وصف و معنى و تعريف كلمة نزرر:


نزرر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على نون (ن) و زاي (ز) و راء (ر) و راء (ر) .




معنى و شرح نزرر في معاجم اللغة العربية:



نزرر

جذر [زرر]

  1. زَرَّرَ: (فعل)
    • زرَّرَ يزرِّر ، تزريرًا ، فهو مُزرِّر ، والمفعول مُزرَّر
    • زرَّر القميصَ : زرَّه، أدخل أزرارَه في عُراه
    • زَرَّرَ مِعْطَفَهُ : شَدَّ أَزْرارَهُ
    • زرَّر القميصَ : جعله ذا أزرار
  2. أَزْرَار: (اسم)
    • أَزْرَار : جمع زِّرُّ
  3. تَزَرَّرَ: (فعل)
    • تزرَّرَ يتزرَّر ، تَزرُّرًا ، فهو مُتزرِّر
    • تَزَرَّرَ الثوبُ: صار ذا أَزْرَارٍ
    • مُطاوع زرَّرَ: أُدْخلت أزرارُه في عُراه
  4. زَرّار: (اسم)
    • وَلَدٌ زَرَّارٌ : ذَكِيٌّ خَفيفٌ


  5. زَرير: (اسم)
    • وَلَدٌ زَريرٌ : ذَكِيٌّ خَفيفٌ، عاقِلٌ
  6. مَزْرور: (اسم)
    • مَزْرور : اسم المفعول من زَرَّ
  7. مُتزرِّر: (اسم)
    • مُتزرِّر : فاعل من تَزَرَّرَ
  8. زُرُور: (اسم)
    • زُرُور : جمع زِّرُّ
  9. مُزرَّر: (اسم)
    • مُزرَّر : اسم المفعول من زَرَّرَ
  10. مُزرِّر: (اسم)


    • مُزرِّر : فاعل من زَرَّرَ
  11. إِزْرار: (اسم)
    • إِزْرار : مصدر أَزَرَّ
  12. زِرارة: (اسم)
    • حِرْفَةُ صانِعِ الأَزْرارِ
  13. تَزرُّر: (اسم)
    • تَزرُّر : مصدر تَزَرَّرَ
  14. تزرير: (اسم)
    • تزرير : مصدر زَرَّرَ
  15. زَرَازر: (اسم)
    • زَرَازر :جمع زُّرَازِر
  16. مَزارَة: (اسم)


    • مَزارَة : مصدر مَزُرَ
  17. إِزويرار: (اسم)
    • إزويرار : مصدر إِزوارَّ
  18. زَرَازرُ: (اسم)
    • زَرَازرُ : جمع زُّرَازِرُ
  19. زَرَازِرُ: (اسم)
    • زَرَازِرُ : جمع زُّرْزُرُ
  20. زُرازِر: (اسم)
    • الزُّرَازِرُ : الذَّكيُّ الخفيفُ
  21. تَزَرَّرَ الثوبُ:
    • صار ذا أَزْرَارٍ.
  22. زَرَّرَ مِعْطَفَهُ:


    • شَدَّ أَزْرارَهُ.
  23. زَرَّرَتِ القَميصَ:
    • جَعَلَتْ لَهُ أَزْراراً، أَصْدافاً.
  24. زرّر القميص:
    • زرَّه، أدخل أزرارَه في عُراه.
  25. مُطاوع زرَّرَ:
    • أُدْخلت أزرارُه في عُراه.
,
  1. زرر (المعجم لسان العرب)
    • "الزِّرُّ: الذي يوضع في القميص.
      ابن شميل: الزِّرُّ العُرْوَةُ التي تجعل الحَبَّةُ فيها.
      ابن الأَعرابي: يقال لِزِرِّ القميص الزِّيرُ،ومن العرب من يقلب أَحد الحرفين المدغمين فيقول في مَرٍّ مَيْرٍ وفي زِرٍّ زير، وهو الدُّجَةُ؛ قال: ويقال لعُرْوَتِهِ الوَعْلَةُ.
      وقال الليث: الزِّرُّ الجُوَيْزَةُ التي تجعل في عروة الجيب.
      قال الأَزهري: والقول في الزِّرِّ ما، قال ابن شميل إِنه العُرْوَةُ والحَبَّة تجعل فيها.
      والزِّرُّ: واحد أَزرار القميص.
      وفي المثل: أَلْزَمُ من زِرٍّ لعُرْوَة، والجمع أَزْرَارٌ وزُرُورٌ؛ قال مُلْحَةُ الجَرْمِيُّ: كأَنَّ زُرورَ القُبْطُرِيَّة عُلِّقَتْ عَلائِقُها منه بِجِذْعٍ مُقَوَّمِ (* قوله: «علائقها» كذا بالأَصل.
      وفي موضعين من الصحاح: بنادكها أَي بنادقها، ومثله في اللسان وشرح القاموس في مادة قبطر).
      وعزاه أَبو عبيد إِلى عدي بن الرِّقَاعِ.
      وأَزَرَّ القميصَ: جعل له زِرّاً.
      وأَزَرَّهُ: لم يكن له زر فجعله له.
      وزَرَّ الرجلُ: شَدَّ زِرَّه؛ عن اللحياني.
      أَبو عبيد: أَزْرَرْتُ القميص إِذا جعلت له أَزْرَاراً.
      وزَرَرْتهُ إِذا شددت أَزْرارَهُ عليه؛ حكاه عن اليزيدي.
      ابن السكيت في باب فِعْلٍ وفُعْلٍ باتفاق المعنى: خِلْبُ الرجل وخُلْبُه، والرِّجْز والرُّجْز، والزِّرُّ والزُّرُّ.
      قال: حسبته أَراد زِرَّ القميص، وعِضْو وعُضو، والشُّحُّ والشِّحُّ البخل، وفي حديث السائب بن يزيد في وصف خاتم النبوّة: أَنه رأَى خاتم رسول الله،صلى الله عليه وسلم، في كتفه مثل زِرِّ الحَجَلَةِ، أَراد بزرّ الحَجَلَة جَوْزَةً تَضُمُّ العُرْوَةَ.
      قال ابن الأَثير: الزِّر واحد الأَزْرَارِ التي تشدّ بها الكِلَلُ والستور على ما يكون في حَجَلَةِ العروس، وقيل: إِنما هو بتقديم الراء على الزاي، ويريد بالحَجَلَةِ القَبَجَة، مأْخوذ من أَزَرَّتِ الجَرَادَةُ إِذا كَبَسَتْ ذنبها في الأَرض فباضت، ويشهد له ما رواه الترمذي في كتابه بإِسناده عن جابر بن سمرة: كان خاتم رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين كتفيه غُدَّةً حمراء مثل بيضة الحمامة.
      والزِّرُّ، بالفتح: مصدر زَرَرْتُ القميص أَزُرُّه، بالضم، زَرّاً إِذا شددت أَزْرَارَهُ عليك.
      يقال: ازْرُرْ عليك قميصك وزُرَّه وزُرُّه وزُرِّه؛ قال ابن بري: هذا عند البصريين غلط وإِنما يجوز إِذا كان بغير الهاء، نحو قولهم: زُرَّ وزُرُّ وزُرِّ، فمن كسر فعلى أَصل التقاء الساكنين، ومن فتح فلطلب الخفة، ومن ضم فعلى الإِتباع لضمة الزاي، فأَما إِذا اتصل بالهاء التي هي ضمير المذكر كقولك زُرُّه فإِنه لا يجوز فيه إِلا الضم لأَن الهاء حاجز غير حصين،فكأَنه، قال: زُرُّوه، والواو الساكنة لا يكون ما قبلها إِلا مضموماً، فإِن اتصل به هاء المؤنث نحو زُرَّها لم يجز فيه إِلا الفتح لكون الهاء خفية كأَنها مُطَّرَحَةٌ فيصير زُرَّها كأَنه زُرَّا، والأَلف لا يكون ما قبلها إِلا مفتوحاً.
      وأَزْرَرْتُ القميص إِذا جعلت له أَزْرَاراً فَتَزَرَّرَ؛ وأَما قول المَرَّار: تَدِينُ لمَزْرُورٍ إِلى جَنْبِ حَلْقَةٍ من الشَّبْهِ، سَوَّاها بِرِفْقٍ طَبِيبُها فإِنما يعني زمام الناقة جعله مزروراً لأَنه يضفر ويشد؛ قال ابن بري: هذا البيت لمرار بن سعيد الفقعسي، وليس هو لمرار بن منقذ الحنظلي، ولا لمرار بن سلامة العجلي، ولا لمرار بن بشير الذهلي؛ وقوله: تدين تطيع، والدين الطاعة، أَي تطيع زمامها في السير فلا ينال راكبها مشقة.
      والحلقة من الشَّبَهِ والصفر تكون في أَنف الناقة وتسمى بُرَةً، وإِن كانت من شعر فهي خِزَامةٌ، وإِن كانت من خشب فهي خِشَاش.
      وقول أَبي ذر، رضي الله عنه، في علي، عليه السلام: إِنه لَزِرُّ الأَرض الذي تسكن إِليه ويسكن إِليها ولو فُقِدَ لأَنكرتم الأَرض وأَنكرتم الناس؛ فسره ثعلب فقال: تثبت به الأَرض كما يثبت القميص بزره إِذا شدّ به.
      ورأَى علي أَبا ذر فقال أَبو ذر له: هذا زِرُّ الدِّينِ؛ قال أَبو العباس: معناه أَنه قِوَامُ الدين كالزرّ،وهو العُظَيْمُ الذي تحت القلب، وهو قوامه.
      ويقال للحديدة التي تجعل فيها الحلقة التي تضرب على وجه الباب لإِصفاقه: الزِّرَّةُ؛ قاله عمرو‎ ‎بن‎ بَحْرٍ.
      والأَزْرَارُ: الخشبات التي يدخل فيها رأْس عمود الخباء، وقيل: الأَزْرَارُ خشبات يُخْرَزْنَ في أَعلى شُقَقِ الخباء وأُصولها في الأَرض،واحدها زِرٌّ، وزَرَّها: عمل بها ذلك؛ وقوله أَنشده ثعلب: كَأَنَّ صَقْباً حَسَنَ الزَّرْزِيرِ في رأْسِها الراجفِ والتَّدْمِيرِ (* قوله: «حسن الزرزير» كذا بالأَصل ولعله التزرير أَي الشدّ).
      فسره فقال: عنى به أَنها شديدة الخَلْقِ؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه عنى طول عنقها شبهه بالصقب، وهو عمود الخباء.
      والزِّرَّان: الوَابِلَتَانِ،وقيل: الزِّرُّ النقرة التي تدور فيها وَابِلَةُ كَتِف الإِنسان.
      والزِّرَّانِ: طرفا الوركين في النقرة.
      وزِرُّ السيف: حَدُّه.
      وقال مُجَرِّسُ (* «المشهور في التاريخ ابن اسمه الهِجْرِس لا مُجَرّس).
      بن كليب في كلام له: أَمَا وسَيْفي وزِرَّيه، وَرُمْحِي ونَصْلَيْه، لا يَدَعُ الرجلُ قاتِلَ أَبيه وهو يَنْظُرُ إِليه؛ ثم قتل جَسَّاساً، وهو الذي كان قتل أَباه، ويقال للرجل الحسن الرَّعْيَةِ للإِبل: إِنه لَزِرٌّ من أَزرارها، وإِذا كانت الإِبل سِمَاناً قيل: بها زِرَّة (* قوله: «قيل بها زرة» كذا بالأصل على كون بها خبراً مقدماً وزرة مبتدأ مؤخراً، وتبع في هذا الجوهري.
      قال المجد: وقول الجوهري بها زرّة تصحيف قبيح وتحريف شنيع، وإِنما هي بها زرة على وزن فعاللة وموضعه فصل الباء اهـ)؛ وإِنه لَزِرُّ من أَزْرَارِ المال يُحْسِنُ القيامَ عليه، وقيل: إِنه لَزِرُّ مال إِذا كان يسوق الإِبل سوقاً شديداً، والأَوَّل الوجه.
      وإِنه لَزُورْزُورُ مال أَي عالم بمصلحته.
      وزَرَّهُ يَزُرُّهُ زَرّاً: عضه.
      والزَّرَّة: أَثر العضة.
      وزَارَّه: عاضَّهُ، قال أَبو الأَسود (* قوله: «قال أَبو الأَسود إِلخ» بهامش النهاية ما نصه: لقي أبو الأسود الدؤلي ابن صديق له، فقال: ما فعل أَبوك؟، قال: أخذته الحمى ففضخته فضخاً وطبخته طبخاً ورضخته رضخاً وتركته فرخاً.
      قال: فما فعلت امرأته التي كانت تزارّه وتمارّه وتشارّه وتهارّه؟، قال: طلقها فتزوّج غيرها فحظيت عنده ورضيت وبظيت.
      قال أَبو الأَسود: فما معنى بظيت؟، قال: حرف من اللغة لم تدر من أي بيض خرج ولا في أي عش درج.
      قال: يا ابن أخي لا خبر لك فيما لم أَدر اهـ).
      الدُّؤَليُّ وسأَل رجلاً فقال: ما فعلت امرأَة فلان التي كانت تُشارُّه وتُهَارُّه وتُزَارُّه؟ المُزَارَّةُ من الزَّرِّ، وهو العَضُّ.
      ابن الأَعرابي: الزِّرُّ حَدُّ السيف، والزَّرُّ العَضُّ، والزِّرُّ قِوَامُ القلب، والمُزَارَّةُ المُعاضَّةُ، وحِمارٌ مِزَرّ، بالكسر: كثير العض.
      والزَّرَّةُ: العضة، وهي الجراحة بِزِرِّ السيف أيضاً.
      والزِّرَّةُ: العقل أَيضاً؛ يقال زَرَّ يَزُرُّ إِذا زاد عقله وتَجارِبُهُ، وزَرِرَ إِذا تعدى على خصمه، وزَرَّ إِذا عقل بعد حُمْقٍ.
      والزَّرُّ: الشَّلُّ والطرد؛ يقال: هو يَزُرُّ الكتائبَ بالسيف؛

      وأَنشد: يَزُرُّ الكتائبَ بالسيف زَرَّا والزَّرِيرُ: الخفيف الظريف.
      والزَّرِيرُ: العاقلُ.
      وزَرَّهُ زَرّاً: طرده.
      وزَرَّهُ زَرّاً: طعنه.
      والزَّرُّ: النتف.
      وزَرَّ عينه وزَرَّهما: ضَيَّقَهما.
      وزَرَّتْ عينه تَزِرُّ، بالكسر، زَرِيراً وعيناه تَزِرَّانِ زَرِيراً أَي تَوَقَّدانِ.
      والزَّرِيرُ: نبات له نَوْرٌ أَصفر يصبغ به؛ من كلام العجم.
      والزُّرْزُرُ: طائر، وفي التهذيب: والزُّرْزُورُ طائر، وقد زَرْزَرَ بصوته.
      والزُّرْزُورُ، والجمع الزَّرَازِرُ: هَنَاتٌ كالقنابر مُلْسُ الرؤوس تُزَرْزِرُ بأَصواتها زَرْزَرَةً شديدة.
      قال ابن الأَعرابي: زَرْزَرَ الرجل إِذا دام على أَكل الزَّرازِرِ، وزَرْزَرَ إِذا ثبت بالمكان.
      والزَّرْزَارُ: الخفيف السريع.
      الأَصمعي: فلان كيِّس زُرَازِرٌ أَي وَقَّادٌ تبرق عيناه؛ الفراء: عيناه تَزِرَّان في رأْسه إِذا توقدنا.
      ورجل زَرِيرٌ أَي خفيف ذَكِيٌّ؛

      وأَنشد شمر: يَبِيتُ العَبْدُ يركَبُ أَجْنَبَيْهِ،يَخِرّ كأَنه كَعْبٌ زَرِير ورجل زُرازِرٌ إِذا كان خفيفاً، ورجال زَرازِرُ؛

      وأَنشد: وَوَكَرَى تَجْري على المَحاوِرِ،خَرْساءَ من تحتِ امْرِئٍ زُرازِرِ وزِرُّ بنُ حُبَيْشٍ: رجل من قراء التابعين.
      وزُرَارَةُ: أَبو حاجب.
      وزِرَّةُ: فرس العباس بن مرداس.
      "
  2. الزِرُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الزِرُّ: الذي يُوضَعُ في القَميصِ ج: أزْرارٌ وزُرورٌ، وعُظَيْمٌ تَحْتَ القَلْبِ، وهو قِوامُهُ، والنّقْرَةُ فيها تَدُورُ وابِلَةُ الكَتِفِ، وطَرَفُ الوَرِكِ في النُّقْرَةِ، وخَشَبَةٌ من أخْشابِ الخِباءِ، وحَدُّ السَّيْفِ.
      ـ زِرُّ بنُ حُبَيْشٍ: تابعيٌّ.
      ـ ذُو الزِّرَّيْنِ: سُفيانُ بنُ مُلْجَمٍ أو مُلْجَحٍ القَرَدِيُّ.
      ـ إنه لَزِرٌّ من أزرارِها: حَسَنُ الرِّعْيَةِ لها.
      ـ زِرُّ الدِّينِ: قوامُهُ،
      ـ زَرُّ: شَدُّ الأَزْرارِ، والطَّرْدُ، والطَّعْنُ، والنَّتْفُ، والعَضُّ، وتَضْيِيقُ العينينِ، والجمعُ الشديدُ، ونَفْضُ المَتاعِ.
      ـ زَرُّ: جَدٌّ لعبدِ اللّهِ الخُوارِيِّ.
      ـ الوازِمُ بنُ زَرٍّ: صحابيٌّ.
      ـ زَرُّ بنُ كَرْمانَ الرَّازِيُّ: له ذِكْرٌ.
      ـ زَرَّ: زَادَ عَقْلُهُ.
      ـ زَرِرَ: تَعَدَّى على خَصْمِهِ، وعَقَلَ بعدَ حُمْقٍ.
      ـ زَرِيرُ: الذَّكِيُّ الخَفيفُ، كالزُّرازِرِ والزَّرْزَارِ، ونباتٌ يُصْبَغُ به، (وتَوَقُّدُ العينِ وتَنَوُّرُها).
      ـ زَرْزُورُ: المَركَبُ الضَّيِّقُ، وطائِرٌ، كالزُّرْزُرِ.
      ـ زَرْزَرَ: صَوَّتَ،
      ـ زَرْزَرَ الرجلُ: دامَ على أكْلِهِ،
      ـ زَرْزَرَ بالمَكانِ: ثَبَتَ.
      ـ تَزَرْزَرَ: تَحَرَّكَ.
      ـ زَارَّةُ: الذُّبابَةُ الشَّعْراءُ.
      ـ زِرَّةُ: أثَرُ العَضَّةِ، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ الصحابِيِّ، وكان يقالُ له في الجاهليةِ: فارِسُ زِرَّةَ، وفَرَسُ الجُمَيْحِ بنِ مُنْقِذٍ،
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ زُرَيْرٍ: تابِعيٌّ.
      ـ زَرازِرَةُ: البَطارِقةُ، جمعُ زِرْزارٍ.
      ـ زَريرانُ: قرية بِبَغْدادَ.
      ـ سَلْمُ بنُ زَريرٍ: من تابعي التابعينَ عُطارِدِيٌّ بَصْرِيٌّ.
      ـ هو زُرْزُورُ مالٍ وزِرُّهُ: عالِمٌ بمصلحتِهِ.
      ـ زُرارَةُ: ما رَمَيْتَ به في حائِطٍ فَلَزِقَ به، وزُرارَةُ بنُ أوفَى، وابنُ جُرَيٍّ، وابنُ عَمْرٍو، وابنُ قَيْسِ بنِ الحَارِثِ، وأبو عمرٍو غيرُ مَنْسوبٍ: صحابيُّونَ، ومَحَلَّةٌ بالكوفةِ، وابنُ يَزيدَ بنِ عَمْرٍو، البَكَّائِيُّ.
      ـ مُزَارَّةُ: المُعاضَّةُ. وقولُ الجوهريِّ: إذا كانت الإِبِلُ سِمَاناً، قيل: بِها زِرَّةٌ، تَصحيفٌ قبيحٌ، وتَحْريفٌ شَنيعٌ، وإنما هي بَهازِرَةٌ، على وزْنِ فَعَالِلَةٍ، وموضِعُهُ فَصْلُ الباءِ.
      ـ زُرْزُرُ بنُ صُهَيْبٍ: محدثٌ.
  3. زرَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زرَّرَ يزرِّر ، تزريرًا ، فهو مُزرِّر ، والمفعول مُزرَّر :-
      زرَّر القميصَ
      1 - زرَّه، أدخل أزرارَه في عُراه.
      2 - جعله ذا أزرار.
  4. تزرَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزرَّرَ يتزرَّر ، تَزرُّرًا ، فهو مُتزرِّر :-
      تزرَّر الثَّوبُ
      1 - مُطاوع زرَّرَ: أُدْخلت أزرارُه في عُراه.
      2 - صار ذا أزرار.
  5. الزِّرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّرُّ : شيءٌ كالحبَّة أَو القُرْص يُدْخَلُ في العُرْوَةِ.
      وفي المثل: :-أَلزَمُ من زِرٍّ لعُرْوَةٍ.
      و الزِّرُّ النُّقْرَةُ التي تدورُ فيها وابلَة الكَتف.
      و الزِّرُّ طرَفُ الوَرِكِ في نُقْرَته.
      و الزِّرُّ عُظَيْمٌ تحت القلب؛ وهو قِوَامُه.
      و الزِّرُّ هَنَةٌ في مفتاح الكهربا، يغمز أو يحرّك فيضيء المصباحَ أو يطفئه.
      وزرُّ الجَرَس الكهربي: هَنَةُ فيه إذا ضُغِطت رَنَّ.
      و الزِّرُّ من أجزاء الكمان (في الموسيقى) : نتوء في مؤَخَّر الصندوق .
      وزِرُّ السيف: حدّه.
      وزرُّ الدِّين: قِوَامُه. والجمع : أَزْرَارٌ، وزُرُورٌ.
      وإِنَّهُ لَزِرٌّ من أَزرار المال: يُحْسِنُ القيام عليه.
  6. زَرَّرَ (المعجم الغني)
    • [ز ر ر]. (فعل: رباعي متعد). زَرَّرْتُ، أُزَرِّرُ، زَرِّرْ، مصدر تَزْريرٌ.
      1. :-زَرَّرَ مِعْطَفَهُ :- : شَدَّ أَزْرارَهُ.
      2. :-زَرَّرَتِ القَميصَ :- : جَعَلَتْ لَهُ أَزْراراً، أَصْدافاً.


  7. زرر (المعجم مختار الصحاح)
    • ز ر ر: الزِّرُّ بالكسر واحد أزْرَارِ القميص و الزَّرُّ بالفتح مصدر زَرَّ القميص إذا شد أزاره وبابه رد يقال ازرر عليك قميصك وزُرَّه وزُرُه وزُرِهِ بفتح الراء وضمها وكسرها و ازْرَرْت القميص إذا جعلت له أزرارا فَتَزَرَّرَ و الزُّرْزُرُ بوزن الهدهد طائر وقد زَرْزَرَ أي صوت
  8. زَرَّر (المعجم الرائد)
    • زرر - تزريرا
      1- زرر الثوب : شد أزراره وأدخلها في العرى. 2- زرر الثوب : جعل لهازرارا.(
  9. تَزرّر (المعجم الرائد)
    • تزرر - تزررا
      1-تزرر الثوب : صار ذا أزرار
  10. زريرة (المعجم الرائد)
    • زريرة - ج، زرائر
      1- زريرة : واحدة «الزرير» للنبات. 2- زريرة الذكية الخفيفة.
  11. الزَّرِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّرِيرُ : الذكيُّ الخَفيفُ.
      و الزَّرِيرُ العاقلُ.
  12. زَرّار (المعجم الرائد)
    • زرار - و زرازر
      1-ذكي خفيف
  13. الزُّرَازِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّرَازِرُ : الذَّكيُّ الخفيفُ.
  14. الزِّرَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّرَّةُ : أَثر العضَّة.
      و الزِّرَّةُ العقلُ.
  15. تَزَرَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَزَرَّرَ الثوبُ: صار ذا أَزْرَارٍ.
  16. زارَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زارَهُ زارَهُ زَوْرًا، و زيارةً، ومَزارًَا: أَتاه فيدارِه للأَنس به أَو لحاجةٍ إِليه.
      فهو زائر. والجمع : زوَّار، وزُوَّر، وزوْر.
      وهيزائرة. والجمع : زَوَائر، و زُوَّر.
  17. زَرَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَرَّرَ الثوبَ: زَرَّهُ.
      و زَرَّرَ أَزَرَّهُ.
  18. تزرّر الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع زرَّرَ
  19. زرّر القميص (المعجم عربي عامة)
    • زرَّه، أدخل أزرارَه في عُراه.
  20. زَرَّارٌ (المعجم الغني)
    • [ز ر ر]. :-وَلَدٌ زَرَّارٌ :- : ذَكِيٌّ خَفيفٌ.
  21. زَريرٌ (المعجم الغني)
    • [ز ر ر]. (مصدر زَرَّ يَزِرُّ). :-وَلَدٌ زَريرٌ :- : ذَكِيٌّ خَفيفٌ، عاقِلٌ.
  22. زِرارَةٌ (المعجم الغني)
    • [ز ر ر]. : حِرْفَةُ صانِعِ الأَزْرارِ.
  23. زَرير (المعجم الرائد)
    • زرير
      1- مصدر زر يزر. 2- ذكي خفيف. 3- عاقل. 4- نبات يصبغ به.
  24. زريرا (المعجم الأعشاب)
    • في الحاوي قيل: إنه الكشج وقيل البقلة اللينة وهو اسم سرياني.
  25. زَرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَرَّ زَرَرْتُ ، يَزُرّ ، ازْرُرْ / زُرَّ ، زَرًّا ، فهو زارّ ، والمفعول مَزْرور :-
      • زرَّ القميصَ
      1 - جعل له أزرارًا.
      2 - أدخل أزرارَه في عُراه.
      • زرَّ عينَه: ضيَّقها.
      • زرَّ الشَّيءَ: جمعه جمعًا شديدًا :-زرّت الفتاة شعرها وربطته بشريط.


معنى نزرر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَرَّرَ** \- [ز ر ر]. (ف: ربا. متعد).** زَرَّرْتُ**،** أُزَرِّرُ**،** زَرِّرْ**، مص. تَزْريرٌ. 1. "زَرَّرَ مِعْطَفَهُ" : شَدَّ أَزْرارَهُ. 2. "زَرَّرَتِ القَميصَ" : جَعَلَتْ لَهُ أَزْراراً، أَصْدافاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزرَّرَ يتزرَّر، تَزرُّرًا، فهو مُتزرِّر • تزرَّر الثَّوبُ: 1- مُطاوع زرَّرَ: أُدْخلت أزرارُه في عُراه. 2- صار ذا أزرار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زرَّرَ يزرِّر، تزريرًا، فهو مُزرِّر، والمفعول مُزرَّر • زرَّر القميصَ: 1- زرَّه، أدخل أزرارَه في عُراه. 2- جعله ذا أزرار.
مختار الصحاح
ز ر ر : الزِّرُّ بالكسر واحد أزْرَارِ القميص و الزَّرُّ بالفتح مصدر زَرَّ القميص إذا شد أزاره وبابه رد يقال ازرر عليك قميصك وزُرَّه وزُرُه وزُرِهِ بفتح الراء وضمها وكسرها و ازْرَرْت القميص إذا جعلت له أزرارا فَتَزَرَّرَ و الزُّرْزُرُ بوزن الهدهد طائر وقد زَرْزَرَ أي صوت
الصحاح في اللغة
الزِرُّ: واحِدُ أَزْرارِ القميص. ويقال للرجل الحَسَنِ الرِعْيَةِ للإبل: إنّه لَزِرٌّ من أَزْرارِها. وإذا كانت الإبل سِماناً قيل: بها زِرَّةٌ. والزَرُّ بالفتح: مصدر زَرَرْتُ القَميصَ أَزُرُّهُ بالضمّ زَرَّاً، إذا شددت أزْرارَهُ. يقال: ازْرُرْ عليك قميصَك،وزُرَّهُ، وزُرُّهُ، وزُرِّهِ. وأَزْرَرْتُ القَميصَ، إذا جعلتَ له أَزْراراً، فَتَزَرَّرَ. والزَرُّ: الشَلُّ والطَرْدُ. يقال: هو يَزُرُّ الكتائِبَ بالسيف. والزَرُّ: العَضُّ. والمُزارَّةُ: المُعاضَّةُ. وحِمارٌ مِزَرٌّ. وزَرَّتْ عينُهُ تَزِرُّ بالكسر زَريراً، وعيناه تَزِرَّانِ، إذا تَوَقَّدَتا.
تاج العروس

" ودَعْ ذا الهوَىَ قَبْلَ القِلَى تَرْكُ ذَا الهَوىمَتِينَ القُوَى خَيْرٌ مِن الصَّرْم مُزْدَرَا ز ر ر

الزَّرُّ بالكَسْر : الذي يُوضَعُ في القَمِيص . وقال ابن شُمَيْل : الزِّرُّ : العُرْوَة التي تَجعَل الحَبَّةُ فيها . وقال ابنُ الأَعرابيِّ : يقال لزِرِّ القَمِيص الزِّير بقَلْب أَحد الحَرْفين المُدْغَمين وهو الدُّجَة . ويقال لعُروَتِه الوَعْلَة . وقال اللَّيْثُ : الزِّرُّ : الجُوَيْزة التي تُجْعَل في عُرْوة الجَيب . قال الأَزْهَرِيّ : والقَوْلُ في الزِّرِّ ما قال ابنُ شُمَيل : إنَّه العُرْوَة والحَبَّة تُجْعل فيها . ج أزْرارٌ وزُرُورٌ . قال مُلْحَة الجَرْميُّ :

كأنَّ زُرُورَ القُبْطُرِيَّة عُلِّقَتْ ... عَلاَئِقُها منْه بجِذْعٍ مُقَوَّمِ وعَزَاه أبو عُبَيْد إلى عَدِيّ بنِ الرِّقاع . قال شيخُنا : ثمَّ ما ذَكَرَه المُصَنِّف من كَسْره هو المَعْرُوف بل لا يكاد يُعْرَف غَيْرُه . وما في آخِرِ الباب من حاشِيَة المُطَوَّل أنه بالفَتْح كثَوْب أو كقُرّ فيه نَظَرٌ ظاهِرٌ . قلْتُ : أما الفَتْحُ فلا يكاد يُعرَف ولكن نُقِل عن ابن السِّكّيت ضَمُّه . قال في باب فِعْل وفُعْل باتفاق المَعْنَى خِلْبُ الرَّجُل وخُلْبه والرِّجْز والرُّجْز والزِّرُّ والزُّرُّ وعِضْو وعُضْو والشِّحُّ والشُّحُّ : البُخْل . قال الأَزْهَرِيّ : حَسِبْته أرادَ من الزِّر زِرِّ القَمِيص . قلتُ : ولو صَحَّ ما نقله شيخُنا من الفَتْح كان مُثَلَّثاً كما لا يَخْفَى فتأَمَّلْ . وفي حَدِيث السَّائِب بن يَزِيد في وَصْف خاتَمِ النُبوّةِ " أنه رأَى خاتمَ رسول الله صلى الله عليه وسلم في كَتِفِه مثل زِرَّ الحَجَلَة " . أراد بها جَوْزَةً تَضُمُّ العُرْوَةَ

وقال ابنُ الأَثِير : الزِّرُّ : واحد الأزْرَار التي تُشَدُّ بها الِكلَلُ والسُّتُورُ على ما يكون في حَجَلةِ العَرُوس وقيل : الرِّوَايَة " مثْل رِزِّ الحَجَلَةِ " بتَقْدِيم الراءِ على الزاي . والحَجَلَةُ : القَبَجَةُ . قلَت : وبِقَوْل ابنِ الأثِيرِ هذا يَظْهَر أَنَّ تَخْصِيص الزِّرّ بالقَمِيص إنما هو لبَيَانِ الغَالِبِ وقد أَشار له شَيْخُنا . ومن المَجَاز : ضَرَبَه فأَصابَ زِرَّه . الزِّرُّ : عُظَيْمٌ تَحْتَ القَلْبِ كأنَّه نِصْفُ جَوْزَةٍ وهو قِوَامُه . وقيل : الزِّرُّ : النُّقْرَةُ فيها تَدُورُ واَبلِةُ الكَتِفِ وهي طَرَفُ العَضُدِ من الإِنسان . وقيل : الزِّرَّانِ : الوَابِلَتَان . وقيل : الزِّرُّ : طَرَفُ الوَرِكِ في النُّقْرَةِ وهما زِرَّانِ . ومن المَجَاز : الزِّرُّ : خَشَبَةٌ من أَخْشَابِ الخِبَاءِ في أَعْلَى العَمُودِ جَمْعه أزرَارُ . وقيل : الأزرَارُ : خَشَبَاتٌ يُخْرَزْن في أَعْلَى شُقَقِ الخِبَاءِ وأُصولها في الأرض وزَرَّها : عَمِلَ بها ذلِك . ومن المَجَاز : الزِّرُّ : حَدُّ السَّيْفِ عن ابنْ الأَعرابيِّ . وقال هِجْرِس بنُ كلُيْبَ في كلام له : " أمَا وسَيْفي وزِرَّيْه ورُمْحِي ونَصْلَيْه وفَرَسِي وأُذُنَيْه لا يَدَعُ الرجلُ قاتِلَ أَبيِه وهو يَنْظُر إليه " . ثم قَتَل جَسَّاساً بثَأْر أَبِيه

وأَبو مَرْيمَ زِرُّ بنُ حُبَيْش بن حُبَاشَةَ الأسَدِيّ الكُوفِيّ ثِقَة مُخَضْرَمٌ تابِعِيٌّ من قُرَّائهم . سَمِع عُمَرَ بن الخَطَّاب رَوَى عَنْه إبراهِيمُ وعاصِمُ بن بَهْدَلة قاله البخاريّ في التَّاريخ . وزِرُّ بن عبد الله بن كُلَيْب الفُقَيْمّي قال الطَّبَرِيّ : له صُحْبَة من أُمَرَاءِ الجُيُوِش . وذُو الزِّرَّيْنِ : سُفْيَانُ بن مُلْجَمٍ . أو سُفْيَانُ بن مُلْحَج القِرْدِيُّ بالكسر كما ضَبْطَه الصّاغانيّ . ويقال : إنَّه لَزِرٌّ من أَزْرَارِهَا أَي الإِبل أَي حَسَنُ الرِّعْيَةِ لَهَا . وقيل : إنه لَزِرُّ مالٍ إِذَا كان يَسوقُ الإبلَ سَوْقاً شديداً والأوّل الوَجْهُ . ورأَى عَلِيٌّ أبا ذَرٍّ فقال أبو ذَرٍّ له : " هذا زِرٌّ الدِّينِ " . قال أبُو العَبَّاس : معناه قِوَامُهِ كالزِّرّ وهو العُظَيْم الذي تحت القَلْبِ وهو قِوَامُه . وفي رِوَايَة أُخْرَى في حديث أبي ذَرٍّ في عَلِيٍّ رضي الله عنهما " إنه لَزِرُّ الأرضِ الذي تَسْكُن إليه ويَسْكُن إليها ولو فُقِدَ لأنْكَرْتم النَّاسَ " فسَّره ثَعْلَب فقال : تَثْبُت به الأرضُ كما يَثْبُت القَميصُ بزِرِّه إِذَا شُدَّ به . والزَّرُّ بالفَتْحِ : شَدُّ الأزْرَارِ . يقال : زَرَرْتُ القمَيصَ أزُرُّه بالضَّمّ إِذَا شَدَدْتَ أزْرَارَه عليك يقال : اْزرُرْ عليك قَمِيصَك وأزْرَرْتُ القَمِيصَ إِذَا جَعلْتَ له أزْرَاراً فتَزَرَّرَ . ومن المَجَاز : الزَّرُّ : الشَّلُّ والطَّرْدُ . يقال : هو يَزُرُّ الكتائِبَ بالسَّيْف وأنشد :

" يَزُرُّ الكَتَائِبَ بالسَّيْفِ زَرَّا وزَرَّه زَرَّاً : طَرَدَه . والزَّرُّ : الطَّعْنُ يقال : زَرَّه زَرّاً : طَعَنَه . والزَّرُّ : النَّتْفُ يقال : زَرَّه زَرَّاً : نَتَفَه . ومن المَجَاز : الزَّرُّ : العَضُّ يقال : زَرَّه زَرّاً : عَضَّه . والزَّرُّ : تَضْيِيقُ العَيْنَيْن يقال : زَرَّ عَيْنَيْه وزَرَّهما : ضَيَّقَهما . والزَّرُّ : الجَمْعُ الشديدُ يقال زَرّه زَرّاً إِذَا جَمَعه شَدِيداً وهو مَجَاز . والزَّرُّ : نَفْضُ المتاعِ . وزَرُّ جَدٌّ لعبد الله الخُوَارِيِّ من أهل خُوَارِ الرّيّ وهو عبدُ الله بن مُحَمَّد ابن عَبِد الله بْنِ مُحَمَّد بن عبَد الله بن زَرٍّ . والوازمِ بن زَرٍّ الكَلِبيّ : صحابيٌّ وله وِفَادة نقله الصَّغَاِنيٌّ . وزَرُّ بن كَرْمَانَ الرَّازِيُّ : له ذِكْرٌ . وزَرَّ يَزِرُّ : زادَ عَقْلُه وتَجَارِبُه . وزَرِرَ كسَمِع إِذَا تَعَدَّى على خَصْمِه . وزَرِرَ أيضاً إِذَا عَقَلَ بعْدَ حُمْقِ . والزَّرِيرُ كأمير : الذَّكِيُّ الخَفِيفُ من الرّجال وأنشد شمر :

يَبِيت العَبْدُ يَرْكَب أجْنَبَيْه ... يَخِرُّ كأنَّه كَعْبٌ زَرِيرُ كالزُّرَازِرِ كعُلابِطٍ . يقال : رَجُلٌ زُرَازِرٌ ورِجَالٌ زَرَازِرُ . وأنشد :

" ووَكَرَى تجَرِي على المَحَاوِرِ

" خَرْسَاءَ من تَحْتِ امْرِئٍ زَُازِرِ والزَّرْزَارِ كصَرْصَار وهو الخَفِيفُ السَّرِيع . وقال الأَصمَعِيّ : فلانٌ كَيِّسٌ زَُزِارٌ أَي وَقَّادٌ تَبْرُقُ عَيْنَاه . والزَّرِيرُ : نَبَاتٌ له نَوْرٌ أصْفَرُ يُصبَغُ به من كلام العَجَم . والزَّرِيرُ - مصدرُ زَرَّت عَيْنه تَزْرُّ بالكَسْر : - تَوَقُّدُ العَيْنِ وتَنَوُّرُهَا . يقال : عَيْنَاه تَزِرَّانِ زَِيراً أَي تَوَقَّدانِ وقال الفَرّاءُ : عَيناه تَزِرَّانِ في رأْسِه إِذَا تَوقَّدتَاوالزُّرْزُورُ بالضَّمّ : المَرْكَبُ الضَّيِّقُ . والزُّرْزُور : طائِرٌ كالقُنْبَرة . وَزَرْزَرَ إِذَا صَوَّتَ والزَّرازيِر تُزَرْزِرُ بأَصواتها زَْزَرَةً شَدِيدةً . وقال ابن الأَعرابيِّ : زَرْزَرَ الرَّجلُ : دَامَ على أكلِه أَي الزُّرْزُورِ . وزَرْزَرَ بالمكانِ : ثَبَتَ . وتَزَرْزَرَ إِذَا تَحَرَّكَ . ولا يَخْفَى ما بَيْن ثَبَتَ وتَحَرَّك من حُسْنِ المقابلة وحُسْنِ التَّصرّف في الإِيراد فإن بعضاً منه من تَتِمَّة كلام ابن الأَعرابيِّ . والزّارَّةُ بتَشْدِيد الراءِ : الذُّبَابَةُ الشَّعْرَاءُ . وفي بعضِ النُّسخ : الذُّبَابُ ومثلُه في التَّكْمِلَة على أنه اسمُ جِنْس جَمْعِيّ يجوز تذَكْيِرهُ وتَأْنِيثُه . والشَّعْرَاءُ : ذُبابٌ أزرَقُ أو أحمرُ كما يأْتِيّ . والزِّرَّةُ بالكَسْر : أَثَرُ العَضَّةِ وقيل : هي العَضَّة بنَفْسِهَا . وزِرَّةُ : اسم فَرَس العَبّاسِ بن مرِداسٍ السُّلَمِيّ الصحابِيّ رضي الله عنه ويُفْتَح . وكان يُقالُ له في الجَاهِلِيَّة فارِسُ زِرَّةَ . وهي التي أخذَتْها منه بَنُو نَصْر . وزِرَّةُ : فَرَسُ الجُمَيْحِ بن مُنْقِذ بن طَرِيف الأسَدِيّ . وعبد الله بن زُرَيْرٍ كزُبَيْرٍ الغافِقِيُّ تابِعِيٌّ يَروِي عن عليّ عِدادُه في أهلِ مصر . روَى عنه أبو الخَيْر مَرْثَدُ بن عبد الله اليَزَنِيّ قاله ابن حِبَّان

والزَّرَازِرَةُ : البَطَارِقَةُ كُبراءُ الرُّوم جَمْعُ زِرْزَار بالكَسْر وفي التَّكْمِلة : الزَّرَاوِرَةُ : البطارِقُة الواحِدَ زِرْوَارٌ . وزَرِيرانُ مثنى زَرِير : ة بِبَغْدَادَ وضَبَطه الصَّاغانِيُّ هكذا

أبو يُونُس سَلمُ بن زَرِيرٍ كجَرِيرٍ وقال ابنُ مَهْدِيّ : سَلْم ابن رَزْينٍ والصحيح زَرِير : من تابِعِي التّابِعِين عُطَارِدِيٌّ بَصْرِىٌّ . سمع أبَا رَجَاءٍ العُطَارِدِيّ وخَالِدَ بن باب رَوَى عنه عَبْدُ الصّمَد أبُو الوَليِد هِشَامٌ كذا في تاريخ البخاريّ . وهو زُرْوُرُ مالٍ بالضَّمّ وزِرُّه بالكَسْر : عالمٌ بمَصْلَحِتِه وحَسَنُ القِيَامِ عليه ونصّ الجَوْهَرِيّ يقال للرَّجُلِ الحَسَنِ الرِّعْيَة للِإبل : إنّه لَزِرٌّ من أزْرَارِهَا . والزُّرَارَةُ بالضَّمّ : كُلُّ ما رَمَيْتَ به في حائِطٍ أو غيرِهِ فلَزِقَ به وبه سُمِّيَ الرَّجلُ . وزُرَارَةُ بن أوْفَى النَّخَعِيّ تُوفِّيَ زَمَنَ عُثْمَانَ قاله ابن عبد البَرّ

زُرَارةُ بن جُرَيٍّ هكذا في النُّسخ بالجِيمِ والراءِ مُصَغَّراً . وفي تاريخ البُخَارِيّ : جزى بالزاي مُكبرَّاً روَى عن المُغِيرَة بن شُعْبَةَ رَوَى عنه مَكْحُولٌ . وقال سَعْدَانُ بن يَحْيَى : زُرَارَةُ سَمِعَ النبي صلى الله عليه وسلم . زُرَارَةُ بن عَمْرٍو النَّخْعِيّ : قَدِمَ في وَفْدٍ سنةَ تِسْعٍ له رِوايَةٌ . زُرَارَةُ بنُ قَيْس بن الحارث ابن فِهْرٍ الخَزْرَجِيّ النَّجّارِيّ قُتِلَ يَوْمَ اليمامَةِ قاله أبو عمرٍو

زُرَارُة : أبو عَمرٍو غيرُ مَنْسوب . قيل : هو النَّخَعيّ . وقيل : غير ذلك صحابِيّون

زُرَارَةُ : مَحَلَّةٌ بالكُوفَةِ . زُرَارَةُ : بن يَزِيدَ بن عَمْرو البَكَّاِئيُّ . المُزَارَّةُ بتَشْدِيد الرَّاءِ : المُعَاضَّةُ . قال أبو الأسْود الدُّؤلِيّ وسأل رَجلاً فقال : ما فَعلَت امرأَةُ فلانٍ التي كانَت تُشَارُّه وتُهَارُّه وتُزَارًّه ؟ أَي تُعَاضُّه . وقولُ الجَوْهَرِيّ : إِذَا كانت الإبلُ سِمَاناً قيل : بِهاِزرّةٌ

قال الصَّغَانِيّ : وهذا تَصْحِيفٌ قَبِيحٌ وتَحْرِيفٌ شَنِيع وإنما هي بَهَازِرَةٌ على وَزْن فَعَالِلَةٍ ومَوْضِعُه فَصْلُ الباءِ الموحّدَة وقد سبقَ التنبيهُ عليه في بَهْزَر . وزُرْزُرُ بن صُهَيْبٍ بالضَّمّ كقُنْفُذ مُحَدِّثٌ من أهْل شَرْجَةَ مَوْلًى لآلِ جُبَيْر بن مُطْعِمٍ سَمِعِ عَطَاءً . روَى عنه ابن عُيَيْنَةَ قوله حِجِازِيٌّ . كذا في تارِيخِ البُخَارِيّ

ومما يستدرك عليه : المَزْرُور : زِمَامُ النّاقَة لأنّه يُضْفَر ويُشَدّ . قال مَرَّار بن سَعِيدٍ الفَقْعَسِيّ :

تَدِينُ لمَزْرُورٍ إلى جَنْبِ حَلْقَةٍ ... مِن الشَّبْهِ سَوَّاها برِفْقٍ طَبِيبُهاأي تُِيع زِمَامَهَا في السَّيْر فلا يَنَال راكبَهَا مَشقَّةٌ قاله ابن بَرِّيّ . ويقال للحَدِيدة التي تُجْعَل فيها الحَلْقَة التي تُضرَب على وَجْه البَابِ لإصفاقه : الزِّرَّة قاله الجَاحظِ . وأنشد ثعلب :

كأَنَّ صَقْباً حَسَنَ الزَّرْزِيرِ ... في رأْسِهَا الرَّاجِفِ والتَّدْمِيرِ فسّره وقال : عَنَى به أنَّها شَدِيدةُ الخَلْق . قال ابنُ سِيدَه : وعنْدي أنه عَنَى طُولَ عُنُقِها . شَبَّهه بالصَّقْب وهو عُودُ الخِبَاءِ . وحِمَارٌ مِزَرٌّ بالكَسْر : كَثِيرُ العَضِّ . والزَّرَّة : الجِرَاحَةُ بِزِرِّ السَّيْفِ . والزِّرَّة : العَقْل . وزُرَارَةُ بن عُدَسَ التّميميّ أبو حاجِبٍ صاحبِ القَوْس . وفي المَثَل " أَلْزَمُ من زشرٍّ لِعُرْوَةٍ " . وأَزَرَّ القَمِيصَ : جعَل له زِرّاً وأَزرَّه : لم يكن له زِرٌّ فجَعَلَه له . وقال أبُو عُبَيْد : أزْرَرْتُ القَمِيصَ إِذَا جَعَلْت له أزْرَاراً وزَرَرْتُه إِذَا شَدَدْت أزْرارَه عليه حكاه عن اليَزِيديّ . وزَرَّرَهُ : جعَلَه ذَا أزرَارٍ قاله الزَّمَخْشَرِىّ . وأَعْطَانِيه بزِرِّه أَي بِرُمَّته وهو مَجَاز . وزُرَارَةُ بن كَريم بن الحارث بن عَمْرو السَّهْمِيّ وزُرَارَةُ بن مُصْعَب ابن عبد الرحمن بن عوف الزُّهْرِيّ وزُرَارَةُ بن مُصْعَب بن شَيْبَةَ وزُرَارَةُ ابن أبي الحَلال العَتَكشيّ وزُرَارَةُ ابن عبد الله بن أبي أُسيد مُحَدِّثون . وزِرُّ بن عبدِ الله الكوُفِيّ بالكسر قَدِم بُخَارَى مع قُتَيْبَةَ بن مُسْلِم الباهِلّي . ومن وَلَدِه بها أبو الفَوَارِس أحمدُ بن مُحَمَّد بن جُمْعَةَ بن السَّكَن بن أُميَّة بن زِرٍّ النَّسَفِيّ توفي سنة 366 وحَدَّث وزُرَارةُ بن أعْيَن القائِل بحُدُوثِ عِلْمِ الله وقُدرتهِ وحَياتِه وسَمْعِه وبَصَرِه رئيس الزُّرَارِيَّةِ من غُلاَةِ الشِّيَعة

لسان العرب
الزِّرُّ الذي يوضع في القميص ابن شميل الزِّرُّ العُرْوَةُ التي تجعل الحَبَّةُ فيها ابن الأَعرابي يقال لِزِرِّ القميص الزِّيرُ ومن العرب من يقلب أَحد الحرفين المدغمين فيقول في مَرٍّ مَيْرٍ وفي زِرٍّ زير وهو الدُّجَةُ قال ويقال لعُرْوَتِهِ الوَعْلَةُ وقال الليث الزِّرُّ الجُوَيْزَةُ التي تجعل في عروة الجيب قال الأَزهري والقول في الزِّرِّ ما قال ابن شميل إِنه العُرْوَةُ والحَبَّة تجعل فيها والزِّرُّ واحد أَزرار القميص وفي المثل أَلْزَمُ من زِرٍّ لعُرْوَة والجمع أَزْرَارٌ وزُرُورٌ قال مُلْحَةُ الجَرْمِيُّ كأَنَّ زُرورَ القُبْطُرِيَّة عُلِّقَتْ عَلائِقُها منه بِجِذْعٍ مُقَوَّمِ ( * قوله « علائقها » كذا بالأَصل وفي موضعين من الصحاح بنادكها أَي بنادقها ومثله في اللسان وشرح القاموس في مادة قبطر ) وعزاه أَبو عبيد إِلى عدي بن الرِّقَاعِ وأَزَرَّ القميصَ جعل له زِرّاً وأَزَرَّهُ لم يكن له زر فجعله له وزَرَّ الرجلُ شَدَّ زِرَّه عن اللحياني أَبو عبيد أَزْرَرْتُ القميص إِذا جعلت له أَزْرَاراً وزَرَرْتهُ إِذا شددت أَزْرارَهُ عليه حكاه عن اليزيدي ابن السكيت في باب فِعْلٍ وفُعْلٍ باتفاق المعنى خِلْبُ الرجل وخُلْبُه والرِّجْز والرُّجْز والزِّرُّ والزُّرُّ قال حسبته أَراد زِرَّ القميص وعِضْو وعُضو والشُّحُّ والشِّحُّ البخل وفي حديث السائب بن يزيد في وصف خاتم النبوّة أَنه رأَى خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتفه مثل زِرِّ الحَجَلَةِ أَراد بزرّ الحَجَلَة جَوْزَةً تَضُمُّ العُرْوَةَ قال ابن الأَثير الزِّر واحد الأَزْرَارِ التي تشدّ بها الكِلَلُ والستور على ما يكون في حَجَلَةِ العروس وقيل إِنما هو بتقديم الراء على الزاي ويريد بالحَجَلَةِ القَبَجَة مأْخوذ من أَزَرَّتِ الجَرَادَةُ إِذا كَبَسَتْ ذنبها في الأَرض فباضت ويشهد له ما رواه الترمذي في كتابه بإِسناده عن جابر بن سمرة كان خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم بين كتفيه غُدَّةً حمراء مثل بيضة الحمامة والزِّرُّ بالفتح مصدر زَرَرْتُ القميص أَزُرُّه بالضم زَرّاً إِذا شددت أَزْرَارَهُ عليك يقال ازْرُرْ عليك قميصك وزُرَّه وزُرُّه وزُرِّه قال ابن بري هذا عند البصريين غلط وإِنما يجوز إِذا كان بغير الهاء نحو قولهم زُرَّ وزُرُّ وزُرِّ فمن كسر فعلى أَصل التقاء الساكنين ومن فتح فلطلب الخفة ومن ضم فعلى الإِتباع لضمة الزاي فأَما إِذا اتصل بالهاء التي هي ضمير المذكر كقولك زُرُّه فإِنه لا يجوز فيه إِلا الضم لأَن الهاء حاجز غير حصين فكأَنه قال زُرُّوه والواو الساكنة لا يكون ما قبلها إِلا مضموماً فإِن اتصل به هاء المؤنث نحو زُرَّها لم يجز فيه إِلا الفتح لكون الهاء خفية كأَنها مُطَّرَحَةٌ فيصير زُرَّها كأَنه زُرَّا والأَلف لا يكون ما قبلها إِلا مفتوحاً وأَزْرَرْتُ القميص إِذا جعلت له أَزْرَاراً فَتَزَرَّرَ وأَما قول المَرَّار تَدِينُ لمَزْرُورٍ إِلى جَنْبِ حَلْقَةٍ من الشَّبْهِ سَوَّاها بِرِفْقٍ طَبِيبُها فإِنما يعني زمام الناقة جعله مزروراً لأَنه يضفر ويشد قال ابن بري هذا البيت لمرار بن سعيد الفقعسي وليس هو لمرار بن منقذ الحنظلي ولا لمرار بن سلامة العجلي ولا لمرار بن بشير الذهلي وقوله تدين تطيع والدين الطاعة أَي تطيع زمامها في السير فلا ينال راكبها مشقة والحلقة من الشَّبَهِ والصفر تكون في أَنف الناقة وتسمى بُرَةً وإِن كانت من شعر فهي خِزَامةٌ وإِن كانت من خشب فهي خِشَاش وقول أَبي ذر رضي الله عنه في علي عليه السلام إِنه لَزِرُّ الأَرض الذي تسكن إِليه ويسكن إِليها ولو فُقِدَ لأَنكرتم الأَرض وأَنكرتم الناس فسره ثعلب فقال تثبت به الأَرض كما يثبت القميص بزره إِذا شدّ به ورأَى علي أَبا ذر فقال أَبو ذر له هذا زِرُّ الدِّينِ قال أَبو العباس معناه أَنه قِوَامُ الدين كالزرّ وهو العُظَيْمُ الذي تحت القلب وهو قوامه ويقال للحديدة التي تجعل فيها الحلقة التي تضرب على وجه الباب لإِصفاقه الزِّرَّةُ قاله عمرو بن بَحْرٍ والأَزْرَارُ الخشبات التي يدخل فيها رأْس عمود الخباء وقيل الأَزْرَارُ خشبات يُخْرَزْنَ في أَعلى شُقَقِ الخباء وأُصولها في الأَرض واحدها زِرٌّ وزَرَّها عمل بها ذلك وقوله أَنشده ثعلب كَأَنَّ صَقْباً حَسَنَ الزَّرْزِيرِ في رأْسِها الراجفِ والتَّدْمِيرِ ( * قوله « حسن الزرزير » كذا بالأَصل ولعله التزرير أَي الشدّ ) فسره فقال عنى به أَنها شديدة الخَلْقِ قال ابن سيده وعندي أَنه عنى طول عنقها شبهه بالصقب وهو عمود الخباء والزِّرَّان الوَابِلَتَانِ وقيل الزِّرُّ النقرة التي تدور فيها وَابِلَةُ كَتِف الإِنسان والزِّرَّانِ طرفا الوركين في النقرة وزِرُّ السيف حَدُّه وقال مُجَرِّسُ ( * « المشهور في التاريخ ابن اسمه الهِجْرِس لا مُجَرّس ) بن كليب في كلام له أَمَا وسَيْفي وزِرَّيه وَرُمْحِي ونَصْلَيْه لا يَدَعُ الرجلُ قاتِلَ أَبيه وهو يَنْظُرُ إِليه ثم قتل جَسَّاساً وهو الذي كان قتل أَباه ويقال للرجل الحسن الرَّعْيَةِ للإِبل إِنه لَزِرٌّ من أَزرارها وإِذا كانت الإِبل سِمَاناً قيل بها زِرَّة ( * قوله « قيل بها زرة » كذا بالأصل على كون بها خبراً مقدماً وزرة مبتدأ مؤخراً وتبع في هذا الجوهري قال المجد وقول الجوهري بها زرّة تصحيف قبيح وتحريف شنيع وإِنما هي بها زرة على وزن فعاللة وموضعه فصل الباء اه ) وإِنه لَزِرُّ من أَزْرَارِ المال يُحْسِنُ القيامَ عليه وقيل إِنه لَزِرُّ مال إِذا كان يسوق الإِبل سوقاً شديداً والأَوَّل الوجه وإِنه لَزُورْزُورُ مال أَي عالم بمصلحته وزَرَّهُ يَزُرُّهُ زَرّاً عضه والزَّرَّة أَثر العضة وزَارَّه عاضَّهُ قال أَبو الأَسود ( * قوله « قال أَبو الأَسود إِلخ » بهامش النهاية ما نصه لقي أبو الأسود الدؤلي ابن صديق له فقال ما فعل أَبوك ؟ قال أخذته الحمى ففضخته فضخاً وطبخته طبخاً ورضخته رضخاً وتركته فرخاً قال فما فعلت امرأته التي كانت تزارّه وتمارّه وتشارّه وتهارّه ؟ قال طلقها فتزوّج غيرها فحظيت عنده ورضيت وبظيت قال أَبو الأَسود فما معنى بظيت ؟ قال حرف من اللغة لم تدر من أي بيض خرج ولا في أي عش درج قال يا ابن أخي لا خبر لك فيما لم أَدر اه ) الدُّؤَليُّ وسأَل رجلاً فقال ما فعلت امرأَة فلان التي كانت تُشارُّه وتُهَارُّه وتُزَارُّه ؟ المُزَارَّةُ من الزَّرِّ وهو العَضُّ ابن الأَعرابي الزِّرُّ حَدُّ السيف والزَّرُّ العَضُّ والزِّرُّ قِوَامُ القلب والمُزَارَّةُ المُعاضَّةُ وحِمارٌ مِزَرّ بالكسر كثير العض والزَّرَّةُ العضة وهي الجراحة بِزِرِّ السيف أيضاً والزِّرَّةُ العقل أَيضاً يقال زَرَّ يَزُرُّ إِذا زاد عقله وتَجارِبُهُ وزَرِرَ إِذا تعدى على خصمه وزَرَّ إِذا عقل بعد حُمْقٍ والزَّرُّ الشَّلُّ والطرد يقال هو يَزُرُّ الكتائبَ بالسيف وأَنشد يَزُرُّ الكتائبَ بالسيف زَرَّا والزَّرِيرُ الخفيف الظريف والزَّرِيرُ العاقلُ وزَرَّهُ زَرّاً طرده وزَرَّهُ زَرّاً طعنه والزَّرُّ النتف وزَرَّ عينه وزَرَّهما ضَيَّقَهما وزَرَّتْ عينه تَزِرُّ بالكسر زَرِيراً وعيناه تَزِرَّانِ زَرِيراً أَي تَوَقَّدانِ والزَّرِيرُ نبات له نَوْرٌ أَصفر يصبغ به من كلام العجم والزُّرْزُرُ طائر وفي التهذيب والزُّرْزُورُ طائر وقد زَرْزَرَ بصوته والزُّرْزُورُ والجمع الزَّرَازِرُ هَنَاتٌ كالقنابر مُلْسُ الرؤوس تُزَرْزِرُ بأَصواتها زَرْزَرَةً شديدة قال ابن الأَعرابي زَرْزَرَ الرجل إِذا دام على أَكل الزَّرازِرِ وزَرْزَرَ إِذا ثبت بالمكان والزَّرْزَارُ الخفيف السريع الأَصمعي فلان كيِّس زُرَازِرٌ أَي وَقَّادٌ تبرق عيناه الفراء عيناه تَزِرَّان في رأْسه إِذا توقدنا ورجل زَرِيرٌ أَي خفيف ذَكِيٌّ وأَنشد شمر يَبِيتُ العَبْدُ يركَبُ أَجْنَبَيْهِ يَخِرّ كأَنه كَعْبٌ زَرِير ورجل زُرازِرٌ إِذا كان خفيفاً ورجال زَرازِرُ وأَنشد وَوَكَرَى تَجْري على المَحاوِرِ خَرْساءَ من تحتِ امْرِئٍ زُرازِرِ وزِرُّ بنُ حُبَيْشٍ رجل من قراء التابعين وزُرَارَةُ أَبو حاجب وزِرَّةُ فرس العباس بن مرداس
الرائد
* زرر تزريرا. 1-الثوب: شد أزراره وأدخلها في العرى. 2-الثوب: جعل له أزرارا.(


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: