وصف و معنى و تعريف كلمة نريب:


نريب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على نون (ن) و راء (ر) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح نريب في معاجم اللغة العربية:



نريب

جذر [نرب]

  1. أَرابَ: (فعل)
    • أرابَ يُريب ، أَرِبْ ، إرابةً ، فهو مُريب ، والمفعول مُراب
    • أراب الأمرُ والرَّجُلُ : صَار ذا ريبةٍ
    • أراب الأمرُ والرَّجُلُ فلانا : رابَهُ
    • أرابَهُ من فلانٍ أمرٌ : أساءَ به الظَّنَّ ولم يستيقن منه الرِّيبةَ
    • أَرَابَ صَاحِبَهُ : أَوْقَعَهُ فِي الرِّيبَةِ وَالشَّكِّ
    • أراب فلانا : أقلقهُ وأزعجه ، وفي حديث فاطمة : حديث شريف يُريبُني ما يُريبُها /
    • أراب اللَّبنَ : جعله خاثرًا ، أو مخضه فخرج زُبدُه
    • أرابَ فلانا : أوقعه في الريب
  2. رابَ: (فعل)
    • رابَ يَروب ، رُبْ ، رَوْبًا ورُءوبًا ، فهو رائب ، رابَ يَريب ، رِبْ ، رَيْبًا ورِيبَةً ، فهو رائب ، والمفعول مَرِيب
    • رَابَ الَّلبَنُ : خَثِرَ ، رابَ يَروب ، رُبْ ، رَوْبًا ورُءوبًا ، فهو رائب ،
    • رَابَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ
    • رابَ الرَّجُلُ : فَتَرتْ نَفْسُهُ مِنْ شِبَعٍ أو نُعَاسٍ
    • رَابَ الرَّجُلُ : كَذَبَ ، أوِ اخْتَلَطَ عَقْلُهُ وَرَأْيُهُ
    • رَابَ دَمُهُ : حَانَ هَلاكُهُ أوتَعَرَّضَ لِلْقَتْلِ
    • رَابَهُ الأَمْرُ : شَكَّ فِيهِ ، أَيْ جَعَلَهُ شَاكّاً
    • رَابَ الرَّجُلُ صَدِيقَهُ : أَيْ بَدَرَ مِنْهُ مَا يَكْرَهُهُ
    • رَابَهُ الأَمْرُ : نَابَهُ وَأَصَابَهُ
    • رابَ اللبن : مُخِضَ فخرج زُبْدُهُ
    • رابَ : اختلَط عقلُهُ ورأْيُهُ
    • رابَ اللَّبنُ خثُرَ ، أو مُخِض فخَرج زُبْدُه
    • راب الأمرُ : صار شائكًا ، فيه شُبهةٌ ، رابَ يَريب ، رِبْ ، رَيْبًا ورِيبَةً ، فهو رائب ، والمفعول مَرِيب ،
    • رابه الأمرُ : أوقعه في الشَكِّ والحيرة ، دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لاَ يَريبُكَ ( حديث )،
    • رابني منه أمر : استيقنت منه الريبة ،
    • رابَهُ من فلاَنٍ أمرٌ : استَيْقن منه الرِّيبةَ
    • رَابَُ الرجلُ فلانا : أوصل إِليه الرِّيبةَ
,
  1. رَيْبُ
    • ـ رَيْبُ : صَرْفُ الدَّهْرِ ، والحاجَةُ ، والظِّنَّةُ ، والتُّهَمَةُ ، كالرِّيبَةِ . قد رابَني وأرَابَني .
      ـ أَرَبْتُهُ : جَعَلْتُ فيه رِيبةً .
      ـ رِبْتُه : أوْصَلْتُها إليه .
      ـ أرَابَنِي : ظَنَنْتُ ذلك به ، وجَعَلَ فِيَّ الرِّيبَةَ ، أو أوْهَمَنِي الرِّيبَةَ ، أو رَابَنِي أمْرُهُ يَرِيبُني رَيْباً ورِيبَةً ، إذا كَنَوْا أَلْحَقُوا الأَلِفَ ، وإذا لم يَكْنُوا ألقَوْها ، أو يَجُوزُ : أَرابني الأَمْرُ .
      ـ أَرابَ الأَمْرُ : صار ذَا رَيْبٍ .
      ـ اسْتَرَابَ به : رَأى منه ما يَرِيبُهُ .
      ـ أمْرٌ رَيَّابٌ : مُفْزعٌ .
      ـ ارْتابَ : شَكَّ ،
      ـ ارْتابَ به : اتَّهَمَه .
      ـ رَيْبُ : موضع .
      ـ بَيْت رَيْبٍ : حِصْنٌ باليَمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. تُرْبُ
    • ـ تُرْبُ وتُرَابُ وتُرْبَةُ وتَرْبَاءُ وتُرَباءُ وتَيْرَبُ وتَيْرَابُ وتَوْرَبُ وتَوْرَابُ وتِرْيَبُ وتَرِيبُ : معروف ، جَمْعُ الترَابِ : أتْرِبَةٌ وتِرْبَانٌ ، ولم يُسْمَعْ لِسائِرِها بِجَمْعٍ .
      ـ تَرْباءُ : الأرضُ .
      ـ تَرِبَ : كَثُرَ تُرَابُه ، وصارَ في يَده التُّرَابُ ، ولَزِقَ بالتُّرابِ ، وخَسِرَ ، وافْتَقَرَ تَرَباً ومَتْرَباً ،
      ـ تَرِبَتْ يَداهُ : لا أصابَ خَيْراً .
      ـ أتْرَبَ : قَلَّ مالهُ ، وكَثُرَ ، ضدُّ . كَتَرَّبَ فيهما ، ومَلَكَ عَبْداً مُلِكَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ .
      ـ أتْرَبَه وتَرَّبَه : جَعَلَ عليه التُّرابَ .
      ـ جَمَلٌ وناقةٌ تَرَبُوتٌ : ذَلولٌ .
      ـ تَرِبَةُ : الأَنْمُلَةُ ، ونَبْتٌ ، وهيَ التَّرْباءُ والتَّرَبَةُ .
      ـ تَرَائِبُ : عِظَامُ الصَّدْرِ ، أو ما وَلِيَ التَّرْقُوَتَيْنِ منه ، أو ما بَيْنَ الثَّدْيَيْنِ والتَّرْقُوَتَيْنِ ، أو أرْبَعُ أضْلاعٍ من يَمْنَةِ الصَّدْرِ ، وأرْبَعٌ من يَسْرَتِهِ ، أو اليَدانِ والرِّجْلانِ والعَيْنَانِ ، أو مَوْضِعُ القلادة .
      ـ تِرْبُ : اللِّدَةُ والسِّنُّ ، ومَنْ وُلِدَ مَعَكَ ، وهي تِرْبي .
      ـ تَارَبَتْها : صارَتْ تِرْبَها .
      ـ تَرْبَةُ : الضَّعْفَةُ .
      ـ تُرَبَةُ : وادٍ يَصُبُّ في بُسْتَانِ ابنِ عامِرٍ .
      ـ تُرَيْبَةُ : موضع باليَمَنِ .
      ـ تُرَابَة : موضع به .
      ـ تُرْبانُ : وادٍ بَيْنَ الحَفِيرِ والمدينة .
      ـ أبو تُرابٍ : علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
      ـ الزَّاهِدُ النَّخْشَبِيُّ ، والمُحَمَّدَانِ ابْنَا أحْمَدَ المَرْوَزِيَّانِ ، وعبدُ الكَرِيمِ بنُ عبدِ الرحمنِ ، ونَصْرُ بنُ يوسفَ ، ومحمدُ بن أبي الهَيْثَمِ التُّرابِيونَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ إِتْريبُ : كُورَةٌ بِمِصْرَ .
      ـ تِرابُ : أصْلُ ذراع الشَّاةِ ، ومنه :" التِّرَابُ الوَذامةُ "، أو هي جَمْعُ تَرْبٍ ، مُخَفَّف تَرِبٍ ، أو الصَّوابُ : الوِذامُ التَّرِبَةُ .
      ـ مُتَارَبَةُ : مُصَاحَبَةُ الأَتْرَابِ .
      ـ ما تِيرَبُ : مَحَلَّةٌ بِسَمَرْقَنْدَ .
      ـ تُرْبِيَّةُ : حِنْطَةٌ حَمْرَاءُ .
      ـ يَتْرَبُ : موضع قُرْب اليَمامة ، وهو المُرادُ بقوله : " مَوَاعِيْدَ عُرْقوبٍ أخاهُ بِيَتْرَبِ

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَراب
    • أراب - إرابة
      1 - أرابه : أوقعه في الريبة والشك . 2 - أراب : صار ذا ريبة وشك . 3 - أرابه : جعل فيه ريبة . 4 - أرابه منهامر : أساء به الظن . 5 - أرابه : أقلقه وأزعجه .

    المعجم: الرائد

  4. أرابَ
    • أرابَ يُريب ، أَرِبْ ، إرابةً ، فهو مُريب ، والمفعول مُراب :-
      أراب اللَّبنَ جعله خاثرًا ، أو مخضه فخرج زُبدُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. أرابَ
    • أرابَ يُريب ، أَرِبْ ، إرابةً ، فهو مُريب ، والمفعول مُراب ( للمتعدِّي ) :-
      أراب الشَّخصُ صار ذا شكٍّ :- { أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ . مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ } .
      أراب الأمرُ فلانًا :
      1 - رابه ، سبب له الحيرة والشك :- أرابتني رائحةُ الدُّخَّان عندما دخلت البيت ، - { وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ } .
      2 - أقلقه وأزعجه :- يُرِيُبنِي مَا يُرِيبُكَ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اسْتَراب
    • اسْتَراب به : رأى منه ما يريبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ارتاب بالأمر / ارتاب في الأمر / ارتاب من الأمر
    • شكَّ فيه وتحيَّر :- نظر إليه بارتياب شديد - { إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ } :- ° ارتاب به

    المعجم: عربي عامة

  8. ارْتابَ
    • ارْتابَ فيه ، و به : شَكَّ .
      ويقال : ارتابَ به : اتَّهمَهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِرْتَابَ
    • [ ر ي ب ]. ( فعل : خماسي لازم . متعد بحرف ). اِرْتَابَ ، يَرْتَابُ ، مصدر اِرْتِيَابٌ .
      1 . :- اِرْتَابَ مِنْ تَصَرُّفَاتِهِ :- : شَكَّ فِيهَا . :- الحَقِيقَةُ لاَ يَرْتَابُ فِيهَا إِنْسَانٌ .
      2 . :- اِرْتَاب بِهِ :- : اِتَّهَمَهُ وَرَأى مِنْهُ ما يَرِيبُهُ .

    المعجم: الغني

  10. إرابَة
    • إرابَة :-
      مصدر أرابَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إرابَة
    • إرابَة :-
      مصدر أرابَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تريّب في الأمر
    • شكَّ فيه .

    المعجم: عربي عامة

  13. تَريَّبَ
    • تَريَّبَ به : ارتاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تريّب
    • تريب - تريبا
      1 - تريب به : ارتاب به ، شك به . 2 - تريب منه : تخوف

    المعجم: الرائد

  15. تريب
    • تريب
      1 - تريب : فقير ، جمع : تراب . 2 - تريب : تراب . 3 - تريب : أرض .

    المعجم: الرائد

  16. ارتابَ
    • ارتابَ بـ / ارتابَ في / ارتابَ من يرتاب ، ارْتَبْ ، ارتيابًا ، فهو مُرتاب ، والمفعول مُرتابٌ به :-
      ارتاب بالأمر / ارتاب في الأمر / ارتاب من الأمر شكَّ فيه وتحيَّر :- نظر إليه بارتياب شديد ، - { إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ } :-
      ارتاب به : اتَّهمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تريَّبَ
    • تريَّبَ في يتريّب ، تريُّبًا ، فهو مُتريِّب ، والمفعول مُتريَّبٌ فيه :-
      تريَّب في الأمر شكَّ فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  18. أراب الأمر فلانا
    • رابه ، سبب له الحيرة والشك :- أرابتني رائحةُ الدُّخَّان عندما دخلت البيت - { وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  19. أراب الشّخص
    • صار ذا شكٍّ :- { أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ . مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. أراب اللّبن
    • جعله خاثرًا ، أو مخضه فخرج زُبدُه .

    المعجم: عربي عامة

  21. أراب
    • أراب الأمرُ والرَّجُلُ : صَار ذا ريبةٍ .
      و أراب الأمرُ والرَّجُلُ فلانا : رابَهُ .
      ويقال : أرابَهُ من فلانٍ أمرٌ : أساءَ به الظَّنَّ ولم يستيقن منه الرِّيبةَ .
      و أراب الرَّجُلَ : جعل فيه رِيبةً .
      و أراب فلانا : أقلقهُ وأزعجه .
      وفي حديث فاطمة : حديث شريف يُريبُني ما يُريبُها //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أرابَ
    • أرابَ اللَّبنَ : جعلَهُ رائبًا .
      و أرابَ فلانا : أوقعه في الريب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَرَابَ
    • [ ر ي ب ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَرَابَ ، يُرِيبُ ، مصدر إِرَابَةٌ .
      1 . :- أَرَابَ صَاحِبَهُ :- : أَوْقَعَهُ فِي الرِّيبَةِ وَالشَّكِّ .
      2 . :- أَرَابَهُ مِنْهُ أَمْرٌ :- : أَسَاءَ بِهِ الظَّنَّ .
      3 . :- أَرَابَ جَارَهُ :- : أَقْلَقَهُ ، أَزْعَجَهُ .

    المعجم: الغني

  24. ريب
    • " الرَّيْبُ : صَرْفُ الدَّهْرِ .
      والرَّيْبُ والرِّيبةُ : الشَّكُّ ، والظِّـنَّةُ ، والتُّهْمَةُ .
      والرِّيبةُ ، بالكسر ، والجمع رِيَبٌ .
      والرَّيْبُ : ما رابَك مِنْ أَمْرٍ .
      وقد رابَنِـي الأَمْر ، وأَرابَنِـي .
      وأَرَبْتُ الرجلَ : جَعَلْتُ فيه رِيبةً .
      ورِبْتُه : أَوصَلْتُ إِليه الرِّيبةَ .
      وقيل : رابَني : عَلِمْتُ منه الرِّيبة ، وأَرابَنِـي ؛ أَوهَمَني الرِّيبةَ ، وظننتُ ذلك به .
      ورابَنِـي فلان يَريبُني إِذا رَأَيتَ منه ما يَريبُك ، وتَكْرَهُه .
      وهذيل تقول : أَرابَنِـي فلان ، وارْتابَ فيه أَي شَكَّ .
      واسْتَرَبْتُ به إِذا رأَيتَ منه ما يَريبُك .
      وأَرابَ الرجلُ : صار ذا رِيـبةٍ ، فهو مُريبٌ .
      وفي حديث فاطمةَ : يُريبُني ما يُريبُها أَي يَسُوءُني ما يَسُوءُها ، ويُزْعِجُني ما يُزْعِجُها ؛ هو من رابَني هذا الأَمرُ وأَرابني إِذا رأَيتَ منه ما تَكْرَهُ .
      وفي حديث الظَّبْـي الحاقِفِ : لا يَريبُه أَحدٌ بشيء أَي لا يَتَعَرَّضُ له ويُزْعِجُه .
      ورُوي عن عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : مَكْسَبَةٌ فيها بعضُ الرِّيبةِ خيرٌ من مسأَلةِ الناسِ ؛ قال القتيبي : الرِّيبةُ والرَّيبُ الشَّكُّ ؛ يقول : كَسْبٌ يُشَكُّ فيه ، أَحَلالٌ هو أَم حرامٌ ، خيرٌ من سُؤَالِ الناسِ ، لمن يَقْدِرُ على الكَسْبِ ؛ قال : ونحو ذلك الـمُشْتَبهاتُ .
      وقوله تعالى : لا رَيْبَ فيه .
      معناه : لا شَكَّ فيه .
      ورَيْبُ الدهرِ : صُرُوفُه وحَوادِثُه .
      ورَيْبُ الـمَنُونِ : حَوادِثُ الدَّهْر .
      وأَرابَ الرجلُ : صار ذا رِيبةٍ ، فهو مُريبٌ .
      وأَرابَنِـي : جعلَ فيَّ رِيبةً ، حكاهما سيبويه .
      التهذيب : أَرابَ الرجلُ يُريبُ إِذا جاءَ بِتُهْمَةٍ .
      وارْتَبْتُ فلاناً أَي اتَّهَمْتُه .
      ورابني الأَمرُ رَيْباً أَي نابَنِـي وأَصابني .
      ورابني أَمرُه يَريبُني أَي أَدخل عليَّ شَرّاً وخَوْفاً .
      قال : ولغة رديئة أَرابني هذا الأَمرُ .
      قال ابن الأَثير : وقد تكرّر ذكر الرَّيْب ، وهو بمعنى الشَّكِّ مع التُّهمَةِ ؛ تقول : رابني الشيءُ وأَرابني ، بمعنى شَكَّكَنِـي ؛ وقيل : أَرابني في كذا أَي شككني وأَوهَمَني الرِّيبةَ فيه ، فإِذا اسْتَيْقَنْتَه ، قلت : رابنِـي ، بغير أَلف .
      وفي الحديث : دَعْ ما يُريبُك إِلى ما لا يُرِيبُكَ ؛ يروى بفتح الياءِ وضمّها ، أَي دَعْ ما تَشُكُّ فيه إِلى ما لا تَشُكُّ فيه .
      وفي حديث أَبي بكر ، في وَصِـيَّتِه لعمر ، رضي اللّه عنهما ، قال لعمر : عليك بالرّائبِ من الأُمور ، وإِيَّاك والرائبَ منها .
      قال ابن الأَثير : الرائبُ من اللبَنِ ما مُخِضَ فأُخِذَ زُبْدُه ؛ المعنى : عليك بالذي لا شُبْهةَ فيه كالرّائبِ من الأَلْبانِ ، وهو الصَّافي ؛ وإِياك والرائبَ منها أَي الأَمر الذي فيه شُبْهَةٌ وكَدَرٌ ؛ وقيل المعنى : إِن الأَوَّلَ من رابَ اللبنُ يَرُوبُ ، فهو رائِبٌ ، والثاني من رَابَ يَريبُ إِذا وقع في الشكّ ؛ أَي عليك بالصّافي من الأُمورِ ، وَدَعِ الـمُشْتَبِهَ منها .
      وفي الحديث : إِذا ابْتَغَى الأَميرُ الرّيبةَ في الناسِ أَفْسَدَهم ؛ أَي إِذا اتَّهَمَهم وجاهَرهم بسُوءِ الظنِّ فيهم ، أَدّاهم ذلك إِلى ارتكابِ ما ظَنَّ بهم ، ففَسَدُوا .
      وقال اللحياني : يقال قد رابَنِـي أَمرُه يَريبُني رَيْباً ورِيبَة ً ؛ هذا كلام العرب ، إِذا كَنَوْا أَلْحَقُوا الأَلف ، وإِذا لم يَكْنُوا أَلْقَوا الأَلفَ .
      قال : وقد يجوز فيما يُوقَع أَن تدخل الأَلف ، فتقول : أَرابني الأَمرُ ؛ قال خالد بن زُهَيْر الـهُذَلي : يا قَوْمِ ! ما لي وأَبا ذُؤَيْبِ ، * كنتُ ، إِذا أَتَيْتُه من غَيْبِ ، يَشَمُّ عِطْفِـي ، ويَبُزُّ ثَوْبي ، * كأَنـَّني أَرَبْتُه بِرَيْب ؟

      ‏ قال ابن بري : والصحيح في هذا أَنَّ رابني بمعنى شَكَّكَني وأَوْجَبَ عندي رِيبةً ؛ كما ، قال الآخر : قد رابَني مِنْ دَلْوِيَ اضْطرابُها وأَمـّا أَراب ، فإِنه قد يأْتي مُتَعَدِّياً وغير مُتَعَدٍّ ، فمن عَدَّاه جعله بمعنى رابَ ؛ وعليه قول خالد : كأَنـَّني أَرَبْتُه بِرَيْبِ وعليه قول أَبي الطيب : أَتَدرِي ما أَرابَكَ مَنْ يُرِيبُ ويروى : كأَنني قد رِبْتُه بريب فيكون على هذا رابَني وأَرابَني بمعنى واحد .
      وأَما أَرابَ الذي لا يَتَعَدَّى ، فمعناه : أَتى برِيبةٍ ، كما تقول : أَلامَ ، إِذا أَتى بما يُلامُ عليه ، وعلى هذا يتوَجَّهُ البيت المنسوب إِلى الـمُتَلمِّس ، أَو إِلى بَشَّار بن بُرْدٍ ، وهو : أَخُوكَ الذي إِنْ رِبْتَه ، قال : إِنَّما * أَرَبْتَ ، وإِنْ لايَنْتَه ، لانَ جانِـبُهْ والرواية الصحيحةُ في هذا البيت : أَرَبْتُ ، بضم التاءِ ؛ أَي أَخُوكَ الذي إِنْ رِبْتَه برِيبةٍ ، قال : أَنا الذي أَرَبْتُ أَي أَنا صاحِبُ الرِّيبَةِ ، حتى تُتَوَهَّمَ فيه الرِّيبةُ ، ومن رواه أَرَبْتَ ، بفتح التاءِ ، فإِنه زعم أَن رِبْتَه بمعنى أَوْجَبْتَ له الرِّيبةَ ؛ فأَما أَرَبْتُ ، بالضم ، فمعناه أَوْهَمْتُه الرِّيبةَ ، ولم تكن واجِـبةً مَقْطُوعاً بها .
      قال الأَصمعي : أَخبرني عيسى بن عُمَرَ أَنه سَمِع هُذَيْلاً تقول : أَرابَني أَمْرُه ؛ وأَرابَ الأَمْرُ : صار ذا رَيْبٍ ؛ وفي التنزيل العزيز : إِنهم كانوا في شَكٍّ مُريبٍ ؛ أَي ذي رَيْبٍ .
      وأَمْرٌ رَيَّابٌ : مُفْزِعٌ .
      وارْتابَ به : اتَّهَمَ .
      والرَّيْبُ : الحاجةُ ؛ قال كَعْبُ بن مالِكٍ الأَنصاريّ : قَضَيْنا مِنْ تِهامَةَ كُلَّ رَيْبٍ ، * وخَيْبَرَ ، ثم أَجْمَمْنا السُّـيُوفا وفي الحديث : أَنَّ اليَهُودَ مَرُّوا بِرَسُولِ اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال بعضُهم : سَلُوه ، وقال بعضهم : ما رَابُكُمْ إِليه ؟ أَي ما إِرْبُكُم وحاجَتُكم إِلى سُؤَالِه ؟ وفي حديث ابن مسعود ، رضي اللّه عنه : ما رابُكَ إِلى قَطْعِها ؟، قال ابن الأَثير :، قال الخطابي : هكذا يَرْوُونه ، يعني بضم الباءِ ، وإِنما وَجْهُه : ما إِرْبُكَ ؟ أَي ما حاجَتُكَ ؟، قال أَبو موسى : يحتمل أَن يكون الصوابُ ما رابَكَ ، بفتح الباءِ ، أَي ما أَقْلَقَكَ وأَلجأَكَ إِليه ؟، قال : وهكذا يرويه بعضهم .
      والرَّيْبُ : اسم رَجُل .
      والرَّيبُ : اسم موضع ؛ قال ابن أَحمر : فَسارَ بِه ، حتى أَتى بَيْتَ أُمـِّه ، * مُقِـيماً بأَعْلى الرَّيْبِ ، عِنْدَ الأَفاكِلِ "

    المعجم: لسان العرب

  25. روب
    • " الرَّوْبُ : اللَّبنُ الرائبُ ، والفعل : رابَ اللَّبن يَرُوبُ رَوْباً ورُؤُوباً : خَثُرَ وأَدْرَكَ ، فهو رائبٌ ؛ وقيل : الرائبُ الذي يُمْخَضُ فيُخْرَجُ زُبْدُه .
      ولبَنٌ رَوْبٌ ورائبٌ ، وذلك إِذا كَثُفَتْ دُوايَتُه ، وتكَبَّدَ لبَنُه ، وأَتى مَخْضُه ؛ ومنه قيل : اللبن الـمَمْخُوض رائبٌ ، لأَنه يُخْلَط بالماءِ عند الـمَخْضِ ليُخْرَجَ زُبْدُه .
      تقول العرب : ما عندي شَوْبٌ ولا رَوْبٌ ؛ فالرَّوْبُ : اللَّبنُ الرائبُ ، والشَّوْبُ : العَسَلُ الـمَشُوبُ ؛ وقيل : الرَّوْبُ اللَّبن ، والشَّوْبُ العَسَلُ ، من غير أَن يُحَدَّا .
      وفي الحديث : لا شَوْبَ ولا رَوْبَ في البيعِ والشِّراءِ .
      تقول ذلك في السِّلْعةِ تَبِـيعُها أَي إِني بَريءٌ من عَيْبِها ، وهو مَثَلٌ بذلك .
      وقال ابن الأَثير في تفسير هذا الحديث : أَي لا غِشَّ ولا تَخْلِـيطَ ؛ ومنه قيل للبن الـمَمْخُوضِ : رائبٌ ، كما تقدَّم .
      الأَصمعي : من أَمثالهم في الذي يُخْطِـئُ ويُصِـيب : هو يَشُوبُ ويَروب ؛ قال أَبو سعيد : معنى يَشُوبُ يَنْضَحُ ويَذُبُّ ، يقال للرجل إِذا نَضَح عن صاحبه : قد شَوَّب عنه ، قال : ويَرُوبُ أَي يَكْسَل .
      والتَّشْويبُ : أَنْ يَنْضَحَ نَضْحاً غير مُبالَغٍ فيه ، فهو بمعنى قوله يَشُوبُ أَي يُدافِـعُ مُدافعةً لا يُبالِـغُ فيها ، ومرة يَكْسَلُ فلا يُدافِـعُ بَتَّـةً .
      قال أَبو منصور : وقيل في قولهم : هو يَشُوبُ أَي يَخْلِطُ الماءَ باللبن فيُفْسِدُه ؛ ويَرُوبُ : يُصْلِـحُ ، من قول الأَعرابي : رابَ إِذا أَصْلَح ؛ قال : والرَّوْبةُ إِصْلاحُ الشأْن والأَمر ، ذكرهما غير مهموزين ، على قول من يُحَوِّل الهمزةَ واواً .
      ابن الأَعرابي : رابَ إِذا سكن ؛ ورابَ : اتَّهَمَ .
      قال أَبو منصور : إِذا كان رابَ بمعنى أَصْلَحَ ، فأَصْله مهموز ، من رَأَبَ الصَّدْعَ ، وقد مضى ذكرها .
      ورَوَّبَ اللبنَ وأَرابه : جَعله رائِـباً .
      وقيل : الـمُرَوَّبُ قبْل أَن يُمْخَضَ ، والرَّائِبُ بعد الـمَخْضِ وإِخْراجِ الزبد .
      وقيل : الرَّائبُ يكون ما مُخِضَ ، وما لم يُمْخَضْ .
      قال الأَصمعي : الرائبُ الذي قد مُخِضَ وأُخْرِجَتْ زُبْدَتُه .
      والـمُروَّبُ الذي لم يُمْخَضْ بعد ، وهو في السقاءِ ، لم تُـؤْخَذْ زُبْدَتُه .
      قال أَبو عبيد : إِذا خَثُرَ اللبن ، فهو الرَّائبُ ، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يُنْزَعَ زُبده ، واسمه على حاله ، بمنزلة العُشَراءِ من الإِبل ، وهي الحامل ، ثم تَضَعُ ، وهو اسمها ؛

      وأَنشد الأَصمعي : سَقاك أَبو ماعزٍ رَائباً ، * ومَنْ لك بالرائِبِ الخاثِرِ ؟ يقول : إِنما سَقاكَ الـمَمْخُوضَ ، ومَن لك بالذي لمْ يُمْخَضْ ولم يُنْزَعْ زُبْدُه ؟ وإِذا أَدْرَكَ اللَّبَنُ ليُمْخَضَ ، قيل : قد رابَ .
      أَبو زيد : التَّرْويبُ أَن تَعْمِدَ إِلى اللبن إِذا جَعَلْته في السِّقاءِ ، فَتُقَلِّبَه ليُدْرِكَه الـمَخْضُ ، ثم تَمْخَضُه ولم يَرُبْ حَسَناً ، هذا نص قوله ؛ وأَراد بقوله حَسَناً نِعِمّا .
      والمِرْوَبُ : الإِناءُ والسِّقاءُ الذي يُرَوَّبُ فيه اللبنُ .
      وفي التهذيب : إِناءٌ يُرَوَّبُ فيه اللبن .
      قال : عُجَيِّزٌ منْ عامر بن جَنْدَبِ ، * تُبْغِضُ أَن تَظْلِمَ ما في الـمِرْوَبِ وسِقاءٌ مُرَوَّبٌ : رُوِّبَ فيه اللبَنُ .
      وفي المثل : للعرب أَهْوَنُ مَظْلُومٍ سِقاءٌ مُرَوَّبٌ .
      وأَصله : السِّقاءُ يُلَفُّ حتى يَبْلُغ أَوانَ الـمَخْضِ ، والـمَظْلُومُ : الذي يُظْلَم فيُسْقَى أَو يُشْرَب قبل أَن تَخْرُجَ زُبْدَتُه .
      أَبو زيد في باب الرجل الذليل الـمُسْتَضْعَفِ : أَهْوَنُ مَظْلُومٍ سِقاءٌ مُرَوَّبٌ .
      وظَلَمْتُ السِّقاءَ إِذا سَقَيْتُه قبل إِدْراكِه .
      والرَّوْبَةُ : بَقِـيةُ اللبن الـمُرَوَّب ، تُتْرَكُ في الـمِرْوَبِ حتى إِذا صُبَّ عليه الـحَلِيبُ كان أَسْرَعَ لرَوْبِه .
      والرُّوبةُ والرَّوْبةُ : خَميرةُ اللبن ، الفتح عن كراع .
      ورَوْبةُ اللبن : خَمِـيرة تُلْقَى فيه من الحامِض ليَرُوبَ .
      وفي المثل : شُبْ شَوْباً لك رُوبَتُه ، كما يقال : احْلُبْ حَلَباً لك شَطْرُه . غيره : الرَّوْبَةُ خَمِـيرُ اللبن الذي فيه زُبْدُه ، وإِذا أُخْرِجَ زُبْدُه فهو رَوْبٌ ، ويسمى أَيضاً رائباً ، بالمعنيين .
      وفي حديث الباقر : أَتَجْعَلُونَ في النَّبِـيذِ الدُّرْدِيَّ ؟ قيل : وما الدُّرْدِيُّ ؟، قال الرُّوبةُ .
      الرُّوبةُ ، في الأَصل : خَمِـيرةُ اللَّبَنِ ، ثم يُسْتَعمَلُ في كل ما أَصْلَحَ شيئاً ، وقد تهمز .
      قال ابن الأَعرابي : روي عن أَبي بكر في وَصِـيَّتِه لعُمَرَ ، رضي اللّه عنهما : عَلَيْكَ بالرَّائِبِ مِن الأُمُورِ ، وإِيَّاكَ والرَّائِبَ منها ؛ قال ثعلب : هذا مَثَل ؛ أَراد ؛ عَلَيْكَ بالأَمْرِ الصافي الذي ليس فيه شُبْهَةٌ ، ولا كَدَرٌ ، وإِيَّاكَ والرَّائبَ أَي الأَمْرَ الذي فيه شُبْهَةٌ وكَدَرٌ .
      ابن الأَعرابي : شابَ إِذا كَذَبَ ؛ وشابَ إِذا خَدَع في بَيْعٍ أَو شِراءٍ .
      والرُّوبةُ والرَّوْبةُ ، الأَخيرة عن اللحياني : جِمامُ ماءِ الفَحْلِ ، وقيل : هو اجْتِماعُه ، وقيل : هو ماؤُه في رَحِمِ الناقةِ ، وهو أَغْلَظُ من الـمَهاةِ ، وأَبْعَدُ مَطْرَحاً .
      وما يَقُومُ بِرُوبةِ أَمْرِه أي بِجِماعِ أَمْرِه أَي كأَنه من رُوبةِ الفحل .
      الجوهري : ورُوبةُ الفرس : ماءُ جِمامِه ؛ يقال : أَعِرْني رُوبةَ فَرَسِك ، ورُوبةَ فَحْلِك ، إِذا اسْتَطْرَقْته إِياه .
      ورُوبةُ الرجل : عَقْلُه ؛ تقول : وهو يُحدِّثُني ، وأَنا إِذ ذاك غلام ليست لي رُوبةٌ .
      والرُّوبةُ : الحاجةُ ؛ وما يقوم فلان برُوبةِ أَهلِه أَي بشأْنِهم وصَلاحِهم ؛ وقيل : أَي بما أَسْنَدوا إِليه من حَوائِجهم ؛ وقيل : لا يَقومُ بقُوتهم ومَؤُونَتهم .
      والرُّوبةُ : إِصْلاحُ الشأْنِ والأَمرِ .
      والرُّوبةُ : قِوامُ العَيْشِ .
      والرُّوبةُ : الطائفةُ مِن الليلِ .
      ورُوبةُ بن العجاج : مُشْتَقٌّ منه ، فيمن لم يهمز ، لأَنه وُلِدَ بعد طائفةٍ من الليل .
      وفي التهذيب : رُؤْبةُ بن العجاج ، مهموز .
      وقيل : الرُّوبةُ الساعةُ من الليل ؛ وقيل مَضت رُوبةٌ من الليل أَي ساعةٌ ؛ وبَقِـيَتْ رُوبةٌ من الليل كذلك .
      ويقال : هَرِّق عَنَّا من رُوبةِ الليل ، وقَطِّعِ اللحمَ رُوبةً رُوبةً أَي قِطْعةً قِطْعةً .
      ورابَ الرَّجلُ رَوْباً ورُؤُوباً : تَحَيَّر وفَتَرَتْ نَفْسُه من شِبَعٍ أَو نُعاسٍ ؛ وقيل : سَكِرَ من النَّوم ؛ وقيل : إِذا قام من النوم خاثِرَ البدَنِ والنَّفْسِ ؛ وقيل : اخْتَلَطَ عَقْلُه ، ورَأْيُه وأَمْرُه .
      ورَأَيت فلاناً رائباً أَي مُخْتَلِطاً خائِراً .
      وقوم رُوَباءُ أَي خُثَراء الأَنْفُسِ مُخْتَلِطُون .
      ورَجلٌ رائبٌ ، وأَرْوَبُ ، ورَوْبانُ ، والأُنثى رائِـبةٌ ، عن اللحياني ، لم يزد على ذلك ، من قوم رَوبى : إِذا كانوا كذلك ؛ وقال سيبويه : هم الذين أَثْخَنَهُم السفَرُ والوَجَعُ ، فاسْتَثْقَلُوا نوماً .
      ويقال : شَرِبُوا من الرَّائبِ فسَكِرُوا ؛ قال بشر : فأَمـَّا تَمِـيمٌ ، تَمِـيمُ بنُ مُرٍّ ، * فأَلْفاهُمُ القومُ رَوْبى نِـياما وهو ، في الجمع ، شبيه بِهَلْكَى وسَكْرَى ، واحدهم رَوْبانُ ؛ وقال الأَصمعي : واحدهم رائبٌ مثل مائقٍ ومَوْقَى ، وهالِكٍ وهَلْكَى .
      ورابَ الرجل ورَوَّبَ : أَعيا ، عن ثعلب .
      والرُّوبةُ : التَّحَيُّر والكَسَلُ من كثرةِ شُرْبِ اللبن .
      ورابَ دَمُه رَوْباً إِذا حانَ هَلاكُه .
      أَبو زيد : يقال : دَعِ الرَّجلَ فقد رابَ دَمُه يَرُوبُ رَوْباً أَي قد حان هلاكُه ؛ وقال في موضع آخر : إِذا تَعَرَّضَ لما يَسْفِكُ دَمَه .
      قال وهذا كقولهم : فلان يَحْبِسُ نَجِـيعَه ويَفُورُ دَمُه .
      ورَوَّبَت مَطِـيَّةُ فلان تَرْويباً إِذا أَعْيَتْ .
      والرُّوبةُ : مَكرمَةٌ من الأَرض ، كثيرة النبات والشجر ، هي أَبْقَى الأَرضِ كَـلأً ، وبه سمي رُوبةُ بن العَجّاج .
      قال : وكذلك رُوبةُ القَدَحِ ما يُوصَلُ به ، والجمع رُوَبٌ .
      والرُّوبةُ : شجر النِّلْك .
      والرُّوبةُ : كَلُّوبٌ يُخْرَجُ به الصَّيْدُ من الجُحْر ، وهو الـمِحْرَشُ .
      عن أَبي العميثل الأَعرابي .
      ورُوَيْبةُ : أَبو بطن من العرب ، واللّه أَعلم . "

    المعجم: لسان العرب



معنى نريب في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
النَيْرَبُ: الشرُّ والنميمة: قال الشاعر: ولستُ بذي نَيْرَبٍ في الكلامِ   ومَنَّاعَ قومي وسَبَّابَـهـا.
تاج العروس

نَيْرَبَ الرَّجُلُ : سَعَى ونَمَّ قال شيخُنَا قد صَرَّحُوا بأَنّ النُّون لا تجتمع مع الرّاءِ في كلمة عربيّة وقد صرّح به المؤلف في نرس وكذا غيرُ واحد وأَورده هنا بتصرُّفاته كأَنّها عربيّةٌ مَحْضَةٌ . نَيْرَبَ : خَلَطَ الكَلاَمَ . نَيْرَبَ : نَسَجَ وهو يُنَيْرِبُ القَولَ : يَخْلِطُهُ ؛ وأَنشد :

" إِذا النَّيْرَبُ الثَّرثارُ قال فأَهْجَرَا ولا تُطْرَحُ الياءُ منه لأَنّها جُعِلتْ فصلاً بين الرّاءِ والنُّون كذا في اللّسَان من هنا يَظْهرُ الجوابُ لِما أَورده شيخُنا ؛ لأَنّ قوله الَّذِي تقدّم إِنّما هو في الجمع بينَ الرّاءِ والنّون إِذا كان من غير فصل وهذا بخلاف ذلك . والنَّيْرَبُ : الشَّرُّ والنَّمِيمةُ ؛ قال عَدِيُّ بْنُ خُزَاعِيٍّ :

ولَسْتُ بِذِي نَيْرَبٍ في الصَّدِيقِ ... ومَنَّاعَ خَيْرٍ وسَبّابَها والهاءُ للعَشيرة كذا في الصَّحِاح . قال ابْنُ بَرِّيّ : صوَابُ إِنشادِه :

ولَسْتُ بِذي نَيْرَبٍ في الكَلاَمِ ... ومنَّاعَ قَوْمِي وسَبّابهَا

ولا مَنْ إِذا كَانَ في مَعْشَر ... أَضاع العَشِيرَة وأَغتابَهَا

ولكِنْ أُطاوِعُ ساداتِهَا ... ولا أَعْلِمُ النَّاس أَلْقَابَهَا كالنَّيْرَبَةِ هكذا في النسخ وصوابُهُ كالمَنْرَبَةِ كذا في الهامش وقَيَّده الصَّاغانيُّ هكذا وهو قول أَبي عَمْرٍو وسيأْتي أَنّ النَّيْرَبَةَ صفةٌ للأُنْثَى . النَّيْرَبُ : الرَّجُلُ الجَلِيدُ القَوِيُّ . النَّيْرَبُ : ة بدِمَشْقَ عامرةٌ مشهورةٌ على نِصْفِ فَرْسَخٍ في وَسَط البساتينِ . قال ياقوت : أَنزَهُ مَوضعٍ رأَيته يُقَال : فيه مُصَلَّى الخَضِرِ عليه السَّلام ؛ وقد ذكرها أَبو المُطَاع وجيهُ الدَّوْلَة بْنُ حَمْدَانَ وسَمّاها النَّيْرَبَيْنِ بلفظ التَّثْنِيَة فقال :

سقَى اللهُ أَرضَ النَّيْرَبَيْنِ وأْهْلَها ... فلِي بِجنُوبِ الغُوطَتَيْنِ شُجُونُ

فمَا ذَكَرتْها النَّفْسٌ إِلاّ استَخَفَّنِي ... إِلى بَرْدِ ماءِ النَّيْرَبَيْنِ حَنِينُ قلتُ : وقال أَحمدُ بْنُ مُنير :

بالنَّيْرَبَيْنِ فمَقْرَى فالسَّرِيرِ فخَمْ ... رَايا فَجَوِّ حَوَاشِي جِسْرِ جِسْرِين

" فالقَصْرِ فالمَرْجِ فالمَيْدَانِ فالشَّرَفِ الأْ علَى فَسَطْرَا فَجَرْمَانا فَقُلْبِينِ

النَّيْرَبُ : ة بحَلَبَ أَو ناحيةٌ بها . أَيضاً : ع بغُوطَةِ دِمَشْقَ . قاله : نصرٌ . والنَّيْرَبَى هكذا مقصوراً الدّاهِيَةُ نقله الصَّاغانيّ . يُقال : رَجُلٌ نَيْرَبٌ على الصِّفة وذُو نَيْربٍ : شِرِّيرٌ أَي ذُو شَرٍّ . ونَمِيمَةٍ وهي نَيْرَبَةٌ وهذا من المواضع الّتي خالف فيها قاعدة أَصطلاحِهِ على أَنَّهَا ليت بكُلِّيّة بل أَغْلَبِيّةٌ . قاله شيخُنا . يقالُ : الرِّيحُ تُنَيْرِبُ التُّرابَ فَوْقَهُ وفي بعض الأُمَّهات : على الأَرْض تَنْسُجُهُ ومنه أُخِذَ نَيْرَبَةُ الكلامِ وهو خَلْطُهُ

وممّا يُسْتَدركُ عليه : نِيرَبَى بكسر النّون مقصوراً : قريةٌ كبيرةٌ ذاتُ بَساتِينَ من شرقَّي قُرَى المَوْصِلِ من كُورَةِ المَرْج . كذا في المُعْجَم

لسان العرب
النَّيْرَبُ الشَّرُّ والنميمة قال الشاعرُ عَدِيُّ ابن خُزاعِيٍّ ولَسْتُ بذي نَيْرَبٍ في الصَّديقِ ... ومَنَّاعَ خَيْرٍ وسَبَّابَها والهاء للعشيرة قال ابن بري وصواب إِنشاده ولستُ بذي نَيْرَبٍ في الكَلامِ ... ومَنَّاعَ قَوْمِي وسَبَّابَها ولا مَنْ إِذا كانَ في مَعْشَرٍ ... أَضاعَ العَشِيرةَ واغْتابَها ولكِنْ أُطاوِعُ ساداتِها ... ولا أُعْلِمُ الناسَ أَلْقابَها ونَيْرَبَ الرجلُ سَعَى ونَمَّ ونَيْرَبَ الكلامَ خَلَطه ونَيْرَبَ فهو يُنَيْرِبُ وهو خَلْطُ القَوْل كما تُنَيْربُ الريحُ الترابَ على الأَرض فَتَنْسُجُه وأَنشد إِذا النَّيْرَبُ الثَّرثارُ قال فأَهْجَرا ولا تُطْرَح الياء منه لأَنها جُعِلَتْ فصلاً بين الراءِ والنون والنَّيْرَبُ الرجلُ الجَلِيدُ ورجلٌ نَيْرَبٌ وذو نَيْرَب أَي ذو شَرٍّ ونميمة ومَرَةٌ نَيرَبةٌ أَبو عمرو المَيربةُ النَّميمة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: