وصف و معنى و تعريف كلمة ندينكم:
ندينكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .
معنى و شرح ندينكم في معاجم اللغة العربية:
-
تاَبُّد : (اسم)
- مصدر تَأَبَّدَ
- تَأَبُّدُ سُلْطَانِهُ : دَوَامُهُ، اِسْتِمْرَارُهُ
- تَأَبُّدُ الْمَكَانِ : إِقْفَارُهُ، خُلُوُّهُ مِنَ النَّاسِ، تَوَحُّشُهُ
,
-
أَبَدُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ أَبَدُ : الدَّهْرُ ، الجمع : آبادٌ وأُبُودٌ ، والدَّائِمُ ، والقديمُ الأَزَلِيُّ ، والوَلَدُ ( الذي ) أتَتْ عليه سَنَةٌ .
ـ لا آتيهِ أبَدَ الأَبَدِيَّةِ ، وأبَدَ الآبِدينَ ، وأبَدَ الأَبَدينَ ، وأبَدَ الأَبَدِ ، وأبَدَ الأَبيدِ ، وأبَدَ الآبادِ ، وأبَدَ الدَّهْرِ ، وأبيدَ الأَبِيدِ : بِمعنًى .
ـ أَوابِدُ : الوُحوشُ ، لأِنَّها لم تمُتْ حَتْفَ أنْفِها ، كالأُبَّدِ ، والدَّواهي ، والقوافي الشُّرَّدُ .
ـ أَبِدَ : غَضِبَ ، وتَوَحَّشَ .
ـ أتانٌ وأمةٌ إِبِدٌ وأَبِدٌ وإِبْدٌ : وَلُودٌ .
ـ إِبِدُ : الأَمَةُ ، والأَتانُ المُتَوَحِّشَة .
ـ إِبِدانِ : الأَمَةُ ، والفَرَسُ .
ـ ناقةٌ إِبِدَةٌ : ولُودٌ .
ـ أَبِيدُ : نباتٌ .
ـ أُبَّدَةُ : بلد بالأَنْدَلُسِ .
ـ مأبِدٌ : موضع .
ـ تَأَبَّدَ : تَوَحَّشَ ،
ـ تَأَبَّدَ المَنْزِلُ : أقْفَرَ ،
ـ تَأَبَّدَ الوَجْهُ : كَلِفَ ،
ـ تَأَبَّدَ الرَّجُلُ : طالَتْ غُرْبَتُهُ ، وقَلَّ أَرَبُهُ في النِّساءِ .
ـ أبَدَتِ البَهيمَةُ تَأْبِدُ وتَأْبُدُ : تَوَحَّشَتْ ،
ـ أبَدَ بالمكانِ يَأبِدُ أُبُوداً : أقامَ ،
ـ أبَدَ الشَّاعِرُ : أتى بالعَويصِ في شِعْرِه ، وما لا يُعْرَفُ معناه .
ـ ناقةٌ مُؤَبَّدَةٌ : إذا كانَتْ وحْشِيَّةً مُعْتاصَةً .
ـ تَأْبِيدُ : التَّخْليدُ .
ـ آبِدَةُ : الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكْرُها أبَداً .
-
بَدَّدَهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ بَدَّدَهُ تَبْديداً : فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ ،
ـ بَدَّدَ زَيْدٌ : أعْيَا ، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ .
ـ جاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ ، وبَدَادَ بَدَادَ ، وبَدَدَ بَدَدَ ، وبَدَدَاً بَدَدَاً : مُتَفَرِّقَةً .
ـ بَدَّ رِجْلَيْه : فَرَّقَهُما .
ـ ذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ : مُتَبَدِّدين .
ـ رجُلٌ أَبَدُّ : مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ ، أو عظيم الخَلْقِ ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ . وقد بَدِدَتْ ، بَدَداً .
ـ بَدُّ : التَّعَبُ ،
ـ بِدُّ : المِثْلُ ، والنَّظيرُ ، كالبَديدِ والبَديدَةِ ،
ـ بُدُّ : البَعوضُ ، والصَّنَمُ ، مُعَرَّبُ : بُتْ ، الجمع : بِدَدَةٌ وأبْدادٌ ، وبيتُ الصنَمِ ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ ، كالبِدادِ ، والبُدادِ والبُدَّةِ ، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها .
ـ لا بُدَّ : لا فِراقَ ، ولا مَحالةَ .
ـ بدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ ، وبَديدُهُما : ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ .
ـ بَديدُ : الخُرْجُ ، والمَفازةُ الواسِعةُ .
ـ بِدادُ : لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ .
ـ بِدادُ وبِدادَةُ ومُبادَّةُ : أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً ، ثم يُجْمَعَ ، فَيُبْقونَه بينهم .
ـ بايَعَه بَدَداً ، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً : باعَه مُعارَضةً .
ـ بَدَّه : أبْعده وكَفَّه ، وتَجافَى به .
ـ بادُّ : باطِنُ الفَخِذِ .
ـ بَدَّاءُ : الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ .
ـ بُدَّةُ : الغايةُ .
ـ طَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ : مُتَفَرِّقَةٌ ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال : طَيْرٌ يَبادِيدُ ، وأنشدَ : يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُ ، وإنما هو : طيْرُ اليَناديدِ ، بالنونِ والإِضافَةِ ، والقافيةُ مَكسورةٌ ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ ، وقولهُ : ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّ ، غَلَطٌ ، والصَّوابُ : بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّ
ـ ابْتَدَّاهُ ابْتداداً : أخَذاه من جانبَيْهِ ، أو أتَياه منهما .
ـ مالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ : طاقَةٌ .
ـ بَديدةُ : الداهِيةُ .
ـ أَبَدُّ : الحائكُ ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ .
ـ الأَبَدُّ الزَّنِيمُ : الأَسَدُ .
ـ تَبدَّدوا الشيءَ : اقْتَسموه
ـ بِدَداً : حِصَصاً ،
ـ تَبدَّد الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ : أخَذَه كُلَّه .
ـ بَدْبَدْ : بَخْ بَخْ .
ـ تَبادُّوا ، ولَقُوا بَدادَهُم ، بمعْنًى : أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ .
ـ أَبَادُ : ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه .
ـ اسْتَبَدَّ به : تَفَرَّدَ .
ـ بَدادُ : المُبارَزَةُ .
ـ لو كان البَدادُ لما أطاقونا : لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ .
ـ أبَدَّ يَدَهُ : مَدَّها إلى الأرضِ ،
ـ أبَدَّ العَطاءَ بينهم : أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه .
ـ بَدَدُ : الحاجةُ .
ـ بَدْبَدٌ : موضع .
ـ بُدَيْدٌ : جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ .
-
أبَدِيٌّ (المعجم الغني)
- [ أ ب د ].
1 . :- الَّلهُ الأبَدِيُّ :- : الخَالِدُ ، الدَّائِمُ ، مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ .
2 . :- يَأْمُلُ الْمُؤمِنُ فِي أبَدِيَّةٍ خَالِدَةٍ :- : الآخِرَةُ . :- لاَ أطْمَعُ فِي لِقَائِهَا إلاَّ فِي الأبَدِيَّةِ . ( جبران خ . جبران ).
-
أبد (المعجم الرائد)
- أبد - يأبد ويأبد ، أبودا
1 - أبد الحيوان : توحش ونفر .
-
أبَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به :-
• أبَد الحيوانُ توحَّش وانقطع عنه الناس .
• أبَد الشَّخصُ : انقطع عن النَّاس .
• أبَد الشَّاعرُ : أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه .
• أبَد بالمكان : أقام به ولم يبرحه .
-
أبَدًا (المعجم المعجم الوسيط)
- أبَدًا : ظرف زمان للمستقبل ، يستعمل مع الإثبات والنفي ، ويدُل على الاستمرار ، نحو : الأحزاب آية 65 خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ) ) وقد يُقيَّد هذا الاستمرار بقرينة ، نحو : المائدة آية 24 إنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا ما دَامُوا فِيهَا ) ) .
-
أبَداً (المعجم الغني)
- : ظَرْفُ زَمَانٍ لِلتَّأْكِيدِ نَفْياً بِمَعْنَى قَطْعاً وَمُطلَقاً .
1 . :- لَنْ أَفعَلَ مَا يُسِيءُ إِلَيْكَ أبَداً :- : لَنْ أقُومَ بذَلِكَ مُطْلَقاً ، قَطْعًا . الكهف آية 20 وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أبَداً ( قرآن ) التوبة آية 83 فَقُل لَنْ تَخْرُجُوا مَعِي أبَدًا وَلنْ تُقَاتِلوا ( قرآن ).
2 . :- أرَأيْتَ مُتْعَتَنَا هَذِهِ أَلِعَامِنَا أمْ لِلأبَدِ . ( مراقة بن مالك ) : أيْ إِلَى آخِرِ العُمْرِ ، عَلَى الدَّوَامِ . :- لأبَدِ الآبِدِ .
-
أَبَديَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أَبَديَّة :-
جمع أبديات : مصدر صناعيّ من أَبَد : دوام لا نهاية له :- الحياة الأُخْرويَّة تتَّسم بالخلود والأَبَدِيَّة ، - فكِّر في الأَبَدِيَّة .
-
أُبُود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أُبُود :-
مصدر أبَدَ / أبَدَ بـ .
-
أَبَديَّة (المعجم الرائد)
- أبدية
1 - أبدية : دوام لا نهاية له . 2 - أبدية : أخرة . 3 - أبدية : مدة طويلة .
-
الأبَدِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
- الأبَدِيَّة : مصدر صنَاعيّ من الأَبد .
-
أَبَديّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أَبَديّ :-
1 - اسم منسوب إلى أَبَد .
2 - ما لا نهاية له ، باقٍ بلا نهاية :- هلاك / حُبّ أَبَديّ :-
• الحياة الأَبَديَّة : الحياة الآخرة .
-
أبَدِيّ (المعجم الرائد)
-
الأَبَدِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
- الأَبَدِيّ : ما لا آخِرَ له .
-
أبد الشّاعر (المعجم عربي عامة)
- أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه .
-
أبد الشّخص (المعجم عربي عامة)
-
أبد بالمكان (المعجم عربي عامة)
-
أبّد ذكْره (المعجم عربي عامة)
- خلَّده وأبقاه على الدَّهر :- أبَّدوا ذِكْر الأبطال بتذكير الناس بأعمالهم .
-
أبد (المعجم مختار الصحاح)
- أ ب د : الأبَدُ الدهر والجمع آبادٌ بوزن آمال و أبُود بوزن فلوس و الأبَدُ أيضا الدائم
-
أبَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أبَدَ أبَدَ ُ أُبودَا : توحّش وانقطع عن الناس .
و أبَدَ الشاعرُ ونحوه : أَتى بالعويص في شعره .
و أبَدَ فُلانٌ بالمكان : أَقام به ولم يَبْرَح .
-
أبَدَّ (المعجم المعجم الوسيط)
- أبَدَّ بينهم العطاءَ : أعطى كلاًّ نهم بُدَّتَه على حِدة ، ولم يجمع بين اثنين .
ويقال : أبَدَّهُمُ العطاء ؛ ومنه حديث أم سَلَمة : حديث شريف يا جارية أبِدِّيهم تمرة تمرة //.
و أبَدَّ يَدَه إليه : مَدَّها .
و أبَدَّ بصرَه نحو الشيء : مَدَّه وأدام النظر إليه .
-
أبِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أبِدَ أبِدَ َ أبَدًا : توحّش ، فهو أبِدٌ .
و أبِدَ عليه : غَضِبَ .
-
أبَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أبَّدَ الشيءَ : خَلَّده .
-
أبَدٌ (المعجم الغني)
- جمع : آبَادٌ . ( مصدر أبِدَ ).
1 . :- سَيَبْقَى هَذَا الأثَرُ أبَدَ الآبِدِينَ :- : سَيَظَلُّ قَائِمًا أزَليّاً . :- أبَدَ الدَّهْرِ :- :- الدُّنيا أمَدٌ وَالآخِرَةُ أبَدٌ . ( أبو عبد الرحمان الخليل ).
2 . :- سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ :- : عَلَى الدَّوامِ ، دَائِماً .
-
أَبَدًا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أَبَدًا :-
ظرف زمان لتأكيد المستقبل ويدلّ على الاستمرار ويستعمل مع الإثبات والنفي ، مدى الدَّهْر :- لا أفعله أَبَدًا ، - { خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا } :-
• دائمًا أَبَدًا : باستمرار .
تعليقـات: