وصف و معنى و تعريف كلمة نديس:


نديس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على نون (ن) و دال (د) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح نديس في معاجم اللغة العربية:



نديس

جذر [ندس]

  1. دَوْس: (اسم)
    • دَوْس : مصدر داسَ
  2. دَوَّسَ: (فعل)
    • دَوَّسْتُ، أُدَوِّسُ، دَوِّسْ، مصدر تَدْويسٌ
    • دَوَّسَ الدَّرَّاجَةَ : دَفَعَها بِالدَّوَّاسَةِ
    • دَوَّس الطريقَ: سار فيه كثيرًا
  3. مِدوَس: (اسم)
    • الجمع : مَداوِسُ
    • المِدْوَسُ : المِدْواسُ
    • المِدْوَسُ :خَشبة يشد عليها مِسَنٌّ، يدوس بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجلوَه
    • مِدْوَسُ الدَّرَّاجَةِ : مُحَرِّكُهَا الَّذِي يُدْفَعُ بِالرِّجْلِ إِلَى الأَمَامِ وَهما مِدْوَسانِ
    • مِدْوَسُ الْحَصِيدِ : مَا يُدَاسُ بِهِ الْحَصِيدُ لِفَرْزِ الْحَبِّ
  4. مَدُوس: (اسم)
    • مَدُوس : اسم المفعول من داسَ


  5. مِدواس: (اسم)
    • الجمع : مَدَاوِسُ
    • المِدْوَاسُ : ما يداسُ به الحصيد، يجر عليه جَرَّا لإخراج الحبّ والجمع : مَداوِيسُ
  6. مَدَاوِسُ: (اسم)
    • مَدَاوِسُ : جمع مِدواس
  7. مَداوِسُ: (اسم)
    • مَداوِسُ : جمع مِدوَس
  8. مَداوِسُ: (اسم)
    • مَداوِسُ : جمع مِدوَسة
  9. أَدَاسَ: (فعل)
    • أَدَاسَ الحَبِّ: داسَه
  10. دَوّاس: (اسم)


    • الدَّوَّاسُ : وصَف للمبالغة لكلِّ ماهر في صَنعته
    • الدَّوَّاسُ: الشجاع الذي يدوس أَقرانه
  11. مَدَاوِيْسُ: (اسم)
    • مَدَاوِيْسُ : جمع مِدْواسُ
  12. دائِس: (اسم)
    • دائِس : فاعل من داسَ
  13. دوّاسة: (اسم)
    • دوّاسة: ما يُوطأ من الآلة لتحريكها أو لدفع الوقود فيها أو لتشغيلها والسَّيطرة عليها
    • دوَّاسة المكبح: قطعة مسطَّحة تضغط على أسطوانة المكبح (الفرامل)
    • دوّاسة:ما يوضع أمام البيت أو غيره لتنظيف الحذاء
    • دوّاسة:ما يوضع تحت المكتب ليرفع القدم قليلاً
    • الدَّوَّاسَةُ : الأَنف
    • دَوَّاسَةُ النَّسَّاجِ : خَشَبَةٌ في أَسْفَلِ النَّوْلِ، يَدوسُها النَّسَّاج بِرِجْلِهِ لِتَتَفَتَّحَ الخُيوطُ
  14. مِدوَسة: (اسم)
    • الجمع : مَداوِسُ
    • المِدْوَسَةُ : خشبة يشد عليها مِسَنٌّ، يدوس بها الصيقلُ السيفَ حتى يجلوَه
  15. وِداس: (اسم)
    • الوِدَاسُ : الوادِسُ
  16. تَدْويس: (اسم)


    • تَدْويس : مصدر دَوَّسَ
  17. دائس: (اسم)
    • اسم فاعل من داسَ1/ داسَ على وداسَ
  18. دائسة: (اسم)
    • دائسة : فاعل من داسَ
  19. دَيسة: (اسم)
    • الجمع : دِيَسٌ ، و دِيسٌ
    • الدَّيسَةُ : موَّنث الدّيس
    • الدَّيسَةُ: الغابة الكثيرة الشجر
  20. دواسة: (اسم)
    • الدُّوَاسَةُ : الجماعَةُ من الناس
  21. مُنداس: (اسم)
    • مُنداس : فاعل من إِنداسَ
  22. مَدَاوِس: (اسم)


    • مَدَاوِس :جمع مِدْوَس
  23. مَداسة: (اسم)
    • المَدَاسَةُ : مَوْضِعُ دَوْس الحصيد
  24. دياس: (مصطلحات)
    • داس دوسا ودياسا ودياسة، وداس الحنطة أي درسها. (فقهية)
  25. دِيَسَة: (اسم)
    • دِيَسَة : جمع دِّيْسُ
,
  1. دوس (المعجم لسان العرب)
    • "داسَ السيفَ: صَقَلَه.
      والمِدْوَسَةُ: خَشَبة عليها سِنٌّ يُداسُ بها السيف.
      والمِدْوَسُ: المِصقَلَةُ؛ قال الشاعر: وأَبْيَضَ، كالغَدِيرِ، ثَوَى عليه قُيُونٌ بالمَدَارِسِ نِصْفُ شَهْرِ والمِدْوَسُ: خشبة يُشَدُّ عليها مِسَنٌّ يَدُوسُ بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجْلُوه، وجمعه مَداوِسُ؛ ومنه قوله: وكأَنما هو مِدْوَسٌ مُتَقَلِّبٌ في الكفِّ، إِلا أَنه هو أَضْلَعُ وداسَ الرجلُ جاريته إِذا علاها وبالغ في جماعها.
      وداسَ الشيء برجله يَدُوسُه دَوْساً ودِياساً: وَطِئَه.
      والدَّوْسُ: الدِّياسُ، والبقر التي تَدُوسُ الكُدْسَ هي الدَّوائِس.
      وداسَ الطعامَ يَدُوسُه دِياساً فانْداسَ هو، والموضع مَداسَةٌ.
      وداسَ الناسُ الحَبَّ وأَداسُوه: دَرَسُوه؛ عن أَبي حنيفة.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعْ: ودائس ومنَقٍّ: الدائس الذي يَدُوسُ الطعامَ ويَدُقُّه ليُخْرجَ الحَبَّ منه، وهو الدِّياسُ، وقلبت الواو ياء لكسرة الدال.
      والدَّوائِس: البقر العوامل في الدَوْس؛ يقال: قد أَلْقَوا الدَّوائِسَ في بَيْدَرهم.
      والدَّوْسُ: شدة وَطْءِ الشيء بالأَقدام.
      وقولهم الدّوابّ حتى يَتَفَتَّت كما يتفتت قَصَبُ السَّنابل فيصير تبناً، ومن هذا يقال: طريق مَدُوسٌ.
      وقولهم: أَتتهم الخيلُ دَوائِسَ أَي يَتْبَعُ بعضهم بعضاً.
      والمِدْوَسُ: الذي يُداسُ به الكُدْسُ يُجرُّ عليه جَرًّا، والخيل تَدُوسُ القَتْلَى بحوافرها إِذا وطئتهم؛

      وأَنشد: ‏فداسُوهُمُ دَوْسَ الحَصِيدِ فأَهْمَدُوا أَبو زيد: يقال: فلانٌ دِيسٌ من الدِّيَسَةِ أَي شجاع شديد يَدُوسُ كلَّ من نازله، وأَصله دِوْسٌ على فِعْلٍ، فقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها كما، قالوا رِيحٌ، وأَصله رِوْحٌ.
      ويقال: نزل العدوُّ ببني فلان في الخيل فجاسَهُم وحاسَهُم وداسَهم إِذا قتلهم وتخلل ديارهم وعاث فيهم.
      ودياسُ الكُدْسِ ودِراسُه واحد.
      وقال أَبو بكر في قولهم: قد أَخذنا في الدّوْسِ؛ قال الأَصمعي: الدّوْسُ تسوية الحديقة وترتيبها، مأْخوذ من دِيَاسِ السيف وهو صَقْلُه وجِلاؤُه؛ قال الشاعر: صافي الحَدِيدَةِ قد أَضرَّ بصَقْلِه طُولُ الدِّياسِ، وبَطْنُ طَيْرِ جائِعِ

      ويقال للحَجَر الذي يُجْلَى به السيفُ: مِدْوَسٌ.
      ابن الأَعرابي: الدَّوْسُ الذُّلُّ.
      والدُّوْسُ: الصَّقْلة.
      ودَوْسٌ: قبيلة من الأَزْدِ، منها أَبو هريرة الدَّوْسِي، رحمة اللَّه عليه.
      "
  2. دَوْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ دَوْسُ: الوَطْءُ بالرِّجلِ، كالدِّياسِ والدِّيَاسَةِ، والجِماعُ بمُبالَغَةٍ، والذُّلُّ، وابنُ عَدْنانَ بنِ عبد الله، أبو قَبيلةٍ، وصَقْلُ السَّيْفِ ونحوِهِ،
      ـ دُوْسُ: الصَّقْلَةُ.
      ـ مِدْوَسُ: المِصْقَلَةُ، وما يُدَاسُ به الطَّعامُ، كالمِدْواسِ.
      ـ مَدَاسُ: الذي يُلْبَسُ في الرِّجْلِ.
      ـ مَداسَةُ: مَوْضِعُ دَوْسِ الطَّعامِ.
      ـ دَوَّاسُ: الأسَدُ، والشُّجاعُ، وكلُّ ماهِرٍ، الدَّوَّاسَةُ: الأنْفُ.
      ـ دُواسَةُ ودَوِيسَةُ: الجَماعةُ.
      ـ دِيسَةُ: الغابَةُ المُتَلَبِّدَةُ، ج: دِيَسٌ ودِيْسٌ.
      ـ دَائِسُ: الأَنْدَرُ.
      ـ أتَتْهُمُ الخيلُ دوائسَ: يَتْبَعُ بعضُها بعضاً.
  3. دواسة (المعجم الرائد)
    • دواسة
      1- دواسة : خشبة يدوسها الحائك في أسفل النول. 2- دواسة : حديدة ملبسة مطاطا يدوسها راكب الدراجة لإدارة الدولابين. 3- دواسة : حديدة ملبسة مطاطا يدوسها سائق السيارة لإرسال المحروقات إلى المحرك. 4- دواسة : أنف.
  4. دوس (المعجم مختار الصحاح)
    • د و س: دَاسَ الشيء برجله من باب قال وداس الطعام يدوسه دِيَاسَةً فانْدَاسَ والموضع مَدَاسَةٌ بالفتح و المِدْوَسُ بوزن المعول ما يداس به
  5. ودَسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ودَسَتِ الأَرضُ ودَسَتِ (تَدِسُ) وَدْسًا: ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به.
      فالنَّبتُ وادسٌ، والأَرضُ مودوسةٌ .
      و ودَسَتِ عليه الشيء: خَفِيَ.
      و ودَسَتِ الشيءُ: ذَهَبَ .
      و ودَسَتِ فلانٌ بالشيءِ: خبأَه.
      و ودَسَتِ بكلامٍ إِلى فلان: طَرَحَه ولم يستكملْه.
  6. ودَّستِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ودَّستِ الأَرضُ: وَدَسَتْ .
      و ودَّستِ الشيءُ: خَفِيَ.
      و ودَّستِ ذَهَبَ.
      و ودَّستِ فلانٌ بكلمةٍ إلى فلان: طرحَها .
      و ودَّستِ الماشيةُ: زعَتْ الوادِسَ من النبات.


  7. دَوَّسَ (المعجم الغني)
    • [د و س]. (فعل: رباعي متعد). دَوَّسْتُ، أُدَوِّسُ، دَوِّسْ، مصدر تَدْويسٌ. :-دَوَّسَ الدَّرَّاجَةَ :- : دَفَعَها بِالدَّوَّاسَةِ.
  8. دَوَّاسَةٌ (المعجم الغني)
    • [د و س].
      1. :-دَوَّاسَةُ النَّسَّاجِ :- : خَشَبَةٌ في أَسْفَلِ النَّوْلِ، يَدوسُها النَّسَّاج بِرِجْلِهِ لِتَتَفَتَّحَ الخُيوطُ.
      2. :-وَضَعَ رِجْلَهُ على دَوَّاسَة دَرَّاجَتِهِ وَانْطَلَقَ سَريعاً :- : مُحَرِّكٌ آلِيٌّ يَدورُ على نَفْسِهِ بِواسِطَةِ القَدَمَيْنِ يَدْفَعُ عَجَلَتَي الدَّراجَةِ.
      3. :-دَوَّاسَةُ البَيانُو :-: رَافِعَةٌ حَديدِيَّةٌ تُدَاسُ بِالرِّجْلِ لِتَغْيِيرِ نَغَماتِ البَيانُو.
      4. :-دَوَّاسَةُ البابِ :- : ما يوضَعُ عِنْدَ عَتَبَةِ البابِ لِمَسْحِ الأحْذِيَةِ.
  9. مَدُوس (المعجم الرائد)
    • مدوس - ج، مداوس
      1- مدوس : ما يداس به القمح او غيره. 2- مدوس : مصقلة.
  10. الدَّوَّاسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوَّاسَةُ : الأَنف.
      و الدَّوَّاسَةُ ما يداسُ من الآلة لتحريكها أُو لدفع الوقود فيها.
      و الدَّوَّاسَةُ ما يوضع أَمام الباب لتنظيف الحذاء.
  11. الدَّوَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوَّاسُ : وصَف للمبالغة لكلِّ ماهر في صَنعته.
      و الدَّوَّاسُ الشجاع الذي يدوس أَقرانه.
  12. الدَّيسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيسَةُ : موَّنث الدّيس.
      و الدَّيسَةُ الغابة الكثيرة الشجر. والجمع : دِيَسٌ، ودِيسٌ.
  13. الدَّيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّيسُ : الشجاع الشديد الذي يَدُوسُ كلِّ من نازله. والجمع : دِيَسَةٌ.
      و الدَّيسُ جِنْسُ أَعْشابِ مائيّةٍ من الفصيلة السُّعْدِيّة، يُصْنَعُ منه الحُصْر.
  14. المِدْوَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدْوَاسُ : ما يداسُ به الحصيد، يجر عليه جَرَّا لإخراج الحبّ. والجمع : مَداوِيسُ.
  15. المِدْوَسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدْوَسَةُ : خشبة يشد عليها مِسَنٌّ، يدوس بها الصيقلُ السيفَ حتى يجلوَه. والجمع : مَداوِسُ.
  16. مِدْوَسٌ (المعجم الغني)
    • [د و س].
      1. :-مِدْوَسُ الدَّرَّاجَةِ :- : مُحَرِّكُهَا الَّذِي يُدْفَعُ بِالرِّجْلِ إِلَى الأَمَامِ وَهما مِدْوَسانِ.
      2. :-مِدْوَسُ الْحَصِيدِ :- : مَا يُدَاسُ بِهِ الْحَصِيدُ لِفَرْزِ الْحَبِّ.
  17. دوَّاسة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دوَّاسة :-
      1 - ما يُوطأ من الآلة لتحريكها أو لدفع الوقود فيها أو لتشغيلها والسَّيطرة عليها :-دوَّاسة البنزين في السيّارة، - دوَّاسة نول/ بيانو:-
      دوَّاسة المكبح: قطعة مسطَّحة تضغط على أسطوانة المكبح (الفرامل).
      2 - ما يوضع أمام البيت أو غيره لتنظيف الحذاء.
      3 - ما يوضع تحت المكتب ليرفع القدم قليلاً.
  18. أَدَاس (المعجم الرائد)
    • أداس - إداسة
      1-أداس الزرع : درسه.
  19. دَوّاس (المعجم الرائد)
    • دواس
      1- دواس : شجاع. 2- دواس : أسد. 3- دواس : حاذق، ماهر.
  20. الدِّيسةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّيسةُ : (انظر: دوس) .
  21. المَدَاسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَدَاسَةُ : مَوْضِعُ دَوْس الحصيد.
  22. مِدواس (المعجم الرائد)
    • مدواس
      1-ما يداس به القمح أو غيره، جمع : مداويس
  23. أَدَاسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَدَاسَ الحَبِّ: داسَه.
  24. الدّيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدّيسُ : (انظر: دوس) .
  25. الدُّوَاسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّوَاسَةُ : الجماعَةُ من الناس.


معنى نديس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اندسَّ/ اندسَّ إلى/ اندسَّ في يندسّ، اندسِسْ/ اندسَّ، اندساسًا، فهو مُندَسّ، والمفعول مُندَسّ إليه • اندسَّ الشَّيءُ: مُطاوع دسَّ: اندفن. • اندسَّ فلانٌ: دخل في الشيء "اندسّ في الفراش خشية البرد". • اندسَّ بين النَّاس: اختفى، تسلّل خفية بينهم "اندسّ بين الأشجار/ المتظاهرين". • اندسَّ إلى فلانٍ: تجسّس له؛ يأتيه بأخبار الناس. • اندسَّ الشَّيءُ في الشَّيء: دخل فيه.
المعجم الوسيط
ضربٌ من رقيق الديباج. ( مع ).
المعجم الوسيط
فلاناً بشيءٍ ـُ نَدْساً: طعنه به خفيفاً. يُقال: نَدَسَه بالرمح، وندس الأَرضَ برجله. ويُقال: ندسه بكلمةٍ: لَذَعه بها بصوت خفي. و ـ بفلان الأَرض: صرَعَهُ. و ـ الشيءَ عن الطَّريق: نحَّاهُ.( نَدِسَ ) ـَ نَدَساً: فَطِنَ وأدقَّ النظر في الأمور. و ـ استمع الصوت الخفي سريعاً. فهو نَدْسٌ، ونَدُِسٌ.( نَادَسَهُ ) طاعنه. و ـ نابزه بالألقاب.( تَنَدَّسَ ) ماءُ البئر: فاض من جوانبها. و ـ الرجلُ: وقع مصروعاً. يُقال: نَدَسَ به الأَرض فتندّس. و ـ الخبرَ وعنه: تَحرى عنه ليسبِقَ غيره إِلى معرفته.( النَّادِسُ ) من الرِّماح: الطاعن. ( ج ) نَوَادِس.( النَّدْسُ ): الصوت الخفيُّ.( النَّدَسُ ): الفطنة والكَيْس.( النَّدُسُ ): الذي يخالط النَّاس دون أن يثقل عليهم. ( ج ) نَدُسُونَ، ولا يكسَّر.
الصحاح في اللغة
السُنْدُسُ: البِزْيَوْنُ. وأنشد أبو عبيد: وداوَيْتُها حتَّى شَتَتْ حَبَشِيَّةً   كأنَّ عليها سُنْدُساً وسُدوسا
الصحاح في اللغة
رجلٌ نَدُسٌ ونَدِسٌ، أي فَهِمٌ. وقد نَدِسَ بالكسر يَنْدَسُ نَدَساً. والمِنْداسُ: المرأةُ الخفيفة. والنَدْسُ: الطعنُ. والمُنادَسَةُ: المُطاعنَةُ: ورماحٌ نَوادِسٌ. قال الشاعر: ونحنُ صَبَحْنا آل نَجْرانَ غارةً   تميمَ بنَ مُرٍّ والرِماحَ النَوادِسا أبو زيد: تَنَدَّسْتُ الأخبارَ وعن الأخبارِ، إذا تَخَبَّرْتَ عنها من حيث لا يُعْلَمُ بك، مثل تَحَدَّسْتُ وتَنَطَّسْتُ.
تاج العروس

السُّنْدس بالضَّمّ البُزْيُونُ قالَه الجُوْهَرِيُّ في الثُّلاثِيِّ على أَنّ النُّونَ زائِدةٌ وقالَ اللَّيث : إِنَّه ضَرْبٌ من البُزْيُونِ يُتَّخَذُ من المِرْعِزِّي . أَوْ ضَرْبٌ من البُرُودِ وفي الَحِديثِ : أَنَّ النبيِّ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ بعثَ إلى عُمَرَ رضِيَ اللهُ عنه بجُبَّةِ سُنْدُسٍ قال المُفَسِّرونَ في السُّنْدُسِ : إِنّهُ رَقِيقُ الدِّيباجِ ورَفِيعهُ وفي تَفْسِيرِ الإِسْتَبْرَقِ : إِنّه غَلِيظُ الدِّيباج ولم يَخْتَلِفُوا فيه معَرَّبٌ بلا خِلافٍ عندَ أَئمَّةِ اللُّغَةِ ونَصُّ اللَّيْثِ : ولم يَخْتَلِفْ أَهلُ اللُّغَة فيهِمَا أَنَّهما مُعَرَّبَانِ أَي السُّنْدُس والإِسْتَبْرَق . قالَ شيخُنَا : ويُشْكِلُ عَلَيْه أَنَّه وَقَع ذِكْرُه في القُرْآنِ والشافِعِيُّ رجمه الله تَعَالى وجَمَاعَةٌ مَنَعُوا وُقُوعَ المُعَرَّبِ في القُرْآنِ فكيف بَنْفِي الخِلافِ والشّافِعِيُّ الذي لا يَنْعَقِدُ إِجْمَاعٌ بدونِه مُصرِّحٌ بالخِلافِ كما في الإِتْقَانِ وغيرِه ولذلِك قالَ جماعَةٌ : لعلَّه من تَوَافُقِ الُّلغَاتِ كما أَشَارَ إِليه المَانِعُونَ والله أَعلم

تاج العروس

فَنْدَسَ الرَّجُلُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعرابيِّ : فَنْدَسَ بالفاءِ إِذا عَدَا وسيأْتِي أنَّ الشِّين لغةٌ فيه . وقَنْدَسَ بالقاف إِذا تابَ بَعْد مَعْصِيَةٍ ولا يَخْفَى أنَّ ذِكْرَ قَنْدَس هنا في غير مَحَلِّه فإِنَّه يَأْتِي له بعَدَ ذلكَ وليس ذِكْرُ الأَشْباهِ والنَّظَائر في مَحَلٍّ وَاحدٍ من شَرْطه في كِتَابه فتأَمَّلْ . وفُنْدُسٌ كقُنْفُذٍ : عَلَمٌ

تاج العروس

النَّدْس : الطَّعْنُ قالَهُ الأَصْمَعِيُّ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لجَرِيرٍ :

نَدَسْنا أَبا مَنْدُوسَةَ القَيْنَ بِالقَنَا ... ومارَ دَمٌ مِنْ جارِ بيْبَةَ ناقِعُ

وقيل : نَدَسَهُ نَدْساً : طَعَنه طَعْناً خَفِيفاً وقد يكونُ النَّدْسُ الطَّعْنَ بالرِّجْلِ ومنه حديثُ أَبِي هُرَيْرةَ رضِيَ اللهُ تَعالَى عنه أَنَّه دَخَلَ المَسْجِدَ وهو يَنْدُسُ الأَرْضَ برِجْلهِ أَي يَضْربُ بِها . والنَّدْسُ : الرِّجُلُ السَّرِيعُ الإسْتِماعِ للصَّوْتِ الخَفِيِّ قالَهُ اللَّيْثُ . والنَّدْسُ الفَهِمُ الفَطِنُ الكَبِيرُ كالنَّدِسِ كعَضُدٍ وكَتِفٍ الأَخِيرَان ذَكَرَهُما الجَوْهَرِيُّ والثَّلاثةُ عن الفَرّاءِ قال يَعْقُوبُ : هو العالِمُ بالأُمُورِ والأَخْبَارِ وقد نَدِسَ كفَرِحَ يَنْدَسُ نَدَساً . وقال السِّيرافِيُّ النَّدُسُ كعُضْدٍ : الذي يُخَالِطُ النّاسَ ويَخِفُّ عليهم قال سِييَوَيْهِ : والجَمْع : نَدُسُونَ ولا يُكَسَّر لِقِلة هذا البِنَاءِ في الأَسْماءِ ولأَنَّه لم يتَمكَّنْ فيها للتَّكْسِير كفَعِلٍ فلمّا كانَ كذلِك وسهُلَتْ فيه الواو والنُّونُ تَركُوا التَّكْسِيرَ وجَمعُوه بالواو النُّون المَنْدُوسَةُ : الخُنْفَسَاءُ وهي الفاسِيَاءُ أَيضاً عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . والنَّدُوسُ كصَبُورٍ : النّاقَةُ التِّي تَرْضَى بأَدْنَى مَرْتَعٍ كما في العُباب . ونَدَسَ به الأَرْضَ : ضَرَبَه برِجْلِه وصَرَعه فتَنَدَّسَ أَي وَقَعَ مَصْرُوعاً وقِيلَ : تَنَدَّسَ إِذا صَرَعَ إِنْسَاناً فوَضَع يَدَه علَى فَمِه كما نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . ونَدَس الشْيءَ عَنِ الطرِيقِ : نَحَّاه . ونَدَسَ عَلَيْه الظَّنَّ نَدْساً إِذا ظَنَّ به ظَنّاً لم يُحِقَّهُ ولم يَبْحَثْ والْمِنْدَاسُ كمِحْرَابٍ : المَرْأَةُ الخَفِيفَةُ نقلَه الجَوْهَرِيُّ . ونَادَسَهُ مُنَادَسَةً : طَاعَنَهُ بالرُّمْحِ . ونَادَسَهُ : سَايَرَهُ في الطّاعَةِ . أَو نَادَسَهُ : نَابَزَهُ وهذا نقَلَه الصّاغَانِيُّ . وتَنَدَّسَ الأَخْبَارَ : تَنَحَّسَها أَي تَجَسَّسَها عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وقالَ أَبُو زَيْدٍ : تَنَدَّسْتُ الأَخْبَارَ وعن الأَخْبَارِ إِذا تَخَبَّرْتَ عنها مِن حَيْثُ لا يُعْلَمُ بك مِثْل تَحَدَّسْتَ وتَنَطَّسْتَ قالَهُ الجَوْهَرِيُّ . وفي الأَسَاسِ : تَنَدَّسَ عنِ الأَخْبَارِ : تَبَحَّثَ عنها ليَعْلَمَ ما هُو خَفِيٌّ على غَيْرِه . وتَنَدَّسَ ماءُ البِئْرِ : فاضَ مِن جَوَانِبِهَا وفي التَّكْمِلَة : فاضَ مِن حَوَالَيْهَا . والتَّنَادُسُ : التَّنَابُزُ بالأَلْقَابِ نقلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . وممَّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّدْسُ بالفَتْحِ : ا لصَّوْتُ الخَفِيُّ . ونَدَسَهُ بكَلِمِةٍ : أَصابَهُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وهو مَجَازٌ . ورِمَاحٌ نَوَادِسُ قال الكُمِيْتُ :

ونَحْنُ صَبَحْنَا آلَ نَجْرَانَ غارَةً ... تَمِيمَ بْنَ مُرٍّ والرِّمَاحَ النَّوَادِسَا ومَنْدَسُ بالفَتْح : مِن قُرَى الصَّعِيدِ في غَربِيِّ النِّيلِ . قاله ياقُوت

لسان العرب
النَّدْسُ الصوت الخفي ورجل نَدُسٌ ونَدْسٌ ونَدِسٌ أَي فَهِمٌ سريع السمع فَطِن وقد نَدِسَ بالكسر يَنْدَسُ نَدَساً وقال يعقوب هو العالم بالأُمور والأَخبار الليث النَّدْس السريع الاستماع للصوت الخفي قال السيرافي والنَّدُسُ الذي يخالط الناس ويخف عليهم قال سيبويه الجمع نَدُسون ولا يُكسَّر لقلة هذا البناء في الأَسماء ولأَنه لم يتمكن فيها للتكسير كَفَعِلٍ فلما كان كذلك وسهلت فيه الواو والنون تركوا التكسير وجمعوه بالواو والنون ابن الأَعرابي تَنَدَّسْتُ الخبر وتَجَسَّسْتُه بمعنى واحد وتَنَدَّسَ عن الأَخبار ( * قوله « وتندس عن الأَخبار إلخ » عبارة الجوهري نقلاً عن أَبي زيد تندست الأَخبار وعن الأَخبار إِذا تخبرت عنها من حيث إلخ ) بحث عنها من حيث لا يعلم به مثل تحدَّست وتنطَّست والندَس الفِطْنة والكَيْس الأَصمعي الندْس الطعْن قال جرير نَدَسْنا أَبا مَنْدُوسَةَ الْقَيْنَ بِالقَنَا ومَارَ دَمٌ مِنْ جارِ بَيْبَةَ ناقِعُ والمُنادَسَةُ المُطاعَنَةُ ونَدَسَه نَدْساً طعنه طعناً خفيفاً ورِماحٌ نَوادِسُ قال الكميت ونَحْنُ صَبَحْنا آل نَجْرانَ غارَةً تَمِيمَ بْنَ مُرٍّ والرِّماحَ النَّوادِسا ونَجْرانُ مدينة بناحية اليمن يريد أَنهم أَغاروا عليهم عند الصباح وتميم بن مر منصوب على الاختصاص لقوله نحن صبحنا كقول آخر نَحْنُ بَنِي ضَبَّةَ أَصْحابُ الجَمَل وكقول النبي صلى اللَّه عليه وسلم نَحْنُ مَعاشِرَ الأَنْبِياء لا نَرِثُ ولا نُورَثُ ولا يجوز أَن يكون تميم بدلاً من آل نجران لأَن تميماً هي التي غزت آل نجران وفي حديث أَبي هريرة أَنه دخل المسجد وهو يَنْدُسُ الأَرضَ بِرِجْلِهِ أَي يضرب بها ونَدَسَه بِكَلِمَة أَصابه عن ابن الأَعرابي وهو مَثَلٌ بقولهم نَدَسَهُ بالرمح وتَنَدَّسَ ماءُ البئر فاض من جوانبها والمِنْداسُ المرأَة الخفيفة ومن أَسماء الخنفساء المَنْدُوسَة والفاسِياء
الرائد
* ندس يندس: ندسا. 1-ه بالرمح: طعنه طعنا خفيفا. 2-به الأرض: ضربه وصرعه ورماه أرضا. 3-الأرض برجله: ضربها بها. 4-ه بكلمة: أصابه. 5-ه عن الطريق: نحاه، أبعده. 6-عليه الظن: ظن به ظنا لم يثبته.
الرائد
* ندس يندس: ندسا. الغلام: كان سريع الفهم فطنا.
الرائد
* ندس. 1-مص. ندس. 2-فطنة وعقل وذكاء.è
الرائد
* ندس. الذي يخالط الناس من غير أن يثقل عليهم، ج ندسون.
الرائد
* ندس. فطن سريع الفهم.
الرائد
* ندس. 1-مص. ندس. 2-صوت خفي. 3-سريع الاستماع للصوت الخفي. 4-سريع الفهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: