وصف و معنى و تعريف كلمة نرث:


نرث: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على نون (ن) و راء (ر) و ثاء (ث) .




معنى و شرح نرث في معاجم اللغة العربية:



نرث

جذر [نرث]

  1. أَرَثّ: (فعل)
    • أَرَثّ الثوبُ : رَثّ
    • أَرَثٌّ الرجلُ : رَثّ حبلُه وثوبه
    • أَرَثّت هيئةُ الرجُل : رَثَّتْ
  2. أَرَّثَ: (فعل)
    • أرَّثَ يؤرِّث ، تَأْريثًا ، فهو مُؤرِّث ، والمفعول مُؤرَّث - للمتعدِّي
    • أَرَّثَ النارَ : أَوقدها
    • أَرَّثَ بينَ القوم : أَغْرَى بعضَهم ببعض
    • أَرَّثَ بين الأَرْضَيْن : جعل بينهما فاصلاً
  3. رَثَّ: (فعل)
    • رثَّ رثَثْتُ ، يَرُثّ ويَرِثّ ، ارْثُثْ / رُثَّ وارْثِثْ / رِثَّ ، رَثَاثةً ورُثُوثةً ، فهو راثّ
    • رثَّ الثَّوبُ : بَلِي ، خَلُق
    • رَثَّتْ هَيْئَتُهُ : قَبُحَتْ ، هَانَتْ
  4. رَثا: (فعل)

    • رثَا يَرثو ، ارْثُ ، رِثاءً ورَثْوًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثُوّ
    • رَثَا الفَقِيدَ : بَكَاهُ بِكَلِمَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعَدَّدَ مَحَاسِنَهُ
    • رَثَا الحَدِيثَ : حَفِظَهُ
  5. رَثيَ: (فعل)
    • رَثِيَ ، يَرْثَى ، مصدر رَثْيٌ ، رَثىً
    • رَثِيَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ الرَّثْيَةُ ، أيْ دَاءُ الْمَفَاصِلِ ، أوْ أصَابَهُ الحُمْقُ أَوِ الضَّعْفُ وَالفُتورُ
  6. رثَى: (فعل)
    • رثَى / رثَى لـ يَرْثِي ، َثَى رَثْيًا ، ورِثَاءً ، ورثَايةً ، ومَرْثَاةً ، ومَرْثِيَةً ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثِيّ
    • رثى الميِّتَ : رثاه ، عدّد محاسنه وبكاه رثاه بقصيدة
    • رثى لحاله : رقَّ ورأف بحاله وتوجَّع له
    • شيء يُرثى له : يستدعي الشَّفقة
    • رَثَى عَنْهُ الحَديثَ رِثايَةً : ذَكَرَهُ عَنْهُ
  7. رثَّى: (فعل)
    • رثَّاهُ : مَدحهُ بعد مَوْتِهِ
  8. وَرِثَ: (فعل)
    • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث
    • ورِث فلانًا مالَه / ورِث عن فلانٍ مالَه / ورِث من فلانٍ مالَه : صار إليه مالُه بعد موته ورِث من أبيه أراضي كثيرة ،
    • وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ
    • شيء موروث : أي في دم المرء أو في طبعه ،
    • ورِث مجدَ آبائه / ورِث المجدَ كابرًا عن كابر : صار مَجْدُهم إليه


  9. وَرَّثَ: (فعل)
    • ورَّثَ يورِّث ، تورِيثًا ، فهو مُورِّث ، والمفعول مُورَّث
    • ورَّثه مالاً وغيرَه : جعله ميراثًا له
    • ورَّث فلانًا : جعله من ورثته
    • ورَّث فلانًا من فلانٍ : جعل ميراثَه له
    • ورَّث فلانًا : أدخله في ماله على ورثته مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ ( حديث )،
    • ورَّث العادات والتّقاليد من جيل إلى جيل
  10. وَرث: (اسم)
    • الوَرْثُ : الإِراثُ
    • الوَرْثُ : الطَّرِيُّ من الأَشياء
  11. وِرْث: (اسم)
    • وِرْث : مصدر وَرِثَ
  12. وِرث: (اسم)
    • مصدر ورِثَ
    • وِرث : إرث ؛ ما وُرِث ، تَرِكة ، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات وضياع
  13. ورث: (اسم)
    • الورْثُ : الإراثُ


,
  1. ورث
    • " الوارث : صفة من صفات الله عز وجل ، وهو الباقي الدائم الذي يَرِثُ الخلائقَ ، ويبقى بعد فنائهم ، والله عز وجل ، يرث الأَرض ومَن عليها ، وهو خير الوارثين أَي يبقى بعد فناء الكل ، ويَفْنى مَن سواه فيرجع ما كان مِلْكَ العِباد إِليه وحده لا شريك له .
      وقوله تعالى : أُولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس ؛ قال ثعلب : يقال إِنه ليس في الأَرضِ إِنسانٌ إِلاّ وله منزل في الجنة ، فإِذا لم يدخله هو وَرِثَهُ غيره ؛ قال : وهذا قول ضعيف .
      وَرِثَهُ مالَهُ ومَجْدَهُ ، وَوَرِثَه عنه وِرْثاً وَرِثَةً وَوِراثَةً وإِراثَةً .
      أَبو زيد : وَرِثَ فلانٌ أَباه يَرِثُهُ وِراثَةً ومِيراثاً ومَيراثاً .
      وأَوْرَثَ الرجلُ وَلَدَهُ مالاً إِيراثاً حَسَناً .
      ويقال : وَرِثْتُ فلاناً مالاً أَرِثُه وِرْثاً وَوَرْثاً إُذا ماتَ مُوَرِّثُكَ ، فصار ميراثه لك .
      وقال الله تعالى إِخباراً عن زكريا ودعائه إِيّاه : هب لي من لدنك وَلِيًّا يَرِثُني ويَرِثُ من آل يعقوب ؛ أَي يبقى بعدي فيصير له ميراثي ؛ قال ابن سيده : إِنما أَراد يرثني ويرث من آل يعقوب النبوة ، ولا يجوز أَن يكون خاف أَن يَرِثَهُ أَقرِباؤُه المالَ ، لقول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِنَّا معاشرَ الأَنبياءِ لا نُورثُ ما تركنا ، فهو صدقة ؛ وقوله عز جل : وورث سليمان داود ؛ قال الزجاج : جاء في التفسير أَنه ورَّثهُ نُبوَّتَه ومُلْكَه .
      وروي أَنه كان لداود ، عليه السلام ، تسعة عشر ولداً ، فَوَرِثَه سليمانُ ، عليه السلام ، من بينهم ، النبوةَ والمُلكَ .
      وتقول : وَرِثْتُ أَبي وَوَرِثْتُ الشيءَ من أَبي أَرِثُه ، بالكسر فيهما ، وِرْثاً وَوِراثَةً وإِرْثاً ، الأَلفُ منقلبةٌ من الواو ، ورِثَةً ، الهاءُ عِوَضٌ من الواو ، وإِنما سقطت الواو من المستقبل لوقوعها بين ياء وكسرة ، وهما متجانسان والواو مضادَّتهما ، فحذفت لاكتنافهما إِياها ، ثم جعل حكمها مع الأَلف والتاء والنون كذلك ، لأَنهن مبدلات منها ، والياء هي الأَصل ، يدلك على ذلك أَن فَعِلْتُ وفَعِلْنا وفَعِلْتَِ مبنيات على فَعِلَ ، ولم تسقط الواو مِن يَوْجَلُ لوقوعها بين ياء وفتحة ، ولم تسقط الياء من يَيْعَرُ ويَيْسَرُ ، لتقَوِّي إِحدى الياءين بالأُخرى ؛ وأَما سقوطها مِن يَطَأُ ويَسَعُ فَلِعِلَّةٍ أُخرى مذكورة في باب الهمز ، قال : وذلك لا يوجب فساد ما قلناه ، لأَنه لا يجوز تماثل الحكمين مع اختلاف العلتين .
      وتقول : أَوْرَثَه الشيءَ أَبُوهُ ، وهم وَرَثَةُ فلان ، وَوَرَّثَهُ توريثاً أَي أَدخله في ماله على وَرَثَتِهِ ، وتوارثوه كابراً عن كابر .
      وفي الحديث : أَنه أَمرَ أَنْ تُوَرَّثَ ، دُورَ المهاجرين ، النساءُ .
      تَخْصِيصُ النساءِ بتوريث الدور ؛ قال ابن الأَثير : يشبه أَن يكون على معنى القسمة بين الورثةِ ، وخصصهن بها لأَنهنَّ بالمدينة غرائب لا عشيرة لهن ، فاختار لهن المنازل للسُّكْنَى ؛ قال : ويجوز أَن تكون الدور في أَيديهن على سبيل الرفق بهنّ ، لا للتمليك كما كانت حُجَرُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في أَيدي نسائه بعده .
      ابن الأَعرابي : الوِرْثُ والوَرْثُ والإِرْثُ والوِرَاثُ والإِرَاثُ والتُّراثُ واحد .
      الجوهري : المِيراثُ أَصله مِوْراثٌ ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها ، والتُّراثُ أَصل التاء فيه واو .
      ابن سيده : والوِرْثُ والإِرْثُ والتُّرَاثُ والمِيراثُ : ما وُرِثَ ؛ وقيل : الوِرْث والميراثُ في المال ، والإِرْثُ في الحسَب .
      وقال بعضهم : وَرِثْتُهُ ميراثاً ؛ قال ابن سيده : وهذا خطأٌ لأَنَّ مِفْعَالاً ليس من أَبنية المصادر ، ولذلك ردَّ أَبو علي قول من عزا إِلى ابن عباس ان المِحالَ من قوله عز وجل : وهو شديد المحال ، مِن الحَوْلِ ، قال : لأَنه لو كان كذلك لكان مِفْعَلاً ، ومِفْعَلٌ ليس من أَبنية المصادر ، فافهم .
      وقوله عز وجل : ولله ميراثُ السموات والأَرض أَي الله يُفْني أَهلهما فتبقيان بما فيهما ، وليس لأَحد فيهما مِلْكٌ ، فخوطب القوم بما يعقلون لأَنهم يجعلون ما رجع إِلى الإِنسان ميراثاً له إِذ كان ملكاً له وقد أَوْرَثَنِيه .
      وفي التنزيل العزيز : وأَوْرَثَنَا الأَرضَ أَي أَوْرَثَنَا أَرضَ الجنة ، نتبوّأُ منها من المنازل حيث نشاء .
      وَوَرَّثَ في ماله : أَدخل فيه مَن ليس من أَهل الوراثة .
      الأَزهري : وَرَّثَ بني فلان ما له توريثاً ، وذلك إِذا أَدخل على ولده وورثته في ماله مَن ليس منهم ، فجعل له نصيباً .
      وأَورَثَ وَلَدَه : لم يُدْخِلْ أَحداً معه في ميراثه ، هذه عن أَبي زيد .
      وتَوارثْناهُ : وَرِثَه بعضُنا عن بعض قِدْماً .
      ويقال : وَرَّثْتُ فلاناً من فلان أَي جعلت ميراثه له .
      وأَوْرَثَ الميتُ وارِثَهُ مالَه أَي تركه له .
      وفي الحديث في دعاءِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : اللهم أَمْتِعْني بسمعي وبَصَري ، واجعلهما الوارثَ مني ؛ قال ابن شميل : أَي أَبْقِهما معي صحيحين سليمين حتى أَموت ؛ وقيل : أَراد بقاءَهما وقوَّتهما عند الكبر وانحلال القُوى النفسانية ، فيكون السمع والبصر وارِثَيْ سائر القُوى والباقِيَيْنِ بعدها ؛ وقال غيره : أَراد بالسمع وَعْيَ ما يَسْمَعُ والعملَ به ، وبالبصر الاعتبارَ بما يَرى ونُور القلب الذي يخرج به من الحَيْرَة والظلمة إِلى الهدى ؛ وفي رواية : واجعله الوارث مني ؛ فَرَدَّ الهاءَ إِلى الإِمْتاع ، ة فلذلك وَحَّدَهُ .
      وفي حديث الدعاءِ أَيضاً : وإِليكَ مآبي ولك تُراثي ؛ التُّراثُ : ما يخلفه الرجل لورثته ، والتاءُ فيه بدل من الواو .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنيه ، قال : بعث (* « أنه ، قال : بعث » كذا بالأصل المعول عليه بأَيدينا .) ابن مِرْبَعٍ الأَنصاري إِلى أَهل عرفة ، فقال : اثْبُتيوا على مَشاعِركم هذه ، فإِنكم على إِرْثٍ من إِرث إِبراهيم .
      قال أَبو عبيد : الإِرْث أَصله من الميراث ، إِنما هو وِرْثٌ فقلبت الواو أَلفاً مكسورة لكسرة الواو ، كما ، قالوا للوِسادة إِسادة ، وللوِكافِ إِكاف ، فكأَنَّ معنى الحديث : أَنكم على بقية من وِرْثِ إِبراهيم الذي ترك الناس عليه بعد موته ، وهو الإِرْثُ ؛

      وأَنشد : فإِنْ تَكُ ذا عِزٍّ حَدِيثٍ ، فإِنَّهُمْ لَهُمْ إِرْثُ مَجْدٍ ، لم تَخُنْه زَوافِرُه وقول بدر بن عامر الهذلي : ولَقَدْ تَوارَثُني الحوادثُ واحداً ، ضَرَعاً صَغيراً ، ثم لا تَعْلُوني أَراد أَن الحوادث تتداوله ، كأَنها ترثه هذه عن هذه .
      وأَوْرَثَه الشيءَ : أَعقبه إِياه .
      وأَورثه المرض ضعفاً والحزنُ هَمّاً ، كذلك .
      وأَوْرَث المَطَرُ النباتَ نَعْمَةً ، وكُلُّه على الاستعارة والتشبيه بِوِراثَةِ المال والمجد .
      ووَرَّثَ النارَ : لغة في أَرَّثَ ، وهي الوِرْثَةُ .
      وبنو وِرْثَةَ : ينسبون إِلى أُمهم .
      ووَرْثانُ : موضع ؛ قال الراعي : فغدا من الأَرض التي لم يَرْضَها ، واختار وَرْثاناً عليها مَنْزِلا ‏

      ويروى : ‏ أَرْثاناً على البدل المطرد في هذا الباب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَثُّ
    • ـ الرَثُّ : البالي ، كالأَرَثِّ والرَّثيثِ ، والسَّقَطُ من مَتاعِ البيتِ ، كالرِّثَّة ، الجمع : رِثَثٌ ورِثاثٌ .
      ـ رِثَّةُ : الحَمْقاءُ ، وضُعَفاءُ الناسِ .
      ـ رَثاثَةُ ورُثُوثَةُ : البَذاذَةُ . وقد رَثَّ يرِثُّ ، وأرَثَّ ، وأرَثَّهُ غيرهُ ،
      ـ ارْتُثَّ ، على المَجْهولِ : حُمِلَ مِنَ المَعْرَكَةِ رَثِيثاً ، أي : جَريحاً ، وبه رَمَقٌ .
      ـ مُرِثُّ : من رَثَّ حَبْلُهُ .
      ـ ارْتَثَّ ناقَةً له : نَحَرَها من الهُزالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِرْثُ
    • ـ إِرْثُ : الميراثُ ، والأَصْلُ ، والأَمْرُ القديمُ تَوَارثَه الآخِرُ عن الأَوَّلِ ، والرَّمادُ ، والبَقِيةُ من كلِّ شيء .
      ـ تَأْرِيثُ : الإِغْراء بين القَوْم ، وإِيقادُ النارِ ، كالأَرْثِ .
      ـ تَأَرَّثَتْ : اتَّقَدَتْ .
      ـ أُرْثُ : شَوْكٌ .
      ـ أُرَثٍ : الأُرَفُ .
      ـ أُرْثَةُ : الأَكَمَةُ الحَمْراءُ ، وسِرْقينٌ يُهَيَّأُ عند الرَّمادِ لِحينِ الحاجَةِ ، والحَدُّ بين الأَرْضَيْنِ ، والمكانُ السَّهْلُ ،
      ـ أُرْثَةُ من ألوانِ الغَنَمِ : كالرُّقْطَةِ . وهو آرَثُ ، وهي أرْثاءُ .
      ـ إِراثُ : النارُ ، وما أُعِدَّ للنارِ مِن حِراقَةٍ ونحوها .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. رَثّ
    • رث - يرث ويرث ويرث ، رثاثة ورثوثة
      1 - رث الثوب : بلي . 2 - رث : . 3 - رثت هيئته : قبحت وحقرت .،

    المعجم: الرائد

  4. رثَّ 2
    • رثَّ 2 رثِثتُ ، يَرَثّ ، ارثَثْ / رَثَّ ، رَثَاثَةً ، فهو رَثّ :-
      رثَّ الثَّوبُ رثّ 1 ؛ بلِي ، خلُق .
      • رثَّت هيئةُ الشَّخص : قبُحت وهانت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. رثَّ 1
    • رثَّ 1 رثَثْتُ ، يَرُثّ ويَرِثّ ، ارْثُثْ / رُثَّ وارْثِثْ / رِثَّ ، رَثَاثةً ورُثُوثةً ، فهو راثّ :-
      رثَّ الثَّوبُ بَلِي ، خَلُق :- رثّ الحبلُ .
      • رثَّت هيئةُ الشَّخص : قَبُحت وهانت :- رثّت هيئتُه بعد فقره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ارْتُثَّ


    • ارْتُثَّ فلان : ضُرِبَ في الحرب فأُثْخِنَ وحُمِلَ وبه رَمَقٌ ثم مات .
      فهو مُرْتَثٌّ .
      وفي ارْتُثَّ حديث كعب بن مالك : حديث شريف أنّه ارتُثّ يوم أُحُد فجاءَ به الزبير يقود بزمام راحلته //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الرَّثيثُ
    • الرَّثيثُ : الجريح وبه رمق . والجمع : رِثاث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رَثيث
    • رثيث - ج ، رثاث
      1 - رثيث بال . 2 - رثيث : جريح فيه بقية حياة .

    المعجم: الرائد

  9. رَثَاثَةٌ
    • [ ر ث ث ]. ( مصدر رثَّ ). :- رَثَاثَةُ ثَوْبٍ :- : اِهْتِرَاؤُهُ ، أيْ صَيْرُهُ بَالِياً مُمَزَّقاً .



    المعجم: الغني

  10. رَثاثة
    • رَثاثة :-
      مصدر رثَّ 1 ورثَّ 2
      • في هذا الخبر رثاثةٌ وركاكةٌ : مشكوك في صحته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أرّث النّار
    • أوقدها .

    المعجم: عربي عامة

  12. أرّث بين القوم
    • أثار الخلافَ وأوقد نارَ الفتنة بينهم ، أغرى بعضَهم ببعض :- تحرص إسرائيل على تَأْريث الخلاف بين الشعوب العربيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  13. رثّ الثّوب
    • بَلِي ، خَلُق :- رثّ الحبلُ .

    المعجم: عربي عامة

  14. رثّ الثّوب
    • رثّ 1 ؛ بلِي ، خلُق .

    المعجم: عربي عامة

  15. أرث
    • أ ر ث : الإرْثُ الميراث وأصل الهمز فيه واو

    المعجم: مختار الصحاح

  16. أَرَثّ
    • أَرَثّ الثوبُ و غيره : رَثّ .
      و يقال : أَرَثٌّ الرجلُ : رَثّ حبلُه وثوبه .
      و أَرَثّ هيئةُ الرجُل : رَثَّتْ .
      ويقال : أرَثَّها الله تعالى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَرَّثَ
    • أَرَّثَ النارَ : أَوقدها .
      ويقال : أَرَّثَ بينَ القوم : أَغْرَى بعضَهم ببعض .
      و أَرَّثَ بين الأَرْضَيْن : جعل بينهما فاصلاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. رَثَّ
    • رَثَّ الثوب وغيره رَثَّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. رَثَّ
    • [ ر ث ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَثَّ ، يَرِثُّ ، مصدر رَثَاثَةٌ .
      1 . :- رَثَّ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ .
      2 . :- رَثَّتْ هَيْئَتُهُ :- : قَبُحَتْ ، هَانَتْ .

    المعجم: الغني

  20. رَثّ
    • رَثّ :-
      جمع رِثاث ، مؤ رَثَّة ، جمع مؤ رِثاث : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رثَّ 2 : :- ثوبٌ رَثٌّ : غير صالح للبس ، - رَجُلٌ رَثُّ الهيئة ، - دَخَلَ عَلَى سَعْدٍ وَعِنْدَهُ مَتَاعٌ رَثٌّ [ حديث ] :-
      • كلامٌ غَثٌّ رَثٌّ : سخيف ساقط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أرث
    • أرث
      1 - أرث البالي ، جمع : رث ، مؤنث رثاء

    المعجم: الرائد

  22. الأرَثُّ
    • الأرَثُّ : البالي . والجمع : رُثٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الرَّثُّ
    • الرَّثُّ : رَدِيءُ المتاع ، و الرَّثُّ سَقَطُ البيتِ . والجمع : رِثَاثٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. رَثٌّ
    • جمع : رِثَاثٌ . [ ر ث ث ].
      1 . :- يَرْتَدِي ثَوْباً رَثَّاً :- : بَالِياً ، مُتَّسِخاً ، مُمَزَّقاً . :- مَتَاعٌ رَثٌّ .
      2 . :- رَأيْتُهُ رَثَّ الهَيْئَةِ :- : قَبِيحَ الْمَنْظَرِ .
      3 . :- كَلاَمٌ غَثٌّ رَثٌّ :- : سَخِيفٌ .

    المعجم: الغني

  25. الأرث
    • صوت النيران

    المعجم: معجم الاصوات





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: