وصف و معنى و تعريف كلمة نزرها:


نزرها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و زاي (ز) و راء (ر) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح نزرها في معاجم اللغة العربية:



نزرها

جذر [نزر]

  1. أَنزَرَ : (فعل)
    • أنزرَ يُنزر ، إنزارًا ، فهو مُنزِر ، والمفعول مُنْزَر
    • أَنْزَرَ العطاءَ: قلّله
  2. تَنَزَّر : (فعل)
    • تَنَزَّر من الشيء: تقلل منه
    • تَنَزَّر: انتمى إلى قبيلة نِزارٍ أو تشبّه بهم
  3. نَزور : (اسم)
    • الجمع : نُزُرٌ
    • النَّزُور :كلّ شيء يفلّ
    • اِمْرَأَةٌ نَزُورٌ : نَزِرَةٌ، أَيْ قَلِيلَةُ الوَلَدِ أَوِ اللَّبَنِ
    • رَجُلٌ نَزُورٌ : قَلِيلُ الكَلاَمِ
  4. مَنزور : (اسم)
    • شيء منزور: قليل تافِهٌ
    • وأعطاه عطاءً منزورًا: مُلَحًّا عليه فيه
    • وعطاءغير منزور: كان عفوًا دون إلحاح


  5. نَزير : (اسم)
    • والجمع : نُزُرٌ
    • النَّزِير : القليلُ التافه
  6. نزِير : (اسم)
    • نزِير : فاعل من نَزُرَ
  7. نزير : (اسم)
    • الجمع : نُزُر
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزُرَ
  8. مُنْزَر : (اسم)
    • مُنْزَر : اسم المفعول من أَنزَرَ
  9. مُنزِر : (اسم)
    • مُنزِر : فاعل من أَنزَرَ
  10. زَرَّرَ: (فعل)


    • زرَّرَ يزرِّر ، تزريرًا ، فهو مُزرِّر ، والمفعول مُزرَّر
    • زرَّر القميصَ : زرَّه، أدخل أزرارَه في عُراه
    • زَرَّرَ مِعْطَفَهُ : شَدَّ أَزْرارَهُ
    • زرَّر القميصَ : جعله ذا أزرار
  11. إِنزار : (اسم)
    • إنزار : مصدر أَنزَرَ
  12. أَزْرَار: (اسم)
    • أَزْرَار : جمع زِّرُّ
  13. تَزَرَّرَ: (فعل)
    • تزرَّرَ يتزرَّر ، تَزرُّرًا ، فهو مُتزرِّر
    • تَزَرَّرَ الثوبُ: صار ذا أَزْرَارٍ
    • مُطاوع زرَّرَ: أُدْخلت أزرارُه في عُراه
  14. زَرّار: (اسم)
    • وَلَدٌ زَرَّارٌ : ذَكِيٌّ خَفيفٌ
  15. زَرير: (اسم)
    • وَلَدٌ زَريرٌ : ذَكِيٌّ خَفيفٌ، عاقِلٌ
  16. مَزْرور: (اسم)


    • مَزْرور : اسم المفعول من زَرَّ
  17. زُرُور: (اسم)
    • زُرُور : جمع زِّرُّ
  18. مُتزرِّر: (اسم)
    • مُتزرِّر : فاعل من تَزَرَّرَ
  19. تَنْزِير : (اسم)
    • تَنْزِير : مصدر نَزَّرَ
  20. مُزرَّر: (اسم)
    • مُزرَّر : اسم المفعول من زَرَّرَ
  21. مُزرِّر: (اسم)
    • مُزرِّر : فاعل من زَرَّرَ
  22. نَزِرة : (اسم)


    • اِمْرَأَةٌ نَزِرَةٌ : قَلِيلَةُ الوَلَدِ أَوِ اللَّبَنِ
  23. نُزُورة : (اسم)
    • نُزُورة : فاعل من نَزُرَ
  24. تَنزير : (اسم)
    • مصدر نَزَّرَ
    • تَنْزِيرُ العَطَاءِ : تَقْلِيلُهُ
  25. نَزارة : (اسم)
    • مصدر نزُرَ
,
  1. زرر (المعجم لسان العرب)
    • "الزِّرُّ: الذي يوضع في القميص.
      ابن شميل: الزِّرُّ العُرْوَةُ التي تجعل الحَبَّةُ فيها.
      ابن الأَعرابي: يقال لِزِرِّ القميص الزِّيرُ،ومن العرب من يقلب أَحد الحرفين المدغمين فيقول في مَرٍّ مَيْرٍ وفي زِرٍّ زير، وهو الدُّجَةُ؛ قال: ويقال لعُرْوَتِهِ الوَعْلَةُ.
      وقال الليث: الزِّرُّ الجُوَيْزَةُ التي تجعل في عروة الجيب.
      قال الأَزهري: والقول في الزِّرِّ ما، قال ابن شميل إِنه العُرْوَةُ والحَبَّة تجعل فيها.
      والزِّرُّ: واحد أَزرار القميص.
      وفي المثل: أَلْزَمُ من زِرٍّ لعُرْوَة، والجمع أَزْرَارٌ وزُرُورٌ؛ قال مُلْحَةُ الجَرْمِيُّ: كأَنَّ زُرورَ القُبْطُرِيَّة عُلِّقَتْ عَلائِقُها منه بِجِذْعٍ مُقَوَّمِ (* قوله: «علائقها» كذا بالأَصل.
      وفي موضعين من الصحاح: بنادكها أَي بنادقها، ومثله في اللسان وشرح القاموس في مادة قبطر).
      وعزاه أَبو عبيد إِلى عدي بن الرِّقَاعِ.
      وأَزَرَّ القميصَ: جعل له زِرّاً.
      وأَزَرَّهُ: لم يكن له زر فجعله له.
      وزَرَّ الرجلُ: شَدَّ زِرَّه؛ عن اللحياني.
      أَبو عبيد: أَزْرَرْتُ القميص إِذا جعلت له أَزْرَاراً.
      وزَرَرْتهُ إِذا شددت أَزْرارَهُ عليه؛ حكاه عن اليزيدي.
      ابن السكيت في باب فِعْلٍ وفُعْلٍ باتفاق المعنى: خِلْبُ الرجل وخُلْبُه، والرِّجْز والرُّجْز، والزِّرُّ والزُّرُّ.
      قال: حسبته أَراد زِرَّ القميص، وعِضْو وعُضو، والشُّحُّ والشِّحُّ البخل، وفي حديث السائب بن يزيد في وصف خاتم النبوّة: أَنه رأَى خاتم رسول الله،صلى الله عليه وسلم، في كتفه مثل زِرِّ الحَجَلَةِ، أَراد بزرّ الحَجَلَة جَوْزَةً تَضُمُّ العُرْوَةَ.
      قال ابن الأَثير: الزِّر واحد الأَزْرَارِ التي تشدّ بها الكِلَلُ والستور على ما يكون في حَجَلَةِ العروس، وقيل: إِنما هو بتقديم الراء على الزاي، ويريد بالحَجَلَةِ القَبَجَة، مأْخوذ من أَزَرَّتِ الجَرَادَةُ إِذا كَبَسَتْ ذنبها في الأَرض فباضت، ويشهد له ما رواه الترمذي في كتابه بإِسناده عن جابر بن سمرة: كان خاتم رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين كتفيه غُدَّةً حمراء مثل بيضة الحمامة.
      والزِّرُّ، بالفتح: مصدر زَرَرْتُ القميص أَزُرُّه، بالضم، زَرّاً إِذا شددت أَزْرَارَهُ عليك.
      يقال: ازْرُرْ عليك قميصك وزُرَّه وزُرُّه وزُرِّه؛ قال ابن بري: هذا عند البصريين غلط وإِنما يجوز إِذا كان بغير الهاء، نحو قولهم: زُرَّ وزُرُّ وزُرِّ، فمن كسر فعلى أَصل التقاء الساكنين، ومن فتح فلطلب الخفة، ومن ضم فعلى الإِتباع لضمة الزاي، فأَما إِذا اتصل بالهاء التي هي ضمير المذكر كقولك زُرُّه فإِنه لا يجوز فيه إِلا الضم لأَن الهاء حاجز غير حصين،فكأَنه، قال: زُرُّوه، والواو الساكنة لا يكون ما قبلها إِلا مضموماً، فإِن اتصل به هاء المؤنث نحو زُرَّها لم يجز فيه إِلا الفتح لكون الهاء خفية كأَنها مُطَّرَحَةٌ فيصير زُرَّها كأَنه زُرَّا، والأَلف لا يكون ما قبلها إِلا مفتوحاً.
      وأَزْرَرْتُ القميص إِذا جعلت له أَزْرَاراً فَتَزَرَّرَ؛ وأَما قول المَرَّار: تَدِينُ لمَزْرُورٍ إِلى جَنْبِ حَلْقَةٍ من الشَّبْهِ، سَوَّاها بِرِفْقٍ طَبِيبُها فإِنما يعني زمام الناقة جعله مزروراً لأَنه يضفر ويشد؛ قال ابن بري: هذا البيت لمرار بن سعيد الفقعسي، وليس هو لمرار بن منقذ الحنظلي، ولا لمرار بن سلامة العجلي، ولا لمرار بن بشير الذهلي؛ وقوله: تدين تطيع، والدين الطاعة، أَي تطيع زمامها في السير فلا ينال راكبها مشقة.
      والحلقة من الشَّبَهِ والصفر تكون في أَنف الناقة وتسمى بُرَةً، وإِن كانت من شعر فهي خِزَامةٌ، وإِن كانت من خشب فهي خِشَاش.
      وقول أَبي ذر، رضي الله عنه، في علي، عليه السلام: إِنه لَزِرُّ الأَرض الذي تسكن إِليه ويسكن إِليها ولو فُقِدَ لأَنكرتم الأَرض وأَنكرتم الناس؛ فسره ثعلب فقال: تثبت به الأَرض كما يثبت القميص بزره إِذا شدّ به.
      ورأَى علي أَبا ذر فقال أَبو ذر له: هذا زِرُّ الدِّينِ؛ قال أَبو العباس: معناه أَنه قِوَامُ الدين كالزرّ،وهو العُظَيْمُ الذي تحت القلب، وهو قوامه.
      ويقال للحديدة التي تجعل فيها الحلقة التي تضرب على وجه الباب لإِصفاقه: الزِّرَّةُ؛ قاله عمرو‎ ‎بن‎ بَحْرٍ.
      والأَزْرَارُ: الخشبات التي يدخل فيها رأْس عمود الخباء، وقيل: الأَزْرَارُ خشبات يُخْرَزْنَ في أَعلى شُقَقِ الخباء وأُصولها في الأَرض،واحدها زِرٌّ، وزَرَّها: عمل بها ذلك؛ وقوله أَنشده ثعلب: كَأَنَّ صَقْباً حَسَنَ الزَّرْزِيرِ في رأْسِها الراجفِ والتَّدْمِيرِ (* قوله: «حسن الزرزير» كذا بالأَصل ولعله التزرير أَي الشدّ).
      فسره فقال: عنى به أَنها شديدة الخَلْقِ؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه عنى طول عنقها شبهه بالصقب، وهو عمود الخباء.
      والزِّرَّان: الوَابِلَتَانِ،وقيل: الزِّرُّ النقرة التي تدور فيها وَابِلَةُ كَتِف الإِنسان.
      والزِّرَّانِ: طرفا الوركين في النقرة.
      وزِرُّ السيف: حَدُّه.
      وقال مُجَرِّسُ (* «المشهور في التاريخ ابن اسمه الهِجْرِس لا مُجَرّس).
      بن كليب في كلام له: أَمَا وسَيْفي وزِرَّيه، وَرُمْحِي ونَصْلَيْه، لا يَدَعُ الرجلُ قاتِلَ أَبيه وهو يَنْظُرُ إِليه؛ ثم قتل جَسَّاساً، وهو الذي كان قتل أَباه، ويقال للرجل الحسن الرَّعْيَةِ للإِبل: إِنه لَزِرٌّ من أَزرارها، وإِذا كانت الإِبل سِمَاناً قيل: بها زِرَّة (* قوله: «قيل بها زرة» كذا بالأصل على كون بها خبراً مقدماً وزرة مبتدأ مؤخراً، وتبع في هذا الجوهري.
      قال المجد: وقول الجوهري بها زرّة تصحيف قبيح وتحريف شنيع، وإِنما هي بها زرة على وزن فعاللة وموضعه فصل الباء اهـ)؛ وإِنه لَزِرُّ من أَزْرَارِ المال يُحْسِنُ القيامَ عليه، وقيل: إِنه لَزِرُّ مال إِذا كان يسوق الإِبل سوقاً شديداً، والأَوَّل الوجه.
      وإِنه لَزُورْزُورُ مال أَي عالم بمصلحته.
      وزَرَّهُ يَزُرُّهُ زَرّاً: عضه.
      والزَّرَّة: أَثر العضة.
      وزَارَّه: عاضَّهُ، قال أَبو الأَسود (* قوله: «قال أَبو الأَسود إِلخ» بهامش النهاية ما نصه: لقي أبو الأسود الدؤلي ابن صديق له، فقال: ما فعل أَبوك؟، قال: أخذته الحمى ففضخته فضخاً وطبخته طبخاً ورضخته رضخاً وتركته فرخاً.
      قال: فما فعلت امرأته التي كانت تزارّه وتمارّه وتشارّه وتهارّه؟، قال: طلقها فتزوّج غيرها فحظيت عنده ورضيت وبظيت.
      قال أَبو الأَسود: فما معنى بظيت؟، قال: حرف من اللغة لم تدر من أي بيض خرج ولا في أي عش درج.
      قال: يا ابن أخي لا خبر لك فيما لم أَدر اهـ).
      الدُّؤَليُّ وسأَل رجلاً فقال: ما فعلت امرأَة فلان التي كانت تُشارُّه وتُهَارُّه وتُزَارُّه؟ المُزَارَّةُ من الزَّرِّ، وهو العَضُّ.
      ابن الأَعرابي: الزِّرُّ حَدُّ السيف، والزَّرُّ العَضُّ، والزِّرُّ قِوَامُ القلب، والمُزَارَّةُ المُعاضَّةُ، وحِمارٌ مِزَرّ، بالكسر: كثير العض.
      والزَّرَّةُ: العضة، وهي الجراحة بِزِرِّ السيف أيضاً.
      والزِّرَّةُ: العقل أَيضاً؛ يقال زَرَّ يَزُرُّ إِذا زاد عقله وتَجارِبُهُ، وزَرِرَ إِذا تعدى على خصمه، وزَرَّ إِذا عقل بعد حُمْقٍ.
      والزَّرُّ: الشَّلُّ والطرد؛ يقال: هو يَزُرُّ الكتائبَ بالسيف؛

      وأَنشد: يَزُرُّ الكتائبَ بالسيف زَرَّا والزَّرِيرُ: الخفيف الظريف.
      والزَّرِيرُ: العاقلُ.
      وزَرَّهُ زَرّاً: طرده.
      وزَرَّهُ زَرّاً: طعنه.
      والزَّرُّ: النتف.
      وزَرَّ عينه وزَرَّهما: ضَيَّقَهما.
      وزَرَّتْ عينه تَزِرُّ، بالكسر، زَرِيراً وعيناه تَزِرَّانِ زَرِيراً أَي تَوَقَّدانِ.
      والزَّرِيرُ: نبات له نَوْرٌ أَصفر يصبغ به؛ من كلام العجم.
      والزُّرْزُرُ: طائر، وفي التهذيب: والزُّرْزُورُ طائر، وقد زَرْزَرَ بصوته.
      والزُّرْزُورُ، والجمع الزَّرَازِرُ: هَنَاتٌ كالقنابر مُلْسُ الرؤوس تُزَرْزِرُ بأَصواتها زَرْزَرَةً شديدة.
      قال ابن الأَعرابي: زَرْزَرَ الرجل إِذا دام على أَكل الزَّرازِرِ، وزَرْزَرَ إِذا ثبت بالمكان.
      والزَّرْزَارُ: الخفيف السريع.
      الأَصمعي: فلان كيِّس زُرَازِرٌ أَي وَقَّادٌ تبرق عيناه؛ الفراء: عيناه تَزِرَّان في رأْسه إِذا توقدنا.
      ورجل زَرِيرٌ أَي خفيف ذَكِيٌّ؛

      وأَنشد شمر: يَبِيتُ العَبْدُ يركَبُ أَجْنَبَيْهِ،يَخِرّ كأَنه كَعْبٌ زَرِير ورجل زُرازِرٌ إِذا كان خفيفاً، ورجال زَرازِرُ؛

      وأَنشد: وَوَكَرَى تَجْري على المَحاوِرِ،خَرْساءَ من تحتِ امْرِئٍ زُرازِرِ وزِرُّ بنُ حُبَيْشٍ: رجل من قراء التابعين.
      وزُرَارَةُ: أَبو حاجب.
      وزِرَّةُ: فرس العباس بن مرداس.
      "
  2. الزِرُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الزِرُّ: الذي يُوضَعُ في القَميصِ ج: أزْرارٌ وزُرورٌ، وعُظَيْمٌ تَحْتَ القَلْبِ، وهو قِوامُهُ، والنّقْرَةُ فيها تَدُورُ وابِلَةُ الكَتِفِ، وطَرَفُ الوَرِكِ في النُّقْرَةِ، وخَشَبَةٌ من أخْشابِ الخِباءِ، وحَدُّ السَّيْفِ.
      ـ زِرُّ بنُ حُبَيْشٍ: تابعيٌّ.
      ـ ذُو الزِّرَّيْنِ: سُفيانُ بنُ مُلْجَمٍ أو مُلْجَحٍ القَرَدِيُّ.
      ـ إنه لَزِرٌّ من أزرارِها: حَسَنُ الرِّعْيَةِ لها.
      ـ زِرُّ الدِّينِ: قوامُهُ،
      ـ زَرُّ: شَدُّ الأَزْرارِ، والطَّرْدُ، والطَّعْنُ، والنَّتْفُ، والعَضُّ، وتَضْيِيقُ العينينِ، والجمعُ الشديدُ، ونَفْضُ المَتاعِ.
      ـ زَرُّ: جَدٌّ لعبدِ اللّهِ الخُوارِيِّ.
      ـ الوازِمُ بنُ زَرٍّ: صحابيٌّ.
      ـ زَرُّ بنُ كَرْمانَ الرَّازِيُّ: له ذِكْرٌ.
      ـ زَرَّ: زَادَ عَقْلُهُ.
      ـ زَرِرَ: تَعَدَّى على خَصْمِهِ، وعَقَلَ بعدَ حُمْقٍ.
      ـ زَرِيرُ: الذَّكِيُّ الخَفيفُ، كالزُّرازِرِ والزَّرْزَارِ، ونباتٌ يُصْبَغُ به، (وتَوَقُّدُ العينِ وتَنَوُّرُها).
      ـ زَرْزُورُ: المَركَبُ الضَّيِّقُ، وطائِرٌ، كالزُّرْزُرِ.
      ـ زَرْزَرَ: صَوَّتَ،
      ـ زَرْزَرَ الرجلُ: دامَ على أكْلِهِ،
      ـ زَرْزَرَ بالمَكانِ: ثَبَتَ.
      ـ تَزَرْزَرَ: تَحَرَّكَ.
      ـ زَارَّةُ: الذُّبابَةُ الشَّعْراءُ.
      ـ زِرَّةُ: أثَرُ العَضَّةِ، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ الصحابِيِّ، وكان يقالُ له في الجاهليةِ: فارِسُ زِرَّةَ، وفَرَسُ الجُمَيْحِ بنِ مُنْقِذٍ،
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ زُرَيْرٍ: تابِعيٌّ.
      ـ زَرازِرَةُ: البَطارِقةُ، جمعُ زِرْزارٍ.
      ـ زَريرانُ: قرية بِبَغْدادَ.
      ـ سَلْمُ بنُ زَريرٍ: من تابعي التابعينَ عُطارِدِيٌّ بَصْرِيٌّ.
      ـ هو زُرْزُورُ مالٍ وزِرُّهُ: عالِمٌ بمصلحتِهِ.
      ـ زُرارَةُ: ما رَمَيْتَ به في حائِطٍ فَلَزِقَ به، وزُرارَةُ بنُ أوفَى، وابنُ جُرَيٍّ، وابنُ عَمْرٍو، وابنُ قَيْسِ بنِ الحَارِثِ، وأبو عمرٍو غيرُ مَنْسوبٍ: صحابيُّونَ، ومَحَلَّةٌ بالكوفةِ، وابنُ يَزيدَ بنِ عَمْرٍو، البَكَّائِيُّ.
      ـ مُزَارَّةُ: المُعاضَّةُ. وقولُ الجوهريِّ: إذا كانت الإِبِلُ سِمَاناً، قيل: بِها زِرَّةٌ، تَصحيفٌ قبيحٌ، وتَحْريفٌ شَنيعٌ، وإنما هي بَهازِرَةٌ، على وزْنِ فَعَالِلَةٍ، وموضِعُهُ فَصْلُ الباءِ.
      ـ زُرْزُرُ بنُ صُهَيْبٍ: محدثٌ.
  3. أنزرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنزرَ يُنزر ، إنزارًا ، فهو مُنزِر ، والمفعول مُنْزَر :-
      • أنزرَ العطاءَ قلَّله، اقتصد فيه :-عندما انحسرت ثروته أنزر في مساعداته.
  4. زرَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زرَّرَ يزرِّر ، تزريرًا ، فهو مُزرِّر ، والمفعول مُزرَّر :-
      زرَّر القميصَ
      1 - زرَّه، أدخل أزرارَه في عُراه.
      2 - جعله ذا أزرار.
  5. تزرَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزرَّرَ يتزرَّر ، تَزرُّرًا ، فهو مُتزرِّر :-
      تزرَّر الثَّوبُ
      1 - مُطاوع زرَّرَ: أُدْخلت أزرارُه في عُراه.
      2 - صار ذا أزرار.
  6. المَنْزُور (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْزُور المَنْزُور يقال: شيء منزور: قليل تافِهٌ.
      وأعطاه عطاءً منزورًا: مُلَحًّا عليه فيه.
      وعطاء: غير منزور: كان عفوًا دون إلحاح.


  7. النَّزُور (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزُور من الإناث: النَّزِرة .
      و النَّزُور كلّ شيء يفلّ.
      ورجل نَزُور: قليل الكلام. والجمع : نُزُرٌ.
  8. النَّزِرَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزِرَة من الإناث: القليلة الولد أو اللبن.
  9. النَّزِير (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزِير : القليلُ التافه.
      يقال: عطاء نزير. والجمع : نُزُرٌ.
  10. أَنزَر (المعجم الرائد)
    • أنزر - إنزارا
      1-أنزر العطاء : قلله
  11. نَزِرة (المعجم الرائد)
    • نزرة - ج، نزور
      1- نزرة من الإناث : قليلة الأولاد. 2- نزرة من الإناث : قليلة اللبن.
  12. الزَّرِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّرِيرُ : الذكيُّ الخَفيفُ.
      و الزَّرِيرُ العاقلُ.
  13. الزُّرَازِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّرَازِرُ : الذَّكيُّ الخفيفُ.
  14. الزِّرَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّرَّةُ : أَثر العضَّة.
      و الزِّرَّةُ العقلُ.
  15. زَرَّر (المعجم الرائد)
    • زرر - تزريرا
      1- زرر الثوب : شد أزراره وأدخلها في العرى. 2- زرر الثوب : جعل لهازرارا.(
  16. زَرّار (المعجم الرائد)
    • زرار - و زرازر
      1-ذكي خفيف
  17. زريرة (المعجم الرائد)
    • زريرة - ج، زرائر
      1- زريرة : واحدة «الزرير» للنبات. 2- زريرة الذكية الخفيفة.
  18. أنزر العطاء (المعجم عربي عامة)
    • قلَّله، اقتصد فيه :-عندما انحسرت ثروته أنزر في مساعداته.
  19. أَنْزَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْزَرَ العطاءَ: قلّله
  20. النزر (المعجم المعجم الوسيط)
    • النزر النزر يقال: شيء نزر: قليل تافهٌ.
      ورجل نزر: قليلُ الخير، وما جئت إِلا نَزْرًا: قليلا بطيئا.
  21. تَنَزَّر (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَزَّر من الشيء: تقلل منه.
      و تَنَزَّر انتمى إلى قبيلة نِزارٍ أو تشبّه بهم .
  22. نَزِرَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن ز ر]. :-اِمْرَأَةٌ نَزِرَةٌ :- : قَلِيلَةُ الوَلَدِ أَوِ اللَّبَنِ.
  23. نَزِيرٌ (المعجم الغني)
    • [ن ز ر]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-طَعَامٌ نَزِيرٌ :- : قَلِيلٌ جِدّاً. :-عَطَاءٌ نَزِيرٌ.
  24. أَنْزَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ز ر]. (فعل: رباعي متعد). أَنْزَرَ، يُنْزِرُ، مصدر إِنْزَارٌ. :-أَنْزَرَ الْعَطَاءَ :- : قَلَّلَهُ.
  25. تَنْزِيرٌ (المعجم الغني)
    • [ن ز ر]. (مصدر نَزَّرَ). :-تَنْزِيرُ العَطَاءِ : تَقْلِيلُهُ.


معنى نزرها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَزَّرَ** \- [ن ز ر]. (ف: ربا. متعد).** نَزَّرْتُ**،** أُنَزِّرُ**،** نَزِّرْ**، مص. تَنْزِيرٌ. "نَزَّرَ العَطَاءَ" : قَلَّلَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**نَزَرَ** \- [ن ز ر]. (ف: ثلا. متعد).** نَزَرْتُ**،** أَنْزُرُ**،** اُنْزُرْ**، مص. نَزْرٌ. 1. "نَزَرَ الطَّعَامَ" : قَلَّلَهُ. 2. "نَزَرَ النَّاسَ" : اِحْتَقَرَهُمْ. 3. "نَزَرَ البَعِيرَ" : أَعْجَلَهُ، اِسْتَحَثَّهُ عَلَى السَّيْرِ. 4. "نَزَرَ الشَّرَابُ الرَّجُلَ" : أَسْكَرَهُ.
معجم الغني
**نَزُرَ** \- [ن ز ر]. (ف: ثلا. لازم).** نَزُرَ**، **يَنْزُرُ**، مص. نَزْرٌ، نَزَارَةٌ. 1. "نَزُرَ الْمَاءُ" : قَلَّ. "ضَعُفَ جِسْمُهَا ونَزُرَ لَبَنُهَا". 2. "نَزُرَ الرَّجُلُ" : قَلَّ خَيْرُهُ.
معجم الغني
**نَزْرٌ** \- [ن ز ر]. (مص. نَزَرَ، نَزُرَ). 1. "لَمْ يُعْطِهِ إِلاَّ النَّزْرَ مِنَ الطَّعَامِ" : القَلِيلَ التَّافِهَ مِنْهُ. 2. "رَجُلٌ نَزْرٌ" : قَلِيلُ الخَيْرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزورة [ مفرد ] : مصدر نزر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنزرَ يُنزر، إنزارًا، فهو مُنزِر، والمفعول مُنْزَر • أنزرَ العطاءَ: قلَّله، اقتصد فيه "عندما انحسرت ثروته أنزر في مساعداته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزر ينزر ، نزارة ونزورة ، فهو نزر ونزير• نزر الشيء : قل نزر لبن الناقة / ماء النبع - نزر يسير - عطاء نزير - ما طاب ونزر خير مما خبث وغزر . • نزر الشخص : قل خيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنزر ينزر ، إنزارا ، فهو منزر ، والمفعول منزر• أنزر العطاء : قلله ، اقتصد فيه عندما انحسرت ثروته أنزر في مساعداته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزارة [ مفرد ] : مصدر نزر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزر [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نزر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزير [ مفرد ] : ج نزر : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نزر .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ نَزْراً: قلَّلَهُ. و ـ فلاناً: احتقره واستقلَّه. و ـ أعْجَلَه واستحثَّه. و ـ استخرج ما عنده قليلاً قليلاً. و ـ الشرابُ فلاناً: أسكَرَهُ.( نَزُرَ ) الشيءُ ـُ نَزارَةً، ونُزورَة: قلَّ. و ـ فلان: قلَّ خيرُه. و ـ الأنثى: قلَّ لبنها.( أنْزَرَ ) العطاءَ: قلَّلَه.( نَزَّرَ ) العطاءَ: أنزرَهُ.( تَنَزَّرَ ) من الشيء: تقلَّلَ منه. و ـ انتمى إِلى قبيلة نزار أو تشبه بهم.( المَنْزُورُ ): يُقال: شيء منزورٌ: قليل تافِهٌ. وأعطاه عطاءً منزوراً: مُلَحّاً عليه فيه. وعطاء غير منزور: كان عفواً دون إلحاح.( النَّزْرُ ): - يُقال: شيء نَزْر: قليل تافه. ورجل نَزْر: قليل الخير، وما جئت إلا نَزْراً: بطيئاً.( النَّزِرَةُ ): من الإناث: القليلة الولد أو اللَّبن.( النَّزُورُ ): من الإناث: النَّزِرَة. و ـ كلُّ شيء يقلّ. ورجلٌ نَزُورٌ: قليل الكلام. ( ج ) نُزُرٌ.( النَّزيِرُ ): القليل التافه. يُقال: عطاء نزير. ( ج ) نُزُرٌ.
مختار الصحاح
ن ز ر : النَّزْرُ القليل التافه وبابه ظرف وعطاء مَنْزُورٌ أي قليل
الصحاح في اللغة
النَزْرَ: القليلُ التافهُ. وقد نَزُرَ الشيءُ بالضم يَنْزُرُ نَزارَةً. وعطاءٌ مَنْزورٌ، أي قليلٌ. وقولهم: فلان لا يُعطي حتَّى يُنْزَر، أي يُلَحُّ عليه ويصغَّر من قدره. والنَزورُ: المرأةُ القليلةُ الوَلَدِ. وقال: بُغاثُ الطَيْرِ أكْثَرُها فِراخاً   وأُمُّ الصَقْرِ مِقْلاتٌ نَزورُ
تاج العروس

الفَنْزَر كجَعْفَرٍ أَهمله الجوهريّ وقال اللّيْث : هو بَيْتٌ صَغِيرٌ يُتَّخَذُ على رَأْسِ خَشَبَةٍ طُولُها نَحْوُ سِتِّينَ ونَصّ اللّيث : طولُها سِتّونَ ذِرَاعاً للرَّبِيئَةِ يَكُون الرَّجُلُ فِيهَا هكذا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ وصاحِبُ اللّسَانِ . قلتُ : وأَظُنّه مُعَرَّباً . وقولُ المصنّف نَحْوُ ستّيْنَ أَحَسْنُ من قَوْلِ اللّيْث ستّون فإِنّ هذِه الخَشَبَةَ ليس لها سَمْك مُعَيَّن مَعْلُوم وإِنَّمَا هو تَخْمِينٌ وحَدْسٌ كما لا يَخْفَى

تاج العروس

النَّزْرُ : القليلُ التّافِهُ من كلِّ شيءٍ كالنَّزيرِ كأَميرِ ذكرَهما ابن سِيدَه . والمَنزورِ يقال : طعامٌ مَنزورٌ وعَطاءٌ مَنزور أي قليلٌ وقال الشاعر :

بطيءٌ من الشَّيءِ القليلِ احْتِفاظُه ... عليكَ ومَنْزورُ الرِّضا حينَ يَغْضَبُ

النَّزْرُ : الإلحاح في السُّؤال سواءٌ في العلم أو العطاء كما فسَّرَه الزّمخشريّ . وفي حديث عائشةَ رضي الله عنها : وما كان لكم أَن تَنْزُروا رسولَ الله صلّى الله عليه وسلّم على الصَّلاة أي تُلِحُّوا عليه فيها . وفي حديثٍ آخرَ : أَنَّ عمرَ رضي الله عنه كان يُسايرُ النَّبيَّ صلّى الله عليه وسلَّم في سفر فسأَلَه عن شيءٍ فلم يُجِبْه فقال لنفسه كالمُبَكِّتِ لها : ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يا ابنَ الخَطَّابِ نزرْتَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلَّم مِراراً لا يُجيبُك قال الأَزهريُّ : معناه أنَّكَ أَلْحَحْتَ عليه في المسأَلَة إلحاحاً أَدَّبَكَ بسكوته عن جوابك . قلتُ : وهو في صحيح البُخاريّ في غزوة الحُديبِيَة وهكذا ضبطَه الرُّواةُ بالتَّخفيف وضبطَه الأَصيلِيّ وحده بالتَّشديد وكأَنَّه على المُبالَغة . وقال أَبو ذَرٍّ أَحدُ رُواةِ الكِتابِ : سأَلتُ عنه مَن لَقيت أَربعين سنةً فما قرأْتُه قَطّ إلاّ بالتَّخفيف . وكذا قال ثعلَبٌ . النّزْرُ : الاستعجالُ والاحتثاثُ نقلَه شَمِر عن عِدَّةٍ من الكلابيّين ولكنَّه قال : الاستِحْثاث : وفي التكملة مثل ما للمصنّف وقال أَيضاً : ويقال : نَزَرَه إذا أَعجلَه . النَّزْرُ : وَرَمٌ في ضَرْع النّاقة ومنه قولُهم ناقةٌ مَنْزورَةٌ . النَّزْرُ : الأَمْرُ يقولون : نزَرْتُكَ فأَكْثَرْت أي أَمَرْتُك . النَّزْرُ : الاحتِقارُ والاستِقلالُ عن ابن الأَعرابيّ وقد نَزَرَه أي احتقرَه واستَقَلَّه وأَنشد :

قد كنتُ لا أُنْزَرُ في يومِ النَّهَلْ ... ولا تَخونُ قُوَّتي أَنْ أُبْتَذَلْ

" حتّى تَوَشَّى فِيَّ وَضّاحٌ وَقَلْ يقول كنت لا أُستَقَلُّ ولا أُحتَقَر حتّى كَبِرْت . في حديث أُمِّ مَعْبَدٍ الخُزاعِيَّة في صفة كلامه صلى الله تعالى عليه وسلّم : فَصْلٌ لا نَزْرٌ ولا هذْرٌ . النَّزر : القليلُ أي ليس بقليل فيدلُّ على عِيٍّ ولا بكثيرٍ فاسدٍ وقال ذو الرُّمَّة :

لها بشَرٌ مثْلُ الحَريرِ ومَنْطِقٌ ... رَخيمُ الحَواشي لا هُراءٌ ولا نَزْرُ ونَزُرَ الشَّيءُ كَكَرُمَ نَزْراً بالفتح ونَزارَةً كَسَحابَة ونُزورَةً ونُزوراً بالضَّمِّ فيهما وفي المحكَم نُزْرَةً بالضّمّ بدَلَ نُزورَة وهكذا نقله صاحب اللسان فلينظر إنْ لمْ يكن أَحدُهما تصحيفاً عن الآخر : قَلَّ وتَفِهَ . ونَزَّرَ عطاءَهُ تَنْزيراً قَلَّله . ونَزَّرَه : أَعطاهُ عطاءً نَزْراً كأَنْزَرَهُ وهذه نقلها الصَّاغانِيّ . وتَنَزَّرَ منه : تَقَلَّلَ . والنَّزورُ كصَبور : المرأَةُ القليلةُ الوَلَد ونِسْوَةٌ نُزُرٌ كالنَّزِرَةِ بكسر الزّاي ومنه حديث ابن جُبَيْر : كانت المرأَة من الأَنصار إذا كانت نَزِرَةً أَو مِقلاتاً تَنْذُرُ لِمَن وُلِدَ لها وَلَدٌ لَتَجْعَلَنَّه في اليهود . تلتمس بذلك طولَ بقائه . أو النَّزور : القليلة اللبنِ من النُّوق وقد نَزُرَتْ نَزْراً . يقال : كلُّ شيءٍ يَقِلُّ نَزورٌ ومنه قول زيد بن عَديّ :

أَوْ كَماءِ المَثْمودِ بَعْدَ جَمامٍ ... زَرِم الدَّمْعُِ لا يؤُوبُ نَزوراالنَّزورُ : النّاقة التي ماتَ ولدُها وهي تَرأَمُ ولَدَ غيرها ولا يجيءُ لبنها إلاّ نَزْراً . النَّزورُ أَيضاً : التي لا تكاد تلقَحُ إلاّ وهي كارهَةٌ وناقةٌ نَزورٌ بيِّنَةُ النَّزارِ . قال الأَزْهَرِيّ : والنَّاتِق التي إذا وَجَدَتْ مسَّ الفَحلِ لَقِحَتْ وقد نَتقَتْ تَنْتُقُ إذا حَمَلَت . ونَزارُ بنُ مَعَدّ بن عدنان ككِتاب : أَبو قبيلة . وفي الروض الأُنُف : سُمِّيَ به لأَنَّ أَباه لما وُلِدَ له نظَرَ إلى نُور النُّبُوَّة بين عينيه وهو النّور الذي كان يُنْقَلُ في الأَصلاب إلى محمد صلّى الله عليه وسلَّم فَفَرِحَ فرَحاً شديداً ونَحَرَ وأَطْعَمَ وقال : إنَّ هذا كلَّه لنَزْرٌ في حَقِّ هذا المولودِ فسُمِّيَ نِزاراً لذلك . وتَنَزَّرَ الرَّجلُ إذا انتسب إليهم وانتمى لهم أو شبَّه نفسَه بهم أو أَدخلَ نفسَه فيهم ولم يكن منهم . يقال : ما جئتَ إلاّ نَزْراً بالفتح أي بطيئاً . ويقال : لَقِحَت الحرب عن نُزُرٍ بضمَّتين أي عن حِيالٍ . من سجعات الأَساس : فلانٌ لا يُعْطِي حتى يُنْزَرُ ولا يُطيعُ حتى يُهْزَرُ أي يُلَحُّ عليه ويُهان ويُصَغَّر من قَدْرِه . ومما يستدرك عليه : النَّزور كصبور : القليل الكلامِ لا يتكلّم حتى تَنْزُرَه قاله النَّضْرُ وقد يستعمَل النَّزورُ في الطَّيْر قال كُثَيِّر :

بُغاثُ الطَّيْرِ أَكْثَرُها فراخاً ... وأُمُّ الصَّقر مِقلاتٌ نَزورُ وقال الأصمعيُّ : نَزَرَ فلانٌ فلاناً يَنْزُرُه نَزْراً إذا استخرج ما عنده قليلاً قليلاً . وقال أَبو زيد : رَجلُ نَزْرٌ وفَزْرٌ وقد نَزُرَ نَزارَةً إذا كان قليل الخير وأَنزرَه الله وهو رجلٌ مَنزورٌ ويقال : أَعطاه عَطاءً نَزْراً ومَنزوراً إذا أَلَحَّ عليه فيه وعَطاءٌ غيرُ مَنزور إذا لم يُلِحَّ عليه فيه بل أَعطاه عَفواً ومنه قولُه :

فخُذْ عَفْوَ مَن آتاكَ لا تَنْزُرَنَّه ... فعند بُلوغِ الكَدْرِ رَنْقُ المَشارِبِ وفرَسٌ نَزورٌ : بطيئةُ اللِّقاح . كذا في اللسان . ونَزَرَ الشَّرابُ الإنسانَ : أَسْكَرَه . قاله ابن القطّاع . ومَنْزَر كمَقْعَد : قرية باليمن من قرى سِنْحَان . ذكره ياقوت

لسان العرب
النَّزْر القليل التافِه قال ابن سيده النَّزْر والنَّزِير القليل من كل شيء نَزُرَ الشيء بالضم يَنْزُرُ نَزْراً ونَزارة ونُزُورة ونُزْرَة ونَزَّر عطاءه قَلَّلَهُ وطَعم مَنْزُورٌ وعَطاء مَنزُور أَي قليل وقيل كل قليل نَزْرٌ ومَنْزُورٌ قال بَطِيءٌ من الشيء القَليلِ احْتِفاظُهُ عليكَ ومَنْزورُ الرِّضا حِينَ يَغْضَبُ وقول ذي الرمة لها بَشَرٌ مثلُ الحَرِير ومَنْطِقٌ رَخِيمُ الحَواشي لا هُراءٌ ولا نَزْرُ يعني أَن كلامَها مختصرُ الأَطرافِ وهذا ضِدّ الهَذْرِ والإِكثار وذاهِبٌ في التخفيف والاختصار فإِن قال قائل وقد قال ولا نَزْر فَلَسْنا ندفع أَن الخَفَرَ يَقِلُّ معه الكلام وتُحذَف منه أَحْناءُ المقال لأَنه على كل حال لا يكون ما يَجري منه وإِن خَفَّ ونَزَرَ أَقلَّ من الجُمل التي هي قواعد الحديث الذي يَشُوق مَوْقِعُه ويَرُوق مَسْمَعُه والتَّنَزُّر التَّقلُّل وامرأَة نَزُورٌ قليلة الولد ونِسوةٌ نُزُرٌ والنَّزُور المرأَة القليلة الولَد وفي حديث ابن جُبَير إِذا كانت المرأَة نَزرَةً أَو مِقْلاتاً أَي قليلةَ الولَد يقال امرأَة نَزِرَة ونَزُورٌ وقد يُستعمل ذلك في الطير قال كُثيِّر يُغاثُ الطَّيْر أَكثرها فِراخاً وأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلاتٌ نَزُورُ وقال النضر النَّزُورُ القليل الكلامِ لا يتكلم حتى تُنْزِرَه وفي حديث أُمِّ مَعْبَد لا نَزْر ولا هَذَر النَّزْر القليل أَي ليس بقليل فيدُلَّ على عِيٍّ ولا كثيرٍ فاسد قال الأَصمعي نَزَرَ فلان فلاناً يَنْزُره نَزْراً إِذا استخرج ما عنده قليلاً قليلاً ونَزَرَ الرجلَ احتقَره واستقلَّه عن ابن الأَعرابي وأَنشد قد كنتُ لا أُنزَرُ في يوم النَّهَلْ ولا تَخُونُ قُوَّتي أَن أُبْتَذَلْ حتى تَوَشَّى فيَّ وَضَّاحٌ وَقَلْ يقول كنتُ لا أُسْتَقَلُّ ولا أُحتقَرُ حتى كَبِرت وتَوَشَّى ظهَر فيّ كالشِّيَة ووضَّاح شَيْب وقَلَّ مُتَوَقِّل والنَّزْرُ الإِلحاحُ في السؤال وقولهم فلان لا يُعطي حتى يُنْزَر أَي يُلحَّ عليه ويُصغَّرَ من قدرِه وفي حديث عائشة رضي الله عنها وما كان لكم أَن تَنْزُرُوا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الصَّلاة أَي تُلِحُّوا عليه فيها ونَزَرَه نَزْراً أَلحَّ عليه في المسأَلة وفي الحديث أَن عمرَ رضي الله عنه كان يُسايِرُ النبي صلى الله عليه وسلم في سفَرٍ فسأَلهُ عن شيء فلم يُجِبْه ثم عاد يسأَلهُ فلم يُجِبْه فقال لنفسه كالمُبَكِّت لها ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يا ابنَ الخطَّابِ نَزَرْتَ رسول الله صلى الله عليه وسلم مِراراً لا يُجِيبُك قال الأَزهري معناه أَنك أَلْحَحْتَ عليه في المسأَلة إِلْحاحاً أَدَّبك بسكوته عن جوابك وقال كثير لا أَنْزُرُ النَّائِلَ الخليلَ إِذا ما اعْتلَّ نَزْرُ الظُّؤُورِ لم تَرَمِ أَراد لم تَرْأَمْ فحذف الهمزة ويقال أَعطاه عطاء نَزْراً وعطاء مَنْزُوراً إِذا أَلَحَّ عليه فيه وعطاءً غير مَنْزُور إِذا لم يُلِحَّ عليه فيه بل أَعطاه عفواً ومنه قوله فَخُذْ عَفْوَ ما آتاك لا تَنْزُرَنَّهُ فعندَ بُلوغِ الكدْرِ رَنْقُ المَشارِبِ ( * قوله « ما آتاك إلخ » في الاساس فخذ عفو من آتاك إلخ ) أَبو زيد رجلٌ نَزْر وفَزر وقد نَزُرَ نَزارَة إِذا كان قليل الخير وأَنْزَرَه الله وهو رجلٌ مَنْزُور ويقال لكل شيء يَقِل نَزُورٌ ومنه قول زيد بن عدي أَو كماءِ المَثْمُودِ بَعْدَ جمامٍ رَذِم الدَّمْعِ لا يَؤُوب نَزُورا قال وجائز أَن يكون النَّزُور بمعنى المنزور فعول بمعنى مفعول والنَّزُور من الإِبل التي لا تَكاد تَلقَحُ إِلا وهي كارهة وناقة نَزُورٌ بينة النَّزار والنَّزور أَيضاً القليلة اللبن وقد نَزُرَتْ نَزْراً قال والنَّاتِق التي إِذا وجَدت مسَّ الفحل لَقِحَت وقد نَتَقَت تَنتُقُ إِذا حَمَلت والنَّزُور الناقة التي مات ولدها فهي تَرْأَم ولدَ غيرها ولا يجيء لبنُها إِلا نَزْراً وفرس نَزُور بطيئة اللِّقاح والنَّزْر ورمٌ في ضَرْع الناقة ناقة مَنْزُورة ونَزَرْتُك فأَكثرت أَي أَمرتُك قال شمر قال عِدَّة من الكِلابِييِّن النَّزْر الاستعجال والاسْتِحْثاث يقال نَزَرَه إِذا أَعجلَه ويقال ما جئتَ إِذا نَزْراً أَي بطيئاً ونِزَار أَبو قبيلة وهو نِزارُ بن مَعَدّ بن عَدنان والتَّنَزُّر الانتِساب إِلى نِزار بن معد ويقال تَنَزَّر الرجل إِذا تشَبَّه بالنَّزَارية أَو أَدخَل نفسَه فيهم وفي الروض الأُنُفِ سُمي نِزارٌ نِزاراً لأَن أَباه لمَّا وُلد له نظر إِلى نُور النبوّة بين عينيه وهو النُّور الذي كان يُنقل في الأَصلاب إِلى محمد صلى الله عليه وسلم ففرِح فرَحاً شديداً ونَحَر وأَطعم وقال إِن هذا كلَّه لَنَزْرٌ في حق هذا المولود فسمي نِزاراً لذلك
الرائد
* نزر ينزر: نزرا. 1-الشيء: قلله. 2-ه: احتقره. 3-ه: استخرج ما عنده قليلا قليلا. 4-ه: ألح عليه في السؤال. 5-ه: استعجله، استحثه. 6-ه: أمره. 7-ه الشراب: أسكره.
الرائد
* نزر ينزر: نزرا ونزرة ونزارا ونزارة ونزورة. الشيء: قل.
الرائد
* نزر ينزر: نزارة. 1-قل خيره. 2-ت الأنثى: قل لبنها.
الرائد
* نزر تنزيرا. العطاء أو نحوه: قلله.
الرائد
* نزر. 1-مص. نزر ونزر. 2-قليل تافه. 3-ورم في ضرع الناقة. 4-«رجل نزر»: قليل الخير. 5-«ما جئت إلا نزرا»: أي بطيئا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: