وصف و معنى و تعريف كلمة ندوش:


ندوش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على نون (ن) و دال (د) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح ندوش في معاجم اللغة العربية:



ندوش

جذر [ندش]

  1. نَدَشَ: (فعل)
    • نَدَشَ نَدْشًا
    • نَدَشَ عن الشيء: بحَثَ
    • نَدَشَ القطنَ نَدْشًا: ندفه
  2. دَوِشَ : (فعل)
    • دَوِشَ، يَدْوَشُ، مصدر دَوَشٌ فهو أْدْوَشُ، وهي دوشاء:، والجمع دُوشٌ
    • دَوِشَ الرَّجُلُ : أَصابَهُ الدَّوَشُ، أي ضَعْفٌ في البَصَرِ
    • دَوِشت عينُه: فسَدَت من داءٍ أَصَابها
  3. داشَ : (فعل)
    • دَاشَ دَوْشًا
    • دَاشَ فُلانٌ: أَخَذَهُ سُوءُ البصر باللَّيْلِ
  4. نَدْش: (اسم)
    • نَدْش : مصدر نَدَشَ


  5. نَدَشَ القطنَ نَدْشًا:
    • ندفه.
  6. نَدَشَ عن الشيء:
    • بحَثَ.
  7. دَشَنَ : (فعل)
    • دَشَنْتُ، أدْشُنُ، اُدْشُنْ، مصدر دَشْنٌ
    • دَشَنَ الرَّجُلُ : أعْطَى
    • دَشَنَ الشَّيْءَ : أعْطَاهُ
  8. دَشَّ : (فعل)
    • دشَّ / دشَّ في دَشَشْتُ ، يَدُشّ ، ادْشُشْ / دُشَّ ، دَشًّا ، فهو داشّ ، والمفعول مَدْشوش ودشيش
    • دَشَّ الخَطِيبُ فِي كَلامِهِ : أكْثَرَ مِنْهُ
    • دَشَّ فِي الأَرْضِ : سَارَ فِيهَا
    • دَشَّ الدَّشِيشَةَ : اِتّخَذَهَا
    • دَشَّ الحَبَّ : جَرَشَهُ
    • دشَّ الكلامَ/ دشَّ في الكلام: لغا؛ أكْثرَ منه دون تمعّن
,
  1. فندش
    • "الفَنْدَشةُ: الذهاب في الأَرض.
      وفَنْدَشٌ: اسم؛

      قال: أَمِنْ ضَرْبةٍ بالعُودِ، لم يَدْمَ كَلْمُها،ضَرَبْت بِمَصقُولٍ عُلاوةَ فَنْدَشِ؟ التهذيب: غلام فَنْدَش إِذا كان ضابطاً.
      وقد فَنْدَشَ غيرَه إِذا غلَبَه؛

      وأَنشد بعض بني نمير: قد دَمَصَت زَهْراء بابن فَنْدَشِ،يُفَنْدِشُ الناسَ ولم يُفَنْدَشِ"



    المعجم: لسان العرب

  2. ندش
    • نَدَش عن الشيء يَنْدُشُ نَدْشاً: بحَثَ.
      والنَّدْشُ: التَّناولُ القليل.
      روى أَبو تراب عن أَبي الوازع: نَدَفَ القُطن ونَدَشَه بمعنى واحد؛ قال رؤبة: في هَبَرات الكُرْسُفِ المَنْدُوشِ

    المعجم: لسان العرب

  3. نَدَشَ
    • نَدَشَ عن الشيء نَدَشَ ُ نَدْشًا: بحَثَ.
      و نَدَشَ القطنَ نَدْشًا: ندفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَدْشُ
    • ـ نَدْشُ ونَدَشُ: البَحْثُ عن الشيء،
      ـ نَدْشُ: نَدْفُ القُطْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط



  5. فَنْدَشَهُ
    • ـ فَنْدَشَهُ: غَلَبَهُ.
      ـ غُلامٌ فَنْدَشٌ: ضابِطٌ.
      ـ فَنْدَشُ بنُ حَيَّانَ الهَمْدَانِيُّ: رثاهُ أعْشَى هَمْدَانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. نَدَّ
    • ـ نَدَّ البَعيرُ يَنِدُّ نَدًّا ونَديداً ونُدوداً ونِداداً : شَرَدَ ونَفَرَ .
      ـ نَدُّ : طِيبٌ معروف ، أو العَنْبَرُ ، والتَّلُّ المُرْتَفِعُ ، والأَكَمَةُ العظيمَةُ من طِينٍ ، وحِصْنٌ باليمنِ ،
      ـ نِدُّ : المِثْلُ ، الجمع : أنْدادٌ ، كالنَّديدِ ، الجمع : نُدَداءُ ،
      ـ نَديدَةُ الجمع : نَدائِدُ ، وهي نِدُّ فُلانَةَ ، ولا يقالُ : نِدُّ فُلانٍ .
      ـ نَدَّدَ به : صَرَّحَ بِعُيوبِهِ ، وأسْمَعَه القَبيحَ .
      ـ ليسَ له نادٌّ : رِزْقٌ ،
      ـ إِبِلٌ نَدَدٌ : مُتَفَرِّقَةٌ ، وأنَدَّها ونَدَّدَها .
      ـ ذَهَبُوا أنادِيدَ وتَناديدَ : تَفَرَّقُوا في كُلِّ وجْهٍ .
      ـ تَنادُّ : التَّفَرُّقُ ، والتَّنافُرُ ، ومنه : { يومَ التَّنادِّ }، وقَرأ بهِ ابنُ عَبَّاسٍ وجَماعَةٌ .
      ـ يَنْدَدُ : موضع ، ومَدينةُ النبي صلى الله عليه وسلم .
      ـ نادَدْتُهُ : خالَفْتُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَدْسُ
    • ـ نَدْسُ : الطَّعْنُ ، وقد يكونُ بالرِّجْلِ ، والرَّجُلُ السريعُ الاسْتِمَاعِ للصَّوْتِ الخَفِيِّ ، والفَهِمُ ، كالنَّدُسِ والنَّدِسِ ، وقد نَدِسَ .
      ـ مَنْدوسَةُ : الخُنْفَسَاءُ .
      ـ نَدُوسَ : الناقَةُ تَرْضَى بأَدْنَى مَرْتَعٍ .
      ـ نَدَسَ به الأرضَ : ضَرَبَهُ ،
      ـ صَرَعَهُ فتَنَدَّسَ : وقَعَ فَوَضَعَ يَدَهُ على فَمِهِ ،
      ـ صَرَعَ عن الطريقِ : نَحَّاهُ ،
      ـ صَرَعَ عليه الظَّنَّ : ظَنَّ به ظَنّاً لم يُحِقَّهُ .
      ـ مِنْدَاسُ : المرأةُ الخَفِيفَةُ .
      ـ نادَسَهُ : طاعَنَهُ ، وسايَرَهُ ، ( أو نابَزَهُ ).
      ـ تَنَدَّسَ الأخْبَارَ : تَنَحَّسَهَا ،
      ـ تَنَدَّسَ ماءُ البِئْرِ : فاضَ من جَوانِبِها .
      ـ تَنَادُسُ : التَّنابُزُ بالألْقَابِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَدَصَتْ

    • ـ نَدَصَتْ عَيْنُهُ نُدُوصاً : جَحَظَتْ ، وكادَتْ تَخْرُجُ من قَلْتِها ، كما تَنْدُصُ عَيْنا الخَنيقِ .
      ـ مِنْداصُ : المرأةُ الرَّسْحاءُ ، والحَمْقاءُ ، والبَذِيَّةُ ، والطَّيَّاشَةُ الخَفيفَةُ ، والرجُلُ لا يَزَالُ يَطْرَأُ على قومٍ بما يَكْرَهُون ، ويظْهَرُ بِشَرٍّ .
      ـ نَدِصَتِ البَثْرَةُ : غُمِزَتْ فَخَرَجَ ما فيها .
      ـ نَدَصَ نَدْصاً ونُدوصاً : خَرَجَ ،
      ـ نَدَصَ الشيءُ من الشيءِ : امْتَرَقَ .
      ـ أنْدَصَ حَقَّهُ منه واسْتَنْدَصَهُ : اسْتَخْرَجَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَدَرَ
    • ـ نَدَرَ الشيءُ نُدوراً : سَقَطَ من جَوْفِ شيء ، أو من بَيْنِ أشياءَ ، فَظَهَرَ ،
      ـ نَدَرَ الرجُلُ : خَضَفَ ، وجَرَّبَ ، وماتَ ،
      ـ نَدَرَ النباتُ : خَرَجَ ورقُهُ ،
      ـ نَدَرَتِ الشَّجرَةُ : ظَهَرَتْ خوصَتُها ، أو اخْضَرَّتْ .
      ـ أَنْدَرُ : البَيْدَرُ ، أو كُدْسُ القَمْحِ ، ج : أنادِرُ ، وقرية على يَوْمٍ ولَيْلَةٍ من حَلَبَ .
      ـ قولُ عَمْرِو بنِ كُلْثومَ : ( ولا تُبْقِي خُمورَ الأَنْدرِينا ) نَسَبَ الخَمْرَ إلى أهلِ القَرْيَةِ ، فاجْتَمَعَتْ ثلاثُ يا آت ، فَخَفَّفَها ، أو جَمْعُ الأَنْدَرِيِّ أنْدَرُونَ ، كما قالوا : الأَشْعَرُونَ والأَعْجَمونَ .
      ـ أَنْدَرِيُّ : الحَبْلُ الغَليظُ .
      ـ أَنْدَرُونَ : فِتْيانٌ شَتَّى ، يَجْتَمِعونَ للشُّرْبِ .
      ـ نَوادِرُ الكلامِ : ما شَذَّ ، وخَرَجَ من الجُمْهُورِ .
      ـ لَقِيتُه نَدْرَةً ، وفي النَّدْرَةِ ، ونَدَرَى ، وفي نَدَرَى ، والنَّدَرَى ، وفي النَّدَرَى : بينَ الأَيَّامِ .
      ـ أنْدَرَ عنه من مالِهِ كذا : أخْرَجَهُ ،
      ـ أنْدَرَ الشيءَ : أسْقَطَه .
      ـ نَقَدَهُ مِئةً نَدَرَى : أخْرَجَها له من ماله .
      ـ نَدْرَةُ : القِطْعَةُ من الذَّهَبِ تُوجَدُ في المَعْدِنِ ، والخَضْفَةُ بالعَجَلَةِ .
      ـ نادِرةُ الزَّمانِ : وَحيدُ العَصْرِ .
      ـ نَوادرُ : موضع .
      ـ نادِرٌ : اسمٌ .
      ـ عُتْبَةُ بنُ النُّدَّرِ : صَحابِيٌّ ، وتَصَحَّفَ على بعضِهم ، فضَبَطَهُ بالباءِ والذالِ .
      ـ مِلْحٌ أنْدَرَانِيٌّ : غَلَطٌ ، وصوابُهُ : ذَرْآنِيٌّ : شديدُ البياضِ .
      ـ جِرابٌ أنْدَرانِيٌّ : ضَخْمٌ .
      ـ نَيْدَرُ : من أسماءِ المدينةِ ، أو هو بِدالَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ندَرَ
    • ندَرَ / ندَرَ في يَندُر ، نُدورًا ونَدْرةً ونُدْرةً ونُدورةً ، فهو نادِر ، والمفعول مَنْدورٌ فيه :-
      ندَر الشّيءُ خرَج من غيره وبرَز :- ندر العظمُ عن موضعه .
      ندَر الشّخصُ في عِلْمٍ وفضْلٍ : برز وتقدّم وقلَّ وجودُ نظيره :- ندر في صبره وعفّته ، - ندر ابنُ خلدون في علم الاجتماع ، - ندر المالُ في هذه الأزمة : قلّ وجودُه ، - ندَرت أخطاؤه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. نُدورة
    • نُدورة :-
      مصدر ندَرَ / ندَرَ في .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. نُدود
    • نُدود :-
      مصدر نَدَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. نَدَص
    • ندص - يندص ، ندوصا
      1 - ندصت عينه : جحظت وكادت تخرج من نقرتها

    المعجم: الرائد

  9. ندص
    • ندص - يندص ، ندصا وندوصا
      1 - ندص : خرج سريعا . 2 - ندص الشيء من الشيء : مضى ونفذ سريعا . 3 - ندص عليه : طلع عليه بما يكره . 4 - ندصه : ناله بشره .

    المعجم: الرائد



  10. نُدُورٌ
    • [ ن د ر ]. ( مصدر نَدَرَ ). :- نُدُورُ الأَمْطَارِ :- : قِلَّةُ وُجُودِهَا .

    المعجم: الغني

  11. نُدور
    • نُدور :-
      مصدر ندَرَ / ندَرَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. نَدَّ
    • نَدَّ نَدَدْتُ ، يَنِدّ ، انْدِدْ / نِدَّ ، نَدًّا ونُدودًا ، فهو نادّ :-
      نَدَّ الشّيءُ غاب :- ندّت الفكرةُ عنِّي : غابت عن ذاكرتي ، - ندّت عنه ضحكة / البسمة .
      • ندَّتِ الكلمةُ : شذَّت عن القاعِدة :- له عباراتٌ نادَّةٌ .
      ندَّ البعيرُ : نفَر وذهب على وجهه شاردًا :- ندّت من القطيع شاةٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ند
    • ند - يند ، ندا ونديدا وندودا وندادا ونددا
      1 - ند الجمل : هام على وجهه وشرد . 2 - ندت الكلمة : شذت .

    المعجم: الرائد

  14. نَدَر
    • ندر - يندر ، ندرا وندورا
      1 - ندر الشيء : قل وجوده . 2 - ندر الشيء : سقط من جوف شيء فظهر . 3 - ندر من قومه : خرج . 4 - ندر من موضعه : زال . 5 - ندر النبات : خرج ورقه . 6 - ندرت الشجرة : اخضرت . 7 - ندر في علم أو فضل : تقدم . 8 - ندره : جربه . 9 - ندر : مات .

    المعجم: الرائد

  15. ندر
    • " نَدَرَ الشيءُ يَنْدُرُ نُدُوراً : سَقَط ، وقيل : سَقَطَ وشذَّ ، وقيل : سقط من خَوْف شيء أَو من بين شيء أَو سقط من جَوْف شيء أَو من أَشياء فظهرَ .
      ونوادِرُ الكلام تَنْدُر ، وهي ما شَذَّ وخرج من الجمهور ، وذلك لظُهوره .
      وأَندَرَه غيرُه أَي أَسقطه .
      ويقال : أَندَر من الحِساب كذا وكذا ، وضرب يدَه بالسيف فأَندَرَها ؛ وقول أَبي كَبير الهذلي : وإِذا الكُمَاةُ تَنادَرُوا طَعْنَ الكُلى ، نَدْرَ البِكارة في الجَزاءِ المُضْعَفِ يقول : أُهْدِرَتْ دِماؤكم كما تُنْدَرُ البِكارة في الدِّية ، وهي جمع بَكْرٍ من الإِبل ؛ قال ابن بري : يريد أَن الكُلى المطعونة تُنْدَر أَي تُسقط فلا يحتسب بها كما يُنْدَر البَكْر في الدية فلا يُحتَسب به .
      والجَزاء هو الدية ، والمُضْعَف : المُضاعَف مَرَّة بعد مرة .
      وفي الحديث : أَنه ركِب فرساً له فمرّت بشجرة فطار منها طائِرٌ فحادتْ فنَدَرَ عنها على أَرض غليظة أَي سقَط ووقع .
      وفي حديث زَواج صفِيَّة : فعَثَرَتِ الناقة ونَدَرَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ونَدَرَتْ .
      وفي حديث آخر : أَن رجلاً عَضَّ يد آخر فندَرَت ثَنِيَّتُه ، وفي رواية : فنَدَر ثنيَّتَه .
      وفي حديث آخر : فضرب رأْسَه فنَدَر .
      وأَندَر عنه من ماله كذا : أَخرج .
      ونَقَدَه مائة نَدَرَى : أَخرجها له من ماله .
      ولقيه ندْرة وفي النَّدْرة والنَّدَرة ونَدَرى والنَّدَرى وفي النَّدَرَى أَي فيما بين الأَيام .
      وإِن شئت قل : لقيتُه في نَدَرَى بلا أَلف ولام .
      ويقال : إِنما يكون ذلك في النَّدْرة بعد النَّدْرة إِذا كان في الأَحايين مرة ، وكذلك الخطِيئة بعد الخطيئة .
      ونَدَرتِ الشجرةُ : ظهَرت خُوصَتُها وذلك حين يَستمكِن المالُ من رَعْيِها .
      وندَرَ النباتُ يَنْدُرُ : خرج الورَق من أَعراضِه .
      واستندرتِ الإِبلُ : أَراغَتْه للأَكل ومارسَتْه .
      والنَّدْرة : الخَضْفَة بالعَجَلة .
      وندَرَ الرجلُ : خَضَفَ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن رجلاً ندَرَ في مجلسِه فأَمَرَ القومَ كلهم بالتطهر لئلا يَخْجَل النادِرُ ؛ حكاها الهَرَوِيّ في الغَرِيبَين ، معناه أَنه ضَرطَ كأَنها ندَرَت منه من غير اختيار .
      ويقال للرجل إِذا خَضَفَ : ندَرَ بها ، ويقال : ندَرَ الرجلُ إِذا مات ؛ وقال ساعدة الهذلي : كِلانا ، وإِن طال أَيامُهُ ، سَيَنْدُرُ عن شَزَنٍ مُدْحِضِ سَيَنْدُرُ : سَيَموت .
      والنَّدْرة : القِطعة من الذهب والفضة توجد في المَعْدِن .
      وقالوا : لو ندَرْت فلاناً لوجدتَه كما تُحِب أَي لو جرّبتَه .
      والأَندَرُ : البَيْدَرُ ، شامِيَّة ، والجمع الأَنادِر ؛ قال الشاعر : دَقَّ الدِّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ وقال كُراع : الأَنْدَر الكُدْس من القمح خاصة .
      والأَندَرُون : فِتْيان من مواضع شتى يجتمعون للشُّرب ؛ قال عمرو بن كلثوم : ولا تُبْقِي خُمُور الأَندَرِينا واحدهم أَندَرِيٌّ ، لمَّا نسَب الخمرَ إِلى أَهل القرية اجتمعتْ ثلاثُ ياءات فخفَّفها للضرورة ، كما ، قال الراجز : وما عِلْمِي بِسِحْرِ البابِلِينا وقيل : الأَندَرُ قرية بالشام فيها كروم فجمَعها الأَندَرِين ، تقول إِذا نسَبتَ إِليها : هؤلاء الأَندَرِيُّون .
      قال : وكأَنه على هذ المعنى أَراد خمور الأَندَرِيِّين فخفَّف ياء النسبة ، كما قولوا الأَشْعَرِين بمعنى الأَشعريين .
      وفي حديث عليّ ، كرم لله وجهه : أَنه أَقبل وعليه أَندَرْوَرْدِيَّةُ ؛ قيل : هي فوق التُّبَّان ودون السراوِيل تُغطِّي الركبة ، منسوبة إِلى صانع أَو مكانٍ .
      أَبو عمرو : الأَندَرِيّ الحَبْل الغليظ ؛ وقال لبيد : مُمَرٍّ كَكَرِّ الأَندَرِيّ شَتيم "

    المعجم: لسان العرب

  16. ندص
    • " نَدَصَت النَّواةُ من التمرة نَدْصاً : خرجت .
      ونَدَصَت البَثرةُ تَنْدُصُ نَدْصاً إِذا غَمَزْتَها فنزَتْ ، ونَدَصْتها أَيضاً إِذا غَمَزْتها فخرج ما فيها .
      وندَصَت عينُه تَنْدُصُ نَدْصاً ونُدُوصاً : جَحَظَتْ ، وقيل : ندَرَتْ وكادت تخرج من قَلْتِها كما تَنْدُصُ عينُ الخَنِيقِ .
      ونَدَصَ الرجلُ القومَ : نالهم بشرِّه ؛ ونَدَصَ عليهم يَنْدُص : طلع عليهم بما يكره .
      والمِنْداصُ من الرجال : الذي لا يزال يَنْدُص على القوم أَي يَطْرَأُ عليهم بما يكرهون ويُظْهِرُ شرّاً .
      والمِنْداصُ من النساء : الخفيفة الطيّاشةُ ؛ قال منظور : ولا تَجِدُ المِنْداصَ إِلا سَفِيهةً ، ولا تَجِدُ المِنْداصَ نائِرةَ الشِّيَمْ أَي من عجلتها لا يبينُ كلامها .
      ابن الأَعرابي : المِنْداصُ من النساء الرَّسْحاء ، والمِنْداصُ الحَمْقاء ، والمِنْداصُ البذيّةُ ، واللّه أعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. ندح
    • " النَّدْحُ : الكثرةُ .
      والنَّدْحُ والنُّدْحُ : السَّعةُ والفُسْحةُ .
      والنَّدْحُ : ما اتسع من الأَرض .
      تقول : إِنك لفي نَدْحةٍ من الأَمْر ومشنْدُوحةٍ منه ، والجمع أَنداحٌ ؛ وكذلك النَّدْحةُ والنُّدْحة والمندوحةُ .
      وأَرض مندوحةٌ : واسعة بعيدة ؛ قال أَبو النجم : يُطَوِّحُ الهادي به تَطْوِيحا ، إِذا عَلا دَوِّيَّه المَنْدُوحا الدَّوُّ : بلد مستوٍ أَحدُ طرفيه يُتاخِمُ الحَفْرَ المنسوبَ إِلى أَبي موسى وما صاقَبه من الطريق ، وطَرَفُه الآخر يُتاخِمُ فَلَواتِ ثَبْرة وطُوَيْلِع وأَمْواهاً غيرَهما .
      وقالوا : لي عن هذا الأَمر مَنْدوحة أَي مُتَّسَعٌ ؛ ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من انْداحَ بَطْنُه أَي اتسع ، وليس هذا من غلط أَهل الصناعة ، وذلك أَن انْداحَ انفعل وتركيبه من دوح ، وإِنما مَنْدُوحة مفعولة فكيف يجوز أَن يشتق أَحدهما من صاحبه ؟ وتَنَدَّحتِ الغنمُ في مرابضها ومَسارحها وانْتَدَحَتْ : كلاهما تَبَدَّدتْ وانتشرت واتسعت من البِطْنةِ ؛ ومنه قيل : لي عنه مَنْدُوحة ومُنْتَدَحٌ أَي سَعَة .
      وإِنك لفي نُدْحةٍ ومَنْدُوحةٍ من كذا أَي سَعَةٍ ؛ يعني أَن في التعريض بالقول من الاتساع ما يغني الرجلَ عن تَعَمُّدِ ذلك .
      وفي حديث الحجاج : وادٍ نادِحٌ أَي واسع .
      الجوهري : النُّدْحُ ، بالضم ، الأَرض الواسعة .
      والمَنادِحُ : المَفاوِزُ .
      والمُنْتَدَحُ : المكان الواسع .
      وفي حديث عمران ابن حُصَيْن : إِن في المَعاريضِ لمَنْدوحةً عن الكذب ؛ قال أَبو عبيد : أَي سعة وفُسْحة ، الجوهري : ولا تقل مَمْدوحة ، قال : ومنه قيل للرجل إِذا عظم بطنه واتسع : قد انْداحَ بطنه وانْدَحى ، لغتان ، فأَراد أَن في المَعاريض ما يستغني به الرجل عن الاضطرار إِلى الكذب المحض ؛ قال الأَزهري : أَصاب أَبو عبيد في تفسير المَنْدُوحة أَنه بمعنى السَّعة والفُسْحة ، وغلط فيما جعله مشتقاً حي ؟

      ‏ قال : ومنه قيل انْداحَ بطنه وانْدَحى ، لأَن النون في المندوحة أَصلية والنون في انداح واندحى من الدَّحْوِ ، فبينهما وبين النَّدْح فُرْقانٌ كبير ، لأَن المندوحة مأْخوذة من أَنْداح الأَرض واحدها نَدْحٌ ، وهو ما اتسع من الأَرض ؛ ومنه قول رؤْبة : صِيرانُها فَوْضَى بكلِّ نَدْحِ ومن هذا قولهم : لك مُنْتَدَحٌ في البلاد أَي مذهبٌ واسع عريض .
      وانْدَحَّ بطن فلان انْدِحاحاً : اتسع من البِطْنةِ .
      وانْداحَ بطنُه انْدِياحاً إِذا انتفخ وتَدَلَّى ، من سِمَنٍ كان ذلك أَو علة .
      وفي حديث أُم سلمة أَنها ، قالت لعائشة ، رضي الله عنهما ، حين أَرادت الخروج إِلى البَصْرة : قد جمع القرآن ذيْلَكِ فلا تَنْدَحِيه أَي لا تُوَسِّعِيه ولا تُفَرّقيه بالخروج إِلى البصرة ، والهاءُ للذيل ، ويروى لا تَبْدَحيه ، بالباءِ ، أَي لا تَفْتَحِيه من البَدْح وهو العلانية ؛ أَرادت قوله تعالى : وقَرْنَ في بُيوتِكُنَّ ولا تَبَرَّجْنَ ؛ قال الأَزهري : من ، قاله بالباءِ ذهب إِلى البَداحِ ، وهو ما اتسع من الأَرض ، ومن ، قاله بالنون ذهب به إِلى النَّدْح .
      ويقال : نَدَحْتُ الشيءَ نَدْحاً إِذا وسعته ؛ الأَزهري : والنَّدْحُ الكثرة في قول العجاج حيث يقول : صِيد تَسامى وُرَّماً رِقابُها ، بِنَدْحِ وَهْمٍ ، قَطِمٍ قَبْقابُها ونادِحٌ ومُنادِحٌ : اسمان ، وبنو مُنادِح : بُطَيْنٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ندي
    • " النَّدَى : البَلَلُ .
      والنَّدَى : ما يَسْقُط بالليل ، والجمع أَنْداءِ وأَندِيةٌ ، على غير قياس ؛ فأَما قول مُرَّة بن مَحْكانَ : في لَيْلةٍ من جُمادى ذاتِ أَنْدِيةٍ لا يُبْصِرُ الكلبُ ، من ظَلْمائِها ، الطُّنُب ؟

      ‏ قال الجوهري : هو شاذٌ لأَنه جَمْعُ ما كان ممدوداً مثل كِساء وأَكْسية ؛ قال ابن سيده : وذهب قوم إلى أنه تكسير نادر ، وقيل : جَمَعَ نَدًى على أَنداء ، وأَنداءً على نِداء ، ونِداء على أَنْدِية كرِداء وأَرْدِية ، وقيل : لا يريد به أَفْعِلةً نحو أَحْمِرةٍ وأَقْفِزَةٍ كما ذهب إليه الكافَّة ، ولكن يجوز أَن يريد أَفْعُلة ، بضم العين تأْنيث أَفْعُل ، وجَمَعَ فَعَلا على أَفْعُلٍ كما ، قالوا أَجْبُلٌ وأَزْمُنٌ وأَرْسُنٌ ، وأَما محمد بن يزيد فذهب إلى أَنه جمع نَدِيٍّ ، وذلك أَنهم يجتمعون في مجالِسهم لِقرَى الأَضْياف .
      وقد نَدِيَتْ لَيْلتُنا نَدًى ، فهي نَدِيَّةٌ ، وكذلك الأَرض ، وأَنداها المطر ؛

      قال : أَنْداهُ يومٌ ماطِرٌ فَطَلاَّ (* قوله « فطلا » كذا ضبط في الأصل بفتح الطاء ، وضبط في بعض نسخ المحكم بضمها .) والمصدر النُّدُوَّةُ .
      قال سيبويه : هو من باب الفُتوَّة ، فدل بهذا على أَن هذا كله عنده ياء ، كما أَن واو الفتوّة ياء .
      وقال ابن جني : أَما قولهم في فلان تَكرُّمٌ ونَدًى ، فالإِمالة فيه تدل على أَن لام النُّدُوَّة ياء ، وقولهم النَّداوة ، الواو فيه بدل من ياء ، وأَصله نَدايةٌ لما ذكرناه من الإمالة في النَّدَى ، ولكن الواو قلبت ياء لضرب من التوسع .
      وفي حديث عذاب القَبْر : وجَريدَتَي النَّخْل لَنْ يَزال يُخفِّفُ عنهما ما كان فيهما نُدُوٌّ ، يريد نَداوةً ؛ قال ابن الأَثير : كذا جاء في مسند أَحمد بن حنبل ، وهو غريب ، إنما يقال نَدِيَ الشيءُ فهو نَدٍ ، وأَرضٌ نَدِيةٌ وفيها نَداوةٌ .
      والنَّدَى على وجوه : نَدَى الماءِ ، ونَدى الخَيرِ ، ونَدى الشَّرِّ ، ونَدَى الصَّوْتِ ، ونَدَى الحُضْر ، ونَدَى الدُّخْنةِ ، فأَمَّا نَدَى الماء فمنه المطر ؛ يقال : أَصابه نَدًى من طَلٍّ ، ويومٌ نَدِيٌّ وليلة نَدِيَّةٌ .
      والنَّدَى : ما أَصابَك من البَلَلِ .
      ونَدَى الخَيْر : هو المعرُوف .
      ويقال : أَنْدَى فلان علينا نَدًى كثيراً ، وإنَّ يده لَنَدِيَّةٌ بالمعروف ؛ وقال أَبو سعيد في قول القطامي : لَوْلا كَتائبُ مِنْ عَمْروٍ يَصُولُ بها ، أُرْدِيتُ يا خَيْرَ مَنْ يَنْدُو له النَّادِ ؟

      ‏ قال : معناه مَن يحوُل له شخصٌ أَو يَتَعَرَّض له شَبَحٌ .
      تَقول : رَمَيْتُ ببصري فما نَدَى لي شيء أَي ما تحرَّك لي شيء .
      ويقال : ما نَدِيَني من فلان شيء أَكْرَهُه أَي ما بلَّني ولا أَصابني ، وما نَدِيَتْ كفِّي له بشَّرٍ وما نَدِيتُ بشيء تَكْرَهُه ؛ قال النابغة : ما إن نَدِيتُ بِشيء أَنْتَ تَكْرَهُه ، إذاً فَلا رَفَعَتْ صَوْتي إليَّ يَدِي (* قوله « ألا ناديا » كذا في الأصل .) معناه : وإن لم يُجيبا .
      وتنَادَوْا أَي نادى بعضُهم بعضاً .
      وفي حديث الدعاء : ثنتان لا تُردّان عند النّداء وعند البَأْس أَي عند الأَذان للصلاة وعند القتال .
      وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوج : فبينما هم كذلك إذ نُودُوا نادِيةً أَتى أَمْرُ اللهِ ؛ يريد بالنَّادِيةِ دَعْوةً واحدةً ونِداء واحداً ، فقَلب نِداءَة إلى نادِيةٍ وجعل اسم الفاعل موضع المصدر ؛ وفي حديث ابن عوف : وأَوْدَى سَمْعَه إلاَّ نِدايا (* قوله « سمعه » كذا ضبط في الأصل بالنصب ويؤيده ما في بعض نسخ النهاية من تفسير أودى بأهلك ، وسيأْتي في مادة ودي للمؤلف ضبطه بالرفع ويؤيده ما في بعض نسخها من تفسير أودى بهلك .) أراد إلا نِداء ، فأَبدل الهمزة ياء تخفيفاً ، وهي لغة بعض العرب .
      وفي حديث الأَذان : فإِنه أَندى صوتاً أَي أَرْفَعُ وأَعلى ، وقيل : أَحْسَنُ وأَعْذَب ، وقيل : أَبعد .
      ونادى بسرِّه : أَظهَره ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ غَرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها ، ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِع ؟

      ‏ قال : وبه يفسر قول الشاعر : إذا ما مَشَتْ ، نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذا ، والمَنْدَليُّ المُطَيَّرُ أَي أَظهره ودل عليه .
      ونادى لك الطريقُ وناداكَ : ظهر ، وهذا الطريقُ يُناديك ؛ وأَما قوله : كالكَرْمِ إذ نادى من الكافُورِ فإنما أَراد : صاح .
      يقال : صاحَ النَّبْتُ إذا بَلَغ والْتَفَّ ، فاستقبح الطَّيَّ في مستفعلن ، فوضَع نادى موضع صاحَ لِيكْمُل به الجزء ، وقال بعضهم : نادى النبتُ وصاحَ سواء معروف من كلام العرب .
      وفي التهذيب :، قال : نادى ظَهَر ، ونادَيْتُه أَعْلَمْتَه ، ونادى الشيء رآه وعلمه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والنَّداتان من الفَرَس : الغرُّ الذي يَلي باطنَ الفائل ، الواحدة نَداةٌ .
      والنَّدى : الغاية مثل المَدى ، زعم يعقوب أَن نونه بدل من الميم .
      قال ابن سيده : وليس بقويّ .
      والنَّادِياتُ من النخل : البعيدةُ الماء .
      ونَدا القومُ نَدْواً وانْتَدَوْا وتَنادَوا : اجْتَمعوا ؛ قال المُرَقِّشُ : لا يُبْعِدِ اللهُ التَّلَبُّبَ والْغاراتِ ، إذْ ، قال الخَمِيسُ نَعَمْ والعَدَوَ بَيْنَ المَجْلِسَيْنِ إذا آدَ العَشِيُّ ، وتَنادَى العَمُّ والنَّدْوةُ : الجَماعة .
      ونادى الرجلَ : جالَسَه في النَّادى ، وهو من ذلك ؛

      قال : أُنادي به آلَ الوَلِيدِ وجعْفَرا والنَّدى : المُجالسة .
      ونادَيْتُه : جالَسْته .
      وتنادَوْا أَي تَجالَسُوا في النَّادي .
      والنَّدِيُّ : المجلس ما داموا مجتمعين فيه ، فإذا تفرقوا عنه فليس بنَدِيٍّ ، وقيل : النَّدِيُّ مجلس القوم نهاراً ؛ عن كراع .
      والنَّادي : كالنَّديّ .
      التهذيب : النَّادي المَجْلِس يَنْدُو إليه مَن حَوالَيْه ، ولا يَسمى نادياً حتى يكون فيه أَهلُه ، وإذا تفرَّقوا لم يكن نادِياً ، وهو النَّدِيُّ ، والجمع الأَنْدِيةُ .
      وفي حديث أُمّ زرع : قريبُ البيتِ من النَّادي ؛ النادي : مُجْتَمعُ القومِ وأَهلُ المجلس ، فيقع على المجلس وأَهلِه ، تقول : إنَّ بيته وسَطَ الحِلَّة أَو قريباً منه لِيَغْشاه الأَضيافُ والطُّرَّاقُ .
      وفي حديث الدُّعاء : فإن جارَ النَّادي يَتَحَوَّل أَي جار المجلس ، ويروى بالباء الموحدة من البَدْوِ .
      وفي الحديث : واجعلني في النَّدِيِّ الأَعْلى ؛ النَّدِيُّ ، بالتشديد : النَّادي أَي اجعلني مع المَلإ الأَعلى من الملائكة ، وفي رواية : واجعلني في النِّداء الأَعلى ؛ أَراد نداءِ أَهل الجنةِ أَهلَ النار أَنْ قد وجَدْنا ما وعَدنا ربُّنا حقًّا .
      وفي حديث سَرِيَّة بني سُلَيْم : ما كانوا ليَقْتُلُوا عامِراً وبَني سُلَيْمٍ وهم النَّدِيُّ أَي القومُ المُجْتَمِعُون .
      وفي حديث أَبي سعيد : كنا أَنْداءِ فخرج علينا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ الأَنْداء : جمع النادي وهم القوم المجتمعون ، وقيل : أَراد أَنَّا كنا أَهل أَنْداء ، فحذف المضاف .
      وفي الحديث : لو أَن رجلاً نَدَى الناسَ إلى مَرْماتَيْن أَو عَرْقٍ أَجابوه أَي دَعاهم إلى النَّادِي .
      يقال : نَدَوْتُ القومَ أَنْدوهم إذا جَمَعْتَهم في النَّادِي ، وبه سُمِّيت دارُ النَّدْوة بمكة التي بَناها قُصَيٌّ ، سُمِّيت بذلك لاجتماعهم فيها .
      الجوهري : النَّدِيُّ ، على فَعِيل ، مجلس القوم ومُتَحَدَّثُهم ، وكذلك النَّدْوةُ والنَّادِي والمُنْتَدَى والمُتَنَدَّى .
      وفي التنزيل العزيز : وتأْتُونَ في نادِيكُمُ المُنْكَرَ ؛ قيل : كانوا يَحْذفون الناس في مَجالِسِهم فأَعْلَم اللهُ أَن هذا من المنكر ، وأَنه لا ينبغي أَن يَتَعاشَرَ الناسُ عليه ولا يَجْتَمِعُوا على الهُزُؤ والتَّلَهِّي ، وأَن لاَ يَجْتَمعوا إلا فيما قَرَّب من الله وباعَدَ من سَخَطه ؛

      وأَنشدوا شعراً زعموا أَنه سُمع على عَهْد سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : وأَهْدَى لَنا أَكْبُشاً تَبَخْبَخُ في المِرْبَدِ وروحك في النادي ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله « القلائدا » كذا في الأصل ، والذي عَشِيرتَه في التكملة : المقالدا .) أَي لو فاخَر الشمس لَذَلَّتْ له ، وقٍِناعُ الشمسِ حُسْنُها .
      وقوله تعالى : فَلْيَدْعُ نادِيَه ؛ يريد عَشِرَته ، وإنما هم أَهلُ النَّادِي ، والنَّادي مكانه ومجلسه فسماه به ، كما يقال تَقَوَّضَ المجلس .
      الأَصمعي : إذا أَورَدَ الرجُلُ الإِبلَ الماء حتى تشرب قليلاً ثم يَجيء بها حتى تَرْعَى ساعةً ثم يَرُدّها إلى الماءِ ، فذلك التَّنْدِيةُ .
      وفي حديث طلحة : خرجتُ بفَرَسٍ لي أُنَدِّيه (* قوله « فركوب » هذه رواية ابن سيده ، ورواية الجوهري بالواو مع ضم الراء أَيضاً .) ويروى : وَرَكُوب ؛ قال ابن بري : في تُرادَى ضمير ناقة تقدَّم ذكرها في بيت قبله ، وهو : إليكََ ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ أَعْمَلْتُ ناقتي ، لِكَلْكَلِها والقُصْرَيَيْنِ وجيبُ وقد تقدّم أَن رِحلة ورَكُوب هضبتان ، وقد تكون التَّنْدِية في الخيل .
      التهذيب : النَّدْوَةُ السَّخاءُ ، والنّدْوةُ المُشاورة ، والنَّدْوةُ الأَكْلة بين السَّقَْيَتَينِ ، والنَّدَى الأَكلة بين الشَّرْبتين .
      أَبو عمرو : المُنْدِياتُ المُخْزِياتُ ؛

      وأَنشد ابن بري لأَوسْ بن حَجَر : طُلْس الغِشاء ، إذا ما جَنَّ لَيْلُهُمُ بالمُنْدِياتِ ، إلى جاراتِهم ، دُلُ ؟

      ‏ قال : وقال الراعي : وإنَّ أَبا ثَوْبانَ يَزْجُرُ قَوْمَهُ عن المُنْدِياتِ ، وهْوَ أَحْمَقُ فاجِرُ

      ويقال : إنه ليَأْتِيني نَوادي كلامك أَي ما يخرج منك وقتاً بعد وقت ؛
      ، قال طرفة : وبَرْكٍ هُجُودٍ قد أَثارت مَخافَتي نَوادِيَهُ ، أَمْشِي بعَضْبٍ مُجَرَّدِ (* قوله « قيد بن حرمل » لم نره بالقاف في غير الأصل .)"

    المعجم: لسان العرب



معنى ندوش في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عن الشيء ـُ نَدَشاً: بحث. و ـ القطنَ نَدْشاً: ندفه.
تاج العروس

فَنْدَشَهُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : غَلَبَهُ وأَنْشَدَ لِبَعْضِ بني نُمَيْرٍ :

قَدْ دَمَصَتْْ زَهْرَاءُ بابِنِ فَنْدَشِ ... يُفَنْدِشُ الناسَ ولَمْ يُفَنْدَشِ دَمَصَت : أَي رَمَتْهُ بزَحْرَةٍ واحدة . وفي التَّهْذِيبِ : غُلامٌ فَنْدَشٌ أَيْ ضابِطٌ وأَوْرَدَهُ الصّاغَانِيُّ في ف د ش . وفَنْدَشُ بنُ حَيّانَ بنِ وَهْبٍ الهَمْدانِيُّ مِنْ بَنِي الخِبْذِع ابنِ مالِكِ بن ذي بارِقِ بنِ مالكِ بن جُشَمَ بنِ حاشِدٍ وهُو الَّذِي قَتَلَه ابنُ الأَشْعَثِ ورَثَاهُ أَعْشَى هَمْدانَ - واسْمُه عبدُ الرَّحْمنِ بنُ الحارِثِ من بَنِي مالِكِ بنِ جُشَمَ بنِ حاشِدٍ - فقال :

وبَاكِيَةٍ تَبْكِي عَلَى قَبْرِ فَنْدَشِ ... فقُلْنَا لَهَا أَذْرِى دُمُوعَكِ واخْمِشِي

أَمِنْ ضَرْبَةٍ بالعُودِ لَمْ يَدْمَ كَلْمُها ... ضَرَبْتَ بِمَصْقُولٍ عُلاَوَةَ فَنْدَشِ ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : الفَنْدَشَةُ : الذَّهَابُ في الأَرْضِ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وقَدْ تَقَدّم في السِّين أَيْضاً . وفَنْدَشٌ أَيْضاً : من أَتْبَاعِ لُؤْلُؤ شادِّ حَلَب ماتَ سنة 733

تاج العروس

النَّدْشُ كالضَّرْبِ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هُوَ البَحْثُ عَنِ الشَّيْءِ قالَ : وهو شَبِيهٌ بالنَّجْشِ ويُحَرَّكُ يُقَال : نَدَشْتُ عَنْ هذا الأَمْرِ نَدْشاً . والنَّدْشُ : نَدْفُ القُطْنِ رَوَاه أَبو تُرَابٍ عن أَبِي الوَازِعِ وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ :

كالبْوُهِ تَحْتَ الظُّلَّةِ المَرْشُوشِ ... في هِبْرِيَاتِ الكُرْسُفِ المَنْدُوشِ ويُرْوَى : المَنْفُوش يَقُول كَأَنِّي طائِرٌ قد تَمَرَّطَ رِيشُه وشَبّهَ شَيْبَهَ بالقُطْنِ المَنْدُوفِ يَصِفُ كِبَرَه والبُوهُ : ذَكَرُ البُوهَةِ . ونَقَلَ اللِّسَانِ : النَّدْشُ : التَّنَاولُ القَلِيلُ وهو تَصْحِيفٌ

لسان العرب
نَدَش عن الشيء يَنْدُشُ نَدْشاً بحَثَ والنَّدْشُ التَّناولُ القليل روى أَبو تراب عن أَبي الوازع نَدَفَ القُطن ونَدَشَه بمعنى واحد قال رؤبة في هَبَرات الكُرْسُفِ المَنْدُوشِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: