جالَسه على الشراب .
      والنَّدِيمُ : المُنادِمُ ، والجمع نُدَماءُ ، وكذلك النَّدْمانُ ، والجمع نَدامى ونِدامٌ ، ولا يجمع بالواو والنون ، وإِن أَدخلت الهاء في مؤنثه ؛ قال أَبو الحسن : إِنما ذلك لأَن الغالب على فَعْلانَ أَن يكون أُنثاه بالأَلف نحو رَيَّان ورَيَّا وسَكْرانَ وسَكْرَى ، وأَما بابُ نَدْمانةٍ وسَيْفانةٍ فيمن أَخَذه من السيف ومَوْتانةٍ فعزيزٌ بالإِضافة إلى فَعْلان الذي أُنثاه فَعْلى ، والأُنثى نَدْمانةٌ ، وقد يكون النَّدْمان واحداً وجمعاً ؛ وقول أَبي محمد الخذْلميِّ : فذاكَ بعدَ ذاكِ من نِدامِها فسره ثعلب فقال : نِدامُها سَقْيُها .
      والنََيْدَمانُ : نبت .
      والنَّدَبُ والنَّدَمُ : الأَثرُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إِياكم ورَضاع السَّوْء فإِنه لا بُدَّ من أَنْ يَنْتَدِمَ يوماً مّا أَي يظهر أَثرُه .
      والنَّدَم : الأَثَر ، وهو مثل النَّدَب ، والباء والميم يتبادلان ، وذكره الزمخشري بسكون الدال من النَّدْمِ ، وهو الغَمّ اللازم إِذ يَنْدَم صاحبُه لما يَعْثر عليه من سوء آثاره .
      ويقال : خُذْ ما انتَدَم وانتَدَب وأَوْهَف أَي خُذْ ما تَيسَّر .
      والتَّنَدُّم : أَن يَتَّبع الإِنسان أَمراً نَدَماً .
      يقال : التقَدُّم قبل التنَدُّم ؛ وهذا يروى عن أَكثم بن صَيفي أَنه ، قال : إِن أَردتَ المُحاجَزة فقبْل المُناجزة ؛ قال أَبو عبيد : معناه انجُ بنفسك قبل لِقاء من لا قِوامَ لك به ، قال : وقال الذي قتلَ محمدَ بن طلحة بن عبيد الله يوم الجمَل : يُذَكِّرُني حاميمَ ، والرُّمْحُ شاجرٌ ، فهلاَّ تَلا حاميمَ قبلَ التقدُّم وأَندَمه اللهُ فنَدِم .
      ويقال : اليَمين حِنْثٌ أَو مَنْدَمة ؛ قال لبيد : وإِلا فما بالمَوْتِ ضُرٌّ لأَهْلِه ، ولم يُبْقِ هذا الأَمرُ في العَيْش مَنْدَما "

    المعجم: لسان العرب



معنى ندمه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَدَمٌ** - [ن د م]. (مص. نَدِمَ). "كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً" : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ. "أَكْثَرَ مِنَ النَّدَمِ وَالاسْتِغْفَارِ وَالتَّوْبَةِ".


معجم الغني
**نَدِمَ** - [ن د م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَدِمَ**،** يَنْدَمُ**، مص. نَدَمٌ، نَدَامَةٌ. "نَدِمَ عَلَى سُوءِ تَصَرُّفِهِ" : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
نديم [ مفرد ] : ج ندامى وندماء وندمان ، مؤ ندمانة ، ج مؤ ندامى : 1 - مجالس على الشراب وعلى المائدة عامة التقى الندماء في بيته . 2 - رفيق وصاحب ملأ كأسا لنديمه - كلمناه فصار نديما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندمان / ندمان [ مفرد ] : ج ندامى / ندمانون ، مؤ ندمى / ندمانة ، ج مؤ ندامى / ندمانات : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ندم / ندم على ° هو ندمان سدمان : نادم مهتم .


معجم اللغة العربية المعاصرة
ندم [ مفرد ] : 1 - مصدر ندم / ندم على ° عض بنان الندم : أظهر الندم . 2 - ( نف ) غم يصيب الإنسان يتمنى أن ما وقع منه لم يقع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندامة [ مفرد ] : مصدر ندم / ندم على ° أم الندامة : كنية العجلة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نادم [ مفرد ] : ج نادمون وندام ، مؤ نادمة ، ج مؤ نادمات ونوادم : اسم فاعل من ندم / ندم على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مندم [ مفرد ] : مصدر ميمي من ندم / ندم على : ندامة ، أسف على فعل شيء ما أو فواته ندم البغاة ولات ساعة مندم - لا ينفعك اليوم مندم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نادم ينادم ، منادمة ونداما ، فهو منادم ، والمفعول منادم• نادمه على الشراب : جالسه ورافقه وشرب معه كان - [ 2188 ] - بعض الظرفاء من الشعراء ينادمون الملوك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندم يندم ، تنديما ، فهو مندم ، والمفعول مندم• ندمه على خطئه : أندمه ، جعله يأسف ويحزن ويكره ما فعل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنادم يتنادم ، تنادما ، فهو متنادم• تنادم القوم : جلسوا مع بعضهم على شراب يتنادمون في الليل ويتسامرون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أندم يندم ، إنداما ، فهو مندم ، والمفعول مندم• أندم الشخص : جعله يأسف ، ويحزن ويكره ما فعله ، حمله على التوبة أندمه صوت ضميره - أندم القاضي المدلس على فعلته بعد عقابه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندم / ندم على يندم ، ندما وندامة ، فهو نادم وندمان / ندمان ، والمفعول مندوم عليه• ندم الشخص على ما فعل : أسف وحزن وتاب ندم على ارتكابه المعاصي - في العجلة الندامة - الصمت يورث الحكمة ، والكلام يورث الندامة [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى قول الشاعر : ما إن ندمت على سكوتي مرة . . . ولقد ندمت على الكلام مرارا - الندم توبة [ حديث ] - { فعقروها فأصبحوا نادمين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تندَّمَ/ تندَّمَ على يتندَّم، تندُّمًا، فهو مُتندِّم، والمفعول مُتَندَّم عليه • تندَّم الشَّخصُ على الأمر: مُطاوع ندَّمَ: تحسَّر عليه، أو على فِعله إيّاه "تندَّمَت على شبابها الضائِع- لا ينفع التندُّم على ما فات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنادمَ يتنادم، تنادُمًا، فهو مُتنادِم • تنادم القومُ: جلسوا مع بعضهم على شراب "يتنادمون في الليل ويتسامرون".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أندمَ يُندم، إندامًا، فهو مُندِم، والمفعول مُندَم • أندم الشَّخصَ: جعله يأسف، ويحزن ويكره ما فعله، حمله على التّوبة "أندمه صوتُ ضميره- أندم القاضي المدلِّسَ على فعلته بعد عقابه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تندم / تندم على يتندم ، تندما ، فهو متندم ، والمفعول متندم عليه• تندم الشخص على الأمر : مطاوع ندم : تحسر عليه ، أو على فعله إياه تندمت على شبابها الضائع - لا ينفع التندم على ما فات .
المعجم الوسيط
على الأمر ـَ نَدَماً، ونَدَامةً: أسِفَ. و ـ كرِهَه بعدما فعله. فهو نادِمٌ. ( ج ) نُدَّام. وهي نادمة. ( ج ) نوادم. وهو نَدْمان، وهي نَدْمانة، ونَدْمى. ( ج ) نَدَامى.( أنْدَمَهُ ) جعله يندم.( نَادَمَهُ ) مُنادمة، ونِداماً: رافقه وشاربَه. و ـ سامره.( نَدَّمَهُ ) عليه: أندَمَه.( تَنَادَمَ ) القومُ: تجالسوا على الشَّراب.( تَنَدَّمَ ) على الأمر: تحسَّرَ عليه أو على فعله إياه.( انْتَدَمَ ) الأمرُ: تيسّرَ. يُقال: خذ ما انتَدَمَ.( المَنْدَمُ ): الندامة.( المَنْدَمَة ): ما يحمل على النَّدامة.( النَّدِيمُ ): المصاحب على الشَّراب المسامرُ. ( ج ) نِدَامٌ، ونُدَماء. وهي نديمةٌ.
مختار الصحاح
ن د م : نَدِمَ على ما فعل من باب طرِب وسلِم و تَنَدَّمَ مثله و أَنْدَمَهُ الله فَنَدِمَ ورجل نَدْمَانُ أي نَادِمٌ ويقال اليمين حِنث أو مَنْدَمَةٌ وقال لُبيد ولم يُبقِ هذا الدهر في العيش مَنْدما و نَادَمَهُ على الشراب فهو نَدِيمُهُ و نَدْمَانُهُ وجمع النَّدِيم نِدَامٌ وجمع النَّدْمَانِ نَدَامَى والمرأة نَدْمَانَةٌ والنسوة نَدَامَى أيضا وقيل المُنَادَمةُ مقلوبة من المُدَامَنة لأنه يُدمِن شُرب مع نديمه
الصحاح في اللغة
نَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامَةً، وتَنَدَّمَ مثله. وفي الحديث: "النَدَمُ توبةٌ". وأَنْدَمَهُ الله فنَدِمَ. ورجلٌ نَدْمانٌ، أي نادِمٌ. ويقال: اليمين حِنْثٌ أو مَنْدَمَةٌ. قال لبيد: ولم يُبْقِ الدهرُ في العيش مَنْدَما ونادَمَني فلان على الشراب، فهو نَديمي ونَدْماني. قال الشاعر: فإنْ كنتَ نَدْماني فبالأكبرِ اسْقِني   ولا تَسْقِني بالأصغرِ المُتَثَـلِّـمِ وجمع النديم: نِدامٌ. وجمع الندمانِ نَدامى. وامرأةٌ نَدْمانَةٌ، والنساءُ نَدامى أيضاً. ويقال المُنادَمَةُ مقلوبةٌ من المُدامَنَةِ، لأنَّه يُدْمِنُ شربَ الشراب مع نديمه.
لسان العرب
نَدِمَ على الشيء ونَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ أَسِفَ ورجل نادِمٌ سادِمٌ ونَدْمانُ سَدْمانُ أَي نادِمٌ مُهْتمٌّ وفي الحديث النَّدَمُ تَوْبةٌ وقوم نُدَّامٌ سُدَّامٌ ونِدامٌ سِدامٌ ونَدامى سَدامى والنَّدِيمُ الشَّرِيبُ الذي يُنادِمه وهو نَدْمانُه أَيضاً ونادَمَني فلانٌ على الشراب فهو نَدِيمي ونَدْماني قال النُّعْمان بن نَضْلةَ العدويّ ويقال للنعمان بن عَدِيٍّ وكان عُمرُ اسْتَعْمَلَهم على مَيْسانَ فإِن كنتَ نَدْماني فبالأَكْبَرِ اسْقِني ولا تَسْقِني بالأَصْغَر المُتَثَلِّمِ لعلّ أَميرَ المؤمنينَ يَسُوءُه تنادُمُنا في الجَوْسَقِ المُتَهَدِّمِ قال ومثله للبُرْجِ بن مُسْهِرٍ ونَدْمانٍ يَزِيدُ الكأْسَ طِيباً سقيْتُ إِذا تَغَوَّرتِ النُّجومُ قال وشاهدُ نَديمٍ قولُ البُرَيْق الهذلي زُرنا أَبا زيدٍ ولا حيَّ مِثْله وكان أَبو زيدٍ أَخي ونَدِيمي وجمعُ النَّدِيم نِدامٌ وجمع النِّدامِ نَدامَى وفي الحديث مَرْحَباً بالقوم غيرَ خَزايا ولا نَدامى أَي نادِمِينَ فأَخرجه على مذهبهم في الإِتباع بِخَزايا لأَن النَّدامى جمع نَدْمانٍ وهو النَّدِيمُ الذي يُرافِقُك ويُشارِبُك ويقال في النَّدَم نَدْمان أَيضاً فلا يكون إِتْباعاً لِخَزايا بل جمعاً برأْسه والمرأَة نَدْمانةٌ والنسوة نَدامَى ويقال المُنادَمةُ مقلوبةٌ من المُدامَنةِ لأَنه يُدْمِنُ شُرْبَ الشراب مع نَدِيمه لأَن القلب في كلامهم كثير كالقِسيِّ من القُوُوسِ وجَذَب وجَبَذَ وما أَطْيَبَه وأَيْطَبَه وخَنِزَ اللحمُ وخَزِنَ وواحِدٌ وحادٍ ونادَمَ الرجل مُنادَمةً ونِداماً جالَسه على الشراب والنَّدِيمُ المُنادِمُ والجمع نُدَماءُ وكذلك النَّدْمانُ والجمع نَدامى ونِدامٌ ولا يجمع بالواو والنون وإِن أَدخلت الهاء في مؤنثه قال أَبو الحسن إِنما ذلك لأَن الغالب على فَعْلانَ أَن يكون أُنثاه بالأَلف نحو رَيَّان ورَيَّا وسَكْرانَ وسَكْرَى وأَما بابُ نَدْمانةٍ وسَيْفانةٍ فيمن أَخَذه من السيف ومَوْتانةٍ فعزيزٌ بالإِضافة إلى فَعْلان الذي أُنثاه فَعْلى والأُنثى نَدْمانةٌ وقد يكون النَّدْمان واحداً وجمعاً وقول أَبي محمد الخذْلميِّ فذاكَ بعدَ ذاكِ من نِدامِها فسره ثعلب فقال نِدامُها سَقْيُها والنََيْدَمانُ نبت والنَّدَبُ والنَّدَمُ الأَثرُ وفي حديث عمر رضي الله عنه إِياكم ورَضاع السَّوْء فإِنه لا بُدَّ من أَنْ يَنْتَدِمَ يوماً مّا أَي يظهر أَثرُه والنَّدَم الأَثَر وهو مثل النَّدَب والباء والميم يتبادلان وذكره الزمخشري بسكون الدال من النَّدْمِ وهو الغَمّ اللازم إِذ يَنْدَم صاحبُه لما يَعْثر عليه من سوء آثاره ويقال خُذْ ما انتَدَم وانتَدَب وأَوْهَف أَي خُذْ ما تَيسَّر والتَّنَدُّم أَن يَتَّبع الإِنسان أَمراً نَدَماً يقال التقَدُّم قبل التنَدُّم وهذا يروى عن أَكثم بن صَيفي أَنه قال إِن أَردتَ المُحاجَزة فقبْل المُناجزة قال أَبو عبيد معناه انجُ بنفسك قبل لِقاء من لا قِوامَ لك به قال وقال الذي قتلَ محمدَ بن طلحة بن عبيد الله يوم الجمَل يُذَكِّرُني حاميمَ والرُّمْحُ شاجرٌ فهلاَّ تَلا حاميمَ قبلَ التقدُّم وأَندَمه اللهُ فنَدِم ويقال اليَمين حِنْثٌ أَو مَنْدَمة قال لبيد وإِلا فما بالمَوْتِ ضُرٌّ لأَهْلِه ولم يُبْقِ هذا الأَمرُ في العَيْش مَنْدَما
الرائد
* ندم يندم: ندما وندامة. على ما فعل: أسف وتاب عنه وكرهه.
الرائد
* ندم. 1-مص. ندم. 2-أثر. 3-توبة عن فعل يرافقها أسف.
الرائد
* ندم. فطن سريع الفهم ظريف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: