وصف و معنى و تعريف كلمة نرشوهما:


نرشوهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و راء (ر) و شين (ش) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح نرشوهما في معاجم اللغة العربية:



نرشوهما

جذر [نرش]

  1. ترشَّى : (فعل)
    • ترشَّاه : لاينه، كما يُصانَع الحاكم بالرَّشوة
,
  1. الرُّشْوَةُ
    • ـ الرُّشْوَةُ ، ورَّشْوَةُ ورُّشْوَةُ : الجُعْلُ , ج : رُشاً ورِشاً .
      ـ رَشاهُ : أعْطاهُ إيَّاها .
      ـ ارْتَشَى : أَخَذَها .
      ـ اسْتَرْشَى : طَلَبَها ،
      ـ اسْتَرْشَى الفَصِيلُ : طَلَبَ الرَّضاعَ ، فأَرْشَيْتَه .
      ـ راشاهُ : حاباهُ ، وصانَعَه .
      ـ تَرَشَّاه : لا يَنَهُ .
      ـ رِّشاءُ : الحَبْلُ ، كالتِّرْشاءِ , ج : أرْشِيَةٌ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ .
      ـ أَرْشِيَةُ اليَقْطِينِ والحَنْظَلِ : خُيوطُهُما .
      ـ رَّشاةُ : نَبْتٌ , ج : رَشاً .
      ـ رَشِيٌّ : الفَصيلُ ، والبَعيرُ يَقِفُ فَيَصيحُ الرَّاعِي : ارْشُهْ ارْشُهْ ، أو أرْشِهْ أرْشِهْ ، فَيَحُكُّ خَوْرانَه بِيَدِهِ ، فَيَعْدُو .
      ـ أرْشَى : فَعَلَ ذلك ،
      ـ أرْشَى القومُ في دَمِهِ : شَرِكُوا ،
      ـ أرْشَى بِسلاحِهِم فيه : أشْرَعُوهُ فيه ،
      ـ أرْشَتْ الحَنْظَلُ : امْتَدَّتْ أغْصانُه ،
      ـ أرْشَى الدَّلْوَ : جَعَلَ لَها رِشاءً .
      ـ إنَّكَ لمُسْتَرْشٍ لفُلانٍ : مُطِيعٌ له ، تابعٌ لِمَسَرَّتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. راشَى
    • راشى - مراشاة
      1 - راشاه : صانعه . 2 - راشاه : ظاهره .

    المعجم: الرائد



  3. ترشَّاه
    • ترشَّاه : لاينه ، كما يُصانَع الحاكم بالرَّشوة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ترشَّى
    • ترشى - ترشيا
      1 - ترشىه : لاينه ، لاطفه

    المعجم: الرائد

  5. رَاشَى
    • [ ر ش ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). رَاشَى ، يُرَاشِي ، رَاشِ ، مصدر مُرَاشَاةٌ .
      1 . :- رَاشَى زَمِيلَهُ :- : حَابَاهُ ، صَانَعَهُ .
      2 . :- رَاشَى مُديرَهُ :- : ظَاهَرَهُ .

    المعجم: الغني



  6. راشُاه
    • راشُاه : حاباه .
      و راشُاه صَانَعَه .
      و راشُاه ظاهره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ارتشى الشّخص
    • أخذ مالاً من غير حقّ ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل :- ارتشَى الموظفُ - شاهدٌ مُرتشٍ - لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِي [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  8. ارتشى مالا من فلان
    • أخذه منه على سبيل الرّشوة .

    المعجم: عربي عامة



  9. استرشى الشّخص فلانا
    • طلب منه مالاً بدون حقّ لإنجاز عمله :- استرشَى الموظفُ صاحبَ المعاملة .

    المعجم: عربي عامة

  10. ارْتَشَى
    • ارْتَشَى : أَخذ رَشُوة .
      ويقال : ارتشى منه رَشوةً : أَخذها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. استرشَى
    • استرشَى : طلب رَشُوةً .
      ويقال استرشى في حكمه : طلب الرشوة عليه .
      و استرشَى له : أَطاع وتَبع هواه .
      و استرشَى الفصيلُ : طلب الرَّضاع .
      و استرشَى ما في الضَّرع : أَخرجه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِرْتَشَى

    • [ ر ش و ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِرْتَشَى ، يَرْتَشِي ، مصدر اِرْتِشَاءٌ .
      1 . :- اِرْتَشَى الْمُوَظَّفُ :- : أَخَذَ الرَّشْوَةَ .
      2 . :- يَرْشُونَ وَيَرْتَشُونَ وَلا يَخْشَوْنَ أَمْراً :- : يَتَدَاوَلُونَ الرَّشْوَةَ فِيمَا بَيْنَهُمْ .

    المعجم: الغني

  13. ارتشى
    • ارتشى يرتشي ، ارْتَشِ ، ارتشاءً ، فهو مُرتَشٍ ، والمفعول مُرتشًى ( للمتعدِّي ) :-
      ارتشى الشَّخصُ أخذ مالاً من غير حقّ ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل :- ارتشَى الموظفُ ، - شاهدٌ مُرتشٍ ، - لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِي [ حديث ] .
      ارتشى مالاً من فلان : أخذه منه على سبيل الرّشوة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. استرشى
    • استرشى يسترشي ، اسْتَرْشِ ، استرشاءً ، فهو مُستَرشٍ ، والمفعول مُستَرشًى :-
      استرشى الشَّخصُ فلانًا طلب منه مالاً بدون حقّ لإنجاز عمله :- استرشَى الموظفُ صاحبَ المعاملة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. رشا
    • " الرَّشْوُ : فِعْلُ الرَّشْوَةِ ، يقال : رَشَوْتُه .
      والمُراشاةُ : المُحاباةُ .
      ابن سيده : الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ والرِّشْوَةُ معروفة : الجُعْلُ ، والجمع رُشىً ورِشىً ؛ قال سيبويه : من العرب من يقول رُشْوَةٌ ورُشىً ، ومنهم من يقول رِشْوَةٌ ورِشىً ، والأَصل رُشىً ، وأَكثر العرب يقول رِشىً .
      ورَشاه يَرْشُوه رَشْواً : أَعطاه الرَّشْوَةَ .
      وقد رَشا رَشْوَةَ وارْتَشى منه رَشْوةً إذا أَخذَها .
      وراشاهُ : حاباه .
      وتَرَشَّاه : لايَنَهُ .
      وراشاه إذا ظاهرهَ .
      قال أَبو العباس : الرُّشْوَةُ مأْخوذة من رَشا الفَرْخُ إذا مدَّ رأْسَه إلى أُمِّه لتَزُقَّه .
      أَبو عبيد : الرَّشا من أَولاد الظِّباء الذي قد تحرَّك وتمشَّى .
      والرِّشاءُ : رَسَنُ الدَّلوِ .
      والرَّائِشُ : الذي يُسْدي بين الرَّاشي والمُرْتَشي .
      وفي الحديث : لعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ والمُرْتَشِيَ والرَّائِشَ .
      قال ابن الأَثير : الرَّشْوَةُ والرُّشْوَةُ الوُصْلَةُ إلى الحاجة بالمُصانعة ، وأَصله من الرِّشاءِ الذي يُتَوَصَّلُ به إلى الماء ، فالرَّاشي من يُعطي الذي يُعينُه على الباطل ، والمُرْتَشي الآخذُ ، والرَّائش الذي يسعى بينهما يَسْتَزيد لهذا ويَسْتَنْقِصُ لهذا ، فأَما ما يُعطى توصُّلاً إلى أَخذِ حَقٍّ أَو دفعِِ ظلمٍ فغيرُ داخِلٍ فيه .
      وروي أَن ابن مسعود أُخِذَ بأَرضِ الحَبَشة في شيء فأَعْطى دينارين حتى خُلِّيَ سبيلُه ، وروي عن جماعة من أَئمة التابعين ، قالوا : لا بأْس أَن يُصانعَ الرجلُ عن نفسهِ ومالهِ إذا خافَ الظُّلْمَ .
      والرِّشاءُ : الحبْلُ ، والجمع أَرْشِيَةٌ .
      قال ابن سيده : وإنما حملناه على الواو لأَنه يُوصَلُ به إلى الماء كما يوصَلُ بالرُّشْوَةِ إلى ما يُطلَبُ من الأَشياء .
      قال اللحياني : ومن كلام المؤَخِّذات للرجال أَخَّذْتُه بدُبَّاء مُمَّلاٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاء ؛ قال : التِّرْشاءُ الحبل ، لا يُسْتَعمَلُ هكذا إلا في هذه الأُخْذةِ .
      وأَرْشى الدَّلْوَ : جعل لها رِشاءَ أي حَبْلاً .
      والرِِّشاءُ : من منازل القمر ، وهو على التشبيه بالحبل .
      الجوهري الرِّشاءُ كواكبُ كثيرة صغارٌ على صورة السَّمَكة يقال لها بطنُ الحُوت ، وفي سُرَّتِها كوكَبٌ نَيِّرٌ يِنزِلُه القمر .
      وأَرْشِيَةُ الحنظلِ واليقطينِ : خُيوطه .
      وقد أَرْشَت الشجرةُ وأَرْشى الحنظلُ إذا امْتَدَّتْ أَغصانُه .
      قال الأَصمعي : إذا امْتَدَّتْ أََغصانُ الحَنظل قيل قد أَرْشَتْ أَي صارت كالأَرْشِيَة ، وهي الحِبال .
      أَبو عمرو : اسْتَرْشى ما في الضَّرْع واسْتَوْشى ما فيه إذا أخرجه .
      واسْتَرْشى في حكمه : طلب الرَّشْوَة عليه .
      واسْتَرْشى الفصيلُ إذا طلب الرِّضاع ، وقد أَرْشَيْتُه إرْشاءً .
      ابن الأعرابي : أَرْشى الرجلُ إذا حكَّ خَوْرانَ الفصيل ليعدُوَ ، ويقال للفصيل الرَّشيُّ .
      والرَّشاةُ : نَبْتٌ يُشْرَب للْمَشِيِّ ؛ وقال كراع : الرَّشاةُ عُشبةٌ نحوُ القَرْنُوَةِ ، وجمعها رَشاً .
      قال ابن سيده : وحملْنا الرَّشيّ على الواو لوجود ر ش و وعدم ر ش ي .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى نرشوهما في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

النَّرْشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وهُوَ التَّناوُلُ باليَدِ عَن ابنِ دُرَيْدٍ والخَارْزَنِجِيّ وزادَ الأَخِيرُ : والنَّرْشُ : مَنْبِتُ العُرْفُطِ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ بَعْدَ مَا حَكَاه : ولا أَحُقّه . وعِنْدِي أَنّه تَصْحِيف النَّوْش بالواوِ وقَدْ سَبَقَه إِلى ذلكَ الصّاغَانِيّ قالَ : والكَلِمَةُ الأُخْرَى أَيضاً مُصَحَّفَة والصَّوَابُ مِنْهَا الفَرْشُ بالفَاءِ ولَيْسَ في كَلامِهِم رَاءٌ قَبْلَهَا نُونٌ وقَدْ تَقَدّم البَحْثُ فِيهِ في ن ر س و ن ر ز قالَ شَيْخُنَا : قُلْتُ : ابنُ دُرَيْدٍ أَثْبَتُ مِنَ المُصَنِّفِ وأَعْرِفُ وردُّ اللغَةِ المَنْقُولَةِ بمجَرّدِ العِنْدِيّة لا يَصِحُّ بَلْ هُوَ من بابِ الدّعْوَى المجَرّدَةِ عَن الدّلِيلِ ومَنْ حَفِظَ حُجَّةٌ على غَيْرِهِ وكَوْنُ الرَّاءِ والنُّونِ لا يَجْتَمِعَانِ في كَلِمَةٍ قَدْ سَبَق أَنَّه أَكْثَرِىٌّ ومَرَّ النَّرْسُ والنّرْجِسُ والنَّرْز والنّرسيان وغَيْر ذلِك فبَعْدَ أَنْ ثَبَتَ فَرْدٌ وسَلَّمَهُ يَصِحُّ إِثباتُ غَيْرِه ولا مانِعَ سِيَّمَا مَعَ نَقْلِ الثِّقَةِ . انْتَهَى . قُلْتُ : وهذا الَّذِي نَقَلَه ابنُ دُرَيْد قد قَالَ فِيه - بعدَ حِكَايةِ القَوْلِ - ولا أَحُقّه فهُوَ مُتَوَقِّفٌ في صِحّةِ ورُودِ هذِه الكَلِمَةِ وسَبَقَ أَنَّه لَيْس من عِنْدِيّاتِ المُصَنّف بل سَبَقَه إِلى ذلِكَ الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللّسَانِ وما ذَكَرَهُ مِن إِثْبَاتِ كَلِمَاتٍ فِيهَا راءٌ قَبْلَهَا نُونٌ فإِنَّ أَكثرَهَا أَعْجَمِيَّةٌ أَو مُعَرّبةٌ أَوْ لَمْ يَثْبُتُ كما قَدّمنا الكَلامَ عَلَيْه عِنْدَ ذِكْرِها فكَلامُ شَيْخِنَا هُنَا لا يَخْلُو مِنْ تَعَصُّبٍ فارِغٍ وغَفْلَهٍ عن النُّصوصِ فتأَمّلْ



لسان العرب
نَرَشَ الشيءَ نرْشاً تَناوَلَه بيده حكاه ابن دريد قال ولا أَحُقُّه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: