-
الرَّهْنُ
- ـ الرَّهْنُ : ما وُضِعَ عِنْدَكَ ليَنُوبَ مَنَابَ ما أُخِذَ مِنكَ , ج : رِهَانٌ ورُهُونٌ ورُهُنٌ ، ورَهِينٌ .
ـ رَهَنَه ، رَهَنَ عندَهُ الشيءَ ، وأرْهَنَه : جَعَلَهُ رَهْناً .
ـ ارْتَهَنَ منه : أخَذَهُ .
ـ رَهَنْتُهُ لِسانِي ، ولا يقالُ : أرْهَنْتُهُ .
ـ رَهينَتُه ومُرْتهنتهُ : كلُّ ما احْتُبِسَ به شيءٌ .
ـ مُراهَنَةُ ورِّهانُ : المُخاطَرَةُ ، والمُسابَقَةُ على الخَيْلِ .
ـ رَهَنَ : ثَبَتَ ، ودامَ ، وأدامَ ، كأَرْهَنَ .
ـ راهِنُ : المُعَدُّ ، والمَهْزُولُ ، وقد رَهَنَ ، رُهوناً ،
ـ راهِنَةُ : السُّرَّةُ وما حَوْلَها من الفَرَسِ .
ـ رَّاهُونُ : جَبَلٌ بالهِنْدِ ، هَبَطَ عليه آدَمُ عليه السلامُ .
ـ رَهْنانُ : موضع ،
ـ رُهْنانُ : آخَرُ .
ـ رُهْنَةُ : قرية بكِرمانَ .
ـ رَهينٌ : لَقَبُ الحارِثِ بنِ عَلْقَمَةَ .
ـ النَّضْرُ بنُ رَّهينِ : من تابِعي التابِعِينَ .
ـ أرْهَنَه : أضْعَفَه ، وأسْلَفَه ،
ـ أرْهَنَ في السِّلْعَةِ : غالَى بِها ،
ـ أرْهَنَ الطَّعامَ لَهُم : أدامَه ،
ـ أرْهَنَ المَيِّتَ القَبْرَ : ضَمَّنَه إياهُ ،
ـ أرْهَنَ فلاناً ثَوْباً : دَفَعَهُ إليه ليَرْهَنَه ،
ـ أرْهَنَ وَلَدَهُ به : أخْطَرَهُم به خَطَراً .
ـ وهو رِهْنُ مالٍ : إزاؤُهُ .
ـ رَهينَةٌ : موضع ، وواحِدُ الرهائِنِ .
ـ جارِيَةٌ أُرْهُونٌ : حائِضٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استرهنَ
- استرهنَ يسترهن ، استرهانًا ، فهو مسترهِن ، والمفعول مسترهَن :-
• استرهن فلانًا الشَّيءَ طلب حَبْسَه عنده حتى يَردَّ له الدَّينَ :- استرهنه الأرضَ ، - استرهنني فرهنتُه حديقتي .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ارتهنَ
- ارتهنَ / ارتهنَ بـ يرتهن ، ارتهانًا ، فهو مُرتَهِن ، والمفعول مُرتهَن :-
• ارتهن الشَّيءَ منه أخذه حتَّى يُرَدَّ الدَّيْنُ :- ارتهن عقارَه منه .
• ارتهن بالأمرِ : تقيّد به :- ترتهن موافقتي على المشروع بموافقة شريكي في العمل ، - كل امرئ مرتهن بالموت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِسترهن
- إسترهن - استرهانا
1 - إسترهنه : طلب منه رهنا . 2 - إسترهنه الشيء : طلبه منه رهنا .
المعجم: الرائد
-
أَرهَن
- أرهن - إرهانا
1 - أرهنه شيئا : أعطاه إياه جعله رهنا عنده . 2 - أرهنه : جعله رهينة . 3 - أرهنه : أضعفه . 4 - أرهن في السلعة : غالى بها ، بالغ . 5 - أرهن لهالطعام أو الشراب : أدامه له . 6 - أرهن الميت القبر : ضمنه إياه .
المعجم: الرائد
-
استرهن فلانا الشّيء
- طلب حَبْسَه عنده حتى يَردَّ له الدَّينَ :- استرهنه الأرضَ - استرهنني فرهنتُه حديقتي .
المعجم: عربي عامة
-
أرهنَ
- أرهنَ يُرهن ، إرهانًا ، فهو مُرهِن ، والمفعول مُرهَن :-
• أرهن فلانًا شيئًا دفَعه إليه ليحبسه عنده بدَيْنٍ :- أرهنه مجوهراته :-
• أَرهَن الميتَ القبرَ : ضمَّنه إياه ، وضعه فيه ، دفنه .
• أرهنه المرضُ للموت : أَسْلَمَه له .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خطاب ارتهان
- خطاب ببيع بضاعة مرهونة ، وتعني بالانجليزية : letter of hypothecation
المعجم: مالية
-
استرْهَنهُ
- استرْهَنهُ : طَلَبَ منه رَهْناً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِرتهن
- إرتهن - ارتهانا
1 - إرتهن الشيء منه : أخذه رهنا . 2 - إرتهن بالأمر : تقيد به .
المعجم: الرائد
-
ارتهن الشّيء منه
- أخذه حتَّى يُرَدَّ الدَّيْنُ :- ارتهن عقارَه منه .
المعجم: عربي عامة
-
ارتهن بالأمر
- تقيّد به :- ترتهن موافقتي على المشروع بموافقة شريكي في العمل - كل امرئ مرتهن بالموت .
المعجم: عربي عامة
-
ارْتَهَنَه
- ارْتَهَنَه منه : أخَذَهُ رهْنًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رهن
- " الرَّهْنُ : معروف .
قال ابن سيده : الرَّهْنُ ما وضع عند الإنسان مما ينوب مناب ما أُخذ منه .
يقال : رَهَنْتُ فلاناً داراً رَهْناً وارْتَهنه إذا أَخذه رَهْناً ، والجمع رُهون ورِهان ورُهُنٌ ، بضم الهاء ؛ قال : وليس رُهُن جمعَ رِهان لأَن رِهاناً جمع ، وليس كل جمع يجمع إلا أَن ينص عليه بعد أَن لا يحتمل غيرذلك كأَكْلُب وأَكالِب وأَيْدٍ وأَيادٍ وأَسْقِية وأَساقٍ ، وحكى ابن جني في جمعه رَهين كعَبْدٍ وعَبيدٍ ، قال الأَخفش في جمعه على رُهُنٍ ، قال : وهي قبيحة لأَنه لا يجمع فَعْل على فُعُل إلا قليلاً شاذّاً ، قال : وذكر أَنهم يقولون سَقْفٌ وسُقُفٌ ، قال : وقد يكون رُهُنٌ جمعاً للرهان كأَنه يجمع رَهْن على رِهان ، ثم يجمع رِهان على رُهُن مثل فِراشٍ وفُرُش .
والرَّهينة : واحدة الرَّهائن .
وفي الحديث : كل غلام رَهينة بعقيقته ؛ الرَّهينة : الرَّهْنُ ، والهاء للمبالغة كالشَّتيمة والشَّتْم ، ثم استعملا في معنى المَرْهون فقيل : هو رَهْن بكذا ورَهِينة بكذا ، ومعنى قوله رهينة بعقيقته أَن العقيقة لازمة له لا بد منها ، فشبهه في لزومها له وعدم انفكاكه منها بالرَّهْن في يد المُرْتَهِن .
قال الخطابي : تكلم الناس في هذا وأَجود ما قيل فيه ما ذهب إليه أَحمد بن حنبل ، قال : هذا في الشفاعة ، يريد أَنه إذا لم يُعَقَّ عنه فمات طفلاً لم يَشْفَعْ في والديه ، وقيل : معناه أَنه مرهون بأَذى شَعْره ، واستدلوا بقوله : فأَمِيطُوا عنه الأَذى ، وهو ما عَلِقَ به من دم الرحم .
ورَهَنَه الشيءَ يَرْهَنَه رَهْناً ورَهَنَه عنده ، كلاهما : جعله عنده رَهْناً .
قال الأَصمعي : ولا يقال أَرْهَنتُه .
ورَهَنَه عنه : جعله رَهْناً بدلاً منه ؛
قال : ارْهَنْ بنيك عنهمُ أَرْهَنْ بَني أَراد أَرْهَن أَنا بني كما فعلت أَنت ، وزعم ابن جني أَن هذا الشعر جاهليّ .
وأَرْهَنته الشيء : لغة ؛ قال هَمَّام بن مرة ، وهو في الصحاح لعبد الله بن همام السَّلُولي : فلما خَشِيتُ أَظافيرَهُمْ ، نَجَوْتُ وأَرْهَنْتُهم مالكا غَريباً مُقِيماً بدار الهَوا نِ ، أَهْونْ علَيَّ به هالِكا وأَحْضَرتُ عُذْرِي عليه الشُّهُو دَ ، إنْ عاذراً لي ، وإن تاركا وقد شَهِدَ الناسُ ، عند الإِما مِ ، أَني عَدُوٌّ لأَعْدَائكا وأَنكر بعضهم أَرهنته ، وروي هذا البيت : وأَرْهَنُهُم مالكا ، كما تقول : قمت وأَصُكُّ عينه ؛ قال ثعلب : الرُّواة كلهم على أَرْهَنْتُهم ، على أَنه يجوز رَهَنْتُه وأَرْهَنْته ، إلاَّ الأَصمعي فإنه رواه وأَرْهَنُهم مالكا على أَنه عطف بفعل مستقبل على فعل ماض ، وشبهه بقولهم قمتُ وأَصُكُّ وجهَه ، وهو مذهب حسن لأَن الواو واو حال ، فيجعل أَصُك حالاً للفعل الأَول على معنى قمت صاكّاً وجهه أَي تركته مقيماً عندهم ، ليس من طرق الرَّهْنِ ، لأَنه لا يقال أَرْهَنْتُ الشيء ، وإنما يقال رَهَنْتُه ، قال : ومن روى وأَرهنتهم مالكاً فقد أَخطأَ ؛ قال ابن بري : وشاهد رَهَنْته الشيءَ بيت أُحَيْحة بن الجُلاح : يُراهِنُني فيَرْهَنُني بنيه ، وأَرْهَنُه بَنِيَّ بما أَقُولُ .
ومثله للأَعشى : آلَيْتُ لا أُعطيه من أَبنائنا رُهُناً فيُفْسِدُهم كمن قد أَفْسَدا حتى يُفِيدَك من بنيه رَهِينةً نَعْشٌ ، ويَرْهَنك السِّماك الفَرْقدا .
وفي هذا البيت شاهد على جمع رَهْنٍ على رُهُنٍ .
وأَرْهَنْتُه الثوبَ : دفعته إليه ليَرْهَنه .
قال ابن الأَعرابي : رَهَنْتُه لساني لا غير ، وأَما الثوب فرَهَنْتُه وأَرْهَنْتُه معروفتان .
وكل شيء يُحْتَبَس به شيء فهو رَهِينه ومُرْتَهَنه .
وارْتَهَن منه رَهْناً : أَخذه .
والرِّهانُ والمُراهَنة : المُخاطرة ، وقد راهَنه وهم يَتَراهنُون ، وأَرْهَنُوا بينهم خَطَراً : بَدَلُوا منه ما يَرْضى به القوم بالغاً ما بلغ ، فيكون لهم سَبَقاً .
وراهَنْتُ فلاناً على كذا مُراهنة : خاطرته .
التهذيب : وأَرْهَنْتُ ولَدي إرهاناً أَخطرتهم خَطَراً .
وفي التنزيل العزيز : فرِهانٌ مقبوضة ؛ قرأَ نافع وعاصم وأَبو جعفر وشَيْبةُ : فرِهان مقبوضة ، وقرأَ أَبو عمرو وابن كثير : فرُهُنٌ مقبوضة ، وكان أَبو عمرو يقول : الرِّهانُ في الخيل ؛ قال قَعْنَب : بانت سُعادُ ، وأَمْسَى دُونها عَدَنُ ، وغَلِقَتْ عندَها من قَبْلِكَ الرُّهُنُ .
وقال الفراء : من قرأَ فَرُهُن فهي جمع رِهانٍ مثل ثُمُرٍ جمع ثِمارٍ ، والرُّهُنُ في الرَّهْنِ أَكثر ، والرِّهانُ في الخيل أَكثر ، وقيل في قوله تعالى : فرِهانٌ مقبوضة ؛ قال ابن عرفة : الرَّهْنُ في كلام العرب هو الشيء الملزم .
يقال : هذا راهِنُ لك أَي دائم محبوس عليك .
وقوله تعالى : كلُّ نفْسٍ بما كَسَبَتْ رَهِينَة وكل امرئٍ بما كَسَبَ رَهِين ؛ أَي مُحْتَبَس بعمله ، ورَهِينة محبوسة بكسبها .
وقال الفراء : الرَّهْن يجمع رِهاناً مثل نَعْلٍ ونِعال ؛ ثم الرِّهانُ يجمع رُهُناً .
وكل شيء ثبت ودام فقد رَهَنَ .
والمُراهَنَةُ والرهانُ : المسابقة على الخيل وغير ذلك .
وأَنا لك رَهْنٌ بالرِّيّ وغيره أَي كَفيل ؛
قال : إني ودَلْوَيَّ لها وصاحبِي ، وحَوْضَها الأَفْيَحَ ذا النصائبِ ، رَهْنٌ لها بالرِّيّ غير الكاذِبِ وأَنشد الأَزهري : إن كَفِّي لك رَهْنٌ بالرِّضا .
أَي أَنا كفيل لك .
ويدي لك رَهْنٌ : يريدون به الكفالة ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : والمَرْءُ مَرْهُونٌ ، فمن لا يُخْتَرَمْ بعاجِلِ الحَتْفِ ، يُعاجَلْ بالهَرَم ؟
قال : أَرْهَنَ أَدامَ لهم .
أَرْهَنْتُ لهم طعامي وأَرْهَيْته أَي أَدمته لهم .
وأَرْهَى لك الأَمر أَي أَمْكنك ، وكذلك أَوْهَب .
قال : والمَهْوُ والرَّهْوُ والرخَفُ واحد ، وهو اللِّينُ .
وقد رَهَنَ في البيع والقرض ، بغير أَلف ، وأَرْهَنَ بالسلْعة وفيها : غالَى بها وبذل فيها ماله حتى أَدركها ؛ قال : وهو من الغلاء خاصة :، قال : يَطْوي ابنُ سَلْمَى بها من راكبٍ بُعُداً عِيديَّةً أُرْهِنَتْ فيه الدَّنانيرُ (* قوله « من راكب » كذا في الأصل ، والذي في المحكم : في راكب ، وفي التهذيب : عن ).
ويروى صدر البيت : ظَلَّتْ تَجُوبُ بها البُلْدانَ ناجيةٌ .
والعِيديّة : إبل منسوبة إلى العيد ، والعيدُ : قبيلة من مَهْرة ، وإِبلُ مَهْرة موصوفة بالنجابة ؛ وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً على قوله أَرْهَنَ في كذا وكذا يُرْهِنُ إِرْهاناً إذا أَسلف فيه .
ويقال : أَرْهَنت في السلعة بمعنى أَسلفت .
والمُرْتَهِنُ : الذي يأْخذ الرَّهْنَ ، والشيءِ مَرْهُونٌ ورهِين ، والأُنثى رَهِينة .
والراهِنُ : الثابت .
وأَرْهَنه للموت : أَسلمه ؛ عن ابن الأَعرابي .
وأَرْهَنَ الميتَ قبراً : ضَمَّنه إياه ، وإنه لرَهِينُ قبرٍ وبِلىً ، والأُنثى رَهِينة .
وكل أَمر يُحْتبس به شيء فهو رَهِينة ومُرْتَهَنه ، كما أَن الإنسان رَهِينُ عمله .
ورَهَنَ لك الشيءُ : أَقام ودام .
وطعام راهِنٌ : مقيم ؛
قال : الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ ، وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِبُ .
وأَرْهَنه لهم ورَهَنه : أَدامه ، والأَول أَعلى .
التهذيب : أَرْهَنْتُ لهم الطعام والشرابَ إرهاناً أَي أَدمته .
وهو طعام راهِنٌ أَي دائم ؛ قاله أَبو عمرو ؛
وأَنشد للأََعشى يصف قوماً يشربون خمراً لا تنقطع : لا يَسْتَفِيقُونَ منها ، وهي راهِنَةٌ ، إلاّ بهاتِ ، وإن عَلُّوا وإن نَهِلُوا .
ورَهَنَ الشيءُ رَهْناً : دام وثبت .
وراهِنةٌ في البيت : دائمة ثابتة .
وأَرْهَنَ له الشرَّ : أَدامه وأَثبته له حتى كف عنه .
وأَرْهَنَ لهم ماله : أَدامه لهم .
وهذا راهنٌ لك أَي مُعَدٌّ .
والراهِنُ : المهزول المُعْيي من الناس والإِبل وجميع الدواب ، رَهَنَ يَرْهَنُ رُهُوناً ؛
وأَنشد الأُمَوِيّ : إما تَرَيْ جِسْمِيَ خَلاًّ قد رَهَنْ هَزْلاً ، وما مَجْدُ الرِّجالِ في السِّمَنْ .
ابن شميل : الرَّاهِنُ الأَعْجَفُ من ركوب أَو مرض أَو حَدَث ؛ يقال : ركب حتى رَهَنَ .
الأَزهري : رأَيت بخط أَبي بكر الإيادي : جارية أُرْهُونٌ أَي حائض ؛ قال : ولم أَره لغيره .
والرَّاهنة من الفرس : السُّرَّة وما حولها .
والرَّاهُونُ : اسم جبل بالهند ، وهو الذي هبط عليه آدم ، عليه السلام .
ورُهْنانُ : موضع .
ورُهَيْنٌ والرَّهِينُ : اسمان ؛ قال أَبو ذؤيب : عَرَفْتُ الدِّيارَ لأُمِّ الرَّهِينِ بَيْنَ الظُّباءِ فَوادِي عُشَرْ .
"
المعجم: لسان العرب