وصف و معنى و تعريف كلمة نذرب:


نذرب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على نون (ن) و ذال (ذ) و راء (ر) و باء (ب) .




معنى و شرح نذرب في معاجم اللغة العربية:



نذرب

جذر [ذرب]

  1. ذَرَبَ: (فعل)
    • ذرَبَ يَذرَب ، ذَرَبًا وذَرابةً ، فهو ذَربٌ والجمع : ذُرْبٌ وهي ذَربَةْ والجمع : ذَرِبَات
    • ذَرَبَ السَّيْفَ : أَحَدَّهُ
    • ذَرَبَ الرَّجُلَ : جَرَحَهُ بِلِسانِهِ
  2. ذَرِبَ: (فعل)
    • ذرِبَ يَذرَب ، ذَرَبًا وذَرابةً ، فهو ذَرِبٌ والجمع : ذُرْبٌ وهي ذَرِبَةْ والجمع : ذَرِبَات
    • ذَرِبَ السَّيْفُ : كانَ حادّاً، ماضِياً
    • ذَرِبَ الرَّجُلُ : فَصُحَ لِسانُهُ
    • ذَرِبَ لِسانُهُ : صارَ بَذِيئاً، فاحِشَ اللِّسانِ
    • ذَرِبَ الجُرْحُ : فَسَدَ، اِتَّسَعَ
    • ذَرِبَ أَنْفُهُ : قَطَرَ مُخاطُهُ
    • ذَرِبَتِ الْمَعِدَةُ : فَسَدَتْ
  3. ذَرَّبَ: (فعل)
    • ذَرَّبْتُ، أُذَرِّبُ، ذَرِّبْ، مصدر تَذْريبٌ
    • ذَرّبَ السيفَ ونحوَه: ذَرَبَه
    • ذَرّبَ السيفَ ونحوَه: أنقعه في السُّم ثم شَحَذَه
    • ذَرَّبَ لِسَانَهُ: جَعَلَهُ حَادّاً، لَسِناً، سَلِيطاً
    • ذَرّبت فلانًا :اهْتَجْتُه
    • ذَرّبَ المرأةُ طفلَها: حملته حتى يقضيَ حاجتَه
  4. أذراب: (اسم)
    • أذراب : جمع ذَّرَبُ


  5. أَذرَبَ: (فعل)
    • أَذرَبَ فلانٌ: فَصُح لسانه بعد حَصر
    • أَذرَبَ :فسد عَيْشه
  6. الذرب: (اسم)
    • صوت السليط
  7. ذَرَب: (اسم)
    • الجمع : أَذْرابٌ
    • الذَّرَبُ : داءٌ يَعرِض للمعِدَة فلا تهضم الطعام ويَفْسد فيها ولا تُمْسِكُه
    • ذَرَبُ اللِّسانِ : بَذاءَتُهُ
    • ذَرَبُ الإِناءِ : صَدَأُهُ
    • مصدر ذرِبَ
  8. ذَرِب: (اسم)
    • الجمع : ذَرِبون و ذُرْب ، المؤنث : ذَرِبة ، و الجمع للمؤنث : ذَرِبات و ذَرِب
    • الذَّرِبُ : إِزمِيلُ الإِسكافِ
    • الذَّرِبُ: السليطُ اللسان
    • رَجُلٌ ذَرِبٌ : فاحِشٌ
    • ذَرِب: فصيح اللسان
  9. ذَرِب: (اسم)
    • ذَرِب : فاعل من ذَرِبَ
  10. ذُرْب: (اسم)


    • ذُرْب : جمع ذَرِب
  11. ذِرَب: (اسم)
    • ذِرَب : جمع ذِربة
  12. ذِرب: (اسم)
    • الذِّرْبُ : السليط اللسان
    • الذِّرْبُ: ورمٌ يكون في عنق الإنسان أو الدابة مثل الحصاة
    • الذِّرْبُ :داءٌ يكون في الكبد بطيء البرءِ
    • وَلَدٌ ذِرْبٌ : سَليطُ اللِّسانِ
  13. ذُراب: (اسم)
    • الذُّرَابُ : السُّم
  14. مِذرَب: (اسم)
    • المِذْرَبُ : اللَّسانُ
  15. مَذارِبُ: (اسم)
    • مَذارِبُ : جمع مِذْرَب
  16. ذِربة: (اسم)


    • الجمع : ذِرَبٌ
    • الذِّرْبَةُ : الغدَّةُ والجمع : ذِرَبٌ
  17. تَذْريب: (اسم)
    • تَذْريب : مصدر ذَرَّبَ
  18. تَذريب: (اسم)
    • مصدر ذَرَّبَ
    • تَذْرِيبُ السَّيْفِ : حَدُّهُ، شَحْذُهُ وَيُقَالُ أَيْضاً تَذْرِيبُ اللِّسَانِ
  19. ذَرابة: (اسم)
    • مصدر ذرِبَ
  20. ذُرْب: (اسم)
    • ذُرْب :جمع ذَرِب
  21. ذَرَبَ الرَّجُلَ:
    • جَرَحَهُ بِلِسانِهِ.
  22. ذَرَبَ السَّيْفَ:


    • أَحَدَّهُ.
  23. ذَرَبُ الإِناءِ:
    • صَدَأُهُ.
  24. ذَرَبُ اللِّسانِ:
    • بَذاءَتُهُ.
  25. ذَرِبَ الجُرْحُ:
    • فَسَدَ، اِتَّسَعَ.
,
  1. ذرب (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّرِبُ: الحادُّ من كلِّ شيءٍ.
      ذَرِبَ يَذْرَبُ ذَرَباً وذَرابةً فهو ذَرِبٌ؛ قال شَبيب بن البَرْصاءِ: كأَنها من بُدُنٍ وإِيقارْ، * دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنْبار؟

      ‏قال ابن بري: أَي كأَنّ هذه الإِبِلَ من بُدْنِها وسِمَنِها وإِيقارِها (* قوله «والذربين» ضبط في المحكم والتكملة وشرح القاموس بفتح الذال والراء وكسر الباء الموحدة وفتح النون، وضبط في بعض نسخ القاموس المطبوعة وعاصم أَفندي بسكون الراء وفتح الباء وكسر النون.) أَي الداهِـيَةَ.
      وذَرِبَتْ مَعِدَتُه ذَرَباً وذَرَابَةً وذُرُوبَةً، فهي ذَرِبَة، فَسَدَتْ، فهو من الأَضْدادِ.
      والذَّرَبُ: الـمَرَضُ الذي لا يَبْرَأُ.
      وذَرَب أَنْفُه ذَرابةً: قَطَرَ.
      والذِّرْيَبُ: الأَصْفَرُ من الزَّهْرِ وغيره.
      قال الأَسود ابن يَعْفُرَ، ووصَف نباتاً: قَفْرٌ حَمَتْهُ الخَيْلُ، حتَّى كأَنْ * زاهِرَه أُغْشِـيَ بالذِّرْيَبِ وأَما ما ورد في حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: لَتَـأْلَـمُنَّ النَّومَ على الصُّوفِ الأَذْرَبِـيِّ، كما يَـأْلَمُ أَحَدُكُمْ النَّومَ على حَسَكِ السَّعْدانِ؛ فإِنه ورَد في تفسيره: الأَذْرَبيّ مَنْسوبٌ إِلى أَذْرَبِـيجان، على غيرِ قياس.
      قال ابن الأَثير: هكذا تقول العرب، والقياس أن تقول أَذَرِيٌّ، بغير باءٍ، كما يقال في النَّسَبِ إِلى رَامَ هُرْمُزَ، رَامِـيٌّ وهو مطرد في النَّسب إِلى الأَسماءِ المركبة.
      "
  2. ذَرِبَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ذَرِبَ، ذَرَباً وذَرَابَةً، فهو ذَرِبٌ: حَدَّ.
      ـ ذَرَبَ: أحَدَّ، كَذَرَّبَ.
      ـ قَوْمٌ ذُرْبٌ: أحِدَّاءُ.
      ـ ذِرْبَةُ: السَّلِيْطَةُ اللِّسانِ، وهو ذِرْبٌ، والغُدَّةُ، الجمع: ذِرَبٌ.
      ـ ذُرَابٌ: السَّمُّ.
      ـ سَيْفٌ مُذَرَّبٌ: مَسْمُومٌ.
      ـ ذَرِبُ: إزْميلُ الإِسْكَافِ،
      ـ ذِرْبُ: شَيْءٌ يكونُ في عُنُقِ الإِنْسانِ أو الدَّابَّةِ مِثْلَ الحَصاةِ، كالذِّرْبَةِ، أو داءٌ يكونُ في الكَبِدِ،
      ـ ذُرْبُ: جَمْعُ ذَرِبٍ، لِلحَدِيدِ اللِّسانِ،
      ـ ذَرَبُ: فَسادُ اللِّسانِ وبَذَاؤُه، الجمع: أذْرابٌ، وفَسادُ الجُرْحِ واتِّساعُهُ، أو سَيَلانُ صَدِيدِهِ، وفَسادُ المَعِدَةِ، كالذَّرَابَةِ والذُّرُوبَةِ، وصَلاحُها، ضِدُّ، والمَرَضُ الذي لا يَبْرَأُ، والصَّدَأُ، والفُحْشُ.
      ـ رماهُ بالذَّرَبَيْنِ: بالشَّرِّ والخِلافِ.
      ـ تَذْريبُ: حَمْلُ المَرْأةِ طِفْلَها حتى يَقْضِيَ حاجَتَه.
      ـ تَذْرَبُ: موضع.
      ـ مِذْرَبُ: اللِّسانُ.
      ـ ذَرَبى وذَرَبِيَّا: العَيْبُ.
      ـ ذَرَبَّى: الدَّاهِيَةُ، كالذَّرَبِيَّا.
      ـ ذِرْيَبُ: الزَّهْرُ الأَصْفَرُ.
      ـ الأَذْرَبِيُّ: نِسْبَةٌ إلى أذْرَبيجانَ.
  3. ذَرب (المعجم الرائد)
    • ذرب - يذرب ، ذربا وذرابة وذروبة
      1- ذرب : فصح لسانه. 2- ذرب : لسانه : كان شتاما. 3- ذرب السيف : صار حادا. 4- ذرب الجرح : فسد واتسع. 5- ذربت المعدة : فسدت. 6- ذربت المعدة : صلحت.
  4. ذرِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذرِبَ يَذرَب ، ذَرَبًا وذَرابةً ، فهو ذَرِب :-
      ذرِب الرَّجلُ فَصُحَ لسانُه.
      ذرِب لسانُه: كان شتَّامًا بذيئًا لا يُبالي ما قال. • ذرِب السَّيفُ: كان حادًّا ماضيًا.
      ذرِبتِ المعدةُ: فسدت.
  5. الذَّرَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّرَبُ : داءٌ يَعرِض للمعِدَة فلا تهضم الطعام ويَفْسد فيها ولا تُمْسِكُه.
  6. الذَّرِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّرِبُ : إِزمِيلُ الإِسكافِ.
      و الذَّرِبُ السليطُ اللسان.


  7. الذُّرَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذُّرَابُ : السُّم.
  8. الذِّرْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذِّرْبَةُ : الغدَّةُ. والجمع : ذِرَبٌ.
  9. الذِّرْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذِّرْبُ : السليط اللسان.
      وهي ذِرْبةٌ.
      و الذِّرْبُ ورمٌ يكون في عنق الإنسان أو الدابة مثل الحصاة.
      و الذِّرْبُ داءٌ يكون في الكبد بطيء البرءِ.
  10. المِذْرَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِذْرَبُ : اللَّسانُ.
  11. ذِرْبٌ (المعجم الغني)
    • [ذ ر ب].
      1. :-وَلَدٌ ذِرْبٌ :- : سَليطُ اللِّسانِ.
      2. :-أُصيبَ في كَبِدِهِ بِذِرْبٍ :- : مَرَضٌ يُصيبُ الكَبِدَ.
      3. :-أُصيبَ عُنُقُهُ بِذِرْبٍ :- : وَرَمٌ يَكونُ في عُنُقِ الإِنْسانِ أو البَعيرِ يُشْبِهُ الحَصاةَ.
  12. الذرب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت السليط
  13. أَذرَب (المعجم الرائد)
    • أذرب - إذرابا
      1- أذرب : فصح لسانه وعجز. 2- أذرب : فسد عيشه. 3- أذرب السيف أو نحوه : أحده.
  14. ذَرِبة (المعجم الرائد)
    • ذربة - ج، ذرب
      1- ذربة : غدة. 2- ذربة : إمرأة سليطة لسان بذيئته.
  15. ذرب (المعجم الرائد)
    • ذرب - يذرب ، ذربا
      1-ذرب السيف : جعله حادا
  16. أذرب (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَثير في حديث أَبي بكر، رضي عنه: لَتَأْلَمُنَّ النَّوْمَ على الصُّوفِ الأَذْرَبِيِّ، يَأْلَمُ أَحَدُكم النَّوْمَ على حَسَكِ السَّعْدانِ‏.
      الأَذْرَبِيّ: منسوب إِلى أَذْرَبِيجانَ، على غير قياس، هكذا تقول العرب، والقياس أَن يقال: أَذَرِيٌّ بغير باء، كما يقال في النَّسَب إِلى رامَهُرْمُزَ راميٌّ؛ قال: وهو مُطَّرِد في النسب إِلى الاسماءِ المركبة ‏. "
  17. ذرب الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • فَصُحَ لسانُه.
  18. ذرب لسانه (المعجم عربي عامة)
    • كان شتَّامًا بذيئًا لا يُبالي ما قال.
  19. ذربت المعدة (المعجم عربي عامة)
    • فسدت.
  20. أَذرَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَذرَبَ فلانٌ: فَصُح لسانه بعد حَصر.
      و أَذرَبَ فسد عَيْشه.
  21. ذَرَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَرَبَ السيفُ و نحوَه ذَرَبَ ذَربًا: أحَدَّه.
  22. ذَرِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَرِبَ السيفُ ذَرِبَ ذَرَبًا، وذَرَابَةً: صَار حديدًا ماضيًا.
      ويقال: ذرِبَ لسانُه، إذا كان شتَّاما فاحشًا لا يبالي ما قال.
      وفي حديث حُذيفة قال: حديث شريف كنت ذَرِبَ اللسان على أهلي فقلت: يارسول الله، إني لأخشى أن يدخلني النّار.
      فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فأَين أنت من الاستغفار؟ //.
      و ذَرِبَ فلانٌ: فَصُحَ لسانُه بعد حَصَر.
      و ذَرِبَ أَنفُه: قطر مُخاطه.
      و ذَرِبَ الجَرْحُ: فَسَدَ واتَّسعَ.
      و ذَرِبَ معدتُه: فَسَدَتْ.
      فهو ذَرِبٌ. والجمع : ذُرْبٌ.
      وهي ذَرِبَةْ. والجمع : ذَرِبَات.
  23. ذَرّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَرّبَ السيفَ ونحوَه: ذَرَبَه.
      و ذَرّبَ أنقعه في السُّم ثم شَحَذَه.
      ويقال: ذَرّبت فلانًا اهْتَجْتُه.
      و ذَرّبَ المرأةُ طفلَها: حملته حتى يقضيَ حاجتَه.
  24. ذَرَبَ (المعجم الغني)
    • [ذ ر ب]. (فعل: ثلاثي متعد). ذَرَبْتُ، أَذْرُبُ، اُذْرُبْ، مصدر ذَرْبٌ.
      1. :-ذَرَبَ السَّيْفَ :- : أَحَدَّهُ.
      2. :-ذَرَبَ الرَّجُلَ :- : جَرَحَهُ بِلِسانِهِ.
  25. ذَرِبَ (المعجم الغني)
    • [ذ ر ب]. (فعل: رباعي لازم). ذَرِبَ، يَذْرَبُ، مصدر ذَرَبٌ، ذَرابَةٌ.
      1. :-ذَرِبَ السَّيْفُ :- : كانَ حادّاً، ماضِياً.
      2. :-ذَرِبَ الرَّجُلُ :- : فَصُحَ لِسانُهُ.
      3. :-ذَرِبَ لِسانُهُ :- : صارَ بَذِيئاً، فاحِشَ اللِّسانِ.
      4. :-ذَرِبَ الجُرْحُ :- : فَسَدَ، اِتَّسَعَ .
      5. :-ذَرِبَ أَنْفُهُ :- : قَطَرَ مُخاطُهُ.
      6. :-ذَرِبَتِ الْمَعِدَةُ :- : فَسَدَتْ.


معنى نذرب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ذَرِبَ** \- [ذ ر ب]. (ف: ربا. لازم).** ذَرِبَ**،** يَذْرَبُ**، مص. ذَرَبٌ، ذَرابَةٌ. 1. "ذَرِبَ السَّيْفُ" : كانَ حادّاً، ماضِياً. 2. "ذَرِبَ الرَّجُلُ" : فَصُحَ لِسانُهُ. 3. "ذَرِبَ لِسانُهُ" : صارَ بَذِيئاً، فاحِشَ اللِّسانِ. 4. "ذَرِبَ الجُرْحُ" : فَسَدَ، اِتَّسَعَ . 5. "ذَرِبَ أَنْفُهُ" : قَطَرَ مُخاطُهُ. 6. "ذَرِبَتِ الْمَعِدَةُ" : فَسَدَتْ.
Advertisements
معجم الغني
**ذَرَّبَ** \- [ذ ر ب]. (ف: ربا. متعد).** ذَرَّبْتُ**،** أُذَرِّبُ**،** ذَرِّبْ**، مص. تَذْريبٌ. 1. "ذَرَّبَ السَّيْفَ" : أَحَدَّهُ. 2. "ذَرَّبَ لِسَانَهُ": جَعَلَهُ حَادّاً، لَسِناً، سَلِيطاً. 3. "ذَرَّبَتِ الْمَرْأَةُ طِفْلَها": حَمَلَتْهُ حَتَّى يَقْضِيَ حاجَتَهُ.
معجم الغني
**ذَرَبٌ** \- ج:** أَذْرابٌ**. [ذ ر ب]. 1. "ذَرَبُ اللِّسانِ" : بَذاءَتُهُ. 2. "بِهِ ذَرَبٌ" : مَرَضٌ يَعْرِضُ لِلْمَعِدَةِ فَلا تَهْضِمُ الطَّعامَ وَيَفْسُدُ فيها ولا تُمْسِكُهُ. 3. "ذَرَبُ الإِناءِ" : صَدَأُهُ.
معجم الغني
**ذَرَبَ** \- [ذ ر ب]. (ف: ثلا. متعد).** ذَرَبْتُ**،** أَذْرُبُ**،** اُذْرُبْ**، مص. ذَرْبٌ. 1. "ذَرَبَ السَّيْفَ" : أَحَدَّهُ. 2. "ذَرَبَ الرَّجُلَ" : جَرَحَهُ بِلِسانِهِ.
معجم الغني
**ذَرِبٌ** \- ج:** ذَرْبٌ**. [ذ ر ب]. (صيغَةُ فَعِل). 1. "رَجُلٌ ذَرِبُ اللِّسانِ" : حَديدُهُ. 2. "لِسانٌ ذَرِبٌ" : فَصيحٌ. 3. "رَجُلٌ ذَرِبٌ" : فاحِشٌ.
معجم الغني
**ذِرْبٌ**، ةٌ - [ذ ر ب]. 1. "وَلَدٌ ذِرْبٌ" : سَليطُ اللِّسانِ. 2. "أُصيبَ في كَبِدِهِ بِذِرْبٍ" : مَرَضٌ يُصيبُ الكَبِدَ. 3. "أُصيبَ عُنُقُهُ بِذِرْبٍ" : وَرَمٌ يَكونُ في عُنُقِ الإِنْسانِ أو البَعيرِ يُشْبِهُ الحَصاةَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذَرابة [مفرد]: مصدر ذرِبَ.
المعجم الوسيط
السيفَ ونحوَه ـُ ذَرْباً: أَحَدَّه.( ذَرِبَ ) السيفُ ـَ ذَرَباً، وَذَرابَةً: صار حديداً ماضياً. ويُقال: ذرِبَ لسانُه، إِِذا كان شتَّاماً فاحشاً لا يبالي ما قال. وفي حديث حُذيفة قال: ( كنت ذَرِبَ اللسان على أَهلي فقلت: يا رسول الله. إِني لأَخشى أَن يدخلني النار. فقال رسول الله (صلّى الله عليه وسلم): فأَين أَنت من الاستغفار؟ ). و ـ فلانٌ: فَصُحَ لسانُه بعد حَصَرٍ. و ـ أَنفُه: قطر مُخَاطُه. و ـ الجُرْحُ: فَسَدَ واتَّسَعَ. و ـ معدتُه: فَسَدَتْ. فهو ذَرِبٌ. ( ج ) ذُرْبٌ. وهي ذَرِبةٌ. ( ج ) ذَرِبات.( أَذْرَبَ ) فلان: فَصُحَ لسانُه بعد حَصَرٍ. و ـ فسد عَيْشُه.( ذَرّبَ ) السيفَ ونحوَهُ: ذَرَبَهُ. و ـ أَنقعه في السم ثم شَحَذَهُ. ويُقال: ذَرّبْتُ فلاناً: اهْتَجْتُه. و ـ المرأَةُ طفلَها: حملته حتى يقضِيَ حاجتَه.( الذُّرَابُ ): السُّمُّ.( الذَّرَبُ ): داءٌ يَعْرِض للمعِدَة فلا تهضم الطعام ويَفْسُدُ فيها ولا تُمْسِكُه.( الذَّرِبُ ): إِزمِيلُ الإِسْكافِ. و ـ السليطُ اللسان.( الذِّرْبُ ) السليطُ اللسان. وهي ذِرْبةٌ. و ـ ورمٌ يكونُ في عنق الإِِنسان أَو الدابة مثل الحصاة. و ـ داءٌ يكون في الكبد بطيء البرءِ.( الذِّرْبَةُ ): الغُدّةُ. ( ج ) ذِرَبٌ.( المِذْرَبُ ): اللِّسانُ.
تاج العروس

" فَهُنَّ يُصَرِّفْنَ النَّوَى بَيْنَ عَالِجٍونَجْرَانَ تَصْرِيفَ الأَدِيبِ المُذَلَّلِ أذرب

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه أَذرب قال ابنُ الأَثِيرِ في حديث أبي بكر رضي الله عنه " لَتَأْلَمُنَّ النَّوْمَ عَلَى الصُّوفِ الأَذْرَبِيِّ كَمَا يَأْلَمُ أَحَدُكم النَّوْمَ على حَسَكِ السَّعْدَانِ " الأَذْرَبِيُّ : منسوبٌ إلى أَذْرَبِيجَانَ على غَيْر قياس قال : هكذا يَقُولُه العَرَبُ والقِيَاسُ أَنْ يقولَ : أَذْرِيٌّ بغير يَاءٍ كما يقال في النَّسَبِ إلى رَامَهُرْمُزَ : رَامِيٌّ قال : وهو مُطَّرِدٌ في النسب إلى الأَسْمَاءِ المُرَكَّبَةِ وذكره الصَّغَانِيُّ

تاج العروس

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : تَذْرَبُ : مَوْضعٌ قالَه ابن سِيدَه والعِلَّةُ في أَنَّ تَاءَهُ أَصْلِيَّةٌ ما تَقَدَّمَ في تَخْربَ علَى قَوْلِ ابنِ سِيدَه كذَا في لسان العرب وهذا مَحَلُّ ذِكْرِهِ وقد أَغْفَلَه المُؤَلِّفُ

تاج العروس

ذَرِبَ كفَرِحَ يَذْرَبُ ذَرَباً وذَرَابَةً فهو ذَرِبٌ ككتِفٍ : حَدَّ قال شَبِيب يَصِفُ إبِلاً :

" كَأَنَّهَا مِنْ بُدُنٍ وإيفارْ

" دَبَّتْ عَلَيْهَا ذَرِبَاتُ الأَنْبَارْ ذَرِبَاتُ الانْبَارِ أَيْ حَدِيدَاتُ اللَّسْعِ والذَّرِبُ : الحَادُّ من كُلِّ شيْءٍ وذَرَبَ الحَدِيدَةَ كَمَنَعَ : أَحَدَّ هذا صريحٌ في أَن مضارعَه أَيضاً مفتوحُ العين ولا قائلَ به والقياس يُنَافِيه لأَنه غيرُ حَلْقِيّ اللاَّمِ ولا العينِ كما هو مُقَرَّرٌ في كُتبِ التَّصْرِيفِ والذي في لسان العرب وكتب الأَفعالِ والبُغْيَة لأَبي جعفر والمصباح للفيوميّ : أَنَّ ذَرَبَ الحَدِيدَةَ كَكَتَبَ يَذْرُبُهَا ذَرْباً : أَحَدَّهَا كَذَرَّبَ بالتشديد فهي مَذْرُوبَةٌ وقَوْم ذُرْبٌ بالضم أَي أَحِدَّاءُ فهو جمعٌ على غيرِ قياسٍ

والذِّرْبَةُ بالكَسْرِ كالقِرْبَةِ والذَّرِبَةُ : الصَّخَّابَةُ الحَدِيدَةُ السَّلِيطَةُ الفَاحِشَةُ الطَّوِيلَةُ اللِّسَانِ زَادَ ابنُ الأَثير : والفَاسِدَةُ الخَائِنَةُ والكُلُّ رَاجعٌ إلى مَعْنَى الحِدَّةِ وهُوَ ذِرْبٌ بالكَسْرِ بهذا المَعْنَى وهو مجاز وفيه تأْخيرُ المُذَكَّرِ عن المؤنث وهو مخالِفٌ لقاعِدتِه قال شيخُنَا وهذا لا يُجَابُ عنه ويمكنُ أَن يُوَجَّه أَنه لمّا كانت هذه الصفَة أَعْنِي الخِيَانَةَ في الفَرْجِ والصَّخَب والسَّلاَطَة لازمةٌ للمؤنث غالبةٌ عليه بخلاف المُذَكَّرِ قُدِّمَ عليه في الذِّكْرِ . وفي لسان العرب : في الحديث أَنَّ أَعْشَى بَنِي مازِنٍ قَدِم على النبيّ صلى الله عليه وسلم فأَنْشَدَه أَبياتاً فيها :

" يَا سَيِّدَ النَّاسِ ودَيَّانَ العَرَبْ

" إلَيْكَ أَشْكُو ذرْبَةً منَ الذِّرَبْ ومنها :

" تَكُدُّ رِجْلَيَّ مَسَامِيرُ الخَشَبْ

" وهُنَّ شَرُّ غَالِبٍ لِمَنْ غَلَبْ وذكر ثعلب عن ابن الأَعْرَابيّ أَنَّ هذا الرجزَ للأَعْوَرِ بنِ قُرَادِ بنِ سُفْيَانَ من بَنِي الحِرْمَازِ وهو أَبُو شَيْبَانَ الحِرْمَازِيُّ أَعْشَى بَنِي حِرْمَازٍ قال أَبو منصور : أَرادَ بالذِّرْبَةِ امْرَأَتَهُ كَنَى بها عن فَسَادِهَا وخِيَانَتِهَا غيَّاهُ في فرْجِهَا وأَصْلُه من ذَرَبِ المَعِدَةِ وهو فَسَادُهَا : وذِرْبَة منقولٌ من ذَرِبَة كمِعْدَةٍ مِنْ مَعِدَةٍ وقيلَ : أَرَادَ سَلاَطَة لِسَانِهَا وفَسَادَ مَنْطِقِهَا مِنْ قَوْلِهم : ذَرِبَ لِسَانُه إذا كان حَادَّ اللِّسَانِ لاَ يُبَالِي مَا قَالَ . والذِّرْبَةُ : الغُدَّةُ ج ذِرَبٌ كقِرَبٍ عَلَى وَزْنِ عِنَبٍ قاله أَبو زيد

والذُّرَابُ كتُرَابٍ : السُّمُّ عن كراع اسْمٌ لا صِفَةٌ وسُمٌّ ذَرِبٌ : حَدِيدٌ

والتَّذْرِيبُ : التَّحْدِيدُ وسِنَانٌ مُذَرَّبٌ وسَيْفٌ مُذَرَّبٌ كَمُعَظَّمٍ وذَرِبٌ كَكَتِفٍ ومَذْرُوبٌ : مَسْمُومٌ أَي نُقِعَ في السُّمِّ ثم شُحِذَ وفي التهذيبِ : تَذْرِيبُ السَّيْفِ : أَنْ يُنْقَعَ في السُّمِّ فإذا أُنعِمَ سَقْيَه أُخْرِجَ فَشُحِذَ قال : ويَجُوزُ : ذَرَبْتُهُ فهو مَذْرُوبٌ قال :

لَقَدْ كانَ ابنُ جَعْدَةَ أَرْيَحِيّاً ... عَلَى الأَعْدَاءِ مَذْرُوبَ السِّنَانِ والذَّرِبُ ككَتِفٍ : إزْمِيلُ الإِسكاف وهي بالكَسْرِ إشْفَى له يَخِيطُ بِهَا والذِّرْبُ بالكَسْرِ كحِمْل : شيْءٌ يكونُ في عُنُقِ الإِنْسَانِ أَو عُنُقِ الدَّابَّةِ مِثْلُ الحَصَاةِ كالذِّرْبَةِ وهي الغُدَّةُ قالَهُ أَبو زيد وجَمْعُهُ ذِرَبَةٌ بالهَاءِ أَو الذِّرْبُ : دَاءٌ يكونُ في الكَبِدِ بَطِيءُ البُرْءِ

والذُّرْبُ بالضَّمِّ جَمْعُ ذَرِبٍ كَكَتِفٍ لِلْحَدِيدِ اللِّسَانِ يقال : قَوْمٌ ذُرْبٌ أَي أَحِدَّاءُ وقد تَقَدَّم وذَرَبُ اللِّسَانِ : حِدَّتُه ولسانٌ ذَرِبٌ ومَذْرُوبٌ وقال الراغب : أَصلُ مَعْنَى الذَّرَابَةِ : حِدَّةُ نَحْوِ السَّيْفِ والسِّنَانِ وقِيلَ : هِيَ أَنء تُسْقَى السُّمَّ وتُسْتَعَارُ لِطَلاَقَةِ اللِّسَانِ مع عَدَمِ اللُّكْنَةِ وهذا مَحْمُودٌ وأَمَّا بمَعْنَى السَّلاَطَةِ والصَّخَابَةِ فمَذْمُومٌ كالحِدَّةِ قال تعالى : " سَلقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ " نقله شيخُنَا وعن ابن الأَعْرَابيّ : أَذرَبَ الرَّجُلُ إذا فَصُحَ لِسَانُهُ بَعْدَ حَضْرَمَةٍ ولسَانٌ ذَرِبٌ : حَدِيدُ الطَّرَفِ وفيه ذَرَابَةٌ أَي حِدَّةٌ وذَرَبُهُ : حِدَّتُه

والذَّرَبُ مُحَرَّكَةً : فَسَادُ اللِّسَانِ وبَذَاؤُه في حديث حُذَيْفَةَ " كُنْتُ ذَرِبَ اللِّسَانِ عَلَى أَهْلِ ] " قال أَبُو بَكْرٍ في قولهم : فُلاَنٌ ذَرِبُ اللِّسَانِ سَمِعْتُ أَبَا العَبَّاسِ يقولُ : أَي فاسَدُ اللِّسَانِ قال : وهُوَ عَيْبٌ وذَمٌّ يقال : قَدْ ذَرِبَ لِسَانُ الرَّجُلِ يَذْرَبُ إذا فَسَدَ وأَنشد :

أَلَمْ أَكُ بَاذِلاً وُدِّي ونَصْرِي ... وأَصْرِفَ عَنْكُمُ ذَرَبِي ولَغْبِي اللَّغْبُ : الرَّدِيءُ مِنَ الكَلاَمِ وقيلَ : الذَّرِبُ اللِّسَانِ : الحَادُّهُ وهُوَ يَرْجِعُ إلَى الفَسَادِ وقِيلَ : الذَّرِبُ اللِّسَانِ : الشَّتَّامُ الفَاحِشُ وقال ابن شُمَيل : الذَّرِبُ اللِّسَانِ : الفَاحِشُ البَذِيءُ الذي لا يُبَالِي ما قال ج أَذْرَابٌ عن ابن الأَعْرَابيّ وأَنشد لِحَضْرَمِيِّ بنِ عَامِرٍ الأَسَدِيِّ :

ولَقَدْ طَوَيْتُكُمُ عَلَى بَلُلاَتِكُمْ ... وعَرَفْتُ مَا فِيكُمْ مِنَ الأَذْرَابِ على بَلُلاَتِكم أَي على ما فيكم من أَذًى وعَدَاوَةٍ وَرَوَاهُ ثعلب : الأَعْيَابِ جَمْع عَيْبٍ وفي الأَساس : ومن المجاز : فُلاَنٌ ذَرِبُ الخُلُقِ أَي فاسِدُه وفيهم أَذْرَابٌ أَي مَفَاسِدُ وذَرَّبْتُ فُلاَناً : هَيَّجْتُه وفُلان يُضَرِّبُ بيننا ويُذَرِّب

ومن المجاز : الذَّرَبُ : فَسَادُ الجُرْحِ واتّسَاعُهُ يقال : ذَرِبَ الجُرحُ ذَرَباً فهو ذَرِبٌ : فَسَدَ واتَّسَعَ ولم يَقْبَلِ البُرْءَ والدَّوَاءَ والذَّرَبُ هو سَيَلاَنُ صَدِيدِه أَي الجُرْحِ أو المعنيانِ متقاربانِ وعن ابن الأَعْرَابيّ : أَذْرَب الرَّجُلُ إذا فَسَدَ عَيْشُه والذَّرَبُ : فَسَادُ المَعِدَةِ وذَرِبَتْ مَعِدَتُهُ تَذْرَبُ ذَرَباً كالذَّرَابَةِ والذُّرُوبَةِ بالضم فهي ذَرِبَةٌ وصَلاَحُهَا وهو ضِدٌّ وذَرَبُ المَعِدَةِ : حِدَّتُهَا عن الجُوعِ والذَّرَبُ : المَرَضُ الذي لا يَبْرَأُ وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه " مَا الطَّاعُونُ ؟ قَالَ : ذَرَبٌ كالدُّمَّلِ " يقال : ذَرِبَ الجُرْحُ إذا لم يَقْبَلِ الدَّوَاءَ وفي الحديث " فِي أَلْبَانِ الإِبِلِ وأَبْوَالِهَا شِفَاءُ الذَّرَبِ " هو بالتَّحْرِيكِ : الداءُ الذي يَعْرِضُ لِلْمَعِدَةِ فَلاَ تَهْضِمُ الطَّعَامَ وتَفْسُدُ ولا تُمْسِكُه كذا في لسان العرب والذي في الأَساس : شِفَاءٌ لِلذَّرِبَةِ بُطُونُهُمْ

والذَّرَبُ : الصَّدَأُ نقله الصاغانيّ وذَرِبَ أَنْفُه ذَرَابَةً : قَطَرَوالذَّرَبُ : الفُحْشُ قاله أَبُو زيد وفي الصحاح قال : وليس من ذَرَبِ اللسانِ وحِدَّتِه وأَنشد :

اَرِحْنِي واسْتَرِحْ مِنِّي فإنِّي ... ثَقِيلٌ مَحْمِلِي ذَرِبٌ لِسَانِي وقال عَبِيدٌ

" وخِرْقٍ مِنَ الفِتْيَانِ أَكْرَمَ مَصْدَقاًمِنَ السَّيْفِ قَدْ آخَيْتُ لَيْسَ بِمَذْرُوبِ قال شَمرٌ : أَي ليس بفَاحِشٍ

وَرَمَاهُ بالذَّرَبِينَ بتَحْرِيكِ الأَوَّلَيْنِ وكَسْرِ المُوَحَّدَةِ أَي بالشَّرِّ والخِلاَفِ والدَّاهِيَةِ كالذَّرَبَيَّا

والتَّذْرِيبُ : حَمْلُ المَرْأَةِ طِفْلَهَا حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ عن ابن الأَعْرَابِيّ

وتَذْرَبُ كتَمْنَعُ : ع قال ابن دريد : هو فَعْلَلٌ والصواب أَنَّه تَفْعَلُ كما قاله الصاغانيّ

والمِذْرَبُ كمِنْبَرٍ : اللِّسَانُ لِحِدَّتِهِ

والذَّرَبَى كجَمَزَى والذَرَبَيَّا على فَعَلَيَّا بفَتْحِ الأَوَّلَيْنِ وتشدِيدِ التَّحْتِيَّةِ كما في الصحاح : العَيْبُ والذَّرَبَيَّا : الشَّرُّ والاخْتِلاَفُ والذَّرَبَّى مُحَرَّكَةً مُشَدَّدَةً والذَربية والذَّرَبِينُ الدَّاهِيَةُ كالذَّرَبِيَّا قال الكميت :

رَمَانِيَ بالآفَاتِ مِنْ كُلِّ جانِبٍ ... وبالذَّرَبَيَّا مُرْدُ فِهْرٍ وَشِيبُهَا والذِّرْيَبُ كطِرْيَمٍ أَي بكسر أَوّله وسكون ثانيه وفتح التحتيّة كذا في أَصلنا وفي بعض النسخ كحِذْيَمٍ وبه ضبط المصنْف طِرْيَمَ كما يأْتي له وفي بعضها كدِرْهم قال شيخُنَا : وهو الصواب لأَنه لا شُبْهَةَ فيه ولكن في وزنه بِطِرْيَمَ أَو حِذْيَم إشارة لموافقتهما في زيادة التحتية كما لا يخفى ويُوجد في بعض النسخ ككَرِيمٍ أَي على صيغة اسم الفاعل وهو خَطَأٌ : الزَّهْرُ الأَصْفَرُ أو هو الأَصْفَرُ من الزَّهْرِ وغيرِه قال الأَسْوَدُ بنُ يَعْفُرَ وَوَصَفَ نَبَاتاً

قَفْراً حَمَتْه الخَيْلُ حَتَّى كَأَنْ ... زَاهِرَهُ أُغْشِيَ بالذِّرْيَبِ وأَمَّا ما ورد في حديث أَبي بكرٍ رضي الله عنه " لَتَأْلَمُنَّ النَّوْمَ عَلَى الصُّوفِ الأَذْرَبِيِّ كَمَا يَأْلَمُ أَحَدُكُمُ النَّوْمَ عَلَى حَسَكِ السَّعْدَانِ " فإِنه وَرَدَ في تَفْسيره أَنه المنسوب إلى أَذْرَبِيجَانَ على غير قياسٍ قال ابن الأَثير : هكذا يقوله العَرَبُ والقِيَاسُ أَن يَقُولَ : أَذَرِيٌّ بغَيْرِ باءٍ أَي بالتَّحْرِيكِ كما يقال في النَّسَبِ إلى رَامَ هُرْمُزَ : رَامِيٌّ وقيل : أَذْرِيٌّ بسكون الذال لأَنَّ النسبةَ إلى الشَّطْرِ الأَوَّلِ وكُلٌّ قَدْ جَاءَ

قلتُ : وقد تَقَدَّم في أَذْرَبَ ذكْرُ هذا الكلامِ بعَيْنِه مُسْتَدْرَكاً على المؤلِّفِ فراجِعْه ثم إن قوله : والأَذْرَبِيُّ إلى أَذْرَبِيجَانَ ساقطٌ من بعض النسخ القديمة وثابتٌ في الأُصول المصحَّحة المتأَخرة قال شيخنا : وموضعه النُّونُ والأَلِفُ لأَنه أَعجميّ حروفُه كلها أَصليةٌ ولكنه أَهمل ذكره اكتفاءً بالتنبيه عليه هنا وقد اختلفوا في ضَبْطِهِ فالذي ذكره الجَلاَلُ في لب اللباب أَنه بفتح الهمزة والراءِ بينهما مُعْجَمَة

قلت : هكذا جاءَ في شعر الشماخ :

تَذَكَّرْتُهَا وَهْناً وقَد حالَ دُونَهَا ... قُرَى أَذْرَبِيجَانَ المَسَالِحُ والحَالِوزَادَ في التوشيح أَنه بفتح الهمزة والذال المعجمة وسكون الراءِ وكسر المُوَحَّدَةِ وزاد في المراصد وجْهاً ثالثاً وهو مَدُّ الهمزة مع فتح الذال وسكون الراءِ روى ذلك عن المُهلَّب وقال ياقوت : لا أَعرف المُهلّب هذا وهو إقْلِيمٌ واسعٌ مُشتملٌ على مُدُنٍ وقِلاعٍ وخَيْرَاتٍ بنواحي جِبالِ العراقِ غربيّ أَرْمِينِيَةَ مِنْ مَشْهُورِ مُدنِه تِبْرِيزُ وهي قَصَبَتُهَا وكانت قديماً المَرَاغَة ومن مُدُنِهَا : خُوَيٌّ وسَلَمَاسُ وأُرْمِيَةُ وأَرْدَبِيلُ ومَرَنْدُ وقد خَرِبَ غالِبُهضا قال ياقوت : وهو اسْمٌ اجتمعت فيه خَمْسُ مَوَانِعَ من الصَّرْفِ : العُجْمَةُ والتَّعْرِ ] فُ والتَّأْنِيثُ والتَّذْكِيرُ والتَّرْكِيبُ وإلْحَاقُ الأَلِفِ والنُّونِ ومع ذلك فإنه إذا زالت عنه إحدى هذه الموانع وهو التعريف صُرِفَ لأَن هذه الأَسبابَ لا تكون موانعَ من الصَّرْفِ إلاّ مَعَ العَلَمِيَّةِ فإذا زالت العَلمِيّة بَطَلَ حُكْمُ البَوَاقِي ومَعْنَاهُ : حَافِظث بَيْتِ النَّارِ لأَنَّ آذَرْ بِالفَهْلوِيَّةِ : النَّارُ وبايكان : الحَارِسُ

لسان العرب
الذَّرِبُ الحادُّ من كلِّ شيءٍ ذَرِبَ يَذْرَبُ ذَرَباً وذَرابةً فهو ذَرِبٌ قال شَبيب بن البَرْصاءِ كأَنها من بُدُنٍ وإِيقارْ ... دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنْبارْ قال ابن بري أَي كأَنّ هذه الإِبِلَ من بُدْنِها وسِمَنِها وإِيقارِها ( يتبع )( ( ) تابع 1 ) ذبب الذَّبُّ الدَّفْعُ والمَنْعُ والذَّبُّ الطَّرْدُ باللحم قد دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنْبارِ والأَنْبارُ جمعُ نَبْرٍ وهو ذُبابٌ يَلْسَعُ فيَنْتَفِخُ مكانُ لسْعِه فقوله ذَرِبات الأَنْبار أَي حَديداتُ اللَّسْع ويُروى وإِيفار بالفاءِ أَيضاً وقَوْمٌ ذُرُبٌ ابن الأَعرابي ذَرِبَ الرَّجلُ إِذا فَصُحَ لسانُه بعدَ حَصرِه ولسانٌ ذَرِبٌ حديدُ الطَّرَف وفيه ذَرابةٌ أَي حِدَّةٌ وذَرَبُه حِدَّتُه وذَرَبُ المَعِدَة حِدَّتُها عن الجُوعِ ذَرِبَتْ مَعِدَته تَذْرَبُ ذَرباً فهي ذَرِبة إِذا فَسَدَتْ وفي الحديث في أَلبانِ الإِبِل وأَبْوالِها شِفاءُ الذَّرَبِ هو بالتحريكِ الدَّاءُ الذي يَعْرِضُ للمَعدة فلا تَهْضِمُ الطَّعامَ ويَفْسُدُ فيها ولا تُمْسِكُه قال أَبو زيد يقال للغُدَّة ذِرْبةٌ وجَمْعُها ذِرَبٌ والتَّذْريبُ التَّحْديدُ يقال لسانٌ ذَرِبٌ وسِنانٌ ذَرِبٌ ومُذَرَّبٌ قال كعب بنُ مالك بمُذَرَّباتٍ بالأَكُفِّ نواهِلٍ ... وبكلِّ أَبْيضَ كالغَدير مُهَنَّدِ وكذلك المَذْروبُ قال الشاعر لقد كان ابنُ جَعْدَةَ أَرْيَحِيَّا ... على الأَعْداءِ مَذْروبَ السِّنانِ وذَرَبَ الحَديدَة يَذْرُبُها ذَرْباً وذرَّبَها أَحدَّها فهي مَذرُوبَة وقَوم ذَرْبٌ أَحِدَّاءُ وامرأَةٌ ذِرْبَةٌ مثلُ قِرْبَة وذَرِبَةٌ أَي صَخَّابةٌ حديدةٌ سَلِيطَة اللّسانِ فاحِشَة طَويلَة اللّسانِ وذَرَبُ اللّسانِ حِدَّتُه وفي الحديث عن حذيفة قال كنتُ ذَرِبَ اللّسانِ على أَهلِي فَقُلْت يا رسول اللّه إِنِّي لأَخْشَىأَنْ يُدْخِلَنِي النارَ فقال رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم فأَيْنَ أَنتَ من الاسْتِغفارِ ؟ إِنِّي لأَسْتَغْفِرُ اللّهَ في اليومِ مائَةً فذكرْتُه لأَبي بُرْدَة فقال وأَتُوبُ إِليه قال أَبو بكر في قولِهم فلانٌ ذَرِبُ اللسانِ قال سمعتُ أَبا العباسِ يقول معناهُ فاسِدُ اللِّسانِ قال وهو عَيْبٌ وذَمٌّ يقال قد ذَرِبَ لسانُ الرَّجلِ يَذْرَبُ إِذا فَسَد [ ص 386 ] ومِنْ هذا ذَرِبَتْ مَعِدَتُه فَسَدَتْ وأَنشد أَلم أَكُ باذِلاً وِدِّي ونَصْري ... وأَصْرِف عنكم ذَرَبِي ولَغْبِي قال واللَّغْبُ الرَّدِيءُ من الكلامِ وقيل الذَّرِبُ اللسانِ هو الحادُّ اللسان وهو يَرْجِعُ إِلى الفَسادِ وقيل الذَّرِبُ اللِّسانِ الشَّتَّامُ الفاحِشُ وقال ابن شميل الذَّرِبُ اللسان الفاحِشُ البَذِيُّ الذي لا يبالي ما قال وفي الحديث ذَرِبَ النِّساءُ على أَزْواجِهِنَّ أَي فَسَدَتْ أَلسِنَتُهنَّ وانْبَسَطْن عليهم في القول والرواية ذَئِرَ بالهمز وسنذكره وفي الحديث أَنّ أَعشى بني مازن قدم على النبي صلى اللّه عليه وسلم فأَنشد أَبياتاً فيها يا سَيِّدَ الناسِ ودَيَّانَ العَرَبْ ... إِلَيْكَ أَشْكُو ذِرْبةً من الذِّرَبْ خَرَجْتُ أَبْغِيها الطَّعامَ في رَجَبْ ... فخَلَفَتْنِي بنِزاعٍ وحَرَبْ أَخْلَفَتِ العَهْدَ ولَطَّتْ بالذَّنَبْ ... وتَرَكَتْنِي وَسْطَ عِيصٍ ذي أَشَبْ تَكُدُّ رِجْلَيَّ مَسامِيرُ الخَشَبْ ... وهُنَّ شَرُّ غالِبٍ لِمَنْ غَلَبْ قال أَبو منصور أَراد بالذِّرْبَةِ امرأَتَه كَنَى بها عن فسادِها وخِيانَتِها إِيَّاه في فَرْجِها وجَمْعُها ذِرَبٌ وأَصلُه من ذَرَبِ المَعِدة وهو فسادُها وذِرْبةٌ منقول من ذَرِبَةٍ كمِعْدةٍ من مَعِدَة وقيل أَراد سَلاطة لسانِها وفسادَ مَنْطِقِها من قولهم ذَرِبَ لسانُه إِذا كان حادَّ اللِّسانِ لا يُبالِي ما قال وذكر ثعلب عن ابن الأَعرابي أَن هذا الرَّجَزَ للأَعْوَرِ بنِ قراد بنِ سفيان من بني الحِرْمازِ وهو أَبو شَيْبانَ الحِرْمازِيّ أَعْشى بني حِرْمازٍ وقوله فخَلَفَتْني أَي خالَفَت ظَنِّي فيها وقوله لَطَّتْ بالذَّنَب يقال لَطَّت النَّاقَةُ بذَنَبِها أَي أَدْخَلَتْهُ بين فَخِذَيْها لتَمْنَع الحالِبَ ويقال أَلْقَى بينَهم الذَّرَبَ أَي الاخْتِلافَ والشَّرَّ وسُمٌّ ذَرِبٌ حديدٌ والذُّرَابُ السُّمُّ عن كراع اسمٌ لا صِفَةٌ وسيف ذَرِبٌ ومُذَرَّبٌ أُنْقِعَ في السُّمِّ ثم شُحِذَ التهذيب تَذْريبُ السَّيف أَن يُنْقَعَ في السُّمِّ فإِذا أُنْعِمَ سَقْيُهُ أُخْرِجَ فشُحِذَ قال ويجوز ذَرَبْتُه فهو مَذْرُوبٌ قال عبيد وخِرْقٍ من الفِتْيانِ أَكرَمَ مَصْدَقاً ... من السَّيْفِ قد آخَيْتُ ليسَ بِمَذْرُوبِ قال شمر ليسَ بفاحِشٍ والذَّرَبُ فسادُ اللِّسانِ وبَذَاؤُه وفي لسانِهِ ذَرَبٌ وهو الفُحْشُ قال وليسَ من ذَرَبِ اللِّسانِ وحِدَّتِه وأَنشد أَرِحْني واسْتَرِحْ منِّي فإِني ... ثَقِيلٌ مَحْمِلي ذَرِبٌ لِساني وجمعه أَذْرابٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد لِحَضْرَمِيَّ ابن عامرٍ الأَسَدي ولَقَدْ طَوَيْتُكُمُ على بَلُلاتِكُمْ ... وعَرَفْتُ ما فِيكُمْ من الأَذْرابِ كَيْمَا أُعِدَّكُمُ لأَبْعَدَ مِنْكُمُ ... ولقد يُجاءُ إِلى ذَوِي الأَلبابِ معنى ما فِيكُم مِن الأَذرابِ مِن الفسادِ ورواه ثعلب الأَعيابِ جَمعُ عَيْبٍ قال ابن بري وروى ابن الأَعرابي هذين البيتين على غير هذا [ ص 387 ] الحَوْكِ ولم يُسَمِّ قائِلَهما وهما ولقد بَلَوْتُ الناسَ في حالاتِهِم ... وعَلِمْتُ ما فِيهم من الأَسبابِ فإِذا القَرَابَةُ لا تُقَرِّبُ قاطِعاً ... وإِذا المَوَدَّةُ أَقْرَبُ الأَنْسابِ وقوله ولقد طَوَيْتُكُمُ على بَلُلاتِكُم أَي طَوَيْتُكُم على مَا فِيكُم مِن أَذًى وعَداوَةٍ وبَلُلاتٌ بضم اللام جمعُ بَلُلَةٍ بضم اللام أَيضاً قال ومنهم مَنْ يَرْويه على بَلَلاتِكُم بفتح اللام الواحِدَةُ بَلَلة أَيضاً بفتح اللام وقيل في قوله على بَلَلاتِكُم إِنه يُضْرَبُ مثلاً لإِبْقاءِ المَوَدَّة وإِخْفاءِ ما أَظْهَرُوه من جَفائِهِمْ فيكون مثلَ قولهم اطْوِ الثَّوْبَ على غَرِّه لينْضَمَّ بعضُه إِلى بعضٍ ولا يَتبايَنَ ومنه قولهم أَيضاً اطْوِ السِّقاءَ على بَلَلِه لأَنه إِذا طُوِيَ وهو جافٌّ تَكَسَّر وإِذا طُوِيَ على بَلَلِه لم يَتَكَسَّر ولم يَتَبايَنْ والتَّذْريبُ حَمْلُ المَرْأَة وَلَدَها الصَّغيرَ حتى يَقْضِيَ حَاجَتَه ابن الأَعرابي أَذْرَبَ الرَّجُلُ إِذا فسد عَيْشُه وذَرِبَ الجُرْحُ ذَرَباً فهو ذَرِبٌ فَسَد واتسع ولم يَقْبَل البُرْءَ والدَّوَاءَ وقيل سالَ صَديداً والمَعْنَيان مُتَقارِبانِ وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه ما الطَّاعُون ؟ قال ذَرَبٌ كالدُّمَّل يقال ذَرِبَ الجُرْحُ إِذا لم يَقْبَلِ الدَّواءَ ومنه الذَّرَبَيَّا على فَعَلَيَّا وهي الدَّاهِيَةُ قال الكُمَيْت رَمَانِيَ بالآفَاتِ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ ... وبالذَّرَبَيَّا مُرْدُ فِهْرٍ وَشِيبُهَا وقيل الذَّرَبَيَّا هو الشَّرُّ والاخْتِلافُ ورَمَاهُم بالذَّرَبِينَ مثلُه ولَقِيتُ منه الذَّرَبَى والذَّرَبَيَّا والذَّرَبِينَ ( 1 ) ( 1 قوله « والذربين » ضبط في المحكم والتكملة وشرح القاموس بفتح الذال والراء وكسر الباء الموحدة وفتح النون وضبط في بعض نسخ القاموس المطبوعة وعاصم أَفندي بسكون الراء وفتح الباء وكسر النون ) أَي الداهِيَةَ وذَرِبَتْ مَعِدَتُه ذَرَباً وذَرَابَةً وذُرُوبَةً فهي ذَرِبَة فَسَدَتْ فهو من الأَضْدادِ والذَّرَبُ المَرَضُ الذي لا يَبْرَأُ وذَرَب أَنْفُه ذَرابةً قَطَرَ والذِّرْيَبُ الأَصْفَرُ من الزَّهْرِ وغيره قال الأَسود ابن يَعْفُرَ ووصَف نباتاً قَفْرٌ حَمَتْهُ الخَيْلُ حتَّى كأَنْ ... زاهِرَه أُغْشِيَ بالذِّرْيَبِ وأَما ما ورد في حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه لَتَأْلَمُنَّ النَّومَ على الصُّوفِ الأَذْرَبِيِّ كما يَأْلَمُ أَحَدُكُمْ النَّومَ على حَسَكِ السَّعْدانِ فإِنه ورَد في تفسيره الأَذْرَبيّ مَنْسوبٌ إِلى أَذْرَبِيجان على غيرِ قياس قال ابن الأَثير هكذا تقول العرب والقياس أن تقول أَذَرِيٌّ بغير باءٍ كما يقال في النَّسَبِ إِلى رَامَ هُرْمُزَ رَامِيٌّ وهو مطرد في النَّسب إِلى الأَسماءِ المركبة
الرائد
* ذرب يذرب: ذربا. السيف: جعله حادا.
الرائد
* ذرب يذرب: ذربا وذرابة وذروبة. 1-فصح لسانه. 2-لسانه: كان شتاما. 3-السيف: صار حادا. 4-الجرح: فسد واتسع. 5-ت المعدة: فسدت. 6-ت المعدة: صلحت.
الرائد
* ذرب تذريبا. السيف: جعله حادا.
الرائد
* ذرب. ج أذراب. 1-مص. ذرب. 2-فساد اللسان. 2-مرض في المعدة يعسر معه هضمها. 4-صدأ.ن
الرائد
* ذرب. ج ذرب. 1-حديدة يقطع بها الاسكاف. 2-سليط اللسان حديده. 3-«لسان ذرب»: فصيح. 4-«لسان ذرب»: فاحش. 5-«سيف ذرب»: حاد.
الرائد
* ذرب. 1-سليط اللسان حديده. 2-مرض في الكبد. 3-عدة كالحصاة تكون في عنق الإنسان أو الدابة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: