وصف و معنى و تعريف كلمة ندهك:


ندهك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و دال (د) و هاء (ه) و كاف (ك) .




معنى و شرح ندهك في معاجم اللغة العربية:



ندهك

جذر [نده]

  1. دَهَكَ: (فعل)
    • دهَكَ يَدهَك ، دَهْكًا ، فهو داهك ، والمفعول مَدْهوك
    • دهَك الشَّيءَ : كسره وطحنه
    • دَهَكَ الحَجَرَ : كَسَرَهُ
    • دَهَكَ الأَرْضَ : داسَها
,
  1. دَهَكُ
    • ـ دَهَكُ : قرية بِشِيرازَ ، أو بواسِطَ ، منها : علِيٌّ ، وهَارونُ ابنا حُمَيْدٍ المُحَدِّثانِ الدَّهَكيَّانِ .
      ـ دَهَكَهُ : طَحَنَهُ وكَسَرَهُ ،
      ـ دَهَكُ الأرْضَ ، والمرأةَ : وَطِئَهُما .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دهَكَ
    • دهَكَ يَدهَك ، دَهْكًا ، فهو داهك ، والمفعول مَدْهوك :-
      دهَك الشَّيءَ كسره وطحنه :- دهك خبزًا يابسًا .
      دهَك الأرضَ : داسَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الدَّهُوكُ
    • الدَّهُوكُ : الرَّحَى . والجمع : دُهُكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دهك الأرض
    • داسَها .

    المعجم: عربي عامة

  5. دهك الشّيء
    • كسره وطحنه :- دهك خبزًا يابسًا .

    المعجم: عربي عامة

  6. دَهَكَ
    • دَهَكَ الشيءَ دَهَكَ دَهْكًا : طحنه .
      و دَهَكَ كسره .
      و دَهَكَ الأَرضَ : داسها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دَهَكَ
    • [ د هـ ك ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). دَهَكْتُ ، أَدْهَكُ ، اِدْهَكْ ، مصدر دَهْكٌ .
      1 . :- دَهَكَ الحُبوبَ :- : طَحَنَها .
      2 . :- دَهَكَ الحَجَرَ :- : كَسَرَهُ .
      3 . :- دَهَكَ الأَرْضَ :- : داسَها .

    المعجم: الغني

  8. دَهْك
    • دَهْك :-
      مصدر دهَكَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. دَهَك
    • دهك - يدهك ، دهكا
      1 - دهك الشيء : طحنه . 2 - دهك الشيء : كسره . 3 - دهك الأرض : وطئها .

    المعجم: الرائد

  10. دهك
    • " الدَّهكُ : الطحن والدق ؛ عن كراع ، وقد رويت بالراء ؛ وقول رؤبة : وإنْ أُنِيخَتْ رَهْبُ أَنْضاء عُرُكْ ، رَدَّتْ رَجيعاً بين أَرْحاءٍ دُهُك ؟

      ‏ قال ابن سيده : هو عندي جمع دَهُوك ، إما مَقولة وإما متوهمة ، وأَرحاؤُها أَنيابها وأَسنانها ، ودَهَك الشيءَ يَدْهَكُه دَهْكاً إذا طحنه وكسره .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ندهك في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**نَدَهَ** - [ن د هـ]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَدَهْتُ**،** أَنْدَهُ**،** اِنْدَهْ**، مص. نَدْهٌ. 1. "نَدَهَ الرَّجُلُ" : صَاحَ. "نَدَهَهُ مِنْ بَعِيدٍ". 2. "نَدَهَ البَعِيرَ" : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ. 3. "نَدَهَ الإِبِلَ" : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً.
المعجم الوسيط
الرَّجلُ ـَ نَدْهاً: صات. و ـ البعيرَ ونحوه: زجَرَه وطرده عن أي شيء بالصياح. وكان من طلاقهم في الجاهلية أن يقول الرَّجل للمرأة: ( اذهبي فلا أندَهُ سَرْبَك ). و ـ الإِبلَ: ساقها مجتمعة.( اسْتَنْدَهَ ) الأمرُ: استقام.( انْتَدَهَ ) الامرُ: استندَهَ.( المِنْدَهُ ): - يُقال: رجل مِنْدَهٌ: شديد النده كثيرُه( النَّدْهَةُ ): الصوتُ.( النَّوَادِهُ ): الزَّواجر.


مختار الصحاح
ن د ه : نَدَهَ الإبل ساقها مُجتمعة وبابه قطع وكان طلاق الجاهلية اذهبي فلا أنده سَرْبَك أي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت
الصحاح في اللغة
النَدْهُ: الزجر. تقول: نَدَهْتُ البعير، إذا زجرته عن الحوض وغيره. ونَدَهْتُ الإبل: سُقْتها مجتمعةً. وكان طلاق الجاهلية:

اذْهَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ، أي لا أردُّ إبلك، لتذهب حيث شاءت. والنَدْهَةُ والنُدْهَةُ، بفتح النون وضمّها: الكثرة من المال من صامتٍ أو ماشيةٍ. وأنشد الأمويُّ لجميل: فكيفَ ولا تُوفي دماؤُهُمُ دَمي=ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدوني
لسان العرب
النَّدْهُ الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح وقال الليث النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح وقال أَبو مالك نَدَهَ الرجلُ يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره وفي حديث ابن عمر لو رأَيت قاتِلَ عمر في الحَرَمِ ما ندَهْتُهُ أَي ما زجرته قال ابن الأَثير والنَّدْهُ الزجر بِصَه ومَه ونَدَهَ الإبلَ يَنْدَهُها نَدْهاً ساقها وجمعها ولا يكون إلا للجماعة منها وربما اقْتاسُوا منه للبعير وقال أَبو زيد يقال للرجل إذا رأَوْهُ جَريئاً على ما أَتى أَو المرأَةِ إِحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ والنَّدْهَة والنُّدْهَةُ بفتح النون وضمها الكثرة من المال من صامِتٍ أَو ماشية وأَنشد قول جمِيل فكيْفَ ولا تُوِفي دماؤُهمُ دَمِي ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدُونِي ؟ وقال بعضهم عنده نَدْهَةٌ من صامِتٍ وماشيةٍ ونُدْهَةٌ وهي العشرون من الغنم ونحوِها والمائةُ من الإِبل أَو قُرَابتُها والأَلف من الصامت أَو نحوه الأَصمعي وكان يقال للمرأَة في الجاهلية إذا طُلِّقَت إذْ هَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ فكانت تَطْلُقُ قال والأَصل فيه أَنه يقول لها اذْهَبي إلى أَهلِك فإني لا أَحفظ عليك مالكِ ولا أَرُدُّ إبلَكِ عن مذهبها وقد أَهملتها لتذهب حيث شاءت وقال الجوهري أَي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت
الرائد
* نده ينده: ندها. 1-صوت. 2-ه: منعه عن كل شيء وطرده بالصياح. 3-الجمال: ساقها مجتمعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: