-
زَخَّهُ
- ـ زَخَّهُ : أوقَعَهُ في وَهْدَةٍ ،
ـ زَخَّ زَيْدٌ : اغْتاظَ ، ووثَبَ ،
ـ زَخَّ بِبَوْلِهِ : رَماهُ ،
ـ زَخَّ الحادِي : سارَ سَيْرَاً عنيفاً .
ـ مِزَخَّةُ : المرأةُ ،
ـ مَزَخَّة : فَرْجُ المرأةُ .
ـ زَخْزَخَها : جامَعَها ، كزَخَّها .
ـ امرأةٌ زَخَّاخَةٌ : تَزُخُّ بالماء عند الجماعِ .
ـ زَخَّ الجَمْرُ يَزِخُّ زَخّاً وزَخِيخاً : بَرَقَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
زاخَ
- ـ زاخَ يَزيخُ زَيْخاً وزَيَخاناً : جار ، وظَلَمَ ، وتَنَحَّى
ـ أزاخَه : نَحَّاهُ .
ـ تَزَيَّخَ : تَذَلَّلَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
زخّ
- زخ - يزخ ، زخا وزخخا وزخيخا
1 - زخ الجمر : لمع شديدا
المعجم: الرائد
-
زَخٌّ
- [ ز خ خ ]. ( مصدر زَخَّ ). :- أَظْهَرَ زَخَّهُ :- : غَضَبَهُ ، حِقْدَهُ .
المعجم: الغني
-
زخَّ
- زخَّ زَخَخْت ، يزُخّ ، ازخُخْ / زُخَّ ، زَخًّا ، فهو زاخّ :-
• زخَّ المطرُ اندفع بشدّة وسقط غزيرًا :- زخّت السماء الأمطار بغزارة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زخخ
- ز خ خ : زَخَّهُ دفعه في وهدة وفي حديث أبي موسى { من يتبع القرآن يهبط به على رياض الجنة ومن يتبعه القرآن يزُخ في قفاه حتى يقذف به في نار جهنم }
المعجم: مختار الصحاح
-
زاخَ
- [ ز ي خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). زَاخَ ، يَزِيخُ ، مصدر زَيْخٌ ، زَيَخانٌ .
1 . :- زاخَ الْحاكِمُ :- : ظَلَمَ .
2 . :- زاخَ الرَّجُلُ :- : تَنَحَّى ، اِبْتَعَدَ .
المعجم: الغني
-
زَخَّة
- زَخَّة :-
جمع زَخَّات : اسم مرَّة من زخَّ : دُفْعة من المطر ، هطول المطر بغزارة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زَخّة
- زخة
1 - زخة : حقد . 2 - زخة : غضب . 3 - زخة : إمرأة الرجل .
المعجم: الرائد
-
زخة
المعجم: الرائد
-
الزَّخَّةُ
- الزَّخَّةُ : الغيظُ والحِقْدُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
زخّ المطر
- اندفع بشدّة وسقط غزيرًا :- زخّت السماء الأمطار بغزارة .
المعجم: عربي عامة
-
زَخَّ
- زَخَّ الجمرُ ونحوُه زَخَّ ِ زَخًّا .
وزَخِيخًا : اشتَدَّ وهَجُه .
و زَخَّ فلانٌ زَخَّ زَخّا : اغتاظَ .
و زَخَّ وثَبَ .
و زَخَّ الشيءَ وبه : دفَعه ورَمَى به .
ويقال : زَخَّهُ في قَفاهُ : دفَعه .
وزَخَّ ببولِهِ : رَمَى به .
و زَخَّ الإِبلَ : ساقَها سَوْقًا سريعًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
زَخَّ
- [ ز خ خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). زَخَّ ، يَزِخُّ ، مصدر زَخٌّ ، زَخَخٌ ، زَخيخٌ . :- زَخَّ الْجَمْرُ :- : اِشْتَدَّ وَهَجُهُ وَلَهيبُهُ .
المعجم: الغني
-
زَخَّ
- [ ز خ خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). زَخَخْتُ ، أَزُخُّ ، زُخَّ ، مصدر زَخٌّ .
1 . :- زَخَّ الرَّجُلُ :- : غَضِبَ ، اِغْتاظَ .
2 . :- زَخَّ الشَّيْءَ وَبِهِ :- : دَفَعَهُ وَرَمَى بِهِ . :- زَخَّه في قَفاهُ .
3 . :- زَخَّ بِبَوْلِهِ :- : رَمَى بِهِ .
4 . :- زَخَّ الإِبِلَ :- : ساقَها سَوْقاً سَريعاً .
5 . :- زَخَّ خَصْمَهُ :- : أَوْقَعَهُ في حُفْرَةٍ .
المعجم: الغني
-
زَخّ
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زخّ
- زخ
1 - مصدر زخ . 2 - حقد . 3 - غضب .
المعجم: الرائد
-
زخّ
- زخ - يزخ ، زخا
1 - زخ : غضب . 2 - زخ : وثب . 3 - زخ الشيء أو به : دفعه . 4 - زخ بكذا : رمى به . 5 - زخه : أوقعه في حفرة . 6 - زخ بالجمال : سار بها سيرا عنيفا .
المعجم: الرائد
-
زخخ
- " زَخَّه يَزُخُّه زَخّاً : دفعه في وَهْدة .
وزَخَّ في قفاه يِزُخُّ زَخّاً : دفع ، وقال ابن دريد : كل دَفْع زَخٌّ ؛ وفي حديث أَبي موسى الأَشعري أَنه ، قال : اتَّبِعُوا القرآنَ ولا يَتَّبِعَنَّكم القرآنُ ، فإِنه من يَتَّبِعِ القرآنُ يَهْبِطْ به على رياضِ الجنَّةِ ، ومَنْ يَزُخُّ في قفاه أَي يدفعه حتى يَقْذِفَ به في نار جهنم .
وفي الحديث : مَثَلُ أَهلِ بيتي مَثَلْ سفينة نوح من تَخَلَّف عنها زُخَّ به في النار أَي دُفِعَ ورُمِيَ .
يقال : زَخَّه يَزُخُّه زَخّاً ؛ ومنه حديث أَبي بَكْرَةَ ودُخُولِهم على معاوية ، قال : فَزَخَّ في أَقفائنا أَي دَفَعَنا وأخْرَجَنا .
وزخَّ المرأَةَ يَزُخُّها زَخّاً وزَخْزَخَها : نكحها ، وهو من ذلك لأَنه دفعٌ .
والمَزَخَّة ، بالفتح : المرأَة .
وزَخَّةُ الإِنسان ومَزَخَّته ومِزَخَّته : امرأَته ؛ قال اللحياني : هو من الزَّخِّ الذي هو الدفع .
وروي عن علي بن أَبي طالب ، عليه السلام ، في الحديث أَنه ، قال : أَفلح من كانت له مِزَخَّه يَزُخُّها ثم ينامُ الفَخَّه الفخة : أَن ينام فَيَنْفُخَ في نومه ؛ أَراد ينام جتي يصير له فَخيخٌ أَي غطيط .
والمزَخَّة ، بالكسر : الزوجة ، وروي مَزَخَّة ، بنصب الميم ، كأَنها موضع الزَّخِّ أَي الدفع فيها لأَنه يَزُخُّها أَي يجامعها ، وسميت المرأَة مِزَخَّة لأَن الرجل يجامعها .
وزَخَّتِ المرأَةُ بالماء تَزُخُّ وزَخَّتْه : دفعته .
وامرأَة زَخَّاخة وزَخَّاء : تَزُخُّ عند الجماع .
وزخَّ ببوله زَخّاً : دفع مثلَ ضَخَّ .
والزَّخُّ : السُّرعة .
وزخَّ الإِبلَ يَزُخُّها زَخّاً : ساقها سوقاً سريعاً واحْتَثَّها .
والمِزَخُّ : السريع السَّوْق ؛
قال : إِنَّ عليك حادياً مِزَخَّا ، أَعْجَمَ لا يُحْسِنُ إِلاَّ نَخَّا ، والنَّخُّ لا يُبْقي لهنَّ مُخَّا والزَّخُّ والنَّخُّ : السير العنيف ؛ وفي حديث علي ، عليه السلام : كتب إِلي عثمان بن حُنيف : لا تأْخُذنَّ من الزُّخَّةِ والنُّخَّةِ شيئاً ؛ الزّخَّة : أَولاد الغنم لأَنها تُزَخُّ أَي تُساقُ وتدفع من ورائها ، هي فُعْلَة بمعنى مفعول ، كالقُبْضَةِ والغُرْفَة ، وإِنما لا تؤخذ منها الصدقة إِذا كانت منفردة ، فإِذا كانت مع أُمهاتها اعتدّ بها في الصدقة ولا تؤخذ .
ولعل مذهبه قد كان لا يأْخذ منها شيئاً ؛ وربما وضَع الرجلُ مِسْحاتَه في وسط نهر ثم يَزُخُّ بنفسه أَي يَثِبُ .
والزَّخُّ والزَّخَّةُ : الحِقْدُ والغيظ والغضب ؛ قال صَخْر الغَيّ : فلا تَقْعُدَنَّ على زَخَّةٍ ، وتُضْمِرَ في القلبِ وَجْداً وخِيفَا
ويقال : زَخَّ الرجلُ زَخّاً إِذا اغتاظ ؛ قال ابن سيده : وذكروا أَنه لم يُسْمَعِ الزَّخَّةُ التي هي الحقد والغضب إِلا في هذا البيت .
والزَّخِيخُ : النار ، يمانية ؛ وقيل : هي شدَّة بريق الجمر والحرّ والحَرِيرَ يَبْرُق من الثياب ؛ وقد زَخَّ يَزُخُّ زَخِيخاً ؛
قال : فعند ذاكَ يَطْلُعُ المِرِّيخُ ، في الصبح يَحْكي لونَهُ زَخِيخُ ، من شُعْلَةٍ ساعَدَها النَّفِيخُ "
المعجم: لسان العرب
-
زيخ
- " زَاخَ يَزيِخُ زَيْخاً وزَيَخاناً : جار ؛ قال شمر : زاح وزاخ ، بالحاء والخاء ، بمعنى .
وحكي عن أَعرابي من قيس أَنه ، قال : حَمَلُوا عليهم فأَزاخُوهم عن موضعهم أَي نَحَّوْهم ؛ قال ويروى بيت لبيد : لو يَقومُ الفِيلُ أَو فَيَّالُه ، زاخَ عن مِثْلِ مَقامي وزَحَ ؟
قال أَبو الهيثم : زاح ، بالحاء ، أَي ذهب ، وزاحت علته ، وأَما زاخ ، بالخاء ، فهو بمعنى جار لا غير .
"
المعجم: لسان العرب