وصف و معنى و تعريف كلمة نزا:


نزا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و زاي (ز) و ألف (ا) .




معنى و شرح نزا في معاجم اللغة العربية:



نزا

جذر [نزا]

  1. نزا: (فعل)
    • نزا / نزا إلى يَنزُو ، انْزُ ، نَزْوًا ونُزُوًّا ونَزَوانًا ، فهو نازٍ ، والمفعول مَنْزُوّ إليه
    • نَزَا الثَّوْرُ : وَثَبَ عَلَى أُنْثَاهُ لِلسِّفَادِ
    • نزا قلبُه إلى الشّيءِ : طمِح إلى بلوغِه
    • نزا به الشرُّ : ثار وتحرَّك
  2. نزَأَ: (فعل)
    • نزَأَ نَزْءًا ، ونُزوءا
    • نزَأَ بين القوم : نَزَغ وأَغرَى بينهم
    • نزَأَ فلانًا ، وعليه : حَمَل عليه
    • نزَأَ فلانا عن الشيء : ردَّه وكفّه
  3. أَنْزَاز: (اسم)
    • أَنْزَاز : جمع نَزّ
  4. نَزَوان: (اسم)

    • مصدر نزا / نزا إلى
    • النَّزَوَانُ : السَّوْرَةُ والحِدَّةُ
  5. نَزْو: (اسم)
    • نَزْو : مصدر نزا
  6. نَزّ: (اسم)
    • الجمع : نُزُوزٌ ، أَنْزَازٌ
    • نِزّ ، نَزّ
    • مصدر نزَّ
    • النَّزّ : ما ينضح من الأرض من الماء
    • ورجل نَزٌّ : ذكيٌّ الفؤاد ظريف ، أو سخيّ ، أو كثير التحرك لا يقَرُّ فى مكان
    • ومكان نَزٌّ : ذو نَزّ
    • هو نَزُّ شرٍّ : لا يُقلع عنه
    • ( البيئة والجيولوجيا ) ظاهرة تسرُّب النّفط من سطح الأرض مكونًا منبعًا بتروليًّا أو بقعًا زيتيّة كبيرة
    • نَزُّ الشَّجَرَةِ : النَّدَى السَّائِلُ مِنْهَا
  7. نَزَّ: (فعل)
    • نزَّ نَزَزْتُ ، يَنِزّ ، انْزِزْ / نِزَّ ، نزًّا ونزِيزًا ، فهو نازّ
    • نزَّ المكانُ : نضح ورشح
    • نَزَّتِ الأَرْضُ : صَارَتْ ذَاتَ نَزٍّ ، أَيْ ذَاتَ نَدىً
    • نَزَّ المكان : كثُر نزُّهُ
    • نَزَّ الْمَاءُ : قَطَرَ
    • نَزَّ الْجُرْحُ : أَخْرَجَ بَعْضَ الإِفْرَازَاتِ
    • نَزَّ الفُؤَادُ : قَوِيَ ذَكَاؤُهُ
    • نَزَّ الظَّبْيُ : عَدَا ، صَوَّتَ
    • نَزَّ الوَتَرُ : اِضْطَرَبَ عِنْدَ الرَّمْيِ
    • نَزَّ صَاحِبُهُ عَنْهُ : اِبْتَعَدَ ، اِنْفَرَدَ عَنْهُ جَانِباً
  8. نَزوة: (اسم)
    • الجمع : نَزَوات و نَزْوات
    • اسم مرَّة من نزا / نزا إلى
    • ثارت في رأسه نزوةُ الغضب : حدّته ،
    • نزوات الشباب : تقلُّباته ،
    • هو ذو نَزَوات : لا يستقرّ على حال
    • ( علوم النفس ) هوًى مفاجئ شديد لشيء ما مثل زيّ أو أغنية أو كتاب أو حلية وسرعان ما يزول نزوات القلب : نزعاته الشديدة وميله القويّ ،


  9. نَزيّ: (اسم)
    • النَّزِيُّ : النَّزَّاءُ
  10. نَزيّة: (اسم)
    • النَّزِيَّةُ : ما فاجأَ من مطرٍ ، أَو أَمرٍ ، أَو شوق
  11. نَوَازٍ: (اسم)
    • نَوَازٍ : جمع نازِيَةُ
  12. نُزوّ: (اسم)
    • مصدر نزا / نزا إلى
  13. نازٍ: (اسم)
    • نازٍ : فاعل من نزا


  14. نازّ: (اسم)
    • نازّ : فاعل من نَزَّ
  15. نازَّ: (فعل)
    • نازَّ مُنازَّه ، ونِزازا
    • نازَّ فلانا : نافسه ونازعَه
  16. نازي: (اسم)
    • نازي : فاعل من نزا
  17. نازيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى نازيَّة
    • وهي مذهب سياسي أسسه هتلر الزعيم الألماني المعروف مواقف نازيّة ،
    • من كان من أتباع النازيّة
  18. نازيّة: (اسم)
    • النَّازيَّة :( السياسة ) عقيدة قوميَّة ألمانيّة أسَّسها هتلر عام 1923 م تقوم على الادّعاء بتفوّق الجنس الجرْمانيّ ، ومعنى الكلمة : الاشتراكية القومية


  19. نازية: (اسم)
    • النَّازِيَةُ : الحِدَّةُ والنشاط
    • النَّازِيَةُ : البادرَةُ
    • أَكَمَةٌ نازِيَةٌ : مرتفعةٌ عمَّا حولَها والجمع : نَوَازٍ
    • ونَوَازِي الخمر : فقاقيعُها التي تطفو على الكأْس عند المَزْج بالماء
  20. نزّ: (اسم)
    • نزّ : مصدر نَزَّ
,
  1. نزا الثّوْر
    • وثَب على أنْثاه :- نزا التَّيْسُ .

    المعجم: عربي عامة

  2. نزا قلبه إلى الشّيء
    • طمِح إلى بلوغِه :- نزا قلبُه إلى الكمال / التفوّق - نزت به نفسه إلى رحلة سياحيّة .

    المعجم: عربي عامة

  3. نزا
    • ن ز ا : نَزَا وثب وبابه عدا نَزَوَانا أيضا بفتحتين

    المعجم: مختار الصحاح

  4. نَزَا
    • نَزَا الفحلُ نَزَا ُ نَزْوًا ، ونُزُوًّا ، ونَزَوانًا : وثَبَ .
      يقال : مزَج الخمرَ فنَزَتْ فقاقيعُها .
      ويقال : نزا به قلبُه إِلى الشيءِ : طمَحَ ونازَع إِليه .
      ونزا به الشرُّ : ثار وتحرَّك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَزَا
    • [ ن ز و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). نَزَا ، يَنْزُو ، مصدر نَزْوٌ ، نُزُوٌّ ، نَزَوَانٌ .
      1 . :- نَزَا الثَّوْرُ :- : وَثَبَ عَلَى أُنْثَاهُ لِلسِّفَادِ .
      2 . :- نَزَتْ بِهِ نَفْسُهُ إِلَى العَلْيَاءِ :- : طَمَحَتْ وَنَازَعَتْهُ إِلَى العَلْيَاءِ .
      3 . :- نَزَا بِهِ الشَّرُّ :- : تَحَرَّكَ .

    المعجم: الغني



  6. نزا
    • نزا - ينزو ، نزوا ونزوا ونزوانا
      1 - نزا : وثب : « نزا الحيوان ». 2 - نزا به قلبه إلى كذا : طمح إليه ، نازع إليه . 3 - نزا الطعام : غلا . 4 - نزا به الشر : تحرك .

    المعجم: الرائد

  7. نزا
    • نزا / نزا إلى يَنزُو ، انْزُ ، نَزْوًا ونُزُوًّا ونَزَوانًا ، فهو نازٍ ، والمفعول مَنْزُوّ إليه :-
      نزا الثَّوْرُ وثَب على أنْثاه :- نزا التَّيْسُ .
      نزا قلبُه إلى الشّيءِ : طمِح إلى بلوغِه :- نزا قلبُه إلى الكمال / التفوّق ، - نزت به نفسه إلى رحلة سياحيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. نزأ
    • " نَزَأَ بينهم يَنْزَأُ نَزْءاً ونُزُوءاً : حَرَّش وأَفْسَد بينهم .
      وكذلك نَزَغَ بينهم .
      ونزأَ الشيطانُ بينهم : أَلْقَى الشَّرَّ والإِغْراءَ .
      والنَّزِيءُ ، مثال فَعِيل ، فاعِلُ ذلك .
      ونَزَأَه على صاحبه : حَمَلَه عليه .
      ونَزَأَ عليه نَزْءاً : حَمَل .
      يقال : ما نَزَأَك على هذا ؟ أَي ما حَمَلَك عليه .
      ونَزَأْتُ عليه : حَمَلْتُ عليه .
      ورَجُلٌ مَنْزُوءٌ بكذا أَي مُولَعٌ به .
      ونَزَأَه عن قوله نَزْءاً : ردَّه .
      وإِذا كان الرجلُ عل طَرِيقةٍ حَسَنةٍ أَو سَيِّئةٍ ، فَتَحَوَّلَ عنها إِلى غيرها ، قلت مُخاطِباً لنفسِك : إِنك لا تَدْري عَلامَ يَنْزَأُ هَرَمُك ، ولا تدري بِمَ يُولَعُ هرمك أَي نَفْسُك وعَقْلُك .
      معناه : أَنك لا تدري إِلامَ يَؤُولُ حالُكَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. نزا
    • " النَّزْو : الوَثَبانُ ، ومنه نَزْو التَّيس ، ولا يقال إلاَّ للشاء والدَّوابِّ والبقر في معنى السِّفاد .
      وقال الفراء : الأَنْزاء حركات التُّيوس عند السِّفاد .
      ويقال للفحل : إنه لكثير النَّزاءِ أَي النَّزْو .
      قال : وحكى الكسائي النِّزاء ، بالكسر ، والهُذاء من الهَذَيان ، بضم الهاء ونَزا الذكر على الأُنثى نِزاء ، بالكسر ، يقال ذلك في الحافر والظِّلف والسِّباع ، وأَنْزاه غيره ونَزَّاه تَنْزِية .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : أُمِرنا أَن لا نُنْزيَ الحُمُر على الخَيْلِ أَي نَحْمِلَها عليها للنَّسل .
      يقال : نَزَوْتُ على الشيء أَنْزُو نَزْواً إذا وَثَبْت عليه ؛ قال ابن الأَثير : وقد يكون في الأَجسام والمعاني ، قال الخطابي : يشبه أَن يكون المَعنى فيه ، والله أَعلم ، أن الحُمر إذا حُمِلت على الخيل قَلَّ عدَدُها وانْقَطع نَماؤها وتعَطَّلَتْ مَنافِعها ، والخيل يُحتاج إليها للركوب وللرَّكْض وللطَّلَب وللجِهاد وإحْراز الغَنائم ، ولحْمُها مأْكول وغير ذلك من المنافع ، وليس للبغل شيء من هذه ، فأَحَبَّ أَن يَكثر نَسْلُها ليَكْثر الانتفاع بها .
      ابن سيده : النُّزاء الوَثْب ، وقيل : هو النَّزَوانُ في الوَثْب ، وخصَّ بعضُهم به الوَثْب إلى فَوْقُ ، نَزا ينْزُو نَزْواً ونُزاء ونُزُوّاً ونَزَواناً ؛ وفي المثل : نَزْوُ الفُرارِ اسعتَجْهَلَ الفُرار ؟

      ‏ قال ابن بري : شاهد النَّزَوان قولهم في المثل : قد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوان ؛ قال : وأَول مَن ، قاله صخر بن عمرو السُّلَمِي أَخو الخنْساء : أَهُمُّ بأَمْرِ الحَزْمِ لوْ أَسْتَطِيعُه ، وقد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوانِ وتَنَزَّى ونَزا ؛

      قال : أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ ، مَتى أُنَبَّهْ للغَداءِ أَنْتَبِهْ ثُمَّ أُنَزِّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ ، حتى يُقالُ سَيِّدٌ ، ولَسْتُ بِهْ الهاء في أَحْتَبِهْ زائدة للوقف ، وإنما زادها للوصل لا فائدة لها أَكثر من ذلك ، وليست بضمير لأَن أَحْتَبي غير متعدّ ، وأَنْزاه ونَزَّاه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا ؛

      قال : باتَتْ تُنَزِّي دَلْوَها تَنْزِِيّا ، كما تُنَزِّي شَهْلةٌ صَبِيّا النُّزاء : داء يأْخذ الشاء فتَنْزُو منه حتى تَمُوت .
      ونَزا به قلبُه : طمَح .
      ويقال : وقع في الغنم نُزاء ، بالضم ، ونُقازٌ وهما معاً داء يأْخذها فتَنْزُو منه وتَنْقُزُ حتى تموت .
      قال ابن بري :، قال أَبو علي النُّزاء في الدابة مثل القُماص ، فيكون المعنى أَن نُزاء الدابة هو قُماصُها ؛ وقال أَبو كبير : يَنْزُو لوَقْعَتها طُمورَ الأَخْيَل فهذا يدل على أَن النَّزْوَ الوُثوب ؛ وقال ابن قتيبة في تفسير بيت ذي الرمة : مُعْرَوْريِاً رَمَضَ الرَّضْراضِ يَرْكضُه يريد أَنه قد ركب جَوادُه الحصى فهو يَنْزُو من شدَّة الحرّ أَي يَقْفِز .
      وفي الحديث : أَن رجلاً أَصابَته جِراحة فنُزِيَ منها حتى مات .
      يقال : نُزِيَ دمُه ونُزِف إذا جَرى ولم يَنْقَطِع .
      وفي حديث أَبي عامر الأَشعري : أَنه كان في وَقْعةِ هَوازِنَ رُمِي بسَهْم في رُكْبته فنُزِيَ منه فماتَ .
      وفي حديث السَّقِيفة : فنَزَوْنا على سعد أَي وقَعُوا عليه ووَطِئُوه .
      والنَّزَوانُ : التَّفَلُّتُ والسَّوْرةُ .
      وإنه لَنَزِيٌّ إلى الشرِّ ونَزَّاء ومُتَنَزٍّ أَي سَوَّار إليه ، والعرب تقول : إذا نَزا بك الشر فاقْعُد ؛ يضرب مثلاً للذي يَحْرِصُ على أَن لا يَسْأَم الشر حتى يَسْأَمَه صاحبُه .
      والنَّازِيةُ : الحِدَّةُ والنادِرةُ (* قوله « والنادرة » كذا في الأصل بالنون ، والذي في متن شرح القاموس : والباردة ، بالباء وتقديم الدال ، وفي القاموس المطبوع : والبادرة بتقديم الراء .) الليث : النازيةُ حِدَّة الرجل المُتَنَزِّي إلى الشر ، وهي النَّوازي .
      ويقال : إن قلبه ليَنْزُو إلى كذا أي يَنْزِعُ إلى كذا .
      والتَّنَزِّي : التوثُّب والتسرُّع ؛ وقال نُصَيب ، وقيل هو لبشار : أَقولُ ، ولَيْلَتي تَزْدادُ طُولاً : أَما للَّيْلِ بَعْدَهُمُ نَهارُ ؟ جَفَتْ عَيْني عن التَّغْمِيضِ حتى كأَنَّ جُفونَها ، عنها ، قِصارُ كأَنَّ فُؤادَه كُرةٌ تَنَزَّى حِذارَ البَيْنِ ، لو نَفَعَ الحِذارُ وفي حديث وائل بن حُجْر : إنَّ هذا انْتَزى على أَرضي فأَخَذها ؛ هو افْتَعَلَ من النَّزْوِ .
      والانْتِزاءُ والتَّنَزِّي أَيضاً : تسَرُّع الإنسان إلى الشر .
      وفي الحديث الآخر : انْتَزى على القَضاء فقضى بغير علم .
      ونَزَتِ الخَمر تَنْزُو : مُزِجَتْ فوَثَبَتْ .
      ونَوازي الخَمر : جَنادِعُها عند المَزْجِ وفي الرأْس .
      ونَزا الطعامُ ينْزُو نَزْواً : علا سِعْرُه وارتفع .
      والنُّزاء والنِّزاء : السِّفاد ، يقال ذلك في الظِّلْف والحافِرِ والسَّبُعِ ، وعمَّ بعضهم به جميع الدواب ، وقد نَزا ينْزُو نُزاء وأَنْزَيْتُه .
      وقَصْعة نازِيةُ القَعْر أَي قَعِيرةٌ ، ونَزِيَّةٌ إذا لم يُذكر القَعْرُ ولم يُسمَّ قَعْرُها أَي قَعِيرة .
      وفي الصحاح : النَّازية قصعة قَريـبة القَعْر .
      ونُزيَ الرجل : كُنزِفّ وأَصابه جُرح فنُزِيَ منه فمات .
      ابن الأَعرابي : يقال للسِّقاء الذي ليس بضَخْم أَدِيٌّ ، فإذا كان صغيراً فهو نَزيء ، مهموز .
      وقال : النَّزِيَّةُ ، بغير همز ، ما فاجأَكَ من مطر أَو شَوق أَو أَمر ؛

      وأَنشد : وفي العارِضِينَ المُصْعِدينَ نَزِيَّةٌ من الشَّوقِ ، مَجْنُوبٌ به القَلْبُ أَجْمع ؟

      ‏ قال ابن بري : ذكر أَبو عبيد في كتاب الخيل في باب نعوت الجري والعَدْو من الخيل : فإذا نَزا نَزْواً يقاربُ العَدْو فذلك التوقُّص ، فهذا شاهد على أَن النُّزاء ضَرْبٌ من العَدْو مثل التوقُّص والقُماص ونحوه .
      قال : وقال ابن حمزة في كتاب أَفعلَ من كذا : فأَما قولهم أَنْزى من ظَبْيٍ فمن النَّزَوان لا من النَّزْو ، فهذا قد جعل النَّزَوانَ والقُماصَ والوَثْبَ ، وجعل النَّزْو نَزْوَ الذكر على الأُنثى ، قال : ويقال نَزَّى دلوه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا ؛

      وأَنشد : باتَت تُنَزِّي دَلْوها تَنْزىّا (* وعجز البيت : كما تنزِّي شهلةٌ صَبيًّا )"

    المعجم: لسان العرب



معنى نزا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَزَا** - [ن ز و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَزَا**،** يَنْزُو**، مص. نَزْوٌ، نُزُوٌّ، نَزَوَانٌ. 1. "نَزَا الثَّوْرُ" : وَثَبَ عَلَى أُنْثَاهُ لِلسِّفَادِ. 2. "نَزَتْ بِهِ نَفْسُهُ إِلَى العَلْيَاءِ" : طَمَحَتْ وَنَازَعَتْهُ إِلَى العَلْيَاءِ. 3. "نَزَا بِهِ الشَّرُّ" : تَحَرَّكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزا / نزا إلى ينزو ، انز ، نزوا ونزوا ونزوانا ، فهو ناز ، والمفعول منزو إليه• نزا الثور : وثب على أنثاه نزا التيس . • نزا قلبه إلى الشيء : طمح إلى بلوغه نزا قلبه إلى الكمال / التفوق - نزت به نفسه إلى رحلة سياحية .
مختار الصحاح
ن ز ا : نَزَا وثب وبابه عدا نَزَوَانا أيضا بفتحتين
الصحاح في اللغة
نَزا يَنْزو نَزْواً ونَزَواناً. ونَزا الذكر على الأنثى نِزاءً بالكسر، يقال ذلك في الحافر والظِلف والسباع. وأنْزاهُ غيره، ونَزاهُ تَنْزِيَةً. ويقال: وقع في الشاة نُزاءٌ بالضم، وهو داءٌ يأخذها فتَنْزو منه حتَّى تموت. وقلبي يَنْزو إلى كذا، أي يُنازِع إليه. والتَنَزِّي: التوثُّب والتسرّع. وقال: كأنَّ فُؤادَهُ كُرَةٌ تَـنَـزَّى   حِذارَ البَيْنِ لو نَفَعَ الحِذارُ والنازِيَةُ: قصعة قريبة القعر.
لسان العرب
النَّزْو الوَثَبانُ ومنه نَزْو التَّيس ولا يقال إلاَّ للشاء والدَّوابِّ والبقر في معنى السِّفاد وقال الفراء الأَنْزاء حركات التُّيوس عند السِّفاد ويقال للفحل إنه لكثير النَّزاءِ أَي النَّزْو قال وحكى الكسائي النِّزاء بالكسر والهُذاء من الهَذَيان بضم الهاء ونَزا الذكر على الأُنثى نِزاء بالكسر يقال ذلك في الحافر والظِّلف والسِّباع وأَنْزاه غيره ونَزَّاه تَنْزِية وفي حديث علي كرم الله وجهه أُمِرنا أَن لا نُنْزيَ الحُمُر على الخَيْلِ أَي نَحْمِلَها عليها للنَّسل يقال نَزَوْتُ على الشيء أَنْزُو نَزْواً إذا وَثَبْت عليه قال ابن الأَثير وقد يكون في الأَجسام والمعاني قال الخطابي يشبه أَن يكون المَعنى فيه والله أَعلم أن الحُمر إذا حُمِلت على الخيل قَلَّ عدَدُها وانْقَطع نَماؤها وتعَطَّلَتْ مَنافِعها والخيل يُحتاج إليها للركوب وللرَّكْض وللطَّلَب وللجِهاد وإحْراز الغَنائم ولحْمُها مأْكول وغير ذلك من المنافع وليس للبغل شيء من هذه فأَحَبَّ أَن يَكثر نَسْلُها ليَكْثر الانتفاع بها ابن سيده النُّزاء الوَثْب وقيل هو النَّزَوانُ في الوَثْب وخصَّ بعضُهم به الوَثْب إلى فَوْقُ نَزا ينْزُو نَزْواً ونُزاء ونُزُوّاً ونَزَواناً وفي المثل نَزْوُ الفُرارِ اسعتَجْهَلَ الفُرارا قال ابن بري شاهد النَّزَوان قولهم في المثل قد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوان قال وأَول مَن قاله صخر بن عمرو السُّلَمِي أَخو الخنْساء أَهُمُّ بأَمْرِ الحَزْمِ لوْ أَسْتَطِيعُه وقد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوانِ وتَنَزَّى ونَزا قال أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ مَتى أُنَبَّهْ للغَداءِ أَنْتَبِهْ ثُمَّ أُنَزِّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ حتى يُقالُ سَيِّدٌ ولَسْتُ بِهْ الهاء في أَحْتَبِهْ زائدة للوقف وإنما زادها للوصل لا فائدة لها أَكثر من ذلك وليست بضمير لأَن أَحْتَبي غير متعدّ وأَنْزاه ونَزَّاه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا قال باتَتْ تُنَزِّي دَلْوَها تَنْزِِيّا كما تُنَزِّي شَهْلةٌ صَبِيّا النُّزاء داء يأْخذ الشاء فتَنْزُو منه حتى تَمُوت ونَزا به قلبُه طمَح ويقال وقع في الغنم نُزاء بالضم ونُقازٌ وهما معاً داء يأْخذها فتَنْزُو منه وتَنْقُزُ حتى تموت قال ابن بري قال أَبو علي النُّزاء في الدابة مثل القُماص فيكون المعنى أَن نُزاء الدابة هو قُماصُها وقال أَبو كبير يَنْزُو لوَقْعَتها طُمورَ الأَخْيَل فهذا يدل على أَن النَّزْوَ الوُثوب وقال ابن قتيبة في تفسير بيت ذي الرمة مُعْرَوْريِاً رَمَضَ الرَّضْراضِ يَرْكضُه يريد أَنه قد ركب جَوادُه الحصى فهو يَنْزُو من شدَّة الحرّ أَي يَقْفِز وفي الحديث أَن رجلاً أَصابَته جِراحة فنُزِيَ منها حتى مات يقال نُزِيَ دمُه ونُزِف إذا جَرى ولم يَنْقَطِع وفي حديث أَبي عامر الأَشعري أَنه كان في وَقْعةِ هَوازِنَ رُمِي بسَهْم في رُكْبته فنُزِيَ منه فماتَ وفي حديث السَّقِيفة فنَزَوْنا على سعد أَي وقَعُوا عليه ووَطِئُوه والنَّزَوانُ التَّفَلُّتُ والسَّوْرةُ وإنه لَنَزِيٌّ إلى الشرِّ ونَزَّاء ومُتَنَزٍّ أَي سَوَّار إليه والعرب تقول إذا نَزا بك الشر فاقْعُد يضرب مثلاً للذي يَحْرِصُ على أَن لا يَسْأَم الشر حتى يَسْأَمَه صاحبُه والنَّازِيةُ الحِدَّةُ والنادِرةُ ( * قوله « والنادرة » كذا في الأصل بالنون والذي في متن شرح القاموس والباردة بالباء وتقديم الدال وفي القاموس المطبوع والبادرة بتقديم الراء ) الليث النازيةُ حِدَّة الرجل المُتَنَزِّي إلى الشر وهي النَّوازي ويقال إن قلبه ليَنْزُو إلى كذا أي يَنْزِعُ إلى كذا والتَّنَزِّي التوثُّب والتسرُّع وقال نُصَيب وقيل هو لبشار أَقولُ ولَيْلَتي تَزْدادُ طُولاً أَما للَّيْلِ بَعْدَهُمُ نَهارُ ؟ جَفَتْ عَيْني عن التَّغْمِيضِ حتى كأَنَّ جُفونَها عنها قِصارُ كأَنَّ فُؤادَه كُرةٌ تَنَزَّى حِذارَ البَيْنِ لو نَفَعَ الحِذارُ وفي حديث وائل بن حُجْر إنَّ هذا انْتَزى على أَرضي فأَخَذها هو افْتَعَلَ من النَّزْوِ والانْتِزاءُ والتَّنَزِّي أَيضاً تسَرُّع الإنسان إلى الشر وفي الحديث الآخر انْتَزى على القَضاء فقضى بغير علم ونَزَتِ الخَمر تَنْزُو مُزِجَتْ فوَثَبَتْ ونَوازي الخَمر جَنادِعُها عند المَزْجِ وفي الرأْس ونَزا الطعامُ ينْزُو نَزْواً علا سِعْرُه وارتفع والنُّزاء والنِّزاء السِّفاد يقال ذلك في الظِّلْف والحافِرِ والسَّبُعِ وعمَّ بعضهم به جميع الدواب وقد نَزا ينْزُو نُزاء وأَنْزَيْتُه وقَصْعة نازِيةُ القَعْر أَي قَعِيرةٌ ونَزِيَّةٌ إذا لم يُذكر القَعْرُ ولم يُسمَّ قَعْرُها أَي قَعِيرة وفي الصحاح النَّازية قصعة قَريبة القَعْر ونُزيَ الرجل كُنزِفّ وأَصابه جُرح فنُزِيَ منه فمات ابن الأَعرابي يقال للسِّقاء الذي ليس بضَخْم أَدِيٌّ فإذا كان صغيراً فهو نَزيء مهموز وقال النَّزِيَّةُ بغير همز ما فاجأَكَ من مطر أَو شَوق أَو أَمر وأَنشد وفي العارِضِينَ المُصْعِدينَ نَزِيَّةٌ من الشَّوقِ مَجْنُوبٌ به القَلْبُ أَجْمعُ قال ابن بري ذكر أَبو عبيد في كتاب الخيل في باب نعوت الجري والعَدْو من الخيل فإذا نَزا نَزْواً يقاربُ العَدْو فذلك التوقُّص فهذا شاهد على أَن النُّزاء ضَرْبٌ من العَدْو مثل التوقُّص والقُماص ونحوه قال وقال ابن حمزة في كتاب أَفعلَ من كذا فأَما قولهم أَنْزى من ظَبْيٍ فمن النَّزَوان لا من النَّزْو فهذا قد جعل النَّزَوانَ والقُماصَ والوَثْبَ وجعل النَّزْو نَزْوَ الذكر على الأُنثى قال ويقال نَزَّى دلوه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا وأَنشد باتَت تُنَزِّي دَلْوها تَنْزىّا ( * وعجز البيت كما تنزِّي شهلةٌ صَبيًّا )
الرائد
* نزا ينزو: نزوا ونزوا ونزوانا. (نزو) 1-وثب: «نزا الحيوان». 2-به قلبه إلى كذا: طمح إليه، نازع إليه. 3-الطعام: غلا. 4-به الشر: تحرك.
الرائد
* نزا ينزو: نزوانا. (نزو) عنه: تفلت، تخلص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: