وصف و معنى و تعريف كلمة نزاك:


نزاك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و زاي (ز) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح نزاك في معاجم اللغة العربية:



نزاك

جذر [نزك]

  1. نَزّاك: (اسم)
    • النَّزَّاكُ : العيَّاب الطَّعّان في النَّاس
  2. نَزَكَ: (فعل)
    • نَزَكَ نَزْكًا
    • نَزَكَ فلانًا : طعنه بالنَّيْزَك
    • نَزَكَ فلانًا : عابَه وطعَنَ فيه بغير حقٍّ
  3. نَزْك: (اسم)
    • نَزْك : مصدر نَزَكَ
  4. نُزَك: (اسم)

    • النُّزَكُ : النَّزَّاكُ
,
  1. نَزّاك
    • نزاك
      1 - عياب

    المعجم: الرائد

  2. النَّزَّاكُ
    • النَّزَّاكُ : العيَّاب الطَّعّان في النَّاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نزك
    • " النِّزْكُ ، بالكسر : ذكَر الوَرَل والضَّبِّ ، وله نِزْكانِ على ما تزعم العرب ، ويقال نِزْكانِ أَي قضِيبان ، ومنهم من يقول نَيْزكانِ وللأُنثى قُرْنتان ؛ قال الأَزهري : وأَنشدني غلام من بني كُلَيْبٍ : تَفَرَّقْتُمُ ، لا زِلْتُمُ قَرْنَ واحدٍ ، تَفَرُّقَ نِزْكِ الضَّبِّ ، والأَصلُ واحدُ وقال أَبو الحجاج يصف ضبّاً ، وقال ابن بري هو لحُمْرانَ ذِي الغُصَّة ، وكان قد أَهدى ضِباباً لخالد ين عبد الله القَسْرِيّ فقال فيها : جَبَى العامَ عُمَّالُ الخَراجِ ، وحِبْوَتي مُحَلَّقَةُ الأَذْناب ، صُفْرُ الشَّواكِلِ رَعَيْن الدَّبى والنَّقْدَ ، حتى كأَنَّما كَساهُنَّ سُلْطانٌ ثيابَ المَراجِلِ تَرى كُلَّ ذيَّالٍ ، إِذا الشمسُ عارَضَتْ ، سَما بين عِرْسَيْه سُمُوَّ المُخاتِلِ سِبَحْلٌ له نِزْكانِ ، كانا فَضِيلَةً على كل حافٍ في الأَنام ، وناعِلِ وحكى ابن القَطَّاع فيه النَّزْكَ ، بالفتح أَيضاً .
      قال أَبو زياد : الضب له نِزْكانِ ، وكذلك الوَرَل والحِرْباء والطُّحَنُ ، وجمعه طِحْنانٌ ، وللضَّبَعة والوَرَلَةِ رَحِمانِ ؛

      أَنشد أَبو عثمان عمرو بن بَحْرٍ الجاحظ لامرأَة وقد لامها ابنها في زوجها : وَدِدْتُ لو انه ضَبًّ ، وأَني ضُبَيْبِةُ كُذْيَةٍ ، وَحَداً خَلاءَا أَرادت بأَنه له أَيْرَيْنِ وأَن لها رَحِمين شَبَقاً وغُلمةً ؛ ورأَيت في حواشي أَمالي ابن بري بخط فاضل أَن المُفَجَّعَ أَنشد في التَّرْجُمان عن الكسائي : تفرَّقتمُ ، لا زلتمُ قَرْنَ واحدٍ ، تفرُّقَ أَيْرِ الضَّبِّ ، والأصلُ واحد ؟

      ‏ قال : رماهم بالقِلَّة والذِّلَّة والقطيعة والتفرُّق ، قال : ويقال إِن أَير الضب له رأْسان والأَصل واحد على خلقة لسان الحية ، ولكل ضبة مَسْلَكانِ .
      والنَّزْكُ : الطعن بالنَّيْزَك .
      والنَّيْزَكُ : الرمح الصغير ، وقيل : هو نحو المِزْراقِ ، وقيل : هو أَقصر من الرمح ، فارس معرب ، وقد تكلمت به الفصحاء ؛ ومنه قول العجاج : مُطَرَّرٌ كالنَّيْزَكِ المُطْرُور وفي الحديث : أَن عيسى ، عليه السلام ، يقتل الدجال بالنَّيْزَكِ ، والجمع النَّيازِكُ ؛ قال ذو الرمة : أَلا من لِقَلْبٍ لا يَزالُ كأَنه ، من الوَجْدِ ، شَكَّتْه صُدور النَّيازِكِ ؟ وفي حديث ابن ذي يَزَنٍ : لا يَضْجَرُونَ وإِنْ كَلَّتْ نَيازِكُهم هي جمع نَيْزَك للرمح القصير ، وحقيقته تصغير الرمح بالفارسية .
      ورمح نَيْزَك : قصير لا يُلْحَقُ ؛ حكاه ثعلب ، وبه يقتل عيسى ، عليه السلام ، الدجال .
      ونَزَكَه نَزْكاً : طعنه بالنَّيْزَك ، وكذلك إِذا نَزَعَه وطَعَن فيه بالقول .
      والنَّيْزَكُ : ذو سِنانٍ وزُجٍّ ، والعُكاز زُجٌّ ولا سنان له .
      والنَّزْكُ : سُوءُ القول في الإِنسان ورَمْيُك الإِنسان بغير الحق .
      وتقول : نَزَكَه بغير ما رأَى منه .
      ورجل نُزَكٌ : طَعَّان في الناس ، وفي الصحاح : ورجل نَزَّاك أَي عَيَّاب .
      أَبو زيد : نَزَكْتُ الرجل إِذا خَرَّقْتَه .
      وفي حديث أَبي الدرداء ذَكَر الأَبْدَال فقال : ليسوا بنَزَّاكين ولا مَعْجِبِينَ ولا مُتَماوِتِينَ ؛ النَّزَّاك : الذي يَعِيبُ الناس .
      يقال : نَزَكْتُ الرجلَ إِذا عِبْتَه ، كما يقالُ : طَعَنْتُ عليه وفيه ، وأَصله من النَّيْزَكِ للرُّمْح القصير .
      وفي حديث ابن عَوْنٍ وذُكِرَ عنده شَهْرُ بن حَوْشَبٍ فقال : إِن شَهْراً نَزَكُوه أَي طعنوا عليه وعابوه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نِزْكُ
    • ـ نِزْكُ ونَزْكُ : ذَكَرُ الضَّبِّ والوَرَلِ ، وله نِزْكانِ .
      ـ نَيْزَكُ : الرُّمْحُ القَصيرُ .
      ـ نَزَكَهُ : طَعَنَه به ،
      ـ نَزَكَ فلاناً : أساءَ القَوْلَ فيه ، ورَماهُ بغيرِ حَقٍّ .
      ـ نَزُكَ : العَيَّابُ اللُّمَزَةُ .
      ـ نَزِيكاتُ : شِرارُ الناسِ ، وشِرارُ المِعْزَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَيزَك
    • نيزك - ج ، نيازك
      1 - نيزك : رمح قصير . 2 - نيزك : جرم صغير في الفضاء يسقط أحيانا شهابا نيرا إلى الأرض .

    المعجم: الرائد

  3. النَّزيكُ
    • النَّزيكُ : المَعِيبُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَزّاك
    • نزاك
      1 - عياب

    المعجم: الرائد

  5. النَّزَّاكُ
    • النَّزَّاكُ : العيَّاب الطَّعّان في النَّاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَزَكَ
    • نَزَكَ فلانًا نَزَكَ ُ نَزْكًا : طعنه بالنَّيْزَك .
      و نَزَكَ عابَه وطعَنَ فيه بغير حقٍّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. نَزْك
    • نزك
      1 - عياب

    المعجم: الرائد

  8. النُّزَكُ
    • النُّزَكُ : النَّزَّاكُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَزَك
    • نزك - ينزك ، نزكا
      1 - نزكه : طعنه « بالنيزك »، وهو الرمح القصير . 2 - نزكه : أساء القول فيه وعابه بغير حق .

    المعجم: الرائد

  10. نَيْزَكٌ


    • جمع : نَيَازِكُ . [ ن ز ك ].
      1 . : الرُّمْحُ القَصِيرُ .
      2 .( فك ).: جِسْمٌ مُسْتَقِلٌّ يَخْتَرِقُ الجَوَّ فَيَحْتَدِمُ وَيُضِيءُ ثُمَّ يَسْقُطُ أَحْيَاناً شِهَاباً نَيِّراً إِلَى الأَرْضِ .

    المعجم: الغني

  11. نَيْزَك
    • نَيْزَك :-
      جمع نَيازِكُ : ( الفلك ) جِرْمٌ سماويّ يَسبح في الفضاء فإذا دخل في جوّ الأرض احترق وظهر كأنّه شهابٌ ثاقب متساقط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. نَيْزَك
    • نَيْزَك :-
      جمع نَيازِكُ : ( انظر : ن ز ك - نَيْزَك ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. النَّيْزَكُ
    • النَّيْزَكُ : ( انظر : نزك ) .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. النَّيْزَكُ
    • النَّيْزَكُ : الرُّمحُ القَصير .
      و النَّيْزَكُ جرم سماوي يسبح في الفضاءِ فإِذا دخل في جوِّ الأَرض احترق وظهر كأَنه شهاب ثاقب متساقط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نزك
    • " النِّزْكُ ، بالكسر : ذكَر الوَرَل والضَّبِّ ، وله نِزْكانِ على ما تزعم العرب ، ويقال نِزْكانِ أَي قضِيبان ، ومنهم من يقول نَيْزكانِ وللأُنثى قُرْنتان ؛ قال الأَزهري : وأَنشدني غلام من بني كُلَيْبٍ : تَفَرَّقْتُمُ ، لا زِلْتُمُ قَرْنَ واحدٍ ، تَفَرُّقَ نِزْكِ الضَّبِّ ، والأَصلُ واحدُ وقال أَبو الحجاج يصف ضبّاً ، وقال ابن بري هو لحُمْرانَ ذِي الغُصَّة ، وكان قد أَهدى ضِباباً لخالد ين عبد الله القَسْرِيّ فقال فيها : جَبَى العامَ عُمَّالُ الخَراجِ ، وحِبْوَتي مُحَلَّقَةُ الأَذْناب ، صُفْرُ الشَّواكِلِ رَعَيْن الدَّبى والنَّقْدَ ، حتى كأَنَّما كَساهُنَّ سُلْطانٌ ثيابَ المَراجِلِ تَرى كُلَّ ذيَّالٍ ، إِذا الشمسُ عارَضَتْ ، سَما بين عِرْسَيْه سُمُوَّ المُخاتِلِ سِبَحْلٌ له نِزْكانِ ، كانا فَضِيلَةً على كل حافٍ في الأَنام ، وناعِلِ وحكى ابن القَطَّاع فيه النَّزْكَ ، بالفتح أَيضاً .
      قال أَبو زياد : الضب له نِزْكانِ ، وكذلك الوَرَل والحِرْباء والطُّحَنُ ، وجمعه طِحْنانٌ ، وللضَّبَعة والوَرَلَةِ رَحِمانِ ؛

      أَنشد أَبو عثمان عمرو بن بَحْرٍ الجاحظ لامرأَة وقد لامها ابنها في زوجها : وَدِدْتُ لو انه ضَبًّ ، وأَني ضُبَيْبِةُ كُذْيَةٍ ، وَحَداً خَلاءَا أَرادت بأَنه له أَيْرَيْنِ وأَن لها رَحِمين شَبَقاً وغُلمةً ؛ ورأَيت في حواشي أَمالي ابن بري بخط فاضل أَن المُفَجَّعَ أَنشد في التَّرْجُمان عن الكسائي : تفرَّقتمُ ، لا زلتمُ قَرْنَ واحدٍ ، تفرُّقَ أَيْرِ الضَّبِّ ، والأصلُ واحد ؟

      ‏ قال : رماهم بالقِلَّة والذِّلَّة والقطيعة والتفرُّق ، قال : ويقال إِن أَير الضب له رأْسان والأَصل واحد على خلقة لسان الحية ، ولكل ضبة مَسْلَكانِ .
      والنَّزْكُ : الطعن بالنَّيْزَك .
      والنَّيْزَكُ : الرمح الصغير ، وقيل : هو نحو المِزْراقِ ، وقيل : هو أَقصر من الرمح ، فارس معرب ، وقد تكلمت به الفصحاء ؛ ومنه قول العجاج : مُطَرَّرٌ كالنَّيْزَكِ المُطْرُور وفي الحديث : أَن عيسى ، عليه السلام ، يقتل الدجال بالنَّيْزَكِ ، والجمع النَّيازِكُ ؛ قال ذو الرمة : أَلا من لِقَلْبٍ لا يَزالُ كأَنه ، من الوَجْدِ ، شَكَّتْه صُدور النَّيازِكِ ؟ وفي حديث ابن ذي يَزَنٍ : لا يَضْجَرُونَ وإِنْ كَلَّتْ نَيازِكُهم هي جمع نَيْزَك للرمح القصير ، وحقيقته تصغير الرمح بالفارسية .
      ورمح نَيْزَك : قصير لا يُلْحَقُ ؛ حكاه ثعلب ، وبه يقتل عيسى ، عليه السلام ، الدجال .
      ونَزَكَه نَزْكاً : طعنه بالنَّيْزَك ، وكذلك إِذا نَزَعَه وطَعَن فيه بالقول .
      والنَّيْزَكُ : ذو سِنانٍ وزُجٍّ ، والعُكاز زُجٌّ ولا سنان له .
      والنَّزْكُ : سُوءُ القول في الإِنسان ورَمْيُك الإِنسان بغير الحق .
      وتقول : نَزَكَه بغير ما رأَى منه .
      ورجل نُزَكٌ : طَعَّان في الناس ، وفي الصحاح : ورجل نَزَّاك أَي عَيَّاب .
      أَبو زيد : نَزَكْتُ الرجل إِذا خَرَّقْتَه .
      وفي حديث أَبي الدرداء ذَكَر الأَبْدَال فقال : ليسوا بنَزَّاكين ولا مَعْجِبِينَ ولا مُتَماوِتِينَ ؛ النَّزَّاك : الذي يَعِيبُ الناس .
      يقال : نَزَكْتُ الرجلَ إِذا عِبْتَه ، كما يقالُ : طَعَنْتُ عليه وفيه ، وأَصله من النَّيْزَكِ للرُّمْح القصير .
      وفي حديث ابن عَوْنٍ وذُكِرَ عنده شَهْرُ بن حَوْشَبٍ فقال : إِن شَهْراً نَزَكُوه أَي طعنوا عليه وعابوه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نزاك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
نيزك [ مفرد ] : ج نيازك : ( فك ) جرم سماوي يسبح في الفضاء فإذا دخل في جو الأرض احترق وظهر كأنه شهاب ثاقب متساقط .
المعجم الوسيط
فلاناً ـُ نَزْكاً: طعنه بالنَّيْزَك. و ـ عابه وطعن فيه بغير حق.( النَّزَّاكُ ): العيَّاب الطَّعْان في النَّاس.( النُّزَكُ ): النَّزَّاك.( النَّزِيكُ ): المَعِيب.( النَّيْزَكُ ): الرمح القَصير. ( مع ). و ـ جرم سماوي يسبح في الفضاء فإِذا دخل في جو الأَرض احترق وظهر كأنه شهاب ثاقب متساقط. ( مع ).
الصحاح في اللغة
النزْكُ: ذكر الضبّ. والنَيْزَكُ: رمحٌ قصيرٌ، كأنَّه فارسيٌّ معرَّب، وقد تكلَّمت به الفصحاء، والجمع النَيازكُ. وقد نَزَكَهُ، أي طعنه، وكذلك إذا نَزَغَهُ وطعن فيه بالقول. ورجلٌ نَزَّاكٌ، أي عيَّابٌ.
تاج العروس

النِّزْكُ بالكَسرِ ويُفْتَحُ وهذه نَقَلَها ابن القَطّاعِ : ذَكَرُ الضُبِّ والوَرَلِ وله نِزْكانِ على ما تَزْعُم العَرَبُ قالَه أَبو زِياد أي قَضِيبانِ ومنهم من يَقُولُ نَيزَكانِ وللأُنْثَى قُرنَتانِ أي رَحِمانِ قالَ الأَزْهَرِيّ : وأَنْشَدَني غُلامٌ من كُلَيبٍ :

تَفَرَّقْتُمُ لازِلْتُمُ قَرنِ واحِدٍ ... تَفَرُّقَ نَزْكِ الضَّبِّ والأصْلُ وَاحِدُ وقال حُمْرانُ ذُو الغُصَّة :

سِبَحْلٌ له نِزْكانِ كانَا فَضِيلَةً ... عَلَى كُلِّ حافٍ في الأَنَامِ وناعِلِ وأَنْشَدَ الجاحِظُ لامْرَأَة وقَدْ لامَها ابْنُها في زَوْجِها :

وَدِدْتُ لو أنَهُ ضَبٌّ وأَنِّي ... ضُبيبَةُ كُدْيَةٍ وَجَدَا خَلاءَ أَرادَتْ بأَنّ له أَيْرَيْنِ وأَنَّ لَها رَحِمَيْنِ شَبَقًا وغُلْمَةً قال صاحب اللِّسانِ : رَأَيتُ في حَواشِي أَمالِي ابنِ بَري بخَط فاضِلٍ أَنَّ المُفَجَّعَ أَنْشَدَ في التَّرجُمانِ عن الكِسائي :

تَفَرَّقْتُمُ لازِلْتُمُ قَرنَ واحِدٍ ... تَفَرقَ أَيْرِ الضّبِّ والأَصْلُ واحِدُ قال : رَماهُم بالقِلَّةِ والذِّلَّةِ والقَطِيعَةِ والتَّفَرقِ قال : ويُقال : إِنَّ أَيْرَ الضَّبِّ له رَأسانِ والأَصْلُ واحِدٌ على خِلْقَةِ لِسانِ الحًيّةِ ولكُلِّ ضَبَّةٍ مَسلَكانِ

والنَّيزَكُ كحَيدَرٍ : الرمْحُ القَصِيرُ وقيل : هو نَحْوُ المِزْراقِ فارِسِيٌ مُعًرّبٌ وقد تَكلَّمَتْ بهِ الفُصَحاءُ ومنه قَوْلُ العَجّاج :

" مُطًرّرٌ كالنَّيزَكِ المَطْرُورِ ورُمْحٌ نَيزَكٌ : قَصِيرٌ لا يُلْحَقُ حكاه ثَعْلَبٌ وبهِ يَقْتُلُ عِيسَى عليه السَّلامُ الدَّجّالَ كما وَرَدَ في الحَدِيثِ وقِيلَ : النَّيزَكُ : ذو سِنانٍ وزج والعُكَّاز : له زُجٌّ ولا سِنانَ له والجَمْعُ النَّيازكُ قال ذُو الرمَةِ :

أَلاَ مَنْ لِقَلْب لا يَزال كأنه ... من الوَجْدِ شَكَّتْهُ صُدُورُ النَّيازكِ ونَزَكَه نَزْكًا طَعَنَه به أي بالنَّيزَكِ

ومن المَجازِ : نَزَكَ فُلانًا : إِذا أَساءَ القَوْلَ فِيهِ وقِيل : إِذا رَماهُ بغَيرِ حَق وهو من حَدِّ ضَرَبَ كما في العُبابِ وقال ابنُ الأَثِير وأَصْلُه من النَّيزَكِ : الرّمْح القَصِير وفي حَدِيث ابنِ عَوْنٍ وذُكِرَ عِنْدَه شَهْرُ بنُ حَوْشَبٍ فقال : إِنّ شَهْراً نَزَكُوهُ أي : طَعَنُوا عليهِ وعابُوه

ومن المَجاز : رَجُلٌ نُزَكٌ كصُرَد وهو العَيّابُ اللُّمَزَةُ الطَّعّانُ في النّاسِ وقالَ رُؤْبَة :

" فَلاَ تَسمّعْ قَوْلَ دَسّاسٍ نُزَكْ

" وارْعَ تُقَى اللِّه بنُسكٍ مُنْتَسَكْ والنَّزِيكاتُ : شِرارُ النّاسِ وشِرارُ المِعْزَى

ومما يستدرك عليه :

رَجلٌ نَزّاكٌ كشَدّاد : عَيّابٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وِالصاغانيُ والزَّمَخْشَريُّ ومنه حَدِيثُ الأبْدالِ : لَيسُوا بنَزّاكِينَ ولا مُعْجَبِينَ ولا مُتَماوِتِينَ وهي نَزِيكَةٌ : أي مَعِيبَة

وأَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ الحَسَنِ النِّيازَكِي بالكسرِ عن أَحْمَدَ بنِ محمد بن الجَلِيل - بالجِيمِ - عن البُخارِيِّ بكتابِ الأدَبِ له وعنه أَبو العَلاءِ الواسِطِي

وأَبو الفَتْحِ مُحًمّدُ بنُ مُوَفّق بن نِيازَك النِّيازَكِي عن أَبي عاصِمٍ الفُضَيلِي وعنه ابنُ عَساكِر

ونازِكُ كصاحب : ابْنَةُ مُحَمَّدِ بن إِبْراهِيمَ حَدَّثَ عنها سَعْدُ بنُ علي الزَّنْجاني نقله الحافِظُ

لسان العرب
النِّزْكُ بالكسر ذكَر الوَرَل والضَّبِّ وله نِزْكانِ على ما تزعم العرب ويقال نِزْكانِ أَي قضِيبان ومنهم من يقول نَيْزكانِ وللأُنثى قُرْنتان قال الأَزهري وأَنشدني غلام من بني كُلَيْبٍ تَفَرَّقْتُمُ لا زِلْتُمُ قَرْنَ واحدٍ تَفَرُّقَ نِزْكِ الضَّبِّ والأَصلُ واحدُ وقال أَبو الحجاج يصف ضبّاً وقال ابن بري هو لحُمْرانَ ذِي الغُصَّة وكان قد أَهدى ضِباباً لخالد ين عبد الله القَسْرِيّ فقال فيها جَبَى العامَ عُمَّالُ الخَراجِ وحِبْوَتي مُحَلَّقَةُ الأَذْناب صُفْرُ الشَّواكِلِ رَعَيْن الدَّبى والنَّقْدَ حتى كأَنَّما كَساهُنَّ سُلْطانٌ ثيابَ المَراجِلِ تَرى كُلَّ ذيَّالٍ إِذا الشمسُ عارَضَتْ سَما بين عِرْسَيْه سُمُوَّ المُخاتِلِ سِبَحْلٌ له نِزْكانِ كانا فَضِيلَةً على كل حافٍ في الأَنام وناعِلِ وحكى ابن القَطَّاع فيه النَّزْكَ بالفتح أَيضاً قال أَبو زياد الضب له نِزْكانِ وكذلك الوَرَل والحِرْباء والطُّحَنُ وجمعه طِحْنانٌ وللضَّبَعة والوَرَلَةِ رَحِمانِ أَنشد أَبو عثمان عمرو بن بَحْرٍ الجاحظ لامرأَة وقد لامها ابنها في زوجها وَدِدْتُ لو انه ضَبًّ وأَني ضُبَيْبِةُ كُذْيَةٍ وَحَداً خَلاءَا أَرادت بأَنه له أَيْرَيْنِ وأَن لها رَحِمين شَبَقاً وغُلمةً ورأَيت في حواشي أَمالي ابن بري بخط فاضل أَن المُفَجَّعَ أَنشد في التَّرْجُمان عن الكسائي تفرَّقتمُ لا زلتمُ قَرْنَ واحدٍ تفرُّقَ أَيْرِ الضَّبِّ والأصلُ واحدُ قال رماهم بالقِلَّة والذِّلَّة والقطيعة والتفرُّق قال ويقال إِن أَير الضب له رأْسان والأَصل واحد على خلقة لسان الحية ولكل ضبة مَسْلَكانِ والنَّزْكُ الطعن بالنَّيْزَك والنَّيْزَكُ الرمح الصغير وقيل هو نحو المِزْراقِ وقيل هو أَقصر من الرمح فارس معرب وقد تكلمت به الفصحاء ومنه قول العجاج مُطَرَّرٌ كالنَّيْزَكِ المُطْرُور وفي الحديث أَن عيسى عليه السلام يقتل الدجال بالنَّيْزَكِ والجمع النَّيازِكُ قال ذو الرمة أَلا من لِقَلْبٍ لا يَزالُ كأَنه من الوَجْدِ شَكَّتْه صُدور النَّيازِكِ ؟ وفي حديث ابن ذي يَزَنٍ لا يَضْجَرُونَ وإِنْ كَلَّتْ نَيازِكُهم هي جمع نَيْزَك للرمح القصير وحقيقته تصغير الرمح بالفارسية ورمح نَيْزَك قصير لا يُلْحَقُ حكاه ثعلب وبه يقتل عيسى عليه السلام الدجال ونَزَكَه نَزْكاً طعنه بالنَّيْزَك وكذلك إِذا نَزَعَه وطَعَن فيه بالقول والنَّيْزَكُ ذو سِنانٍ وزُجٍّ والعُكاز زُجٌّ ولا سنان له والنَّزْكُ سُوءُ القول في الإِنسان ورَمْيُك الإِنسان بغير الحق وتقول نَزَكَه بغير ما رأَى منه ورجل نُزَكٌ طَعَّان في الناس وفي الصحاح ورجل نَزَّاك أَي عَيَّاب أَبو زيد نَزَكْتُ الرجل إِذا خَرَّقْتَه وفي حديث أَبي الدرداء ذَكَر الأَبْدَال فقال ليسوا بنَزَّاكين ولا مَعْجِبِينَ ولا مُتَماوِتِينَ النَّزَّاك الذي يَعِيبُ الناس يقال نَزَكْتُ الرجلَ إِذا عِبْتَه كما يقالُ طَعَنْتُ عليه وفيه وأَصله من النَّيْزَكِ للرُّمْح القصير وفي حديث ابن عَوْنٍ وذُكِرَ عنده شَهْرُ بن حَوْشَبٍ فقال إِن شَهْراً نَزَكُوه أَي طعنوا عليه وعابوه
الرائد
* نزاك. عياب.
الرائد
* نزك ينزك: نزكا. 1-ه: طعنه «بالنيزك»، وهو الرمح القصير. 2-ه: أساء القول فيه وعابه بغير حق.
الرائد
* نزك. عياب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: