ـ الرَّكْوَةُ ، ورِّكْوَةُ ورُّكْوَةُ : زَوْرَقٌ صغيرٌ ، ورُقْعَةٌ تَحْتَ العَواصِرِ ، ـ رَّكْوَةُ من المرأةِ : فَلْهَمُها , ج : رِكاءٌ ورَكَواتٌ . ـ رَّكِيَّةُ : البِئْر , ج : رُكِيٌّ ورَكايَا . ـ رَكَا : حَفَرَ ، وأصْلَحَ ، ـ رَكَا عليه : أثْنَى قَبيحاً ، وأخَّرَ ، كأَرْكَى فيهما ، وشَدَّ ، ـ رَكَا الحِمْلَ على البعيرِ : ضاعَفَهُ . ـ أرْكَى إليه : لَجَأَ ، ـ أرْكَى عليه الذَّنْبَ : ورَّكَهُ . ـ '' وصارَتِ القَوْسُ رَكْوَةً '' يُضْرَبُ في الإِدبارِ وانْقلابِ الأمورِ ، ومَرْكُوُّ : الحَوْضُ الكبيرُ ، والجرْموزُ الصَّغيرُ . ـ أرْكَى لهم جُنْداً : هَيَّأَهُمْ . ـ مُراكِي ومُرْتَكِي : الدائمُ الثابِتُ . ـ مُراكِيَةُ : شجرة من الحَمْضِ , ج : مَراكِي . ـ أنا مُرْتَكٍ عليه : مُعَوِّلٌ . ـ مالَه مُرْتَكًى إلاَّ عليكَ : مُعْتَمَدٌ . ـ رَّكَّاءُ : وادٍ .
المعجم: القاموس المحيط
رَكِيكُ
ـ رَكِيكُ ورُكاكُ ورُكَاكَةُ وأرَكُّ : الفَسْلُ الضعيفُ في عَقْلِهِ ورأيِهِ ، أو مَنْ لا يَغارُ ، أو مَن لا يَهابُهُ أهْلُهُ ، وهي رُكاكَةٌ ورَكِيكٌ ، ج : رِكاكٌ . ـ رَكَّ يَرِكُّ رَكاكَةً : ضَعُفَ ، ورَقَّ . ـ رَكَّهُ : طَرَحَ بعضَه على بعضٍ ، ـ رَكَّ الذَّنْبَ في عُنُقِهِ : ألْزَمَهُ إياهُ ، ـ رَكَّ الشيءَ بيدِهِ : غَمَزَهُ ليَعْرِفَ حَجْمَه ، ـ رَكَّ المرأةَ : جامَعَها فَجَهَدَها . ـ اسْتَرَكَّهُ : اسْتَضْعَفَهُ . ـ مُرْتَكُّ : مَن تَراهُ بَليغاً ، وإذا خاصَمَ عَيِيَ ، وقد ارْتَكَّ ، ـ مُرْتَكُّ من الجِمالِ : الرِّخْوُ المَمْذُوقُ النِقْيِ . ـ رَكْرَكَةُ : الضَّعْفُ في كلِّ شيءٍ . ـ رَكُّ ، ورِكُّ ورَكِيكَةُ : المَطَرُ القليلُ ، أو هو فَوْقَ الدَّثِّ ، ج : أرْكاكٌ ورِكاكٌ ، وقد أرَكَّتِ السماءُ ورَكَّكَتْ . وأرضٌ مُرَكٌّ عليها ، ورَكِيكَةٌ ورِكٌّ . ـ رجُلٌ رَكِيكُ العِلْمِ : قَليلُه . ـ رَكَّاءُ : صَوتُ الصَّدَى . ـ ارْتَكَّ : ارْتَجَّ ، ـ ارْتَكَّ في أمرِهِ : شَكَّ . ـ رَكٌّ : ماءٌ شَرْقِيَّ سَلْمَى ، وفَكَّ إِدْغامَهُ زُهَيْرٌ ضَرورَةً . ـ رَكْراكَةُ : العظيمةُ العَجُزِ والفخِذَيْنِ ، ـ في المَثَلِ : '' شَحْمَةُ الرُّكَّى '': الذي يَذُوبُ سَريعاً ، يُضْرَبُ لمن لا يُعِينُكَ في الحاجاتِ . ـ سِقاءٌ مَرْكُوكٌ : عُولِجَ وأُصْلِحَ . ـ تَرَكْرُكُهُ : تَمَخُّضُه بالزُّبْد .
المعجم: القاموس المحيط
رَكا
ركا - يركو ، ركوا 1 - ركا الأرض : حفرها . 2 - ركا الحوض : سواه . 3 - ركا الأمر : أصلحه . 4 - ركا الأمر : أحكمه . 5 - ركا الشيء : شده . 6 - ركا بالمكان بقية يومه : أقام به . 7 - ركا الشيء : أخره . 8 - ركا عليه : قال فيه كلاما قبيحا . 9 - ركا الحمل على الدابة : أثقلها به .
المعجم: الرائد
رَكوة
ركوة - و ركوةج ، ركاء 1 - ركوة : زورق صغير . 2 - ركوة : رقعة توضع تحت المعصرة .
المعجم: الرائد
ركوة
ركوة - ج ، ركاء 1 - ركوة : إناء صغير من جلد يشرب فيه الماء . 2 - ركوة : إناء صغير من معدن تصنع فيه القهوة . 3 - ركوة : دلو صغيرة . 4 - ركوة : زورق صغير . 5 - ركوة : رقعة توضع تحت المعصرة .
جمع : رِكاءٌ . [ ر ك و ]. :- يُعَلِّقُ رِكْوَةً على جِرابِهِ :- : إِناءٌ مِنْ جِلْدٍ أَومَعْدِنٍ يُشْرَبُ مِنْهُ الماءُ .
المعجم: الغني
الرَّكْوةُ
الرَّكْوةُ : إناءٌ صغيرٌ من جلدٍ يُشْرَب فيه الماءُ . و الرَّكْوةُ الدَّلْوُ الصغيرةُ . والجمع : رِكاءٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
ركا
" الرَّكْوَةُ والرِّكْوة (* قوله « الركوة إلخ » هي مثلثة الراء كما في القاموس ). شِبْه تَوْرٍ من أَدمٍ ، وفي الصحاح : الرِّكْوةُ التي للماء . وفي حديث جابر : أُتِيَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، بِرَكْوةٍ فيها ماءٌ ؛ قال : الرَّكْوة إناءٌ صغير من جِلْدٍ يُشْرَب فيه الماءُ ، والجمع رَكَوات ، بالتحريك ، ورِكاءٌ . والرَّكْوة أَيضاً : زَوْرَقٌ صغير . والرَّكْوةُ : رقْعَة تحت العَواصِرِ ، والعَواصِرُ حجارة ثلاثٌ بعضها فوق بعض . ورَكا الأَرضَ رَكْواً : حفرها . ورَكا رَكْواً : حَفَرَ حَوْضاً مُسْتَطيلاً . والمَرْكُوُّ من الحِياضِ : الكبير ، وقيل الصغير ، وهو من الاحْتِفار . ابن الأَعرابي : رَكَوْتُ الحَوْضَ سوَّيته . أَبو عمرو : المَرْكُوُّ الحَوْض الكبير ؛ قال أَبو منصور : والذي سمعته من العرب في المَرْكُوِّ أَنه الحُوَيْضُ الصغير يُسَوِّيه الرجل بيديه على رأْس البئر إذا أَعْوَزه إناءٌ يَسْقي فيه بَعيراً أَو بَعيريَن . يقال : ارْكُ مَركُوّاً تَسْقِي فيه بَعيرَك ، وأَما الحوض الكبير فلا يسمى مَرْكُوّاً . الليث : الرَّكْوُ أَن تَحْفِرَ حَوْضاً مستطيلاً وهو المَرْكُوُّ . وفي حديث البرَاء : فأَتَيْنا على رَكِيٍّ ذَمَّةٍ ؛ الرَّكِيُّ : جِنْسٌ للرَّكِيَّة وهي البئر ، والذَّمَّة القليلة الماءِ . وفي حديث عليّ ، كرم الله وجه : فإذا هو في رَكِيٍّ يَتَبَرَّد . الجوهري : والمَرْكُوُّ الحَوْضُ الكبير والجُرْمُوزُ الصغير ؛ قال الراجز : السَّجْلُ والنُّطْفَةُ والذَّنُوبُ ، حتى تَرىَ مَرْكُوَّها يَثُوبُ يقول : اسْتَقَى تارَةً ذَنُوباً ، وتارة نُطْفَةً حتى رجَعَ الحَوضُ مَلآنَ كما كان قَبْلَ أَن يُشْرَبَ . والرَّكِيْة : البئرُ تُحْفَرُ ، والجمع رَكِيٌّ (* قوله « والجمع ركي » كذا بضبط الأصل والتهذيب بفتح الراء ، فلا تغتر بضبطها في نسخ القاموس الطبع بضمها ). ورَكايا ؛ قال ابن سيده : وقضينا عليها بالواو لأَنه من رَكَوْت أَي حَفَرْت . ورَكا الأَمْرَ رَكْواً : أَصْلَحَه ؛ قال سُوَيْد : فَدَعْ عَنْكَ قَوْماً قد كَفَوْك شُؤُونَهُم ، وشَأْنُكَ إنْ لا تَرْكُهُ مُتَفاقِمُ معناه إن لا تُصْلِحْه . قال ابن الأَعرابي : رَكَوْتُ الشيءَ أَرْكُوهُ إذا شَدَدْتَه وأَصْلَحْته . ورَكا على الرجلُ رَكْواً وأَرْكَى : أَثْنَى عليه ثَناءً قبيحاً . ورَكَوْتُ عليها الحِمْلَ وأَرْكَيْتُه : ضاعَفْته عليه وأثْقَلْتُه به ، ورَكَوْت عليه الأَمْرَ ورَكَّيْته . ويقال : أَرْكَى عليه كذا وكذا كأَنه رَكَّهُ في عُنقهِ أَي جَعَلَه . وأَرْكَيْت في الأَمْر : تأَخَّرْت . ابن الأَعرابي : رَكاه إذا أَخَّرَه . وفي الحديث : يَغْفِرُ اللهُ في لَيْلَةِ القَدْرِ لكُلِّ مُسْلِم إلاَّ لِلْمُتَشاحِنَيْنِ فيقال ارْكُوهُما حتى يَصْطَلِحا ؛ هكذا رُويَ بضم الأَلف . وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : أَنه ، قال تُعْرَضُ أَعمالُ الناسِ في كلِّ جُمْعةٍ مَرَّتَين يومَ الاثَنيْنِ ويومَ الخَميس فيُغْفَر لكل عبدٍ مُؤْمن إلا عَبْداً كانتْ بينَه وبينَ أَخيهِ شَحْناءُ فيقال ارْكُوا هذَيْنِ حتى يَفِيئَا ؛ قال الأَزهري : وهذا خَبَرٌ صحيح ، قال : ومعنى قوله ارْكُوا هَذَيْنِ أَي أَخِّرُوا ، قال : وفيه لغة أُخرى . روي عن الفراء أَنه ، قال أَرْكَيْت الدَّيْنَ أَي أَخَّرْته ، وأَرْكَيْتُ عليَّ دَيْناً ورَكَوْتُه . وفي رواية في الحديث : اتْرُكُوا هَذَيْنِ ، من التَّرْكِ . ويروى : ارْهَكُوا ، بالهاءُ ، أَي كَلَّفُوهُما وأَلْزِمُوهُما ، من رَهَكْت الدابَّة إذا حمَلْت عليها في السَّيْر وأَجْهَدْتها . قال أَبو عمرو : يقال للغَريم اركني إلى كذا أَي أَخَّرْني . الأَصمعي : رَكَوْت عليّ الأَمرَ أَي وَرَّكْتَه . ورَكَوْتُ على فلانٍ الذَّنْبَ أَي وَرَّكْتُه . ورَكَوْتُ بَقِيَّةَ يَوْمي أَي أَقَمْتُ . ابن الأَعرابي : أَرْكَيْتُ لِبَني فلان جُنْداً أي هَيَّأْتُه لهم . وأَرْكَيْتَ عليَّ ذَنْباً لم أَجْنهِ . وقولهم في المثل : صارَتِ القوْسُ رَكْوَةً ؛ يُضْرَبُ في الإدْبارِ وانْقِلابِ الأُمور . وأَرْكَيْتُ إلى فلان : مِلْتُ إليه واعْتَزَيْت . وأَرْكَيْت إليه : لَجَأْت . وأَنا مُرْتَكٍ على كذا أَي مُعَوِّلٌ عليه ، وما لي مُرتَكىً إلا عليكَ . عليُّ بن حمزة : رَكَوْتُ إلى فلان اعتَزَيْتُ إليه ومِلْتُ إليه ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إلى أَيِّما الحَيَّيْنِ تُرْكَوا ، فإنَّكُمْ ثِفالُ الرَّحَى مَنْ تَحْتَها لا يَرِيمُها فسر تُرْكَوْا تُنْسَبوا وتُعْزَوْا ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنّ الرواية إنما هي تُرْكُوا أَو تَرْكُوا أَي تَنْتَسِبوا وتَعْتَزُوا . والرَّكاءُ : اسم موضع ، وفي المُحْكم : وادٍ معروف ؛ قال لبيد : فدَعْدَعا سُرَّةَ الرَّكاءِ ، كما دَعْدَعَ ساقي الأَعاجِمِ الغَرَب ؟
قال : وفي بعض النسخ الموثوق بها من كتاب الجمهرة الرِّكاءِ ، بالكسر ، ويروى بفتح الراء وكسرها ، والفتح أَصح ، وهو موضع ؛ وصفَ ماءَيْن التَقَيا من السَّيْل فمَلآ سُرَّة الرِّكاء كما ملأَ ساقي الأَعاجِم قَدَح الغَرَبِ خمراً . قال ابن بري : الرَّكاء ، بالفتح ، وادٍ بجانِب نَجْدٍ بينَ البَدِيِّ والكُلابِ ، قال : ذكره ابن وَلاَّدٍ في باب المَمْدود والمَفْتوح أَوَّلُه . غيره : ورِكاءٌ ، ممدود ، موضع ؛
قال : إذ بالرِّكاء مَجالِسٌ فُسُح ؟
قال ابن سيده : وقضيت على هذه الكلمات بالواو لأَنه ليس في الكلام ر ك ي ، وقد ترى سعة باب رَكَوْت . ابن الأَعرابي : رَكاهُ إذا جاوَبَ رَوْكَه ، وهو صوتُ الصَّدَى من الجَبل والحَمَّام . والرَّكِيُّ : الضَّعِيف مثلُ الرَّكِيكِ ، وقيل : ياؤُه بدل من كاف الرَّكِيكِ ، قال : فإذا كان ذلك فليس من هذا الباب . وهذا الأَمرُ أَرْكَى من هذا أَي أَهْوَنُ منه وأَضْعَف ؛ قال القُطامي : وغيرُ حَرْبيَ أَرْكَى مِن تَجَشمِها ، إجَّانَةٌ مِن مُدامٍ شَدَّ ما احْتَدَما "