وصف و معنى و تعريف كلمة ندورا:


ندورا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و دال (د) و واو (و) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح ندورا في معاجم اللغة العربية:



ندورا

جذر [ندر]



معنى ندورا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**نَدَرَ** \- [ن د ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَدَرْتُ**،** أَنْدُرُ**،** اُنْدُرْ**، مص. نُدُورٌ. 1. "نَدَرَتِ الثِّمَارُ" : سَقَطَتْ. "هَزَّ الغُصْنَ فَنَدَرَتْ مِنْهُ الثِّمَارُ". 2. "نَدَرَ العَالِمُ فِي عِلْمِ الفَلَكِ" : بَرَزَ وَقَلَّ وُجُودُ نَظِيرِهِ. "نَدَرَ فِي صَبْرِهِ". 3. "نَدَرَ العَظْمُ عَنْ مَوْضِعِهِ" : بَرَزَ وَخَرَجَ. 4. "نَدَرَهُ أَو نَدَرَ الشَّيْءَ" : جَرَّبَهُ.
Advertisements


معجم الغني
**نَدُرَ** \- [ن د ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَدُرَ**،** يَنْدُرُ**، مص. نَدَارَةٌ. 1. "نَدُرَ الكَلاَمُ" : فَصُحَ، جَادَ. 2. "يَنْدُرُ فِي كَلاَمِهِ" : يَأْتِي بِالغَرِيبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندورة [ مفرد ] : مصدر ندر / ندر في .


معجم اللغة العربية المعاصرة
ندور [ مفرد ] : مصدر ندر / ندر في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندرة / ندرة [ مفرد ] : مصدر ندر / ندر في .


معجم اللغة العربية المعاصرة
ندائر [ جمع ] : ( كم ) اسم يطلق على العناصر التي تدخل في المركبات العضوية والنباتية بكميات متناهية الصغر كما هي الحال في اليود والزرنيخ والنحاس والحديد ، لأن وجودها إلزامي من الوجهة الإنشائية أو من الوجهة الغذائية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نادرة [ مفرد ] : ج نادرات ونوادر : 1 - مؤنث نادر . 2 - طرفة من القول وملحة ، قول بليغ مثير للانتباه يتميز بالجدة والطرفة وإظهار البراعة في التفكير والقدرة على تسلية القارئ أو السامع والترفيه عنه نوادر جحا - نوادر البخلاء عند الجاحظ - نادرة طويلة بلا مغزى - في كتب الأدب كثير من نوادر الحمقى والمغفلين ° النوادر : كتابات وأقوال وأحاديث تتميز بالطرافة والتسلية - هو نادرة زمانه : وحيد عصره .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نادر [ مفرد ] : ج نوادر ، مؤ نادرة ، ج مؤ نادرات ونوادر : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من ندر / ندر في ° نادر الوجود : لا يتكرر - نادرا ما : قلما . 2 - شاذ ، مخالف للقياس أمثلة نادرة - ذو قامة نادرة - النادر لا حكم له ° نوادر الكلام : فصيحه ، ما شذ منه ، غرائبه . 3 - صعب الحصول عليه عملة / سلعة / مواقف نادرة - تمثال نادر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تندر / تندر على يتندر ، تندرا ، فهو متندر ، والمفعول متندر عليه• تندر القوم : تنادروا ؛ تحدثوا بالنوادر . • تندر على فلان : سخر منه قضوا ليلتهم يتندرون على أحد أصدقائهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة

تنادر / تنادر على يتنادر ، تنادرا ، فهو متنادر ، والمفعول متنادر عليه• تنادر القوم : تحدثوا بالنوادر ، أي : بالطرف من القول يتنادرون بالبخلاء - قضوا السهرة يتنادرون . • تنادر على فلان : 1 - سخر منه يتنادر على الضعفاء ويتهيب الأقوياء . 2 - جاءه أحيانا يتنادر علينا بزياراته فنشتاق إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تندَّرَ/ تندَّرَ على يتندَّر، تَنَدُّرًا، فهو مُتندِّر، والمفعول مُتندَّرٌ عليه • تندَّر القومُ: تنادروا؛ تحدثوا بالنوادر. • تندَّر على فلان: سخر منه "قضوا ليلتهم يتندّرون على أحد أصدقائهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندر / ندر في يندر ، ندورا وندرة وندرة وندورة ، فهو نادر ، والمفعول مندور فيه• ندر الشيء : خرج من غيره وبرز ندر العظم عن موضعه . • ندر الشخص في علم وفضل : برز وتقدم وقل وجود نظيره ندر في صبره وعفته - ندر ابن خلدون في علم الاجتماع - ندر المال في هذه الأزمة : قل وجوده - ندرت أخطاؤه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنادرَ/ تنادرَ على يتنادر، تنادُرًا، فهو مُتنادِر، والمفعول مُتنادَر عليه • تنادر القومُ: تحدّثوا بالنوادِر، أي: بالطُّرف من القول "يتنادرون بالبخلاء- قضوا السّهرة يتنادرون". • تنادر على فلانٍ: 1- سخِر منه "يتنادر على الضعفاء ويتهيّب الأقوياء". 2- جاءه أحيانًا "يتنادر علينا بزياراته فنشتاق إليه".
المعجم الوسيط
في الأمر: تعجَّلَ ومَضى وجَرُؤَ.( السِّنَدْرُ ): الجريءُ لا يَفْرَقُ من شيء.( السَّنْدَرَةُ ): مكيال ضخمٌ. وـ شجرةٌ تعمَلُ منها القِسيُّ والسِّهامُ والنَّبْلُ. وـ مكان على سطح الحجرات في المسكن؛ لحفظ ما لا حاجة إليه في الاستعمال اليومي. ( مج ).( السَّنْدَرِيُّ ): المستعجلُ في أمورِه الجادُّ فيها. وـ الجريءُ. وـ الشديد. وـ الطويل. وـ الضخمُ العينينِ. وـ الجيِّدُ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ نُدُوراً: سقط. يُقال: هزَّ الغُصْنَ فندرت منه الثمار. و ـ خرج من غيره وبَرَز. يُقال: نَدَر العظمُ عن موضعه. و ـ فلانٌ في علم وفضلٍ: تقدم وقلَّ وجود نظيره. و ـ الكلامُ نَدَارة: فصُح وجاد.( أنْدَرَ ): أتى بنادر من قول أو فعل. و ـ الشيءَ: أسقطه. يُقال: أنْدَر التاجر من حسابي كذا وكذا. ويُقال: أنْدَرْتُ يدَ فلان عن هذا العمل: أزلتُ تصرُّفَه فيه. و ـ أخرجه. يُقال: أنْدَر العظمَ من موضعه.( تَنَادَرَ ): حدَّث بالنوادر. و ـ على فلانٍ: سخر منه. و ـ علينا: جاءنا أحياناًً.( اسْتَنْدَرَ ) الشيءَ: رآه نادراًً. و ـ القومُ أثرَ فلان: اقتفوه وتأثروه. و ـ الحيوانُ الرُّطْبَ: تتبَّعه.( النَّادِرَةُ ): الطُّرْفة من القول. وهو نادرة أزمانِهِ: وحيد عصرِه ( ج ) نوادِر.( النَّدَرَى ): يُقال: لقيته النَّدَري، وفي نَدَرَى: أحياناً لا دائماً.( النَّدْرَةُ ): القِطعة من الذهب والفضة توجد في المعدن.( النَُّدْرَةُ ): يُقال: لا يكون ذلك إلا نَُدْرةً، أو في النَُّدْرة: إلا أحياناً قليلة.
المعجم الوسيط
التاجر يحتكر البضائع ويتربص بها غلاء السعر. ( ج ) بنادرة. (د).البَنْدَرُ: مُرْسَى السفن في الميناء. ( فارسي ). ويطلق الآن على البلد الكبير، يتبعُه بعض القرى. ( مو ).
مختار الصحاح
ن د ر : نَدَر الشيء من باب نصر سقط وشَذَّ ومنه النَّوَادِرُ و أنْدَرَهُ غيره أسقطه وقولهم لقيته في النَّدْرَةِ و النُّدَرَةِ بسكون الدال وفتحها أي فيما بين الأيام و الأنْدَرُ بوزن الأحمر البيدر بلغة أهل الشام والجمع الأَنَادِرُ
الصحاح في اللغة
نَدَرَ الشيءُ يَنْدُرُ نَدْراً: سقط وشذّ، ومنه النوادِرُ. وأنْدَرَهُ غيره، أي أسقطه. يقال: أَنْدَرَ من الحساب كذا. وضرب يدَه بالسيف فأَنْدَرَها. وقولُ الشاعر: وإذا الكُماةُ تَنادَروا طَعْنَ الكُلـى   نَدْرَ البِكارةِ في الجزاءِ المُضْعَفِ يقول: أهدرت دماؤهُمْ كما تُنْدَرُ البِكارةُ في الدِيَةِ، وهي جمع بَكْرٍ من الإبل. وقولهم: لقيته في النَدْرَةِ والنَدَرَةِ، أي فيما بين الأيام، وكذلك لقيته في النَدَرى، بالتحريك. وإنْ شئت: لقيته في نَدَرى، بلا ألف ولام. والأَنْدَرُ: البَيْدَرُ، والجمع الأَنادِرُ.
الصحاح في اللغة
وقول علي رضي الله عنه: أَكِيلُكُمْ بالسَيفِ كَيْلَ السَنْدَرَه يقال: هو مكيالٌ ضَخْم كالقَنْقَلِ والجُرافِ. كالسَنْدَريُّ: ضَرْبٌ من السهام مَنْسُوبٌ إلى السَنْدَرة، وهي شجرة.
تاج العروس

نَدَرَ الشيءُ يَنْدُرُ نُدوراً بالضمّ : سَقَطَ وقيل : سَقَطَ وشَذَّ . وقيل : سقطَ من جوفِ شيءٍ هكذا في النسخ بالجيم . أو من بينِ شيءٍ أو من أشياء فَظَهَر وفي الحديث : " أنّه رَكِبَ فَرَسَاً له فمَرَّتْ بشجَرَةٍ فطارَ منها طائرٌ فحادَتْ فَنَدَر عنها في أرضٍ غليظة " أي سقطَ ووقع . والرجلُ إذا خَضَفَ يقال : نَدَرَ بها وهي النَّدْرَة أي الخَضْفَة بالعَجَلَة حكاها ابْن الأَعْرابِيّ هكذا بالخاء والضاد المُعجمتَيْن وفي بعضِ النسخ : حَصَفَ بالمُهملَتَيْن . وفي حديث عمر رضي الله عنه : " أنّ رجلاً نَدَرَ في مَجْلِسه فَأَمَر القومَ كلَّهم بالتَّطَهُّر لئلاَّ يَخْجَل النادرُ " حكاها الهَرَويُّ في الغَريبَيْن : معناه أنه ضَرَطَ كأنّها نَدَرَت منه من غيرِ اخْتيار . نَدَرَ : جرَّب . يقولون : لو نَدَرْتَ فلاناً لَوَجَدْتَه كما تُحبّ أي لو جرَّبْتَه . يقال : نَدَرَ الرجلُ إذا مات قاله ابنُ حَبيب وأنشد لساعِدَةَ الهُذَلِيّ . وفي التكملة : لساعِدَةَ ابنِ العَجْلان :

كلانا وإنْ طالَ أيَّامُه ... سَيَنْدُر عن شَزَنٍ مِدْحَضِ أي سيموت . نَدَرَ النباتُ : خَرَجَ ورقُه من أَعْرَاضِه نَدَرَت الشجرةُ تَنْدُر : ظَهَرَتْ خُوصَتُها وذلك حين يَسْتَمكِنُ المالُ من رَعْيِها أو نَدَرَت : اخْضَرَّت وهذه عن الصَّاغانِيّ . والأَنْدَر : البَيْدَر شاميّة . قال كُراع : الأَنْدَر : كُدْسُ القَمْح خاصَّة ج أنَادِر قال الشاعر : دَقَّ الدِّيَاسِ عَرَمَ الأَنادِرِ الأَنْدَر : ة بالشام على يَوْم وليلة من حَلَبْ فيها كُرومٌ . وقولُ عَمْرِو بن كلثوم :

ألا هُبِّي بصَحْنك فاصْبَحينا ... ولا تُبقي خُمورَ الأَنْدَرِينا لمّا نَسَبَ الخمرَ إلى أهلِ هذه القريةِ فاجتمَعَتْ ثلاثُ ياآت فخَفَّفَها للضرورة كما قال الراجز :

" وما عِلْمي بسِحْرِ البابِلينا أو جَمْعُ الأَنْدَريّ أَنْدَرون فخفَّفَ ياءَ النِّسبة كما قالوا : الأَشْعَرون والأَعْجَمون في الأَشعريّين والأَعجميِّين قال شَيْخُنا : وكلامُه لا يَخْلُو عن نَظَر وتَحقيقُه في شرحِ شَواهدِ الشافِيَة للبغداديّ . قلتُ : ولعلَّ وَجْهَ النّظر هو اجتِماع ثلاثِ ياآتٍ في الكلمة . وما يكون الأَنْدَرون الذي هو جمع الأَنْدريّ مع أنه ذكره فيما بعد بقوله : فِتْيان إلى آخره ولو ذَكَرَه قبل قولِه : كما قالوا إلخ كانَ أحسنَ في الإيراد فتأَمَّل . والأَنْدَرِيُّ : الحبلُ الغليظ أنشد أبو زيد :

" كأنّهُ أَنْدَرِيٌّ مَسَّهُ بَلَلُ كذا في التكملة وَنَسَبه صاحبُ اللِّسان لأبي عمروٍ وأنشد للَبيدٍ :

" مُمَرٌّ ككَرِّ الأَنْدَرِيِّ شَتِيمُوالأَنْدَرون : فتيانٌ من مواضعَ شَتَّى يَجْتَمعونَ للشُّرْب واحدُهم أَنْدَريٌّ وبه فُسِّر قولُ عمرو بن كلثوم السابق . منَ المَجاز : أَسْمَعَني النَّوادِر : نَوادِرُ الكلام تَنْدُر وهي : ما شَذَّ وَخَرَج من الجمهورِ لظُهوره . وفي الأساس : هذا كلام نادرٌ أي غريبٌ خارجٌ عن المُعتاد . منَ المَجاز : لَقيتُه نَدْرَةً وفي النَّدْرَة مَفْتُوحتَيْن وفي النَّدْرَة محرّكة وَنَدَرى وفي النَّدَرى بلا لامِ فيهما مُحرَّكات أي فيما بَيْنَ الأيّام ويقال : إنّما يكون ذلك في النَّدْرة بَعْدَ النَّدْرَة إذا كان في الأحايِين مَرَّةً . منَ المَجاز : أَنْدَرَ عنه من مالِه كذا إذا أَخْرَجه وأَنْدَرَ الشيءَ : أَسْقَطَه يقال : ضَرَبَ يدَهُ بالسيف فَأَنْدرَها . يقال : نَقَدَ مائةً نَدَرَى مُحرَّكةً إذا أَنْدَرَها أي أَخْرَجَها له من مالِه . والنَّدْرَة بالفتح : القِطْعَةُ من الذَّهَب والفضَّة توجدُ في المَعدن . والنَّدْرَة : الخَضْفَةُ بالعَجَلَة أي الضَّرْطَة عن ابْن الأَعْرابِيّ ذَكَرَ الفِعلَ أوَّلاً ثم ذَكَرَ المصدرَ ثانياً وهو مَعيب عند حُذَّاق المُصنِّفين فإنّه لو قال هناك : وهي النَّدْرة لأغناه عن ذكْره ثانياً . منَ المَجاز : فلانٌ نادرَةُ الزمان أي وَحيدُ العَصْرِ كما يقال نسيجُ وَحْدِه . ونَوادِر : ع نَقَلَه الصَّاغانِيّ ونادرٌ اسمٌ . وعُتْبَةُ بنُ النُّدَّر كرُكَّع السُّلَمِيّ صَحابيٌّ ويقال : هو عُتبةُ بنُ عبدٍ السُّلَمِيّ . وليس بشيءٍ . روى عنه عليُّ بن رباح وخالدُ بنُ مَعْدَان وتَصَحَّف على بعضهم يعني الإمام الطبريّ كما صرَّحَ به الحافظُ وغيرُه فَضَبَطه بالباء المُوَحَّدة والذال المُعجمة والصواب الأوّل . قولُهم : مِلْحٌ أَنْدَرَانيٌّ غلطٌ مشهور صوابُه ذَرْآنيٌّ بالذال المُعجمة والهمزة . أي شديد البياض وقد تقدّم ذكرُه في مَوْضِعه . وجِرابٌ أَنْدَرَانيٌّ : ضَخْمٌ نقله الصَّاغانِيّ . ونَيْدَرُ كَحَيْدَر : من أسماءِ المدينة على صاحبها أفضلُ الصلاةِ والسلام . أو هو بدالَيْن . وقيل : يَنْدَر بتقديم التَّحْتِيَّة على النون . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : النادِرُ : الحمارُ الوحْشيّ يَنْدُر من الجبل أي يخرج . وَنَدَر العظمُ : انفكَّ وزالَ عن محلِّه ومنه الحديث : " أنَّ رجلاً عضَّ يدَ آخرَ فَنَدَرَ ثَنِيَّتَه " وَنَدَر من بَيْتِه : خَرَجَ قال الزَّمَخْشَرِيّ : وسمعتُ من يقولُ لزوجتِه : انْدُري . وأصاب المطرُ الحَشيش فَنَدَر الرُّطْبُ من أَعْرَاضه : خَرَجَ . وشَبِعَت الإبلُ من نادِرِه ونَوادِرِه . والمالُ يَسْتَنْدِرُ الرُّطْبَ أي يَتَتَبَّعه . ويقال : اسْتَنْدَرَت الإبلُ النَّباتَ : أراغَتْه للأكل ومارَسَتْه . منَ المَجاز : استَنْدَروا أَثرَه : اقتَفَوْه . ولا يقع ذلك إلاّ في النُّدْرَة . ولقِيتُه في النَّدَرَة كالنَّدْرَة . وفلانٌ يَتَنادَرُ علينا أي يأتينا أَحياناً . وأَنْدَرَ البِكارَةَ في الدِّيَة أَسقَطَها وأَلْغاها قال أَبو كبيرٍ الهُذَلِيّ :

وإذا الكُماةُ تَنَادَروا طَعْنَ الكُلَى ... نَدْرَ البِكارَةِ في الجَزاءِ المُضْعَفِ يقول : أُهدِرَت دِماؤُكُم كما تُنْدَر البِكارَةُ في الدِّيَة وهي جَمْع بَكْر من الإبل . قال ابن بِرِّيّ : يريد أَن الكُلَى المَطعونة تُنْدَر أي تُسْقَط فلا يُحتَسَب بها كما يُنْدَر البَكْر في الدِّيَة والمُضْعَفُ المُضاعَفُ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ . ويقال : أَصلح نَوادِرَ المِغْلَقِ أي أَسنانه . وأَنْدَرْتُ يدَ فلانٍ عن مالي : أَزلْتُ تَصَرُّفَه فيه . وضَرَبه على رأْسِه فنَدَرَتْ عينُه وأَنْدَرَها . كلُّ ذلك مَجاز . ونَدْرَةُ بالفتح : مَوضعٌ من نواحي اليَمامة قاله الصَّاغانِيّ : قلتُ : عند مَنْفوحَةَ . وقد رُويَ إعجامُ دالِها أَيضاً . ونَدَرَ في عِلْمٍ أَو فَضْلٍ : تقدَّم . قاله ابن القطّاع . وقال أيضاً : أَنْدَرَ : أَتى بنادِرٍ من قولٍ أو فِعْل . ونَدَرَ الكلامُ نَدارَةً : غَرُبَ . والنادِرَةُ : قريةٌ باليمن سكَنَه بنو عيسى من قبائل عكّ

تاج العروس

إِنَّ لَنَا لَجارَةً فُناخِرَهْ ... تَكْدَحُ للدُّنْيَا وتَنْسَى الآخِرَهْ ف - ن - د - ر

الفِنْدِيرُ بالكَسْرِ والفِنْدِيرَة بهاءٍ : قِطْعَةٌ ضَخْمَةٌ من تَمْرٍ مُكْتَنِز كالفِدْرَة بالكَسْر . والفِنْدِيرُ والفِنْدِيرَةُ : الصَّخْرَةُ العَظِيمَةُ كذا في الصّحاح . وعِبَارَةُ المُحْكم : تَنْقَلِعُ عن عُرْضِ الجَبَلِ وعِبَارَة الصّحاح : تَنْدُرُ من رَأْسِ الجَبَلِ . والجَمْعُ فَنَادِيرُ . قال الشاعر في صِفَةِ الإِبِل : كأَنَّهَا مِن ذُرَا هَضْبٍ فَنَادِيرُ . قلتُ : وقد تَقَدَّم في ف د ر الجَمْعُ بين قَوْل المصنّف هُناك وبين قَوْلِ الجوهريّ هُنا فراجِعْه . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الفَنْدُورَةُ قال ابنُ الأَعْرَابيّ : هي أُمُّ عِزْم وأُمُّ سُوَيْدٍ يعني السَّوْأَةَ

تاج العروس

السَّنْدَرَةُ : السُّرْعةُ والعَجَلَة والنون زائدة ولذا أورده الصاغانيّ وغيره في سدر وبه فسَّر بعضُهُمْ قَوْلَ سيِّدِنا عليٍّ رضي الله عنه الآتِي ذِكْره . يقول : أُقاتِلُكُم بالعَجَلَةِ وأُبادِرُكُم قبل الفِرَارِ . قيل : السَّنْدَرَةُ : ضَرْبٌ من الكَيْلِ غَرّافٌ جَرّافٌ واسعٌ وبه فسَّرَ بعضُهم قولَ سيّدِنا عليٍّ رضي الله عنه . السَّنْدَرَةُ : شَجَرٌ للقِسِيِّ والنَّبْلِ تُعْمَل منها ومنه قولهم : سَهْمٌ سَنْدَريُّ وقَوْسٌ سَنْدَرِيَّةٌ . قيل : السَّنْدَرَةُ : امرأةٌ كانَتْ تَبِيعُ القَمْحَ وتُوفي الكَيْلَ وبهذا القولِ جَزَمَ أقوامٌ . وقال بعضُهُم : اسمُ رَجُلٍ كان يفعل كذلك . قال أبو العَبّاس أحمدُ بنُ يَحْيَى : لم تختلف الرُّواةُ أنّ هذه الأبيات لعَلَيّ رضي الله عنه :

" أنا الّذِي سَمَّتْنِي أُمِّي حَيْدَرَهْ

" كلَيْثِ غَاباتٍ غَليظِ القَصَرهْ

" أكِيلُكُمْ بالسَّيْفِ كَيْلَ السَّنْدَرَهْ . والمعنَى : أنّي أكِيلُكُم كَيْلاً وافِياً . والسَّنْدَرِيّ : الجَرِيءُ المُتَشَبِّعُ . السَّنْدَرِيّ : الشَّدِيدُ من كُلِّ شيْءٍ والسَّنْدَرِيّ : الطَّويِلُ كالسَّرَنْدَي في لغة هُذيل . السَّنْدَرِي : الأسَدُ لجَرَاءَتِه . السَّنْدَرِيُّ : ضَرْب من السِّهَامِ والنِّصَالِ منسوبٌ إلى السَّنْدَرَة وهي شَجَرةٌ . وقِيلَ : السَّنْدَرِيُّ : الأبْيَضُ من النِّصالِ . السَّنْدَرِي بنُ يَزِيدَ الكلابِيّ شاعِرٌ كان مع عَلْقَمَةَ بن عُلاَثَةَ وكان لَبِيدُ مع عامِرِ بنِ الطُّفيْلِ فدُعِى لَبِيد إلى مهاجاتِه فأَبَى وقال :

لِكَيْلاَ يَكُونَ السَّنْدَرِيُّ نَدِيدَتِي ... وأجْعَلَ أقْوَاماً عُمُوماً عَمَاعِمَا . قال ابن الأعْرَابي وغيره : السَّنْدَرِيّ : هو مِكْيَالٌ كبيرٌ ضَخْمٌ مثْل القَنْقَلِ والجُرَاف وبه فَسَّروا قولَ سَيَّدنا عليّ أي أَقْتُلُكُم قَتْلاً واسعاً كثيراً ذَرِيعاً وَجَمَع القُتَيْبِي بينهما فقال : يحتمل أن يكون مِكْيَالاً اتُّخِذَ من السَّنْدَرَةِ وهي الشَّجرة التي تُعْمَل منها القِسِيّ والسِّهام . السَّنْدَرِيّ : الضَّخْمُ العَيْنَيْنِ . السَّنْدَرِيّ : الجَيِّدُ والرَّدِيءُ ضِدٌّ والسَّنْدَرِيّ : ضَرْبٌ من الطَّيْرِ قال أَعرابيٌّ : تَعَالَوْا نَصِيدها زُرَيْقَاءَ سَنْدَرِيَّة يُرِيدُ طائِراً خالِصَ الزُّرْقَة . السَّنْدَرِيّ : الأَزْرَقُ من الأَسِنّة يقال : سِنَانٌ سَنْدَرِيٌّ إذا كان أَزْرَقََ حَدِيداً . السَّنْدَيُّ : المُسْتَعْجِلُ من الرّجال في أمورِه الجادُّ فيها . السَّنْدَرِيُّ : المُوتَرَةُ المُحْكَمَةُ من القِسِيَّ قال الهُذَلِي وهو أبو جُنْدَب :

إِذا أَدْرَكَتْ أُولاتُهم أُخْرَياتِهِم ... حَنَوْتُ لهم بالسَّنْدَرِيّ المُوَتَّرِ منسوبٌ إلى السَّنْدَرَةِ أعني الشَّجَرَةَ التي عُمِل منها هذا القَوْس . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : السَّنْدَرَةُ : الجَراءَةُ . ورجُلٌ سِنَدْرٌ كسِبَحْلٍ : جَرِيءٌ في أَمْرِه لا يَفْرَقُ من شَيْءٍ . والسَّنْدَرَةُ : الحِدَّةُ في الأُمورِ والمَضَاءُ . وفي نوادِرِ الأَعراب : السَّنادِرَةُ والسَّبَادِنَةُ : الفُرَّاغُ وأَصحابُ اللَّهْوِ والتَّبَطُّلِ وأَنشد :

إذا دَعَوْتَنِي فقُلْ يا سَنْدَرِي ... للقَوْمِ أَسْمَاءٌ ومالِي مِنْ سَمِي . قلت : وذَكره المصنِّفُ في سبدر . وقد تقدّم والصوابُ ذكره هنا . واستدرك شيخنا : سَنْدرَ : مَوْلَى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذَكَرَه أَهلُ السِّيَر . قلت : هو أبو عبدِ الله مولَى زِنْباعٍ الجُذَامِيّ أعتقه النّبيّ صلَّى الله عليه وسلم . وفاته : سَنْدَر أبو الأَسْوَدِ رَوَى عنه أبو الخَيرْ اليَزَنِيّ حدِيثاً واحداً من طريقِ ابنِ لَهِيعَة . وبنو سَنْدَر : قَوم من العَلَوِيَّين

تاج العروس

البَنادِرَةُ أهملَه الجوهريُّ وأوردَه الصَّغانيّ في تركيب ب د ر على أن النون زائدةٌ وهم تُجّارٌ يَلْزَمُون المَعَادِنَ دَخِيلٌ . أو هم الذين يَخْزُنُون البَضائعَ للغَلاءِ . جَمْعُ بُنْدَارٍ بالضَّمّ

وفي كتاب ابنِ الصّلاح في معرفةِ الحديثِ : البُنْدارُ : مَن يكونُ مُكْثِراً من شيْءٍ يَشْتَرِيه منه مَن هو دُونَه ثم يَبِيعُه قاله الطِّيبِيُّ في أَول الدُّخَان من حَوَاشِي الكَشّاف . وفي النَّوادر : رجلٌ بَنْدَرِيٌّ ومُبَنْدِرٌ وهو الكثيرُ المالِ

أبو بكرٍ محمّدُ بنُ بَشّارٍ ككَتَّانٍ ووَهِمَ مَنْ ضَبَطَه بالتَّحْتِيَّة والسِّينِ المُهْمَلَةِ وهو ابنُ داوودَ بنِ كَيْسَانَ العَبْدِيّ مولاهم البَصْرِيُّ وبُنْدارٌ أحدُ أئمَّةِ السُّنَّةِ ولذلك لُقِّب بُنْداراً لأنّه جَمَعَ حَديثَ مالكٍ رَوَى له أصحابُ الأُصول السِّتَّة . وبُنْدَارٌ معناه الحافظُ . والبُنْدارُ أيضاً : لَقَبُ أبي بكرِ بنِ أحمدَ بنِ إسحاقَ بنِ وَهْبِ بنِ الهَيْثَم بنِ خِدَاش سَمعَ البربهائيَّ وغيرَه ورَوَى عنه الدَّارَ قُطْنِيُّ وكان ثِقَةً

وأبو المَعالِي ثابتُ بنُ بُنْدارِ بن إبراهِيمَ الباقِلانِيُّ . والبُنْدار أَيضاً : أبو منصورٍ محمّدُ بنُ محمّدِ بنِ عُثمانَ عُرِفَ بابن السَّوّاق سَمِعَ أبا بَكْرِ بنَ القُطَيْعِيِّ وكان ثِقَةً . وأبو بكرٍ محمّدُ بنُ هارُونَ بنِ سَعيدِ بنِ بُنْدَارٍ سَكَنَ سَمَرْقَنْدَ وحدَّث . والحَسَنْ بنُ موسى بنِ بُنْدارِ بنِ خُرَّشَاذ الدَّيْلَمِيُّ حدَّث . والبَنْدَرُ في اصطلاحِ سَفَرِ البَحْرِ : المَرْسَى والمُكَلأُ نقلَه الصَّغانيّ أي مَربطُ السُّفُنِ على الساحِل . والبُنْدارِيَّةُ : قريةٌ بالصَّعِيد الأَعْلَى وقد دخلتُهَا وقَرْيَتَانِ بأَسْفَلِ مصر

والبَنْدِيرُ بالفتح : دُفٌّ فيه جَلاجِلُ مولَّدة

لسان العرب
نَدَرَ الشيءُ يَنْدُرُ نُدُوراً سَقَط وقيل سَقَطَ وشذَّ وقيل سقط من خَوْف شيء أَو من بين شيء أَو سقط من جَوْف شيء أَو من أَشياء فظهرَ ونوادِرُ الكلام تَنْدُر وهي ما شَذَّ وخرج من الجمهور وذلك لظُهوره وأَندَرَه غيرُه أَي أَسقطه ويقال أَندَر من الحِساب كذا وكذا وضرب يدَه بالسيف فأَندَرَها وقول أَبي كَبير الهذلي وإِذا الكُمَاةُ تَنادَرُوا طَعْنَ الكُلى نَدْرَ البِكارة في الجَزاءِ المُضْعَفِ يقول أُهْدِرَتْ دِماؤكم كما تُنْدَرُ البِكارة في الدِّية وهي جمع بَكْرٍ من الإِبل قال ابن بري يريد أَن الكُلى المطعونة تُنْدَر أَي تُسقط فلا يحتسب بها كما يُنْدَر البَكْر في الدية فلا يُحتَسب به والجَزاء هو الدية والمُضْعَف المُضاعَف مَرَّة بعد مرة وفي الحديث أَنه ركِب فرساً له فمرّت بشجرة فطار منها طائِرٌ فحادتْ فنَدَرَ عنها على أَرض غليظة أَي سقَط ووقع وفي حديث زَواج صفِيَّة فعَثَرَتِ الناقة ونَدَرَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ونَدَرَتْ وفي حديث آخر أَن رجلاً عَضَّ يد آخر فندَرَت ثَنِيَّتُه وفي رواية فنَدَر ثنيَّتَه وفي حديث آخر فضرب رأْسَه فنَدَر وأَندَر عنه من ماله كذا أَخرج ونَقَدَه مائة نَدَرَى أَخرجها له من ماله ولقيه ندْرة وفي النَّدْرة والنَّدَرة ونَدَرى والنَّدَرى وفي النَّدَرَى أَي فيما بين الأَيام وإِن شئت قل لقيتُه في نَدَرَى بلا أَلف ولام ويقال إِنما يكون ذلك في النَّدْرة بعد النَّدْرة إِذا كان في الأَحايين مرة وكذلك الخطِيئة بعد الخطيئة ونَدَرتِ الشجرةُ ظهَرت خُوصَتُها وذلك حين يَستمكِن المالُ من رَعْيِها وندَرَ النباتُ يَنْدُرُ خرج الورَق من أَعراضِه واستندرتِ الإِبلُ أَراغَتْه للأَكل ومارسَتْه والنَّدْرة الخَضْفَة بالعَجَلة وندَرَ الرجلُ خَضَفَ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن رجلاً ندَرَ في مجلسِه فأَمَرَ القومَ كلهم بالتطهر لئلا يَخْجَل النادِرُ حكاها الهَرَوِيّ في الغَرِيبَين معناه أَنه ضَرطَ كأَنها ندَرَت منه من غير اختيار ويقال للرجل إِذا خَضَفَ ندَرَ بها ويقال ندَرَ الرجلُ إِذا مات وقال ساعدة الهذلي كِلانا وإِن طال أَيامُهُ سَيَنْدُرُ عن شَزَنٍ مُدْحِضِ سَيَنْدُرُ سَيَموت والنَّدْرة القِطعة من الذهب والفضة توجد في المَعْدِن وقالوا لو ندَرْت فلاناً لوجدتَه كما تُحِب أَي لو جرّبتَه والأَندَرُ البَيْدَرُ شامِيَّة والجمع الأَنادِر قال الشاعر دَقَّ الدِّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ وقال كُراع الأَنْدَر الكُدْس من القمح خاصة والأَندَرُون فِتْيان من مواضع شتى يجتمعون للشُّرب قال عمرو بن كلثوم ولا تُبْقِي خُمُور الأَندَرِينا واحدهم أَندَرِيٌّ لمَّا نسَب الخمرَ إِلى أَهل القرية اجتمعتْ ثلاثُ ياءات فخفَّفها للضرورة كما قال الراجز وما عِلْمِي بِسِحْرِ البابِلِينا وقيل الأَندَرُ قرية بالشام فيها كروم فجمَعها الأَندَرِين تقول إِذا نسَبتَ إِليها هؤلاء الأَندَرِيُّون قال وكأَنه على هذ المعنى أَراد خمور الأَندَرِيِّين فخفَّف ياء النسبة كما قولوا الأَشْعَرِين بمعنى الأَشعريين وفي حديث عليّ كرم لله وجهه أَنه أَقبل وعليه أَندَرْوَرْدِيَّةُ قيل هي فوق التُّبَّان ودون السراوِيل تُغطِّي الركبة منسوبة إِلى صانع أَو مكانٍ أَبو عمرو الأَندَرِيّ الحَبْل الغليظ وقال لبيد مُمَرٍّ كَكَرِّ الأَندَرِيّ شَتيم
الرائد
* ندر يندر: ندرا وندورا. 1-الشيء: قل وجوده. 2-الشيء: سقط من جوف شيء فظهر. 3-من قومه: خرج. 4-من موضعه: زال. 5-النبات: خرج ورقه. 6-ت الشجرة: اخضرت. 7-في علم أو فضل: تقدم. 8-ه أو الشيء: جربه. 9-مات.
الرائد
* ندر يندر: ندارة. 1-الكلام: فصح. 2-الكلام: جاد. 3-الكلام: كان غريبا.
الرائد
* ندر. 1-مص. ندر. 2-نادر، قليل الوجود.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: