وصف و معنى و تعريف كلمة نزفك:


نزفك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و زاي (ز) و فاء (ف) و كاف (ك) .




معنى و شرح نزفك في معاجم اللغة العربية:



نزفك

جذر [نزف]

  1. زَفَف: (اسم)
    • زَفَف : مصدر زَفَّ
  2. زِفاف: (اسم)
    • مصدر زَفَّ1
    • عُرْس، زواج
    • لَيْلَةُ الزِّفاف: ليلة العُرس
  3. زَفِيف: (اسم)
    • زَفِيف : فاعل من زَفَّ
  4. زَفيف: (اسم)
    • مصدر زَفَّ يَزِفُّ
    • ظَهَرَ لَهُ زَفيفٌ مِن بَعيدٍ : بَريقٌ
    • زَفيفُ الطَّائِرِ : طَيَرانُهُ
    • الزَّفيفُ : السريعُ


  5. الزفيف: (اسم)
    • صوت الريح عند الهبوب المستمر ؛ صوت القوس
  6. زَفوف: (اسم)
    • ناقَةٌ زَفوفٌ : سَريعَةٌ، حَسَنَةُ الْمَشْيِ
    • قَوْسٌ زَفوفٌ : مُصَوِّتَةٌ، مُرِنَّةٌ
    • الزَّفُوفُ : النعامةُ
    • الزَّفُوفُ من القِسي: المُرِنَّةُ
  7. زَفوف: (اسم)
    • زَفوف : فاعل من زَفَّ
  8. زُفُوف: (اسم)
    • زُفُوف : مصدر زَفَّ
  9. زُفوف: (اسم)
    • مصدر زَفَّ
  10. إِزْفَاف: (اسم)


    • إِزْفَاف : مصدر أَزَفَّ
  11. مِزَفّة: (اسم)
    • المِزَفَّةُ : المِحَفَّةُ التي تُزَفُ فيها العروسُ
  12. الزَّفُوفُ من القِسي:
    • المُرِنَّةُ.
  13. زَفيفُ الطَّائِرِ:
    • طَيَرانُهُ.
  14. ظَهَرَ لَهُ زَفيفٌ مِن بَعيدٍ:
    • بَريقٌ.
  15. قَوْسٌ زَفوفٌ:
    • مُصَوِّتَةٌ، مُرِنَّةٌ.
  16. لَيْلَةُ الزِّفاف:


    • ليلة العُرس.
  17. ناقَةٌ زَفوفٌ:
    • سَريعَةٌ، حَسَنَةُ الْمَشْيِ.
  18. أهْدَى إلَيْهِ هَدِيَّةً بِمُنَاسَبِةِ زِفَافِهِ:
    • قَدَّمَهَا إلَيْهِ، أتْحَفَهُ بِهَا تَقْدِيراً وَإكْراماً.
  19. تَأَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلِ زِفَافٍ:
    • تَزَيَّنَتْ.
  20. تَزَيَّنَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلَةِ زِفَافٍ:
    • تَجَمَّلَتْ، أَيْ لَبِسَتِ الحِلِيَّ وَوَضَعَتِ الْمَسَاحِيقَ. قَالَتْ أَوَتَحْسِبُ أَنَّ الْمَرْأَةَ لاَ تَتَزَيَّنُ إِلاَّ لِزَوْجٍ أَوْ حَبِيبٍ، إِنَّهَا لَتَتَزَيَّنُ لِنَفْسِهَا. (ع. م. العقاد).
  21. جهّز العروس للزّفاف:
    • زوّدها بما تحتاج إليه ''جهّز الجيش- {فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ} ''.
  22. دَخَلَ عَلَى أهْلِهِ ليْلَةَ الزِّفَافِ:


    • عَلَى زَوْجَتِهِ.
  23. دَعَاهُ إلَى حُضورِ حَفْلَةِ زِفَافِهِ:
    • وَجَّهَ إلَيْهِ دَعْوَةً.
  24. دُعِيَ لِحُضُورِ حَفْلَةِ الزِّفَافِ:
    • وُجِّهَتْ إلَيْهِ دَعْوَةٌ لـ.
  25. عَدَّاءٌ زَفيفٌ:
    • سَريعٌ.
,
  1. زفف
    • "الزَّفيفُ: سُرْعةُ المشي مع تقارب خَطْو وسكون، وقيل: هو أَوّل عَدْو النعام، وقيل: هو كالذَّمِيل.
      وقال اللحياني: الزَّفِيفُ الإسْراعُ ومقاربةُ الخَطْوِ، زَفَّ يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزُفُوفاً وأَزَفَّ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، وقال اللحياني: يكون ذلك في الناس وغيرهم، قال: وأَزَفَّ أَبْعَد اللغتين.
      وزَفَّ القومُ في مشيهم: أَسْرَعوا.
      وفي التنزيل العزيز: فأَقبلوا إليه يَزِفُّون؛ قال الفراء: والناس يَزِفُّونَ،بفتح الياء، أَي يُسرعُونَ، وقرأَها الأَعمش يُزَفُّونَ أَي يجيئون على هيئة الزَّفيف بمنزلة المَزْفُوفةِ على هذه الحال، وقال الزجاج: يَزِفُّون يُسْرِعُون، وأَصله من زَفِيف النَّعامةِ وهو ابتداء عَدْوِها، والنَّعامةُ يقال لها زَفُوفٌ؛ قال ابن حِلِّزَةَ: بِزَفُوفٍ كَأَنها هِقْلَةٌ أُمْمُ رِئالٍ، دَوِّيَّةٌ سَقْفاء والزَّفيفُ: السريعُ مثل الذَّفِيف.
      وزَفَّ الظليمُ والبعيرُ يَزِفُّ،بالكسر، زَفِيفاً أَي أَسْرَعَ، وأَزَفَّه صاحبُه.
      وأَزَفَّ البعيرَ: حَمَله أَن يَزِفَّ.
      وزَفْزَفَ النعامُ في مَشْيه: حَرَّك جناحيه.
      والزَّفَّانُ: السريعُ الخفيف.
      وما جاء في حديث تزويج فاطمةَ، عليها السلام: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، صَنَع طعاماً وقال لبلال: أَدْخلْ عليَّ الناس زُفَّةً زُفَّةً؛ حكاه الهروي في الغريبين فقال: فَوْجاً بعد فوج وطائفةً بعد طائفة وزُمْرة بعد زُمْرة، قال: سميت بذلك لزَفِيفها في مشيها أَي إسْراعها.
      وزَفَّت الريحُ زَفِيفاً وزَفْزَفَتْ: هَبَّتْ هُبُوباً ليِّناً ودامت،وقيل: زَفْزَفَتُها شدّة هُبوبها.
      التهذيب: الريح تَزِفُّ زُفُوفاً، وهو هبوب ليس بالشديد ولكنه في ذلك ماضٍ.
      والزَّفْزفةُ: تحريك الريح يَبيسَ الحشيش؛

      وأَنشد: زَفْزَفةَ الرِّيحِ الحَصادَ اليَبَسا وزَفزَفتِ الرِّيحُ الحَشِيشَ: حَرَّكَته.
      ويقال للطائِش الحِلْمِ: قد زَفَّ رَأْلُه.
      والزَّفزفةُ: حنين الريحِ وصوتها في الشجر، وهي ريح زَفْزافَةٌ وريح زَفزَفٌ؛

      وأَنشد ابن بَريّ لِمُزاحِم: ثَوْباتِ الجَنُوبِ الزَّفازِفِ وريح زَفْزَفَةٌ وزَفْزافةٌ وزَفْزافٌ: شديدة لها زَفْزفة، وهي الصوتُ؛ وجعله الأَخطل زَفزَفاً، قال: أَعاصيرُ رِيحٍ زَفزَفٍ زَفَيانِ وفي حديث أُم السائب: أَنه مرَّ بها وهي تُزَفْزِفُ من الحُمَّى أَي ترْتَعِدُ من البرد، ويروى بالراء، وقد تقدَّم.
      والزَفِيفُ: البريقُ؛ قال حميد بن ثور: دَجَا الليلُ، واسْتَنَّ اسْتِناناً زَفِيفُه،كما اسْتَنَّ في الغابِ الحَرِيقُ المُشَعْشَعُ وزَفْزَفَةُ المَوكِبِ: هَزِيزُه.
      وزَفْزَفَ إذا مَشى مِشْيَةً حَسَنةً.
      والزَّفْزَفَةُ من سير الإبل، وقيل: الزفزفة من سير الإبل فوق الخَبَبِ؛ قال امرؤ القَيس: لمَّا رَكِبنا رَفَعْناهُنَّ زَفْزَفَةً،حتى احْتَوَيْنا سَواماً ثَمَّ أَرْبابُهْ وزفَّ الطائر في طيرانه يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزَفزف: ترامَى بنفسه،وقيل: هو بَسْطُه جناحَيه؛

      وأَنشد: زَفِيفَ الذُّنابى بالعجاج القواصِفِ والزَّفزافُ: النَّعام الذي يُزَفْزِفُ في طيَرانه يحرك جناحيه إذا عدا.
      وقَوْسٌ زَفُوفٌ: مُرِنّةٌ.
      والزَّفْزَفةُ: صوتُ القِدْحِ حين يُدارُ على الظُّفُر؛ قال الهذلي: كَساها رَطِيبَ الرِّيشِ، فاعْتَدَلَتْ لها قِداحٌ، كأَعْناقِ الظِّباء، زَفازِفُ أَراد ذواتُ زَفازِفَ، شبَّه السِّهامَ بأَعْناقِ الظِّباء في اللين والانْثِناء.
      والزِّفُّ: صغير الرِّيشِ، وخصّ بعضهم به رِيشَ النعامِ.
      وهَيْقٌ أَزَفُّ بيِّن الزَّفَفِ أَي ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ.
      وظلِيم أَزَفُّ: كثير الزِّفِّ.
      الجوهري: الزِّفّ، بالكسر، صغار رِيشِ النعامِ والطائر.
      وزَفَفْتُ العَرُوسَ وزَفَّ العروسَ يَزُفُّها، بالضم، زَفّاً وزِفافاً وهو الوجه وأَزْفَفْتُها وازْدَفَفْتُها بمعنى وأَزَفَّها وازْدَفَّها،كل ذلك: هداها، وحكى اللحياني: زَحَفَتْ زَوافُّها أَي اللَّواتي زَفَفْنَها.
      والمِزَفَّةُ: المُحَفَّةُ، وقيل: المحفة التي تُزَفُّ فيها العروس.
      الليث: زُفَّتِ العروسُ إلى زوجها زَفّاً.
      وفي الحديث: يُزَِفُّ عليّ بيني وبين إبراهيمَ، صلى اللّه عليهما وسلم، إلى الجنة؛ قال ابن الأَثير: إن كسرت الزاي فمعناه يُسْرِعُ من زَفَّ في مِشْيَتِهِ وأَزَفَّ إذا أَسرع،وإن فتحت فهو من زَفَفْتُ العَروسَ أَزُفُّها إذا أَهْدَيْتَها إلى زوجها.
      وفي الحديث: إذا ولَدت الجاريةُ بَعَث اللّه إليها مَلَكاً يَزُفُّ البركة زَفّاً.
      وفي حديث المغيرة: فما تَفرَّقُوا حتى نظروا إليه وقد تَكَتَّبَ يُزَفُّ في قومه.
      وجئتك زَفَّةً أَو زَفَّتَينِ أَي مرَّة أَو مرتين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الزِّفافَ

    • الزِّفافَ الزِّفافَ لَيْلَةُ الزِّفاف: ليلةُ العُرْس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. زِفاف
    • زِفاف :-
      1 - مصدر زَفَّ1
      • لَيْلَةُ الزِّفاف: ليلة العُرس.
      2 - عُرْس، زواج :-كان زفافها العام الماضي، - أرسل تهنئة بزفاف العروسين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. زَفوف
    • زفوف
      1- زفوف : نعامة. 2- زفوف من النوق السريعة. 3- زفوف من القسي المصوتة.

    المعجم: الرائد

  5. الزَّفُوفُ
    • الزَّفُوفُ : النعامةُ.
      و الزَّفُوفُ من القِسي: المُرِنَّةُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. زَفيفٌ
    • [ز ف ف]. (مصدر زَفَّ يَزِفُّ).
      1. :-عَدَّاءٌ زَفيفٌ :- : سَريعٌ.
      2. :-ظَهَرَ لَهُ زَفيفٌ مِن بَعيدٍ :- : بَريقٌ.
      3. :-زَفيفُ الطَّائِرِ :- : طَيَرانُهُ.

    المعجم: الغني

  7. زفف
    • ز ف ف: زَفَّ العروس إلى زوجها من باب رد و زِفَافاً أيضا بالكسر و أزَفَّها و ازْدَفَّها بمعنى و زَفَّ القوم في مشيهم يزِفون بالكسر زَفِيفا أسرعوا ومنه قوله تعالى {فأقبلوا إليهم يزفون}

    المعجم: مختار الصحاح

  8. الزَّفيفُ
    • الزَّفيفُ : السريعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المِزَفَّةُ
    • المِزَفَّةُ : المِحَفَّةُ التي تُزَفُ فيها العروسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. زَفوفٌ
    • [ز ف ف].
      1. (حيوان). : نَعامَةٌ.
      2. :-ناقَةٌ زَفوفٌ :- : سَريعَةٌ، حَسَنَةُ الْمَشْيِ.
      3. :-قَوْسٌ زَفوفٌ :- : مُصَوِّتَةٌ، مُرِنَّةٌ.

    المعجم: الغني

  11. الزَّفَّة
    • الزَّفَّة : المرَّةُ.
      يقال: جئتك زَفَّةً أَو زفَّتين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الزُّفَّةُ
    • الزُّفَّةُ : الزُّمْرَةُ والطائفةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الزِّفُ
    • الزِّفُ : صغارُ الرِّيش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. زِفافٌ
    • [ز ف ف]. (مصدر زَفَّ). :-حَضَرَ مَراسيمَ الزِّفافِ :- : العُرْس، وهُوَ إِعْلانٌ عنِ انْتِقالِ العَروسِ إلَى بَيْتِ العَريسِ بِإِقامَةِ حَفْلٍ.

    المعجم: الغني

  15. زَفُوف
    • زَفُوف :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زَفَّ2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. زَفِيف
    • زَفِيف :-
      مصدر زَفَّ2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. زُفُوف
    • زُفُوف :-
      مصدر زَفَّ2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. الزفيف
    • صوت الريح عند الهبوب المستمر

    المعجم: معجم الاصوات

  19. الزفيف
    • صوت القوس

    المعجم: معجم الاصوات

  20. زَفيف
    • زفيف
      1- مصدر زف يزف. 2- سريع. 3- بريق. 4- طيران.

    المعجم: الرائد

  21. زِفاف
    • زفاف
      1- مصدر زف يزف. 2- عرس، زواج.

    المعجم: الرائد

  22. زفاف
    • زفاف
      1-سريع خفيف

    المعجم: الرائد

  23. مِزَفّة
    • مزفة
      1-مركبة «تزف» فيه العروس، أي تحمل إلى زوجها

    المعجم: الرائد

  24. نزفه الدّم
    • خرج منه بغزارة فأضْعَفه.

    المعجم: عربي عامة

  25. جهّز العروس للزّفاف
    • زوّدها بما تحتاج إليه :-جهّز الجيش- {فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ}.

    المعجم: عربي عامة



معنى نزفك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَزَفَ** - [ن ز ف]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَزَفَ**،** يَنْزِفُ**،مص. نَزْفٌ. 1. "نَزَفَ مَاءُ البِئْرِ" : جَفَّ. [ن. نَزَحَ]. 2. "نَزَفَ مَاءَ البِئْرِ" : اِسْتَخْرَجَهُ كُلَّهُ. [ن. نَزَحَ]. 3. "نَزَفَ دَمُ الرَّجُلِ" : خَرَجَ مِنْهُ دَمٌ كَثِيرٌ. "بَدَأَ جَسَدُهُ يَنْزِفُ عَرَقاً". 4. "نَزَفَهُ الدَّمُ" : خَرَجَ مِنْهُ بِغَزَارَةٍ فَأَضْعَفَهُ. 5. "نَزَفَ الْمَالَ" : أَفْنَاهُ. 6. "نَزَفَ دَمْعَهُ" : أَنْفَدهُ، قَطَعَهُ.
معجم الغني
**نُزِفَ** - [ن ز ف]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "نُزِفَ مَاءُ البِئْرِ" : اُسْتُخْرِجَ كُلُّهُ. 2. "نُزِفَ دَمُهُ فِي الْحَادِثَةِ" : خَرَجَ دَمُهُ كُلُّهُ. 3. "نُزِفَ عَقْلُهُ" : ذَهَبَ بِسُكْرٍ وَ نَحْوِهِ. 4. "نُزِفَ فِي الْخُصُومَةِ" : اِنْتَقَضَتْ حُجَّتُهُ.
معجم الغني
**نَزَفَ** - [ن ز ف]. (ف: ثلا. لازم).** نَزَفَ**،** يَنْزِفُ**، مص. نَزْفٌ. "نَزَفَتْ دَمْعَتُهُ" : اِنْقَطَعَتْ، نَفِدَتْ.
معجم الغني
**نَزْفٌ** - [ن ز ف]. (مص. نَزَفَ). "كَثُرَ نَزْفُهُ" : سَيَلاَنُ دَمِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزف [ مفرد ] : 1 - مصدر نزف . 2 - ( طب ) سيلان الدم من الأوعية الدموية نزف أذني / وريدي / طمثي . • عامل مضاد النزف : ( طب ) مادة بروتينية في بلازما الدم تشارك في عملية تخثر الدم وتعتبر أساسية في تلك العملية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنزفَ يُنزف، إنزافًا، فهو مُنزِف • أنزف شاربُ الخمر: نَزَف؛ سكِر أو ذهَب عقلُه "{لاَ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنْزِفُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنزفَ يستنزف، استنزافًا، فهو مُستنزِف، والمفعول مُستنزَف • استنزف الدَّمعَ: استخرجه كلّه "استنزف دمَه". • استنزف المالَ ونحوَه: أفناه، وأهلكه "استنزف الاحتلالُ مواردَ البلاد- استنزَف طاقَتَه/ عدوَّه/ خصمَه- استنزف إصلاحُ الأرض جهودَنا وأموالَنا"| حَرْبُ الاستِنْزاف: مناوشات حربيَّة غير متّصلة بقصد استهلاك قوى العدوّ وإفناء موارده.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزف ينزف ، نزفا ، فهو نازف ، والمفعول منزوف ( للمتعدي ) ونزيف ( للمتعدي ) • نزف دم الجريح : سال . • نزف الرجل : 1 - فقد الدم ° نزفت البئر : استخرج ماؤها حتى نفد . 2 - سكر وذهب عقله { لا يصدعون عنها ولا ينزفون } [ ق ] . • نزفه الدم : خرج منه بغزارة فأضعفه . • نزف دمعا أو دما : سكبه بغزارة نزف الدمع لجفاء أبنائه معه ° نزف عقله : ذهب بسكر ونحوه - نزف في الخصومة : انتقضت حجته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنزف ينزف ، إنزافا ، فهو منزف• أنزف شارب الخمر : نزف ؛ سكر أو ذهب عقله { لا يصدعون عنها ولا ينزفون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنزف يستنزف ، استنزافا ، فهو مستنزف ، والمفعول مستنزف• استنزف الدمع : استخرجه كله استنزف دمه . • استنزف المال ونحوه : أفناه ، وأهلكه استنزف الاحتلال موارد البلاد - استنزف طاقته / عدوه / خصمه - استنزف إصلاح الأرض جهودنا وأموالنا ° حرب الاستنزاف : مناوشات حربية غير متصلة بقصد استهلاك قوى العدو وإفناء موارده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزيف [ مفرد ] : 1 - صفة ثابتة للمفعول من نزف . 2 - ( طب ) خروج الدم غزيرا من الأنف أو الفم أو نحوهما لعلة أو جرح أصيب بنزيف داخلي - أصيب بنزيف حاد في حادث سيارة .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ نَزْفاً: نَفِدَ وفني. ويُقال: نزف فلانٌ في الخصومة ونحوها: انقطعت حجَّتُه. و ـ الدَّمعَ أو المالَ أو نحوهما: أفناه. يُقال: بكى حتَّى نزف دمعَه. ويُقال: نزفه الفَزَعُ ونحوه: أزالَ عقله. ونزفه الدَّمُ: أضْعَفَه بكثرة خُروجه منه.( نُزِفَ ) فلانٌ نَزْفاً: سال دمُه من جُرح أو عِلَّة حتَّى ضعُف. ويُقال: نُزِفَ عقلُه: ذهب بسُكْر ونحوه. فهو منزوف، ونزِيف.( أنْزَفَ ) فلانٌ: لم يبقَ له شيء. ويُقال: جادلتُه حتَّى أنْزَفَ: نَزَفَ. وشرب خمراً فأنزف: سكِر أو ذهب عقله. وفي التنزيل العزيز: {لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا ولا يُنْزِفُونَ}. و ـ الشيءَ: نَزَفَهُ.( المِنْزَافُ ): - يُقال مَعْزٌ مِنزافٌ: كان لها لبَنٌ فانقطع.( المِنْزَفَةُ ): ما يُنْزَف به الماء.( النَّازِفُ ): يُقال: عِرْقٌ نازِف: لا يسيل منه الدَّم. ( ج ) نُزفٌ.( نَزَافِ ): اسم فعل أمرٍ بمعنى: أنْزِفْ. يُقال: نزَافِ نَزَاف.( النُّزْفُ ): الماء المنزوف. و ـ الضعف الحادث من خروج الدَّم. و ـ الجُرح الذي يَنزِف عنه دمُ الإنسان.( النُّزْفَةُ ): القليل من الماء ونحوه. ( ج ) نُزَفٌ.( النَّزُوفُ ): يُقال: بئر نَزوف: قليلة الماء منزوفة. ( ج ) نُزَفٌ.( النَّزِيفُ ): المحموم. ويُقال: سكران نَزيفُ: ذهب عقلُه. وبئر نزيف: قليلة الماء. ورجلٌ نزيفٌ: عَطِش حتَّى يبست عروقُه وجفَّ لسانُه. و ـ الذي سال دمُه غزيراً فضعف. و ـ خروج الدَّم غزيراً من الأنف أو الفم أو نحوهما لعلة أو جرح. ( مج ).
مختار الصحاح
ن ز ف : نَزَفَ ماء البِئر نزحه كله ونَزَفَ هو يتعدى ويلزم وبابه ضرب و نُزِفتِ البئر أيضا على ما لم يُسم فاعله وقوله تعالى { ولا يُنزفون } أي لا يسكرون يريد لا تنزف عُقُولهم و أَنْزَفَ القوم انقطع شرابهم وقُرئ لا يُنْزِفون { بكسر الزاي
الصحاح في اللغة
نَزَفْتُ ماء البئر نَزْفاً، نزحتُه كلَّه. ونَزَفَتْ هي، يتعدَّى ولا يتعدَّى. ونُزِفَتْ أيضاً، على ما لم يسمّ فاعله. وحكى الفراء: أَنْزَفَتِ البئر، أي ذهب ماؤها. وقال أبو عبيدة: نَزِفَتْ عَبْرَتُهُ بالكسر، وأَنْزَفَها صاحبها. قال العجاج: وقد أُراني بالديارِ مُنْزَفا أَزْمانَ لا أَحْسَبُ شيئاً مُنْزَفا وقوله تعالى: "لا يُصَدَّعونَ عنها ولا يُنْزَفونَ" أي لا يَسكَرون. وأنشد للأُبَيْرِدِ: لعمْري لئن أَنْزَفْتُمُ أو صَحَوْتُمُ   لبئسَ النَدامى كنتم آل أَبْجَرا قال: وقوم يجعلون المُنْزَفَ مثل المَنْزوف: الذي قد نُزِفَ دمه. والنُزْفَةُ بالضم: القليل من الماء أو الشرابِ والجمع نُزَفٌ. ويقال: نَزَفَهُ الدمُ، إذا خرج منه دمٌ كثير حتَّى يضعُف، فهو نَزيفٌ، ومَنْزوفٌ. والسكرانُ نَزيفٌ أيضاً، إذا نزِفَ عقله. ونُزِفَ الرجل في الخصومة، إذا انقطعتْ حجَّته. ويقال: أَنْزَفَ القومُ، إذا انقطع شرابهم. وقرئ: "ولا يُنْزِفونَ" بكسر الزاي. وأَنْزَفَ القومُ، إذا ذهب ماء بئرهم وانقطع.
تاج العروس

نَزَفَ ماءَ البئْرِ يَنْزِفُه نَزْفاً : نَزَحَه كُلَّه . ونَزَفَت البِئْرُ بنفسِها : نُزِحَتْ كنُزِفَتْ بالضمِّ لازِمٌ مُتَعَدٍّ نقَلَه الجوهرِيُّ هكذا وفي الحديثِ : " زَمْزَمُ لا تُنْزَفُ ولا تُذَمُّ " : أَي لا يَفْنَى ماؤُها على كَثْرةِ الاسْتِقاءِ . وفي المُحْكَمِ : نَزَفَ البئْرَ يَنْزِفُها نَزْفاً وأَنْزَفَها بمعنىً واحدٍ كلاهُما نَزَحَها وأَنْزَفَت هي : نُزِحَت وذهَبَ ماؤُها قال لَبِيدٌ :

أَرَبَّتْ عليهِ كُلُّ وَطْفاءَ جوْنَةٍ ... هَتُوفٍ مَتَى يُنْزِفْ لها الماءَ تَسْكُبِ

قالَ : وأَما ابنُ جِنِّي فقال : نَزَفْتُ البِئرَ وأَنْزَفَتْ هي فإِنَّه جاءَ مُخالِفاً للعادَةِ وذلكَ أَنَّكَ تجدُ فِيها فَعَلَ مُتَعَدِّياً وأَفْعَلَ غيرَ مُتَعَدٍّ وقد ذَكَر علَّةَ ذلِك في شَنَقَ البَعِيرَ وجَفَلَ الظَّلِيمَ . قلتُ : وهذا قَدْ نقَلَهَ الجَوْهَرِيُّ عن الفَرّاءِ . والاسْمُ النُّزْفُ بالضّمِّ قالَ :

تَغْتَرِقُ الطَّرْفَ وَهْيَ لاهِيَةً ... كأَنَّما شَفَّ وَجْهَها نُزْفُ أَرادَ أَنّها رَقِيقَةُ المَحاسِنِ حتَّى كأَنَّ دَمَها مَنْزُوفٌ . وبئْرٌ نَزُوفٌ كصَبُورٍ : أَي نُزِفَتْ باليَدِ وذلك إذا قَلَّ ماؤُها . ونُزِفَ كعُنِيَ : ذَهَبَ عَقْلُه أَو سَكِرَ ومنه قولُه تعالى : " لا يُصَدَّعُونَ عَنْها ولا يُنْزَفُونَ " قال الجَوْهَرِيُّ : أَي لا يَسْكَرُونَ وأَنشَدَ للأَبَيْرِدِ :

لعَمْرِي لِئِنْ أَنْزَفْتُمُ أَو صَحَوْتُمُ ... لبِئْسَ النَّدامَى كُنْتُمُ آلَ أَبْجَرَا قالَ : وقومٌ يَجْعَلُونَ المُنْزِفَ : مثلَ النَّزِيفِ الذِي قَدْ نُزِفَ دَمُه . وقالَ أَبو عُبَيْدَةَ : نَزِفَتْ عَبْرَتُه كسَمِعَ : فَنِيَتْ . وأَنْزَفْتُها : أَفْنَيْتُها قال العَجّاج :

" وصرَّحَ ابنُ مَعْمرٍ لِمَنْ ذَمَرْ

" وأَنْزَفَ العَبرَةَ مَنْ لاَقَى العِبَرْ وقال أيضاً :

" وقد أَرانِي بالدِّيارِ مُتْرَفَا

" أَزْمانَ لا أَحْسِبُ شَيْئاً مُنْزَفَا والنُّزْفَةُ بالضمِّ : القَلِيلُ من الماءِ ونَحْوِه مثلُ الغُرْفَة ج : نُزَفٌ كغُرَفٍ نَقَله الجَوْهرِيُّ قال العَجّاجُ يصِفُ الخَمْرَ :

" فشَنَّ في الإِبْرِيقِ مِنْها نُزَفَا

" مِنْ رَصَفِ نازَعَ سَيْلاً رَصَفَا وقالَ ذُو الرُّمَّةِ :

يُقَطَّعُ مَوْضُونَ الحَدِيثِ ابْتِسامُها ... تَقَطُّعَ ماءِ المُزْنِ في نُزَفِ الخَمْرِ وعُرُوقٌ نُزَّفٌ كرُكَّعٍ : غَيْرُ سائِلَةٍ قال العَجّاجُ يصِفُ ثَوْراً :

" أَعْيَنُ بَرْبارٌ إذا تَعَسَّفَا

" أَجْوازَهَا هَذَّ العُرُوقَ النُّزَّفَا ونُزِفَ فُلانٌ دَمَهُ كعُنِيَ هكَذا في سائِر النُّسَخِ وهو نَصُّ ابنِ دُرَيْدٍ : سالَ حَتَّى يُفْرِطَ فَهُوَ مَنْزُوفٌ ونَزِيفٌ . ونَزَفَه الدَّمُ يَنْزِفُه من حَدِّ ضَرَبَ نَزْفاً قالَ : وهو من المقْلُبِ الذي يُعْرَفُ معْناهُ قال الجوهريُّ : وذلك إذا خَرَجَ منه دَمٌ كثيرٌ حَتّى يَضْعُفَ . وفي المَثَلِ : أَجْبَنُ منَ المَنْزُوفِ ضَرِطاً نقَلَه الجَوْهَرِيُّ وابنُ دُرَيْدٍ : وكذا : أَجْبَنُ من المَنْزُوفِ خَضْفاً . يقال : خَرَجَ رَجُلانِ في فَلاةٍ فلاحتْ لهُما شَجَرَةٌ فقالَ أَحَدُهما : أَرَى قَوْماً قَدْ رَصَدُونَا فقالَ الآخرُ : إِنَّما هِيَ عَشُرَةٌ فظَنَّهُ يَقُولُ : عَشَرَةٌ فجعَلَ يَقُولُ : وما غَناءُ اثْنَيْنِ عَنْ عَشَرِةٍ ؟ ويَضْرِطُ حتّى ماتَ هكذا قالَ : يَفْعَلُ يعنِي يَضْرِطُ . أو المَنْزوٌُ ضَرِطاً : هي دابَّةٌ بينَ الكَلْبِ والذِّئْبِ تَكونُ بالبادِيَةِ إِذا صِيحَ بِها لم تَزَلْ تَضْرِطُ حتى تَمُوتَ قالَه أَبُو الهَيْثَمِ وفِيه قَوْلانِ آخَرانِ أَورَدَهُما الصاغانِيُّ في العُبابِ في ض رضي الله عنه ط فراجِعْهُ . والمِنْزافُ كمِصْباحٍ من المَعَز : التي يَكُونُ لها لَبَنٌ فيَنْقَطعُ نَقَله ابنُ عَبّادٍ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : المِنْزَفَةً كمِكْنَسَةٍ : ما يُنْزَفُ به الماءُ وقِيلَ : هي دُلَيَّةٌ تُشَدٌّ في رَأسِ عَوْدٍ طَوِيلٍ ويُنْصَبُ عُودٌ ويُعَرَّضُ ذلِكَ العودُ الذِي في طَرَفِه الدَّلُوُ علَيْهِ أَي : عَلى العُودِ المَنْصُوبِ ويُسْتَقَى بهِ الماءُ . والنَّزِيفُ كأَميرٍ : المَحْمُومُ . وقالَ أَبو عَمْرٍو : النَّزِيفُ : السَّكْرانُ قال امْرُؤُ القَيْس :

وإِذْ هِيَ تَمْشِي كمَشْيِ النَّزِي ... فِ يَصْرَعُه بالكَثِيبِ البُهُرْ وقالَ آخر :

" بَدَّاءُ تَمْشِي مِشْيَةَ النَّزِيفِ والنَّزِيفُ أَيضاً : مَنْ عَطِشَ حَتّى يَبِسَتْ عُرُوقُه وجَفَّ لِسانُه كالمَنْزُوفِ نقَله الأزْهَرِيُّ ومِنْه قولُ جَميلٍ :

فلَثِمْتُ فاهَا آخِذاً بقُرُونِها ... شُرْبَ النَّزِيفِ بِبَرْدِ ماءِ الحَشْرَجِقال أَبو العَبّاسِ : الحَشْرَجُ : النُّقْرَةُ في الجَبَلِ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ فيصْفُو . والنَّزِِيفُ : سَيْفُ عِكْرِمَةَ بنِ أَبِي جَهْلٍ رضي الله عنه وفيه يَقولُ :

وقَبْلَهُما أَرْدَى النَّزِيفُ سَمَيْدَعاً ... له في سَناءِ المَجْدِ بَيْتٌ ومَنْصِبُ ومن المجاز : نُزِفَ الرَّجُلُ كعُنِيَ : انْقَطَعَت حُجَّتُه في الخُصُومَةِ نَقَله الجوْهَرِيُّ . ونَزافِ كقَطامِ : أَي انْزِفْ أَمْرٌ ومنه قولُ ابنَهِ الجُلَنْدَي مَلِك عُمانَ حين أَلْبَسَتِ السُّلَحْفاةَ حُلِيَّها فغاضَتْ في البَحْرِ : نَزافِ لم يَبْقَ في البَحْرِ غيرُ قُدافِ : أَمَرَتْ بالنَّزْفِ . وأَنْزَفَ الرَّجُلُ : سَكِرَ ومنه قِراءَةُ الكُوفِيَّينُ - غيرَ عاصِمٍ - في الصّافّاتِ : " ولا هَمْ عَنْها يُنْزِفُونَ " بكسرِ الزّايِ وقراءَةُ الكُوفِيِّينَ في الواقعة " ولا يُنْزِفُونَ " كذلك ومنه قولُ الأُبَيْرِدِ اليَرْبُوعِيِّ الذي أَنْشَدَه الجوهَرِيُّ وتقَدَّمَ ذكره . وأَنْزَفَ الرَّجلُ : ذَهَبَ ماءُ بِئْرِه بالنَّزْحِ وانْقَطَع نقلَه الجوهريُّ . أَو أَنْزَفَ : ذَهَبَ ماءُ عَيْنِه بالبُكاءِ . وقال الفَرّاءُ : أَنْزَفَ الرَّجُلُ : إذا فَنِيَ خَمْرُه وبه فُسِّرَت الآيةُ : أَي خَمْرُ أَهْلِ الجَنَّةِ دائِمَةٌ لا تَفْنَى وعِبارَتُه : ويُقال : أَنْزَفَ القومَ : انْقَطَعَ شَرابُهُم وقُرِيءَ : " ولا يُنْزِفُونَ " بكسرِ الزايِ . وقال أَبو زَيْدٍ : نَزَّفَت المَرْأَةُ تَنْزِيفاً : إِذا رَأَتْ دَماً على حَمْلِها وذلِ : َ مما يَزِيدُ الوَلَدَ صِغَراً وضَعْفاً وحَمْلَها طُولاً

ومما يُستدركُ عليه : بِئرٌ نَزِيفٌ : قَلِيلَةُ الماءِ . ونَزَفَهُ الحَجَّامُ يَنْزِفُه ويَنْزُفُهُ : أَخْرَجَ دَمَه كُلَّه . ونَزَفَ فُلانٌ دَمَه يَنْزِفُه نَزْفاً : اسْتَخْرَجَه بحِجامَةٍ أَو فَصَدٍ . والنُّزْفُ بالضَّمِ : الضَّعْفُ الحادِثُ مِن خُروجِ كثيرِ الدَّمِ وقيلَ : النُّزْفُ : الجُرْحُ الذي نَزَفَ عنهُ دم الإنْسانِ . ونَزَفَه الدَّمُ والفَرَقُ : زالَ عَقْلُه عن اللِّحيانِيِّ قال : وإِن شِئْتَ قلتَ : أَنْزَفَه . ونُزِفَ الرّجُلُ دَماً كعُنِيَ : إِذا رَعَفَ فخَرَجَ دَمُه كلُّه . والمُنْزَفُ : الذّاهِبُ العَقْلِ . وأَنْزَفَ الرَّجُلُ : انْقَطَع كلامُه أَو ذَهَبَ عَقْلُه أَو ذَهَبَتْ حُجَّتُه في خُصُومةٍ أَو غَيْرِها . وقال بعضهم : إنْ كانَ فاعِلاً فهو مُنْزِفٌ وإِن كانَ مَفْعُولاً فهو مَنْزُوفٌ . كأَنه على حَذْفِ الزَّائِدِ أَو كأَنَّه وُضِعَ فيه النَّزْفُ

لسان العرب
نزَفْت ماء البئر نَزْفاً إذا نزحْته كله ونزَفَت هي يتعدّى ولا يتعدى ونُزِفت أَيضاً على ما لم يسم فاعله ابن سيده نزَف البئرَ ينْزِفها نَزْفاً وأَنْزَفها بمعنى واحد كلاهما نزَحها وأَنزَفَت هي نزَحت وذهب ماؤها قال لبيد أَرَبَّتْ عليه كلُّ وطْفاء جَوْنةٍ هَتُوفٍ متى يُنْزَفْ لها الماء تَسْكُبِ قال وأَما ابن جني فقال نزَفْت البئر وأَنزَفَت هي فإنه جاء مخالفاً للعادة وذلك أَنك تَجد فيها فعَل متعدياً وأَفعَل غير متعدّ وقد ذكر علة ذلك في شَنَق البعيرَ وجَفَلَ الظَّلِيمَ وأَنزَف القومُ نَفِدَ شرابُهم الجوهري أَنزَف القومُ إذا انقطع شرابهم وقرئ ولا هم عنها يُنْزِفُون بكسر الزاي وأَنزف القوم إذا ذهب ماء بئرهم وانقطع وبئر نَزيفٌ ونَزُوف قليلة الماء مَنزوفة ونزَفْت البئر أَي استقَيْت ماءها كلَّه وفي الحديث زَمْزمُ لا تُنْزَف ولا تُذَمُّ أَي لا يَفْنى ماؤها على كثرة الاستقاء أَبو عبيدة نَزِفَت عَبْرتُه بالكسر وأَنزَفها صاحبها قال العجاج وصَرَّحَ ابنُ مَعْمَرٍ لِمَنْ ذَمَرْ وأَنزَفَ العَبْرةَ من لاقى العِبَرْ ذمَره زجَره أَي قال له جِدَّ في الأَمْر وقال أَيضاً وقد أَراني بالدِّيارِ مُنْزَفا أَزْمانَ لا أَحْسَبُ شيئاً مُنْزَفا والنُّزْفةُ بالضم القليل من الماء والخمر مثل الغُرْفة والجمع نُزَفٌ قال ذو الرمة يُقَطِّعُ مَوضُونَ الحديثِ ابتِسامُها تَقَطُّعَ ماء المُزْن في نُزَفِ الخَمْر ( * قوله « موضون الحديث » كذا بالأصل هنا وقدم المؤلف في مادة قطع موضوع الحديث بدل ما هنا وقال في التفسير موضوع الحديث محفوظه ) وقال العجاج فشَنَّ في الإبرِيق منها نُزَفا والمِنْزَفَةُ ما يُنْزَف به الماء وقيل هي دُلَيَّة تُشَدُّ في رأْس عود طويل ويُنْصب عود ويُعَرَّض ذلك العود الذي في طرَفه الدَّلْو على العود المنصوب ويُستقى به الماء ونزَفه الحجَّام يَنْزِفُه وينْزُفُه أَخرج دمه كله ونُزِف دمه نَزْفاً فهو مَنْزوف ونَزِيف هُرِيق ونزَفَ فلان دَمَه يَنْزِفُه نزْفاً إذا استخرجه بحِجامة أَو فَصْد ونزَفه الدمُ يَنْزفه نزْفاً قال وهذا هو من المقلوب الذي يُعرف معناه والاسم من ذلك كله النُّزْف ويقال نزَفه الدم إذا خرج منه كثيراً حتى يَضْعُف والنُّزْف الضعْف الحادث عن ذلك فأَما قول قَيس بن الخَطِيم تَغْتَرِقُ الطرْفَ وهي لاهِيةٌ كأَنَّما شَفَّ وجْهَها نُزْفُ فإن ابن الأَعرابي قال يعني من الضعْفِ والانْبِهار ولم يزد على ذلك قال غيره النُّزف هنا الجرح الذي ينْزِفُ عنه دم الإنسان وقال أَبو منصور أَراد أَنها رَقِيقة المَحاسن حتى كأَنَّ دمها مَنْزُوف وقال اللحياني أَدركه النُّزْف فصرعه من نَزْفِ الدم ونزَفه الدمُ والفَرَقُ زال عقْلُه عن اللحياني قال وإن شئت قلت أَنْزَفَه ونزَّفت المرأَة تَنزيفاً إذا رأَت دماً على حملها وذلك يَزيد الولد ضَعفاً وحَمْلَها طولاً ونُزِفَ الرجلُ دماً إذا رَعَف فخرج دمه كله وفي المثل فلان أَجْبَنُ من المَنزوف ضَرِطاً وأَجبن من المنزوف خَضْفاً وذلك أَن رجلاً فَزِع فضَرطَ حتى مات وقال اللحياني هو رجل كان يدعي الشجاعة فلما رأَى الخيل جعل يَفْعل حتى مات هكذا قال يفعل يعني يَضْرَطُ قال ابن بري هو رجل كان إذا نُبِّه لشُرب الصَّبوح قال هلاَّ نَبَّهْتني لخيل قد أَغارت ؟ فقيل له يوما على جهة الاختبار هذه نواصي الخيل فما زال يقول الخيل الخيلَ ويَضْرَط حتى مات وقيل المَنزوف هنا دابّة بين الكلب والذئب تكون بالبادية إذا صيح بها لم تزل تَضْرَط حتى تموت والنَّزِيفُ والمَنْزوفُ السكرانُ المنزوفُ العقْلِ وقد نُزِفَ وفي التنزيل العزيز لا يُصَدَّعُون عنها ولا يُنْزَفُون أَي لا يَسكَرون وأَنشد الجوهري للأُبَيْرِد لَعَمْرِي لئنْ أَنْزَفْتُمُ أَو صَحَوتُمُ لبئسَ النَّدامَى كنتمُ آلَ أَبْجَرا شرِبتم ومَدَّرْتُمْ وكان أَبوكُمُ كَذا كمْ إذا ما يَشْرَبُ الكاسَ مَدَّرا قال ابن بري هو أَبجرُ بن جابر العَجليّ وكان نصرانياً قال وقوم يجعلون المُنْزِف مثل المَنْزُوف الذي قد نُزِفَ دمُه وقال اللحياني نُزف الرجل فهو مَنزوف ونَزِيف أَي سَكِر فذهب عقلُه الأَزهري وأَما قول اللّه تعالى في صفة الخمر التي في الجنة لا فيها غَول ولا هم عنها يُنْزَفُون قيل أَي لا يَجدون عنها سُكْراً وقرئت يُنزِفُون قال الفراء وله معنيان يقال قد أَنْزَفَ الرَّجلُ فَنِيت خمره وأَنزَفَ إذا ذهبَ عقله من السكر فهذان وجهان في قراءة مَن قرأَ يُنْزِفون ومن قرأَ يُنْزَفون فمعناه لا تذهب عُقولهم أَي لا يسْكرون قال الشاعر في أََنْزَف لعَمْرِي لئن أَنْزَفْتُمُ أَو صحَوْتمُ قال أَبو منصور ويقال للرجل الذي عَطِشَ حتى يَبِست عُروقه وجَفَّ لِسانه نَزِيف ومَنْزُوف قال الشاعر شُرْبَ النَّزِيف ببَرْدِ ماء الحَشْرَجِ أَبو عمرو النَّزيفُ السكران والسكرانُ نَزيف إذا نُزِف عقله والنَّزيف المَحْمُوم قال أَبو العباس الحَشْرَجُ النُّقْرة في الجبل يجتمع فيها الماء فيصْفُو ونَزَف عَبْرتَه وأَنْزَفَها أَفناها وأَنزف الشيءَ عن اللحياني قال أَيامَ لا أَحْسَبُ شيئاً مُنْزَفا وأَنزفَ القومُ لم يبقَ لهم شيء وأَنزف الرجلُ انقطع كلامه أَو ذهب عقله أَو ذهبت حجته في خُصومة أَو غيرها وقال بعضهم إذا كان فاعلاً فهو مُنزِف وإذا كان مفعولاً فهو مَنزوف كأَنه على حذف الزائد أَو كأَنه وُضِع فيه النَّزْف الجوهري ونُزِف الرجل في الخصومة إذا انقطعت حُجته الليث قالت بنت الجَلَنْدى ملك عُمان حين أَلبست السُّلَحْفاةَ حُلِيَّها ودخلت البحر فصاحت وهي تقول نَزافِ نَزاف ولم يبقَ في البحر غير قَذاف أَرادت انْزِفْن الماء ولم يبق غير غرفة
الرائد
* نزف ينزف: نزفا. 1-دمه: استخرجه. 2-ه الدم: خرج منه بكثرة فأضعفه. 3-ماء البئر: استخرجه كله. 4-ت البئر: استخرج ماؤها حتى نفد. 5-دمعته: أنفدها، قطعها.
الرائد
* نزف ينزف: نزفا. ت دمعته: انقطعت، نفدت.
الرائد
* نزف نزفا. 1-دما: سال الدم منه بكثرة فأضعفه. 2-ماء البئر: استخرج كله. 3-ت البئر: استخرج ماؤها حتى نفد. 4-ذهب عقله. 5-سكر. 6-في الخصومة: انقطعت حجته.
الرائد
* نزف. 1-مص. نزف. 2-سيلان الدم.
الرائد
* نزف. 1-ضعف حاصل من خروج الدم بكثرة. 2-إستخراج ماء البئر كله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: