وصف و معنى و تعريف كلمة نذقه:


نذقه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و ذال (ذ) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح نذقه في معاجم اللغة العربية:



نذقه

جذر [نذق]

  1. ذوَّقَ : (فعل)
    • ذوَّقَ يُذوِّق ، تذويقًا ، فهو مُذوِّق ، والمفعول مُذوَّق
    • ذوَّقَه الطَّعامَ :أذاقه، جعله يختبر طعمَه
    • ذوّقه المُرَّ: سقاه
  2. ذَوْق : (اسم)
    • ذَوْق : مصدر ذاقَ
  3. ذَوق : (اسم)
    • الجمع : أذواق
    • مصدر ذاقَ
    • الذَّوْقُ : الحاسَّة التي تُميّز بها الذَّوْقُ خواص الأجسام الطَّعْمِيَّة بواسطة الجهاز الحِسِّي والفم، ومركزه اللسان
    • الذَّوْقُ : آدابُ السلوك التي تقتضي معرفة ما هو لائق أو مناسب في موقف اجتماعيّ معيّن قلّة/ حَسَنُ الذوْق،
    • قليل الذَّوْق: خشن المعاملة
    • الذَّوق العامّ: مجموعة تجارب الإنسان التي يُفسِّر على ضوئها ما يُحسّه أو يُدركه من الأشياء
  4. ذاقَ : (فعل)
    • ذاقَ يَذُوق ، ذُقْ ، ذَوْقًا وذَوَاقًا وذَوَقانًا ، فهو ذائق ، والمفعول مَذوق
    • ذاقَ الطَّعامَ : أَدْرَكَ طَعْمَهُ بِلِسانِهِ
    • ذاق عُسَيْلةَ المرأة: جامعها
    • ذاقت كفُّه فلانةً: مسَّها


  5. أَذَاقَ : (فعل)
    • أذاقَ يُذيق ، أَذِقْ ، إذاقةً ، فهو مُذيق ، والمفعول مُذاق
    • أَذَاقَهُ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ يَذُوقُهُ
    • أذاقه العذابَ/ أذاقه الرَّحمةَ :أنزله/ أنزلها به أذاقه مُرَّ العيش: جعله يقاسي منه،
    • أذاقه الأمرَّين: بالغ في إيذائه
  6. أذقان : (اسم)
    • أذقان : جمع ذَقَن
  7. ذَقَنَ : (فعل)
    • ذَقَنَ ذقنًا قهو ذاقن وهي ذاقنة، وذَقُون
    • ذَقَنَ الوَلَدَ : ضَرَبَ ذَقَنَهُ
    • ذَقَنَ على يَدِهِ أَوْ على عَصاهُ : وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ
    • ذَقَنَتِ الدَّابة : أَرخَتْ ذَقَنَها في السير
  8. ذَقِنَ : (فعل)
    • ذقِنَ يَذقَن ، ذَقَنًا ، فهو ذقِن وأذقنُ وهِي ذقنةٌ
    • ذَقِنَ الرَّجُلُ : طالَ ذَقَنُهُ
    • ذَقِنَتِ الدَّلْوُ : مالَتْ شَفَتُها
  9. ذَقَّنَ : (فعل)
    • ذَقَّنْتُ، أُذَقِّنُ، ذَقِّنْ، مصدر تَذْقينٌ
    • ذَقَّنَ على يَدِهِ أَو على عَصاهُ: وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ، ذَقَنَ
  10. ذاقنَ : (فعل)
    • ذاقنَ يُذاقِن ، مُذاقنةً ، فهو مُذاقِن ، والمفعول مُذاقَن
    • ذاقَنَ فلانٌ فلانًا: ضايَقَه


,
  1. ذوق
    • "الذّوْقُ: مصدر ذاقَ الشيءَ يذُوقه ذَوقاً وذَواقاً ومَذاقاً،فالذَّواق والمَذاق يكونان مصدرين ويكونان طَعْماً، كما تقول ذَواقُه ومذاقُه طيّب؛ والمَذاق: طَعْمُ الشيء.
      والذَّواقُ: هو المأْكول والمشروب.
      وفي الحديث: لم يكن يَذُمُّ ذَواقاً، فَعال بمعنى مفعول من الذَّوْقِ، ويقع على المصدر والاسم؛ وما ذُقْتُ ذَواقاً أَي شيئاً، وتقول: ذُقْتُ فلاناً وذُقْتُ ما عنده أَي خَبَرْته، وكذلك ما نزل بالإِنسان من مَكروه فقد ذاقَه.
      وجاء في الحديث: إِنَّ الله لا يحبّ الذّوّاقِين والذّوَّاقات؛ يعني السريعِي النكاحِ السريعِي الطلاقِ؛ قال: وتفسيره أَن لا يَطْمئنّ ولا تطمئنّ كلما تزوّج أَو تزوّجت كَرِها ومدَّا أَعينهما إِلى غيرهما.
      والذَّوَّاق: المَلُول.
      ويقال: ذُقت فلاناً أَي خبَرْته وبُرْتُه.
      واسْتَذَقْت فلاناً إِذا خبرته فلم تَحْمَد مَخْبَرَته؛ ومنه قول نَهْشل بن حرِّيٍّ: وعَهْدُ الغانِياتِ كعَهْدِ قَيْنٍ،وَنَتْ عنه الجَعائلُ، مسْتَذاقِ كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه،ولا يَشْفِي الحَوائم من لَماقِ يريد أَنّ القَيْنَ إِذا تأَخَّر عنه أَجرُه فسدَ حاله مع إِخوانه، فلا يَصِل إلى الاجتماع بهم على الشَّراب ونحوه.
      وتَذَوَّقْته أَي ذُقْته شيئاً بعد شيء.
      وأَمر مُستَذاقٌ أَي مُجَرَّبٌ معلوم.
      والذَّوْقُ: يكون فيما يُكره ويُحمد.
      قال الله تعالى: فأَذاقَها اللهُ لِباسَ الجُوعِ والخَوْفِ؛ أَي ابْتَلاها بسُوء ما خُبِرت من عِقاب الجوع والخَوْف.
      وفي الحديث: كانوا إِذا خرجوا من عنده لا يَتفرَّقون إِلا عن ذَواق؛ ضَرب الذواق مثلاً لما يَنالون عنده من الخير أَي لا يَتفرقون إِلا عن علم وأَدب يَتعلَّمونه، يَقوم لأَنفسهم وأَرواحهم مَقام الطعام والشراب لأَجسامهم.
      ويقال: ذُقْ هذه القوس أَي انْزَعْ فيها لتَخْبُر لِينها من شدّتها؛ قال الشماخ:فذاق فأَعْطَتْه من اللِّينِ جانِباً،كَفَى ولَها أَن يُغْرِقَ النَّبْل حاجِزُ (* قوله «كفى ولها إلخ» كذا بالأصل والذي في الأساس: لها ولها أن يغرق السهم حاجز).
      أَي لها حاجز يَمنع من إِغراقٍ أَي فيها لين وشدّة؛ ومثله: في كَفِّه مُعْطِيةٌ مَنُوع ومثله: شَِرْيانة تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وذُقْتُ القوسَ إِذا جذَبْت وترَها لتنظر ما شدّتها.
      ابن الأَعرابي في قوله: فذوقُوا العذاب، قال: الذَّوْق يكون بالفم وبغير الفم.
      وقال أَبو حمزة: يقال أَذاق فلان بعدك سَرْواً أَي صار سَرِيّاً، وأَذاقَ بعدَك كَرَماً، وأَذاق الفرَسُ بعدك عَدْواً أَي صار عَدّاء بعدك؛ وقوله تعالى: فذاقَت وبالَ أَمرِها، أَي خبَرت؛ وأَذاقَه اللهُ وبال أَمره؛ قال طفيل: فذوقُوا كما ذُقْنا غَداةَ مُحَجِّرٍ من الغَيْظِ، في أكْبادِنا، والتَّحَوُّبِ (* قوله «محجر»، قال الأصمعي بكسر الجيم وغيره يفتح).
      وذاقَ الرجل عُسَيْلَةَ المرأَة إِذا أَوْلَج فيها إِذاقةً حتى خَبر طِيب جِماعها، وذاقَت هي عُسَيْلَته كذلك لمّا خالَطها.
      ورجل ذَوّاق مِطْلاق إِذا كان كثير النكاح كثير الطلاق.
      ويومٌ ما ذُقْته طعاماً أَي ما ذقت فيه، وذاقَ العذاب والمكروه ونحو ذلك، وهو مثَل: وفي التنزيل: ذُقْ إِنَّك أَنت العزيز الكريم.
      وفي حديث أُحُد: أَن أَبا سفيان لما رأَى حمزة، رضي الله عنه، مقْتولاً، قال له: ذُقْ عُقَقُ أَي ذق طعْمَ مُخالَفَتِك لنا وتَرْكِكَ دِينَك الذي كنت عليه يا عاقَّ قومه؛ جعل إِسلامَه عُقوقاً،وهذا من المجاز أَن يستعمل الذَّوْق وهو ما يتعلّق بالأَجسام في المعاني كقوله تعالى: ذق إِنك أَنت العزيز الكريم، وقوله: فذاقُوا وبالَ أَمرِهم.
      وأَذَقْته إِياه، وتَذواقَ القومُ الشيء كذاقُوه؛ قال ابن مُقْبِل: يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنعَّمةً،هَزَّ الشَّمالِ ضُحىً عَيْدانَ يَبْرِينا أَو كاهْتِزازِ رُدَيْنِيٍّ تَذاوَقَه أَيدي التِّجارِ فَزادُوا مَتْنَه لِينا (* قوله «التجار» في الأساس: الكماة).
      والمعروفُ تداوله.
      ويقال: ما ذُقت ذَواقاً أَي شيئاً، وهو ما يُذاق من الطعام.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ذاقَهُ
    • ـ ذاقَهُ ذَوْقاً ومَذاقاً ومَذاقةً : اخْتَبَرَ طَعْمَهُ ، وأذَقْتُه أنا .
      ـ ذاقَ القوسَ : جَذَبَ وتَرَها اخْتباراً .
      ـ ما ذاقَ ذواقاً : شيئاً .
      ـ أذاقَ زيدٌ بعدَكَ كرَماً : صار كريماً .
      ـ تَذَوَّقَهُ : ذاقَه مرةً بعدَ مرةٍ .
      ـ تَذاوقوا الرِّماحَ : تَناوَلوها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَذَاق
    • أذاق - إذاقة
      1 - أذاقه الشيء : جعله يذوقه .

    المعجم: الرائد



  3. أذاقَ
    • أذاقَ يُذيق ، أَذِقْ ، إذاقةً ، فهو مُذيق ، والمفعول مُذاق :-
      • أذاقه العذابَ / أذاقه الرَّحمةَ أنزله / أنزلها به :- أذاقه مُرَّ العيش : جعله يقاسي منه ، - أذاقه عِقابًا ، - { فَأَذَاقَهُمُ اللهُ الْخِزْيَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } :-
      • أذاقه الأمرَّين : بالغ في إيذائه .
      • أذاقه الطَّعامَ : جعله يختبر طعمَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اسْتَذَاقَ
    • اسْتَذَاقَ له الأمْر : انقاد له وطاوعه .
      ويقال : لا يَسْتَذِيقُ لي الشِّعْرُ إلاَّ في فلانٍ .
      و اسْتَذَاقَ الشيءَ : ذاقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إذَاقَةٌ
    • [ ذ و ق ]. ( مصدر أذَاقَ ).
      1 . :- إِذَاقَةُ الطَّعَامِ :- : ذَوْقُهُ .
      2 . :- إذَاقَة الأَمَرَّيْنِ :- : اخْتِبَار ...

    المعجم: الغني

  6. إذاقة


    • إذاقة :-
      مصدر أذاقَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَذَاقَ
    • أَذَاقَ فلانًا كذا : جعله يَذُوقُه .
      و يقال : أذاقَهُ الله الخوفَ وغيرَه : أنزله به .
      وفي التنزيل العزيز : النحل آيه 112 فَأَذَاقهَا اللهُ لِبَاس الْجُوعِ والْخَوْف ) )

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَذَاقَ
    • [ ذ و ق ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَذَقْتُ ، أُذِيقُ ، أَذِقْ ، مصدر إِذَاقَةٌ .
      1 . :- أَذَاقَهُ الطَّعَامَ :- : جَعَلَهُ يَذُوقُهُ .
      2 . :- أَذَاقَهُ مُرَّ العَيْشِ :- : جَعَلَهُ يَخْتَبِرُ ، يُجَرِّبُ مُرَّ العَيْشِ . :- أَذَاقَهُ الأمَرَّيْنِ .

    المعجم: الغني

  9. تذوّق الطّعام
    • ذاقه ؛ اختبر طعمَه بلسانه مرّة بعد مرّة :- تذوَّق القهوةَ :- ° تذوَّق طعمَ الحرِّيَّة - تذوَّق طعمَ الفِراق



    المعجم: عربي عامة

  10. تذوّق العمل الفنّيّ
    • استمتع به ، وقدَّر قيمتَه :- تذوَّق جمالاً / فنًّا / لحنًا - التذوُّق الأدبيّ - أذنٌ تتذوَّق الموسيقى .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَذوّقَ
    • تَذوّقَ الطَّعَامَ : ذاقَهُ مرَّة بعد مرّة .
      و يقال تَذوّقَ : تَذَّوّقَ طعم فِرَاقه ، ودَعْني أتذوّق طعم فلان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَذَوَّقَ
    • [ ذ و ق ] . ( فعل : خماسي متعد ). تَذَوَّقْتُ ، أَتَذَوَّقُ ، تَذَوَّقْ ، مصدر تَذَوُّقٌ . :- تَذَوَّقَ الحَلَوِيَّاتِ الجَدِيدَةَ :- : ذَاقَهَا بِتَلَذُّذٍ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ .

    المعجم: الغني



  13. تَذَوُّقٌ
    • [ ذ و ق ]. ( مصدر تَذَوَّقَ ). :- تَذَوُّقُ الطَّعَامِ :- : ذَوْقُهُ وَالتَّلَذُّذُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  14. تذوُّق
    • تذوُّق :-
      1 - مصدر تذوَّقَ .
      2 - ( الثقافة والفنون ) إدراك أو وعي مُرهف خاصَّة بالصَّفات أو القيم الجماليَّة
      • التَّذوُّق الجماليّ : الشعور بالنواحي الجماليّة في العمل الفنِّيّ .
      • حاسَّة التَّذوُّق : إحدى الحواسّ الخمس الظاهرة ، وهي حاسّة إدراك الطعم باللِّسان .
      • التَّذوُّق الموسيقيّ : ( الثقافة والفنون ) ميزة يكتسبها الإنسانُ بالمران والتَّجربة حتى يصل إلى الإحساس بالجمال ، أي النَّفاذ إلى أعماق العمل الفنّيّ ، وحدوث اتِّصال وجدانيّ بين العمل الفنِّي والمتلقّي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. تذوّق
    • تذوق - تذوقا
      1 - تذوق الشيء : ذاقه مرة بعد مرة

    المعجم: الرائد

  16. التّذوّق الموسيقيّ
    • ( فن ) ميزة يكتسبها الإنسانُ بالمران

    المعجم: عربي عامة

  17. تذوَّقَ
    • تذوَّقَ يتذوَّق ، تذوُّقًا ، فهو مُتذوِّق ، والمفعول مُتذوَّق :-
      تذوَّق الطَّعامَ ذاقه ؛ اختبر طعمَه بلسانه مرّة بعد مرّة :- تذوَّق القهوةَ :-
      تذوَّق طعمَ الحرِّيَّة ، - تذوَّق طعمَ الفِراق : عاناه مرّةً بعد مرّة .
      تذوَّق العملَ الفنِّيّ : استمتع به ، وقدَّر قيمتَه :- تذوَّق جمالاً / فنًّا / لحنًا ، - التذوُّق الأدبيّ ، - أذنٌ تتذوَّق الموسيقى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. ذوق
    • " الذّوْقُ : مصدر ذاقَ الشيءَ يذُوقه ذَوقاً وذَواقاً ومَذاقاً ، فالذَّواق والمَذاق يكونان مصدرين ويكونان طَعْماً ، كما تقول ذَواقُه ومذاقُه طيّب ؛ والمَذاق : طَعْمُ الشيء .
      والذَّواقُ : هو المأْكول والمشروب .
      وفي الحديث : لم يكن يَذُمُّ ذَواقاً ، فَعال بمعنى مفعول من الذَّوْقِ ، ويقع على المصدر والاسم ؛ وما ذُقْتُ ذَواقاً أَي شيئاً ، وتقول : ذُقْتُ فلاناً وذُقْتُ ما عنده أَي خَبَرْته ، وكذلك ما نزل بالإِنسان من مَكروه فقد ذاقَه .
      وجاء في الحديث : إِنَّ الله لا يحبّ الذّوّاقِين والذّوَّاقات ؛ يعني السريعِي النكاحِ السريعِي الطلاقِ ؛ قال : وتفسيره أَن لا يَطْمئنّ ولا تطمئنّ كلما تزوّج أَو تزوّجت كَرِها ومدَّا أَعينهما إِلى غيرهما .
      والذَّوَّاق : المَلُول .
      ويقال : ذُقت فلاناً أَي خبَرْته وبُرْتُه .
      واسْتَذَقْت فلاناً إِذا خبرته فلم تَحْمَد مَخْبَرَته ؛ ومنه قول نَهْشل بن حرِّيٍّ : وعَهْدُ الغانِياتِ كعَهْدِ قَيْنٍ ، وَنَتْ عنه الجَعائلُ ، مسْتَذاقِ كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه ، ولا يَشْفِي الحَوائم من لَماقِ يريد أَنّ القَيْنَ إِذا تأَخَّر عنه أَجرُه فسدَ حاله مع إِخوانه ، فلا يَصِل إلى الاجتماع بهم على الشَّراب ونحوه .
      وتَذَوَّقْته أَي ذُقْته شيئاً بعد شيء .
      وأَمر مُستَذاقٌ أَي مُجَرَّبٌ معلوم .
      والذَّوْقُ : يكون فيما يُكره ويُحمد .
      قال الله تعالى : فأَذاقَها اللهُ لِباسَ الجُوعِ والخَوْفِ ؛ أَي ابْتَلاها بسُوء ما خُبِرت من عِقاب الجوع والخَوْف .
      وفي الحديث : كانوا إِذا خرجوا من عنده لا يَتفرَّقون إِلا عن ذَواق ؛ ضَرب الذواق مثلاً لما يَنالون عنده من الخير أَي لا يَتفرقون إِلا عن علم وأَدب يَتعلَّمونه ، يَقوم لأَنفسهم وأَرواحهم مَقام الطعام والشراب لأَجسامهم .
      ويقال : ذُقْ هذه القوس أَي انْزَعْ فيها لتَخْبُر لِينها من شدّتها ؛ قال الشماخ : فذاق فأَعْطَتْه من اللِّينِ جانِباً ، كَفَى ولَها أَن يُغْرِقَ النَّبْل حاجِزُ (* قوله « كفى ولها إلخ » كذا بالأصل والذي في الأساس : لها ولها أن يغرق السهم حاجز ).
      أَي لها حاجز يَمنع من إِغراقٍ أَي فيها لين وشدّة ؛ ومثله : في كَفِّه مُعْطِيةٌ مَنُوع ومثله : شَِرْيانة تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وذُقْتُ القوسَ إِذا جذَبْت وترَها لتنظر ما شدّتها .
      ابن الأَعرابي في قوله : فذوقُوا العذاب ، قال : الذَّوْق يكون بالفم وبغير الفم .
      وقال أَبو حمزة : يقال أَذاق فلان بعدك سَرْواً أَي صار سَرِيّاً ، وأَذاقَ بعدَك كَرَماً ، وأَذاق الفرَسُ بعدك عَدْواً أَي صار عَدّاء بعدك ؛ وقوله تعالى : فذاقَت وبالَ أَمرِها ، أَي خبَرت ؛ وأَذاقَه اللهُ وبال أَمره ؛ قال طفيل : فذوقُوا كما ذُقْنا غَداةَ مُحَجِّرٍ من الغَيْظِ ، في أكْبادِنا ، والتَّحَوُّبِ (* قوله « محجر »، قال الأصمعي بكسر الجيم وغيره يفتح ).
      وذاقَ الرجل عُسَيْلَةَ المرأَة إِذا أَوْلَج فيها إِذاقةً حتى خَبر طِيب جِماعها ، وذاقَت هي عُسَيْلَته كذلك لمّا خالَطها .
      ورجل ذَوّاق مِطْلاق إِذا كان كثير النكاح كثير الطلاق .
      ويومٌ ما ذُقْته طعاماً أَي ما ذقت فيه ، وذاقَ العذاب والمكروه ونحو ذلك ، وهو مثَل : وفي التنزيل : ذُقْ إِنَّك أَنت العزيز الكريم .
      وفي حديث أُحُد : أَن أَبا سفيان لما رأَى حمزة ، رضي الله عنه ، مقْتولاً ، قال له : ذُقْ عُقَقُ أَي ذق طعْمَ مُخالَفَتِك لنا وتَرْكِكَ دِينَك الذي كنت عليه يا عاقَّ قومه ؛ جعل إِسلامَه عُقوقاً ، وهذا من المجاز أَن يستعمل الذَّوْق وهو ما يتعلّق بالأَجسام في المعاني كقوله تعالى : ذق إِنك أَنت العزيز الكريم ، وقوله : فذاقُوا وبالَ أَمرِهم .
      وأَذَقْته إِياه ، وتَذواقَ القومُ الشيء كذاقُوه ؛ قال ابن مُقْبِل : يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنعَّمةً ، هَزَّ الشَّمالِ ضُحىً عَيْدانَ يَبْرِينا أَو كاهْتِزازِ رُدَيْنِيٍّ تَذاوَقَه أَيدي التِّجارِ فَزادُوا مَتْنَه لِينا (* قوله « التجار » في الأساس : الكماة ).
      والمعروفُ تداوله .
      ويقال : ما ذُقت ذَواقاً أَي شيئاً ، وهو ما يُذاق من الطعام .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: