وصف و معنى و تعريف كلمة نراز:


نراز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على نون (ن) و راء (ر) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح نراز في معاجم اللغة العربية:



نراز

جذر [نرز]

  1. رازَ : (فعل)
    • رُزْتُ، أرُوزُ، رُزْ، مصدر رَوْزٌ
    • رَازَ الوَلَدَ: جَرَّبَهُ، اِخْتَبَرَهُ
    • رَازَهُ الدِّينارَ: وزَنه حتَّى يَعلمَ مقدراه
    • رَازَهُ صَنْعَتَهُ وماله: قام عليهما وأصلَحَهُمَا
    • رَازَهُ ما عنده: طلبه وأراده
  2. اِرْتَزَأَ: (فعل)
    • ارْتَزَأَ الشيءُ: انتقص
    • ارْتَزَأَ فلانًا مالَه : رَزَأَهُ
  3. رُزِئَ: (فعل)
    • رُزئَ / رُزئَ بـ / رُزئَ في يُرزَأ ، رُزْءًا ، والمفعول مَرْزوء
    • رُزئ الشَّخصُ ولدَه/ رُزئ الشَّخصُ بولده/ رُزئ الشَّخصُ في ولده :فقَده
  4. أرزاء: (اسم)
    • أرزاء : جمع رُزء


  5. رازئ: (اسم)
    • رازئ : فاعل من رزَأَ
  6. تَرْزِيّة: (اسم)
    • تَرْزِيّة : جمع تَرزيّ
  7. رزئ الشّخص ولده:
    • فقَده ''رُزِئ مالَه- رُزِئ في والديه- رُزِئ بزراعته''.
  8. رُزء : (اسم)
    • الجمع : أرزاء
    • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ والجمع : أَرْزَاء
    • مصدر رزَأَ ورُزئَ/ رُزئَ بـ/ رُزئَ في
  9. تَرزيّ : (اسم)
    • الجمع : تَرْزِيّة
    • التَّرْزِيّ : الخياط (دخيل معرب من دَرْزِي بالفارسية)
  10. راز : (اسم)


    • الجمع : رَازَةٌ
    • الرَّازُ : رئيسُ البَنَّائِين، أو رئيس كل صَناعة، (وأصَله: رائز) والجمع : رَازَةٌ
  11. رازّ : (اسم)
    • رازّ : فاعل من رَزَّ
  12. رزَأَ : (فعل)
    • رزَأَ يَرزَأ ، رُزْءًا ورَزْءًا ، فهو رازئ ، والمفعول مَرْزوء
    • رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ : أَصَابَتْهُ
    • رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه
  13. رَزّأَ : (فعل)
    • رَزَّأَهُ : رَزَأَهُ كثيرًا
    • إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ: يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً
    • نحن قومٌ مُرَزَّءون: نُصَابُ بالرَّزايا في خيارنا وأماثلنا
  14. أَرَزَ : (فعل)
    • أَرَزَ أَرْزًا، وأُرُوزًا، وأَرِيزًا فهو آرِزً
    • تقبّض وتجمّع،
    • ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا: متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه، لشدة إِعيائه
    • أَرَزَ الحيوانُ: قَوِيَ واشتد، واندمج خَلْقُه
    • أَرَزَ إِلى المكان: لجأ. وفي الحديث الشريف : حديث شريف إن الإسلام لَيَأْرِزُ إلى المدينة كما تَأْرِزُ الحيةُ إِلى جُحْرها/
    • أَرَزَت الشجرةُ: ثبتت في الأَرض
    • أَرَزَ الأَصابعُ من البرد: تقبضت
    • أَرَزَت الليلةُ : اشتد بردها
  15. أَرْز : (اسم)
    • أَرْز : مصدر أَرَزَ
  16. مَرْز : (اسم)


    • مَرْز : مصدر مَرَزَ
  17. مَرز : (اسم)
    • الجمع : مُرُوزٌ
    • المَرْزُ : الحُبَاس الذي يَحْبِس الماءَ
  18. مِرَز : (اسم)
    • مِرَز : جمع مِرْزة
  19. أَرُزّ : (اسم)
    • أُرْز، نبات حوليّ من الفصيلة النَّجيليّة، يُزرع في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة، لا غنى له عن الماء، لذا يُزرع في السُّهول المنخفضة، يحمل سنابل متدلِّيّة ذوات غُلُف صُفْر، تُقَشَّر عن حَبٍّ أبيض صغير يُطبخ ويؤكل، وهو من الأغذية الرئيسيّة في العالم مضارب أَرُزّ
  20. أَرْز : (اسم)
    • جمع أَرْزَة: شجر مُعَمَّر دائم الخضرة من فصيلة الصنوبريّات أفقيّ الفروع، أوراقه متجمعة رقيقة، وثماره مخروطيّة الشكل، وخشبه ذكيّ الرائحة، تُصنَع منه السُّفُن، ومن أشهر أنواعه أَرْز لبنان، وهو شعار الدولة اللبنانيّة في علَمها
  21. مَرَزَ : (فعل)
    • مَرَزَ مَرْزًا
    • مَرَزَ جلدَهُ : قَرَصَهُ قَرْصًا رفيقًا بأَطراف الأَصابع ليس بالأظفار، فإذا أَوْجَع فَقَرْصٌ
    • مَرَزَ الرَّجُلَ: عابَهُ
    • مَرَزَ الرَّجُلَ:ضَرَبَهُ باليد
    • مَرَزَ الصَّبيُّ ثديَ أُمِّه: عصَرَه بأصَابعِه في رَضاعِه
    • مَرَزَ الشيءَ: قَطَعَهُ
    • مَرَزَ الشَّرَابَ: تذوَّقَه
  22. مَرَاز : (اسم)


    • مَرَاز : جمع مَرَزّة
  23. اِرتَزَّ : (فعل)
    • ارْتَزَّ الشيءُ في الشيء: ثبت
    • وارْتَرَّ البخيلُ عند السُّؤَال: بقي ثابتاً وبَخِلَ
    • ارْتَزَّ :خَجِلَ وانبسط
  24. رَزَايَا : (اسم)
    • رَزَايَا : جمع رَزيّة
  25. رَزايا : (اسم)
    • رَزايا : جمع رَزيئة
,
  1. رُزئَ
    • رُزئَ / رُزئَ بـ / رُزئَ في يُرزَأ ، رُزْءًا ، والمفعول مَرْزوء :-
      رُزئ الشَّخصُ ولدَه/ رُزئ الشَّخصُ بولده/ رُزئ الشَّخصُ في ولده فقَده :-رُزِئ مالَه، - رُزِئ في والديه، - رُزِئ بزراعته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. رزئ الشّخص ولده/ رزئ الشّخص بولده/ رزئ الشّخص في ولده

    • فقَده :-رُزِئ مالَه- رُزِئ في والديه- رُزِئ بزراعته.

    المعجم: عربي عامة

  3. رُزِئَ
    • [ر ز أ]. (فعل: مَبنيٌّ لِلْمَجْهولِ). رُزِئْتُ، أُرْزَأُ. :-رُزِئَ بِوَلَدِهِ :- : أُصيبَ بِهِ. :-رُزِئَ وَلَدُهُ.

    المعجم: الغني

  4. إِرْتَزَأ
    • إرتزأ - ارتزاء
      1- إرتزأ الشيء : انتقص. 2- إرتزأ : وطلب الرزق ماله : أصاب منه شيئا فنقصه.

    المعجم: الرائد

  5. ارْتَزَأَ
    • ارْتَزَأَ الشيءُ: انتقص.
      و ارْتَزَأَ فلانًا مالَه : رَزَأَهُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رَزِيئَةُ
    • ـ رَزِيئَةُ: المُصِيبَةُ، كالرُّزْءِ والمَرْزِئَةِ، الجمع: أرْزَاءٌ ورَزَايَا.
      ـ ما رَزِئْتُهُ: ما نَقَصْتُهُ.
      ـ ارْتَزَأَ: انْتَقَصَ.
      ـ مُرَزَّؤُونَ ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في تَخْفِيفِهِ (بِخَطِّهِ): الكَرَمَاءُ، وقَوْمٌ ماتَ خِيارُهُمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. روز
    • "الرَّوْزُ: التَّجْربَةُ، رَازَهُ يَروزُه رَوْزاً: جَرَّبَ ما عنده وخَبَرَه.
      وفي حديث مجاهد في قوله تعالى: ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصَّدَقاتِ؛ قال: يَروزُكَ ويسأَلك.
      والرَّوْزُ: الامتحان والتقدير.
      يقال: رُزْتُ ما عند فلان إِذا اختبرته وامتحنته، المعنى يمتحنك ويذوق أَمرك هل تخاف لائمته أَم لا، ومنه حديث البُراق: فاستصعب فَرازَهُ جبريلُ، عليه السلام، بإِذنه أَي اختبره.
      ويقال: رُزْ فلاناً ورُزْ ما عند فلان.
      قال أَبو بكر: قولهم قد رُزْتُ ما عند فلان أَي طلبته وأَردته؛ قال أَبو النجم يصف البقر وطلبها الكُنُسَ من الحَرِّ: إِذ رازَتِ الكُنْسَ إِلى قُعُورها،و تَّقَتِ اللافِحَ من حَرُورِها يعني طلبت الظل في قُعُور الكُنُسِ.
      ورَازَ الحَجَرَ رَوْزاً: رَزَنَه ليعرف ثقله.
      والرَّازُ: رأْسُ البنَّائين، قال: أُراه لأَنه يَرُوزُ الحجر واللَّبِنَ ويُقَدِّرُهما؛ والجمع الرَّازَةُ، وحرفته الرِّيازَةُ، قال: وقد يستعمل ذلك لرأْس كل صناعة؛ قال أَبو منصور: كأَنه جعل الرازَ وهو البَنَّاء من رَازَ يَروزُ إِذا امتحن عَمَله فَحَذَقَه وعاود فيه.
      قال أَبو عبيدة: يقال رازَ الرجلُ صَنْعَتَهُ إِذا قام عليها وأَصلحها؛ وقال في قول الأَعشى: فعادا لَهُنَّ ورَازَا لَهُنَّ،واشْتَركا عَمَلاً وائْتِمار؟

      ‏قال: يريد قاما لهنّ.
      وفي الحديث: كان رَازَ سفينة نوح جبريلُ، عليه السلام، والعامل نوحٌ يعني رئيسَها ورأْسَ مُدَبِّريها.
      الفراء: المَرَازَانِ الثَّدْيان وهما النَّجْدانِ؛

      وأَنشد غيره: فَرَوِّزَا الأَمْرَ الذي تَرُوزَان ابن الأَعرابي: رَازَى فلانٌ فلاناً إِذا اختبره؛ قال أَبو منصور: قوله رَازاه إِذا اختبره مقلوب أَصله رَاوَزَهُ فأَخَّر الواو وجعلها أَلفاً ساكنة، وإِذا نسبوا إِلى الرَّيِّ، قالوا رَازِيٌّ؛ ومنه قول ذو الرمة: ولَيْلٍ كأَثْناءِ الرُّوَيْزِيِّ جُبْتُه أَراد بالرويزي ثوباً أَخضر من ثيابهم شبه سواد الليل به، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. أرَزَ
    • ـ أرَزَ يأرِزُ ويأَرَزُ ويأرُزُ أُرُوزًا: انْقَبَضَ، وتَجَمَّعَ، وثَبَتَ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ،
      ـ أرَزَتِ الحَيَّةُ: لاذَتْ بجُحرِها، وَرَجَعَتْ إليه، وثَبَتَتْ في مَكانِها،
      ـ أرَزَتِ اللَّيْلَةُ: بَرَدَتْ.
      ـ أرْزُ الكلامِ: الْتئامُهُ.
      ـ آرِزَةُ من الإِبِلِ: القَوِيَّةُ الشديدةُ، واللَّيْلَةُ البارِدَةُ، والشَّجَرَةُ الثابِتَةُ.
      ـ أَرِيزُ: الصَّقيعُ، وعَميدُ القومِ، واليومُ البارِدُ.
      ـ أَرْزُ وأُرْزُ: شَجَرُ الصَّنَوْبرِ، أو ذَكَرُهُ، كالأَرْزَةِ، أو العَرْعَرُ،
      ـ أَرَزُ: شَجَرُ الأَرْزَنِ.
      ـ مأرِزُ: المَلْجَأُ.
      ـ أَرُزُّ وأُرُزُّ وأُرْزُ وأُرُزُ ورُزٌّ ورُنْزٌ وآرُزٌ وأَرُزٌ وأَرْزَانُ عن كُراعٍ: حَبٌّ معروف.
      ـ أبُو رَوْحٍ ثابِتُ بنُ محمدٍ الأُرْزِيُّ، ويقالُ: الرُّزِّيُّ: محدِّثٌ. ****

    المعجم: القاموس المحيط

  9. فَرْزُ
    • ـ فَرْزُ: ما اطْمَأَنَّ من الأرضِ، وعَزْلُ شيءٍ من شيءٍ، ومَيْزُهُ، كالإِفْرازِ، وقد فَرَزَهُ يَفْرِزُهُ.
      ـ فَرَّزَ علَيَّ برَأْيِهِ تَفْرِزَةً: قَطَعَ عَلَيَّ بِهِ.
      ـ فِرْزَةُ: القِطْعَةُ مما عُزِلَ،
      ـ فُرْزَةُ: النَّوْبَةُ، والفُرْصَةُ، والطريقُ في الأكَمَةِ، كالفِرْزِ، وجبلٌ باليمامة.
      ـ لسانٌ وكلامٌ فارزٌ: بَيِّنٌ فاصِلٌ.
      ـ فارَزَهُ: فَاصَلَهُ، وقاطَعَهُ.
      ـ فِرْزَانُ الشِّطْرَنْجِ: مُعَرَّبُ فَرْزِينَ.
      ـ فُرُزُّ: العبدُ الصحيحُ، أو الحُرُّ الصحيحُ التارُّ.
      ـ فِرْزِيْنُ: موضع.
      ـ فَرْزَنُ: قرية.
      ـ أَفْرَزَهُ الصَّيْدُ: أَمْكَنَهُ عن كَثَبٍ.
      ـ ثَوْبٌ مُفَرْوَزٌ: له تَطارِيفُ.
      ـ فَرْوَزَ: مَاتَ.
      ـ إفْرِيزُ الحائطِ: طُنُفُهُ، مُعَرَّبٌ.
      ـ فارِزُ: جَدُّ السُّودِ من النَّمْلِ.
      ـ عُقْفانُ: جَدُّ الحُمْرِ.
      ـ فارِزَةُ: طريقةٌ تأخُذُ في رَمْلَةٍ في دَكَادِكَ لَيِّنَةٍ.
      ـ فَيْرُوزُ الدَّيْلَمِيُّ: صحابيُّ رَوَى عنه أبناؤُهُ الضَّحَّاكُ وسعيدٌ وعبدُ اللهِ.
      ـ فيروزُ الهَمْدَانِيُّ الوادِعِيُّ: أَدْرَكَ الجاهِلِيَّةَ والإِسْلاَمَ، وقد يُعَدُّ في الصَّحَابَةِ.
      ـ فَيْرُوزاباذُ وفِيْرُوزاباذُ: بلد بفارس، وقرية بها قربَ مَرْدَشْتَ، وقلعةٌ حصينةٌ بأذْرَبِيجانَ، وقرية بظاهِرِ هَرَاةَ، وقرية قُرْبَ مَكْرَانَ، وبلد بالهِنْدِ.
      ـ فَيْرُوزَ قُبادَ: بلد كان قُرْبَ بابِ الأبْوابِ، وطَسُّوج قُرْبَ بَغْدَادَ.
      ـ فَيْروزَكُوه: قلعةٌ حصينَةٌ بين هَرَاةَ وغِزْنينَ، وقَلْعَةٌ أخْرَى قُرْبَ جَبَلِ دُنْباوَنْدَ،
      ـ افْتَرَزَ أَمْرَهُ دونَ أهل بيتِهِ: قَطَعَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. رزَأَ
    • رزَأَ يَرزَأ ، رُزْءًا ورَزْءًا ، فهو رازئ ، والمفعول مَرْزوء :-
      • رزَأ الشَّخصَ أصابه بمصيبة.
      • رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أرزى
    • أرزى - إرزاء
      1-أرزى إليه، أو ظهره إليه : استند والتجأ إليه

    المعجم: الرائد

  12. رزى
    • رزى - يرزي ، رزيا
      1-رزىه : قبل بره ومعروفه

    المعجم: الرائد

  13. فِرْزانُ
    • ـ فِرْزانُ الشِّطْرَنْجِ: مُعَرَّبُ فَرْزِينَ,ج: فَرازِينُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. ترز
    • "التَّارِزُ: اليابس الذي لا رُوحَ فيه.
      تَرِزَ تَرْزاً وتُرُوزاً.
      وتَرِزَ: ماتَ ويَبِسَ؛ قال أَبو ذؤيب: فَكَبا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزُ بالخَبْتِ، إِلاَّ أَنه هو أَبْرَعُ وتَرَزَ الماءُ إِذا جَمَدَ.
      قال أَبو منصور: ومنهم من أَجاز تَرَزَ،بالفتح، إِذا هَلَكَ.
      وتَرَزَ اللحمُ: صَلُبَ.
      وكلُّ قويّ صُلْب تارِزٌ.
      وأَتْرَزَتِ المرأَة عجينها، وأَتْرَزَ العَدْوُ لحمَ الفَرسِ: أَيْبَسَه.
      ابن سيده: وأَتْرَزَ الجَرْيُ لحم الدابة: صَلَّبَهُ، وأَصله من التَّارِزِ اليابس الذي لا رُوحَ فيه؛ قال امرؤ القيس: بِعِجْلِزَةٍ قد أَتْرَزَ الجَرْيُ لَحْمَها كُمَيْتٍ، كأَنها هِراوَةُ مِنْوالِ ثم كثر ذلك في كلامهم حتى سَمَّوا الموتَ تارِزاً؛ قال الشماخ: كأَنَّ الذي يَرْمي من الموت تارِزٌ وفي حديث مجاهد: لا تقوم الساعة حتى يَكْثُرَ التُّرازُ؛ هو بالضم والكسر: موت الفجأَة؛ وأَصله من تَرَزَ الشيءُ إِذا يَبِسَ، وسُمِّيَ المَيِّتُ تارزاً لأَنه يابِسٌ.
      وفي حديث الأَنصاري الذي كان يَسْتَقي لِيَهُودِيٍّ كلَّ دلو بتمرة: واشترط أَن لا يأْخذ تمرةً تارِزَةً أَي حَشَفَةً يابسةً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. رَزَأَهُ
    • ـ رَزَأَهُ مالَهُ رُزْءاً: أصابَ منه شيئاً، كَارْتَزَأَهُ مَالَهُ.
      ـ رَزَأَهُ رُزْءاً ومَرْزِئَةً: أصاب منه خَيْراً،
      ـ رَزَأَ الشَّيءَ: نَقَصَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. مَرْزُ
    • ـ مَرْزُ: القَرْصُ بأطْرَافِ الأصابعِ رَفيقاً غيرَ مُوجِعٍ، فإذا أوْجَعَ، فَقَرْصٌ، والعَيْبُ، والشَّيْنُ، والضَّرْبُ باليَدِ، وقرية بالبَحْرَيْنِ، وقرية أُخْرَى.
      ـ امْرُزْ لي من عَجِينِكَ مِرْزَةً: اقْطَعْ قِطْعَةً.
      ـ مُرْزَةُ: الحِدَأَةُ، أو طائرٌ كالعِقْبَانِ.
      ـ مَرْزَتَانِ: الهَنَتانِ الناتِئَتَانِ فوقَ الشَّحْمَتَيْنِ.
      ـ امْتَرَزَ عِرْضَهُ: نالَ منه،
      ـ امْتَرَزَ شَريكَهُ: عَزَلَ عنهُ مالَهُ،
      ـ امْتَرَزَ من مالهِ مِرْزَةً ومَرْزَةً: نالَ منه.
      ـ رجلٌ تُمَرِزٌ تُمَّرِزٌ: قَصيرٌ.
      ـ مارَزَهُ: مارَسَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. رُزَّيْكٌ
    • ـ رُزَّيْكٌ: هو والِدُ المَلِكِ الصالِحِ طَلائِعَ ابنِ رُزَّيْكٍ وزيرِ مِصْرَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى نراز في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

النَّرْز أهمله الجَوْهَرِيّ وقال ابنُ دُرَيْد : هو فِعلٌ مُماتٌ وهو الاستِخفاءُ من فَزَعٍ زَعموا . قال : وبه سمَّوْا نَرْزَةَ ونارِزَة قال : وأَحْسَبُه مَصْنُوعاً قال : والنَّرْزُ أيضاً غيرُ مَحْفُوظ قلتُ : وقد سَبَقَ للمصنِّف أنه ليس في الكلامِ نونٌ وراءٌ بلا فاصل بينهما وقال شَيْخُنا : فيُزادُ هذا على ونر وما معه . قلتُ : قدَّمْنا الكلامَ في ونر وذكرْنا هناك ما حَصَلَ للمصنِّف من التَّصحيف في تَقْلِيده للصاغانيّ وقد سمعْت عن ابن دُرَيْد في النَّرْز ما يدُلُّ على أنّه مَصْنُوع وما عداهما فإمّا فارسيّةٌ مُعرَّبةٌ أو كلمةٌ مَصْنُوعةٌ والأصلُ إبقاءُ القاعدةِ على صِحَّتِها فتأمَّلْ . قال ابْن الأَعْرابِيّ : النَّرْز : ع . قلتُ : وكأنّه لغةٌ في النَّرْس بالسين كما سيأتي . قال : النَّرِيزِيُّ صاحبُ الحِسابِ لا أدري إلى أيِّ شيءٍ نُسِبَ . قال الصَّاغانِيّ : نَريز كأميرٍ : ة بأَذْرَبيجان من نواحي أَرْدَبيل وإليها نُسِبَ النَّريزيُّ صاحبُ الحِساب وهو أحمدُ بنُ عثمانَ الحافظُ الفَرَضِيُّ . قال الحافظ : روى عنه أبو المفضل الشَّيْبانيّ ذَكَرَه أبو العلاءِ الفرَضِيّ ثمّ تردَّدَ فَذَكَره بفتحِ المُوَحَّدة وزايٍ مُكرَّرةٍ وقال : ليُحَرَّرْ . قلتُ : الأوّلُ هو الصوابُ . وقد حدَّث عن أحمدَ بن الهيثمِ الشَّعَرانيِّ ويحيى بن عَمْرِو بن نفلان التَّنوخيّ ونَظيرُه عبدُ الباقي بنُ يوسفَ بن عليّ النَّرِيزيُّ أبو تُرابٍ المَراغيًّ نزيلُ نَيْسَابور مات سنة 492 ذَكَرَه ابنُ نُقطَة . قلتُ : وروى عن أبي عَبْد الله المَحامِليِّ وأبي القاسم بن بشران وعنه أبو منصور الشَّحّاميُّ وغيرُه . ونَيْرِيز بالفَتْح وزيادةِ ياءٍ تحتيَّةٍ بين النون والراءِ : ة بفارِس من أعمال شِيراز ومنها : الإمامُ جمالُ الدين مُحَمَّد بن عَبْد الله بن مُحَمَّد الحُسَيْنيُّ النَّيْرِيزيُّ ممّن صافَحَ الزَّيْنَ الخوافي وأخذَ عنه وأبو نَصْر الحسين بنُ عليِّ بن جَعْفَرٍ النَّيْريزيّ ذكره الأمير . والنَّيْروز : اسمُ أوّل يومٍ من السَّنَةِ عند الفُرْس عند نُزولِ الشمسِ أوّلَ الحمَلِ وعندَ القِبْط أوّل تُوت كما في المصباح مُعرَّبُ نَوْرُوزٍ أي اليومُ الجديد وقد اشتَقُّوا منه الفِعلَ كما حُكِيَ أنّه قُدِّم إلى عليٍّ رضي الله عنه شيءٌ من الحَلْوى فسألَ عنه فقالوا : للنَّيْروز فقال : نَيْرِزُونا كلّ يوم وفي المَهْرجان قال : مَهْرِجونا كلَّ يوم وفيه استعمالُ الفعل من الألفاظ الأعجميّة وهو من قُوَّةِ الفَصاحة وطَلاقةِ اللِّسان والقُدرة على الكلام فهو إمّا أن يُلحَق بالمَنْحوت أو المأخوذ من الألفاظ الجامدة ؛ كتحَجَّرَ الطِّينُ : صارَ حَجَرَاً ونحوه كما حقَّقه شَيْخُنا ونقلَ عن عَبَثِ الوَليد للمَعَريِّ كلاماً يُناسِبُ ذِكرُه هنا فَنَقَلتُه برُمَّته لأجلِ الفائدةِ ونصُّه : النَّيْروز : فارسيٌّ مُعرَّبٌ ولم يُستعمَلْ إلاّ في دولة بني العبّاس فعند ذلك ذَكَرَتْه الشعراءُ ولم يَأْتِ في شِعرٍ فَصيحٍ ؛ إذ كان نُقِلَ عن أعيادِ فارس والمُحدِّثونَ يستعملونه على جِهتَيْن : منهم من يقول : نَيْرُوز فيَجيءُ به على فَيْعُول وهو في الأسماء العربيّة كثيراً ؛ كالعَيْشوم : نَبْتٌ وكذا القَيْصوم والدَّيْجور للظُّلْمة . وفَوْعُول معدومٌ في كلام العرب والنَّيْروز إذا حُمِلَ على العربيّة يجبُ أن يكون اشتقاقُه من النَّرْز ولم يصِحَّ في اللُّغَة أن النَّرْزَ يُستعمَلُ وقد زَعَمَ بعضٌ أنه الأَخذُ بأطرافِ الأصابعِ وقيل : الأخذُ في خُفيَةٍ ولم يَبْنُوا في الثُّلاثيَّة المَحضَة اسماً أوّلُه نونٌ وراءٌ وأمّا النَّرْدُ الذي يُلعَبُ به فليست بعربيّة وقالوا : النَّيْرَب للنَّميمة والداهية ولم يقولوا : النَّربْ ولم يَهْجُروا هذا البناءِ لأنّه ثقيلٌ على اللِّسان ولكن تركوه باتِّفاق أنّ الراءَ تجيءُ بعد النون كثيراً في غيرِ الأسماء يقولون : نَرْضَى ونَرْقَى ونَرْمِي في أفعالٍ كثيرةٍ يلحقُها نونُ المُضارَعة وأوّلُ حروفِها الأصليّة راءٌ . وإنّما تُرِكَ هذا اللفظُ كما تُرِكَ الوَدْع ولو استُعمِلَ لكان حَسَنَاً . انتهى . وابنُ نَيْرُوزٍ الأَنْماطيّ مُحدِّثٌ . قلتُ : هو أبو بكرٍ مُحَمَّد بنُ إبراهيمَ بن نَيْرُوزٍالأَنْماطيّ حدَّث عن يحيى بن مُحَمَّد بن السَّكْن وعنه أبو مُحَمَّد عُبَيْد الله بن أحمد بلن مَعْرُوفٍ قاضي القُضاة كذا وَجَدْتُه في رَوْضَةِ الأخبار للخطيب عَبْد الله بن أحمدَ الطُّوسيّ . قلتُ : وقد حدَّثَ عنه أيضاً الدَّارَ قُطْنيُّ . وعَبْد الله بن نَيْرُوز المِصريُّ الناسخ حدَّثَ عنه ابنُ رَواحٍ بالإجازة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : نِيرُوزُ : مدينةٌ من نواحي السِّنْد بين الدَّيْبُل والمَنصورة على نِصفِ الطريقِ ذَكَرَه ياقوت . وعَينُ أبي نَيْرَز بالفَتْح وكسرِ الراء : مِن صَدَقَات عليٍّ رضي الله عنه بأعراضِ المدينة المُشَرَّفة نُسِبَ إلى عَبْدٍ حبشِيٍّ اسمُه أبو نَيْرَز كان يعملُ فيها . قلتُ : هو مَوْلَى عليِّ بنِ أبي طالبٍ وكان ابناً للنَّجاشِيِّ نفسه وإنّ عليَّاً وَجَدَه مع تاجرٍ بمكّةَ فاشتراه فَأَعْتقه ؛ مكافأةً لما صَنَعَ أبوه مع المسلمين ويقال : لمّا مَرَجَ أَمْرُ الحَبَشَةِ بعدَ مَوْتِ أبيه أَرْسَلوه له وَفْدَاً ليُمَلِّكوه ويُتَوِّجوه فأبى وكان من أَطْوَلِ الناسِ قامَةً وأَحْسَنِهم وَجْهَاً إذا رأيته قلتَ : رجلٌ من العرب كذا في الرَّوْضِ للسُّهَيْليّ . يّ حدَّث عن يحيى بن مُحَمَّد بن السَّكْن وعنه أبو مُحَمَّد عُبَيْد الله بن أحمد بلن مَعْرُوفٍ قاضي القُضاة كذا وَجَدْتُه في رَوْضَةِ الأخبار للخطيب عَبْد الله بن أحمدَ الطُّوسيّ . قلتُ : وقد حدَّثَ عنه أيضاً الدَّارَ قُطْنيُّ . وعَبْد الله بن نَيْرُوز المِصريُّ الناسخ حدَّثَ عنه ابنُ رَواحٍ بالإجازة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : نِيرُوزُ : مدينةٌ من نواحي السِّنْد بين الدَّيْبُل والمَنصورة على نِصفِ الطريقِ ذَكَرَه ياقوت . وعَينُ أبي نَيْرَز بالفَتْح وكسرِ الراء : مِن صَدَقَات عليٍّ رضي الله عنه بأعراضِ المدينة المُشَرَّفة نُسِبَ إلى عَبْدٍ حبشِيٍّ اسمُه أبو نَيْرَز كان يعملُ فيها . قلتُ : هو مَوْلَى عليِّ بنِ أبي طالبٍ وكان ابناً للنَّجاشِيِّ نفسه وإنّ عليَّاً وَجَدَه مع تاجرٍ بمكّةَ فاشتراه فَأَعْتقه ؛ مكافأةً لما صَنَعَ أبوه مع المسلمين ويقال : لمّا مَرَجَ أَمْرُ الحَبَشَةِ بعدَ مَوْتِ أبيه أَرْسَلوه له وَفْدَاً ليُمَلِّكوه ويُتَوِّجوه فأبى وكان من أَطْوَلِ الناسِ قامَةً وأَحْسَنِهم وَجْهَاً إذا رأيته قلتَ : رجلٌ من العرب كذا في الرَّوْضِ للسُّهَيْليّ

لسان العرب
النَّرْزُ فِعْلٌ مماتٌ وهو الاستخفاء من فَزَع وبه سمي الرجل نَرْزَةَ ونارِزَةَ ولم يجئ في كلام العرب نون بعدها راء إِلا هذا وليس بصحيح والنَّيْرُوزُ والنَّوْرُوزُ أَصله بالفارسية ( * قوله « اصله بالفارسية إلخ » كذا بالأصل وقد عرضناه على متقن من علماء اللغة الفارسية فلم يعرفه وعبارة القاموس والنيروز اول يوم من السنة معرب نوروز ) نيع روز وتفسيره جديد يوم ابن الأَعرابي نَرْزٌ موضع قال وأَما النَّرِيزِيُّ الحاسب فلا أَدري إِلى أَي شيء نسب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: