-
رَغَّى
- رغى - ترغية
1 - رغى الشيء : صار له رغوة . 2 - رغاه : أغضبه . 3 - رغاه : أذله .
المعجم: الرائد
-
رغَّى
- رغَّى يرغِّي ، رَغِّ ، ترغيةً ، فهو مُرَغٍّ ، والمفعول مُرَغًّى ( للمتعدِّي ) :-
• رغَّى الماءُ رغا ، صارت له فقاقيع أو رغوة :- رغَّى اللبنُ .
• رغَّى الصَّابونَ : حكّه في الماء ليخرج منه زَبَدٌ أو فقاقيع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ارْتَغى
- ارْتَغى الرَّغوةَ : شربها .
وفي المثل : :- يُسِرُّ حَسْوًا في ارتغاء :-: يضرب لمن يُظْهِر أمرًا ويريد خلافه .
و ارْتَغى انتزعها بالمِرْغاة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ترغية
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِرْغَاءٌ
- [ ر غ و ]. ( مصدر أَرْغَى ).
1 . :- إِرْغَاءُ اللَّبَنِ :- : صَيْرُ رَغْوَةٍ لَهُ .
2 . :- إِرْغَاءُ الرَّجُلِ :-: فَوْرُهُ غَضَباً .
المعجم: الغني
-
إرغاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَرغَى
- أرغى - إرغاء
1 - أرغى الشيء : صار له رغوة . 2 - أرغى الشيء : كثرت رغوته . 3 - أرغى الجمل أو نحوه : حمله على الرغاء . 4 - أرغاه : قهره وأذله . 5 - أرغاه : أغضبه . 6 - أرغاه الحديث : أقل منه له . 7 - أرغى : « أرغى وأزبد » : ضج غضبا وتهدد .
المعجم: الرائد
-
رغّى الصّابون
- حكّه في الماء ليخرج منه زَبَدٌ أو فقاقيع .
المعجم: عربي عامة
-
رغّى الماء
- رغا ، صارت له فقاقيع أو رغوة :- رغَّى اللبنُ .
المعجم: عربي عامة
-
رَغَّى
- رَغَّى الشيءُ : أرغى .
ومنه قولهم : كلام مُرَغٍّ : إذا لم يُفْصِح عن معناه .
و رَغَّى البعيرَ ونحوه : أرغاه .
ومنه : رغَّى فلانًا : أغضبه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَغَّى
- [ ر غ و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). رَغَّيْتُ ، أُرَغِّي ، رَغِّ ، مصدر تَرْغِيةٌ .
1 . :- رَغَّى اللَّبَنُ :- : رَغا .
2 . :- رَغَّى الصَّابونُ :-: أَفْرَزَ الرَّغْوَةَ ، كَثُرَتْ رَغْوَتُهُ .
3 . :- رَغَّى الصَّابونَ :- : أَخْرَجَ رَغْوَتَهُ بِحَكِّهِ في الْمَاءِ .
المعجم: الغني
-
أرغى
- أرغى يُرغي ، أَرْغِ ، إرغاءً ، فهو مُرغٍ ، والمفعول مُرغًى ( للمتعدِّي ) :-
• أرغى الماءُ رغا ؛ صارت له رغوة ، أي زَبَد يعلوه عند غليانه أو رجِّه أو ذوبان شيء فيه :- أرغى الصابونُ / اللبنُ :-
• أرغى خصمَه : قهره وأذلَّه ، - أرغى وأزبَد : ضجَّ غاضبًا وتهدَّد وتوعَّد .
• أرغى البعيرَ : حمله على الرُّغاء وعلوّ الصَّوت والضَّجيج .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الرَّغَّاءُ
- الرَّغَّاءُ : الكثير الكلام ، أَو جهير الصوت شديدُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرُّغاءُ
- الرُّغاءُ : صَوت الإبل ؛ ويطلق على غيره من الأصوات .
ويقال : سمعت رُغاء الرعد .
وأتاك خيرٌ له رُغاءٌ : إذا كان كثيرًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرُّغاء
المعجم: معجم الاصوات
-
الرغاء
المعجم: معجم الاصوات
-
الرغاء
المعجم: معجم الاصوات
-
الرُّغاء
المعجم: معجم الاصوات
-
الرُّغاء
المعجم: معجم الاصوات
-
الرغاء
- صوت بكاء الصبي أشد البكاء
المعجم: معجم الاصوات
-
رغا
- " الرُّغاءُ : صَوتُ ذواتِ الخُفِّ .
وفي الحديث : لا يأْتي أَحدُكُم يومَ القيامةِ ببعيرٍ له رُغاءٌ ؛ الرُّغاءُ : صوتُ الإبلِ .
رغا البعيرُ والناقة تَرْغُو رُغاءً : صوَّتت فضَجَّت ، وقد قيل ذلك للضِّباع والنَّعام .
وناقة رَغُوٌّ ، على فعول ، أَي كثيرة الرُّغاءِ .
وفي حديث المُغيرة : مَلِيلَة الإرْغاءِ أَي مَمْلولة الصوتِ ، يَصِفُها بكَثْرة الكلام ورفع الصوت حتى تُضْجِرَ السامعين ، شبَّه صوتَها بالرُّغاء أَو أَراد إزْباد شِدْقيْها لكثرة كلامها ، من الرَّغوة الزُّبْدِ .
وفي المثل : كَفى بِرُغائِها مُنادياً أَي أَن رُغاءَ بعيرهِ يقومُ مَقامَ نِدائهِ في التَّعَرُّض للضِّيافة والقِرى .
وسَمُعْتُ راغيَ الإبل أَي أَصواتَها .
وأَرْغى فلانٌ بعيرَه : وذلك إذا حمله على أَن يَرْغُوَ ليلاً فيُضافَ .
وأَرْغَيْتُه أَنا : حملتُه على الرُّغاء ؛ قال سَبْرة بنُ عَمْرو الفَقْعَسي : أَتَبْغي آلُ شَدَّادٍ علينا ، وما يُرْغى لِشَدَّادٍ فَصيلُ يقول : هم أَشِحَّاء لا يُفَرِّقون بين الفصيل وأُمّه بنحر ولا هبة ، وقد يُرْغي صاحبُ الإبل إبلَه ليَسْمَعَ ابن السبيل بالليل رُغاءَها فيَميلَ إليها ؛ قال ابن فَسْوة يصف إبلاً : طِوال الذُّرى ما يَلْعَنُ الضَّيْفُ أَهْلَها ، إذا هو أَرْغى وسْطَها بَعْدما يَسْري أَي يُرْغي ناقَتَه في ناحِية هذه الإبل .
وفي حديث الإفك : وقد أَرْغى الناسُ للرَّحيل أَي حملوا رواحِلَهُم على الرُّغاءِ ، وهذا دأْبُ الإبل عند رفع الأَحْمالِ عليها ؛ ومنه حديث أَبي رَجاءٍ : لا يكون الرجل مُتَّقِياً حتي يكون أَذلَّ من قَعُودٍ كلُّ من أَتى إليه أَرْغاه أي قَهَره وأَذلَّه لأَن البعير لا يَرْغُو إلا عن ذُلٍّ واسْتِكانة ، وإنما خصَّ القَعودَ لأَن الفَتِيَّ من الإبل يكون كثير الرُّغاءِ .
وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : فسَمِعَ الرَّغْوَةَ خلْفَ ظَهْرهِ فقال هذه رَغْوة ناقة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الجَدْعاءِ ؛ الرَّغْوةُ ، بالفتح : المَرَّة من الرُّغاءِ ، وبالضم الاسم كالغَرْفةِ والغُرْفة .
وتَراغَوْا إذا رَغا واحدٌ ههُنا وواحد ههنا .
وفي الحديث : إنهم والله تَراغَوْا عليه فقتلُوه أَي تَصايَحُوا وتَداعَوْا على قتلهِ .
وما له ثاغِيَة ولا راغِيةَ أَي ما له شاة ولا ناقةٌ ، وقد تقدم في ثَغا ، وكذلك قولهم أَتيته فما أَثْغى ولا أَرْغى أَي لم يعط شاةً ولا ناقةً كما يقال : رَغَّاهُ إذا أَغضبه ، وغَرَّاه إذا أَجبره .
ورَغا الصبيُّ رُغاءً : وهوأَشدُّ ما يكون من بكائه .
ورَغا الضَّبُّ ؛ عن ابن الأَعرابي ، كذلك .
ورَغْوة اللبن ورُغوته ورُغاوتُه ورِغاوتُه ورُغايَته ورِغايَتُه ، كل ذلك : رَبَدهُ ، والجمع رُغاً .
وارْتَغَيْتُ : شربْتُ الرُّغْوة .
والاْرْتِغاء : سَحْفُ الرَّغْوة واحْتِساؤها ؛ الكسائي : هي رَغْوة اللبن ورُغْوتهُ ورِغْوته ورغاؤه ورِغايتهُ ، وزاد غيره رُغايَته ، قال : ولم نسمع رُغاوَته .
أَبو زيد : يقال للرَّغْوة رُغاوى وجمعها رَغاوى .
وارْتَغَى الرُّغْوة : أَخذها واحتساها .
وفي المثل : يُسِرُّ حَسْواً في ارْتِغاءٍ ؛ يُضرب لمن يُظهر أَمراً وهو يريد غيرهَ ؛ قال الشعبي لمن سأَله عن رجلٍ قبَّل أُمَّ امرأَته ، قال : يُسِرُّ حسْواً في ارْْتِغاء وقد حرُمَت عليه امرأَته ، وفي التهذيب : يُضرَب مثلاً لمن يُظهر طلَب القليل وهو يُسِرُّ أَخْذَ الكثير .
وأَمْسَت إبِلُكم تُنَشِّفُ وتُرَغِّي أَي تعلو أَلبانَها نُشافة ورَغْوة ، وهما واحد .
والمرْغاةُ : شيءٌ يؤخذ به الرَّغُوة .
ورَغا اللبنُ ورَغَّى وأَرْغَى تَرْغِيةً : صارت له رَغْوةٌ وأَزبد .
وإبلٌ مَراغٍ : لأَلبانِها رَغْوة كثيرة .
وأَرْغى البائلُ : صار لبْوله رَغْوة ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : من البِيضِ تُرْغِينا سِقاطَ حَديِثِها ، وتَنْكُدُنا لهْوَ الحديث المُمَتَّعِ (* قوله « الممتع » كذا بالأصل بمثناة فوقية بعد الميم كالمحكم ، والذي في التهذيب والأساس : الممنع ، بالنون : وفسره فقال : أي تستخرج منا الحديث الذي نمنعه إلا منها ).
فسره فقال : تُرْغِينا ، من الرَّغْوة ، كأَنها لا تُعْطِينا صريح حديثِها تَنْفَحُ لنا برَغْوتِه وما ليس بمَحْضٍ منه ؛ معناه أَي تُطْعِمُنا حديثاً قليلاً بمنزلة الرَّغْوة ، وتَنْكُدفنا لا تُعْطِينا إلا أَقَلَّه ، قال : ولم أَسمع تُرْغي متعدياً إلى مفعول واحد ولا إلى مفعولين إلاَّ في هذا البيت ، ومن ذلك قولُهم : كلامٌ مُرَغٍّ إذا لم يُفْصِحْ عن معناه .
ورُغْوةُ : فرس مالك بن عَبْدة .
"
المعجم: لسان العرب