أرفقَ يُرفق ، إرفاقًا ، فهو مُرفِق ، والمفعول مُرفَق :- • أرفق ملحقًا بالبحث ألحقه به :- أَرفَق بطلبه شهادةَ تزكية ، - أَرفق القولَ بالعمل ، - أرفق الإشارةَ بالكلام ، - مُرفَقٌ بطلبي شهادة كذا :- • المُرفَقات : المستندات والأوراق التي تُلحق بالخطاب الأساسي .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
إِرتَفَق
إرتفق - ارتفاقا 1 - إرتفق بالشيء : انتفع به . 2 - إرتفق به : استعان . 3 - إرتفق على مرفقه أو غيره : اتكأ عليه . 4 - إرتفق : طلب رفيقا . 5 - إرتفق القوم : صاروا رفقاء . 6 - إرتفق الإناء : امتلأ .
المعجم: الرائد
ارتفق القوم
صاروا رِفاقًا أي متصاحبين :- ارتفقوا في رحلة الحجّ - { بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا }
المعجم: عربي عامة
ارتفق بالشّيء
انتفع واستعان به :- ارتفق بعلمه / بالصُّحبة الطَّيِّبة .
المعجم: عربي عامة
ارتفق عليه
اتَّكأ على مرفقه :- ارتفق على عطفه ومساعدته له - { نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا }.
المعجم: عربي عامة
ارْتَفَقَ
ارْتَفَقَ به : انْتَفَعَ واسْتَعان . و ارْتَفَقَ عليه : اتَّكأ . يقال : بِتُّ مُرتَفِقًا : متَّكئًا عَلى مِرفقي . ويقال : بكرَمِك أَثِقُ ، وعلى سُؤْدَدِكَ أَرتفق . و ارْتَفَقَ القومُ : صاروا رُفَقَاءَ .
المعجم: المعجم الوسيط
حقّ الارتفاق
حقّ مالك العقار في المرور إلى عقاره والخروج منه عبر أراضي الغير ( قانون ) ، وتعني بالانجليزية : access right
المعجم: مالية
حقّ الارتفاق
حقّ محدود لاستخدام شخص لأرض الغير لغرض الوصول إلى أرضه ، وتعني بالانجليزية : easement
المعجم: مالية
رفق
" الرِّفْق : ضد العنْف . رَفَق بالأَمر وله وعليه يَرْفُق رِفْقاً ورَفُقَ يَرْفُقُ ورَفِقَ : لطَفَ . ورفَقَ بالرجل وأَرْفَقه بمعنى . وكذلك تَرفَّق به . ويقال : أَرْفقْته أَي نَفَعْته ، وأَوْلاه رافِقةً أَي رِفْقاً ، وهو به رَفِيق لَطِيف ، وهذا الأَمر بكَ رفيق ورافِقٌ ، وفي نسخة : ورافِقٌ عليك . الليث : الرِّفق لِين الجانب ولَطافةُ الفعل ، وصاحبه رَفِيق وقد رَفَقَ يَرفُقُ ، وإِذا أَمرت قلت : رِفْقاً ، ومعناه ارفُق رِفقاً . ابن الأَعرابي : رَفقَ انْتَظر ، ورَفُق إِذا كان رفيقاً بالعمل . قال شمر : ويقال رَفَق به ورَفُقَ به وهو رافِقٌ به ورَفِيق به . أَبو زيد : رَفق الله بك ورفَق عليك رِفْقاً ومَرْفِقاً وأَرفقَك الله إِرْفاقاً . وفي حديث المُزارعة : نهانا عن أَمرٍ كان بنا رافقاً أَي ذا رِفْق ؛ والرِّفْقُ : لين الجانب خِلاف العنف . وفي الحديث : ما كان الرِّفْق في شيء إِلاَّ زانَه أَي اللّطفُ ، وفي الحديث : في إِرْفاقِ ضَعِيفِهم وسَدّه خَلَّتهم أَي إِيصال الرِّفْق إِليهم ؛ والحديثِ الآخر : أَنت رَفِيق واللهُ الطَّبِيبِ أَي أَنت تَرفُق بالمريض وتُلَطِّفُه والله الذي يُبْرئه ويُعافِيه . ويقال للمُتَطَبِّب : مُترفِّق ورَفِيق ، وكره أَن يقال طبيب في خبر ورد عن النبي ، صلى الله عليه وسلم . والرِّفْقُ والمِرْفَقُ والمَرْفِقُ والمَرفَقُ : ما اسْتُعِينَ به ، وقد تَرَفَّقَ به وارْتفَق . وفي التنزيل : ويُهَيِّئُ لكم من أَمركم مِرْفَقاً ؛ مَن قرأَه مِرْفَقاً جعله مثل مقْطَع ، ومن قرأَه مَرْفِقاً جعله اسماً مثل مسجد ، ويجوز مَرْفَقاً أَي رِفْقاً مثل مَطْلَع ولم يُقرأْ به ؛ التهذيب : كسر الحسنُ والأَعمش الميم من مِرْفَق ، ونصبَها أَهل المدينة وعاصم ، فكأَن الذين فتحوا الميم وكسروا الفاء أَرادوا أَن يَفْرقُوا بين المَرفِق من الأَمر وبين المِرْفَق من الإِنسان ، قال : وأَكثر العرب على كسر الميم من الأَمر ومن مِرفَق الإِنسان ؛ قال : والعرب أَيضاً تفتح الميم من مَرفِق الإِنسان ، لغتان في هذا وفي هذا . وقال الأَخفش في قوله تعالى ويهيِّئ لكم من أَمركم مِرْفَقاً : وهو ما ارتفَقْت به ، ويقال مَرفِق ؛ وقال يونس : الذي اختاره المَرْفِقُ في الأَمر ، والمِرْفَقُ في اليد ، والمِرْفَقُ المُغْتَسَلُ . ومَرافِقُ الدار : مَصابُّ الماء ونحوُها . التهذيب : والمِرْفَقُ من مَرافِق الدار من المغتسل والكنيف ونحوه . وفي حديث أَبي أَيُّوب : وجدْنا مَرافِقَهم قد اسْتُقْبِل بها القِبْلةُ ، يريد الكُنُفَ والحُشُوشَ ، واحدها مِرْفَق ، بالكسر . الجوهري : والمِرْفَق والمَرْفِقُ مَوْصِلُ الذراع في العَضُد ، وكذلك المِرفَق والمَرفِقُ من الأَمر وهو ما ارتفقْت وانْتفعْت به . ابن سيده : المِرفَق والمَرفِق من الإِنسان والدابة أَعلى الذِّراع وأَسفلُ العَضُد . والمِرفَقةُ ، بالكسر ، والمِرْفَقُ : المُتَّكأُ والمِخَدَّةُ . وقد تَرفَّق عليه وارْتَفَقَ : تَوَكَّأَ ، وقد تَمَرْفَقَ إِذا أَخذَ مِرْفَقةً . وبات فلان مُرتَفِقاً أَي مُتَّكِئاً على مِرفَق يده ؛ وأَنشد ابن بري لأَعشى باهِلةَ : فبِتُّ مُرْتَفِقاً ، والعينُ ساهِرةٌ ، كأَنَّ نَوْمي عليَّ ، اللَّيلَ ، مَحْجُورُ وقال عز وجل : نِعْمَ الثوابُ وحَسُنَت مُرْتَفَقاً ؛ قال الفراء : أُنِّثَ الفعل على معنى الجنة ، ولو ذُكِّرَ كان صواباً ؛ ابن السكيت : مرتفَقاً أَي مُتَّكأً . يقال : قد ارْتفَق إِذا اتَّكأَ على مِرْفَقةٍ . وقال الليث : المِرفق مكسور من كل شيء من المُتَّكَأِ ومن اليد ومن الأَمر . وفي الحديث : أَيُّكم ابنُ عبد المطلب ؟، قالوا : هو الأَبيضُ المُرتفِق أَي المتكِئُ على المِرفَقة ، وهي كالوِسادة ، وأَصله من المِرْفَق كأَنه اسْتعملَ مِرفقه واتَّكأَ عليه ؛ ومنه حديث ابن ذي يَزَنَ : اشْرَبْ هَنيئاً عليكَ التاج مُرْتَفِقا وقيل : المِرْفَقُ من الإِنسان والدابة ، والمَرْفِقُ الأَمر الرَّفيقُ ، ففُرِقَ بينهما بذلك . والرَّفَقُ : انْفِتالُ المِرْفَقِ عن الجنب ، وقد رَفِقَ وهو أَرْفَقُ ، وناقة رَفْقاء ؛ قال أَبو منصور : الذي حفظته بهذا المعنى ناقة دَفْقاء وجمل أَدْفَقُ إِذا انْفَتَق مِرفَقُه عن جنبه ، وقد تقدم ذكره . وبعير مَرْفوقٌ : يشتكي مِرفَقه . وناقة رَفقاء : اشْتَدَّ إِحليل خِلْفها فحلَبت دماً ، ورَفِقةٌ : وَرِمَ ضَرْعُها ، وهو نحو الرَّفْقاء ؛ وقيل : الرَّفِقةُ التي تُوضع التَّوْدِيةُ على إِحليلها فيَقْرَح ؛ قال زيد بن كُثْوَةَ : إِذا انْسَدَّت أَحالِيل الناقة قيل : بها رَفَقٌ ، وناقة رَفِقة ؛ قال : وهو حرف غريب . الليث : المِرْفاقُ من الإِبل إِذا صُرَّت أَوْجَعها الصِّرار ، فإِذا حُلِبت خرج منها دم ، وهي الرَّفِقةُ : وناقة رَفِقة أَيضاً : مُذْعِنة . والرِّفاق : حبل يشد من الوَظِيف إِلى العضد ، وقيل : هو حبل يشد في عنق البعير إِلى رُسْغه ؛ قال بشر بن أَبي خازم : فإِنَّكَ والشَّكاةَ مِن آلِ لأْمٍ ، كذاتِ الضِّغْنِ تَمْشي في الرِّفاقِ والجمعُ رُفُقٌ . وذاتُ الضغن : ناقة تَنْزِعُ إِلى وَطَنِها ، يعني أَنَّ ذات الضغن ليست بمُستقيمة المشي لما في قلبها من النِّزاع إلى هَواها ، وكذلك أَنا لست بمستقيم لآل لأْم لأَن في قلبي عليهم أَشياء ؛ ومثله قول الآخر : وأَقْبَلَ يَزْحَفُ زَحْفَ الكَسِير ، كأَنَّ ، على عَضُدَيْهِ ، رِفاقا ورَفَقها يرفُقها رَفْقاً : شدَّ عليها الرِّفاق ، وذلك إِذا خِيف أَن تنزِع إِلى وطَنِها فَشَدَّها . الأَصمعي : الرِّفاقُ أَن يُخْشَى على الناقة أَن تَنزع إِلى وطنها فيُشدَّ عضُدُها شدّاً شديداً لتُخْبَل عن أَن تُسْرِعَ ، وذلك الحبل هو الرِّفاق ؛ وقد يكون الرِّفاق أَيضاً أَن تَظلَع من إِحدى يديها فيَخْشون أَن تُبْطِرَ اليدُ الصحيحةُ السقيمةَ ذَرْعَها فيَصيرَ الظَّلَعُ كَسْراً ، فيُحزَّ عضُد اليد الصحيحةِ لكي تَضْعُفَ فيكون سَدْوُهما واحداً . وجمل مِرْفاق إِذا كان مِرْفَقُه يُصيب جنبه . ورافَق الرجلَ : صاحَبَه . ورَفِيقُك : الذي يُرافِقُك ، وقيل : هو الصاحب في السفر خاصّة ، الواحد والجمع في ذلك سواء مثل الصَّدِيق . قال الله تعالى : وحَسُن أُولئكَ رَفِيقاً ؛ وقد يجمع على رُفَقاء ، وقيل : إِذا عَدا الرَّجلان بلا عمل فهما رَفِيقانِ ، فإِن عَمِلا على بَعِيرَيْهما فهما زَمِيلانِ . وتَرافَق القوم وارْتفَقُوا : صاروا رُفَقاء . والرُّفاقةُ والرُّفْقةُ والرِّفْقة واحد : الجماعة المُترافِقون في السفر ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن الرِّفْقةَ جمع رَفِيق ، والرُّفْقة اسم للجمع ، والجمع رِفَقٌ ورُفَقٌ ورِفاقٌ . ابن بري : الرِّفاقُ جمع رُفْقةٍ كعُلْبةٍ وعِلابٍ ؛ قال ذو الرمة : قِياماً يَنْظُرُونَ إِلى بِلالٍ ، رِفاقَ الحَجِّ أَبْصَرَتِ الهِلال ؟
قالوا في تفسير الرِّفاق : جمع رُفْقة ، ويجمع رُفَق أَيضاً ، ومَن ، قال رِفْقة ، قال رِفَقٌ ورِفاقٌ ، وقيس تقول : رِفْقة ، وتميم : رُفْقة . ورِفاقٌ أَيضاً : جمع رَفِيق ككريم وكِرام . والرِّفاقُ أَيضاً : مصدر رافَقْتُه . الليث : الرّفقة يُسمون رفقة ما داموا منضمين في مجلس واحد ومَسير واحد ، فإِذا تفرَّقوا ذهب عنهم اسم الرّفْقة ؛ والرّفْقة : القوم يَنْهَضُونَ في سَفَر يسيرون معاً وينزلون معاً ولا يَفْترِقون ، وأَكثرُ ما يُسمَّوْن رفقة إِذا نهضوا مُيّاراً ، وهما رَفِيقانِ وهم رُفقاء . ورَفِيقُك : الذي يُرافِقُك في السفر تَجْمَعُك وإِيّاه رفقة واحدة ، والواحد رَفِيق والجمع أَيضاً رَفِيق ، تقول : رافَقْته وتَرافَقْنا في السفر . والرَّفِيق : المُرافِقُ ، والجمع الرُّفقاء فإِذا تفرَّقوا ذهب اسم الرفقة ولا يذهب اسم الرفيق . وقال أَبو إِسحاق في معنى قوله : وحسُن أُولئك رفيقاً ، قال : يعني النبيين ، صلوات الله عليهم أَجمعين ، لأنه ، قال : ومَن يُطِع الله والرسول فأُولئك ، يعني المُطِيعين مع الذين أَنعم الله عليهم من النبيين والصدِّيقين والشُّهداء والصالحين ، وحسُن أُولئك رفيقاً ، يعني الأَنبياء ومَن معهم ، قال : ورفيقاً منصوب على التمييز ينوب عن رُفقاء ؛ وقال الفراء : لا يجوز أَن ينوب الواحد عن الجمع إِلا أَن يكون من أَسماء الفاعلين ، لا يجوز حسُن أُولئك رجلاً ، وأَجازه الزجاج وقال : هو مذهب سيبويه . وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه خُيِّرَ عند موته بين البَقاء في الدنيا والتوسِعة عليه فيها وبين ما عند الله فقال : بل مع الرفيقِ الأَعلى ، وذلك أَنه خُيِّر بين البقاء في الدنيا وبين ما عند الله فاختار ما عند الله ، وكأَنه أَراد قوله عز وجل : وحَسُنَ أُولئك رفيقاً ، ولما كان الرفيق مشتقّاً من فعل وجاز أَن ينوب عن المصدر وُضع مَوْضع الجميع . وقال شمر في حديث عائشة : فوجدت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَثْقُل في حِجْري ، قالت : فذهبت أَنظر في وجهه فإِذا بصرهُ قد شَخَص وهو يقول : بل الرفِيقَ الأَعْلى من الجنة ، وقُبِضَ ؛ قال أَبو عَدْنانَ : قوله في الدعاء اللهم أَلْحِقْني بالرَّفيق الأَعلى ، سمعت أَبا الفَهْدِ الباهِليّ يقول : إِنه تبارك وتعالى رَفِيقٌ وَفِيقٌ ، فكأَن معناه أَلحقني بالرَّفيق أَي بالله ، يقال : اللهُ رَفيق بعباده ، من الرِّفْق والرأْفة ، فهو فَعِيل بمعنى فاعل ؛ قال أَبو منصور : والعلماء على أَن معناه أَلحقني بجماعة الأَنبياء الذين يسكنون أَعلى عِلِّيِّين ، وهو اسم جاء على فَعِيل ، ومعناه الجَماعة كالصَّدِيق والخَليط يقع على الواحد والجمع ، والله عز وجل أَعلم بما أَراد ؛ قال : ولا أَعرف الرفيق في صفات الله تعالى . وروى الأَزهري من طريق آخر عن عائشة ، قالت : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا ثَقُل إِنسان من أَهله مسَحَه بيده اليمنى ثم يقول : أَذْهِبِ الباسَ ربَّ الناسِ ، واشْفِ أَنتَ الشافي ، لا شِفاء إِلا شِفاؤُك ، شِفاءٌ لا يُغادِرُ سَقَماً ؛ قالت عائشة : فلما ثقل أَخذت بيده اليمنى ، فجعلت أَمْسَحُه وأَقولهن ، فانتزع يده مني وقال : اللهم اغفر لي واجعلني من الرَّفيق ؛
وقوله من الرَّفيق يدل على أَن المراد بالرفيق جماعة الأَنبياء . والرفيقُ : ضدُّ الأَخْرَق . ورَفِيقةُ الرجل : امرأَته ؛ هذه عن اللحياني ؛ قال : وقال أَبو زياد في حديثه سأَلني رَفيقي ؛ أَراد زوجتي ، قال : ورَفيقُ المرأَة زوجها ؛ قال شمر : سمعت ابن الأَعرابي يُنشد بيت عبيد : من بَين مُرْتَفِقٍ منها ومُنْصاحِ وفسر المُنْصاحَ الفائضَ الجاري على وجه الأرض . والمُرْتَفِقُ : المُمْتلِئ الواقف الثابت الدائم ، كَرَبَ أَن يَمتلئ أَو امْتلأَ ، ورواه أَبو عبيدة وقال : المنصاح المُنْشَقُّ . والرَّفَقُ : الماءُ القصير الرِّشاء . وماءٌ رَفَقٌ : قصير الرشاء . ومَرْتَعٌ رَفِيق : لبس بكثير . ومَرْتَعٌ رَفَقٌ : سهل المَطْلَبِ . ويقال : طلبْتُ حاجة فوجدتها رَفَق البُغْيةِ إِذا كانت سَهْلة . وفي ماله رَفَقٌ أَي قِلَّةٌ ، والمعروف عند أَبي عبيد رَقَقٌ ، بقافين . والرَّافِقةُ : موضع أَو بلد . وفي حديث طَهْفةَ في رواية : ما لم تُضْمِرُوا الرِّفاق ، وفُسِّرَ بالنِّفاق . ومَرْفَقٌ اسم رجل من بني بكر بن وائل قتلته بنو فَقْعَسٍ ؛ قال المَرّارُ الفَقعسِيُّ : وغادَرَ مَرْفَقاً ، والخَيْلُ تَرْدي بسَيْلِ العِرْضِ ، مُسْتَلَباً صَرِيعا "