وصف و معنى و تعريف كلمة نركك:
نركك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و راء (ر) و كاف (ك) و كاف (ك) .
معنى و شرح نركك في معاجم اللغة العربية:
-
رَكَّكَ: (فعل)
- رَكَّكَ ، يُرَكِّكُ ، مصدر تَرْكيكٌ
- رَكَّكَتِ السَّماءُ : جاءتْ بِالْمَطَرِ الضَّعيفِ
- رَكَّكَتِ السماءُ : أْرَكَّتْ
,
-
رَكِيكُ
- ـ رَكِيكُ ورُكاكُ ورُكَاكَةُ وأرَكُّ : الفَسْلُ الضعيفُ في عَقْلِهِ ورأيِهِ ، أو مَنْ لا يَغارُ ، أو مَن لا يَهابُهُ أهْلُهُ ، وهي رُكاكَةٌ ورَكِيكٌ ، ج : رِكاكٌ .
ـ رَكَّ يَرِكُّ رَكاكَةً : ضَعُفَ ، ورَقَّ .
ـ رَكَّهُ : طَرَحَ بعضَه على بعضٍ ،
ـ رَكَّ الذَّنْبَ في عُنُقِهِ : ألْزَمَهُ إياهُ ،
ـ رَكَّ الشيءَ بيدِهِ : غَمَزَهُ ليَعْرِفَ حَجْمَه ،
ـ رَكَّ المرأةَ : جامَعَها فَجَهَدَها .
ـ اسْتَرَكَّهُ : اسْتَضْعَفَهُ .
ـ مُرْتَكُّ : مَن تَراهُ بَليغاً ، وإذا خاصَمَ عَيِيَ ، وقد ارْتَكَّ ،
ـ مُرْتَكُّ من الجِمالِ : الرِّخْوُ المَمْذُوقُ النِقْيِ .
ـ رَكْرَكَةُ : الضَّعْفُ في كلِّ شيءٍ .
ـ رَكُّ ، ورِكُّ ورَكِيكَةُ : المَطَرُ القليلُ ، أو هو فَوْقَ الدَّثِّ ، ج : أرْكاكٌ ورِكاكٌ ، وقد أرَكَّتِ السماءُ ورَكَّكَتْ . وأرضٌ مُرَكٌّ عليها ، ورَكِيكَةٌ ورِكٌّ .
ـ رجُلٌ رَكِيكُ العِلْمِ : قَليلُه .
ـ رَكَّاءُ : صَوتُ الصَّدَى .
ـ ارْتَكَّ : ارْتَجَّ ،
ـ ارْتَكَّ في أمرِهِ : شَكَّ .
ـ رَكٌّ : ماءٌ شَرْقِيَّ سَلْمَى ، وفَكَّ إِدْغامَهُ زُهَيْرٌ ضَرورَةً .
ـ رَكْراكَةُ : العظيمةُ العَجُزِ والفخِذَيْنِ ،
ـ في المَثَلِ : '' شَحْمَةُ الرُّكَّى '': الذي يَذُوبُ سَريعاً ، يُضْرَبُ لمن لا يُعِينُكَ في الحاجاتِ .
ـ سِقاءٌ مَرْكُوكٌ : عُولِجَ وأُصْلِحَ .
ـ تَرَكْرُكُهُ : تَمَخُّضُه بالزُّبْد .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَراكُ
- ـ أَراكُ : القِطْعَةُ من الأرْضِ ، وموضع بعَرَفَةَ قُرْبَ نَمِرَةٌ ، وجَبَلٌ لهُذَيْلٍ ، والحَمْضُ ، كالإِرْكِ ، وشَجَرٌ من الحَمْضِ يُسْتاكُ به ، ج : أُرُكٌ ، وأرائِكُ .
ـ إبِلٌ أراكِيَّةٌ : تَرْعاهُ .
ـ أرضٌ أرِكَةٌ : كثيرَتُهُ .
ـ أراكٌ أرِكٌ ومُؤْتَرِكٌ : كثيرٌ مُلْتَفٌّ .
ـ أرِكَت الإِبِلُ ، وأَرَكَتْ وأُرِكَتْ : اشْتَكَتْ من أكْلِهِ ، فهي أرِكةٌ وأراكى .
ـ أرَكَتْ تأرِكُ وتَأْرُكُ أُروكاً : رَعَتْهُ ، أو لَزِمَتْهُ وأقامتْ فيه تَأكُلُه ، أو هو أن تُصِيبَ أي شجرٍ كان ، فَتُقِيمَ فيه . وأرَكْتُها أنا أرْكاً : فَعَلْتُ بها ذلك ،
ـ أرَكَ الرجُلُ : لَجَّ ،
ـ أرَكَ في الأمرِ : تأخَّر ،
ـ أرَكَ الجُرْحُ : سَكَنَ وَرَمُه ، وتَماثَلَ ،
ـ أرَكَ بالمكانِ : أقامَ ، كأَرِكَ ،
ـ أرَكَ الأمرَ في عُنُقه : ألْزَمَه إياه .
ـ قومٌ مُؤْرِكونَ : نازِلونَ بالأَراكِ يَرْعَونَها .
ـ أَرِيكَةُ : سَريرٌ في حَجَلَةٍ ، أو كلُّ ما يُتَّكَأُ عليه من سَريرٍ ومِنَصَّةٍ وفِراشٍ ، أو سَريرٌ مُنَجَّدٌ مُزَيَّنٌ في قُبَّةٍ أو بيتٍ ، فإذا لم يكن فيه سَريرٌ ، فهو حَجَلَةٌ ، ج : أرِيكٌ وأرائِكُ .
ـ أرَّكَها تَأْرِيكاً : سَتَرَهَا بها .
ـ ظَهَرَتْ أرِيكَةُ الجُرْحِ : ذَهَبَتْ غَثيثَتُه ، وظَهَرَ لَحْمُه الصحيحُ الأَحْمَرُ .
ـ أَرَكُ : قرية قُرْبَ تَدْمُرَ ، وطريقٌ في قَفا حَضَنٍ .
ـ ذو أَرَكٍ ، وأَرَكٍ : وادٍ باليَمامةِ .
ـ أَرْكٌ : موضع بسِجِسْتَانَ .
ـ ذو أُروكٍ : وادٍ .
ـ أُرْكٌ ، وأُرُكُ : موضع .
ـ أَرِيكُ : وادٍ .
ـ أُرَيْكَتانِ : جَبَلانِ لأبي بكرِ بنِ كِلابٍ .
ـ أراكَةُ : من أسْمائِهِنّ ، وابنُ عبدِ اللهِ ، ويَزيدُ بن أراكَةَ : شاعرانِ .
ـ المأْرُوكُ : الأصْلُ .
ـ هو آرَكُهُم بكذا : أخْلَقُهم .
ـ ائْتَرَكَ الأَراكُ : اسْتَحْكَمَ وضَخُمَ ، أو أدْرَكَ .
ـ عُشْبٌ له إرْكٌ : تُقيمُ فيه الإِبِلُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اسْتَرَكَّهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
ارتَكَّ
- ارتَكَّ : نقص وضعف .
و ارتَكَّ ارتجَّ .
و ارتَكَّ في الأمر : شَكَّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَكّ
- رك - ج ، ركاك وأركاك
1 - رك : مطر ضعيف . 2 - رك : مهزول ، ضعيف . 3 - رك : « أرض رك » : أصابها الرك
المعجم: الرائد
-
أرك
- أ ر ك : الأَرَاكُ شجر الواحدة أرَاكَةٌ و الأَرِيكةُ سرير منجد مزين في قبة أو بيت فإذا لم يكن فيه سرير فهو حجلة وجمعها أرَائِكُ
المعجم: مختار الصحاح
-
أَرَكُّ
- [ ر ك ك ]. :- وَلَدٌ أَرَكُّ :- : ضَعِيفٌ فِي عَقْلِهِ وَرَأْيِهِ .
المعجم: الغني
-
أَرَكَّ
- [ ر ك ك ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَرَكَّ ، يُرِكُّ ، مصدر إِرْكَاكٌ . :- أَرَكَّتِ الأَرْضُ :- : أَصَابَهَا الرَّكُّ ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ .
المعجم: الغني
-
أرك
- أرك
1 - أركت الأرض : أصابها المطر القليل الضعيف
المعجم: الرائد
-
أَرَكت
- أَرَكت الإِبلُ أَرَكت ُ أُرُوكًا ، وأَرْكًا : رَعَت الأَراكَ .
فهي آرِكة . والجمع : أَوَارِك .
و أَرَكت اعتلَّت بطونُها من أَكله .
و أَرَكت الرجلُ بالمكان : أَقام به فلم يَبْرَحْه .
و أَرَكت الجُرْحُ : تهيأَ للبُرْء .
و أَرَكت في الأَمر : لجّ .
و أَرَكت الإِبلَ : أَرْعاها الأَراكَ .
و أَرَكت الأَمرَ في عنقه : أَلزمه إِياه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَرَكَّتِ
- أَرَكَّتِ السماءُ : جاءَت بالرَّكِّ .
ويقال : أْركَّتِ الأرضُ ، فهي مُرِكِّةٌ ، وأُرِكَّتْ ، فهي بُرَكةُ : أْصابها الرّكُّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَرِكَتِ
- أَرِكَتِ الأَرضُ أَرِكَتِ أَرَكًا : كَثُر أَراكُها .
فهي أَرِكة .
و أَرِكَتِ الأَراكُ : الْتَفَّ وضَخُم .
و أَرِكَتِ الإِبلُ : أَرَكت .
و أَرِكَتِ فلانٌ بالمكان : أَرَك .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أُرِكتِ
- أُرِكتِ الإبلُ : اعتلَّت بطونُها من أَكل الأَراك ، فهي أَرِكة . والجمع : أُرُك ، وأَوارِك .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأرَكُّ
- الأرَكُّ : الرَّذْل الضعيف في عقله ورأْيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أرك
- أرك - يأرك ، أركا
1 - أرك الجمل : اشتكى بطنه من أكل « الأراك »، وهو شجر له حمل كعناقيد العنب . 2 - أرك بالمكان : أقام به .
المعجم: الرائد
-
أرَك
- أرك - يأرك ويأرك ، أروكا
1 - أرك الجمل : رعى « الأراك »، وهو شجر له حمل كعناقيد العنب . 2 - أرك الجرح : صلح وسكن ورمه ، شفي .
المعجم: الرائد
-
ركك
- " الرَّكِيكُ والرُّكاكةُ والأَرَكّ من الرجال : الفَسْل الضعيف في عقله ورأْيه ، وقيل : الرَّكِيكُ الضعيف فلم يقيد ، وقيل : الذي لا يَغار ولا يَهابُه أهلُه ، وكله من الضعف .
وامرأَة رُكاكةً وركِيكة ، وجمعها ركاك ، وقد رَكّ يَرِكّ رَكاكةً .
واسْتَرَكَّه : استضعفه .
ورَكَّ عقلُه ورأيُه وارْتَكَّ : نقص وضعف .
والمُرْتَكّ : الذي تَراه بليغاً وحده ، فإذا وقع في خصومة عَيِيَ ، وقد ارْتَكّ .
وسكران مُرْتَكّ إذا لم يبين كلامه .
والرَّكْرَكةُ : الضعف في كل شيء .
ورَكّ الشيءُ أَي رقّ وضعف ؛ ومنه قولهم : اقطعْه من حيث رَكّ ، والعامة تقول : من حيث رَقّ ؛ وثوب رَكِيكُ النسج .
ويقال : رَكّ الرجل المرأَة يرُكّها وبَكّها بَكّاً ودَكّها دَكّاً إذا جهدها في الجماع ؛ قالت خِرْنقِ بنت عَبْعَبَة تهجو عبد عمرو بن بشر : ألا ثكِلَتْكَ أُمُّكَ عَبْدَ عَمْروٍ ، أَبا الخزياتِ ، آخَيْتَ المُلوكا هُمُ رَكُّوكَ للورِكَيْنِ رَكّاً ، ولو سَأَلوك أَعطيتَ البُرُوكا أَبو زيد : رجل ركيك ورُكاكة إذا كان النساء يستضعفنهُ فلا يَهَبْنَه ولا يَغار عليهن ، واسْتَرْكَكْتُه إذا استضعفته ؛ قال القطامي يصف أَحوال الناس : تَرَاهم يَغْمِزُون من اسْتَرَكّوا ، ويَجْتَنبون مَنْ صَدَقّ المِصاعا وفي الحديث : أَنه لعن الرُّكاكةَ ، وهو الدَّيّوث الذي لا يغَار على أَهله ، سماه رُكاكةً على المبالغة في وصفه بالرَّكاكة وهو الضعف .
وفي الحديث : إن الله يبغض السلطان الرُّكاكةَ أَي الضعيف .
وورد : إنه يبغض الولاةَ الرَّكَكَة ؛ هو جمع رَكِيكٍ مثل ضَعِيف وضَعَفة .
والرِّكُّ والرَّكُّ : المطر القليل ، وفي التهذيب : مطر ضعيف ، وقيل : هو فوق الرَّشِّ .
وقال ابن الأعرابي : أَول المطر الرَّشّ ثم الطَّشّ ثم البَغْش ثم الرَّك ، بالكسر ، والجمع أَرْكاك ورِكاك ؛ وجمعه الشاعر رَكائك فقال : توَضِّحْنَ في قَرْنِ الغَزالةِ ، بعدما تَرَشَّفْن ذَرَّاتِ اللذِّهاب الرَّكائِكِ والرَّكِيكةُ من المطر : كالرَّكّ .
وقد أَرَكَّت السماء أَي جاءت بالركّ ؛ ورَكَّكَت السحابة ، وأَرض مُرَكٌّ عليها ورَكيكة .
ابن الأعرابي .
قيل لأعرابي ما مَطَرَة أرضِك ؟ فقال : مركَّكَةٌ فيها ضروس وثَرْد يَذُرُّ بَقْلَه ولا يُقَرِّحُ ، قال : والثَّرْدُ المطر الضعيف .
الليث : الرَّكاكةُ مصدر الرَّكيكِ وهو الثقليل .
اللحياني : أَرَكّت الأَرض تُرِكّ فهي مِرِكَّة وأُرِكَّتْ ، على ما لم يسم فاعله ، فهي مُرَكَّة إذا أَصابها الرِّكاكُ من الأمطار .
ابن شميل : الرِّكّ المكان المضْعُوف الذي لم يمطر إلا قليلاً .
يقال : أَرض رِكّ لم يصبها مطر إلاضعيف .
ومطر رِكّ : قليل ضعيف .
وأَرض مُرَكَّكة ورَكِيكة : أَصابها رِكّ وما بها مرتع إلا قليل .
قال شمر : وكل شيء قليل دقيق من ماء ونبت وعلم ، فهو رَكيك .
وفي الحديث : أَن المسلمين أَصابهم يوم حُنين رِكّ من مطر ؛ هو ، بالكسر والفتح ، المطر الضعيف .
ورجل رَكيك العلم : قليله .
ورَكيك العقل : قليله ؛ وقوله أنشده ابن الأَعرابي : وقد جَعَل الرَّكُّ الضعيفُ يُسِيلني إِليك ، ويُشْريكَ القليلُ فتَغْلَقُ ومعناه : أَنه إذا أَتاك عني شيء قليل غضبت ، وأَنا كذلك ، فمتى نتفق ؟ ورَكَّ الأَمرَ يَرُكُّه رَكّاً : رد بعضه على بعض .
ورَكَكْتُ الشيء بعضَه على بعضٍ إذا طرحته ؛ ومنه قول رؤبة : فنَجِّنا من حَبْس حاجاتٍ ورَكّْ ، فالذُّخْرُ منها عندنا ، والأَجْرُ لَكْ والرَّكْراكةُ : المرأَة الكبيرة العجز والفخذين .
وقولهم في المثل : شحمةُ الرُّكَّى ، على فُعْلى ، وهو الذي يذوب سريعاً ، يضرب لمن لا يُعِينُك في الحاجات .
وسقاء مَرْكوك : قد عُولِج وأُصْلِح .
والرَّكَّاءُ : الصيحة التي تُجيبك من الجبل كأَنها تردّ عليك صوتك وتحاكي ما به نطقتَ .
والرَّكّ : إلزامُك الإنسانَ الشيء ، تقول : رَكَكْتُ الحق في عنقه ، ورَكَّ هذا الأَمرَ في عنقه يَرُكُّه رَكّاً .
ورَكَّ الأغلالَ في أَعناقهم : أَلزمها إياها .
ورَكَّت الأَغلالُ في أعناقهم .
ورَكَكْت الغُلَّ في عنقه أَرُكُّه رَكّاً إذا غللت يده إلى عنقه .
ورَكَكْتُ الذَّنْب في عنقه إذا أَلزمته إياها .
ورَكّ الشيءَ بيده ، فهو مَرْكوك ورَكِيكٌ : غمزه ليعرف حجمه .
ومر يَرْتَكُّ أَي يَرْتَجُّ ، وزعم يعقوب أَنه بدل .
ابن الأعرابي : ائتَزَرَ فلان إزْرَة عَكَّ وَكَّ ، وهو أَن يسبل طرفي إزاره ؛
وأَنشد : إن زُرْتَه تجده عَكَّ وَكَّا مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكّ ؟
قال : هاكَ رَكّ حكاية لتبختره ؛ وفي رواية : إزْرَته تجده عَكّ وَكّ ؟
قال : وكذا أَنشده الجوهري في ترجمة عكك ؛ وهذا الرجز ذكره ابن بري في أَماليه : إن زُرْتَهُ تجده عَكَّ بَكّا وروى فيه : إن زرته أَيضاً ، وقال : العَكُّ الصلب والبَك دق العنق .
ورَكَكٌ : ماء ؛ وزعم الأَصمعي أَنه رَكّ وأَن زهيراً لم تستقم له القافية بِرَكٍ فقال رَكَك حين ، قال : ثم اسْتَمرُّوا وقالوا : إنَّ مَوْعِدَكُم ماءٌ بشَرْقِيِّ سَلْمى ، فَيْدُ أَو رَكَكُ فأَظهر التضعيف ضرورة .
وقال مرة : سأَلت أَعرابيّاً عن رَكَكٍ من قوله فَيْدُ أَو رَكَكُ فقال : بلى قد كان هنالك ماء يقال له رَكّ .
ابن الأعرابي .
كَرْكَرَ إذا انهزم ، ورَكْرَكَ إذا جبن ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب
-
رتك
- " الأَصمعي : الراتِكةُ من النوق التي تمشي وكأن برجليها قَيْداً وتضرب بيديها .
ورَتَكانُ البعير : مقاربة خطوه في رَمَلانِهِ ، لا يقال إلا للبعير .
وقد رَتَك يَرْتُك رتْكاً ورَتَكاً ورَتَكاناً .
ورَتَكَت الإبل ترْتِك رَتْكاً ورَتَكاناً : وهي مشية فيها اهتزاز ، وقد يستعمل في غير الإبل ، وهي في الإبل أكثر .
ورَتَكَ البعيرُ وأَرْتَكْتُه أَنا إرْتاكاً إذا حملته على السير السريع .
وفي حديث قَيْلة : يُرْتِكان بعيريهما أي يحملانها على السير السريع .
ويقال : أَرْتَكْتُ الضِحِكَ وأَرْتَأْتُه إِذا ضحِكتَ ضَحِكاً في فُتور .
"
المعجم: لسان العرب
-
أرك
- " الأَراكُ : شجر معروف وهو شجر السِّواك يُستاك بفُروعه ، قال أَبو حنيفة : هو أَفضل ما اسْتِيك بفرعه من الشجر وأَطيب ما رَعَتْه الماشية رائحةَ لَبَنٍ ؛ قال أَبو زياد : منه تُتخذ هذه المَساوِيك من الفروع والعروق ، وأَجوده عند الناس العُروق وهي تكون واسعة محلالاً ، واحدته أَراكة ، وفي حديث الزهري عن بني إِسرائيل : وعِنَبُهم الأَراك ، قال : هو شجر معروف له حَمْل عناقيد العنب واسمه الكَباثُ ، بفتح الكاف ، وإِذا نَضِج يسمى المَرْدَ .
والأَراك أَيضاً : القطعة من الأَراك كما قيل للقطعة من القصب أَباءَة ، وقد جمعوا أَراكةً فقالوا أُرُك ؛ قال كثيِّر عزة : إِلى أُرُكٍ بالجِذْعِ من بطن بِئْشةٍ عليهن صَيْفِيُّ الحَمام النَّوائحِ ابن شميل ، الأَراكُ شجرة طويلة خضراء ناعمة كثيرة الورق والأَغصان خوَّارة العود تنبت بالغَوْر تتخذ منها المَساويك .
الأَراك : شجر من الحَمْض ، الواحدة أَراكة ؛ قال ابن بري : وقد تجمع أَراكة على أَرائك ؛ قال كليب الكلابي : أَلا يا حَمامات الأَرائِك بالضُّحَى ، تَجاوَبْنَ من لَفَّاءَ دانٍ بَرِيرُها وإِبل أَراكية : ترعى الأَراك .
وأَراكٌ أَرِكٌ ومؤْتَرِكٌ : كثير ملتف .
وأَرِكت الإِبل تأْرَك أَرَكاً : اشتكت بطونها من أَكل الأَراك ، وهي إِبل أَراكَى وأَرِكَةٌ ، وكذلك طَلاحَى وطَلِحَةٌ وقَتادَى وقَتِدَة ورَماثى ورَمِثَة .
وأَرَكَت تَأْرُك أُرُوكاً : رعت الأَراك .
وأَرَكتْ تَأْرِكُ وتَأْرُك أُرُوكاً : لزمت الأَراك وأَقامت فيه تأْكله ، وقيل : هو أَن تصيب أَي شجر كان فتُقيم فيه ؛ قال أَبو حنيفة : الأراك الحَمْض نفسه ، قال : وقال بعض الرواة أَرِكَتِ الناقة أَرَكاً ، فهي أَرِكةٌ مقصور ، من إِبل أُرُكٍ وأَوارِك : أَكلت الأَراك ، وجمع فَعِلَةٍ على فُعُل وفواعل شاذ .
والإِبل الأَوارك : التي اعتادت أَكل الأَراك ، والفعل أَرَكَتْ تَأْركُ أَرْكاً ، وقد أَرَكَتْ أُرُوكاً إِذا لزمت مكانها فلم تبرح ، وقيل : إِنما يقال أَرَكَتْ إِذا أَقامت في الأَراك وهو الحمض ، فهي أَرِكة ؛ قال كثيِّر : وإِنَّ الذي يَنْوِي مِنَ المالِ أَهلُها أَوارِكُ ، لمّا تَأْتَلِفْ ، وعَوادِي يقول : إِن أَهل عَزَّة ينوون أَن لا يجتمع هو وهي ويكونا كالأوارِك من الإِبل والعَوَادي في ترك الاجتماع في مكان ، وقيل : العَوَادي المقيمات في العِضاه لا تفارقها ، يقول : أَهل هذه المرأَة يطلبون من مهرها ما لا يمكن كما لا يمكن أَن تأْتلف الأَوَارك والعَوادي وتجتمع في مكان واحد .
وفي الحديث : أُتي بلَبنِ إِبلٍ أَوارِكَ أَي قد أَكلت الأَراك .
ابن السكيت : الإِبل الأَوَارك المقيمات في الحَمْض ، قال : وإِذا كان البعير يأْكل الأَراك قيل آرِك .
ويقال : أَطيب الأَلبان أَلبان الأََارك .
وقوم مُؤْرِكُونَ : رعت إِبلهم الأَراك ، كما يقال : مُعِضُّون إِذا رعت إِبلهم العُضَّ ؛
قال : أَقُولُ ، وأَهلي مُؤْرِكُونَ وأَهلُها مُعِضُّون : إِنْ سارتْ فكيف نَسِيرُ ؟ (* راجع في مادة عضض هذا البيت وتفسيره وتغليط أبي حنيفة في تخريجه وجه كلام الشاعر ؟
قال ابن سيده : وهو بيت مَعنيٌّ قد وَهِم فيه أَبو حنيفة وردَّ عليه بعض حذاق المعاني ، وهو مذكور في موضعه .
وأَرَك الرجل بالمكان يَأْرُك ويأْرِك أُرُوكاً وأَرِك أَرَكاً ، كلاهما : أَقام به .
وأَرَكَ الرجلُ : لَجَّ .
وأَرَكَ الأَمْرَ في عُنُقه : أَلزمه إِيَّاه .
وأَرَكَ الجُرْحُ يأْرُكُ أُروكاً : تَماثَل وبَرَأَ وصلَح وسكَن ورَمُه .
وقال شمر : يَأْرِك ويَأْرُك أُرُوكاً لغتان .
ويقال : ظهرت أَرِيكَة الجُرْح إِذا ذهبتْ غَثِيثَتُه وظهر لحمه صحيحاً أَحمر ولم يَعْلُه الجلد ، وليس بعد ذلك إِلاّ علوّ الجلد والجُفوف .
والأَرِيكةُ : سرير في حَجَلة ، والجمع أَرِيكٌ وأَرَائِك .
وفي التنزيل : على الأَرائِك مُتَّكِئُون ؛ قال المفسرون : الأَرائك السُّرُر في الحِجال ؛ وقال الزجاج : الأَرَائك الفُرُش في الحِجَال ، وقيل : هي الأَسرَّة وهي في الحقيقة الفُرُش ، كانت في الحِجَال أَو في غير الحِجَال ، وقيل : الأَريكة سرير مُنَجَّد مُزَيَّن في قُبَّة أَو بيت فإِذا لم يكن فيه سرير فهو حَجَلة ، وفي الحديث : أَلا هل عسى رجل يُبَلِّغه الحديث عني وهو مُتَّكٍ على أَرِيكَتِه فيقول بيننا وبينكم كتاب الله ؟ الأَرِيكة : السرير في الحَجَلة من دونه سِتْر ولا يسمَّى منفرداً أَريكةً ، وقيل : هو كُلّ ما اتُّكِئَ عليه من سرير أَو فِراش أَو مِنَصَّةٍ .
وأَرَّكَ المرأَةَ : سترها بالأَرِيكة ؛
قال : تبيَّن أَنَّ أُمَّكَ لم تُؤَرَّكْ ، ولم تُرْضِعْ أَميرَ المُؤْمِنِينَا والأَرِيكُ : اسم وادٍ .
أَبو تراب عن الأَصمعي : هو آرَضُهُمْ أَن يفعل ذلك وآرَكُهُم أَن يفعله أَي أَخْلَقهم ، قال : ولم يبلغني ذلك عن غيره .
وأُرُكٌ وأَرِيكٌ : موضع ؛ قال النابغة : عَفَا حُسُمٌ مِنْ فَرْتَنا فالفَوارِعُ ، فَجَنْبَا أَرِيكٍ ، فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ (* في ديوان النابغة : عفا ذو حُساً بدل حُسْمٌ ) .
وأَرَك : أَرض قريبة من تَدْمُر ؛ قال القطامي : وقد تَعَرَّجْتُ لَمَّا ورَّكَت أَرَكاً ، ذات الشِّمال ، وعن أَيْماننا الرِّجَلُ "
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: