وصف و معنى و تعريف كلمة نزانا:


نزانا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح نزانا في معاجم اللغة العربية:



نزانا

جذر [نزن]

  1. نزَأَ : (فعل)
    • نزَأَ نَزْءًا، ونُزوءا
    • نزَأَ بين القوم: نَزَغ وأَغرَى بينهم
    • نزَأَ فلانًا، وعليه: حَمَل عليه
    • نزَأَ فلانا عن الشيء: ردَّه وكفّه
  2. نَزيء : (اسم)
    • فلانٌ نَزيءُ: يوقع العداوةَ بين الناس
    • النَّزِيءُ: السِّقاءُ الصغير
  3. نُزِئ : (فعل)
    • نُزِئ فهو مَنْزوءٌ
    • نُزِئ به: أولع به فهو مَنْزوءٌ به
  4. نُزوء : (اسم)
    • نُزوء : مصدر نزَأَ


  5. اِنتَزَى : (فعل)
    • انْتَزَى على الشيءِ: نَزَا عليه ، انتزى على أَرضي فأَخَذها
  6. نَزَّى : (فعل)
    • نَزَّاهُ : أَنْزَاه
  7. نَزّاء : (اسم)
    • النَّزَّاءُ : مبالغة من نزا
    • إِنّه لنَزَّاء إِلى الشَّرِّ : مندفِعٌ إِليه
  8. نَزاء : (اسم)
    • رجل نَزاءٌ: بكذا: مُولَعٌ به
  9. نزا : (فعل)
    • نزا / نزا إلى يَنزُو ، انْزُ ، نَزْوًا ونُزُوًّا ونَزَوانًا ، فهو نازٍ ، والمفعول مَنْزُوّ إليه
    • نَزَا الثَّوْرُ : وَثَبَ عَلَى أُنْثَاهُ لِلسِّفَادِ
    • نزا قلبُه إلى الشّيءِ: طمِح إلى بلوغِه
    • نزا به الشرُّ: ثار وتحرَّك
  10. اِنزِواء : (اسم)


    • مصدر اِنْزَوَى
    • اِنْزَوَاءُ الرَّجُلِ في الغُرْفَةِ : جُلوسُهُ في زاوِيَتِها
    • اِنْزِواءُ الرَّجُلِ عَنِ الجَماعَةِ : اِعْتِزالُهُ، اِنْقِباضُهُ
  11. اِنزواء : (اسم)
    • اِنزواء : مصدر إِنزَوَى
  12. أَنزَى : (فعل)
    • أَنْزَاهُ : جعَلَهُ يَنْزو
  13. تَزاوَكَ : (فعل)
    • تَزَاوَكَا : اسْتَحْيَا
  14. زَأَى : (فعل)
    • زَأَى زَأْيًا
    • زَأَى زَأَى زَأْيًا: تكبّرَ
  15. زاتَ : (فعل)
    • زاتَ يَزيت ، زِتْ ، زَيْتًا ، فهو زائِت ، فهو مَزِيتٌ، ومَزْيُوتٌ
    • زاتَ الطعامَ وغيرَه: جَعَلَ فيه الزَّيْتَ
    • زاتَ الجِلْدَ وغيرَه: دَهَنَه بالزيت
    • زاتَ فلانًا: أَطْعَمَه الزيْتَ
  16. زاكَنَ : (فعل)


    • زَاكَنَهُ : فَاطَنَهُ، وأَلْقَى عليه ما يشبهُ اللُّغْزَ
    • زَاكَنَهُ: قارَبه
    • بنُو فلان يزاكِنُونُ بني فلانٍ: يُدَانُونَهم ويُجَالِسُونَهم ويلاَزِمُونَهم
  17. زاهمَ : (فعل)
    • زاهمَهُ : قاربه ، داناه
    • زاهمَهُ :حاكَّهُ
    • زاهمَهُ :عاداه
    • زاهمَهُ :فارقه
  18. نَزْء : (اسم)
    • نَزْء : مصدر نزَأَ
  19. نازَّ : (فعل)
    • نازَّ مُنازَّه، ونِزازا
    • نازَّ فلانا : نافسه ونازعَه
  20. الأنزاء : (مصطلحات)
    • جماع البهائم. (فقهية)
,
  1. نزأ (المعجم لسان العرب)
    • "نَزَأَ بينهم يَنْزَأُ نَزْءاً ونُزُوءاً: حَرَّش وأَفْسَد بينهم.
      وكذلك نَزَغَ بينهم.
      ونزأَ الشيطانُ بينهم: أَلْقَى الشَّرَّ والإِغْراءَ.
      والنَّزِيءُ، مثال فَعِيل، فاعِلُ ذلك.
      ونَزَأَه على صاحبه: حَمَلَه عليه.
      ونَزَأَ عليه نَزْءاً: حَمَل.
      يقال: ما نَزَأَك على هذا؟ أَي ما حَمَلَك عليه.
      ونَزَأْتُ عليه: حَمَلْتُ عليه.
      ورَجُلٌ مَنْزُوءٌ بكذا أَي مُولَعٌ به.
      ونَزَأَه عن قوله نَزْءاً: ردَّه.
      وإِذا كان الرجلُ عل طَرِيقةٍ حَسَنةٍ أَو سَيِّئةٍ، فَتَحَوَّلَ عنها إِلى غيرها، قلت مُخاطِباً لنفسِك: إِنك لا تَدْري عَلامَ يَنْزَأُ هَرَمُك، ولا تدري بِمَ يُولَعُ هرمك أَي نَفْسُك وعَقْلُك.
      معناه: أَنك لا تدري إِلامَ يَؤُولُ حالُكَ.
      "


  2. نزا (المعجم لسان العرب)
    • "النَّزْو: الوَثَبانُ، ومنه نَزْو التَّيس، ولا يقال إلاَّ للشاء والدَّوابِّ والبقر في معنى السِّفاد.
      وقال الفراء: الأَنْزاء حركات التُّيوس عند السِّفاد.
      ويقال للفحل: إنه لكثير النَّزاءِ أَي النَّزْو.
      قال: وحكى الكسائي النِّزاء، بالكسر، والهُذاء من الهَذَيان، بضم الهاء ونَزا الذكر على الأُنثى نِزاء، بالكسر، يقال ذلك في الحافر والظِّلف والسِّباع، وأَنْزاه غيره ونَزَّاه تَنْزِية.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: أُمِرنا أَن لا نُنْزيَ الحُمُر على الخَيْلِ أَي نَحْمِلَها عليها للنَّسل.
      يقال: نَزَوْتُ على الشيء أَنْزُو نَزْواً إذا وَثَبْت عليه؛ قال ابن الأَثير: وقد يكون في الأَجسام والمعاني، قال الخطابي: يشبه أَن يكون المَعنى فيه، والله أَعلم، أن الحُمر إذا حُمِلت على الخيل قَلَّ عدَدُها وانْقَطع نَماؤها وتعَطَّلَتْ مَنافِعها، والخيل يُحتاج إليها للركوب وللرَّكْض وللطَّلَب وللجِهاد وإحْراز الغَنائم،ولحْمُها مأْكول وغير ذلك من المنافع، وليس للبغل شيء من هذه، فأَحَبَّ أَن يَكثر نَسْلُها ليَكْثر الانتفاع بها.
      ابن سيده: النُّزاء الوَثْب،وقيل: هو النَّزَوانُ في الوَثْب، وخصَّ بعضُهم به الوَثْب إلى فَوْقُ،نَزا ينْزُو نَزْواً ونُزاء ونُزُوّاً ونَزَواناً؛ وفي المثل: نَزْوُ الفُرارِ اسعتَجْهَلَ الفُرار؟

      ‏قال ابن بري: شاهد النَّزَوان قولهم في المثل: قد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوان؛ قال: وأَول مَن، قاله صخر بن عمرو السُّلَمِي أَخو الخنْساء: أَهُمُّ بأَمْرِ الحَزْمِ لوْ أَسْتَطِيعُه،وقد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوانِ وتَنَزَّى ونَزا؛

      قال: أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ،مَتى أُنَبَّهْ للغَداءِ أَنْتَبِهْ ثُمَّ أُنَزِّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ،حتى يُقالُ سَيِّدٌ، ولَسْتُ بِهْ الهاء في أَحْتَبِهْ زائدة للوقف، وإنما زادها للوصل لا فائدة لها أَكثر من ذلك، وليست بضمير لأَن أَحْتَبي غير متعدّ، وأَنْزاه ونَزَّاه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا؛

      قال: باتَتْ تُنَزِّي دَلْوَها تَنْزِِيّا،كما تُنَزِّي شَهْلةٌ صَبِيّا النُّزاء: داء يأْخذ الشاء فتَنْزُو منه حتى تَمُوت.
      ونَزا به قلبُه: طمَح.
      ويقال: وقع في الغنم نُزاء، بالضم، ونُقازٌ وهما معاً داء يأْخذها فتَنْزُو منه وتَنْقُزُ حتى تموت.
      قال ابن بري:، قال أَبو علي النُّزاء في الدابة مثل القُماص، فيكون المعنى أَن نُزاء الدابة هو قُماصُها؛ وقال أَبو كبير: يَنْزُو لوَقْعَتها طُمورَ الأَخْيَل فهذا يدل على أَن النَّزْوَ الوُثوب؛ وقال ابن قتيبة في تفسير بيت ذي الرمة: مُعْرَوْريِاً رَمَضَ الرَّضْراضِ يَرْكضُه يريد أَنه قد ركب جَوادُه الحصى فهو يَنْزُو من شدَّة الحرّ أَي يَقْفِز.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَصابَته جِراحة فنُزِيَ منها حتى مات.
      يقال: نُزِيَ دمُه ونُزِف إذا جَرى ولم يَنْقَطِع.
      وفي حديث أَبي عامر الأَشعري: أَنه كان في وَقْعةِ هَوازِنَ رُمِي بسَهْم في رُكْبته فنُزِيَ منه فماتَ.
      وفي حديث السَّقِيفة: فنَزَوْنا على سعد أَي وقَعُوا عليه ووَطِئُوه.
      والنَّزَوانُ: التَّفَلُّتُ والسَّوْرةُ.
      وإنه لَنَزِيٌّ إلى الشرِّ ونَزَّاء ومُتَنَزٍّ أَي سَوَّار إليه، والعرب تقول: إذا نَزا بك الشر فاقْعُد؛ يضرب مثلاً للذي يَحْرِصُ على أَن لا يَسْأَم الشر حتى يَسْأَمَه صاحبُه.
      والنَّازِيةُ: الحِدَّةُ والنادِرةُ (* قوله «والنادرة» كذا في الأصل بالنون، والذي في متن شرح القاموس: والباردة، بالباء وتقديم الدال، وفي القاموس المطبوع: والبادرة بتقديم الراء.) الليث: النازيةُ حِدَّة الرجل المُتَنَزِّي إلى الشر، وهي النَّوازي.
      ويقال: إن قلبه ليَنْزُو إلى كذا أي يَنْزِعُ إلى كذا.
      والتَّنَزِّي: التوثُّب والتسرُّع؛ وقال نُصَيب، وقيل هو لبشار: أَقولُ، ولَيْلَتي تَزْدادُ طُولاً: أَما للَّيْلِ بَعْدَهُمُ نَهارُ؟ جَفَتْ عَيْني عن التَّغْمِيضِ حتى كأَنَّ جُفونَها، عنها، قِصارُ كأَنَّ فُؤادَه كُرةٌ تَنَزَّى حِذارَ البَيْنِ، لو نَفَعَ الحِذارُ وفي حديث وائل بن حُجْر: إنَّ هذا انْتَزى على أَرضي فأَخَذها؛ هو افْتَعَلَ من النَّزْوِ.
      والانْتِزاءُ والتَّنَزِّي أَيضاً: تسَرُّع الإنسان إلى الشر.
      وفي الحديث الآخر: انْتَزى على القَضاء فقضى بغير علم.
      ونَزَتِ الخَمر تَنْزُو: مُزِجَتْ فوَثَبَتْ.
      ونَوازي الخَمر: جَنادِعُها عند المَزْجِ وفي الرأْس.
      ونَزا الطعامُ ينْزُو نَزْواً: علا سِعْرُه وارتفع.
      والنُّزاء والنِّزاء: السِّفاد، يقال ذلك في الظِّلْف والحافِرِ والسَّبُعِ، وعمَّ بعضهم به جميع الدواب، وقد نَزا ينْزُو نُزاء وأَنْزَيْتُه.
      وقَصْعة نازِيةُ القَعْر أَي قَعِيرةٌ، ونَزِيَّةٌ إذا لم يُذكر القَعْرُ ولم يُسمَّ قَعْرُها أَي قَعِيرة.
      وفي الصحاح: النَّازية قصعة قَريـبة القَعْر.
      ونُزيَ الرجل: كُنزِفّ وأَصابه جُرح فنُزِيَ منه فمات.
      ابن الأَعرابي: يقال للسِّقاء الذي ليس بضَخْم أَدِيٌّ، فإذا كان صغيراً فهو نَزيء، مهموز.
      وقال: النَّزِيَّةُ، بغير همز، ما فاجأَكَ من مطر أَو شَوق أَو أَمر؛

      وأَنشد: وفي العارِضِينَ المُصْعِدينَ نَزِيَّةٌ من الشَّوقِ، مَجْنُوبٌ به القَلْبُ أَجْمع؟

      ‏قال ابن بري: ذكر أَبو عبيد في كتاب الخيل في باب نعوت الجري والعَدْو من الخيل: فإذا نَزا نَزْواً يقاربُ العَدْو فذلك التوقُّص، فهذا شاهد على أَن النُّزاء ضَرْبٌ من العَدْو مثل التوقُّص والقُماص ونحوه.
      قال: وقال ابن حمزة في كتاب أَفعلَ من كذا: فأَما قولهم أَنْزى من ظَبْيٍ فمن النَّزَوان لا من النَّزْو، فهذا قد جعل النَّزَوانَ والقُماصَ والوَثْبَ، وجعل النَّزْو نَزْوَ الذكر على الأُنثى، قال: ويقال نَزَّى دلوه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا؛

      وأَنشد: باتَت تُنَزِّي دَلْوها تَنْزىّا (* وعجز البيت: كما تنزِّي شهلةٌ صَبيًّا)"
  3. نَزَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَزَأَ بينهم: حَرَّشَ، وأفْسَدَ،
      ـ نَزَأَ عليه: حَمَلَ،
      ـ نَزَأَ فلاناً عليه: حَمَلَهُ،
      ـ نَزَأَ عن كذا: رَدَّهُ.
      ـ هو مَنْزُوءٌ به: مُولَعٌ. وإنَّكَ لا تَدْرِي عَلامَ يُنْزَأُ هَرِمُكَ: بم يُولَعُ عَقْلُكَ ونَفْسُكَ، وإلام يَؤُولُ حالُكَ.


معنى نزانا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: