-
ذاقَهُ
- ـ ذاقَهُ ذَوْقاً ومَذاقاً ومَذاقةً : اخْتَبَرَ طَعْمَهُ ، وأذَقْتُه أنا .
ـ ذاقَ القوسَ : جَذَبَ وتَرَها اخْتباراً .
ـ ما ذاقَ ذواقاً : شيئاً .
ـ أذاقَ زيدٌ بعدَكَ كرَماً : صار كريماً .
ـ تَذَوَّقَهُ : ذاقَه مرةً بعدَ مرةٍ .
ـ تَذاوقوا الرِّماحَ : تَناوَلوها .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَذَاق
- أذاق - إذاقة
1 - أذاقه الشيء : جعله يذوقه .
المعجم: الرائد
-
أذاقَ
- أذاقَ يُذيق ، أَذِقْ ، إذاقةً ، فهو مُذيق ، والمفعول مُذاق :-
• أذاقه العذابَ / أذاقه الرَّحمةَ أنزله / أنزلها به :- أذاقه مُرَّ العيش : جعله يقاسي منه ، - أذاقه عِقابًا ، - { فَأَذَاقَهُمُ اللهُ الْخِزْيَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } :-
• أذاقه الأمرَّين : بالغ في إيذائه .
• أذاقه الطَّعامَ : جعله يختبر طعمَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اسْتَذَاقَ
- اسْتَذَاقَ له الأمْر : انقاد له وطاوعه .
ويقال : لا يَسْتَذِيقُ لي الشِّعْرُ إلاَّ في فلانٍ .
و اسْتَذَاقَ الشيءَ : ذاقه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إذَاقَةٌ
- [ ذ و ق ]. ( مصدر أذَاقَ ).
1 . :- إِذَاقَةُ الطَّعَامِ :- : ذَوْقُهُ .
2 . :- إذَاقَة الأَمَرَّيْنِ :- : اخْتِبَار ...
المعجم: الغني
-
إذاقة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَذَاقَ
- أَذَاقَ فلانًا كذا : جعله يَذُوقُه .
و يقال : أذاقَهُ الله الخوفَ وغيرَه : أنزله به .
وفي التنزيل العزيز : النحل آيه 112 فَأَذَاقهَا اللهُ لِبَاس الْجُوعِ والْخَوْف ) )
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَذَاقَ
- [ ذ و ق ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَذَقْتُ ، أُذِيقُ ، أَذِقْ ، مصدر إِذَاقَةٌ .
1 . :- أَذَاقَهُ الطَّعَامَ :- : جَعَلَهُ يَذُوقُهُ .
2 . :- أَذَاقَهُ مُرَّ العَيْشِ :- : جَعَلَهُ يَخْتَبِرُ ، يُجَرِّبُ مُرَّ العَيْشِ . :- أَذَاقَهُ الأمَرَّيْنِ .
المعجم: الغني
-
تذوّق الطّعام
- ذاقه ؛ اختبر طعمَه بلسانه مرّة بعد مرّة :- تذوَّق القهوةَ :- ° تذوَّق طعمَ الحرِّيَّة - تذوَّق طعمَ الفِراق
المعجم: عربي عامة
-
تذوّق العمل الفنّيّ
- استمتع به ، وقدَّر قيمتَه :- تذوَّق جمالاً / فنًّا / لحنًا - التذوُّق الأدبيّ - أذنٌ تتذوَّق الموسيقى .
المعجم: عربي عامة
-
تَذوّقَ
- تَذوّقَ الطَّعَامَ : ذاقَهُ مرَّة بعد مرّة .
و يقال تَذوّقَ : تَذَّوّقَ طعم فِرَاقه ، ودَعْني أتذوّق طعم فلان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَذَوَّقَ
- [ ذ و ق ] . ( فعل : خماسي متعد ). تَذَوَّقْتُ ، أَتَذَوَّقُ ، تَذَوَّقْ ، مصدر تَذَوُّقٌ . :- تَذَوَّقَ الحَلَوِيَّاتِ الجَدِيدَةَ :- : ذَاقَهَا بِتَلَذُّذٍ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ .
المعجم: الغني
-
تَذَوُّقٌ
- [ ذ و ق ]. ( مصدر تَذَوَّقَ ). :- تَذَوُّقُ الطَّعَامِ :- : ذَوْقُهُ وَالتَّلَذُّذُ بِهِ .
المعجم: الغني
-
تذوُّق
- تذوُّق :-
1 - مصدر تذوَّقَ .
2 - ( الثقافة والفنون ) إدراك أو وعي مُرهف خاصَّة بالصَّفات أو القيم الجماليَّة
• التَّذوُّق الجماليّ : الشعور بالنواحي الجماليّة في العمل الفنِّيّ .
• حاسَّة التَّذوُّق : إحدى الحواسّ الخمس الظاهرة ، وهي حاسّة إدراك الطعم باللِّسان .
• التَّذوُّق الموسيقيّ : ( الثقافة والفنون ) ميزة يكتسبها الإنسانُ بالمران والتَّجربة حتى يصل إلى الإحساس بالجمال ، أي النَّفاذ إلى أعماق العمل الفنّيّ ، وحدوث اتِّصال وجدانيّ بين العمل الفنِّي والمتلقّي .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تذوّق
- تذوق - تذوقا
1 - تذوق الشيء : ذاقه مرة بعد مرة
المعجم: الرائد
-
التّذوّق الموسيقيّ
- ( فن ) ميزة يكتسبها الإنسانُ بالمران
المعجم: عربي عامة
-
تذوَّقَ
- تذوَّقَ يتذوَّق ، تذوُّقًا ، فهو مُتذوِّق ، والمفعول مُتذوَّق :-
• تذوَّق الطَّعامَ ذاقه ؛ اختبر طعمَه بلسانه مرّة بعد مرّة :- تذوَّق القهوةَ :-
• تذوَّق طعمَ الحرِّيَّة ، - تذوَّق طعمَ الفِراق : عاناه مرّةً بعد مرّة .
• تذوَّق العملَ الفنِّيّ : استمتع به ، وقدَّر قيمتَه :- تذوَّق جمالاً / فنًّا / لحنًا ، - التذوُّق الأدبيّ ، - أذنٌ تتذوَّق الموسيقى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذوق
- " الذّوْقُ : مصدر ذاقَ الشيءَ يذُوقه ذَوقاً وذَواقاً ومَذاقاً ، فالذَّواق والمَذاق يكونان مصدرين ويكونان طَعْماً ، كما تقول ذَواقُه ومذاقُه طيّب ؛ والمَذاق : طَعْمُ الشيء .
والذَّواقُ : هو المأْكول والمشروب .
وفي الحديث : لم يكن يَذُمُّ ذَواقاً ، فَعال بمعنى مفعول من الذَّوْقِ ، ويقع على المصدر والاسم ؛ وما ذُقْتُ ذَواقاً أَي شيئاً ، وتقول : ذُقْتُ فلاناً وذُقْتُ ما عنده أَي خَبَرْته ، وكذلك ما نزل بالإِنسان من مَكروه فقد ذاقَه .
وجاء في الحديث : إِنَّ الله لا يحبّ الذّوّاقِين والذّوَّاقات ؛ يعني السريعِي النكاحِ السريعِي الطلاقِ ؛ قال : وتفسيره أَن لا يَطْمئنّ ولا تطمئنّ كلما تزوّج أَو تزوّجت كَرِها ومدَّا أَعينهما إِلى غيرهما .
والذَّوَّاق : المَلُول .
ويقال : ذُقت فلاناً أَي خبَرْته وبُرْتُه .
واسْتَذَقْت فلاناً إِذا خبرته فلم تَحْمَد مَخْبَرَته ؛ ومنه قول نَهْشل بن حرِّيٍّ : وعَهْدُ الغانِياتِ كعَهْدِ قَيْنٍ ، وَنَتْ عنه الجَعائلُ ، مسْتَذاقِ كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه ، ولا يَشْفِي الحَوائم من لَماقِ يريد أَنّ القَيْنَ إِذا تأَخَّر عنه أَجرُه فسدَ حاله مع إِخوانه ، فلا يَصِل إلى الاجتماع بهم على الشَّراب ونحوه .
وتَذَوَّقْته أَي ذُقْته شيئاً بعد شيء .
وأَمر مُستَذاقٌ أَي مُجَرَّبٌ معلوم .
والذَّوْقُ : يكون فيما يُكره ويُحمد .
قال الله تعالى : فأَذاقَها اللهُ لِباسَ الجُوعِ والخَوْفِ ؛ أَي ابْتَلاها بسُوء ما خُبِرت من عِقاب الجوع والخَوْف .
وفي الحديث : كانوا إِذا خرجوا من عنده لا يَتفرَّقون إِلا عن ذَواق ؛ ضَرب الذواق مثلاً لما يَنالون عنده من الخير أَي لا يَتفرقون إِلا عن علم وأَدب يَتعلَّمونه ، يَقوم لأَنفسهم وأَرواحهم مَقام الطعام والشراب لأَجسامهم .
ويقال : ذُقْ هذه القوس أَي انْزَعْ فيها لتَخْبُر لِينها من شدّتها ؛ قال الشماخ : فذاق فأَعْطَتْه من اللِّينِ جانِباً ، كَفَى ولَها أَن يُغْرِقَ النَّبْل حاجِزُ (* قوله « كفى ولها إلخ » كذا بالأصل والذي في الأساس : لها ولها أن يغرق السهم حاجز ).
أَي لها حاجز يَمنع من إِغراقٍ أَي فيها لين وشدّة ؛ ومثله : في كَفِّه مُعْطِيةٌ مَنُوع ومثله : شَِرْيانة تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وذُقْتُ القوسَ إِذا جذَبْت وترَها لتنظر ما شدّتها .
ابن الأَعرابي في قوله : فذوقُوا العذاب ، قال : الذَّوْق يكون بالفم وبغير الفم .
وقال أَبو حمزة : يقال أَذاق فلان بعدك سَرْواً أَي صار سَرِيّاً ، وأَذاقَ بعدَك كَرَماً ، وأَذاق الفرَسُ بعدك عَدْواً أَي صار عَدّاء بعدك ؛ وقوله تعالى : فذاقَت وبالَ أَمرِها ، أَي خبَرت ؛ وأَذاقَه اللهُ وبال أَمره ؛ قال طفيل : فذوقُوا كما ذُقْنا غَداةَ مُحَجِّرٍ من الغَيْظِ ، في أكْبادِنا ، والتَّحَوُّبِ (* قوله « محجر »، قال الأصمعي بكسر الجيم وغيره يفتح ).
وذاقَ الرجل عُسَيْلَةَ المرأَة إِذا أَوْلَج فيها إِذاقةً حتى خَبر طِيب جِماعها ، وذاقَت هي عُسَيْلَته كذلك لمّا خالَطها .
ورجل ذَوّاق مِطْلاق إِذا كان كثير النكاح كثير الطلاق .
ويومٌ ما ذُقْته طعاماً أَي ما ذقت فيه ، وذاقَ العذاب والمكروه ونحو ذلك ، وهو مثَل : وفي التنزيل : ذُقْ إِنَّك أَنت العزيز الكريم .
وفي حديث أُحُد : أَن أَبا سفيان لما رأَى حمزة ، رضي الله عنه ، مقْتولاً ، قال له : ذُقْ عُقَقُ أَي ذق طعْمَ مُخالَفَتِك لنا وتَرْكِكَ دِينَك الذي كنت عليه يا عاقَّ قومه ؛ جعل إِسلامَه عُقوقاً ، وهذا من المجاز أَن يستعمل الذَّوْق وهو ما يتعلّق بالأَجسام في المعاني كقوله تعالى : ذق إِنك أَنت العزيز الكريم ، وقوله : فذاقُوا وبالَ أَمرِهم .
وأَذَقْته إِياه ، وتَذواقَ القومُ الشيء كذاقُوه ؛ قال ابن مُقْبِل : يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنعَّمةً ، هَزَّ الشَّمالِ ضُحىً عَيْدانَ يَبْرِينا أَو كاهْتِزازِ رُدَيْنِيٍّ تَذاوَقَه أَيدي التِّجارِ فَزادُوا مَتْنَه لِينا (* قوله « التجار » في الأساس : الكماة ).
والمعروفُ تداوله .
ويقال : ما ذُقت ذَواقاً أَي شيئاً ، وهو ما يُذاق من الطعام .
"
المعجم: لسان العرب