وصف و معنى و تعريف كلمة نروب:


نروب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على نون (ن) و راء (ر) و واو (و) و باء (ب) .




معنى و شرح نروب في معاجم اللغة العربية:



نروب

جذر [نرب]

  1. نَيربَ: (فعل)
    • نَيْربَ : سعَى ونَمّ
    • نَيْربَ الرَّيحُ التُّرَاب فوقَ الشيء، أَو عليه: نسجَتْهُ
    • نَيْربَ فلانٌ القولَ: خَلَطَهُ
  2. نَيرَب: (اسم)
    • النَّيْرَبُ : الشَّرُّ
    • النَّيْرَبُ :النَّميمَةُ
    • النَّيْرَبُ :الرّجلُ الجَلْدُ
    • النَّيْرَبُ :الشَّريرُ النَّمّامُ
  3. نَيْربَ فلانٌ القولَ:
    • خَلَطَهُ.
  4. رابَ : (فعل)
    • رابَ يَروب ، رُبْ ، رَوْبًا ورُءوبًا ، فهو رائب ، رابَ يَريب ، رِبْ ، رَيْبًا ورِيبَةً ، فهو رائب ، والمفعول مَرِيب
    • رَابَ الَّلبَنُ : خَثِرَ ،رابَ يَروب ، رُبْ ، رَوْبًا ورُءوبًا ، فهو رائب ،
    • رَابَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ
    • رابَ الرَّجُلُ : فَتَرتْ نَفْسُهُ مِنْ شِبَعٍ أو نُعَاسٍ
    • رَابَ الرَّجُلُ : كَذَبَ، أوِ اخْتَلَطَ عَقْلُهُ وَرَأْيُهُ
    • رَابَ دَمُهُ : حَانَ هَلاكُهُ أوتَعَرَّضَ لِلْقَتْلِ
    • رَابَهُ الأَمْرُ : شَكَّ فِيهِ، أَيْ جَعَلَهُ شَاكّاً
    • رَابَ الرَّجُلُ صَدِيقَهُ : أَيْ بَدَرَ مِنْهُ مَا يَكْرَهُهُ
    • رَابَهُ الأَمْرُ: نَابَهُ وَأَصَابَهُ
    • رابَ اللبن :مُخِضَ فخرج زُبْدُهُ
    • رابَ :اختلَط عقلُهُ ورأْيُهُ
    • رابَ اللَّبنُ خثُرَ، أو مُخِض فخَرج زُبْدُه
    • راب الأمرُ: صار شائكًا، فيه شُبهةٌ، رابَ يَريب ، رِبْ ، رَيْبًا ورِيبَةً ، فهو رائب ، والمفعول مَرِيب ،
    • رابه الأمرُ :أوقعه في الشَكِّ والحيرة، دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لاَ يَريبُكَ(حديث)،
    • رابني منه أمر: استيقنت منه الريبة،
    • رابَهُ من فلاَنٍ أمرٌ: استَيْقن منه الرِّيبةَ
    • رَابَُ الرجلُ فلانا: أوصل إِليه الرِّيبةَ


  5. أُرْبُون : (اسم)
    • الأُرْبُون : لغة في العُرْبُون والجمع : أَرابينُ
  6. رَبا : (فعل)
    • ربا / ربا في يَربُو ، ارْبُ ، رَبْوًا ورُبُوًّا ، فهو رابٍ ، والمفعول مَرْبُوّ - للمتعدِّي
    • ربَا العجينُ: علا وانتفخ بعد اختماره : عاليًا على الماء
    • ربَا الشَّخصُ: أصابه الرَّبْو (داء يصيب الرِّئة)
    • ربَا الجرحُ: ورِم
    • ربَا الرَّابيةَ: صَعَد فوقها
    • ربَا الولدُ في بني فلان: نشأ وترعرع فيهم ربا الولدُ في بيئة ريفية،
    • ربا الشيءُ ربا رَبْوًا، ورُبُوًّا: نما وزاد في التنزيل العزيز: الحج آية 5وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً فَإذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهتَزَّتْ ورَبَتْ) ) : زادت وانتفخت لما يتداخلها من الماء والنَّبات
    • ربا المالُ: زاد
    • شَارَكَ فِي الحَفْلَةِ مَا يَرْبُو عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ الْمَدْعُوِّينَ : مَا يَزِيدُ عَلَى
    • ربا الفَرسُ: انتفخ من عَدْوٍ أو فَزَعٍ
  7. رِبا : (اسم)
    • الرِّبا : الفضل والزيادة
    • الرِّبا (في الشرع) : فضل خالٍ عن عوض شُرِط لأحد المتعاقدين لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَكَاتِبَهُ [حديث]،
    • الرِّبا (في علم الاقتصاد) : المبلغ يؤدِّيه المقترضُ زيادة على ما اقترض تبعًا لشروط خاصة ،
  8. رِباة : (اسم)
    • الرِّباةُ : الرابية
  9. أَرَبَّ : (فعل)
    • أرَبَّتِ الريحُ: دامت
    • أرَبَّت السحابةُ : دام مطرها
  10. أَرُبَ : (فعل)


    • أرُبَ يأرُب ، إرْبًا ، فهو أَريب
    • أرُب الرَّجلُ :كان ذا دهاء وفطنة ،
  11. أَرِبَ : (فعل)
    • أرِبَ إلى / أرِبَ بـ / أرِبَ في يأرَب ، أَرَبًا ، فهو أَرِب وأَريب ، والمفعول مأروب إليه
    • أرِب إلى رئاسة المجلس : سعى ليصل إليها
    • أَرِبَ العُضْوُ : قُطِعَ أَو سَقَطَ مِنَ الجُذَامِ وَنَحْوِهِ
    • أَرِبَ التِّلْمِيذُ بِحُبِّ القِراءةِ : كَلِفَ بِهَا وَلَزِمَهَا
    • أرِب بالطِّبّ/ أرِب في الطِّبّ: صار ماهرًا بصيرًا فيه، درِب عليه
    • أَرِبَ إِلَيْهِ : احْتَاجَ، افْتَقَرَ
    • أَرِبَ الدَّهْرُ : اِشْتَدَّ
    • أَرِبَ بِمَالِهِ : بَخَلَ بِهِ
    • أَرِبَ عليه بكذا: قوىَ واستعان
    • أَرِبَ إليه: احتاج وافتقر، فهو أَرِبٌ، وأَريبٌ
  12. أَرَّبَ : (فعل)
    • أَرَّبَ : شَحَّ وحَرَص
    • أَرَّبَ الشيْءَ: أَرَبه
    • أَرَّبَه: وفَّره وكَمَّله
    • أَرَّبَ الذبيحةَ: قطعَها إِرْباً إِرْباً
    • أَرَّبَ العُضْوَ: قطعه كاملا
    • أَرَّبَ فلاناً: جعله أَرِيباً
  13. رَبَّى : (فعل)
    • ربَّى يُربِّي ، رَبِّ ، تَربيةً ، فهو مُرَبٍّ ، والمفعول مُرَبًّى
    • ربَّى الأبُ ابنَه: هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها
    • رَبَّى الفَوَاكِهَ : طَبَخَ كُلَّ نَوْعٍ مِنْهَا وَعَقَدَهُ بِالسُّكَّرِ لِيُحَوِّلَهُ إِلَى رُبٍّ، مُرَبَّى
    • رَبّاه : داراهُ لاينه
  14. رَبيَ : (فعل)
    • ربِيَ في يَربَى ، ارْبَ ، رُبِيًّا ، رُبُوٌّ، رَبَاءٌ فهو رابٍ ، والمفعول مَرْبِيٌّ فيه
    • رَبِيَ الصَّغيرُ في بني فُلان :ربَا فيهم؛ نشأ في رعايتهم
  15. رِبِّيُّونَ : (اسم)
    • رِبِّيُّونَ : جمع رِّبِّيُّ
  16. أَرْبَى : (فعل)


    • أربى / أربى على يُربي ، أَرْبِ ، إرباءً ، فهو مُربٍ ، والمفعول مُرْبًى - للمتعدِّي
    • أَرْبَى على الخَمْسين : زَادَ
    • أَرْبَى التَّاجِرُ : أَتَى الرِّبَا أو عَمِلَ بِهِ
    • أَرْبَتِ الأرْضُ : طَابَتْ
    • أربى الشَّيءَ: نمَّاه وزاده
    • أرْبَى : قام على رابية
  17. أرباب : (اسم)
    • أرباب : جمع رَبّ
  18. آربَ : (فعل)
    • آربَ إِيراباً
    • آربَ عليه: فاز
  19. آربَ : (فعل)
    • آربَ مُؤَاربة
    • آربَ فلاناً : باراه وغالبه في الدهاء ونحوه
  20. رَبَّ : (فعل)
    • رَبَّ رَبًّا فهو رَابٌّ ، وهو مَرْبوبٌ ، وربيبٌ
    • رَبَّ رَبًّا، ورِبابا، وربَابَة
    • رَبَّ الوَلَدَ : رَبَّاهُ، تَكَفَّلَ بِغِذَائِهِ وَلِبَاسِهِ، أدَّبَهُ
    • رَبَّ القَوْمَ : كَانَ رَئِيسَهُمْ وَسَائِسَهُمْ وفي حديث ابن عباس مع ابن الزبير: لأنْ يَرُبَّني بنو عمَّي أحبُّ إِليّ من أن يرُبَّني غيرهم
    • رَبَّ الْمَعْدِنَ : أَصْلَحَهُ
    • رَبَّ الأثَاثَ : جَمَعَهُ
    • رَبَّ الدُّهْنَ : طَيَّبَهُ وَأجَادَهُ
    • رَبَّ الولدَ رَبَّ رَبًّا: ولِيَه وتعهده بما يغذيه وينميه ويؤدّبه ، رَبَّ رَبًّا فهو رَابٌّ ، وهو مَرْبوبٌ ، وربيبٌ
    • رَبَّ الشيءَ: ملكه
    • رَبَّ النِّعْمَةَ رَبًّا، ورِبابا، وربَابَة: حَفِظَها ونمَّاها
    • رَبَّ بالمكان: لزمه وأقام به فلم يبرحه
    • رَبَّ الدُّهنَ: طيَّبه وأجاده
    • ربَّ البيضَ: خفَقه وقلّبَه بشِدَّة
  21. رابأَ : (فعل)
    • رَابأَ فلانٌ فلانًا: راقَب كل منهما الآخرَ وحارسَه
  22. ربَأَ : (فعل)


    • ربَأَ / ربَأَ بـ / ربَأَ لـ يَربَأ ، رَبْئًا ، فهو رابئ ، والمفعول مربوء - للمتعدِّي
    • رَبَأَ السَّيِّدُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • رَبَأَ الشَّيْخُ : تَثَاقَلَ فِي مَشْيِهِ رَبَأَ فِي مِشْيَتِهِ
    • رَبَأَتِ الأَرْضُ : زَكَتْ، اِرْتَفَعَتْ
    • رَبَأ بِهِ عَنْ هَذَا العَمَلِ : رَفَعَهُ، نَزَّهَهُ، أَجَلَّهُ
    • رَبَأَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ، تَمَعَّنَ، فَكَّرَ
    • رَبَأََ القَوْمَ وَلَهُمْ : صَارَ لَهُمْ رَبِيئَةً
    • مَا رَبَأْتُ رَبْأَهُ : أَيْ لَمْ أكْتَرِثْ لَهُ
    • رَبَأ:جمع من كلّ طعام
    • رَبأ بصحَّته: حرَص عليها وحفِظها
    • رَبَأ الشيء: أعلاه ورفعه
    • رَبَأ المالَ: حفِظه وأصلحه
  23. أَرْبَكَ : (فعل)
    • أربكَ يُربك ، إرباكًا ، فهو مُربِك ، والمفعول مُربَك
    • أربك فلانًا أوقعه في الحيرة والاضطراب .لقد أربكني قرارُك المفاجئ،
  24. أَرْواب : (اسم)
    • أَرْواب : جمع روب
  25. أَرابَ : (فعل)
    • أرابَ يُريب ، أَرِبْ ، إرابةً ، فهو مُريب ، والمفعول مُراب
    • أراب الأمرُ والرَّجُلُ: صَار ذا ريبةٍ
    • أراب الأمرُ والرَّجُلُ فلانا: رابَهُ
    • أرابَهُ من فلانٍ أمرٌ: أساءَ به الظَّنَّ ولم يستيقن منه الرِّيبةَ
    • أَرَابَ صَاحِبَهُ : أَوْقَعَهُ فِي الرِّيبَةِ وَالشَّكِّ
    • أراب فلانا: أقلقهُ وأزعجه، وفي حديث فاطمة: حديث شريف يُريبُني ما يُريبُها /
    • أراب اللَّبنَ: جعله خاثرًا، أو مخضه فخرج زُبدُه
    • أرابَ فلانا: أوقعه في الريب
,
  1. نرب (المعجم لسان العرب)
    • "النَّيْرَبُ: الشَّرُّ والنميمة؛ قال الشاعرُ عَدِيُّ ابن خُزاعِـيٍّ: ولَسْتُ بذي نَيْرَبٍ في الصَّديقِ، * ومَنَّاعَ خَيْرٍ، وسَبَّابَها والهاء للعشيرة؛ قال ابن بري وصواب إِنشاده: ولستُ بذي نَيْرَبٍ في الكَلامِ، * ومَنَّاعَ قَوْمِـي، وسَبَّابَها ولا مَنْ إِذا كانَ في مَعْشَرٍ، * أَضاعَ العَشِـيرةَ، واغْتابَها ولكِنْ أُطاوِعُ ساداتِها، * ولا أُعْلِمُ الناسَ أَلْقابَها ونَيْرَبَ الرجلُ: سَعَى ونَمَّ.
      ونَيْرَبَ الكلامَ: خَلَطه.
      ونَيْرَبَ،فهو يُنَيْرِبُ: وهو خَلْطُ القَوْل، كما تُنَيْربُ الريحُ الترابَ على الأَرض فَتَنْسُجُه؛

      وأَنشد: إِذا النَّيْرَبُ الثَّرثارُ، قال فأَهْجَرا ولا تُطْرَح الياء منه، لأَنها جُعِلَتْ فصلاً بين الراءِ والنون.
      والنَّيْرَبُ: الرجلُ الجَلِـيدُ.
      ورجلٌ نَيْرَبٌ وذو نَيْرَب أَي ذو شَرٍّ ونميمة، ومَرَةٌ نَيرَبةٌ.
      أَبو عمرو: الـمَيربةُ النَّميمة.
      "
  2. نَيرَب (المعجم الرائد)


    • نيرب - ج، نيارب
      1- نيرب : نميمة، وشاية. 2- نيرب : شر. 3- نيرب : رجل ذو قوة وصبر. 4- نيرب : «رجل نيرب أو ذو نيرب» : شرير.
  3. نَيْرَبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَيْرَبَ: سَعَى، ونَمَّ، وخَلَطَ الكَلاَمَ، ونَسَجَ.
      ـ نَيْرَبُ: الشَّرُّ، والنَّميمَةُ، كالنَّيْرَبَة، والرَّجُلُ الجَلِيدُ، و قرية بِدِمَشْقَ وبِحَلَبَ، وموضع.
      ـ نَيْرَبَى: الدَّاهِية.
      ـ رَجُلٌ نَيْرَبٌ، وذُو نَيْرَبٍ: شِرِّيرٌ، وهي نَيْرَبَةٌ.
      ـ الرِّيحُ تُنَيْرِبُ التُّرابِ فَوْقَهُ: تَنْسُجُهُ.
  4. نَيرب (المعجم الرائد)
    • نيرب - نيربة
      1- نيرب : وشى وأفسد. 2- نيرب : زوق الكلام وخلطه. 3- نيربت الريح التراب فوق الشيء : ضربته ونسجته وفرقته.
  5. نَيْربَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَيْربَ : سعَى ونَمّ.
      و نَيْربَ الرَّيحُ التُّرَاب فوقَ الشيء، أَو عليه: نسجَتْهُ.
      و نَيْربَ فلانٌ القولَ: خَلَطَهُ.
  6. نربيج (المعجم الرائد)
    • نربيج
      1-أنبوب من جلد أو مطاط يستعمل للتدخين بالنارجيلة، أو يتخذ لأغراض أخرى كجر المياه لسقاية المزروعات، أو رش الأرض بالماء، أو نقل المصل إلى المريض، وما إلى ذلك


  7. قواعد يورك – أنتورب (المعجم مالية)
    • قواعد تنظّم الشحن البحري الدولي ، وتعني بالانجليزية: York-Antwerp rules


معنى نروب في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
النَيْرَبُ: الشرُّ والنميمة: قال الشاعر: ولستُ بذي نَيْرَبٍ في الكلامِ   ومَنَّاعَ قومي وسَبَّابَـهـا.
تاج العروس

نَيْرَبَ الرَّجُلُ : سَعَى ونَمَّ قال شيخُنَا قد صَرَّحُوا بأَنّ النُّون لا تجتمع مع الرّاءِ في كلمة عربيّة وقد صرّح به المؤلف في نرس وكذا غيرُ واحد وأَورده هنا بتصرُّفاته كأَنّها عربيّةٌ مَحْضَةٌ . نَيْرَبَ : خَلَطَ الكَلاَمَ . نَيْرَبَ : نَسَجَ وهو يُنَيْرِبُ القَولَ : يَخْلِطُهُ ؛ وأَنشد :

" إِذا النَّيْرَبُ الثَّرثارُ قال فأَهْجَرَا ولا تُطْرَحُ الياءُ منه لأَنّها جُعِلتْ فصلاً بين الرّاءِ والنُّون كذا في اللّسَان من هنا يَظْهرُ الجوابُ لِما أَورده شيخُنا ؛ لأَنّ قوله الَّذِي تقدّم إِنّما هو في الجمع بينَ الرّاءِ والنّون إِذا كان من غير فصل وهذا بخلاف ذلك . والنَّيْرَبُ : الشَّرُّ والنَّمِيمةُ ؛ قال عَدِيُّ بْنُ خُزَاعِيٍّ :

ولَسْتُ بِذِي نَيْرَبٍ في الصَّدِيقِ ... ومَنَّاعَ خَيْرٍ وسَبّابَها والهاءُ للعَشيرة كذا في الصَّحِاح . قال ابْنُ بَرِّيّ : صوَابُ إِنشادِه :

ولَسْتُ بِذي نَيْرَبٍ في الكَلاَمِ ... ومنَّاعَ قَوْمِي وسَبّابهَا

ولا مَنْ إِذا كَانَ في مَعْشَر ... أَضاع العَشِيرَة وأَغتابَهَا

ولكِنْ أُطاوِعُ ساداتِهَا ... ولا أَعْلِمُ النَّاس أَلْقَابَهَا كالنَّيْرَبَةِ هكذا في النسخ وصوابُهُ كالمَنْرَبَةِ كذا في الهامش وقَيَّده الصَّاغانيُّ هكذا وهو قول أَبي عَمْرٍو وسيأْتي أَنّ النَّيْرَبَةَ صفةٌ للأُنْثَى . النَّيْرَبُ : الرَّجُلُ الجَلِيدُ القَوِيُّ . النَّيْرَبُ : ة بدِمَشْقَ عامرةٌ مشهورةٌ على نِصْفِ فَرْسَخٍ في وَسَط البساتينِ . قال ياقوت : أَنزَهُ مَوضعٍ رأَيته يُقَال : فيه مُصَلَّى الخَضِرِ عليه السَّلام ؛ وقد ذكرها أَبو المُطَاع وجيهُ الدَّوْلَة بْنُ حَمْدَانَ وسَمّاها النَّيْرَبَيْنِ بلفظ التَّثْنِيَة فقال :

سقَى اللهُ أَرضَ النَّيْرَبَيْنِ وأْهْلَها ... فلِي بِجنُوبِ الغُوطَتَيْنِ شُجُونُ

فمَا ذَكَرتْها النَّفْسٌ إِلاّ استَخَفَّنِي ... إِلى بَرْدِ ماءِ النَّيْرَبَيْنِ حَنِينُ قلتُ : وقال أَحمدُ بْنُ مُنير :

بالنَّيْرَبَيْنِ فمَقْرَى فالسَّرِيرِ فخَمْ ... رَايا فَجَوِّ حَوَاشِي جِسْرِ جِسْرِين

" فالقَصْرِ فالمَرْجِ فالمَيْدَانِ فالشَّرَفِ الأْ علَى فَسَطْرَا فَجَرْمَانا فَقُلْبِينِ

النَّيْرَبُ : ة بحَلَبَ أَو ناحيةٌ بها . أَيضاً : ع بغُوطَةِ دِمَشْقَ . قاله : نصرٌ . والنَّيْرَبَى هكذا مقصوراً الدّاهِيَةُ نقله الصَّاغانيّ . يُقال : رَجُلٌ نَيْرَبٌ على الصِّفة وذُو نَيْربٍ : شِرِّيرٌ أَي ذُو شَرٍّ . ونَمِيمَةٍ وهي نَيْرَبَةٌ وهذا من المواضع الّتي خالف فيها قاعدة أَصطلاحِهِ على أَنَّهَا ليت بكُلِّيّة بل أَغْلَبِيّةٌ . قاله شيخُنا . يقالُ : الرِّيحُ تُنَيْرِبُ التُّرابَ فَوْقَهُ وفي بعض الأُمَّهات : على الأَرْض تَنْسُجُهُ ومنه أُخِذَ نَيْرَبَةُ الكلامِ وهو خَلْطُهُ

وممّا يُسْتَدركُ عليه : نِيرَبَى بكسر النّون مقصوراً : قريةٌ كبيرةٌ ذاتُ بَساتِينَ من شرقَّي قُرَى المَوْصِلِ من كُورَةِ المَرْج . كذا في المُعْجَم

لسان العرب
النَّيْرَبُ الشَّرُّ والنميمة قال الشاعرُ عَدِيُّ ابن خُزاعِيٍّ ولَسْتُ بذي نَيْرَبٍ في الصَّديقِ ... ومَنَّاعَ خَيْرٍ وسَبَّابَها والهاء للعشيرة قال ابن بري وصواب إِنشاده ولستُ بذي نَيْرَبٍ في الكَلامِ ... ومَنَّاعَ قَوْمِي وسَبَّابَها ولا مَنْ إِذا كانَ في مَعْشَرٍ ... أَضاعَ العَشِيرةَ واغْتابَها ولكِنْ أُطاوِعُ ساداتِها ... ولا أُعْلِمُ الناسَ أَلْقابَها ونَيْرَبَ الرجلُ سَعَى ونَمَّ ونَيْرَبَ الكلامَ خَلَطه ونَيْرَبَ فهو يُنَيْرِبُ وهو خَلْطُ القَوْل كما تُنَيْربُ الريحُ الترابَ على الأَرض فَتَنْسُجُه وأَنشد إِذا النَّيْرَبُ الثَّرثارُ قال فأَهْجَرا ولا تُطْرَح الياء منه لأَنها جُعِلَتْ فصلاً بين الراءِ والنون والنَّيْرَبُ الرجلُ الجَلِيدُ ورجلٌ نَيْرَبٌ وذو نَيْرَب أَي ذو شَرٍّ ونميمة ومَرَةٌ نَيرَبةٌ أَبو عمرو المَيربةُ النَّميمة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: