وصف و معنى و تعريف كلمة ندهن:


ندهن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و دال (د) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ندهن في معاجم اللغة العربية:



ندهن

جذر [نده]

  1. نَدَهَ : (فعل)
    • ندَهَ يَندَه ، نَدْهًا ، فهو نادِه ، والمفعول مندوه - للمتعدِّي
    • نَدَهَ الرَّجُلُ : صَاحَ ، صوَّت
    • ندَه صاحِبَه: صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء
    • نَدَهَ البَعِيرَ : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ
    • نَدَهَ الإِبِلَ : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً
  2. أَدْهَنَ : (فعل)
    • أدهنَ يُدهن ، إدهانًا ، فهو مُدهِن
    • أظهر خلاف ما أضمر بقصد الخداع والغِشِّ ،
    • أَدهن في الأمر: لان
    • أَدْهَنَ عليه: أبقى
    • أَدْهَنَ الجلدَ: لَيَّنه بالدّهن
    • أَدْهَنَ فلانًا: داراه ولاينه
  3. أدهان : (اسم)
    • أدهان : جمع دُّهْنُ
  4. دَهَنَ : (فعل)
    • دهَنَ يدهُن ، دَهْنًا ، فهو داهن ، والمفعول مَدْهون
    • دهَن الرَّأسَ والشَّعرَ وغيرَهما: طلاه بالدُّهْن أو الزَّيت أو الطِّيب
    • فلانٌ يدهُن من قارورة فارغة - (مثل): يُضرب للكذّاب يَعد ولا يَفي
    • دَهَنَ الجِدارَ : طَلاهُ بِالدِّهانِ
    • دَهَنَ وَلَدَهُ بِالعَصا : ضَرَبَهُ بِرِفْقٍ
    • دَهَنَ الرَّجُلَ : خَدَعهُ
    • دَهَنَتِ الناقةُ دَهَنَتِ : قلَّ لبنُها
    • دَهَنَ فلانٌ دَهْنًا: نَافَقَ
    • دَهَنَ فلانًا: استعمل معه النفاق
    • دَهَنَ المطرُ الأَرضَ: بلَّها بلاًّ يسيرًا
    • دَهَنَتِ فلانٌ الأرضَ: أَصَلحها
    • دَهَنَ الارض: سمّدها


  5. دَهُنَ : (فعل)
    • دَهُنَت دَهانةً، ودِهانًا فهي دَهِينٌ والجمع : دُهُنٌ
    • دَهُنَت الناقةُ : دَهَنَتْ
  6. دَهَّنَ : (فعل)
    • دَهَّنْت، أُدَهِّنُ، دَهِّنْ، مصدر تَدْهينٌ
    • دَهَّنَتْ شَعْرَ رَأْسِها بِالحِنَّاءِ : طَلَتْهُ، دَهَنَتْهُ
    • دَهَّنَ الجِدَارَ : طَلاهُ بِالدِّهانِ
  7. دهَنَ : (فعل)
    • دهَن الجدارَ وغيرَه: طلاه بالدِّهان، لوَّنه وطلاه بالألوان
    • دهَن المطرُ الأرضَ: بلَّها بلاًّ يسيرًا
    • دهَن الرَّجُلَ: خدعه وختله وأظهر له غير ما يُضمر، تملَّقه ونافقه
  8. نَدَّدَ: (فعل)
    • ندَّدَ بـ يندِّد ، تنديدًا ، فهو مُندِّد ، والمفعول مُندَّد به
    • ندَّد بالشّخص :صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية
    • نَدَّد القطيعَ: فرّقه
    • نَدَّد صوتَهُ: رفعه
    • نَدَّدَ بِهِ : أَسْمَعَهُ القَبِيحَ
  9. نَديد: (اسم)
    • الجمع : أنْداد و نُدَداءُ ، المؤنث : نَدِيدَة ، و الجمع للمؤنث : نديدات و نَدَائدُ
    • النَّدِيدُ : نِدّ؛ مِثْل ونظير
  10. النديد: (اسم)


    • صوت الرافض
  11. أنْداد: (اسم)
    • أنْداد : جمع نَديد
  12. أنداد: (اسم)
    • أنداد : جمع نِدّ
  13. تنادَّ: (فعل)
    • تنادَّ يتنادّ ، تَنادَدْ / تَنادَّ ، تنادًّا ، فهو مُتنادِّ
    • تنادَّ القومُ :تنافروا وتفرّقوا
    • تَنَادَّتِ الجِمَالُ : نَفَرَتْ، شَرَدَتْ
  14. نِداد: (اسم)
    • نِداد : جمع نادّ
  15. مُندَّد: (اسم)
    • مُندَّد : اسم المفعول من نَدَّدَ
  16. مُندِّد: (اسم)


    • مُندِّد : فاعل من نَدَّدَ
  17. نُدَداءُ: (اسم)
    • نُدَداءُ : جمع نَديد
  18. تَنديد: (اسم)
    • مصدر نَدَّدَ
    • قَرَّرَ التَّنْدِيدَ بِسُلُوكِهِ الْمُشِينِ : اِنْتِقَادَهُ، إعْلاَنَ عُيُوبِهِ
  19. تنديد: (اسم)
    • تنديد : مصدر نَدَّدَ
  20. تنادّ: (اسم)
    • تنادّ : مصدر تنادَّ
  21. تَنادّ: (اسم)
    • مصدر تَنَادَّ
    • يَوْمُ التَّنَادِّ : يَوْمُ القِيامَةِ
  22. أنداد: (اسم)


    • أنداد :جمع نِدّ
  23. فَنَاديدُ: (اسم)
    • فَنَاديدُ : جمع فِنْدَأْيَةُ
  24. ندّد بالشّخص:
    • صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية ''ندَّد بكذبه ونفاقه- ندَّد المتظاهرون بقرار مُدِير المصنع- كان من المندِّدين بالخصوم- ازداد التنديد بأعمال العنف- لا يملك العربُ من أسباب المواجهة إلاّ الشَّجْب والتنديد''.
  25. تنادّ القوم:
    • تنافروا وتفرّقوا ''تنادّ أعضاءُ الحزب الواحد وشكّلوا أحزابًا مختلفة- {وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِّ} [ق].
,
  1. ندَّدَ
    • ندَّدَ بـ يندِّد ، تنديدًا ، فهو مُندِّد ، والمفعول مُندَّد به :-
      ندَّد بالشّخص صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية :-ندَّد بكذبه ونفاقه، - ندَّد المتظاهرون بقرار مُدِير المصنع، - كان من المندِّدين بالخصوم، - ازداد التنديد بأعمال العنف، - لا يملك العربُ من أسباب المواجهة إلاّ الشَّجْب والتنديد.
      ندَّد بالشّيء: شهَّره بين الناس :-ندّد بالجور/ بالرذيلة/ بالفوضى/ بالخيانة/ بتجاوزات السُّلطة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نَدَّدَ

    • [ن د د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَدَّدْتُ، أُنَدِّدُ، نَدِّدْ، مصدر تَنْدِيدٌ.
      1. :-نَدَّدَ بِسُوءِ سُلُوكِهِ :- : اِنْتَقَدَهُ، أَعْلَنَ عَنْ عُيُوبِهِ. :-نَدَّدَ بِمَوَاقِفِهِ لِكَوْنِهِ اِنْحَرَفَ عَنِ الْمَبَادِئِ الْمُتَعَارَفِ عَلَيْهَا.
      2. :-نَدَّدَ بِهِ :- : أَسْمَعَهُ القَبِيحَ.
      3. :-نَدَّدَ صَوْتَهُ :- : رَفَعَهُ.
      4. :-نَدَّدَ الْمَاشِيَةَ :- : فَرَّقَهَا.

    المعجم: الغني

  3. تنادَّ
    • تنادَّ يتنادّ ، تَنادَدْ / تَنادَّ ، تنادًّا ، فهو مُتنادِّ :-
      تنادَّ القومُ تنافروا وتفرّقوا :-تنادّ أعضاءُ الحزب الواحد وشكّلوا أحزابًا مختلفة، - {وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِّ} [قرآن]: يوم القيامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَدَّد
    • ندد - تنديدا
      1- ندد به : صرح بعيوبه. 2- ندد به : أسمعه القبيح. 3- ندد بالشيء : شهره وشيعه بين الناس. 4- ندد : صوته : رفعه. 5- ندد الماشية : فرقها.

    المعجم: الرائد

  5. ندد
    • ن د د: نَدَّ البعير يَنِدُّ بالكسر نَدًا بالفتح و نِدَادا بالكسر و نُدُودا بالضم نفر وذهب على وجهه شاردا ومنه قرأ بعضهم {يوم التَّنَادِّ} بتشديد الدال و نَدُّ الطيب غير عربي و النِّدُّ بالكسر المِثْل والنظير وكذا النَّدِيدُ و النَّدِيدَةُ قال لُبيد لكِي لا يكون السَّندري نديدتي قلت السندري شاعر


    المعجم: مختار الصحاح

  6. النَّدِيدُ
    • النَّدِيدُ : النَّدُّ. والجمع : نُدَداء، وأنْداد.
      وهي نديدة، والجمع نَدائِدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نديد
    • نديد :-
      جمع أنْداد ونُدَداءُ، مؤ نَدِيدَة، جمع مؤ نديدات ونَدَائدُ: نِدّ؛ مِثْل ونظير :-ليس لهذا العالم نديد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ندّد بالشّخص
    • صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية :-ندَّد بكذبه ونفاقه- ندَّد المتظاهرون بقرار مُدِير المصنع- كان من المندِّدين بالخصوم- ازداد التنديد بأعمال العنف- لا يملك العربُ من أسباب المواجهة إلاّ الشَّجْب والتنديد.

    المعجم: عربي عامة

  9. نَديد
    • نديد
      1- مصدر ند. 2- ند، نظير، جمع : ندداء وأنداد، مؤنث نديدة جمع : ندائد.

    المعجم: الرائد

  10. مندد
    • "التهذيب: مَنْدَدٌ (* قوله «مندد»، قال ياقوت بالفتح ثم السكون وفتح الدال وضبط في القاموس وشرحه بضم الميم) اسم موضع، ذكره تميم بن أَبي مقبل (* قوله «تميم بن أَبي مقبل» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس وكذا في معجم ياقوت ابن أَبيّ بن مقبل).
      فقال: عَفَا الدّارَ مِنْ دَهْماءَ، بَعْدَ إِقامةٍ،عَجاجٌ، بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ، مُتناوِحُ خَلْفاها: ناحيتاها من قولهم فأْس لها خَلْفان.
      ومَنْدَدٌ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نَدَّد
    • نَدَّد بفلان: صرَّحَ بعيوبه.
      و نَدَّد القطيعَ: فرّقه.
      و نَدَّد صوتَهُ: رفعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَنَادَّ
    • [ن د د]. (فعل: خماسي لازم). تَنَادَدْتُ، أتَنَادُّ، مصدر تنَادٌّ.
      1. :-تَنَادَّتِ الجَمَاعَةُ :- : تَفَرَّقَتْ، أو تَحَالَفُوا وَتَنَافَرُوا.
      2. :-تَنَادَّتِ الجِمَالُ :- : نَفَرَتْ، شَرَدَتْ.

    المعجم: الغني

  13. أناديد
    • أناديد
      1-«ذهب القوم أناديد تناديد» : تفرقوا في كل جهة

    المعجم: الرائد

  14. تنادّ
    • تناد - تنادا
      1- تناد القوم : تفرقوا. 2- تناد القوم : تخالفوا، تنافروا. 3- تنادت الجمال : نفرت وشردت.

    المعجم: الرائد

  15. تناديد
    • تناديد
      1-«ذهب القوم أناديد تناديد» : تفرقوا في كل وجه

    المعجم: الرائد

  16. النِّدُّ
    • النِّدُّ المثل والنظير، يقال: هو نِدُّه، وهي نِدُّ فلانة. والجمع : أندادٌ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 22فلا تَجعَلُوا للهِ أنْدَادًا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَنْدِيدٌ
    • [ن د د]. (مصدر نَدَّدَ). قَرَّرَ التَّنْدِيدَ بِسُلُوكِهِ الْمُشِينِ :- : اِنْتِقَادَهُ، إعْلاَنَ عُيُوبِهِ.

    المعجم: الغني

  18. نَدِيدٌ
    • جمع: أَنْدَادٌ. [ن د د]. (مصدر نَدَّ). :-هُوَ نَدِيدُهُ :- : نِدُّهُ، نَظِيرُهُ.

    المعجم: الغني

  19. تناد
    • تناد
      1- مصدر تناد. 2- «يوم التناد» : يوم القيامة.

    المعجم: الرائد

  20. تنادّ القوم
    • تنافروا وتفرّقوا :-تنادّ أعضاءُ الحزب الواحد وشكّلوا أحزابًا مختلفة- {وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِّ} [ق]

    المعجم: عربي عامة

  21. ندّد بالشّيء
    • شهَّره بين الناس :-ندّد بالجور/ بالرذيلة/ بالفوضى/ بالخيانة/ بتجاوزات السُّلطة.

    المعجم: عربي عامة

  22. النّدُّ
    • النّدُّ : ضَرْبٌ من النبات يتبخّر بعُودِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَنَادَّ
    • تَنَادَّ القومُ: تفرقوا وتنافروا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَنَادٌّ
    • [ن د د]. (مصدر تَنَادَّ). :-يَوْمُ التَّنَادِّ :- : يَوْمُ القِيامَةِ.

    المعجم: الغني

  25. النديد
    • صوت الرافض

    المعجم: معجم الاصوات



معنى ندهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَدَهَ** - [ن د هـ]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَدَهْتُ**،** أَنْدَهُ**،** اِنْدَهْ**، مص. نَدْهٌ. 1. "نَدَهَ الرَّجُلُ" : صَاحَ. "نَدَهَهُ مِنْ بَعِيدٍ". 2. "نَدَهَ البَعِيرَ" : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ. 3. "نَدَهَ الإِبِلَ" : سَاقَهَا مُجْتَمِعَةً.
المعجم الوسيط
الرَّجلُ ـَ نَدْهاً: صات. و ـ البعيرَ ونحوه: زجَرَه وطرده عن أي شيء بالصياح. وكان من طلاقهم في الجاهلية أن يقول الرَّجل للمرأة: ( اذهبي فلا أندَهُ سَرْبَك ). و ـ الإِبلَ: ساقها مجتمعة.( اسْتَنْدَهَ ) الأمرُ: استقام.( انْتَدَهَ ) الامرُ: استندَهَ.( المِنْدَهُ ): - يُقال: رجل مِنْدَهٌ: شديد النده كثيرُه( النَّدْهَةُ ): الصوتُ.( النَّوَادِهُ ): الزَّواجر.
مختار الصحاح
ن د ه : نَدَهَ الإبل ساقها مُجتمعة وبابه قطع وكان طلاق الجاهلية اذهبي فلا أنده سَرْبَك أي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت
الصحاح في اللغة
النَدْهُ: الزجر. تقول: نَدَهْتُ البعير، إذا زجرته عن الحوض وغيره. ونَدَهْتُ الإبل: سُقْتها مجتمعةً. وكان طلاق الجاهلية: اذْهَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ، أي لا أردُّ إبلك، لتذهب حيث شاءت. والنَدْهَةُ والنُدْهَةُ، بفتح النون وضمّها: الكثرة من المال من صامتٍ أو ماشيةٍ. وأنشد الأمويُّ لجميل: فكيفَ ولا تُوفي دماؤُهُمُ دَمي=ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدوني
لسان العرب
النَّدْهُ الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح وقال الليث النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح وقال أَبو مالك نَدَهَ الرجلُ يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره وفي حديث ابن عمر لو رأَيت قاتِلَ عمر في الحَرَمِ ما ندَهْتُهُ أَي ما زجرته قال ابن الأَثير والنَّدْهُ الزجر بِصَه ومَه ونَدَهَ الإبلَ يَنْدَهُها نَدْهاً ساقها وجمعها ولا يكون إلا للجماعة منها وربما اقْتاسُوا منه للبعير وقال أَبو زيد يقال للرجل إذا رأَوْهُ جَريئاً على ما أَتى أَو المرأَةِ إِحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ والنَّدْهَة والنُّدْهَةُ بفتح النون وضمها الكثرة من المال من صامِتٍ أَو ماشية وأَنشد قول جمِيل فكيْفَ ولا تُوِفي دماؤُهمُ دَمِي ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ فيَدُونِي ؟ وقال بعضهم عنده نَدْهَةٌ من صامِتٍ وماشيةٍ ونُدْهَةٌ وهي العشرون من الغنم ونحوِها والمائةُ من الإِبل أَو قُرَابتُها والأَلف من الصامت أَو نحوه الأَصمعي وكان يقال للمرأَة في الجاهلية إذا طُلِّقَت إذْ هَبي فلا أَنْدَهُ سَرْبَكِ فكانت تَطْلُقُ قال والأَصل فيه أَنه يقول لها اذْهَبي إلى أَهلِك فإني لا أَحفظ عليك مالكِ ولا أَرُدُّ إبلَكِ عن مذهبها وقد أَهملتها لتذهب حيث شاءت وقال الجوهري أَي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت
الرائد
* نده ينده: ندها. 1-صوت. 2-ه: منعه عن كل شيء وطرده بالصياح. 3-الجمال: ساقها مجتمعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: