وصف و معنى و تعريف كلمة نرادكم:


نرادكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و راء (ر) و ألف (ا) و دال (د) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح نرادكم في معاجم اللغة العربية:



نرادكم

جذر [نرد]

  1. راد : (اسم)
    • الرَّادُ : الرَّائِدُ،هي رادَةٌ
    • ريح رادَةٌ: ليِّنَةُ الهُبوب
    • امرأةٌ رادٌ، ورادةٌ: طَوَّافة في بيوت جاراتها
  2. رادَ : (فعل)
    • رادَ يَرُود ، رُدْ ، رَوَدانًا و روْدًا، وريادًا، فهو رائد ، والمفعول مَرْود
    • رَادَتِ الرِّيحُ : تَحَرَّكَتْ خَفِيفَةً
    • رَادَتِ الْمَاشِيَةُ : رَعَتْ
    • رَادَتِ الْمَرْأَةُ : أكْثَرتْ مِنَ الذَّهَابِ إلَى بُيُوتِ جَارَاتِهَا
    • رَادَ العَمَلَ : طَلَبَهُ
    • راد القومَ: قادهم وتقدَّمهم
    • راد الشَّيءَ :أراده؛ تلمَّسه وطلَبه
  3. رادّ : (اسم)
    • الرَّادُّ : مَن في وَجْهِهِ رَدَّةٌ
  4. رادّ : (اسم)
    • رادّ : فاعل من رَدَّ


  5. رادَّ : (فعل)
    • رادَّ يرادّ ، رادِدْ / رادَّ ، مُرادَّةً ، فهو مُرادّ ، والمفعول مُرادّ
    • رَادَّهُ الشَّيْءَ : رَدَّهُ إلَيْهِ
    • رَادَّهُ الكَلاَمَ، أوْ رَادَّهُ فِي الكَلامِ : رَاجَعَهُ إيَّاهُ
    • رَادَّهُ البَيْعَ : طَلَبَ نَسْخَهُ
    • رادَّ المشتري البائعَ السِّلعةَ :طلَب منه فسخَ البيع، ردّها عليه
  6. أَرَادَ : (فعل)
    • أرادَ يُريد ، أَرِدْ ، إرادةً ، فهو مُريد ، والمفعول مُراد
    • أراد اللهُ الشَّيءَ: شاءَه
    • أَرَادَهُ عَلَى سَفَرٍ لاَيُطَاقُ : حَمَلَهُ عَلَيْهِ
    • أَرَادَ العَاصِمَةَ : اِتَّجَهَ إِلَى
    • أَرَادَهُ عَلَى الكَلاَمِ: أَلْجَأَهُ
    • أَرَادَهَا لِنَفْسِهِ : أَحَبَّهَا ،إِذَا أَرَادَتْ ذَلِكَ فَلَهَا مَا تُرِيدُ
  7. وُرَّاد : (اسم)
    • وُرَّاد : جمع وَارِدُ
  8. وِراد : (اسم)
    • وِراد : جمع وَرد
,
  1. رَدَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَدَّهُ رَدًّا ومَرَدًّا ومَرْدوداً ورِدِّيدى : صَرَفَهُ ، والاسمُ : رَدَادٌ ورِدَادٌ ،
      ـ رَدَّهُ عليه : لم يَقْبَلْهُ ، وخَطَّأهُ .
      ـ مَرْدودةُ : المُوسَى لِرَدِّها في نِصابِها ، والمُطَلَّقَةُ ، كالرُّدَّى .
      ـ رَدُّ : الرَّدِيءُ ،
      ـ رَدُّ في اللِّسانِ : الحُبْسَةُ ،
      ـ رِدُّ : عِماد الشيءِ .
      ـ رَدَّةُ : القُبْحُ ،
      ـ رِدَّةُ : الاسمُ من الارْتِدَادِ ، وامْتِلاءُ الضَّرْعِ من اللَّبَنِ قَبْلَ النِّتاجِ ، النَّتاجِ ، وتَقاعُسٌ في الذَّقَنِ ، وصَدَى الجَبَلِ ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ عَلَلاً .
      ـ تَرْدادُ : التَّرْديدُ .
      ـ المُرَدَّدُ : الحائِرُ البائِرُ .
      ـ ارْتِدادُ : الرُّجوعُ .
      ـ رادَّهُ الشيءَ : رَدَّهُ عليه .
      ـ هذا أرَدُّ : أنْفَعُ .
      ـ لا رادَّةَ فيه : لا فائِدَةَ ، كلا مَرَدَّةَ .
      ـ مُرِدُّ : الشَّبِقُ ، والمَوَّاجُ ، والغَضْبانُ ، والطويلُ العُزوبَةِ أو الغُرْبَةِ ، كالمَرْدودِ ، وناقةٌ انْتَفَخَ ضَرْعُها وحَياؤُها لبُروكِها على نَدًى ، وشاةٌ أضْرَعَتْ ، وجَمَلٌ أكْثَرَ من شُرْبِ الماءِ فَثَقُلَ ، الجمع : مَرَادُّ .
      ـ رُدُدُ : القِباحُ من الناسِ .
      ـ رَدِيْدٌ : السَّحابُ هُريقَ ماؤُهُ .
      ـ اسْتَرَدَّهُ : طَلَبَهُ وسَأَلَهُ رَدَّهُ .
      ـ رَدَّادٌ : اسمُ مُجَبِّرٍ معروف ، يُنْسَبُ إليه فَيُقالُ لكُلِّ مُجَبِّرٍ : رَدَّادِيّ .
      ـ رَادَّةُ : خَشَبَةٌ في مُقَدَّمِ العَجَلَةِ ، تُعَرَّضُ بينَ النَّبْعَيْنِ .


  2. ارتدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتدَّ / ارتدَّ عن يرتدّ ، ارتدِدْ / ارتَدَّ ، ارتِدادًا ، فهو مُرتَدّ ، والمفعول مُرتَدٌّ عنه :-
      ارتدَّ الشَّيءُ رجَع وعاد :- ارتدّ بصرُه ، - ارتدّ إليه صوابُه ، - ارتدّ من سفره ، - { فَارْتَدَّا عَلَى ءَاثَارِهِمَا قَصَصًا } - { فَارْتَدَّ بَصِيرًا }: عاد بصيرًا بعد العمى .
      ارتَدَّ فلانٌ : انسحب ورجع
      ارتدّ إلى الوراء : رجع إلى الخلف ، - ارتدَّ على عَقِبَيْه / ارتدَّ على دُبُره : رجع منسحبًا من حيث أتى .
      ارتدَّ عن دينه : كفَر بعد إسلامه ، تركه ورجع عنه :- { مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } - { وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ } .
  3. استردَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استردَّ يستردّ ، استرْدِدْ / استرِدَّ ، استردادًا ، فهو مسترِدّ ، والمفعول مسترَدّ :-
      استردَّ الشَّيءَ استرجعه وطلب إعادتَه :- استردَّ حرِّيَّتَه / صحّته ، - يجب أن نعمل لاسترداد أرضنا السليبة ، - استردَّ نشاطه بعد المرض :-
      استردَّ أنفاسَه : استراح بعد تعب .
  4. ارتداديَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتداديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ارتداد : :- تتعرّض بعض البلاد لحركات ارتداديّة غير مبرّرة ، - بعد أن اقترب من الشفاء تعرّض لانتكاسة نفسية ارتداديّة ، - بعد انتهاء الزلزال بساعات حدثت عدّة هزّات ارتداديّة .
      2 - مصدر صناعيّ من ارتداد : طريقة في التفكير تنتقل من النتائج النهائيَّة إلى المبادئ أو المسلَّمات الأوليَّة :- تنم آراؤه عن ارتداديّة في التفكير .
  5. استردّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • استرجعه وطلب إعادتَه :- استردَّ حرِّيَّتَه / صحّته - يجب أن نعمل لاسترداد أرضنا السليبة - استردَّ نشاطه بعد المرض :- ° استردَّ أنفاسَه


  6. اِسْتَرَدَّ (المعجم الغني)
    • [ ر د د ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَرْدَدْتُ ، أَسْتَرِدُّ ، اِسْتَرِدَّ ، مصدر اِسْتِرْدَادٌ . :- اِسْتَرَدَّ ما أَعَارَهُ لِصَدِيقِهِ :- : اِسْتَرْجَعَهُ ، اِسْتَعَادَهُ . :- اِسْتَرَدَّ الثِّقَةَ إلى نَفْسِهِ :- :- عَلَيْكَ أَنْ تَسْتَرِدَّ هُدُوءَكَ :- :- اِسْتَرَدَّ أَنْفَاسَهُ .
  7. استردّ / يستردّ (المعجم مالية)
    • استرداد تجمّع متعهّدي الإصدار للأسهم التي خصّصها لفريق البائعين . ، وتعني بالانجليزية : take back
  8. اسْتَرَدَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَرَدَّهُ : استَرْجعه .
      و اسْتَرَدَّهُ فلانًا الشيءَ : سأَله أَن يردّه عليه .
  9. ارتدّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • رجَع وعاد :- ارتدّ بصرُه - ارتدّ إليه صوابُه - ارتدّ من سفره - { فَارْتَدَّا عَلَى ءَاثَارِهِمَا قَصَصًا } - { فَارْتَدَّ بَصِيرًا }
  10. ارتدّ عن دينه (المعجم عربي عامة)

    • كفَر بعد إسلامه ، تركه ورجع عنه :- { مَنْ
  11. ارتدّ فلان (المعجم عربي عامة)
    • انسحب ورجع ° ارتدّ إلى الوراء
  12. ارْتَدَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتَدَّ : رجعَ .
      يقال : ارتَدَّ على أَثره ، وارتَدَّ إِليه ، وارتَدَّ عن طريقه .
      وارتَدَّ عن دِينِهِ : إِذا كفر بعد إِسلام .
      و ارْتَدَّ الشيءَ : استرجعه .
      يقال : ارتَدَّ هِبَتَهُ ونحوها .
      و ارْتَدَّ إِلى حاله : عادَ .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 96 فَارْتَدَّ بَصِيرًا ) )
  13. اِرْتَدَّ (المعجم الغني)
    • [ ر د د ]. ( فعل : خماسي لازم . متعد بحرف ). اِرْتَدَدْتُ ، أَرْتَدُّ ، اِرْتَدَّ ، مصدر اِرْتِدَادٌ .
      1 . :- اِرْتَدَّ عَنِ القَافِلَةِ :- : تَرَاجَعَ ، تَقَهْقَرَ ، رَجَعَ إِلَى الخَلْفِ . :- اِرْتَدُّوا عَلَى أَعْقَابِهِمْ :- :- اِرْتَدَّ عَلَى عَقِبَيْهِ .
      2 . :- اِرْتَدَّ الْمُرْتَدُّونَ فِي عَهْدِ أَبِي بَكْرٍ :- : رَجَعُوا عَنِ الدِّينِ الإسْلامِيِّ ، أَيْ كَفَرُوا بَعْدَ إِسْلامِهِمْالمائدة آية 54 مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ ( قرآن ).
  14. ارتداد سكّانيّ (المعجم عربي عامة)
    • ( جغ ) عمليَّة الهجرة من المدن إلى الريف ، وقد تميَّز بها سكَّان كثير من المجتمعات الرأسماليّة المتقدِّمة ، وهي اتجاه معاكس لنموذج الهجرة الذي شاع في القرون القديمة في كثير من الحالات .


  15. ارتداد وراثيّ (المعجم عربي عامة)
    • ( حي ) مُجمل القُدرات الوراثيّة في عِرقٍ بشريّ .
  16. اِرْتِدَادٌ (المعجم الغني)
    • [ ر د د ]. ( مصدر اِرْتَدَّ ).
      1 . :- الارْتِدَادُ إِلَى الوَرَاءِ :-: التَّقَهْقُرُ ، التَّرَاجُعُ .
      2 . :- الارْتِدَادُ عَنِ الدِّينِ :- : التَّخَلِّي والرُّجُوعُ عَنْهُ .
      3 . :- اِرْتِدَادُ الْمَوْجِ :- : تَرَاجعُ حَرَكَةِ البَحْرِ عِنْدَ انْكِسَارِهَا عَلَى طُولِ الشَّاطِئ .
  17. ارتداد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتداد :-
      1 - مصدر ارتدَّ / ارتدَّ عن
      ارتدادُ الموج : حركة تراجع مياه البحر عند الشَّاطئ بعد انكسار الموجة .
      2 - ( الأحياء ) عودة أو ارتداد الخلايا إلى شكل غير ناضج أو أقل تميُّزًا ، كما يحدث في معظم الأورام الخبيثة .
      • الارتداد الدَّورانيّ للخلف : دوران سريع يعيق أو يصُدّ أو يعكس حركة خطّ سير الجسم خاصّة الكرة .
      ارتداد وراثيّ : ( الأحياء ) مُجمل القُدرات الوراثيّة في عِرقٍ بشريّ .
      ارتداد سكَّانيّ : ( الجغرافيا ) عمليَّة الهجرة من المدن إلى الريف ، وقد تميَّز بها سكَّان كثير من المجتمعات الرأسماليّة المتقدِّمة ، وهي اتجاه معاكس لنموذج الهجرة الذي شاع في القرون القديمة في كثير من الحالات .
  18. ارتداد (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ انحراف عن عقيدة أو دين ‏


  19. ارتد عن دينه ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ خرج منه ‏
  20. الارتداد الدّورانيّ للخلف (المعجم عربي عامة)
    • دوران سريع يعيق أو يصُدّ أو يعكس حركة خطّ سير الجسم خاصّة الكرة .
  21. إِرتَدّ (المعجم الرائد)
    • إرتد - ارتدادا
      1 - إرتد على أثره : رجع . 2 - إرتد الى حاله : عاد . 3 - إرتد الشيء : رده . 4 - إرتد الشيء : استرجعه . 5 - إرتد : عن دينه أو مبدئه : كفر به ، أنكره ، تركه .
  22. ارتد عن الإسلام ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ خرج من ملة الإسلام ‏
  23. ارتداد المنفعة (المعجم مالية)
    • تنازل بنك عن جزء من عمولته إلى وسيط شارك في المعاملة . ، وتعني بالانجليزية : retrocession
  24. شرط الارتداد (المعجم مالية)
    • شرط يقضي بتنازل بنك عن جزء من عمولته إلى وسيط شارك في المعاملة أو حقّ المنتج الأصلي في كلّ الابتكارات والتحسينات التي يدخلها المشتري على المنتج . ، وتعني بالانجليزية : retrocession clause
  25. ارتادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتادَ يرتاد ، ارْتَدْ ، ارتيادًا ، فهو مُرتاد ، والمفعول مُرتاد :-
      ارتاد الأماكنَ تردَّد عليها ، قصَدها ، اختلف إليها :- اعتاد على ارتياد المساجد ، - ارتاد المقاهي .


معنى نرادكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَرْدٌ** \- : لُعْبَةٌ تُعْرَفُ بِلُعْبَةِ الطَّاوِلَةِ أَوْ طَاوِلَةِ الزَّهْرِ، وَهِيَ ذَاتُ صُنْدُوقٍ وَحِجَارَةٍ وَفَصَّيْنِ، تَعْتَمِدُ عَلَى الْحَظِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نرد [ مفرد ] : لعبة لشخصين ، ذات صندوق وحجارة وفصين ( زهرين ) تعتمد على الحظ ، تنقل فيها الحجارة حسب ما يأتي به الفص وتعرف عند العامة بالطاولة لعب بالنرد - يقضي الشيخ ساعة بين النرد وقراءة الصحف . • زهر النرد : قطعتان من العاج أو نحوه صغيرتان مكعبتان ، محفور على الأوجه الستة لكل منهما نقط سود من واحدة إلى ست .
المعجم الوسيط
نبات صغير طيب الرائحة، من الفصيلة الوالريانية، له ورق طويل، لونه أصفر إِلى الشُّقرة، ويستعمل منه ساقه وأرومته وفيهما طيب الرائحة. ( مع ).( النَّارَدِينُ ) النردن.
تاج العروس

وإِنّ مَعَاجِي لِلْخيامِ ومَوقِفي ... برَابِيَة البَنْدَيْنِ بالٍ ثُمَامُها يَعنِي أُلقِيَ عليها ثُمَامٌ وشَجرٌ . والبَنْد : ع . والبَنْد : بَيْدَقٌ مُنْعقِدٌ بفِرْزانٍ فإِنّه يكون حينئذ كالحابِس والعاقِد للنَّفس . والبِنْد بالكسْر : أُمّةٌ من الأُمَم وهم إِخْوة السِّنْد بالبَحرين ذكره ابن الكلبيّ في كتاب افتراق العرب . والبَنُّودَة كسَفُّودة : علَمٌ على الدُّبُر نقله الصاغانيّ وعَوفُ بنُ بِنْدُويَةَ بالكسر هو عَوف بن أَبي جَبلَةَ الأَعرابيّ واسم أَبيهِ بِندُويَةُ يَروِي عن الحَسن مشهور . ومُحَمَّد بن بِنْدُويَةَ الخُراسَانيّ من المُحدِّثِين ذكرَهما الأَمير أَبو نصْر بنرد

تاج العروس

وللشَّيْخ تَبْكِيهِ رُسُومٌ كَأَنَّمَا ... تَرَاوَحَهَا العَصْرَيْنِ أَرْوَاحُ مَنْدَدِ ن ر د

النَّرْدُ أَهمله الجوهريُّ . وقال الصاغانيُّ : هو معروف شيءٌ يُلْعَب به قال ابنُ دُرَيْد : فارسي مُعَرَّبٌ واخْتُلِف في واضِعه كما اخْتُلِف في واضِع الشِّطْرَنْج فقيل : وضَعَه أَرْدَشِيرُ بنُ بَابَك من مُلوكِ الفُرْسِ ولهذا يُقَالُ له النَّرْدَ شير إِضافَةً له إِلى واضِعِه وقد ورد هكذا في الحَديث مَن لَعِبَ بالنَّرْدَ شِيرِ فكأَنَّمَا غَمَسَ يَدَه في لَحْمِ الْخِنْزِير ودَمِه وقال ابنُ الأَثير : النَّرْدُ اسمٌ أَعجميٌّ مُعَرَّب وشِير بمعنى حُلْوٍ قلت وهكذا نقله ابن منصور وسيخنا وقوله شير بمعنى حلو وَهُمٌ بل شِير هو الأَسد إِذا كَانَت الكَسْرَةُ مُمَالَةً وإِذا كانت خالِصَةً فمعناه اللَّبَن وأَما الذي مَعناه الحُلْوُ فإِنما هو شِيرين كما هو مَعْرُوفٌ عِنْدَهم وقد ذَكَر المُؤرِّخون في سَببِ تَسْميَتهِ أَرْدَ شيرَ وُجُوهاً منها أَن الأَسدَ شَمَّه وهو صَغِيرٌ وتَرَكه ولم يَأْكُلْه وقيل : لِشجاعتِه فَرَاجِع المُطَوّلات . في التهذيب في ترجمة رند : الرَّنْدُ عند أَهْلِ البَحْرَينِ شِبْه جُوَالِق واسِع الأَسْفَلِ مُخْرُوط الأَعْلَى يُسَفُّ مِن خُوصِ النَّخْلِ ثم يُخَيَّطُ ويُضَرَّبُ تَضْرِيباً بِشُرُطٍ بضمّتين جمع شَرِيط كقُضُبٍ وقَضِيب أَي مَفْتُولَة من اللِّيفِ حتَّى يَتَمَتَّنَ فيقُوم قَائِماً ويُعَرَّى بِعُراً وَثِيقةٍ يُنْقَلُ فيه الرُّطَب أَيَّامَ الخِرَافِ بالكسر يُحْمَلُ منه رَنْدَانِ على الجَمَلِ القَوِيِّ قال ورأَيتُ هَجَرِيًّا يقول : النَّرْد وكأَنَّه مَقلُوبٌ ويقال له : القَرْنَةُ أَيضاً . النَّرْدُ : طِلاَءٌ مُرَكَّبٌ يُتَدَاوىَ بِهِ . وعَبَّاسٌ النَّرْدِيُّ نُسِب إِلى النَّرْد كأَنَّه لِلَعِبِه به رَوَى حديثاً عن خَلِيفَةِ المؤمنينَ هارُونَ الرَّشيدِ العَبَّاسِيِّ أَنارَ اللهُ حُجَّتَه هكذا ذَكَرَه الحافِظ في التَّبْصِيرِ

لسان العرب
الأَزهري في ترجمة رَنَدَ الرَّنْدُ عند أَهل البحرين شِبْه جُوالِقٍ واسِعِ الأَسفلِ مَخْروطِ الأَعلى يُسَفُّ من خُوصِ النخْلِ ثم يُخَيَّطُ ويُضْرَبُ بالشُّرُط المفتولة من اللِّيف حتى يَتَمَتَّنَ فيقومَ قائماً ويُعَرَّى بِعُرى وثيقة ينقل فيه الرُّطَب أَيام الخِرافِ يُحْمَل منه رَنْدانِ على الجمل القويّ قال ورأَيت هجريّاً يقول له النَّرْد وكأَنه مقلوب ويقال له القَرْنَةُ أَيضاً والنرد معروف شيء يلعب به فارسي معرَّب وليس بِعَربي وهو النَّرْدشير وفي الحديث مَنْ لَعِبَ بالنَّرْدشير فكأَنما غَمَس يَدَه في لَحْمِ الخِنْزير ودَمه النرد اسم أَعجمي مُعَرَّبٌ وشِير بمعنى حُلْو
الرائد
* نرد. 1-لعبة تعرف بـ «لعبة الطاولة» أو بـ «طاولة الزهر»، وضعها أحد ملوك الفرس. 2-كيس كبير من ورق النخل واسع الأسفل مخروط الأعلى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: