وصف و معنى و تعريف كلمة ندية:


ندية: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على نون (ن) و دال (د) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ندية في معاجم اللغة العربية:



ندية

جذر [ندي]

  1. نِدّيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من نِدّ
    • مساواة وتنافس
  2. الندي: (اسم)
    • صوت الإنسان الحسن البعيد ؛ صوت المنادي المرتفع
  3. نَدْيا: (اسم)
    • نَدْيا : مؤنت نَديان
  4. نَدا: (فعل)

    • نَدَا نَدْوًا
    • نَدَا الرَّجُلُ بِمَالِهِ : جَادَ
    • نَدَا النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا فِي النَّادِي
    • نَدَا الرِّجَالَ : دَعَاهُمْ إِلَى الاجْتِمَاعِ فِي نَادٍ
    • نَدَا الوَلَدُ : اِعْتَزَلَ ، تَنَحَّى
    • مَا يَنْدُوهُمُ النَّادِي : مَا يَسَعُهُمْ
  5. نَديَ: (فعل)
    • ندِيَ يَندَى ، انْدَ ، ندًى ونَداوَةً ونُدُوَّةً ، فهو ندٍ وندِيّ ونَدْيانُ / نَدْيانٌ
    • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
    • مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً
    • ندِي جبينُه خجلاً : عرِق
    • رَمَيْتُ بصري فلم يندَ له شيءٌ : لم يتحرّك له شيء ،
    • كلامٌ يَنْدَى له الجبين : مُخْجِلٌ
    • ندِي الشّخصُ : جادَ وكرُم وسخا
    • ما نديني منه شيء أكرهه : ما أصَابني
    • لا تَنْدى صفاته : بخيل ،
    • نَدِيَ القُوتُ : اِرْتَفَعَ وَامْتَدَّ فِي حُسْنٍ
    • ندِيتِ الأرضُ : أصابها ندًى
    • ندِي صوتُ المؤذِّن : ارتفع وامتدّ في حُسْن
  6. نَديّ: (اسم)
    • النَّدِيّ : النَّدِي
    • نديّ القوم : مجلسهم ومجتمعهم
    • النَّدِيّ : القومُ المجتمعون للبحث والمشاوَرة
    • ونَدِيُّ الصوت : حسَنُه وبعيده
    • ثَوْبٌ نَدِيٌّ : مُبْتَلٌّ
    • نَدِيُّ الكَفِّ : كَرِيمٌ ، جَوَادٌ
  7. ندي: (اسم)
    • ندي : فاعل من نَديَ
,
  1. نِدِّيَّة
    • نِدِّيَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من نِدّ .
      2 - مساواة وتنافس :- بينهما ندّيّة شريفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. نَدِيٌّ
    • [ ن د و ].
      1 . :- ثَوْبٌ نَدِيٌّ :- : مُبْتَلٌّ .
      2 . :- نَدِيُّ الكَفِّ :- : كَرِيمٌ ، جَوَادٌ .

    المعجم: الغني

  3. ندي
    • " النَّدَى : البَلَلُ .
      والنَّدَى : ما يَسْقُط بالليل ، والجمع أَنْداءِ وأَندِيةٌ ، على غير قياس ؛ فأَما قول مُرَّة بن مَحْكانَ : في لَيْلةٍ من جُمادى ذاتِ أَنْدِيةٍ لا يُبْصِرُ الكلبُ ، من ظَلْمائِها ، الطُّنُب ؟

      ‏ قال الجوهري : هو شاذٌ لأَنه جَمْعُ ما كان ممدوداً مثل كِساء وأَكْسية ؛ قال ابن سيده : وذهب قوم إلى أنه تكسير نادر ، وقيل : جَمَعَ نَدًى على أَنداء ، وأَنداءً على نِداء ، ونِداء على أَنْدِية كرِداء وأَرْدِية ، وقيل : لا يريد به أَفْعِلةً نحو أَحْمِرةٍ وأَقْفِزَةٍ كما ذهب إليه الكافَّة ، ولكن يجوز أَن يريد أَفْعُلة ، بضم العين تأْنيث أَفْعُل ، وجَمَعَ فَعَلا على أَفْعُلٍ كما ، قالوا أَجْبُلٌ وأَزْمُنٌ وأَرْسُنٌ ، وأَما محمد بن يزيد فذهب إلى أَنه جمع نَدِيٍّ ، وذلك أَنهم يجتمعون في مجالِسهم لِقرَى الأَضْياف .
      وقد نَدِيَتْ لَيْلتُنا نَدًى ، فهي نَدِيَّةٌ ، وكذلك الأَرض ، وأَنداها المطر ؛

      قال : أَنْداهُ يومٌ ماطِرٌ فَطَلاَّ (* قوله « فطلا » كذا ضبط في الأصل بفتح الطاء ، وضبط في بعض نسخ المحكم بضمها .) والمصدر النُّدُوَّةُ .
      قال سيبويه : هو من باب الفُتوَّة ، فدل بهذا على أَن هذا كله عنده ياء ، كما أَن واو الفتوّة ياء .
      وقال ابن جني : أَما قولهم في فلان تَكرُّمٌ ونَدًى ، فالإِمالة فيه تدل على أَن لام النُّدُوَّة ياء ، وقولهم النَّداوة ، الواو فيه بدل من ياء ، وأَصله نَدايةٌ لما ذكرناه من الإمالة في النَّدَى ، ولكن الواو قلبت ياء لضرب من التوسع .
      وفي حديث عذاب القَبْر : وجَريدَتَي النَّخْل لَنْ يَزال يُخفِّفُ عنهما ما كان فيهما نُدُوٌّ ، يريد نَداوةً ؛ قال ابن الأَثير : كذا جاء في مسند أَحمد بن حنبل ، وهو غريب ، إنما يقال نَدِيَ الشيءُ فهو نَدٍ ، وأَرضٌ نَدِيةٌ وفيها نَداوةٌ .
      والنَّدَى على وجوه : نَدَى الماءِ ، ونَدى الخَيرِ ، ونَدى الشَّرِّ ، ونَدَى الصَّوْتِ ، ونَدَى الحُضْر ، ونَدَى الدُّخْنةِ ، فأَمَّا نَدَى الماء فمنه المطر ؛ يقال : أَصابه نَدًى من طَلٍّ ، ويومٌ نَدِيٌّ وليلة نَدِيَّةٌ .
      والنَّدَى : ما أَصابَك من البَلَلِ .
      ونَدَى الخَيْر : هو المعرُوف .
      ويقال : أَنْدَى فلان علينا نَدًى كثيراً ، وإنَّ يده لَنَدِيَّةٌ بالمعروف ؛ وقال أَبو سعيد في قول القطامي : لَوْلا كَتائبُ مِنْ عَمْروٍ يَصُولُ بها ، أُرْدِيتُ يا خَيْرَ مَنْ يَنْدُو له النَّادِ ؟

      ‏ قال : معناه مَن يحوُل له شخصٌ أَو يَتَعَرَّض له شَبَحٌ .
      تَقول : رَمَيْتُ ببصري فما نَدَى لي شيء أَي ما تحرَّك لي شيء .
      ويقال : ما نَدِيَني من فلان شيء أَكْرَهُه أَي ما بلَّني ولا أَصابني ، وما نَدِيَتْ كفِّي له بشَّرٍ وما نَدِيتُ بشيء تَكْرَهُه ؛ قال النابغة : ما إن نَدِيتُ بِشيء أَنْتَ تَكْرَهُه ، إذاً فَلا رَفَعَتْ صَوْتي إليَّ يَدِي (* قوله « ألا ناديا » كذا في الأصل .) معناه : وإن لم يُجيبا .
      وتنَادَوْا أَي نادى بعضُهم بعضاً .
      وفي حديث الدعاء : ثنتان لا تُردّان عند النّداء وعند البَأْس أَي عند الأَذان للصلاة وعند القتال .
      وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوج : فبينما هم كذلك إذ نُودُوا نادِيةً أَتى أَمْرُ اللهِ ؛ يريد بالنَّادِيةِ دَعْوةً واحدةً ونِداء واحداً ، فقَلب نِداءَة إلى نادِيةٍ وجعل اسم الفاعل موضع المصدر ؛ وفي حديث ابن عوف : وأَوْدَى سَمْعَه إلاَّ نِدايا (* قوله « سمعه » كذا ضبط في الأصل بالنصب ويؤيده ما في بعض نسخ النهاية من تفسير أودى بأهلك ، وسيأْتي في مادة ودي للمؤلف ضبطه بالرفع ويؤيده ما في بعض نسخها من تفسير أودى بهلك .) أراد إلا نِداء ، فأَبدل الهمزة ياء تخفيفاً ، وهي لغة بعض العرب .
      وفي حديث الأَذان : فإِنه أَندى صوتاً أَي أَرْفَعُ وأَعلى ، وقيل : أَحْسَنُ وأَعْذَب ، وقيل : أَبعد .
      ونادى بسرِّه : أَظهَره ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ غَرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها ، ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِع ؟

      ‏ قال : وبه يفسر قول الشاعر : إذا ما مَشَتْ ، نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذا ، والمَنْدَليُّ المُطَيَّرُ أَي أَظهره ودل عليه .
      ونادى لك الطريقُ وناداكَ : ظهر ، وهذا الطريقُ يُناديك ؛ وأَما قوله : كالكَرْمِ إذ نادى من الكافُورِ فإنما أَراد : صاح .
      يقال : صاحَ النَّبْتُ إذا بَلَغ والْتَفَّ ، فاستقبح الطَّيَّ في مستفعلن ، فوضَع نادى موضع صاحَ لِيكْمُل به الجزء ، وقال بعضهم : نادى النبتُ وصاحَ سواء معروف من كلام العرب .
      وفي التهذيب :، قال : نادى ظَهَر ، ونادَيْتُه أَعْلَمْتَه ، ونادى الشيء رآه وعلمه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والنَّداتان من الفَرَس : الغرُّ الذي يَلي باطنَ الفائل ، الواحدة نَداةٌ .
      والنَّدى : الغاية مثل المَدى ، زعم يعقوب أَن نونه بدل من الميم .
      قال ابن سيده : وليس بقويّ .
      والنَّادِياتُ من النخل : البعيدةُ الماء .
      ونَدا القومُ نَدْواً وانْتَدَوْا وتَنادَوا : اجْتَمعوا ؛ قال المُرَقِّشُ : لا يُبْعِدِ اللهُ التَّلَبُّبَ والْغاراتِ ، إذْ ، قال الخَمِيسُ نَعَمْ والعَدَوَ بَيْنَ المَجْلِسَيْنِ إذا آدَ العَشِيُّ ، وتَنادَى العَمُّ والنَّدْوةُ : الجَماعة .
      ونادى الرجلَ : جالَسَه في النَّادى ، وهو من ذلك ؛

      قال : أُنادي به آلَ الوَلِيدِ وجعْفَرا والنَّدى : المُجالسة .
      ونادَيْتُه : جالَسْته .
      وتنادَوْا أَي تَجالَسُوا في النَّادي .
      والنَّدِيُّ : المجلس ما داموا مجتمعين فيه ، فإذا تفرقوا عنه فليس بنَدِيٍّ ، وقيل : النَّدِيُّ مجلس القوم نهاراً ؛ عن كراع .
      والنَّادي : كالنَّديّ .
      التهذيب : النَّادي المَجْلِس يَنْدُو إليه مَن حَوالَيْه ، ولا يَسمى نادياً حتى يكون فيه أَهلُه ، وإذا تفرَّقوا لم يكن نادِياً ، وهو النَّدِيُّ ، والجمع الأَنْدِيةُ .
      وفي حديث أُمّ زرع : قريبُ البيتِ من النَّادي ؛ النادي : مُجْتَمعُ القومِ وأَهلُ المجلس ، فيقع على المجلس وأَهلِه ، تقول : إنَّ بيته وسَطَ الحِلَّة أَو قريباً منه لِيَغْشاه الأَضيافُ والطُّرَّاقُ .
      وفي حديث الدُّعاء : فإن جارَ النَّادي يَتَحَوَّل أَي جار المجلس ، ويروى بالباء الموحدة من البَدْوِ .
      وفي الحديث : واجعلني في النَّدِيِّ الأَعْلى ؛ النَّدِيُّ ، بالتشديد : النَّادي أَي اجعلني مع المَلإ الأَعلى من الملائكة ، وفي رواية : واجعلني في النِّداء الأَعلى ؛ أَراد نداءِ أَهل الجنةِ أَهلَ النار أَنْ قد وجَدْنا ما وعَدنا ربُّنا حقًّا .
      وفي حديث سَرِيَّة بني سُلَيْم : ما كانوا ليَقْتُلُوا عامِراً وبَني سُلَيْمٍ وهم النَّدِيُّ أَي القومُ المُجْتَمِعُون .
      وفي حديث أَبي سعيد : كنا أَنْداءِ فخرج علينا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ الأَنْداء : جمع النادي وهم القوم المجتمعون ، وقيل : أَراد أَنَّا كنا أَهل أَنْداء ، فحذف المضاف .
      وفي الحديث : لو أَن رجلاً نَدَى الناسَ إلى مَرْماتَيْن أَو عَرْقٍ أَجابوه أَي دَعاهم إلى النَّادِي .
      يقال : نَدَوْتُ القومَ أَنْدوهم إذا جَمَعْتَهم في النَّادِي ، وبه سُمِّيت دارُ النَّدْوة بمكة التي بَناها قُصَيٌّ ، سُمِّيت بذلك لاجتماعهم فيها .
      الجوهري : النَّدِيُّ ، على فَعِيل ، مجلس القوم ومُتَحَدَّثُهم ، وكذلك النَّدْوةُ والنَّادِي والمُنْتَدَى والمُتَنَدَّى .
      وفي التنزيل العزيز : وتأْتُونَ في نادِيكُمُ المُنْكَرَ ؛ قيل : كانوا يَحْذفون الناس في مَجالِسِهم فأَعْلَم اللهُ أَن هذا من المنكر ، وأَنه لا ينبغي أَن يَتَعاشَرَ الناسُ عليه ولا يَجْتَمِعُوا على الهُزُؤ والتَّلَهِّي ، وأَن لاَ يَجْتَمعوا إلا فيما قَرَّب من الله وباعَدَ من سَخَطه ؛

      وأَنشدوا شعراً زعموا أَنه سُمع على عَهْد سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : وأَهْدَى لَنا أَكْبُشاً تَبَخْبَخُ في المِرْبَدِ وروحك في النادي ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله « القلائدا » كذا في الأصل ، والذي عَشِيرتَه في التكملة : المقالدا .) أَي لو فاخَر الشمس لَذَلَّتْ له ، وقٍِناعُ الشمسِ حُسْنُها .
      وقوله تعالى : فَلْيَدْعُ نادِيَه ؛ يريد عَشِرَته ، وإنما هم أَهلُ النَّادِي ، والنَّادي مكانه ومجلسه فسماه به ، كما يقال تَقَوَّضَ المجلس .
      الأَصمعي : إذا أَورَدَ الرجُلُ الإِبلَ الماء حتى تشرب قليلاً ثم يَجيء بها حتى تَرْعَى ساعةً ثم يَرُدّها إلى الماءِ ، فذلك التَّنْدِيةُ .
      وفي حديث طلحة : خرجتُ بفَرَسٍ لي أُنَدِّيه (* قوله « فركوب » هذه رواية ابن سيده ، ورواية الجوهري بالواو مع ضم الراء أَيضاً .) ويروى : وَرَكُوب ؛ قال ابن بري : في تُرادَى ضمير ناقة تقدَّم ذكرها في بيت قبله ، وهو : إليكََ ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ أَعْمَلْتُ ناقتي ، لِكَلْكَلِها والقُصْرَيَيْنِ وجيبُ وقد تقدّم أَن رِحلة ورَكُوب هضبتان ، وقد تكون التَّنْدِية في الخيل .
      التهذيب : النَّدْوَةُ السَّخاءُ ، والنّدْوةُ المُشاورة ، والنَّدْوةُ الأَكْلة بين السَّقَْيَتَينِ ، والنَّدَى الأَكلة بين الشَّرْبتين .
      أَبو عمرو : المُنْدِياتُ المُخْزِياتُ ؛

      وأَنشد ابن بري لأَوسْ بن حَجَر : طُلْس الغِشاء ، إذا ما جَنَّ لَيْلُهُمُ بالمُنْدِياتِ ، إلى جاراتِهم ، دُلُ ؟

      ‏ قال : وقال الراعي : وإنَّ أَبا ثَوْبانَ يَزْجُرُ قَوْمَهُ عن المُنْدِياتِ ، وهْوَ أَحْمَقُ فاجِرُ

      ويقال : إنه ليَأْتِيني نَوادي كلامك أَي ما يخرج منك وقتاً بعد وقت ؛
      ، قال طرفة : وبَرْكٍ هُجُودٍ قد أَثارت مَخافَتي نَوادِيَهُ ، أَمْشِي بعَضْبٍ مُجَرَّدِ (* قوله « قيد بن حرمل » لم نره بالقاف في غير الأصل .)"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَدَّ
    • ـ نَدَّ البَعيرُ يَنِدُّ نَدًّا ونَديداً ونُدوداً ونِداداً : شَرَدَ ونَفَرَ .
      ـ نَدُّ : طِيبٌ معروف ، أو العَنْبَرُ ، والتَّلُّ المُرْتَفِعُ ، والأَكَمَةُ العظيمَةُ من طِينٍ ، وحِصْنٌ باليمنِ ،
      ـ نِدُّ : المِثْلُ ، الجمع : أنْدادٌ ، كالنَّديدِ ، الجمع : نُدَداءُ ،
      ـ نَديدَةُ الجمع : نَدائِدُ ، وهي نِدُّ فُلانَةَ ، ولا يقالُ : نِدُّ فُلانٍ .
      ـ نَدَّدَ به : صَرَّحَ بِعُيوبِهِ ، وأسْمَعَه القَبيحَ .
      ـ ليسَ له نادٌّ : رِزْقٌ ،
      ـ إِبِلٌ نَدَدٌ : مُتَفَرِّقَةٌ ، وأنَدَّها ونَدَّدَها .
      ـ ذَهَبُوا أنادِيدَ وتَناديدَ : تَفَرَّقُوا في كُلِّ وجْهٍ .
      ـ تَنادُّ : التَّفَرُّقُ ، والتَّنافُرُ ، ومنه : { يومَ التَّنادِّ وقَرأ بهِ ابنُ عَبَّاسٍ وجَماعَةٌ .
      ـ يَنْدَدُ : موضع ، ومَدينةُ النبي صلى الله عليه وسلم .
      ـ نادَدْتُهُ : خالَفْتُهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. تنادَّ
    • تنادَّ يتنادّ ، تَنادَدْ / تَنادَّ ، تنادًّا ، فهو مُتنادِّ :-
      تنادَّ القومُ تنافروا وتفرّقوا :- تنادّ أعضاءُ الحزب الواحد وشكّلوا أحزابًا مختلفة ، - { وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِّ } [ قرآن ]: يوم القيامة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تنادى
    • تنادى يتنادَى ، تَنادَ ، تناديًا ، فهو مُتنادٍ :-
      تنادى القومُ
      1 - نادَى بعضُهم بعضا ، أي تداعوا بصوت مرتفع :- تنادوا إلى الاجتماع ، - تنادى البحّارة ، - { فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ }: تنادَوا للحرب :-
      • يَوْمُ التناد : يوم القيامة ؛ حيث يتنادى أهلُ الجنة وأهل النار ، أو تنادى كلّ أمّة برسولها .
      2 - اجتمعوا في النادي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أندَادًا
    • أمثالا يَعبدها من دونه تعالى
      سورة : الزمر ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  5. أندادًا
    • أمْثالا مِنَ مَخـْـلوقاته تـَعبدونها
      سورة : فصلت ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. تَنْدِيدٌ
    • [ ن د د ]. ( مصدر نَدَّدَ ). قَرَّرَ التَّنْدِيدَ بِسُلُوكِهِ الْمُشِينِ :- : اِنْتِقَادَهُ ، إعْلاَنَ عُيُوبِهِ .

    المعجم: الغني

  7. النَّدِيدُ
    • النَّدِيدُ : النَّدُّ . والجمع : نُدَداء ، وأنْداد .
      وهي نديدة ، والجمع نَدائِدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. النديد
    • صوت الرافض

    المعجم: معجم الاصوات

  9. نَدَّد
    • ندد - تنديدا
      1 - ندد به : صرح بعيوبه . 2 - ندد به : أسمعه القبيح . 3 - ندد بالشيء : شهره وشيعه بين الناس . 4 - ندد : صوته : رفعه . 5 - ندد الماشية : فرقها .

    المعجم: الرائد

  10. ندَّدَ
    • ندَّدَ بـ يندِّد ، تنديدًا ، فهو مُندِّد ، والمفعول مُندَّد به :-
      ندَّد بالشّخص صرّح بعيوبه ، وشَهَر بها ، وفضحه علانية :- ندَّد بكذبه ونفاقه ، - ندَّد المتظاهرون بقرار مُدِير المصنع ، - كان من المندِّدين بالخصوم ، - ازداد التنديد بأعمال العنف ، - لا يملك العربُ من أسباب المواجهة إلاّ الشَّجْب والتنديد .
      ندَّد بالشّيء : شهَّره بين الناس :- ندّد بالجور / بالرذيلة / بالفوضى / بالخيانة / بتجاوزات السُّلطة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تنادّ القوم
    • تنافروا وتفرّقوا :- تنادّ أعضاءُ الحزب الواحد وشكّلوا أحزابًا مختلفة - { وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِّ } [ ق ]


    المعجم: عربي عامة

  12. تَنَادَّ
    • تَنَادَّ القومُ : تفرقوا وتنافروا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَنَادَّ
    • [ ن د د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَادَدْتُ ، أتَنَادُّ ، مصدر تنَادٌّ .
      1 . :- تَنَادَّتِ الجَمَاعَةُ :- : تَفَرَّقَتْ ، أو تَحَالَفُوا وَتَنَافَرُوا .
      2 . :- تَنَادَّتِ الجِمَالُ :- : نَفَرَتْ ، شَرَدَتْ .

    المعجم: الغني

  14. تَنَادٌّ
    • [ ن د د ]. ( مصدر تَنَادَّ ). :- يَوْمُ التَّنَادِّ :- : يَوْمُ القِيامَةِ .

    المعجم: الغني

  15. تناد
    • تناد
      1 -« يوم التناد » : يوم القيامة

    المعجم: الرائد

  16. تناد
    • تناد
      1 - مصدر تناد . 2 - « يوم التناد » : يوم القيامة .

    المعجم: الرائد

  17. تنادّ
    • تناد - تنادا
      1 - تناد القوم : تفرقوا . 2 - تناد القوم : تخالفوا ، تنافروا . 3 - تنادت الجمال : نفرت وشردت .

    المعجم: الرائد



معنى ندية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَدِيٌّ**، ةٌ - [ن د و]. 1. "ثَوْبٌ نَدِيٌّ" : مُبْتَلٌّ. 2. "نَدِيُّ الكَفِّ" : كَرِيمٌ، جَوَادٌ.
معجم الغني
**نَدِيَ** - [ن د و، ن د ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَدِيتُ**،** أَنْدَى**،** اِنْدَ**، مص. نَدىً، نَدَاوَةٌ. 1. "نَدِيَ الثَّوْبُ" : اِبْتَلَّ. "نَدِيَ الْمِعْطَفُ". 2. "نَدِيَتِ الأَرْضُ" : أَصَابَهَا النَّدَى. 3. "نَدِيَ الرَّجُلُ" : جَادَ، سَخَا. 4. "مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ" : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً. 5. "نَدِيَ القُوتُ" : اِرْتَفَعَ وَامْتَدَّ فِي حُسْنٍ. 6. "كَلاَمٌ يَنْدَى لَهُ الجَبِينُ" : أَيْ يَعْرَقُ، يَرْشَحُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تندية [مفرد]: مصدر ندَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندية [ مفرد ] : 1 - مصدر صناعي من ند . 2 - مساواة وتنافس بينهما ندية شريفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندي [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من ندي ° مغن ندي الصوت : حسنه وبعيده - هو ندي الكف : كريم . 2 - ( سق ) أعلى صوت غنائي للنساء والأولاد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نديان / نديان [ مفرد ] : ج ندايا / نديانون ، مؤ نديا / نديانة ، ج مؤ ندايا / نديانات : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ندي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندى [ مفرد ] : ج أنداء ( لغير المصدر ) وأندية ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر ندي . 2 - ( جغ ) بخار الماء المتكاثف في طبقات الجو الباردة أثناء الليل ، ويسقط على الأرض قطرات صغيرة ، يرى في الصباح على النبات مسح الزجاج المغطى بالندى - أصابه ندى من طل . 3 - كرم ، جود ، سخاء إن نداه علينا لوفير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندوة [ مفرد ] : مصدر ندي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نداوة [ مفرد ] : مصدر ندي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ند [ مفرد ] : مؤ ندية : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ندي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مندية [ مفرد ] : كلمة أو فعلة يندى لها الجبين حياء ° جاء بالمنديات : المخزيات لأنها إذا ذكرت ندي جبين - [ 2190 ] - صاحبها حياء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تندية [ مفرد ] : مصدر ندى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنداء [ مفرد ] : مصدر أندى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندى يندي ، ند ، تندية ، فهو مند ، والمفعول مندى• ندى الشيء : أنداه ، بلله ، رطبه ندى المطر الأرض - ندى وجهه بالدموع / ثيابه بالعرق - شعر / عشب مندى ° لا تندي إحدى يديه الأخرى : بخيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تندى يتندى ، تند ، تنديا ، فهو متند• تندى المكان : مطاوع ندى : أصابه الندى تندى وجهه بالخجل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أندى يندي ، أند ، إنداء ، فهو مند ، والمفعول مندى ( للمتعدي ) • أندى فلان : 1 - كثر عطاؤه وفضله . 2 - حسن صوته . • أندى الشيء : جعله مبتلا أندى شعره - أندى التراب قبل أن يزرع الشتلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ندي يندى ، اند ، ندى ونداوة وندوة ، فهو ند وندي ونديان / نديان• ندي الشخص : 1 - ابتل ندي الثوب بالمطر - ندي جبينه خجلا : عرق ° رميت بصري فلم يند له شيء : لم يتحرك له شيء - كلام يندى له الجبين : مخجل . 2 - جاد وكرم وسخا فلان من ذوي الندى - إذا سئل الكريم ندي ° لا تندى صفاته : بخيل - ما نديت بشيء من فلان : ما نلت منه ندى ، أي : خير . • نديت الأرض : أصابها ندى . • ندي صوت المؤذن : ارتفع وامتد في حسن .
الرائد
* ندي يندى: ندى ونداوة وندوة. (ندو) 1-الشيء: ابتل بالماء أو نحوه. 2-ت الأرض: أصابها ندى. 3-الصوت: بعد. 4-«لم يند منهم ناد»: أي لم يبق منهم أحد.
الرائد
* ندي (الـ). *ر.*©ند©.
الرائد
* ندي. 1-مبتل بالماء أو نحوه. 2-ناد، مجلس. 3-«هو ندي الكف»: أي جواد كريم. 4-«هو ندي الصوت»: أي حسن الصوت قويه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: