وصف و معنى و تعريف كلمة نزري:


نزري: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و زاي (ز) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح نزري في معاجم اللغة العربية:



نزري

جذر [نزر]

  1. زَرَى : (فعل)
    • زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ
    • زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
    • زَرَى عليه : عابَه وعتب
  2. أَزْرَى : (فعل)
    • أزرى / أزرى بـ / أزرى على يُزري ، أزْرِ ، إزراءً ، فهو مُزرٍ ، والمفعول مُزْرًى
    • أزرى كلامَه/ أزرى بكلامه/ أزرى على كلامه: عابَه وحقّره، انتقص من قدره
    • أَزْرَى بالشيءِ: تهاونَ به وقصّر
    • أَزْرَى بِهِ اسْتِصْغَاراً لَهُ : حَطَّ مِنْ قِيمَتِهِ أَزْرَى بِهِ الدَّهْرُ أَزْرَاهُ الدَّهْرُ
    • أَزْرَى بأَخيه: أدخل عليه أمرًا يريدُ أَن يُلبِّسَ عليه به
  3. نَزَّرَ : (فعل)
    • نَزَّرْتُ، أُنَزِّرُ، نَزِّرْ، مصدر تَنْزِيرٌ
    • نَزَّرَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ
  4. نَزْر : (اسم)
    • نَزْر : فاعل من نَزُرَ


  5. نَزر : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزُرَ
    • لَمْ يُعْطِهِ إِلاَّ النَّزْرَ مِنَ الطَّعَامِ : القَلِيلَ التَّافِهَ مِنْهُ
    • رَجُلٌ نَزْرٌ : قَلِيلُ الخَيْرِ
  6. نُزُر : (اسم)
    • نُزُر : جمع نزير
  7. نُزُر : (اسم)
    • نُزُر : جمع نَزور
  8. نزر : (اسم)
    • شيء نزر: قليل تافهٌ
    • ورجل نزر: قليلُ الخير
    • ما جئت إِلا نَزْرًا: قليلا بطيئا
  9. زَرْي: (اسم)
    • زَرْي : مصدر زَرَى
  10. زَريّ: (اسم)
    • وَلَدٌ زَرِيُّ الْخُلُقِ : حَقيرٌ، دَمِيمٌ
    • قَدَّمَ لَهُ مَبْلَغاً زَرِيّاً : مَبْلَغاً تافِهاً


  11. اِزدَرَى: (فعل)
    • ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى
    • اِزْدَرَاهُ : اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
    • اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ : أَهَانَهُ
  12. اِزدراء: (اسم)
    • اِزدراء : مصدر إِزدَرَى
  13. مُتَّزَر: (اسم)
    • مُتَّزَر : اسم المفعول من إِتَّزَرَ
  14. مُتَّزِر: (اسم)
    • مُتَّزِر : فاعل من إِتَّزَرَ
  15. زارَى: (فعل)
    • زَارَاهُ : عابَهُ
    • زَارَاهُ :عاتبه
  16. اِستَزَرَى: (فعل)
    • اسْتَزَرَاهُ : ازدراه


  17. إِزراء: (اسم)
    • إزراء : مصدر أَزْرَى
  18. مَزرِيّ: (اسم)
    • مَزرِيّ : اسم المفعول من زَرَى
  19. مُزري: (اسم)
    • مُزري : فاعل من أَزْرَى
  20. إِزراء: (اسم)
    • مصدر أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على
  21. زاري: (اسم)
    • زاري : فاعل من زَرَى
  22. مُزْرى: (اسم)
    • مُزْرى : اسم المفعول من أَزْرَى


  23. اِزدِراء: (اسم)
    • مصدر اِزْدَرَى
    • لم يَعْرِفْ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ : اِحْتِقَارِهِ، الاِسْتِخْفَاف بِهِ
  24. تَزَأَّرَ: (فعل)
    • تَزَأَّرَ : زَأَرَ
  25. أَزْراء: (اسم)
    • أَزْراء : فاعل من أَزِرَ
,
  1. زري
    • "زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه، بالفتح، زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً: عابه وعاتَبه؛ قال الشاعر: يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ،قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر: وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ، وإِنَّنِي على ذاكَ، فيما بيننا، مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ.
      وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه.
      قال الليث: وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به.
      ابن الأَعرابي: زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه.
      قال ابن سيده: وأَزْرَى عليه قليلة.
      وأَزْرَى به، بالأَلف، إِزْراءً: قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه.
      وقال أَبو عمرو: الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه.
      والإِزراء: التَّهاوُن بالشيء.
      يقال: أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ.
      وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته.
      وفي الحديث: فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم؛ الازْدِراء: الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ، وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه، قال: وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ، وهو افْتَعَلْتُ منه، فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي، وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى؛ قال ابن سيده: حكاه اللحياني ولم يفسره، قال: وعندي أَنه قَصَّرَ به.
      وأَزْرَى به: أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه.
      ورَجل مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناس.
      وسِقاءٌ زَرِيٌّ: بين الصغير والكبير.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ازدرى
    • ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى :-
      ازدرى خصمَه/ ازدرى بخصمه حقَّره واستخفَّ به :-نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء، - ازدرته عيني: احتقرَته، - الازدراء أقسى أنواع التأنيب [مثل]، - ترى الرجل النحيف فتزدريه ... وفي أثوابه أسد جَسُورُ، - {وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللهُ خَيْرًا} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَزَّرَهُ
    • أَزَّرَهُ : أَزَرَه.
      و أَزَّرَهُ النبتُ الأَرضَ: غطاها.
      و أَزَّرَهُ الحائطَ: قواه بحويِّط يلزق به.
      و أَزَّرَهُ الكتابَ: علَّق عليه برأْيه.
      ويقال: نَصَرَه نصراً مؤزَّرًا: شديداً قويًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ازدِراء
    • ازدِراء :-
      مصدر ازدرى/ ازدرى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. إِزدَرَى
    • إزدرى - ازدراء
      1- إزدراه : احتقره. 2- إزدراه : عابه.

    المعجم: الرائد

  6. إِستَزَرَى
    • إستزرى - استزراء
      1-إستزرىه : ازدراه، احتقره

    المعجم: الرائد

  7. تزرى
    • تزرى - تزريا
      1-تزرى عليه عمله : عابه عليه

    المعجم: الرائد

  8. فازِر
    • فازر
      1- فازر : طريق واسع طويل. 2- فازر : نمل أسود فيه حمرة.

    المعجم: الرائد

  9. ازدرى خصمه/ ازدرى بخصمه
    • حقَّره واستخفَّ به :-نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء- ازدرته عيني

    المعجم: عربي عامة

  10. زَرِيٌّ
    • [ز ر ي]. (صف).
      1. :-وَلَدٌ زَرِيُّ الْخُلُقِ :- : حَقيرٌ، دَمِيمٌ.
      2. :-قَدَّمَ لَهُ مَبْلَغاً زَرِيّاً لاَ يُغْنِي وَلا يُسْمِنُ :- : مَبْلَغاً تافِهاً.

    المعجم: الغني

  11. اِزْدَرَى
    • [ز ر ي]. (فعل: خماسي متعد). اِزْدَرَى، يَزْدَرِي، مصدر اِزْدِرَاءٌ.
      1. :-اِزْدَرَاهُ لِتصَرُّفِهِ السَّيِّءِ :-: اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ. :-لاَ يَزْدَرِي أَحَداً.
      2. :-اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ :- : أَهَانَهُ.

    المعجم: الغني

  12. زَرِيّ
    • زَرِيّ :-
      ذميم تافه لا يُعَدُّ شيئًا :-ظلَّ زَرِيًّا طوال حياته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. ليزر
    • ليزر :-
      • اللِّيزر
      1 - مصدر مُشِعّ من خصائصه إحداث شحنات قويّة من الإشعاع المتلاحم المتناسق المركَّز، يستعمل في مجالات الطِّبّ والمواصلات وسواها.
      2 - جهاز يعمل على تحويل الإشعاع الكهرومغنطيسيّ ذي التَّردّدات المختلفة إلى أشعة فوق بنفسجيّة أو مرئيَّة تحت حمراء.
      • قرص اللِّيزر: (الحاسبات والمعلومات) قرص مصنوع من البلاستيك عادة مع طبقة عاكسة، له القدرة على اختزان معلومات مرئيّة أو بيانات الحاسب الآلي ذات الكثافة العالية.
      • طابعة ليزر/ ليزريّة: طابعة تستخدم شعاع الليزر لتكوين صورة على الورق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. إزدراء
    • إزدراء 1- مص
      1-ازدرى. 2- إحتقار

    المعجم: الرائد

  15. تَزَأَّر
    • تزأر - تزأرا
      1-تزأر الأسد : صات

    المعجم: الرائد

  16. زَرِّينُ
    • ـ زَرِّينُ: لَقَبُ أحمدَ الرَّمْلِيِّ المُحَدِّثِ.
      ـ عبدُ الله بنُ زَرِّينَ الدُّوَيْنِيِّ: شيخُ أبي لُقْمَةَ، مَعْناه: ذَهَبِيٌّ، أَي: مَصُوغٌ من الذَّهَبِ.
      ـ غَداةٌ مُزْرَئِنَّةٌ: بارِدةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. تَزَأَّرَ
    • تَزَأَّرَ : زَأَرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِزْدِرَاءٌ
    • [ز ر ي]. (مصدر اِزْدَرَى). :-لم يَعْرِفْ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ :- : اِحْتِقَارِهِ، الاِسْتِخْفَاف بِهِ.

    المعجم: الغني

  19. إزراء
    • إزراء :-
      مصدر أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. زَرْي
    • زَرْي :-
      مصدر زرَى/ زرَى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. زِراية
    • زِراية :-
      مصدر زرَى/ زرَى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تزآر
    • تزآر
      1- مصدر زأر. 2- شدة الزئير.

    المعجم: الرائد

  23. زَريّ
    • زري
      1-ذميم حقير لا يعد شيئا

    المعجم: الرائد

  24. زارَى
    • زارى - مزارة
      1-زاراه : عاتبه.2- ه : عابه.

    المعجم: الرائد

  25. زَرَتَه
    • ـ زَرَتَه: خَنَقَه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى نزري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَزَّرَ** \- [ن ز ر]. (ف: ربا. متعد).** نَزَّرْتُ**،** أُنَزِّرُ**،** نَزِّرْ**، مص. تَنْزِيرٌ. "نَزَّرَ العَطَاءَ" : قَلَّلَهُ.
معجم الغني
**نَزَرَ** \- [ن ز ر]. (ف: ثلا. متعد).** نَزَرْتُ**،** أَنْزُرُ**،** اُنْزُرْ**، مص. نَزْرٌ. 1. "نَزَرَ الطَّعَامَ" : قَلَّلَهُ. 2. "نَزَرَ النَّاسَ" : اِحْتَقَرَهُمْ. 3. "نَزَرَ البَعِيرَ" : أَعْجَلَهُ، اِسْتَحَثَّهُ عَلَى السَّيْرِ. 4. "نَزَرَ الشَّرَابُ الرَّجُلَ" : أَسْكَرَهُ.
معجم الغني
**نَزُرَ** \- [ن ز ر]. (ف: ثلا. لازم).** نَزُرَ**، **يَنْزُرُ**، مص. نَزْرٌ، نَزَارَةٌ. 1. "نَزُرَ الْمَاءُ" : قَلَّ. "ضَعُفَ جِسْمُهَا ونَزُرَ لَبَنُهَا". 2. "نَزُرَ الرَّجُلُ" : قَلَّ خَيْرُهُ.
معجم الغني
**نَزْرٌ** \- [ن ز ر]. (مص. نَزَرَ، نَزُرَ). 1. "لَمْ يُعْطِهِ إِلاَّ النَّزْرَ مِنَ الطَّعَامِ" : القَلِيلَ التَّافِهَ مِنْهُ. 2. "رَجُلٌ نَزْرٌ" : قَلِيلُ الخَيْرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزورة [ مفرد ] : مصدر نزر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنزرَ يُنزر، إنزارًا، فهو مُنزِر، والمفعول مُنْزَر • أنزرَ العطاءَ: قلَّله، اقتصد فيه "عندما انحسرت ثروته أنزر في مساعداته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزر ينزر ، نزارة ونزورة ، فهو نزر ونزير• نزر الشيء : قل نزر لبن الناقة / ماء النبع - نزر يسير - عطاء نزير - ما طاب ونزر خير مما خبث وغزر . • نزر الشخص : قل خيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنزر ينزر ، إنزارا ، فهو منزر ، والمفعول منزر• أنزر العطاء : قلله ، اقتصد فيه عندما انحسرت ثروته أنزر في مساعداته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزارة [ مفرد ] : مصدر نزر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزر [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نزر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزير [ مفرد ] : ج نزر : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نزر .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ نَزْراً: قلَّلَهُ. و ـ فلاناً: احتقره واستقلَّه. و ـ أعْجَلَه واستحثَّه. و ـ استخرج ما عنده قليلاً قليلاً. و ـ الشرابُ فلاناً: أسكَرَهُ.( نَزُرَ ) الشيءُ ـُ نَزارَةً، ونُزورَة: قلَّ. و ـ فلان: قلَّ خيرُه. و ـ الأنثى: قلَّ لبنها.( أنْزَرَ ) العطاءَ: قلَّلَه.( نَزَّرَ ) العطاءَ: أنزرَهُ.( تَنَزَّرَ ) من الشيء: تقلَّلَ منه. و ـ انتمى إِلى قبيلة نزار أو تشبه بهم.( المَنْزُورُ ): يُقال: شيء منزورٌ: قليل تافِهٌ. وأعطاه عطاءً منزوراً: مُلَحّاً عليه فيه. وعطاء غير منزور: كان عفواً دون إلحاح.( النَّزْرُ ): - يُقال: شيء نَزْر: قليل تافه. ورجل نَزْر: قليل الخير، وما جئت إلا نَزْراً: بطيئاً.( النَّزِرَةُ ): من الإناث: القليلة الولد أو اللَّبن.( النَّزُورُ ): من الإناث: النَّزِرَة. و ـ كلُّ شيء يقلّ. ورجلٌ نَزُورٌ: قليل الكلام. ( ج ) نُزُرٌ.( النَّزيِرُ ): القليل التافه. يُقال: عطاء نزير. ( ج ) نُزُرٌ.
مختار الصحاح
ن ز ر : النَّزْرُ القليل التافه وبابه ظرف وعطاء مَنْزُورٌ أي قليل
الصحاح في اللغة
النَزْرَ: القليلُ التافهُ. وقد نَزُرَ الشيءُ بالضم يَنْزُرُ نَزارَةً. وعطاءٌ مَنْزورٌ، أي قليلٌ. وقولهم: فلان لا يُعطي حتَّى يُنْزَر، أي يُلَحُّ عليه ويصغَّر من قدره. والنَزورُ: المرأةُ القليلةُ الوَلَدِ. وقال: بُغاثُ الطَيْرِ أكْثَرُها فِراخاً   وأُمُّ الصَقْرِ مِقْلاتٌ نَزورُ
تاج العروس

الفَنْزَر كجَعْفَرٍ أَهمله الجوهريّ وقال اللّيْث : هو بَيْتٌ صَغِيرٌ يُتَّخَذُ على رَأْسِ خَشَبَةٍ طُولُها نَحْوُ سِتِّينَ ونَصّ اللّيث : طولُها سِتّونَ ذِرَاعاً للرَّبِيئَةِ يَكُون الرَّجُلُ فِيهَا هكذا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ وصاحِبُ اللّسَانِ . قلتُ : وأَظُنّه مُعَرَّباً . وقولُ المصنّف نَحْوُ ستّيْنَ أَحَسْنُ من قَوْلِ اللّيْث ستّون فإِنّ هذِه الخَشَبَةَ ليس لها سَمْك مُعَيَّن مَعْلُوم وإِنَّمَا هو تَخْمِينٌ وحَدْسٌ كما لا يَخْفَى

تاج العروس

النَّزْرُ : القليلُ التّافِهُ من كلِّ شيءٍ كالنَّزيرِ كأَميرِ ذكرَهما ابن سِيدَه . والمَنزورِ يقال : طعامٌ مَنزورٌ وعَطاءٌ مَنزور أي قليلٌ وقال الشاعر :

بطيءٌ من الشَّيءِ القليلِ احْتِفاظُه ... عليكَ ومَنْزورُ الرِّضا حينَ يَغْضَبُ

النَّزْرُ : الإلحاح في السُّؤال سواءٌ في العلم أو العطاء كما فسَّرَه الزّمخشريّ . وفي حديث عائشةَ رضي الله عنها : وما كان لكم أَن تَنْزُروا رسولَ الله صلّى الله عليه وسلّم على الصَّلاة أي تُلِحُّوا عليه فيها . وفي حديثٍ آخرَ : أَنَّ عمرَ رضي الله عنه كان يُسايرُ النَّبيَّ صلّى الله عليه وسلَّم في سفر فسأَلَه عن شيءٍ فلم يُجِبْه فقال لنفسه كالمُبَكِّتِ لها : ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يا ابنَ الخَطَّابِ نزرْتَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلَّم مِراراً لا يُجيبُك قال الأَزهريُّ : معناه أنَّكَ أَلْحَحْتَ عليه في المسأَلَة إلحاحاً أَدَّبَكَ بسكوته عن جوابك . قلتُ : وهو في صحيح البُخاريّ في غزوة الحُديبِيَة وهكذا ضبطَه الرُّواةُ بالتَّخفيف وضبطَه الأَصيلِيّ وحده بالتَّشديد وكأَنَّه على المُبالَغة . وقال أَبو ذَرٍّ أَحدُ رُواةِ الكِتابِ : سأَلتُ عنه مَن لَقيت أَربعين سنةً فما قرأْتُه قَطّ إلاّ بالتَّخفيف . وكذا قال ثعلَبٌ . النّزْرُ : الاستعجالُ والاحتثاثُ نقلَه شَمِر عن عِدَّةٍ من الكلابيّين ولكنَّه قال : الاستِحْثاث : وفي التكملة مثل ما للمصنّف وقال أَيضاً : ويقال : نَزَرَه إذا أَعجلَه . النَّزْرُ : وَرَمٌ في ضَرْع النّاقة ومنه قولُهم ناقةٌ مَنْزورَةٌ . النَّزْرُ : الأَمْرُ يقولون : نزَرْتُكَ فأَكْثَرْت أي أَمَرْتُك . النَّزْرُ : الاحتِقارُ والاستِقلالُ عن ابن الأَعرابيّ وقد نَزَرَه أي احتقرَه واستَقَلَّه وأَنشد :

قد كنتُ لا أُنْزَرُ في يومِ النَّهَلْ ... ولا تَخونُ قُوَّتي أَنْ أُبْتَذَلْ

" حتّى تَوَشَّى فِيَّ وَضّاحٌ وَقَلْ يقول كنت لا أُستَقَلُّ ولا أُحتَقَر حتّى كَبِرْت . في حديث أُمِّ مَعْبَدٍ الخُزاعِيَّة في صفة كلامه صلى الله تعالى عليه وسلّم : فَصْلٌ لا نَزْرٌ ولا هذْرٌ . النَّزر : القليلُ أي ليس بقليل فيدلُّ على عِيٍّ ولا بكثيرٍ فاسدٍ وقال ذو الرُّمَّة :

لها بشَرٌ مثْلُ الحَريرِ ومَنْطِقٌ ... رَخيمُ الحَواشي لا هُراءٌ ولا نَزْرُ ونَزُرَ الشَّيءُ كَكَرُمَ نَزْراً بالفتح ونَزارَةً كَسَحابَة ونُزورَةً ونُزوراً بالضَّمِّ فيهما وفي المحكَم نُزْرَةً بالضّمّ بدَلَ نُزورَة وهكذا نقله صاحب اللسان فلينظر إنْ لمْ يكن أَحدُهما تصحيفاً عن الآخر : قَلَّ وتَفِهَ . ونَزَّرَ عطاءَهُ تَنْزيراً قَلَّله . ونَزَّرَه : أَعطاهُ عطاءً نَزْراً كأَنْزَرَهُ وهذه نقلها الصَّاغانِيّ . وتَنَزَّرَ منه : تَقَلَّلَ . والنَّزورُ كصَبور : المرأَةُ القليلةُ الوَلَد ونِسْوَةٌ نُزُرٌ كالنَّزِرَةِ بكسر الزّاي ومنه حديث ابن جُبَيْر : كانت المرأَة من الأَنصار إذا كانت نَزِرَةً أَو مِقلاتاً تَنْذُرُ لِمَن وُلِدَ لها وَلَدٌ لَتَجْعَلَنَّه في اليهود . تلتمس بذلك طولَ بقائه . أو النَّزور : القليلة اللبنِ من النُّوق وقد نَزُرَتْ نَزْراً . يقال : كلُّ شيءٍ يَقِلُّ نَزورٌ ومنه قول زيد بن عَديّ :

أَوْ كَماءِ المَثْمودِ بَعْدَ جَمامٍ ... زَرِم الدَّمْعُِ لا يؤُوبُ نَزوراالنَّزورُ : النّاقة التي ماتَ ولدُها وهي تَرأَمُ ولَدَ غيرها ولا يجيءُ لبنها إلاّ نَزْراً . النَّزورُ أَيضاً : التي لا تكاد تلقَحُ إلاّ وهي كارهَةٌ وناقةٌ نَزورٌ بيِّنَةُ النَّزارِ . قال الأَزْهَرِيّ : والنَّاتِق التي إذا وَجَدَتْ مسَّ الفَحلِ لَقِحَتْ وقد نَتقَتْ تَنْتُقُ إذا حَمَلَت . ونَزارُ بنُ مَعَدّ بن عدنان ككِتاب : أَبو قبيلة . وفي الروض الأُنُف : سُمِّيَ به لأَنَّ أَباه لما وُلِدَ له نظَرَ إلى نُور النُّبُوَّة بين عينيه وهو النّور الذي كان يُنْقَلُ في الأَصلاب إلى محمد صلّى الله عليه وسلَّم فَفَرِحَ فرَحاً شديداً ونَحَرَ وأَطْعَمَ وقال : إنَّ هذا كلَّه لنَزْرٌ في حَقِّ هذا المولودِ فسُمِّيَ نِزاراً لذلك . وتَنَزَّرَ الرَّجلُ إذا انتسب إليهم وانتمى لهم أو شبَّه نفسَه بهم أو أَدخلَ نفسَه فيهم ولم يكن منهم . يقال : ما جئتَ إلاّ نَزْراً بالفتح أي بطيئاً . ويقال : لَقِحَت الحرب عن نُزُرٍ بضمَّتين أي عن حِيالٍ . من سجعات الأَساس : فلانٌ لا يُعْطِي حتى يُنْزَرُ ولا يُطيعُ حتى يُهْزَرُ أي يُلَحُّ عليه ويُهان ويُصَغَّر من قَدْرِه . ومما يستدرك عليه : النَّزور كصبور : القليل الكلامِ لا يتكلّم حتى تَنْزُرَه قاله النَّضْرُ وقد يستعمَل النَّزورُ في الطَّيْر قال كُثَيِّر :

بُغاثُ الطَّيْرِ أَكْثَرُها فراخاً ... وأُمُّ الصَّقر مِقلاتٌ نَزورُ وقال الأصمعيُّ : نَزَرَ فلانٌ فلاناً يَنْزُرُه نَزْراً إذا استخرج ما عنده قليلاً قليلاً . وقال أَبو زيد : رَجلُ نَزْرٌ وفَزْرٌ وقد نَزُرَ نَزارَةً إذا كان قليل الخير وأَنزرَه الله وهو رجلٌ مَنزورٌ ويقال : أَعطاه عَطاءً نَزْراً ومَنزوراً إذا أَلَحَّ عليه فيه وعَطاءٌ غيرُ مَنزور إذا لم يُلِحَّ عليه فيه بل أَعطاه عَفواً ومنه قولُه :

فخُذْ عَفْوَ مَن آتاكَ لا تَنْزُرَنَّه ... فعند بُلوغِ الكَدْرِ رَنْقُ المَشارِبِ وفرَسٌ نَزورٌ : بطيئةُ اللِّقاح . كذا في اللسان . ونَزَرَ الشَّرابُ الإنسانَ : أَسْكَرَه . قاله ابن القطّاع . ومَنْزَر كمَقْعَد : قرية باليمن من قرى سِنْحَان . ذكره ياقوت

لسان العرب
النَّزْر القليل التافِه قال ابن سيده النَّزْر والنَّزِير القليل من كل شيء نَزُرَ الشيء بالضم يَنْزُرُ نَزْراً ونَزارة ونُزُورة ونُزْرَة ونَزَّر عطاءه قَلَّلَهُ وطَعم مَنْزُورٌ وعَطاء مَنزُور أَي قليل وقيل كل قليل نَزْرٌ ومَنْزُورٌ قال بَطِيءٌ من الشيء القَليلِ احْتِفاظُهُ عليكَ ومَنْزورُ الرِّضا حِينَ يَغْضَبُ وقول ذي الرمة لها بَشَرٌ مثلُ الحَرِير ومَنْطِقٌ رَخِيمُ الحَواشي لا هُراءٌ ولا نَزْرُ يعني أَن كلامَها مختصرُ الأَطرافِ وهذا ضِدّ الهَذْرِ والإِكثار وذاهِبٌ في التخفيف والاختصار فإِن قال قائل وقد قال ولا نَزْر فَلَسْنا ندفع أَن الخَفَرَ يَقِلُّ معه الكلام وتُحذَف منه أَحْناءُ المقال لأَنه على كل حال لا يكون ما يَجري منه وإِن خَفَّ ونَزَرَ أَقلَّ من الجُمل التي هي قواعد الحديث الذي يَشُوق مَوْقِعُه ويَرُوق مَسْمَعُه والتَّنَزُّر التَّقلُّل وامرأَة نَزُورٌ قليلة الولد ونِسوةٌ نُزُرٌ والنَّزُور المرأَة القليلة الولَد وفي حديث ابن جُبَير إِذا كانت المرأَة نَزرَةً أَو مِقْلاتاً أَي قليلةَ الولَد يقال امرأَة نَزِرَة ونَزُورٌ وقد يُستعمل ذلك في الطير قال كُثيِّر يُغاثُ الطَّيْر أَكثرها فِراخاً وأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلاتٌ نَزُورُ وقال النضر النَّزُورُ القليل الكلامِ لا يتكلم حتى تُنْزِرَه وفي حديث أُمِّ مَعْبَد لا نَزْر ولا هَذَر النَّزْر القليل أَي ليس بقليل فيدُلَّ على عِيٍّ ولا كثيرٍ فاسد قال الأَصمعي نَزَرَ فلان فلاناً يَنْزُره نَزْراً إِذا استخرج ما عنده قليلاً قليلاً ونَزَرَ الرجلَ احتقَره واستقلَّه عن ابن الأَعرابي وأَنشد قد كنتُ لا أُنزَرُ في يوم النَّهَلْ ولا تَخُونُ قُوَّتي أَن أُبْتَذَلْ حتى تَوَشَّى فيَّ وَضَّاحٌ وَقَلْ يقول كنتُ لا أُسْتَقَلُّ ولا أُحتقَرُ حتى كَبِرت وتَوَشَّى ظهَر فيّ كالشِّيَة ووضَّاح شَيْب وقَلَّ مُتَوَقِّل والنَّزْرُ الإِلحاحُ في السؤال وقولهم فلان لا يُعطي حتى يُنْزَر أَي يُلحَّ عليه ويُصغَّرَ من قدرِه وفي حديث عائشة رضي الله عنها وما كان لكم أَن تَنْزُرُوا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الصَّلاة أَي تُلِحُّوا عليه فيها ونَزَرَه نَزْراً أَلحَّ عليه في المسأَلة وفي الحديث أَن عمرَ رضي الله عنه كان يُسايِرُ النبي صلى الله عليه وسلم في سفَرٍ فسأَلهُ عن شيء فلم يُجِبْه ثم عاد يسأَلهُ فلم يُجِبْه فقال لنفسه كالمُبَكِّت لها ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يا ابنَ الخطَّابِ نَزَرْتَ رسول الله صلى الله عليه وسلم مِراراً لا يُجِيبُك قال الأَزهري معناه أَنك أَلْحَحْتَ عليه في المسأَلة إِلْحاحاً أَدَّبك بسكوته عن جوابك وقال كثير لا أَنْزُرُ النَّائِلَ الخليلَ إِذا ما اعْتلَّ نَزْرُ الظُّؤُورِ لم تَرَمِ أَراد لم تَرْأَمْ فحذف الهمزة ويقال أَعطاه عطاء نَزْراً وعطاء مَنْزُوراً إِذا أَلَحَّ عليه فيه وعطاءً غير مَنْزُور إِذا لم يُلِحَّ عليه فيه بل أَعطاه عفواً ومنه قوله فَخُذْ عَفْوَ ما آتاك لا تَنْزُرَنَّهُ فعندَ بُلوغِ الكدْرِ رَنْقُ المَشارِبِ ( * قوله « ما آتاك إلخ » في الاساس فخذ عفو من آتاك إلخ ) أَبو زيد رجلٌ نَزْر وفَزر وقد نَزُرَ نَزارَة إِذا كان قليل الخير وأَنْزَرَه الله وهو رجلٌ مَنْزُور ويقال لكل شيء يَقِل نَزُورٌ ومنه قول زيد بن عدي أَو كماءِ المَثْمُودِ بَعْدَ جمامٍ رَذِم الدَّمْعِ لا يَؤُوب نَزُورا قال وجائز أَن يكون النَّزُور بمعنى المنزور فعول بمعنى مفعول والنَّزُور من الإِبل التي لا تَكاد تَلقَحُ إِلا وهي كارهة وناقة نَزُورٌ بينة النَّزار والنَّزور أَيضاً القليلة اللبن وقد نَزُرَتْ نَزْراً قال والنَّاتِق التي إِذا وجَدت مسَّ الفحل لَقِحَت وقد نَتَقَت تَنتُقُ إِذا حَمَلت والنَّزُور الناقة التي مات ولدها فهي تَرْأَم ولدَ غيرها ولا يجيء لبنُها إِلا نَزْراً وفرس نَزُور بطيئة اللِّقاح والنَّزْر ورمٌ في ضَرْع الناقة ناقة مَنْزُورة ونَزَرْتُك فأَكثرت أَي أَمرتُك قال شمر قال عِدَّة من الكِلابِييِّن النَّزْر الاستعجال والاسْتِحْثاث يقال نَزَرَه إِذا أَعجلَه ويقال ما جئتَ إِذا نَزْراً أَي بطيئاً ونِزَار أَبو قبيلة وهو نِزارُ بن مَعَدّ بن عَدنان والتَّنَزُّر الانتِساب إِلى نِزار بن معد ويقال تَنَزَّر الرجل إِذا تشَبَّه بالنَّزَارية أَو أَدخَل نفسَه فيهم وفي الروض الأُنُفِ سُمي نِزارٌ نِزاراً لأَن أَباه لمَّا وُلد له نظر إِلى نُور النبوّة بين عينيه وهو النُّور الذي كان يُنقل في الأَصلاب إِلى محمد صلى الله عليه وسلم ففرِح فرَحاً شديداً ونَحَر وأَطعم وقال إِن هذا كلَّه لَنَزْرٌ في حق هذا المولود فسمي نِزاراً لذلك
الرائد
* نزر ينزر: نزرا. 1-الشيء: قلله. 2-ه: احتقره. 3-ه: استخرج ما عنده قليلا قليلا. 4-ه: ألح عليه في السؤال. 5-ه: استعجله، استحثه. 6-ه: أمره. 7-ه الشراب: أسكره.
الرائد
* نزر ينزر: نزرا ونزرة ونزارا ونزارة ونزورة. الشيء: قل.
الرائد
* نزر ينزر: نزارة. 1-قل خيره. 2-ت الأنثى: قل لبنها.
الرائد
* نزر تنزيرا. العطاء أو نحوه: قلله.
الرائد
* نزر. 1-مص. نزر ونزر. 2-قليل تافه. 3-ورم في ضرع الناقة. 4-«رجل نزر»: قليل الخير. 5-«ما جئت إلا نزرا»: أي بطيئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: