وصف و معنى و تعريف كلمة نريده:


نريده: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و راء (ر) و ياء (ي) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح نريده في معاجم اللغة العربية:



نريده

جذر [نرد]



معنى نريده في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَرْدٌ** - : لُعْبَةٌ تُعْرَفُ بِلُعْبَةِ الطَّاوِلَةِ أَوْ طَاوِلَةِ الزَّهْرِ، وَهِيَ ذَاتُ صُنْدُوقٍ وَحِجَارَةٍ وَفَصَّيْنِ، تَعْتَمِدُ عَلَى الْحَظِّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
نرد [ مفرد ] : لعبة لشخصين ، ذات صندوق وحجارة وفصين ( زهرين ) تعتمد على الحظ ، تنقل فيها الحجارة حسب ما يأتي به الفص وتعرف عند العامة بالطاولة لعب بالنرد - يقضي الشيخ ساعة بين النرد وقراءة الصحف . • زهر النرد : قطعتان من العاج أو نحوه صغيرتان مكعبتان ، محفور على الأوجه الستة لكل منهما نقط سود من واحدة إلى ست .
المعجم الوسيط
نبات صغير طيب الرائحة، من الفصيلة الوالريانية، له ورق طويل، لونه أصفر إِلى الشُّقرة، ويستعمل منه ساقه وأرومته وفيهما طيب الرائحة. ( مع ).( النَّارَدِينُ ) النردن.


تاج العروس

وإِنّ مَعَاجِي لِلْخيامِ ومَوقِفي ... برَابِيَة البَنْدَيْنِ بالٍ ثُمَامُها يَعنِي أُلقِيَ عليها ثُمَامٌ وشَجرٌ . والبَنْد : ع . والبَنْد : بَيْدَقٌ مُنْعقِدٌ بفِرْزانٍ فإِنّه يكون حينئذ كالحابِس والعاقِد للنَّفس . والبِنْد بالكسْر : أُمّةٌ من الأُمَم وهم إِخْوة السِّنْد بالبَحرين ذكره ابن الكلبيّ في كتاب افتراق العرب . والبَنُّودَة كسَفُّودة : علَمٌ على الدُّبُر نقله الصاغانيّ وعَوفُ بنُ بِنْدُويَةَ بالكسر هو عَوف بن أَبي جَبلَةَ الأَعرابيّ واسم أَبيهِ بِندُويَةُ يَروِي عن الحَسن مشهور . ومُحَمَّد بن بِنْدُويَةَ الخُراسَانيّ من المُحدِّثِين ذكرَهما الأَمير أَبو نصْر بنرد

تاج العروس



وللشَّيْخ تَبْكِيهِ رُسُومٌ كَأَنَّمَا ... تَرَاوَحَهَا العَصْرَيْنِ أَرْوَاحُ مَنْدَدِ ن ر د

النَّرْدُ أَهمله الجوهريُّ . وقال الصاغانيُّ : هو معروف شيءٌ يُلْعَب به قال ابنُ دُرَيْد : فارسي مُعَرَّبٌ واخْتُلِف في واضِعه كما اخْتُلِف في واضِع الشِّطْرَنْج فقيل : وضَعَه أَرْدَشِيرُ بنُ بَابَك من مُلوكِ الفُرْسِ ولهذا يُقَالُ له النَّرْدَ شير إِضافَةً له إِلى واضِعِه وقد ورد هكذا في الحَديث مَن لَعِبَ بالنَّرْدَ شِيرِ فكأَنَّمَا غَمَسَ يَدَه في لَحْمِ الْخِنْزِير ودَمِه وقال ابنُ الأَثير : النَّرْدُ اسمٌ أَعجميٌّ مُعَرَّب وشِير بمعنى حُلْوٍ قلت وهكذا نقله ابن منصور وسيخنا وقوله شير بمعنى حلو وَهُمٌ بل شِير هو الأَسد إِذا كَانَت الكَسْرَةُ مُمَالَةً وإِذا كانت خالِصَةً فمعناه اللَّبَن وأَما الذي مَعناه الحُلْوُ فإِنما هو شِيرين كما هو مَعْرُوفٌ عِنْدَهم وقد ذَكَر المُؤرِّخون في سَببِ تَسْميَتهِ أَرْدَ شيرَ وُجُوهاً منها أَن الأَسدَ شَمَّه وهو صَغِيرٌ وتَرَكه ولم يَأْكُلْه وقيل : لِشجاعتِه فَرَاجِع المُطَوّلات . في التهذيب في ترجمة رند : الرَّنْدُ عند أَهْلِ البَحْرَينِ شِبْه جُوَالِق واسِع الأَسْفَلِ مُخْرُوط الأَعْلَى يُسَفُّ مِن خُوصِ النَّخْلِ ثم يُخَيَّطُ ويُضَرَّبُ تَضْرِيباً بِشُرُطٍ بضمّتين جمع شَرِيط كقُضُبٍ وقَضِيب أَي مَفْتُولَة من اللِّيفِ حتَّى يَتَمَتَّنَ فيقُوم قَائِماً ويُعَرَّى بِعُراً وَثِيقةٍ يُنْقَلُ فيه الرُّطَب أَيَّامَ الخِرَافِ بالكسر يُحْمَلُ منه رَنْدَانِ على الجَمَلِ القَوِيِّ قال ورأَيتُ هَجَرِيًّا يقول : النَّرْد وكأَنَّه مَقلُوبٌ ويقال له : القَرْنَةُ أَيضاً . النَّرْدُ : طِلاَءٌ مُرَكَّبٌ يُتَدَاوىَ بِهِ . وعَبَّاسٌ النَّرْدِيُّ نُسِب إِلى النَّرْد كأَنَّه لِلَعِبِه به رَوَى حديثاً عن خَلِيفَةِ المؤمنينَ هارُونَ الرَّشيدِ العَبَّاسِيِّ أَنارَ اللهُ حُجَّتَه هكذا ذَكَرَه الحافِظ في التَّبْصِيرِ

لسان العرب
الأَزهري في ترجمة رَنَدَ الرَّنْدُ عند أَهل البحرين شِبْه جُوالِقٍ واسِعِ الأَسفلِ مَخْروطِ الأَعلى يُسَفُّ من خُوصِ النخْلِ ثم يُخَيَّطُ ويُضْرَبُ بالشُّرُط المفتولة من اللِّيف حتى يَتَمَتَّنَ فيقومَ قائماً ويُعَرَّى بِعُرى وثيقة ينقل فيه الرُّطَب أَيام الخِرافِ يُحْمَل منه رَنْدانِ على الجمل القويّ قال ورأَيت هجريّاً يقول له النَّرْد وكأَنه مقلوب ويقال له القَرْنَةُ أَيضاً والنرد معروف شيء يلعب به فارسي معرَّب وليس بِعَربي وهو النَّرْدشير وفي الحديث مَنْ لَعِبَ بالنَّرْدشير فكأَنما غَمَس يَدَه في لَحْمِ الخِنْزير ودَمه النرد اسم أَعجمي مُعَرَّبٌ وشِير بمعنى حُلْو


الرائد
* نرد. 1-لعبة تعرف بـ «لعبة الطاولة» أو بـ «طاولة الزهر»، وضعها أحد ملوك الفرس. 2-كيس كبير من ورق النخل واسع الأسفل مخروط الأعلى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: