وصف و معنى و تعريف كلمة نرفزا:


نرفزا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و راء (ر) و فاء (ف) و زاي (ز) و ألف (ا) .




معنى و شرح نرفزا في معاجم اللغة العربية:



نرفزا

جذر [رفز]

  1. نرفزَ: (فعل)
    • نرفزَ يُنرفِز ، نرفَزةً ، فهو مُنرفِز ، والمفعول مُنرفَز
    • نرفز فلانًا :أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه
  2. مُنرفَز: (اسم)
    • مُنرفَز : اسم المفعول من نرفزَ
  3. مُنرفِز: (اسم)
    • مُنرفِز : فاعل من نرفزَ
  4. نرفَزة: (اسم)
    • نرفَزة : مصدر نرفزَ


  5. نرفز فلانا:
    • أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه.
,
  1. نرفزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نرفزَ يُنرفِز ، نرفَزةً ، فهو مُنرفِز ، والمفعول مُنرفَز :-
      نرفز فلانًا أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه.
  2. رَفَزَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَفَزَهُ يَرْفِزُهُ: ضَرَبَهُ.
      ـ رَافِزُ: العِرْقُ الضارِبُ.
      ـ ما يَرْفِزُ منه عِرْقٌ: ما يَضْرِبُ.
  3. رفز (المعجم لسان العرب)
    • "قال الليث: قرأْت في بعض الكتب شعراً لا أَدري ما صحته، وهو: وبَلْدَة للدَّاء فيها غامِزُ ميت بها العِرْقُ الصَّحيحُ الرافِز؟

      ‏قال: هكذا كان مُقَيِّداً وفسره: رَفَزَ العِرْقُ إِذا ضَرَبَ.
      وإِن عرقه لَرَفَّاز أَي نَبَّاضٌ.
      قال الأَزهري: ولا أَعرف الرَّفَّازَ بمعنى النَّبَّاضِ، ولعله راقِزٌ، بالقاف، قال: وينبغي أَن يبحث عنه.
      "
  4. نرفز فلانا (المعجم عربي عامة)

    • أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه.
,
  1. رصد/ يرصد الحساب (المعجم مالية)
    • وازن/ يوازن ، وتعني بالانجليزية: draw a balance
  2. نرش (المعجم لسان العرب)
    • "نَرَشَ الشيءَ نرْشاً: تَناوَلَه بيده؛ حكاه ابن دريد، قال: ولا أَحُقُّه.
      "
  3. رصد (المعجم لسان العرب)
    • "الراصِدُ بالشيء: الراقب له.
      رَصَدَه بالخير وغيره يَرْصُدُه رَصْداً ورَصَداً: يرقبه، ورصَدَه بالمكافأَة كذلك.
      والتَّرَصُّدُ: الترقب.
      قال الليث: يقال أَنا لك مُرْصِدٌ بإِحسانك حتى أُكافئك به؛ قال: والإِرصاد في المكافأَة بالخير، وقد جعله بعضهم في الشر أَيضاً؛

      وأَنشد: لاهُمَّ، رَبَّ الراكب المسافر،احْفَظْه لي من أَعيُنِ السواحر،وحَيَّةٍ تُرْصِدُ بالهواجر فالحية لا تُرْصِدُ إِلا بالشر.
      ويقال للحية التي تَرْصُد المارة على الطريق لتلسع: رصيد.
      والرَّصِيدُ: السبع الذي يَرْصُد لِيَثِب.
      والرَّصُود من الإِبل: التي تَرْصُد شرب الإِبل ثم تشرب هي.
      والرَّصَدُ: القوم يَرْصُدون كالحَرَس، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث، وربما، قالوا أَرصاد.
      والرُّصْدَة، بالضم: الزُّبْية.
      وقال بعضهم: أَرصَدَ له بالخير والشر، لا يقال إِلا بالأَلف، وقيل: تَرَصَّدَه ترقبه.
      وأَرصَدَ له الأَمر: أَعدّه.
      والارتصاد: الرَّصْد.
      والرَّصَد: المرتَصِدُون، وهو اسم للجمع.
      وقال الله عز وجل: والذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفراً وتفريقاً بين المؤمنين وإِرصاداً لمن حارب الله ورسوله؛ قال الزجاج: كان رجل يقال له أَبو عامر الراهب حارَب النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، ومضى إِلى هِرَقْلَ وكان أَحد المنافقين، فقال المنافقون الذين بنوا مسجد الضرار: نبني هذا المسجد وننتظر أَبا عامر حتى يجيء ويصلي فيه.
      والإِرصاد: الانتظار.
      وقال غيره: الإِرصاد الإِعداد، وكانوا قد، قالوا نَقْضي فيه حاجتنا ولا يعاب علينا إِذا خلونا، ونَرْصُده لأَبي عامر حتى مجيئه من الشام أَي نعدّه؛ قال الأَزهري: وهذا صحيح من جهة اللغة.
      روى أَبو عبيد عن الأَصمعي والكسائي: رصَدْت فلاناً أَرصُدُه إِذا ترقبته.
      وأَرْصَدْت له شيئاً أُرْصِدُه: أَعددت له.
      وفي حديث أَبي ذر:، قال له النبي، صلى الله عليه وسلم: ما أُحِبُّ عِندي (* قوله «ما أحب عندي» كذا بالأصل ولعله ما أحب ان عندي والحديث جاء بروايات كثيرة).
      مِثلَ أُحُدٍ ذهباً فَأُنفِقَه في سبيل الله، وتمُسي ثالثةٌ وعندي منه دينارٌ إِلاَّ دينار أُرْصِدُه أَي أُعِدُّه لدين؛ يقال: أَرصدته إِذا قعدت له على طريقه ترقبه.
      وأَرْصَدْتُ له العقوبة إِذا أَعددتها له،وحقيقتُه جعلتها له على طريقه كالمترقبة له؛ ومنه الحديث: فأَرْصَدَ الله على مَدْرجته ملَكاً أَي وكله بحفظ المدرجة، وهي الطريق.
      وجعله رَصَداً أَي حافظاً مُعَدّاً.
      وفي حديث الحسن بن علي وذكر أَباه فقال: ما خَلَّف من دنياكم إِلا ثلثمائة درهم كان أَرصَدَها لشراء خادم.
      وروي عن ابن سيرين أَنه، قال: كانوا لا يَرْصُدون الثمار في الدَّيْن وينبغي أَن يُرْصَد العينُ في الدَّيْن؛ قال: وفسره ابن المبارك فقال إِذا كان على الرجل دين وعنده من العين مثله لم تجب الزكاة عليه، وإِن كان عليه دين وأَخرجت أَرضه ثمرة يجب فيها العشر لم يسقط العشر عنه من أَجل ما عليه من الدين،لاختلاف حكمهما وفيه خلاف.
      قال أَبو بكر: قولهم فلان يَرْصُد فلاناً معناه يقعد له على طريقه.
      قال: والمَرْصَدُ والمِرْصادُ عند العرب الطريق؛ قال الله عز وجل: واقعدوا لهم كل مَرصد؛ قال الفراء: معناه واقعدوا لهم على طريقهم إِلى البيت الحرام، وقيل: معناه أَي كونوا لهم رَصَداً لتأْخذوهم في أَيّ وجه توجهوا؛ قال أَبو منصور: على كل طريق؛ وقال عز وجل: إِنَّ ربك لبالمرصاد؛ معناه لبالطريق أَي بالطريق الذي ممرّك عليه؛ وقال عديّ: وإِنَّ المنايا للرجالِ بِمَرْصَد وقال الزجاج: أَي يرصد من كفر به وصدّ عنه بالعذاب؛ وقال ابن عرفة: أَي يَرْصُد كل إِنسان حتى يجازِيَه بفعله.
      ابن الأَنباري: المِرصاد الموضع الذي ترصد الناس فيه كالمضمار الموضع الذي تُضَمَّر فيه الخيل من ميدان السباق ونحوه، والمَرْصَدُ: مثل المِرصاد، وجمعه المراصد، وقيل: المرصاد المكان الذي يُرْصَدُ فيه العدوّ.
      وقال الأَعمش في قوله: إِنَّ ربك لبالمرصاد؛ قال: المرصاد ثلاثة جسور خلف الصراط: جسر عليه الأَمانة، وجسر عليه الرحم، وجسر عليه الربّ؛ وقال تعالى: إِن جهنم كانت مرصاداً، أَي تَرْصُد الكفار.
      وفي التنزيل العزيز: فإِنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصداً أَي إِذا نزل الملَك بالوحي أَرسل الله معه رصداً يحفظون الملك من أَن يأْتي أَحد من الجنّ، فيستمع الوحي فيخبر به الكهنة ويخبروا به الناس، فيساووا الأَنبياء.
      والمَرْصَد: كالرصَد.
      والمرصاد والمَرْصَد: موضع الرصد.
      ومراصد الحيات: مكامنها؛ قال الهذلي: أَبا مَعْقَلٍ لا يُوطِئَنْكَ بغاضَتي رُؤوسَ الأَفاعي في مَراصِدِها العُرْم وليث رصيد: يَرْصُدُ ليثب؛

      قال: أَسليم لم تعد،أَم رصِيدٌ أَكلَكْ؟ والرَّصْد والرَّصَد: المطر يأْتي بعد المطر، وقيل: هو المطر يقع أَوّلاً لما يأْتي بعده، وقيل: هو أَوّل المطر.
      الأَصمعي: من أَسماء المطر الرصْد.
      ابن الأَعرابي: الرصَد العهاد تَرْصُد مطراً بعدها، قال: فإِن أَصابها مطر فهو العشب، واحدتها عِهْدَة، أَراد: نَبَت العُشْب أَو كان العشب.
      قال: وينبت البقل حينئذ مقترحاً صُلْباً، واحدته رَصَدَة ورَصْدة؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ قال أَبو عبيد: يقال قد كان قبل هذا المطر له رَصْدَة؛ والرَّصْدة، بالفتح: الدُّفعة من المطر، والجمع رصاد، وتقول منه: رُصِدَت الأَرض، فهي مرصودة.
      وقال أَبو حنيفة: أَرض مُرصِدة مطرت وهي ترجى لأَن تنبت، والرصد حينئذ: الرجاء لأَنها ترجى كما ترجى الحائل (* قوله «ترجى الحائل» مرة، قالها بالهمز ومرة بالميم، وكلاهما صحيح.) وجمع الرصد أَرصاد.
      وأَرض مرصودة ومُرْصَدة: أَصابتها الرَّصْدة.
      وقال بعض أَهل اللغة: لا يقال مرصودة ولا مُرْصَدَة، إِنما يقال أَصابها رَصْد ورَصَد.
      وأَرض مُرصِدة إِذا كان بها شيء من رصَد.
      ابن شميل: إِذا مُطرت الأَرض في أَوّل الشتاء فلا يقال لها مَرْت لأَنّ بها حينئذ رصداً، والرصد حينئذ الرجاء لها كما ترجى الحامل.
      ابن الأَعرابي: الرَّصْدة ترصد وَلْياً من المطر.
      الجوهري: الرصَد، بالتحريك،القليل من الكلإِ والمطر.
      ابن سيده: الرصد القليل من الكلإِ في أَرض يرجى لها حَيَا الربيع.
      وأَرض مُرْصِدة: فيها رَصَدٌ من الكلإِ.
      ويقال: بها رصد من حيا.
      وقال عرّام: الرصائد والوصائد مصايدُ تُعدّ للسباع.
      "


  4. رَصَدَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَصَدَهُ رَصْداً ورَصَداً: رَقَبَهُ، كتَرَصَّدَهُ.
      ـ رَاصِدُ: الأَسَدُ.
      ـ رَصيدُ: السَّبُعُ يَرْصُدُ الوُثوبَ.
      ـ رَصودُ: ناقَةٌ تَرْصُدُ شُرْبَ غيرِها لِتَشْرَبَ هي.
      ـ أرْصَدْتُ له: أعْدَدْتُ، وكافَأْتُهُ بالخَيْرِ أو بالشَّرِّ.
      ـ مِرْصادُ: الطَّريقُ، والمَكانُ يُرْصَدُ فيه العَدُوُّ.
      ـ رُصْدَةُ: الزُّبْيَةُ، وحَلْقَةٌ من صُفْرٍ أو فِضَّةٍ في حَمائِلِ السَّيْفِ،
      ـ رَصْدَةُ: الدُّفْعَةُ من المَطَرِ.
      ـ رَصَدُ: الرَّاصِدونَ، والقَليلُ من الكَلأِ والمَطَرِ، الجمع: أرصادٌ.
      ـ أرضٌ مُرْصِدَةٌ: بها شيءٌ من رَصَدٍ، أو التي مُطِرَتْ وتُرْجى لأنْ تُنْبِتَ.
      ـ رُصِّدُ: قرية باليَمن.
  5. أرصدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرصدَ يُرصد ، إرصادًا ، فهو مُرصِد ، والمفعول مُرصَد :-
      • أرصدَ الحسابَ رصَدَه، أظهره وأحصاه وأحضره :-يُرصد التاجر حسابه كل شهر: يوازن بين جانب المدين وجانب الدائن.
      • أرصد الرَّقيبَ: جعله يرصد الطريق أو الناس، أي يراقبهم :-أرصد الحاكمُ الرقباءَ خوف انتشار الفتنة.
      • أرصد له شيئًا: أعدَّه :-أرصدت الدولة الجيش للقتال، - {وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ}: ترقُّبًا وإعدادًا:-
      • أرصد له خيرًا أو شرًّا: جازاه به.
  6. رصَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رصَدَ يَرصُد ، رَصْدًا ورَصَدًا ، فهو راصد ، والمفعول مَرْصود :-
      • رصَد الأسدُ فريستَه راقبها وقعد لها :-رصَد النجومَ في السَّماء، - رصَد الأسدُ فريستَه، - رصَد العَدُوَّ: راقب تحرُّكاته ليحدِّد موقعَه، - والمنايا رَصَدٌ ... للفتى حيث سَلَك.
      • رصَد الحسابَ/ رصَد الدَّرجةَ: كتبها في السِّجلّ الخاصّ بذلك.
      • رصَد مبلغًا لمشروع: خصَّصه له :-رصد مبلغًا لبناء مسجد/ للزواج.
      • رصَد الأحداثَ والوقائعَ: سجَّلها، أرَّخَ لها.
  7. ترصَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترصَّدَ / ترصَّدَ لـ يترصَّد ، ترصُّدًا ، فهو مُترصِّد ، والمفعول مُترصَّد :-
      • ترصَّد فلانًا/ ترصَّد لفلان ترقّبه :-ترصَّد خبرًا/ عدوَّه، - ترصّدت الشرطة لشخص مشتَبَهٍ فيه، - يترصد علماء الفلك حركات الكواكب وعلاقاتها.
  8. الرَّاصدُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الرَّاصدُ : الرقيب.
      و الرَّاصدُ من يَرْصُدُ النجوم.
      و الرَّاصدُ الأَسدُ. والجمع : رَصَدٌ، ورُصَّادٌ.
      وهي راصَدةٌ.
      يقال: حَيَّةٌ راصِدَة.
  9. الرَّصَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّصَدُ : الطريقُ.
      و الرَّصَدُ القليلُ من الكلإِ .
      والمطر، أَو المطرُ يأَتي بعد المطر.
      و الرَّصَدُ الرَّاصِدُ.
      وفي التنزيل العزيز: الجن آية 9فَمَنْ يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا ) ) .
      وفيه أيضًا:الجن آية 27 فإنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا ) ) .
      (يستوي فيه الواحد والجَمْع والمؤنث) .
      وقد يجمع على أرْصَادٍ.
      و الرَّصَدُ (في اصطلاح الفلكيين) : اسم لموضع تُعيَّن فيه حركات الكواكب. والجمع : أرْصَادٌ.
  10. الرَّصِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّصِيدُ : الرَّاصِدُ.
      يقال: سَبُعٌ رَصيد: يَرْصُدُ ليثِبَ.
      وحَيَّةٌ رصَيد.
      وهو رَصيدٌ: يَرْصُدُ المارّة.
      و الرَّصِيدُ ما يبقى للمُودِع في المصرف من حسابه الجاري.
      ورصَيدُ الذَّهَب (في الاقتصاد السياسي) : الذَّهَبُ الضامِنُ لإصَدار الأَوراق النقدية .
  11. رَصَد (المعجم الرائد)
    • رصد - يرصد ، رصدا ورصدا
      1- رصده : رقبه «رصد النجوم». 2- رصده بالخير أو غيره : انتظره به. 3- رصده : قعد له في طريقه.
  12. راصَد (المعجم الرائد)
    • راصد - ج، رصاد ورصد ورصد
      1- راصد : رقيب. 2- راصد : الذي يرصد النجوم ويراقبها. 3- راصد : أسد.


  13. أَرْصَدَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرْصَدَتِ الأَرضُ: كان بها رَصَدٌ من كلإٍ أَو مطر ويُرْجَى أَن تُنْبِتَ.
      و أَرْصَدَتِ الشيءَ له: أَعدّه.
      يقال: أَرصدتُ الجيشَ للقتال، والفرسَ للطِّراد.
      ويقال: أَرصَد له بالخير أَو الشرّ: كافأَه.
      و أَرْصَدَتِ الحسابَ: أَظهره وأَحضره.
  14. رَصَدَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَصَدَه رَصَدَه َ رَصْداً، ورصَداً: قعد له على الطريق يرقبه.
      ويقال: رصد النجمَ.
      ورصَده بالخير وغيره: رقبه.
  15. أَرْصَد (المعجم الرائد)
    • أرصد - إرصادا
      1- أرصده له، له : أعده «أرصد الجيش للقتال». 2- أرصد الرقيب أو الحارس : نصبه في الطريق يراقب. 3- أرصد لهبالخير أو الشر : كافأه. 4- أرصد الحساب : أظهره وأحضره.
  16. مِرصاد (المعجم الرائد)
    • مرصاد - ج، مراصيد
      1- مرصاد : مكان يرصد فيه ويراقب : «قعد لعدوه بالمرصاد». 2- مرصاد الطريق.


  17. فرصد (المعجم لسان العرب)
    • "الفِرْصِدُ والفِرْصِيدُ والفِرْصاد: عَجْمُ الزبيب والعنب وهو العُنْجُدُ أَيضاً.
      والفِرْصادُ: التُّوت، وقيل حَمْلُه وهو الأَحمر منه.
      والفِرْصادُ: الحُمْرَة؛ قال الأَسود بن يعفر: يَسْعَى بها ذو تُومَتَيْنِ مُنَطَّقٌ،قَنَأَتْ أَنامِلُه من الفِرْصادِ والهاء في قوله بها على سُلافَةٍ ذكرها في بيت قبله وهو: ولقَدْ لَهَوْتُ، وللشَّبابِ بَشاشةٌ.
      بِسُلافَةٍ مُرِجَتْ بماءِ غَوادِي والتُّومَةُ: الحَبَّةُ من الدُّرِّ.
      والسُّلافَةُ: أَولُ الخمر.
      والغَوادي: جمع غاديةٍ وهي السحابة التي تأْتي غُدْوَة.
      الليث: الفِرْصادُ شجر معروف؛ وأَهل البصرة يسمون الشجر فِرْصاداً وحمله التوت؛

      وأَنشد: كأَنَّما نَفَضَ الأَحْمال ذاوِيَةً، على جَوانِبِهِ الفِرْصادُ والعِنَبُ أَراد بالفرصاد والعنب الشجرتين لا حملهما.
      أَراد: كأَنما نَفَضَ الفِرْصادُ أَحمالَه ذاويَةً، نصب على الحال، والعنب كذلك؛ شبَّه أَبعارَ البقر بحب الفِرصادِ والعنب.
      "
  18. المِرْصادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْصادُ : طريق الرَّصْدِ والمُراقبة، أَو موضِعه.
      وهو لك بالمِرْصاد: يراقِبُك ولا تَفُوتُه.
      وفي التنزيل العزيز: الفجر آية 14إنَّ رَبّكَ لَبِالْمِرْصَادِ ) ) . والجمع : مراصيد.
  19. رَاصِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رُصَّادٌ، رُصَّدٌ. [ر ص د]. (فاعل مِنْ رَصَدَ). :-كَانَ رَاصِداً لِحَرَكَاتِهِ وَسَكَنَاتِهِ :- : رَقِيباً عَلَيْهَا، قَعَدَ لَهُ بِالمِرْصَادِ.
  20. المَرْصَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْصَدُ : طريق الرَّصْد والارتقاب، أَو موضِعه.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 5وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ) ) .
      ويطلق على الموضع الذي تُعيَّن فيه حركات الكواكب، وتُسَجَّلُ فيه الزَّلازِل. والجمع : مَراصِدُ.
  21. رُصِدَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رُصِدَتِ الأَرضُ رَصْداً: أَصابتها الرَّصْدة، فهي مرصودة.
  22. رَصدة (المعجم الرائد)
    • رصدة - ج، رصد
      1- رصدة : حفرة يصاد فيها الأسد أو نحوه. 2- رصدة : حلقة من نحاس أو فضة في حمائل السيف.
  23. رصد (المعجم الرائد)
    • رصد - ج، أرصاد
      1- مصدر رصد. 2- طريق. 3- قليل من العشب. 4- قليل من المطر. 5- راصد، كالحارس والخادم. للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث.
  24. الرُّصْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّصْدَةُ : الزُّبْيةُ.
      و الرُّصْدَةُ حَلْقةٌ من صُفْر أَو فِضَّة في حمائل السيف. والجمع : رُصَد.
  25. إِرتَصَد (المعجم الرائد)
    • إرتصد - ارتصادا
      1-إرتصده او الشيء : ارتقبه


معنى نرفزا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

رَفَزَه يَرْفِزُه بالكَسْر : ضرَبَه أَهمله الجَوْهَرِيّ واسْتدركَه الأَزْهَرِيّ . قال : والرَّافِزُ : العِرْقُ الضَّارِب . وما يَرْفِزُ منه عِرْقٌ : ما يَضْرِب قال الليث : قرأْتُ في بعضِ الكتُب شِعراً لا أَدري ما صِحَّته وهو :

وبَلْدَةٍ للداءِ فيها غَامِزُ ... مَيْتٌ بها العِرْقُ الصَّحيحُ الرَّافِزُ

قال : هكذا كان مُقَيَّداً وفسَّرَه رَفَزَ العِرْقُ إذا ضَرَب وإنْ عِرْقَه لرَفَّازٌ أَي نبَّاض . قال الأَزْهَرِيّ : ولا أعرف الرَّفازَ بمعنى النبّاض ولعلَّه بالقاف قال : وينبغي أن يُبحَثَ عنه . قلت : على تقدير صحَّته نقولُ : إنَّه مَقلوبٌ من رَفَسَ بالسِّين ومثل هذا كثير كما لا يُخْفَى

Advertisements
لسان العرب
قال الليث قرأْت في بعض الكتب شعراً لا أَدري ما صحته وهو
وبَلْدَةٍ للداءِ فيها غَامِزُ ... مَيْتٌ بها العِرْقُ الصَّحيحُ الرَّافِزُ
رَفَزَ العِرْقُ إِذا ضَرَبَ وإِن عرقه لَرَفَّاز أَي نَبَّاضٌ قال الأَزهري ولا أَعرف الرَّفَّازَ بمعنى النَّبَّاضِ ولعله راقِزٌ بالقاف قال وينبغي أَن يبحث عنه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: