وصف و معنى و تعريف كلمة نردي:


نردي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و راء (ر) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح نردي في معاجم اللغة العربية:



نردي

جذر [نرد]

  1. رَدي: (اسم)
    • رَدي : فاعل من رَديَ
  2. رَديَ: (فعل)
    • ردِيَ / ردِيَ في يَردَى ، ارْدَ ، رَدًى ، فهو رَدٍ ، والمفعول مرديّ فيه
    • ردِي الشَّخصُ :هلَك
    • رَدِيَ فِي هُوَّةٍ : سَقَطَ فِيهَا
  3. اِرتَدَى: (فعل)
    • ارتدى / ارتدى بـ يَرتَدي ، ارْتَدِ ، ارتداءً ، فهو مُرتَدٍ ، والمفعول مُرتَدًى
    • ارتدى الشَّخصُ الثِّيابَ/ ارتدى الشَّخصُ بالثِّياب: لَبِسَها ارتدى قميصًا جديدًا،
  4. تَرَدَّى: (فعل)
    • تردَّى / تردَّى في / تردَّى من يتردَّى ، تَرَدَّ ، تَرَدّيًا ، فهو مُتردٍّ ، والمفعول مُتردًّى فيه
    • تَرَدَّى بِغِطائِهِ الصُّوفِيِّ: تَلَفَّفَ بِهِ
    • تَرَدَّى بِالرِّدَاءِ : لَبِسَهُ
    • تَرَدَّتْ أَوْضَاعُهُ مِنْ سَيِّءٍ إلَى أَسْوَأَ : تَهَاوَتْ، تَقَهْقَرَتْ
    • تَرَدَّى فِي حُفْرَةٍ : سَقَطَ فيِهَا
    • تردى : مات، سقَط في جهنم
    • تردَّى في الإثم: ارتكب ذنبًا،


  5. رَدْي: (اسم)
    • رَدْي : مصدر رَدَى
  6. اِرتَدَّ: (فعل)
    • ارتدَّ / ارتدَّ عن يرتدّ ، ارتدِدْ / ارتَدَّ ، ارتِدادًا ، فهو مُرتَدّ ، والمفعول مُرتَدٌّ عنه
    • ارتدَّ الشَّيءُ: رجَع وعاد
    • اِرْتَدَّ عَنِ القَافِلَةِ : تَرَاجَعَ، تَقَهْقَرَ، رَجَعَ إِلَى الخَلْفِ
    • وارتَدَّ عن دِينِهِ: إِذا كفر بعد إِسلام
    • ارْتَدَّ الشيءَ: استرجعه
    • ارتدّ إلى الوراء: رجع إلى الخلف،
  7. رادَى: (فعل)
    • رادَى عنه: دافَعَ وناضل
    • رادَى على الأَمر: أَراده
  8. مُتَرَدّ: (اسم)
    • اسم فاعل من تردَّى/ تردَّى في/ تردَّى من
    • المتردِّي من الحيوانات: ما وقع من عُلْوٍ فمات، ونُهي عن أكل المتردِّيّة؛ لأنّها ماتت من غير ذبح شرعيّ
  9. مُتردٍّ: (اسم)
    • مُتردٍّ : فاعل من تَرَدَّى
  10. مُتردّى: (اسم)


    • مُتردّى : اسم المفعول من تَرَدَّى
  11. مُتردّي: (اسم)
    • مُتردّي : فاعل من تَرَدَّى
  12. مُرتَدي: (اسم)
    • مُرتَدي : فاعل من إِرتَدَى
  13. رداءات: (اسم)
    • رداءات : جمع رِداء
  14. مُرَدّي: (اسم)
    • مُرَدّي : فاعل من رَدَّى
  15. مُردي: (اسم)
    • مُردي : فاعل من أَردى
  16. مُرديّ: (اسم)


    • الجمع : مَرادِيُّ
    • المُرْدِيّ : خشبةٌ طويلة ينحِّي بها الملَّاحُ السفينةَ عن الأَرض أَو يدفعها بها والجمع : مَرَادِيّ
  17. مرديّ: (اسم)
    • مرديّ : اسم المفعول من رَديَ
  18. اِرتِداء: (اسم)
    • مصدر اِرْتَدَى
    • لاَ يُحِبُّ ارْتِدَاءَ ثَوْبٍ لاَ يُنَاسِبُهُ : لِبْسَهُ
  19. اِرتداء: (اسم)
    • اِرتداء : مصدر إِرتَدَى
  20. مُرتَدى: (اسم)
    • مُرتَدى : اسم المفعول من إِرتَدَى
  21. أَردية: (اسم)
    • أَردية : جمع رِداء
  22. مَرادِيُّ: (اسم)


    • مَرادِيُّ : جمع مُرديّ
  23. أُرْدِيَّة: (اسم)
    • الأُرْدِيَّة (العلوم اللغوية) إحدى اللغات الهنديَّة وهي تكتب بالحروف العربيّة وتشمل ألفاظًا عربيّة وفارسيّة كثيرة، وهي السائدة في باكستان وبنجلادش وأجزاء من الهند
  24. مِرداة: (اسم)
    • الجمع : المَرادِي
    • المِرْداةُ : صَخرةٌ تكسر بها الحجارة
    • المِرْداةُ: النَّاقةُ الصُّلبة
    • المِرْداةُ: إِحدى قوائم الإِبل والفيَلة
  25. إِراديّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى إرادة
    • اللاَّإراديَّة: شعور خارج عن الإرادة أو المشيئة يجعل الشَّخص يقوم بحركات غير مقصودة
,
  1. ردي (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّدى: الهلاكُ.
      رَدِيَ، بالكسر، يَرْدى رَدىً: هَلَكَ، فهو رَدٍ.
      والرَّدِي: الهالِكُ، وأَرْداهُ اللهُ.
      وأَرْدَيْتُه أَي أَهلكتُه.
      ورجلٌ رَدٍ: للهالك.
      وامرأَة رَدِيَةٌ، على فَعلةٍ.
      وفي التنزيل العزيز: إنْ كِدْتَ لتُرْدِينِ؛ قال الزجاج: معناه لتُهْلِكُني، وفيه: واتَّبَعَ هَواهُ فتَرْدى.
      وفي حديث ابن الأَكوع: فأَرْدَوْا فرَسَين فأَخَذْتُهما؛ هو من الرَّدى الهلاكِ أَي أَتْعَبُوهُما حتى أَسْقَطوهُما وخَلَّفُوهُما، والرواية المشهورة فأَرْذَوْا، بالذال المعجمة، أَي تركُوهما لضَعْفِهما وهُزالهما.
      ورَدي في الهُوَّةِ رَدًى وتَرَدَّى: تَهِوَّر.
      وأَرْداهُ الله ورَدَّاه فَتَرَدّى: قلبَه فانْقَلب.
      وفي التنزيل العزيز: وما يُغْني عنه مالُه إذا تَرَدََّى؛ قيل: إذا مات، وقيل: إذا ترَدّى في النار من قوله تعالى: والمُتَرَدِّيةُ والنَّطِيحَة؛ وهي التي تَقَع من جَبَلٍ أَو تَطِيحُ في بِئْرٍ أَو تسقُطُ من موضِعٍ مُشْرفٍ فتموتُ.
      وقال الليث: التّرَدِّي هو التَّهَوُّر في مَهْواةٍ.
      وقال أَبو زيد: رَدِيَ فلانٌ في القَلِيب يَرْدى وتردّى من الجبل تَرَدِّياً.
      ويقال: رَدى في البئر وتَرَدَّى إذا سَقَط في بئرٍ أَو نهرٍ من جبَلٍ، لُغتان.
      وفي الحديث أَنه، قال في بَعيرٍ ترَدَّى في بئر: ذَكِّه من حيث قدَرْت؛ تردَّى أَي سقَطَ كأَنه تفَعَّل من الرَّدى الهَلاكِ أَي اذْبَحْه في أَيِّ موضع أَمْكَن من بدَنِهِ إذا لم تتمكن من نحره.
      وفي حديث ابن مسعود: من نَصَر قوْمَه على غير الحقِّ فهو كالبعير الذي رَدى فهو يُنْزَعُ بذَنَبه؛ أَرادَ أَنه وقَع في الإثم وهَلَك كالبعِير إذا تَرَدَّى في البِئر وأُريد أَن يُنْزَعَ بذَنَبه فلا يُقْدَرَ على خلاصه، وفي حديثه الآخر: إنَّ الرجلَ ليَتَكَلَّم بالكَلِمَة من سَخَطِ الله تُرْدِيه بُعْدَ ما بين السماء والأََرضِ أََي توقعُهُ في مَهْلَكة.
      والرِّداءُ: الذي يُلْبَسُ، وتثنيتُه رِداءَانِ، وإن شِئتَ رِداوانِ لأَن كل اسمٍ ممدودٍ فلا تَخْلُو همْزَتُه، إمّا أَن تكون أَصلِيَّة فتَتْرُكها في التثنية على ما هي عليه ولا تَقْلِبها فتقول جَزَاءانِ وخَطاءَانِ، قال ابن بري: صوابه أَن يقولَ قُرّاءَانِ ووُضَّاءَانِ مما آخِرُه همزةٌ أَصليَّة وقبلَها أَلِفٌ زائدة، قال الجوهري: وإما أَن تكونَ للتأْنيث فتَقْلِبها في التَّثنية واواً لا غيرُ، تقول صفراوان وسَوْداوانِ، وإما أَن تكونَ مُنقَلبة من واوٍ أَو ياءٍ مثل كساءٍ ورداءٍ أَو مُلحِقَةً مثلُ عِلْباءٍ وحِرْباءٍ مُلْحِْقَةٌ بسِرْداحٍ وشِمْلالٍ، فأَنتَ فيها بالخيار إن شئت قلبَتْها واواً مثل التأْنيثِ فقلت كِساوانِ وعِلْباوانِ ورِداوانِ، وإن شئت تركتَها همزةً مثل الأصلية، وهو أَجْوَد، فقلت كِساءَانِ وعِلْباءَانِ ورِداءَان، والجمع أَكْسِية.
      والرِّداءُ: من المَلاحِفِ؛ وقول طَرَفة: ووَجْه، كأَنّ الشَّمْسَ حَلّتْ رِداءَها عليه، نَقِيّ اللّونِ لم يتَخَدَّدِ (* وفي رواية أخرى: ألقَت رداءها).
      فإنه جعل للشمس رداء، وهو جَوْهر لأَنه أَبلغ من النُّور الذي هو العَرَض، والجمع أَرْدِيَةٌ، وهو الرداء كقولهم الإزارُ والإزارة، وقد تَرَدّى به وارْتَدَى بمعنًى أي لبِسَ الرِّداءَ.
      وإنه لحَسَنُ الرِّدْيَةِ أَي الارْتِداء.
      والرِّدْيَة: كالرِّكبةِ من الرُّكوبِ والجِلْسَةِ من الجُلُوسِ، تقول: هو حسن الرِّدْيَة.
      ورَدَّيْتُه أَنا تَرْدِيةً.
      والرِّداءُ: الغِطاءُ الكبير.
      ورجلٌ غَمْرُ الرِّداءِ: واسِعُ المعروف وإن كان رِداؤُه صغيراً؛ قال كثير: غَمْرُ الرِّداءِ، إذا تبَسَّمَ ضاحِكاً غَلِقَتْ لضِحْكَتِه رِقابُ المالِ وعَيْشٌ غَمْرُ الرِّداءِ: واسِعٌ خَصِيبٌ.
      والرِّداءُ: السَّيْفُ؛ قال ابن سيده: أُراهُ على التشبيه بالرِّداءِ من المَلابِسِ؛ قال مُتَمِّم: لقد كَفَّنَ المِنْهالُ، تحتَ رِدائِه،فتًى غيرَ مِبْطانِ العَشِيَّاتِ أَرْوعا وكان المِنْهالُ قتلَ أَخاهُ مالِكاً، وكان الرجلُ إذا قَتَل رجُلاً مشهوراً وضع سيفَه عليه ليُعرفَ قاتِلُه؛

      وأَنشد ابن بري للفرزدق: فِدًى لسُيوفٍ من تميم وَفَى بِها رِدائي، وجَلَّتْ عن وجُوهِ الأَهاتِم وأَنشد آخر: يُنازِعُني رِدائي عَبْدُ عَمْرٍو،رُوَيْداً يا أَخا سَعْدِ بنِ بَكْرِ وقد ترَدَّى به وارْتَدَى؛

      أَنشد ثعلب: إذا كشَفَ اليومُ العَمَاسُ عن اسْتِه،فلا يَرْتَدي مِثْلي ولا يتَعَمَّمُ كَنَى بالارتداء عن تقَلُّد السيفِ، والتَّعَمُّمِ عن حملِ البَيْضة أَو المِغْفَر؛ وقال ثعلب: معناهما أَلْبَسُ ثيابَ الحرب ولا أَتَجَمَّل.
      والرَّداءُ: القَوْسُ؛ عن الفارسي.
      وفي الحديث: نِعْمَ الرِّداءُ القَوْسُ لأَنها تُحْمَلُ مَوْضِعَ الرِّداءِ من العاتِقِ.
      والرِّداءُ: العقلُ.
      والرِّداءُ: الجهلُ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: رفَعْتُ رِداءَ الجهلِ عَنِّي ولم يكن يُقَصِّرُ عنِّي، قَبْلَ ذاكَ، رداءُ وقال مرّة: الرِّداء كلُّ ما زَيَّنَك حتى دارُكَ وابْنُكَ، فعلى هذا يكونُ الرِّداء ما زانَ وما شانَ.
      ابن الأَعرابي: يقال أَبوكَ رداؤُكَ ودارُكَ رداؤُكَ وبُنَيُّكَ رداؤُكَ، وكلُّ ما زَيَّنَكَ فهو رداؤُكَ.
      ورِداءُ الشَّبابِ: حُسْنُه وغَضارَتُه ونَعْمَتُه؛ وقال رؤْبة: حتى إذا الدَّهْرُ اسْتَجَدَّ سِيما من البِلى يَسْتَوْهِبُ الوَسِيما رداءَهُ والبِشْرَِ والنَّعِيما يَسْتوْهِبُ الدّهرُ الوَسِيمَ أَي الوجهَ الوَسيم رداءَهُ، وهو نَعْمَتُه، واسْتَجدّ سِيما أَي أَثَراً من البِلى؛ وكذلك قول طرفة: ووَجْه، كأَنّ الشَّمسَ حَلَّتْ رِداءَها عليه، نَقيّ اللَّونِ لم يَتَخَدَّدِ أَي أَلقت حسنها ونُورَها على هذا الوجه، من التحلية، فصار نُورُها زينةً له كالحَلْيِ.
      والمَرَادي: الأَرْدِيةُ واحِدَتُها مِرْداةٌ؛

      قال: لا يَرْتَدي مَراديَ الحَريرِ،ولا يُرَى بشِدّةِ الأَمِيرِ،إلاَّ لِحَلْبِ الشَّاةِ والبَعِيرِ وقال ثعلب: لا واحد لها.
      والرِّداءُ: الدَّينُ.
      قال ثعلب: وقول حكيم العرَب من سَرّه النَّساءُ ولا نَساءَ، فلْيُباكِرِ الغَداءَ والعَشاءَ،وليخفِّفِ الرِّداء، وليُحْذِ الحِذاء، وليُقِلَّ غِشيانَ النِّساء؛ الرِّداءُ: هنا الدَينُ؛ قال ثعلب: أَرادَ لو زاد شيء في العافية لزاد هذا ولا يكون.
      التهذيب: وروي عن علي، كرّم الله وجهه، أَنه، قال: مَنْ أَرادَ البقاء ولا بَقاء، فلْيُباكِرِ الغَداء، وليُخَفِّف الرَّداء، وليُقِلِّ غِشْيانَ النِّساءِ؛ قالوا له: وما تَخْفِيفُ الرِّداء في البَقاءِ؟ فقال: قِلَّة الدَّيْنِ.
      قال أَبو منصور: وسُمِّي الدَّيْنُ رِداءً لأن الرداء يقَع على المَنْكِبين والكَتِفَينِ ومُجْتَمَعِ العُنُقِ، والدَّيْنُ أَمانةٌ، والعرب تقول في ضمان الدين هذا لك في عُنُقي ولازِمٌ رَقَبَتي، فقيل للدَّينِ رِداءٌ لأَنه لَزِمَ عُنُقَ الذي هو عليه كالرِّداءِ الذي يَلْزَم المَنْكِبين إذا تُرُدِّيَ به؛ ومنه قيل للسَّيفِ رِداءٌ لأَن مُتَقلِّدَه بحَمائِله مُتَرَدٍّ به؛ وقالت خنساء: وداهِيةٍ جَرَّها جارِمٌ،جعَلْتَ رداءَكَ فيها خِمارا أَي عَلَوتَ بسَيْفِك فيها رقابَ أَعْدائِكَ كالخِمارِ الذي يتَجَلَّلُ الرأْسَ، وقَنَّعْتَ الأَبْطالَ فيها بسيفِك.
      وفي حديث قُسٍّ: ترَدَّوْا بالصَّماصِمِ أَي صَيَّرُوا السُّوُف بمنزلة الأَرْدِية.
      ويقال للوِشاحِ رداءٌ.
      وقد ترَدَّت الجارية إذا توَشَّحَت؛ وقال الأَعشى: وتَبْرُد بَرْدَ رِداءِ العَرُو سِ، بالصَّيفِ، رَقْرَقتَ فيه العَبيرا يعني به رِشاحَها المُخَلَّقَ بالخَلُوق.
      وامرأَة هَيْفاءُ المُرَدَّى أَي ضامِرَةُ موضعِ الوِشاحِ.
      والرداءُ: الشباب؛ وقال الشاعر: وهَذَا وِدَائِي عِنْدَهُ يَسْتَعِيرُهُ الأَصمعي: إذا عَدَا الفَرَسُ فرَجَم الأَرْضَ رَجْماً قيل رَدَى،بالفتح، يَرْدِي رَدْياً ورَدياناً.
      وفي الصحاح: رَدَى يَرْدِي رَدْياً ورَدَياناً.
      وفي الصحاح: رَدَى يَرْدِي رَدْياً ورَدَياناً إذا رَجَم الأَرضَ رَجْماً بين العَدْو والمَشْي الشديد؛ وفي حديث عاتكة: بجَأْوَاءَ تَرْدِي حافَتَيه المَقَانِبُ أَي تَعْدُو.
      قال الأَصمعي: قلت لِمُنْتَجِعِ بنِ نَبهان ما الرَّدَيان؟

      ‏قال: عَدْوُ الحِمارِ بَيْنَ آرِيِّهِ ومُتَمَعَّكِه.
      ورَدَت الخَيْلُ رَدْياً ورَدَياناً: رَجَمَت الأَرضَ بحَوافِرِها في سَيْرِها وعَدْوِها،وأَرْدَاها هُو، وقيل: الرَّدَيانُ التَّقْريبُ، وقيل: الرَّدَيانُ عَدْوُ الفَرَس.
      ورَدَى الغُرابُ يَرْدِي: حَجَلَ.
      والجَواري يَرْدِينَ رَدْياً إذا رَفَعْنَ رِجْلاً ومَشَيْن على رِجْلٍ أُخْرَى يَلْعَبْنَ.
      ورَدَى الغُلامُ إذا رَفَع إحدَى رِجْلَيْه وقَفَزَ بالأُخرى.
      ورَدَيتُ فلاناً بحَجَرٍ أرْدِيهِ رَدْياً إذا رَمَيْته؛ قال ابن حِلِّزَةَ: وكأنَّ المَنونَ تَرْدِي بِنَا أعْـ صَم صمٍّ يَنْجَابُ عَنْه العَمَاءُ وَرَدَيْتُه بالحِجارَةِ أَرْدِيهِ رَدْياً: رَمَيْته.
      وفي حديث ابن الأَكوع: فَرَدَيْتُهُم بالحجارة أَي رَمَيْتُهُم بها.
      يقال: رَدَى يَرْدِي رَدْياً إذا رَمَى.
      والمِرْدَى والمِرْدَاةُ: الحَجَرُ وأَكثر ما يقال في الحَجَرِ الثَّقِيلِ.
      وفي حديث أُحد:، قال أَبو سفيان من رَداهُ أَي منْ رَماهُ.
      ورَدَيْتُه: صَدَمْته.
      ورَدَيْت الحَجَرَ بِصَخْرَة أَو بِمعْوَلٍ إذا ضَرَبته بها لتَكسِره.
      ورَدَيْت الشيءَ بالحَجَرِ: كَسَرْته.
      والمِرْداةُ: الصَّخْرة تَرْدِي بهَا، والحَجَر تَرْمِي به، وجَمْعُها المَرادِي؛ ومنه قولهم في المَثَل: عند جُحْرِ كُلِّ ضَبٍّ مِرْداتُهُ؛ يضرب مثلاً للشيءِ العَتِيدِ ليس دونَه شيءٌ، وذلك أَن الضبَّ ليس يَنْدَلُّ على جُحْرِه، إذا خَرَج منه فعاد إليه، إلاّ بحَجَرٍ يَجعَلُه علامَةً لجُحْرِه فيَهْتَدِي بِها إليهِ، وتُشَبَّهُ بِهَا النّاقَةُ في الصَّلابَةِ فيقالُ مِرْداةٌ.
      وقال الفراء: الصَّخْرة يقالُ لَها رَدَاةٌ، وجمعها رَدَياتٌ؛ وقال ابن مقبل: وقَافِية، مثل حَدِّ الرَّدا ةِ، لَمْ تَتّرِكْ لِمُجِيبٍ مَقالا وقال طُفَيل: رَدَاةٌ تَدَلَّتْ من صُخُورِ يَلَمْلَم ويَلَمْلَمُ: جَبَلٌ.
      والمِرْداةُ: الحَجَر الذي لا يَكَادُ الرَّجُلُ الضابِطُ يَرْفَعه بيدِهِ يُرْدَعى به الحجرُ، والمكانُ الغَليظُ يَحْفِرونَهُ فيَضْرِبُونَه فيُلَيِّنُونَهُ، ويُرْدَى به جُحْرُ الضَّبِّ إذا كان في قَلْعَةٍ فَيُلَيِّنُ القَلْعَة ويَهْدِمُها، والرَّدْيُ إنَّما هو رَفْعٌ بها ورَمْيٌ بها.
      الجوهري: المِرْدَى حَجَرٌ يرمى به، ومنه قيل للرجل الشجاع: إنه لَمِرْدَى حُروبٍ، وهُمْ مَرادِي الحُرُوبِ، وكذلك المِرْداةُ.
      والمِرْداةُ: صَخْرَةٌ تُكْسَرُ بها الحِجَارَة.
      الجوهري: والرَّداةُ الصَّخرَةُ، والجمعُ الرَّدَى؛ وقال: فَحْلُ مَخَاضٍ كالرِّدَى المُنْقَضِّ والمَرَادِي: القَوائِمُ من الإبِلِ والفِيَلة على التَّشْبِيه.
      قال الليث: تُسَمَّى قوائِمُ الإبِلِ مَرادِيَ لثِقَلِها وشِدَّةِ وَطْئِها نعتٌ لها خاصَّة، وكذلك مَرادِي الفِيل.
      والمَرادِي: المَرامِي.
      وفلان مِرْدَى خُصومَةٍ وحَرْبٍ: صَبُورٌ عليهما.
      ورادَيْتُ عن القَوْمِ مُراداةً إذا رامَيْت بالحِجارةِ.
      والمُرْدِيُّ: خَشَبة تُدْفَعُ بها السفينة تكونُ في يدِ المَلاَّحِ، والجمعُ المَرادي.
      قال ابن بري: والمَرْدَى مَفْعَلٌ من الرَّدَى وهو الهَِلاكُ.
      ورادَى الرجلَ: داراهُ وراوَدَهُ، وراوَدْتُه على الأَمرِ وراديْتُه مقلوب منه.
      قال ابن سيده: رادَيْته على الأَمْرراوَدْته كأَنه مَقْلُوبٌ؛
      ، قال طُفَيْل يَنْعَت فَرَسَه: يُرادَى على فأْسِ اللِّجام، كأَنما يُرادَى به مِرْقاةُ جِذْعٍ مُشَذَّبِ أَبو عمرو: رادَيْت الرجل وداجَيْته ودالَيْته وفانَيْته بمعنًى واحِدٍ.
      والرَّدَى: الزيادة.
      يقال: ما بَلَغَت رَدَى عَطائِكَ أَي زيادَتُك في العَطِيَّة.
      ويُعْجِبُني رَدَى قولِك أَي زيادةُ قَوْلك؛ وقال كثير: له عَهْدُ ودٍّ لم يُكَدَّرْ، يَزينُه رَدَى قَوْلِ معروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ أَي يَزينُ عَهْدَ وِدِّهِ زيادةُ قولِ معروفٍ منه؛ وقال آخر: تَضمَّنَها بَناتُ الفَحْلِ عنهم فأَعْطَوْها، وقد بَلَغوا رَداها ويقال: رَدَى على المائَةِ يَرْدِي وأَرْدَى يُرْدِي أَي زادَ.
      ورَدَيْت على الشيء وأَرْدَيْت: زِدْتُ.
      وأَرْدَى على الخَمسينَ والثمانينَ: زادَ؛ وقال أَوس: وأسْمَرَ خَطِّيّاً، كأَنَّ كُعوبَهُ نَوَى القَسْبِ، قد أَرْدَى ذراعاً على العَشْرِ وقال الليث: لغة العرب أَرْدَأَ على الخمسين زاد.
      ورَدَتْ غَنَمي وأَرْدَتْ: زادت؛ عن الفرّاء؛ وأَما قول كثير عزة: له عَهْدُ ودٍّ لم يُكَدَّرْ، يَزينُه رَدَى قَوْلِ معروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ فقيل في تفسيره: رَدَى زيادة؛ قال ابن سيده: وأُراه بَنَى منه مَصْدَراً على فَعِلَ كالضحك والحمق، أَو اسماً على فعَل فوضَعه موضِعَ المصدر،
      ، قال ابن سيده: وإنما قضينا على ما لم تَظْهر فيه الياءُ من هذا الباب بالياء لأَنها لامٌ مع وجود ردي ظاهرة وعدم ردو.
      ويقال: ما أَدرِي أَين رَدَى أَي أَين ذَهَبَ.
      ابن بري: والمِرداء، بالمدِّ، موضع؛ قال الراجز: هَلاَّ سأَلتُم، يَوْمَ مِرداءِ هَجَرْ،إذْ قابَلَتْ بَكْرٌ، وإذْ فَرَّتْ مُضَرْ وقال آخر: فَلَيْتَكَ حالَ البحرُ دونَكَ كلُّه،ومَنْ بالمَرادِي من فَصيحٍ وأَعْجَم؟

      ‏قال الأَصمعي: المَرادِي جمع مِرْداءٍ، بكسر الميم، وهي رمال منبطحة ليست بمُشْرِفة.
      "
  2. تردَّى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • تردَّى / تردَّى في / تردَّى من يتردَّى ، تَرَدَّ ، تَرَدّيًا ، فهو مُتردٍّ ، والمفعول مُتردًّى فيه :-
      تردَّى الشَّخصُ/ تردَّى الشَّخصُ في كذا/ تردَّى الشَّخصُ من كذا سقَط :-تردَّى في الهُوَّة، - تردَّى من الجبل، - {وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى}: مات، سقَط في جهنم:-
      تردَّى في الإثم: ارتكب ذنبًا، - تردَّى في الرَّذائل.
  3. ارتدى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ارتدى / ارتدى بـ يَرتَدي ، ارْتَدِ ، ارتداءً ، فهو مُرتَدٍ ، والمفعول مُرتَدًى :-
      ارتدى الشَّخصُ الثِّيابَ/ ارتدى الشَّخصُ بالثِّياب لَبِسَها :-ارتدى قميصًا جديدًا، - مُرتَدٍ أحسن ما عنده، - يرتدي ثياب المصلحين، - ارتدت القضية طابعًا من الخطورة.
  4. ارتدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ارتدَّ / ارتدَّ عن يرتدّ ، ارتدِدْ / ارتَدَّ ، ارتِدادًا ، فهو مُرتَدّ ، والمفعول مُرتَدٌّ عنه :-
      ارتدَّ الشَّيءُ رجَع وعاد :-ارتدّ بصرُه، - ارتدّ إليه صوابُه، - ارتدّ من سفره، - {فَارْتَدَّا عَلَى ءَاثَارِهِمَا قَصَصًا} - {فَارْتَدَّ بَصِيرًا}: عاد بصيرًا بعد العمى.
      ارتَدَّ فلانٌ: انسحب ورجع
      ارتدّ إلى الوراء: رجع إلى الخلف، - ارتدَّ على عَقِبَيْه/ ارتدَّ على دُبُره: رجع منسحبًا من حيث أتى.
      ارتدَّ عن دينه: كفَر بعد إسلامه، تركه ورجع عنه :- {مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ} - {وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ} .
  5. ردِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ردِيَ / ردِيَ في يَردَى ، ارْدَ ، رَدًى ، فهو رَدٍ ، والمفعول مرديّ فيه :-
      ردِي الشَّخصُ هلَك :-وقاك الله من الرّدى، - أصابه الرَّدى وهو في مقتبل العمر، - {فَلاَ يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لاَ يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى} .
      رَدِيَ في البئر أو الحفرة: سَقَطَ.
  6. رَادَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَادَت الدوابُّ رَادَت ُ رَوْدًا، ورَوَدانا، وريادًا: اختلفت في المرعى مقبلةً ومدبرةً.
      و رَادَت فلانٌ: جاء وذهب ولم يطمئنَّ.
      ويقال: رَاد وسِادُهُ من مرض أو همٍّ: لم يستقر.
      و رَادَت الريحُ: جالت.
      و رَادَت المرأة: أَكثرت من التردد على بيوت جاراتها.
      و رَادَت الشيءَ روْدًا، وريادًا: طلبه.
      ويقال: راد أهْلَه منزلاً وكَلأ.
      وراد لهم: تلمَّسه.
      فهو رائد، وهي رائدة.
      و رَادَت الدابَّةَ: جعلها ترُودُ.


  7. تَرَدَّى (المعجم الغني)
    • [ر د ي] . (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَرَدَّيْتُ، أَتَرَدَّى، تَرَدَّ، مصدر تَرَدٍّ.
      1. :-تَرَدَّى بِغِطائِهِ الصُّوفِيِّ :-: تَلَفَّفَ بِهِ.
      2. :-تَرَدَّى بِالرِّدَاءِ :- : لَبِسَهُ.
      3. :-تَرَدَّتْ أَوْضَاعُهُ مِنْ سَيِّءٍ إلَى أَسْوَأَ :- : تَهَاوَتْ، تَقَهْقَرَتْ.
      4. :-تَرَدَّى فِي حُفْرَةٍ :- : سَقَطَ فيِهَا.
  8. تَرَدَّى (المعجم الرائد)
    • تردى - ترديا
      1- تردى : سقط : «تردى في البئر، تردى في الرذيلة». 2- تردى بالرداء : لبسه.
  9. اِرْتَدَّ (المعجم الغني)
    • [ر د د]. (فعل: خماسي لازم. متعد بحرف). اِرْتَدَدْتُ، أَرْتَدُّ، اِرْتَدَّ، مصدر اِرْتِدَادٌ.
      1. :-اِرْتَدَّ عَنِ القَافِلَةِ :- : تَرَاجَعَ، تَقَهْقَرَ، رَجَعَ إِلَى الخَلْفِ. :-اِرْتَدُّوا عَلَى أَعْقَابِهِمْ :- :-اِرْتَدَّ عَلَى عَقِبَيْهِ.
      2. :-اِرْتَدَّ الْمُرْتَدُّونَ فِي عَهْدِ أَبِي بَكْرٍ :- : رَجَعُوا عَنِ الدِّينِ الإسْلامِيِّ، أَيْ كَفَرُوا بَعْدَ إِسْلامِهِمْالمائدة آية 54 مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ (قرآن).
  10. اِرْتَدَى (المعجم الغني)
    • [ر د ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِرْتَدَيْتُ، أَرْتَدِي، اِرْتَدِ، مصدر اِرْتِدَاءٌ. :-اِرْتَدَى مِعْطَفَهُ :- : لَبِسَهُ. :-اِرْتَدَتِ الطَّبِيعَةُ رِدَاءً طَبِيعِيّاً :- :-اِرْتَدَى بِرِدَائِهِ.
  11. مُتَرَدٍّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُتَرَدٍّ :-
      اسم فاعل من تردَّى/ تردَّى في/ تردَّى من.
      • المتردِّي من الحيوانات: ما وقع من عُلْوٍ فمات، ونُهي عن أكل المتردِّيّة؛ لأنّها ماتت من غير ذبح شرعيّ :- {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ .. وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ} .
  12. إِرتَدّ (المعجم الرائد)
    • إرتد - ارتدادا
      1- إرتد على أثره : رجع. 2- إرتد الى حاله : عاد. 3- إرتد الشيء : رده. 4- إرتد الشيء : استرجعه. 5- إرتد : عن دينه أو مبدئه : كفر به، أنكره ، تركه.
  13. تردّى الشّخص/ تردّى الشّخص في كذا/ تردّى الشّخص من كذا (المعجم عربي عامة)
    • سقَط :-تردَّى في الهُوَّة- تردَّى من الجبل- {وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى}
  14. ارْتَدَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتَدَّ : رجعَ.
      يقال: ارتَدَّ على أَثره، وارتَدَّ إِليه، وارتَدَّ عن طريقه.
      وارتَدَّ عن دِينِهِ: إِذا كفر بعد إِسلام.
      و ارْتَدَّ الشيءَ: استرجعه.
      يقال: ارتَدَّ هِبَتَهُ ونحوها.
      و ارْتَدَّ إِلى حاله: عادَ.
      وفي التنزيل العزيز:يوسف آية 96 فَارْتَدَّ بَصِيرًا) )
  15. إِرتَدَى (المعجم الرائد)
    • إرتدى - ارتداء
      1- إرتدى الرداء أو به : لبسه. 2- إرتدى : تقلد بالسيف.
  16. مِرداة (المعجم الرائد)
    • مرداة - ج، مراد
      1- مرداة : صخرة تكسر بها الحجارة. 2- مرداة : دائرة الحرب كالطاحون. 3- مرداة : ملحفة. 4- مرداة : ناقة صلبة.
  17. المِرْداةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْداةُ : صَخرةٌ تكسر بها الحجارة.
      و المِرْداةُ النَّاقةُ الصُّلبة.
      و المِرْداةُ إِحدى قوائم الإِبل والفيَلة. والجمع : المَرادِي.
  18. رادَى (المعجم الرائد)
    • رادى - مراداة
      1- راداه : داراه، لاطفه. 2- رادى عنه : دافع عنه .
  19. ارتدى الشّخص الثّياب/ ارتدى الشّخص بالثّياب (المعجم عربي عامة)
    • لَبِسَها :-ارتدى قميصًا جديدًا- مُرتَدٍ أحسن ما عنده- يرتدي ثياب المصلحين- ارتدت القضية طابعًا من الخطورة.
  20. ارتدّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • رجَع وعاد :-ارتدّ بصرُه- ارتدّ إليه صوابُه- ارتدّ من سفره- {فَارْتَدَّا عَلَى ءَاثَارِهِمَا قَصَصًا} - {فَارْتَدَّ بَصِيرًا}
  21. ردي الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • هلَك :-وقاك الله من الرّدى- أصابه الرَّدى وهو في مقتبل العمر- {فَلاَ يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لاَ يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى}.
  22. الرِّدْيةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّدْيةُ : هيئةُ الارتداء.
      يقال: إِنه لحسن الرِّدْية.
  23. تَرَدَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَدَّى بالرداءِ: لَبِسَه.
      و تَرَدَّى في الهوّة و نحوها أَو من عالٍ: سقط.
  24. رادَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • رادَى عنه: دافَعَ وناضل .
      و رادَى على الأَمر: أَراده .
  25. رَدِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَدِيَ رَدِيَ رَدًى: هلك.
      و رَدِيَ في الهُوَّة: سقط.
      فهو ردٍ.


معنى نردي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَرْدٌ** \- : لُعْبَةٌ تُعْرَفُ بِلُعْبَةِ الطَّاوِلَةِ أَوْ طَاوِلَةِ الزَّهْرِ، وَهِيَ ذَاتُ صُنْدُوقٍ وَحِجَارَةٍ وَفَصَّيْنِ، تَعْتَمِدُ عَلَى الْحَظِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نرد [ مفرد ] : لعبة لشخصين ، ذات صندوق وحجارة وفصين ( زهرين ) تعتمد على الحظ ، تنقل فيها الحجارة حسب ما يأتي به الفص وتعرف عند العامة بالطاولة لعب بالنرد - يقضي الشيخ ساعة بين النرد وقراءة الصحف . • زهر النرد : قطعتان من العاج أو نحوه صغيرتان مكعبتان ، محفور على الأوجه الستة لكل منهما نقط سود من واحدة إلى ست .
المعجم الوسيط
نبات صغير طيب الرائحة، من الفصيلة الوالريانية، له ورق طويل، لونه أصفر إِلى الشُّقرة، ويستعمل منه ساقه وأرومته وفيهما طيب الرائحة. ( مع ).( النَّارَدِينُ ) النردن.
تاج العروس

وإِنّ مَعَاجِي لِلْخيامِ ومَوقِفي ... برَابِيَة البَنْدَيْنِ بالٍ ثُمَامُها يَعنِي أُلقِيَ عليها ثُمَامٌ وشَجرٌ . والبَنْد : ع . والبَنْد : بَيْدَقٌ مُنْعقِدٌ بفِرْزانٍ فإِنّه يكون حينئذ كالحابِس والعاقِد للنَّفس . والبِنْد بالكسْر : أُمّةٌ من الأُمَم وهم إِخْوة السِّنْد بالبَحرين ذكره ابن الكلبيّ في كتاب افتراق العرب . والبَنُّودَة كسَفُّودة : علَمٌ على الدُّبُر نقله الصاغانيّ وعَوفُ بنُ بِنْدُويَةَ بالكسر هو عَوف بن أَبي جَبلَةَ الأَعرابيّ واسم أَبيهِ بِندُويَةُ يَروِي عن الحَسن مشهور . ومُحَمَّد بن بِنْدُويَةَ الخُراسَانيّ من المُحدِّثِين ذكرَهما الأَمير أَبو نصْر بنرد

تاج العروس

وللشَّيْخ تَبْكِيهِ رُسُومٌ كَأَنَّمَا ... تَرَاوَحَهَا العَصْرَيْنِ أَرْوَاحُ مَنْدَدِ ن ر د

النَّرْدُ أَهمله الجوهريُّ . وقال الصاغانيُّ : هو معروف شيءٌ يُلْعَب به قال ابنُ دُرَيْد : فارسي مُعَرَّبٌ واخْتُلِف في واضِعه كما اخْتُلِف في واضِع الشِّطْرَنْج فقيل : وضَعَه أَرْدَشِيرُ بنُ بَابَك من مُلوكِ الفُرْسِ ولهذا يُقَالُ له النَّرْدَ شير إِضافَةً له إِلى واضِعِه وقد ورد هكذا في الحَديث مَن لَعِبَ بالنَّرْدَ شِيرِ فكأَنَّمَا غَمَسَ يَدَه في لَحْمِ الْخِنْزِير ودَمِه وقال ابنُ الأَثير : النَّرْدُ اسمٌ أَعجميٌّ مُعَرَّب وشِير بمعنى حُلْوٍ قلت وهكذا نقله ابن منصور وسيخنا وقوله شير بمعنى حلو وَهُمٌ بل شِير هو الأَسد إِذا كَانَت الكَسْرَةُ مُمَالَةً وإِذا كانت خالِصَةً فمعناه اللَّبَن وأَما الذي مَعناه الحُلْوُ فإِنما هو شِيرين كما هو مَعْرُوفٌ عِنْدَهم وقد ذَكَر المُؤرِّخون في سَببِ تَسْميَتهِ أَرْدَ شيرَ وُجُوهاً منها أَن الأَسدَ شَمَّه وهو صَغِيرٌ وتَرَكه ولم يَأْكُلْه وقيل : لِشجاعتِه فَرَاجِع المُطَوّلات . في التهذيب في ترجمة رند : الرَّنْدُ عند أَهْلِ البَحْرَينِ شِبْه جُوَالِق واسِع الأَسْفَلِ مُخْرُوط الأَعْلَى يُسَفُّ مِن خُوصِ النَّخْلِ ثم يُخَيَّطُ ويُضَرَّبُ تَضْرِيباً بِشُرُطٍ بضمّتين جمع شَرِيط كقُضُبٍ وقَضِيب أَي مَفْتُولَة من اللِّيفِ حتَّى يَتَمَتَّنَ فيقُوم قَائِماً ويُعَرَّى بِعُراً وَثِيقةٍ يُنْقَلُ فيه الرُّطَب أَيَّامَ الخِرَافِ بالكسر يُحْمَلُ منه رَنْدَانِ على الجَمَلِ القَوِيِّ قال ورأَيتُ هَجَرِيًّا يقول : النَّرْد وكأَنَّه مَقلُوبٌ ويقال له : القَرْنَةُ أَيضاً . النَّرْدُ : طِلاَءٌ مُرَكَّبٌ يُتَدَاوىَ بِهِ . وعَبَّاسٌ النَّرْدِيُّ نُسِب إِلى النَّرْد كأَنَّه لِلَعِبِه به رَوَى حديثاً عن خَلِيفَةِ المؤمنينَ هارُونَ الرَّشيدِ العَبَّاسِيِّ أَنارَ اللهُ حُجَّتَه هكذا ذَكَرَه الحافِظ في التَّبْصِيرِ

لسان العرب
الأَزهري في ترجمة رَنَدَ الرَّنْدُ عند أَهل البحرين شِبْه جُوالِقٍ واسِعِ الأَسفلِ مَخْروطِ الأَعلى يُسَفُّ من خُوصِ النخْلِ ثم يُخَيَّطُ ويُضْرَبُ بالشُّرُط المفتولة من اللِّيف حتى يَتَمَتَّنَ فيقومَ قائماً ويُعَرَّى بِعُرى وثيقة ينقل فيه الرُّطَب أَيام الخِرافِ يُحْمَل منه رَنْدانِ على الجمل القويّ قال ورأَيت هجريّاً يقول له النَّرْد وكأَنه مقلوب ويقال له القَرْنَةُ أَيضاً والنرد معروف شيء يلعب به فارسي معرَّب وليس بِعَربي وهو النَّرْدشير وفي الحديث مَنْ لَعِبَ بالنَّرْدشير فكأَنما غَمَس يَدَه في لَحْمِ الخِنْزير ودَمه النرد اسم أَعجمي مُعَرَّبٌ وشِير بمعنى حُلْو
الرائد
* نرد. 1-لعبة تعرف بـ «لعبة الطاولة» أو بـ «طاولة الزهر»، وضعها أحد ملوك الفرس. 2-كيس كبير من ورق النخل واسع الأسفل مخروط الأعلى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: