-
الرَّخْوُ
- ـ الرَّخْوُ ، ورِّخْوُ ورُّخْوُ : الهَشُّ من كُلِّ شيءٍ ، وهي : رَّخْوَةُ .
ـ رَخُوَ ، ورَخِيَ ، رَخاء ورَخاوَةً ورِخْوَةً : صارَ رِخْواً ، كاسْتَرْخَى .
ـ أرْخاهُ وراخاهُ : جَعَلَهُ رِخْواً .
ـ فيه رِخْوَةٌ ، ورُخْوَةٌ : اسْتِرْخاءٌ .
ـ أرْخَى عِمامَتَهُ : أمِنَ ، واطْمَأَنَّ ،
ـ أرْخَى الفَرَسَ ، وأرْخَى له : طَوَّلَ له من حَبْلِهِ ،
ـ أرْخَى السِّتْرَ : أَسْدَلَهُ ،
ـ حُروفُ رِّخْوَةُ : سِوَى لم يَرْعَوْنَا .
ـ رُّخاءُ : الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ ،
ـ رَّخاءُ : سَعَةُ العَيْشِ . رَخُوَ ، ورَخَا ورَخِيَ ، فهو راخٍ ورَخِيٌّ .
ـ راخَتْ : حانَ وِلادُها .
ـ تَراخَى : تَقَاعَسَ .
ـ راخاهُ : باعَدَهُ .
ـ إِرْخاءُ : شِدَّةُ العَدْوِ ، أو فَوْقَ التَّقْرِيبِ .
ـ أرْخَى دابَّتَهُ : سارَها كذلك ، فهي مِرْخاءٌ ،
ـ أرْخَى الناقَةُ : اسْتَرْخَى صَلاها .
ـ تَراخَى السَّماءُ : أبْطَأَ المَطرُ .
ـ مُرْخِيَةٌ : لَقَبُ جامِعِ ابنِ مالِكِ بنِ شَدَّادٍ .
ـ أُرْخِيَّةُ : ما أُرْخِيَ من شيءٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَرْخَى
- أرخى - إرخاء
1 - أرخى الشيء : صيره رخوا . 2 - أرخى الستر : أسدله . 3 - أرخى الزمام أو القيد : وسعه ، لم يجذبه . 4 - أرخى الفرس أو له : طول له من حبله . 5 - أرخى الدابة : خلاها على ما تريد من العدو ولم يتعبها . 6 - أرخى : صار في رخاء . 7 - أرخى لهالعنان : خلاه وشأنه . 8 - أرخى : عمامته : أمن واطمأن . 9 - أرخى : لحيته : أطلقها ، لم يحلقها .
المعجم: الرائد
-
أرخى
- أرخى يُرخي ، أَرْخِ ، إرخاءً ، فهو مُرخٍ ، والمفعول مُرخًى ( للمتعدِّي ) :-
• أرخى الشَّخصُ صار في سَعَة .
• أرخى الشَّيءَ :
1 - جعله هشًّا ليِّنًا ضعيفًا :- أرخى قبضتَه :-
• لا يقوى على شَدٍّ ولا إرخاء : لا يستطيع التصرُّف والتدبير .
2 - طوّله ووسَّعه ، عكسه جذبه :- أرخَى له القَيْد ، - أرخى الدابَّة : إذا طوَّل لها من حبلها :-
• أرخى عِمامَتَه : أَمِن واطمأنَّ وترفَّه ، - أرخَى له الحبلَ : وسَّع عليه في تصرُّفه ، - أرخى له العِنانَ : وسَّع له وتساهل معه ولم يضيِّق عليه .
• أرخى السِّترَ : أسدله ، أرسله :- وليل كموج البحر أرخى سدوله ... عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رَخَّى
- رخى - ترخية
1 - رخى الشيء بالشيء : خلطه به
المعجم: الرائد
-
تَرَاخٍ
- [ ر خ و ]. ( مصدر تَرَاخَى ). :- مَا هَذَا التَّرَاخِي اِنْتَبِهْ :- : مَا هَذَا الفُتُورُ وَالكَسَلُ
المعجم: الغني
-
اِرْتِخَاءٌ
- [ ر خ ي ]. ( مصدر اِرْتَخَى ).
1 . :- شَعَرَ بارْتِخاءِ عَضَلاَتِهِ :-: بِوَهَنٍ وَضُعْفٍ وَفُتُورٍ .
2 . :- اِرْتِخَاءُ الحَبْلِ :- : أَيْ صَيْرُهُ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ ، رَخْواً .
المعجم: الغني
-
ارْتِخاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِرتَخَى
- إرتخى - ارتخاء
1 - صار رخوا
المعجم: الرائد
-
إِرْخَاءٌ
- [ ر خ ي ]. ( مصدر أَرْخَى ).
1 . :- إِرْخَاءُ السَّتَائِرِ :-: إِسْدَالُهَا ، إِنْزَالُهَا .
2 . :- إِرْخَاءُ الحَبْلِ :- : إِلْقَاؤُهُ دُونَ شَدٍّ .
3 . :- إِرْخَاءُ اللِّحْيَةِ :- : تَرْكُهَا تَطُول .
المعجم: الغني
-
إرخاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تراخى
- تراخى عن / تراخى في يتراخَى ، تَراخَ ، تراخيًا ، فهو متراخٍ ، والمفعول مُتراخًى عنه :-
• تراخى عن الأمر / تراخى في الأمر فتَر وتأخَّر وتقاعس :- تراخى عن النِّظام / الجهاد ، - تراخى في تسديد الضّربات ، - تراخى في العمل :-
• تراخَتِ السَّماءُ : أبطأ مطرُها ، - تراخى ما بينهما : تباعد ، - في الأمر تراخٍ : فسحة وامتداد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ارتخى
- ارتخى يَرتخي ، ارْتَخِ ، ارتخاءً ، فهو مُرتَخٍ :-
• ارتخى الشَّيءُ انفكّ وصار هَشًّا ، صار رِخْوًا .
• ارتخى الشَّخصُ : ضعُف ، فتَرت همَّتُه :- ارتخت قُواه / إرادتُه :-
• ارتخت أعصابُه : لم تعد متوتِّرة .
• ارتخى الحَبْلُ : انحلَّ ، لم يعد مشدودًا :- ارتخى الوترُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أرخى السّتر
- أسدله ، أرسله :- وليل كموج البحر أرخى سدوله ... عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي .
المعجم: عربي عامة
-
أرخى الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
أرخى الشّيء
- جعله هشًّا ليِّنًا ضعيفًا :- أرخى قبضتَه :- ° لا يقوى على شَدٍّ ولا إرخاء
المعجم: عربي عامة
-
أَرْخَى
- أَرْخَى : صار في رخاء .
و أَرْخَى الفرسُ : عدا عَدْوًا شديدًا .
و أَرْخَى الشيءَ : جعله رِخْوًا .
و أَرْخَى أَرسله .
يقال : أَرخى السِّتْرَ : أَسدلَه .
وأَرخى عمامته : أَمِن واطمأَنَّ .
و أَرْخَى الشيءَ : طوَّله ووسَّعه .
يقال : أَرخى الزمامَ .
وأَرخى له القيدَ : وسّعه .
ويقال : أَرخي له العِنانَ : خلاَّه وشأْنَه .
و أَرْخَى الدابّةَ ، ولها : طوَّل لها الحَبْل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَرْخَى
- [ ر خ ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَرْخَيْتُ ، أُرْخِي ، أَرْخِ ، مصدر إِرْخَاءٌ .
1 . :- أَرْخَتْ سَتَائِرَ البَيْتِ :-: سَدَلَتْهَا ، أَنْزَلَتْهَا .
2 . :- أَرْخَتْ شَعْرَهَا :- : أَلْقَتْهُ إلى الوَرَاءِ ، سَدَلَتْهُ .
3 . :- أَرْخَى الفَارِسُ زِمَامَ فَرَسِهِ :- : لَمْ يَعُدْ يَجْبِذُهُ .
4 . :- أَرْخَى الفَرَسُ :-: عَدَا عَدْواً شديداً .
5 . :- أَرْخَى وَالِدِي لِحْيَتَهُ :-: تَرَكَهَا تَنْبُتُ وَتَطُولُ .
6 . :- أَرْخَى لَهُ الحَبْلَ :- : وَسَّعَ عَلَيْهِ وَتَرَكَهُ عَلَى هَوَاهُ .
7 . :- أَرْخَى لَهُ العِنَانَ :-: خَلاَّهُ وَشَأْنَهُ .
8 . :- أَرْخَى الدَّابَّةَ ، وَلَها :-: طَوَّلَ لَهَا الحَبْلَ .
المعجم: الغني
-
ترخ
- ابن الأَعرابي : التَّرْخُ الشَّرْطُ اللَّيِّنُ .
يقال : أُرْتِخَ شَرْطي وأُتْرِخَ شَرْطي ؛ قال الأَزهري : فهما لغتان : التَّرْخُ والرَّتْخُ مثل الجَبْذِ والجذْب .
ابن سيده : تُراخ موضع .
المعجم: لسان العرب
-
رخا
- " قال ابن سيده : الرِّخْوُ والرَّخْوُ والرُّخْو الهَشُّ من كلّ شيءٍ ؛ غيره : وهو الشيء الذي فيه رَخاوة .
قال أَبو منصور : كلامُ العرب الجيّدُ : الرِّخْو ، بكسر الراء ؛ قاله الأَصمعي والفراء ، قالا : والرَّخْوُ ، بفتح الراء ، مُوَلَّد ، والأُنثى بالهاء .
رَخُوَ رَخَاءً ورَخاوَةً ورِخْوةً ، الأَخيرة نادِرَة ، ورَخِيَ واسْتَرْخى .
الجوهري : رَخِي الشيءُ يَرْخى ورَخُوَ أَيضاً إذا صار رِخْواً .
ابن سيده : وأَرْخى الرِّباط وراخاه جَعَلَه رِخْواً .
وفيه رُخْوة ورِخْوة أَي اسْترخاءٌ .
وفرسٌ رِخْوة أَي سَهْلَةٌ مُسْتَرْسِلَة ؛ قال أَبو ذؤيب : تَغْدُو بِهِ خَوْصاءُ ، تَقْطَعُ جَرْيَها ، حَلَقَ الرِّحالَةِ ، فَهْيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَراد : فهي شيءٌ رُخْوٌ ، فلهذا لم يقل رِخْوة .
وأَرْخَيْت الشيءَ وغيرَه إذا أَرْسَلْته .
وهذه أُرْخِيَّةٌ لما أَرْخَيْتَ من شيءٍ .
قال ابن بري : والأَراخِيّ جمع أَرخِيَّة لما اسْتَرْخى من شَعَرٍ وغيره ؛ قال مُليْح ابنُ الحَكَم الهذلي : إذا أَطْرَدَت بين الوِشاحَيْن حَرَّكَتْ أَراخِيّ مُصْطَكٍ ، من الحَلْيِ ، حافِل وقد اسْتَرخى الشيءُ .
ومن أَمثال العرب : أَرْخِ يدَيْكَ واستَرْخْ إنَّ الزِّنادَ من مَرْخْ ؛ يُضْرَب لمن طلبَ حاجةً إلى كريم يكفيك عنده اليسيرُ من الكلام .
والمُراخاةُ : أَن يُراخِيَ رباطاً ورِباقاً .
قال أَبو منصور : ويقال راخِ له من خِناقهِ أَي رَفِّهْ عنه .
وأرْخِ له قَيْده أي وسِّعْه ولا تضَيِّقْه .
ويقال : أَرْخِ له الحبْلَ أَي وسِّعْ عليه الأَمرَ في تَصَرُّفه حتى يذهب حيثُ شاء .
وقولهم في الآمِنِ المُطْمَئنِّ أَرْخى عِمامَتَه ، لأَنه لا تُرْخى العمائمُ في الشِّدّة .
وأَرخى الفرسَ وأَرْخى له : طوَّلَ له من الحبْلِ .
والتَّراخِي : التقاعُدُ عن الشيء .
والحروفُ الرِّخْوةُ ثلاثة عشر حرفاً وهي : الثاءُ والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء ؛ والحرفُ الرِّخْو : هو الذي يجري فيه الصوت ، أَلا ترى أَنك تقول المَسُّ والرَّشُّ والسَّحُّ ونحو ذلك فتجد الصوت جارياً مع السين والشين والحاء ؟ والرَّخاء : سَعَة العَيْشِ ، وقد رَخُوَ ورَخا يَرْخُو ويَرْخى رَخاً ، فهو راخٍ ورَخِيُّ أَي ناعِم ، وزاد في التهذيب : ورَخِيَ يَرْخى وهو رَخِيُ البال إذا كان في نَعْمَةٍ واسِعَ الحال بَيّنُ الرَّخاء ، ممدودٌ .
ويقال : إنه في عَيْشٍ رخِيٍّ .
ويقال : إنّ ذلك الأَمرَ ليَذْهَبُ منِّي في بالٍ رَخِيّ إذا لم يُهْتَمَّ به .
وفي حديث الدعاء : اذكر الله في الرخاء يَذْكُرْك في الشِّدَّة ، والحديث الآخر : فلْيُكثُر الدعاءَ عند الرَّخاء ؛ الرَّخاءُ : سَعَة العَيْش ؛ ومنه الحديث : ليس كلُّ الناسِ مُرْخًى عليه أَي مُوسَّعاً عليه في رِزْقِه ومَعيشَتِه .
وقوله في الحديث : اسْتَرْخِيا عَنِّي أَي انْبَسِطا واتَّسِعا .
وفي حديث الزُّبَيْر وأسماءَ في الحجِّ :، قال لها اسْترخي عني .
وقد تكرر ذكرُ الرَّخاء في الحديث .
وريحٌ رُخاءٌ : لَيِّنة .
الليث : الرُّخاءُ من الرِّياح الليِّنة السريعة لا تُزَعْزِعُ شيئاً .
الجوهري : والرُّخاءُ ، بالضم ، الريحُ الليِّنَة .
وفي التنزيل العزيز : تَجري بأَمرِه رُخاءً حيثُ أَصابَ ؛ أَي حيث قَصَد ، وقال الأَخفش : أَي جعلناها رُخاءً .
واسترخى به الأَمرُ : وقع في رَخاءٍ بعدَ شِدَّةٍ ؛ قال طُفَيل الغَنَوي : فأَبَّلَ ، واسْتَرخى به الخَطْبُ بعدَما أَسافَ ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّل يريد حَسُنَت حاله .
ويقال : اسْتَرْخى به الأَمرُ واسْتَرْخَت به حالُه إذا وقع في حال حَسَنةٍ بعد ضيقٍ وشِدَّة .
واسْتَرخى به الخَطْبُ أَي أَرْخاهُ خَطْبُه ونعَّمه وجعله في رَخاءٍ وسَعَةٍ .
وأَرْخَت الناقة إرخاءً : اسْتَرخى صلاها ، فهي مُرْخٍ ويقال : أَصْلتْ ، وإصْلاؤُها انْهِكاكُ صَلَوَيْها وهو انْفراجُهما عند الولادة حين يقع الولد في صَلَوَيْها .
وراخت المرأَةُ : حان وِلادُها .
وتَراخى عني : تقاعَسَ .
وراخاه : باعَدَه .
وتراخى عن حاجَته : فتَرَ .
وتراخى السماء : أَبْطأَ المَطرُ .
وتراخى فلان عني أَي أَبْطَأَ عَنِّي ، وغيره يقول : تراخى بعُدَ عَنِّي .
والإرْخاء : شدَّةُ العَدْوِ ، وقيل : هو فوقَ التَّقْريب .
والإرْخاءُ الأَعلى : أَشدُّ الحُضْر ، والإرْخاء الأَدْنى : دون الأَعلى ؛ وقال امرؤ القيس : وإرْخاءُ سِرْحانٍ وتَقْريبُ تَتْفُلِ (* صدر البيت : له أيطلا ظبيٍ ، وساقا نعامةٍ ).
وفرسٌ مِرْخاءٌ وناقةٌ مِرْخاءٌ في سيرهما .
وأَرْخَيت الفَرس وتراخى الفَرَسُ ، وقيل : الإرْخاءُ عَدْوٌ دون التقريب .
قال أَبو منصور : لا يقال أَرْخَيْت الفرس ولكن يقال أَرْخى الفَرَسُ في عَدْوه إذا أَحْضَرَ ، ولا يقال تراخى الفرسُ إلاَّعندَ فُتُورِه في حُضْرِهِ .
وقال أَبو منصور : وإرْخاءُ الفرسِ مأْخُوذٌ من الريح الرُّخاء ، وهي السَّريعة في لِينٍ ، ويجوز أَن يكون من قولهم أرخى به عنا أَي أَبْعَدَه عنَّا .
وأَرْخى الدَّابَّة : سار بها الإرْخاءَ ؛ قال حميد ابن ثور : إلى ابْنِ الخَليفَة فاعْمِدْ لَهُ ، وأَرْخِ المطِيّةَ حَتَّى تَكِلْ وقال أَبو عبيد : الإرْخاءُ أَن تُخَلِّيَ الفَرَس وشهْوَته في العَدْو غَيرَ مُتْعِبٍ له .
يقال : فرَسٌ مِرْخاءٌ من خَيْلٍ مَراخٍ .
وأَتانٌ مِرخاءٌ : كثيرة الإرخاء .
"
المعجم: لسان العرب