وصف و معنى و تعريف كلمة نرزك:


نرزك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و راء (ر) و زاي (ز) و كاف (ك) .




معنى و شرح نرزك في معاجم اللغة العربية:



نرزك

جذر [نرز]

  1. نَورَزَ: (فعل)
    • نورزَ ينورز ، نورزةً ، فهو مُنورِز
    • نَوْرَزَ : دخل في النَّوْروز
    • نَوْرَزَ: احتفل بعيد النَّوروز، قال الشَّاعر:
  2. نورزة: (اسم)
    • نورزة : مصدر نَورَزَ
  3. نورز الشّخص:
    • احتفل بعيد النَّوْروز ''نورز الناسُ ونورز. تُ ولكن بدموعي''.
  4. أَرَزَ : (فعل)
    • أَرَزَ أَرْزًا، وأُرُوزًا، وأَرِيزًا فهو آرِزً
    • تقبّض وتجمّع،
    • ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا: متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه، لشدة إِعيائه
    • أَرَزَ الحيوانُ: قَوِيَ واشتد، واندمج خَلْقُه
    • أَرَزَ إِلى المكان: لجأ. وفي الحديث الشريف : حديث شريف إن الإسلام لَيَأْرِزُ إلى المدينة كما تَأْرِزُ الحيةُ إِلى جُحْرها/
    • أَرَزَت الشجرةُ: ثبتت في الأَرض
    • أَرَزَ الأَصابعُ من البرد: تقبضت
    • أَرَزَت الليلةُ : اشتد بردها


  5. رَزَنَ : (فعل)
    • رَزَنَ رُزوناً، رَزُنَ رَزَانَةً
    • رَزَنَ بالمكان رَزَنَ رُزوناً: أَقام
    • رَزَنَ الشيءَ، رَزْناً: رفعَهُ ليعرفَ وزْنَهُ، أَو ليعرف ثِقَلَهُ من خِفَّته
  6. رَزُنَ : (فعل)
    • رزُنَ يَرزُن ، رزانةً ورُزُوناً ، فهو رَزِين
    • رَزُنَ الوَلَدُ : كَانَ رَزِيناً، جادّاً
    • رَزُنَ الرَّجُلُ : وَقُرَ، حَلُمَ، سَكَنَ
    • رَزُنَتِ الرِّزْمَةُ : ثَقُلَتْ
  7. رَزَّ : (فعل)
    • رَزَّ رَزَزْتُ ، يَرُزّ ويَرِزّ ، ارْزُز / رُزَّ وارْزِزْ / رِزَّ ، رَزًّا ، فهو رازّ ، والمفعول مرزوز - للمتعدِّي
    • رَزَّ المِسْمَارَ: دَقَّهُ وَأَثْبَتهُ
    • رَزَّتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأَرْضِ لِتَبِيضَ
    • رَزَّ غَرِيمَهُ : طَعَنَهُ
    • رَزَّتِ السَّماءُ : صَوَّتَتْ مِنَ الْمَطَرِ
    • رزَّ الشَّيءُ: صوَّت
    • رزَّت السَّماء: إذا صوَّتت من المطر
    • رزَّ البابَ: جعل له رَزّةً، وهي حديدة يُدخل فيها القُفْلُ ونحوه
    • رَزَّتِ الشيءَ في الشيءِ: أَثْبَثَهُ
  8. رازَ : (فعل)
    • رُزْتُ، أرُوزُ، رُزْ، مصدر رَوْزٌ
    • رَازَ الوَلَدَ: جَرَّبَهُ، اِخْتَبَرَهُ
    • رَازَهُ الدِّينارَ: وزَنه حتَّى يَعلمَ مقدراه
    • رَازَهُ صَنْعَتَهُ وماله: قام عليهما وأصلَحَهُمَا
    • رَازَهُ ما عنده: طلبه وأراده
  9. مُنورِز : (اسم)
    • مُنورِز : فاعل من نَورَزَ
  10. نِتريت : (اسم)


    • ملح حامض النتروز أو الآزوتوز
    • نتريت البنزين: مشتقّ عضويّ نِتْريتيّ من البنزين، وهو سائل سامّ زيتيّ يُستعمل في صناعة العطور، والأصباغ، وفي تركيب بعض المتفجِّرات
  11. رَزّأَ : (فعل)
    • رَزَّأَهُ : رَزَأَهُ كثيرًا
    • إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ: يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً
    • نحن قومٌ مُرَزَّءون: نُصَابُ بالرَّزايا في خيارنا وأماثلنا
  12. رُزِئَ : (فعل)
    • رُزئَ / رُزئَ بـ / رُزئَ في يُرزَأ ، رُزْءًا ، والمفعول مَرْزوء
    • رُزئ الشَّخصُ ولدَه/ رُزئ الشَّخصُ بولده/ رُزئ الشَّخصُ في ولده :فقَده
  13. رازَنَ : (فعل)
    • رَازَنَهُ : خالَّهُ وصادقه
  14. رزَأَ : (فعل)
    • رزَأَ يَرزَأ ، رُزْءًا ورَزْءًا ، فهو رازئ ، والمفعول مَرْزوء
    • رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ : أَصَابَتْهُ
    • رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه
,
  1. نَرْزُ
    • ـ نَرْزُ: الاسْتِخْفَاءُ من فَزَعٍ، وبه سَمَّوْا: نَرْزَةَ ونارزة، وموضع.
      ـ نَريزُ: قرية بأَذْرَبيجانَ، وإليها يُنْسَبُ النَّرِيزيُّ أحمدُ بنُ عُثمانَ الحافظُ الفَرَضِيُّ.
      ـ نَيْرِيزُ: قرية بفارسَ.
      ـ نَيْرُوزُ: أوَّلُ يومٍ من السنةِ، مُعَرَّبُ نَوْرُوزٍ، قُدِّمَ إلى عليٍّ شيءٌ من الحَلاوَى، فسألَ عنه، فقالوا: لِلنَّيروزِ. فقال: نَيْرِزُونا كلَّ يومٍ. وفي المَهْرَجانِ، قال: مَهْرِجونا كلَّ يومٍ.
      ـ ابنُ نَيْروزٍ الأَنْماطِيُّ: محدِّثٌ.



    المعجم: القاموس المحيط

  2. نرز
    • "النَّرْزُ: فِعْلٌ مماتٌ وهو الاستخفاء من فَزَع، وبه سمي الرجل نَرْزَةَ ونارِزَةَ، ولم يجئ في كلام العرب نون بعدها راء إِلا هذا، وليس بصحيح.
      والنَّيْرُوزُ والنَّوْرُوزُ: أَصله بالفارسية (* قوله« اصله بالفارسية إلخ» كذا بالأصل، وقد عرضناه على متقن من علماء اللغة الفارسية فلم يعرفه، وعبارة القاموس: والنيروز اول يوم من السنة معرب نوروز) نيع روز،وتفسيره جديد يوم.
      ابن الأَعرابي: نَرْزٌ موضع، قال: وأَما النَّرِيزِيُّ الحاسب فلا أَدري إِلى أَي شيء نسب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. نورزَ
    • نورزَ ينورز ، نورزةً ، فهو مُنورِز :-
      نورز الشّخصُ احتفل بعيد النَّوْروز :-نورز الناسُ ونورز ... تُ ولكن بدموعي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نورز الشّخص
    • احتفل بعيد النَّوْروز :-نورز الناسُ ونورز ... تُ ولكن بدموعي.

    المعجم: عربي عامة



  5. نَوْرَزَ
    • نَوْرَزَ : دخل في النَّوْروز.
      و نَوْرَزَ احتفل بعيد النَّوروز، قال الشَّاعر:

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى نرزك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

النَّرْز أهمله الجَوْهَرِيّ وقال ابنُ دُرَيْد : هو فِعلٌ مُماتٌ وهو الاستِخفاءُ من فَزَعٍ زَعموا . قال : وبه سمَّوْا نَرْزَةَ ونارِزَة قال : وأَحْسَبُه مَصْنُوعاً قال : والنَّرْزُ أيضاً غيرُ مَحْفُوظ قلتُ : وقد سَبَقَ للمصنِّف أنه ليس في الكلامِ نونٌ وراءٌ بلا فاصل بينهما وقال شَيْخُنا : فيُزادُ هذا على ونر وما معه . قلتُ : قدَّمْنا الكلامَ في ونر وذكرْنا هناك ما حَصَلَ للمصنِّف من التَّصحيف في تَقْلِيده للصاغانيّ وقد سمعْت عن ابن دُرَيْد في النَّرْز ما يدُلُّ على أنّه مَصْنُوع وما عداهما فإمّا فارسيّةٌ مُعرَّبةٌ أو كلمةٌ مَصْنُوعةٌ والأصلُ إبقاءُ القاعدةِ على صِحَّتِها فتأمَّلْ . قال ابْن الأَعْرابِيّ : النَّرْز : ع . قلتُ : وكأنّه لغةٌ في النَّرْس بالسين كما سيأتي . قال : النَّرِيزِيُّ صاحبُ الحِسابِ لا أدري إلى أيِّ شيءٍ نُسِبَ . قال الصَّاغانِيّ : نَريز كأميرٍ : ة بأَذْرَبيجان من نواحي أَرْدَبيل وإليها نُسِبَ النَّريزيُّ صاحبُ الحِساب وهو أحمدُ بنُ عثمانَ الحافظُ الفَرَضِيُّ . قال الحافظ : روى عنه أبو المفضل الشَّيْبانيّ ذَكَرَه أبو العلاءِ الفرَضِيّ ثمّ تردَّدَ فَذَكَره بفتحِ المُوَحَّدة وزايٍ مُكرَّرةٍ وقال : ليُحَرَّرْ . قلتُ : الأوّلُ هو الصوابُ . وقد حدَّث عن أحمدَ بن الهيثمِ الشَّعَرانيِّ ويحيى بن عَمْرِو بن نفلان التَّنوخيّ ونَظيرُه عبدُ الباقي بنُ يوسفَ بن عليّ النَّرِيزيُّ أبو تُرابٍ المَراغيًّ نزيلُ نَيْسَابور مات سنة 492 ذَكَرَه ابنُ نُقطَة . قلتُ : وروى عن أبي عَبْد الله المَحامِليِّ وأبي القاسم بن بشران وعنه أبو منصور الشَّحّاميُّ وغيرُه . ونَيْرِيز بالفَتْح وزيادةِ ياءٍ تحتيَّةٍ بين النون والراءِ : ة بفارِس من أعمال شِيراز ومنها : الإمامُ جمالُ الدين مُحَمَّد بن عَبْد الله بن مُحَمَّد الحُسَيْنيُّ النَّيْرِيزيُّ ممّن صافَحَ الزَّيْنَ الخوافي وأخذَ عنه وأبو نَصْر الحسين بنُ عليِّ بن جَعْفَرٍ النَّيْريزيّ ذكره الأمير . والنَّيْروز : اسمُ أوّل يومٍ من السَّنَةِ عند الفُرْس عند نُزولِ الشمسِ أوّلَ الحمَلِ وعندَ القِبْط أوّل تُوت كما في المصباح مُعرَّبُ نَوْرُوزٍ أي اليومُ الجديد وقد اشتَقُّوا منه الفِعلَ كما حُكِيَ أنّه قُدِّم إلى عليٍّ رضي الله عنه شيءٌ من الحَلْوى فسألَ عنه فقالوا : للنَّيْروز فقال : نَيْرِزُونا كلّ يوم وفي المَهْرجان قال : مَهْرِجونا كلَّ يوم وفيه استعمالُ الفعل من الألفاظ الأعجميّة وهو من قُوَّةِ الفَصاحة وطَلاقةِ اللِّسان والقُدرة على الكلام فهو إمّا أن يُلحَق بالمَنْحوت أو المأخوذ من الألفاظ الجامدة ؛ كتحَجَّرَ الطِّينُ : صارَ حَجَرَاً ونحوه كما حقَّقه شَيْخُنا ونقلَ عن عَبَثِ الوَليد للمَعَريِّ كلاماً يُناسِبُ ذِكرُه هنا فَنَقَلتُه برُمَّته لأجلِ الفائدةِ ونصُّه : النَّيْروز : فارسيٌّ مُعرَّبٌ ولم يُستعمَلْ إلاّ في دولة بني العبّاس فعند ذلك ذَكَرَتْه الشعراءُ ولم يَأْتِ في شِعرٍ فَصيحٍ ؛ إذ كان نُقِلَ عن أعيادِ فارس والمُحدِّثونَ يستعملونه على جِهتَيْن : منهم من يقول : نَيْرُوز فيَجيءُ به على فَيْعُول وهو في الأسماء العربيّة كثيراً ؛ كالعَيْشوم : نَبْتٌ وكذا القَيْصوم والدَّيْجور للظُّلْمة . وفَوْعُول معدومٌ في كلام العرب والنَّيْروز إذا حُمِلَ على العربيّة يجبُ أن يكون اشتقاقُه من النَّرْز ولم يصِحَّ في اللُّغَة أن النَّرْزَ يُستعمَلُ وقد زَعَمَ بعضٌ أنه الأَخذُ بأطرافِ الأصابعِ وقيل : الأخذُ في خُفيَةٍ ولم يَبْنُوا في الثُّلاثيَّة المَحضَة اسماً أوّلُه نونٌ وراءٌ وأمّا النَّرْدُ الذي يُلعَبُ به فليست بعربيّة وقالوا : النَّيْرَب للنَّميمة والداهية ولم يقولوا : النَّربْ ولم يَهْجُروا هذا البناءِ لأنّه ثقيلٌ على اللِّسان ولكن تركوه باتِّفاق أنّ الراءَ تجيءُ بعد النون كثيراً في غيرِ الأسماء يقولون : نَرْضَى ونَرْقَى ونَرْمِي في أفعالٍ كثيرةٍ يلحقُها نونُ المُضارَعة وأوّلُ حروفِها الأصليّة راءٌ . وإنّما تُرِكَ هذا اللفظُ كما تُرِكَ الوَدْع ولو استُعمِلَ لكان حَسَنَاً . انتهى . وابنُ نَيْرُوزٍ الأَنْماطيّ مُحدِّثٌ . قلتُ : هو أبو بكرٍ مُحَمَّد بنُ إبراهيمَ بن نَيْرُوزٍالأَنْماطيّ حدَّث عن يحيى بن مُحَمَّد بن السَّكْن وعنه أبو مُحَمَّد عُبَيْد الله بن أحمد بلن مَعْرُوفٍ قاضي القُضاة كذا وَجَدْتُه في رَوْضَةِ الأخبار للخطيب عَبْد الله بن أحمدَ الطُّوسيّ . قلتُ : وقد حدَّثَ عنه أيضاً الدَّارَ قُطْنيُّ . وعَبْد الله بن نَيْرُوز المِصريُّ الناسخ حدَّثَ عنه ابنُ رَواحٍ بالإجازة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : نِيرُوزُ : مدينةٌ من نواحي السِّنْد بين الدَّيْبُل والمَنصورة على نِصفِ الطريقِ ذَكَرَه ياقوت . وعَينُ أبي نَيْرَز بالفَتْح وكسرِ الراء : مِن صَدَقَات عليٍّ رضي الله عنه بأعراضِ المدينة المُشَرَّفة نُسِبَ إلى عَبْدٍ حبشِيٍّ اسمُه أبو نَيْرَز كان يعملُ فيها . قلتُ : هو مَوْلَى عليِّ بنِ أبي طالبٍ وكان ابناً للنَّجاشِيِّ نفسه وإنّ عليَّاً وَجَدَه مع تاجرٍ بمكّةَ فاشتراه فَأَعْتقه ؛ مكافأةً لما صَنَعَ أبوه مع المسلمين ويقال : لمّا مَرَجَ أَمْرُ الحَبَشَةِ بعدَ مَوْتِ أبيه أَرْسَلوه له وَفْدَاً ليُمَلِّكوه ويُتَوِّجوه فأبى وكان من أَطْوَلِ الناسِ قامَةً وأَحْسَنِهم وَجْهَاً إذا رأيته قلتَ : رجلٌ من العرب كذا في الرَّوْضِ للسُّهَيْليّ . يّ حدَّث عن يحيى بن مُحَمَّد بن السَّكْن وعنه أبو مُحَمَّد عُبَيْد الله بن أحمد بلن مَعْرُوفٍ قاضي القُضاة كذا وَجَدْتُه في رَوْضَةِ الأخبار للخطيب عَبْد الله بن أحمدَ الطُّوسيّ . قلتُ : وقد حدَّثَ عنه أيضاً الدَّارَ قُطْنيُّ . وعَبْد الله بن نَيْرُوز المِصريُّ الناسخ حدَّثَ عنه ابنُ رَواحٍ بالإجازة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : نِيرُوزُ : مدينةٌ من نواحي السِّنْد بين الدَّيْبُل والمَنصورة على نِصفِ الطريقِ ذَكَرَه ياقوت . وعَينُ أبي نَيْرَز بالفَتْح وكسرِ الراء : مِن صَدَقَات عليٍّ رضي الله عنه بأعراضِ المدينة المُشَرَّفة نُسِبَ إلى عَبْدٍ حبشِيٍّ اسمُه أبو نَيْرَز كان يعملُ فيها . قلتُ : هو مَوْلَى عليِّ بنِ أبي طالبٍ وكان ابناً للنَّجاشِيِّ نفسه وإنّ عليَّاً وَجَدَه مع تاجرٍ بمكّةَ فاشتراه فَأَعْتقه ؛ مكافأةً لما صَنَعَ أبوه مع المسلمين ويقال : لمّا مَرَجَ أَمْرُ الحَبَشَةِ بعدَ مَوْتِ أبيه أَرْسَلوه له وَفْدَاً ليُمَلِّكوه ويُتَوِّجوه فأبى وكان من أَطْوَلِ الناسِ قامَةً وأَحْسَنِهم وَجْهَاً إذا رأيته قلتَ : رجلٌ من العرب كذا في الرَّوْضِ للسُّهَيْليّ



لسان العرب
النَّرْزُ فِعْلٌ مماتٌ وهو الاستخفاء من فَزَع وبه سمي الرجل نَرْزَةَ ونارِزَةَ ولم يجئ في كلام العرب نون بعدها راء إِلا هذا وليس بصحيح والنَّيْرُوزُ والنَّوْرُوزُ أَصله بالفارسية ( * قوله « اصله بالفارسية إلخ » كذا بالأصل وقد عرضناه على متقن من علماء اللغة الفارسية فلم يعرفه وعبارة القاموس والنيروز اول يوم من السنة معرب نوروز ) نيع روز وتفسيره جديد يوم ابن الأَعرابي نَرْزٌ موضع قال وأَما النَّرِيزِيُّ الحاسب فلا أَدري إِلى أَي شيء نسب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: