وصف و معنى و تعريف كلمة نرفص:


نرفص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على نون (ن) و راء (ر) و فاء (ف) و صاد (ص) .




معنى و شرح نرفص في معاجم اللغة العربية:



نرفص

جذر [رفص]

  1. رفَّصَ: (فعل)
    • رفَّصَ يُرفِّص ، ترفيصًا ، فهو مرفِّص
    • رفَّص الحصانُ: ضرب برجله
  2. رُفَص: (اسم)
    • رُفَص : جمع رُفصة
  3. رُفصة: (اسم)
    • الجمع : رُفَصٌ
    • الرُّفْصَةُ : الفرصَة، وهي النَّوْبَةُ تكون بين القوم يتناوبونها على الماء
  4. اِرتَفَصَ: (فعل)
    • ارْتَفَصَ السِّعْر: غلا وارتفع


  5. تَرافَصَ: (فعل)
    • تَرَافَصُوا الماءَ وغيرَه، وعليه: تَنَاوَبوه
  6. ترفيص: (اسم)
    • ترفيص : مصدر رفَّصَ
  7. رفّاص: (اسم)
    • رفّاص: زَوْرَقٌ بخاريّ رفَّاص للنُّزهة
    • جهاز يشبه الجناحين يدفع السفينة إلى الأمام
    • لوح مرن ذو طرف مثبَّت، يُستخدم في الألعاب الرياضيّة للوثب، لوح الغطس
  8. مرفِّص: (اسم)
    • مرفِّص : فاعل من رفَّصَ
  9. رَفيص: (اسم)
    • الرَّفِيصُ : الشَّرِيبُ، أَي المُنَادِمُ في الشُّرْبِ
  10. رفّص الحصان:


    • ضرب برجله.
,
  1. رفص
    • "الرُّفْصةُ: مقلوب عن الفُرْصة التي هي النَّوْبة.
      وترافَصُوا على الماء مثل تَفَارَصوا.
      الأُموي: هي الفُرْصةُ والرُّفْصةُ النَّوْبةُ تكون بين القوم يَتَناوَبُونها على الماء؛ قال الطرماح: كأَوْبِ يدَيْ ذي الرُّفْصةِ المُتَمَتِّحِ الصحاح: الرُّفْصةُ الماءَ يكون بين القوم، وهو قَلْبُ الفُرْصةِ.
      هم يَترافَصُون الماءَ أَي يَتَناوَبُونه.
      وارْتَفَصَ السعْرُ ارتِفاصاً،فهو مُرْتَفِصٌ إِذا غلا وارتفع، ولا تقل ارْتَقَص.
      قال الأَزهري: كأَنه مأْخوذ من الرُّفْصةِ وهي النَّوْبة.
      وقد ارْتَفَصَ السُّوقُ بالغلاء، وقد رُوِي ارْتَعَص، بالعين، وقد تقدم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فرفص
    • "الفِرْفاصُ: الفحلُ الشديدُ الأَخذِ.
      وقال اللحياني:، قال الخُسُّ لِبِنتِه: إِني أُريد أَن لا أُرسِلَ في إِبلي إِلا فحلاً واحداً، قالت: لا يُجْزِئُها إِلا رَباعٌ فِرْفاصٌ أَو بازِلٌ خُجَأَةٌ؛ الفِرْفاصُ: الذي لا يزال قاعياً على كل ناقة.
      وفُرافِصٌ وفُرَافِصة: من أَسماء الأَسد.
      وفُرافِصة: الأَسد، وبه سمي الرجل فُرافِصة.
      ابن شميل: الفُرَافِصةُ: الصغيرُ من الرجال.
      ورجل فُرافِصٌ وفُرافِصةٌ: شديد ضخم شجاع.
      وفَرافِصةُ: اسم رجل.
      والفَرافِصةُ: أَبو نائلةَ امرأَةِ عثمان، رضي اللّه عنه، ليس في العرب من تَسَمَّى بالفَرافِصة بالأَلف واللام غيره.
      قال ابن بري: حكى القالي عن ابن الأَنباري عن أَبيه عن شيوخِه، قال: كل ما في العرب فُرافِصةُ، بضم الفاء، إِلا فَرَافِصةَ أَبا نائلة امرأَة عثمان، رحمه اللّه، بفتح الفاء لا غير.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. رُفْصَةُ
    • ـ رُفْصَةُ: النَّوْبَةُ.
      ـ هو رَفِيصُكَ: شَرِيبُكَ.
      ـ ارْتَفَصَ السِّعْرُ: غَلا.
      ـ تَرافَصُوا الماءَ: تَنَاوَبُوهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



  4. رفَّصَ
    • رفَّصَ يُرفِّص ، ترفيصًا ، فهو مرفِّص :-
      رفَّص الحصانُ ضرب برجله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فُرافِصُ
    • ـ فُرافِصُ: الأسَدُ الشديدُ الغَلِيظُ، كالفُرافِصَةِ، والسَّبُعُ الغَليظُ، والرَّجُلُ الشديدُ البَطْشِ،
      ـ فَرافِصُ: رَجُلٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الرُّفْصَةُ
    • الرُّفْصَةُ : الفرصَة، وهي النَّوْبَةُ تكون بين القوم يتناوبونها على الماء.
      و الرُّفْصَةُ الماءُ يكون بين القوم. والجمع : رُفَصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ارْتَفَصَ

    • ارْتَفَصَ السِّعْر: غلا وارتفع.
      يقال: ارْتَفصَت السُّوقُ بالغلاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الرَّفِيصُ
    • الرَّفِيصُ : الشَّرِيبُ، أَي المُنَادِمُ في الشُّرْبِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. رفَّاص
    • رفَّاص :-
      1 - رفَّاس؛ زَوْرَقٌ بخاريّ :-رفَّاص للنُّزهة.
      2 - جهاز يشبه الجناحين يدفع السفينة إلى الأمام.
      3 - (الرياضة والتربية البدنية) لوح مرن ذو طرف مثبَّت، يُستخدم في الألعاب الرياضيّة للوثب، لوح الغطس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تَرَافَصُوا
    • تَرَافَصُوا الماءَ وغيرَه، وعليه: تَنَاوَبوه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رفّص الحصان
    • ضرب برجله.

    المعجم: عربي عامة



معنى نرفص في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رفَّاص [مفرد]: 1- رفَّاس؛ زَوْرَقٌ بخاريّ "رفَّاص للنُّزهة". 2- جهاز يشبه الجناحين يدفع السفينة إلى الأمام. 3- (رض) لوح مرن ذو طرف مثبَّت، يُستخدم في الألعاب الرياضيّة للوثب، لوح الغطس.


المعجم الوسيط
السِّعْرُ: غلا وارتفع. يُقال: ارتفصت السوق بالغلاء.( تَرَافَصُوا ) الماء وغيره، وعليه: تناوبوه.( الرُّفْصَةُ ): الفرصة، وهي النَّوْبَة تكون بين القوم يتناوبونها على الماء. وـ الماء يكون بين القوم. ( ج ) رُفَص.( الرَّفِيصُ ): الشَّرِيب، أَي المُنَادِم في الشُّرْب.
الصحاح في اللغة
الرُفْصَةُ الماءُ يكون نَوْبَةً بين القوم، وهو قلبُ الفُرصةِ. وهم يَبَرافَصونَ الماء، أي يَتَناوَبونَه. أبو زيد: ارْتَفَصَ السعرُ، أي غلا.
تاج العروس

الرُّفْصَةُ بالضَّمِّ : النَّوْبَةُ تَكُونُ بينَ القَوْمِ يَتَنَاوَبُونَهَا عَلَى الماءِ قالَهُ أَبُو عُبَيْدٍ والأُمَوِيُّ وهو مَقْلُوبٌ من الفُرْصَةِ يُقَال : جاءَت رُفْصَتُكَ من الماءِ وفُرْصَتُكَ . وهُوَ رَفِيصُكَ وفَرِيصُكَ أَيْ شَرِيبُكَ نقَلَه الصّاغَانِيُّ . وارْتَفَصَ السِّعْرُ إِذا غَلاَ وارْتَفَعَ هكذا رَواه البُخَارِيُّ في كِتَابِ الحصائِل عن أَبِي زَيْدٍ وحَكَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ عَنْهُ أَيْضاً وزادَ : ولا تَقُلْ : وارْتَقَصَ أَي بالقَافِ كَمَا في الصّحاحِ وفي التَّهْذِيبِ : ولا تَقُل : ارْتَعَصَ بالعَيْنِ . وتَرَفَصُوا الماءَ : تَنَاوَبُوهُ كتَفارَصُوه

تاج العروس

" الفُرَافِصُ بالضَّمِّ " قال الصَّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة : أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ ولَيْسَ كَما قال بل ذَكَرَه في التَّرْكِيب الَّذِي قَبْلَه ولِذَا يُوجَدُ في سَائِر أُصُولِ القَامُوس بالقَلَمِ الأَسْوَد على الصَّوابِ وهو " الأَسَدُ الشَّدِيدُ الغَلِيظُ " كما في العُبَابِ " كالفُرَافِصَةِ و " قِيلَ : هو " السَّبُعُ الغَلِيظُ " وقِيلَ : الشَّدِيدُ . ونَصُّ الجَوْهَرِيِّ : فُرَافِصَةُ : الأَسَدُ . وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ أَي غَيْرُ مُجْرىً كأُسامَةَ . الفَرَافِصُ : " الرَّجُلُ الشَّدِيدُ البَطْشِ " عن ابْنِ فارِس قال : مَأْخُوذ من الفُرَافِصَة وهو الأَسَدُ كأَنَّه يَفْتَرِصُ الأَشْيَاءَ أَي يَقْتَطِعُهَا . وقال غَيْرُه : رَجُلٌ فُرَافِصٌ وفُرَافِصَةٌ : شَدِيدٌ ضَخْمٌ شُجَاعٌ . الفَرَافِصُ " بالفَتْح : رَجُلٌ " . وفي اللِّسَان : والفَرَافِصَةُ : أَبُو نائِلَةَ امرأَةِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْه لَيْسَ في العَرَبِ مَنْ يُسَمَّى بالفَرَافِصَةِ بالأَلِف والَّلام غَيْره . وقال ابنُ بَرِّيّ : حَكَى القَالِيّ عن ابْنِ الأَنْبَارِيّ عَنْ أَبِيهِ عن شُيُوخِه قال : كُلُّ مَا فِي العَرَبِ فُرَافِصَةُ بِضَمّ الفَاءِ إِلاّ فَرَفِصَةَ أَبا نائلَةَ امرأَةِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه بِفَتْح الفاءِ لا غَيْر . ونَقَلَ الصّاغَانِيُّ عن ابْنِ حَبِيبَ : كُلُّ اسْمٍ في العَرَب فُرَافِصَةُ مَضْمُوم الفاءِ إِلاَّ الفَرَافِصَة بنَ الأَحْوَصِ بن عَمْرِو بْنِ ثَعْلَبَةَ بنِ الحَارِثِ بْنِ حِصْنٍ الكَلْبِيَّ فإِنَّهُ مَفْتُوحُ الفَاءِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : قال ابنُ شُمَيْلٍ : الفُرَافِصَةُ : الغَلِيظُ من الرِّجَال كَذَا هو نَصُّ العُبَاب . ووَقَع في التَّكْمِلَةِ واللّسَان الصَّغِيرُ من الرِّجَال . والفِرْفاصُ بالكَسْرِ : الفَحْلُ الشَّدِيدُ الأَخْذِ . وقال اللِّحْيَانِيّ : قال الخُسُّ لابْنَتِه : إِنّي أُرِيدُ أَن لاَ أُرْسِلَ في إِبلِي إِلاَّ فَحْلاً وَاحِداً قالت : لا يُجْزِئُهَا إِلاّ رَبَاعٌ فِرْفَاصٌ أَو بَازِلٌ خُجَأَةٌ . الفِرْفاصُ الَّذِي لا يَزَالُ قَاعِياً عَلَى كُلِّ نَاقَةٍ هُنّا ذَكَرَهُ صاحِبُ اللِّسَان وسيأْتِي للمُصَنِّف رَحِمَه اللهُ تَعَالَى في " ق ر ف ص " . " والحَجَّاجُ بنُ فُرَافِصَةَ بالضّمِّ ؛ وعُمَيْرُ بنُ فَرَافِصَةَ بالفَتْح مَجْهُولٌ . وفَرَافِصَةُ بنُ عُمَيْرٍ الحَنَفِيّ رأَى عُثْمَانَ رَوَى عَنْه القَاسِمُ بنُ مُحَمَّدٍ . وعِيسَى بنُ حَفْصِ بنِ فَرَافِصَةَ الحَنَفِيّ رَوَى عنه عُمَرُ بنُ يُونُسَ اليَمامِيّ . ودَاوُودُ ابنُ حمّادِ بن فَرَافِصَةَ أَبو حاتِمٍ حَدَّث عنه علِيُّ بنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ

لسان العرب
الرُّفْصةُ مقلوب عن الفُرْصة التي هي النَّوْبة وترافَصُوا على الماء مثل تَفَارَصوا الأُموي هي الفُرْصةُ والرُّفْصةُ النَّوْبةُ تكون بين القوم يَتَناوَبُونها على الماء قال الطرماح كأَوْبِ يدَيْ ذي الرُّفْصةِ المُتَمَتِّحِ الصحاح الرُّفْصةُ الماءَ يكون بين القوم وهو قَلْبُ الفُرْصةِ هم يَترافَصُون الماءَ أَي يَتَناوَبُونه وارْتَفَصَ السعْرُ ارتِفاصاً فهو مُرْتَفِصٌ إِذا غلا وارتفع ولا تقل ارْتَقَص قال الأَزهري كأَنه مأْخوذ من الرُّفْصةِ وهي النَّوْبة وقد ارْتَفَصَ السُّوقُ بالغلاء وقد رُوِي ارْتَعَص بالعين وقد تقدم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: