وصف و معنى و تعريف كلمة نزنئ:


نزنئ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على نون (ن) و زاي (ز) و نون (ن) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح نزنئ في معاجم اللغة العربية:



نزنئ

جذر [زنئ]

  1. أَزْنَأ: (فعل)
    • أزْنَأ بَوْلَهُ : زنَأهُ
    • أزْنَأ فلانًا : ألجأه وأدناهُ
    • أزْنَأ فلانًا : صَعَّدَهُ
  2. زنّأَ: (فعل)
    • زنَّأَ على يزنِّئ ، تزنيئًا وتزنئةً ، فهو مُزنِّئ ، والمفعول مُزنَّأٌ عليه
    • زنَّأ على صاحبه : ضيّق عليه زنَّأ على ابنه بالمال ؛ حتّى لا يصرفه في اللّهو
,
  1. زَنَأَ
    • ـ زَنَأَ إليه ، زَنْئاً وزُنُوءاً : لَجَأَ ، وطَرِبَ ، وأَسْرَعَ ، ولَزِقَ بالأرْضِ ، وخَنَقَ ،
      ـ زَنَأَ في الجَبَلِ : صَعِدَ ،
      ـ زَنَأَ الظِّلُّ : قَلصَ ودَنَا بَعْضُهُ من بَعْضٍ ،
      ـ زَنَأَ إليه : دَنَا ،
      ـ زَنَأَ بَوْلُهُ : احْتَقَنَ .
      ـ أَزْنَأَهُ : أَلْجَأَهُ ، وصَعَّدَهُ ، وحَقنَهُ .
      ـ زَنَاءُ : القَصِيرُ المُجْتَمِعُ ، والحاقِنُ لِبَوْلِهِ ، وموضع .
      ـ زَنِيءُ : السِّقاءُ الصَّغِيرُ .
      ـ زَنَّأ عليه تَزْنِئَةً : ضَيَّقَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. زنَّأَ
    • زنَّأَ على يزنِّئ ، تزنيئًا وتزنئةً ، فهو مُزنِّئ ، والمفعول مُزنَّأٌ عليه :-
      زنَّأ على صاحبه ضيّق عليه :- زنَّأ على ابنه بالمال ؛ حتّى لا يصرفه في اللّهو .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. زَنْء
    • زَنْء :-
      مصدر زنَأَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. زنأ
    • زنأ - تزنئة
      1 - زنأ عليه : ضيق عليه .

    المعجم: الرائد



  5. أزْنَأ
    • أزْنَأ بَوْلَهُ : زنَأهُ .
      و أزْنَأ فلانًا : ألجأه وأدناهُ .
      و أزْنَأ صَعَّدَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. زنَأَ
    • زنَأَ يَزنَأ ، زَنْئًا وزُنوءًا ، فهو زانِئ ، والمفعول مزنوء ( للمتعدِّي ) :-
      زنَأَ البولُ احتقن ، احتبس .
      زنَأ الطَّريقُ : قلَّ اتّساعه .
      زنَأ صاحبَه : حبسه حتى ضيَّق عليه .
      زنَأَ بولَه : احتبسه ، حقَنه :- لا تُقْبَل صلاةُ زانئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَزْنَأ
    • أزنأ - إزناء
      1 - أزنأه : حمله ، أجبره على الالتجاء . 2 - أزنأ الشيء : صعده . 3 - أزنأ بوله : حقنه ، حبسه

    المعجم: الرائد

  8. زنأ
    • " زَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً : لَجأَ اليه .
      وأَزْنأَه إِلى الأَمْر : أَلجَأَه .
      وزَنَّأَ عليه إِذا ضَيَّقَ عليه ، مُثَقّلةٌ مهموزة .
      والزَّنْءُ : الزُّنُوءُ في الجبل .
      وزَنَأَ في الجَبل يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً : صَعِدَ فيه .
      قال قيس بن عاصِم الـمِنْقَرِي وأَخَذ صَبِيَّاً من أُمِّه يُرَقِّصُه ، وأَمُّه مَنْفُوسةُ بنت زَيْدِ الفَوارسِ ، والصبيُّ هو حُكيم ابنه : أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ ، أَوْ أَشْبِهْ حَمَلْ * ولا تَكُونَنَّ كهِلَّوْفٍ وَكَلْ (* قوله « حمل » كذا هو في النسخ والتهذيب والمحكم بالحاء المهملة وأَورده المؤلف في مادة عمل بالعين المهملة .)، يُصْبِحُ في مَضْجَعِه قَدِ انْجَدَلْ * وارْقَ إِلى الخَيْراتِ ، زَنْأً في الجَبَلْ الهِلَّوْفُ : الثَّقِيلُ الجافي العَظِيمُ اللِّحْيةِ .
      والوَكَلُ : الذي يَكِلُ أَمْرَه إِلى غَيره .
      وزعم الجوهري أَنَّ هذا الرجز للمرأَة ، قالته تُرَقِّصُ ابْنَها ، فَردَّه عليه أَبو محمد ابن بري ، ورواه هو وغيره على هذه الصورة .
      قال وقالت أُمه تَرُدُّ على أَبيه : أَشْبِه أَخِي ، أَو أَشْبِهَنْ أَباكَا ، أَمَّا أَبِي ، فَلَنْ تَنالَ ذَاكا ، تَقْصُرُ أَنْ تَنالَه يَدَاكَا وأَزْنَأَ غَيْرَه : صَعَّدْه .
      وفي الحديث : لا يُصَلِّي زانِئٌ ، يعني الذي يُصَعِّدُ في الجَبَل حتى يَسْتَتِمَّ الصُّعُودَ إِمَّا لأَنه لا يَتَمَكَّنُ ، أَو مِمَّا يقع عليه من البُهْرِ والنَّهيجِ ، فيَضِيقُ لذلك نَفَسُه ، من زَنَأَ في الجبل إِذا صَعَّدَ .
      والزَّناءُ : الضَّيْقُ والضِّيقُ جميعاً ، وكلُّ شيءٍ ضَيِّقٍ زَناءٌ .
      وفي الحديث : أَنه كان لا يُحِبُّ من الدنيا إِلاَّ أَزْنأَها أَي أَضْيَقَها .
      وفي حديث سعد بن ضَمُرَةَ : فَزَنَؤُوا عليه بالحجارةِ أَي ضَيَّقُوا .
      قال الأَخطل يَذْكُر القبر : وإِذا قُذِفْتُ إِلى زَناءٍ قَعْرُها ، * غَبْراءَ ، مُظْلِمةٍ مِنَ الأَحْفارِ وزَنَّأَ عليه تَزْنِئةً أَي ضَيَّقَ عليه .
      قال العَفِيفُ العَبْدِيُّ : لا هُمَّ ، إِنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ ، زَنَّا على أَبِيه ثمّ قَتَلَهْ ورَكِبَ الشَّادِخةَ الـمُحَجَّلَهْ ، وكان في جاراتِه لا عَهْدَ لَهْ وأَيُّ أَمْرٍ سَيِّءٍ لا فَعَلَه ؟

      ‏ قال : وأَصله زَنَّأَ على أَبيه ، بالهمز .
      قال ابن السكيت : إِنما ترك همزه ضرورةً .
      والحَرِثُ هذا هو الحَرِث بن أَبي شمر الغَسَّانِيِّ .
      يقال : إِنه كان إِذا أَعجبته امرأَة من بني قَيْسٍ بَعَثَ اليها اغْتَصَبها ، وفيه يقول خويْلِدُ بن نَوْفَلٍ الكِلابي ، وأَقْوَى : يا أَيـُّها الـمَلِكُ الـمَخُوفُ ! أَما تَرَى * لَيْلاَ وصُبْحاً كَيْفَ يَخْتَلِفان ؟ هَلْ تَسْتَطِيعُ الشَّمْسَ أَنْ تَأْتِي بها * ليْلاً ، وهَلْ لَكَ بالـمَلِيك يَدانِ ؟ يا حارِ ، إِنَّكَ مَيِّتٌ ومُحاسَبٌ ، * واعْلَمْ بِأَنَّ كما تَدِينُ تُدانُ وزَنَأَ الظِّلُّ يَزْنأُ : قَلَص وقَصُر ودَنا بعضُه من بعض .
      قال ابن مقبل يصف الإِبل : وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رُؤُوسَها ، * وتَحْسَبُها هِيماً ، وهُنَّ صَحائح وزَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ : دَنا منه .
      وزَنَأَ للخَمْسِين زَنْأً : دَنا لها .
      والزَّناءُ بالفتح والمد (* قوله « والزناء بالفتح إلخ » لو صنع كما في التهذيب بأن قدّمه واستشهد عليه بالبيت الذي قبله لكان أسبك .
      القَصِيرُ الـمُجْتمِعُ .
      يقال رجل زَناءٌ وظلٌّ زَناءٌ .
      والزَّناءُ : الحاقِنُ لبَوْلِه .
      وفي الحديث : أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم ، قال : لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي بوزن جَبان .
      ويقال منه : قد زَنَأَ بَوْلُه يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً : احْتَقَنَ ، وأَزْنَأَه هو إِزْناءً إِذا حَقَنَه ، وأَصله الضِّيقُ .
      قال : فكأَنَّ الحاقِنَ سُمِّي زَناءً لأَنَّ البولَ يَحْتقِنُ فيُضَيِّقُ عليه ، واللّه أَعلم .
      "


    المعجم: لسان العرب

  9. زنا
    • " الزِّنا يمد ويقصر ، زَنَى الرجلُ يَزْني زِنىً ، مقصور ، وزناءً ممدود ، وكذلك المرأَة .
      وزانى مُزاناةً وزَنَّى : كَزَنى ؛ ومنه قول الأَعشى : إمَّا نِكاحاً وإِمَّا أُزَنُّ يريد : أُزَنِّي ، وحكى ذلك بعض المفسرين للشعر .
      وزانى مُزاناةً وزِناء ، بالمد ؛ عن اللحياني ، وكذلك المرأَة أَيضاً ؛

      وأَنشد : أَما الزّناء فإنِّي لستُ قارِبَه ، والمالُ بَيْني وبَيْنَ الخَمْرِ نصْفانِ والمرأَة تُزانِي مُزاناةً وزِناء أَي تُباغِي .
      قال اللحياني : الزِّنى ، مقصور ، لغة أَهل الحجاز .
      قال الله تعالى : ولا تَقْرَبُوا الزِّنى ، بالقصر ، والنسبة إلى المقصور زِنَوِيٌّ ، والزناء ممدود لغة بني تميم ، وفي الصحاح : المدّ لأَهل نجد ؛ قال الفرزدق : أَبا حاضِرٍ ، مَنْ يَزْنِ يُعْرَفْ زِناؤُه ، ومَنْ يَشْرَبِ الخُرْطُوم يُصْبِحْ مُسَكَّرا ومثله للجعدي : كانت فَرِيضة ما تقولُ ، كما كانَ الزِّناء فَريضةَ الرَّجْم والنسبة إلى الممدود زِنائِيٌّ .
      وزَنَّاهُ تزْنِيةً : نسبه إلى الزِّنا وقال له يا زاني .
      وفي الحديث : ذِكر قُسْطَنْطِينيَّةَ الزانية ، يريد الزاني أَهلُها كقوله تعالى : وكَمْ قصَمْنا من قَرْيةٍ كانت ظالمة ؛ أَي ظالمة الأَهْل .
      وقد زانى المرأَة مُزناةً وزناءً .
      وقال اللحياني : قيل لابنةِ الخُسِّ ما أَزْناكِ ؟، قالت : قُرْبُ الوِسادِ وطُولُ السِّوادِ ؛ فكأَنَّ قوله ما أَزْناكِ ما حَمَلَكِ على الزِّنا ، قال : ولم يسمع هذا إلا في حديث ابنةِ الخُسِّ .
      وهو ابنُ زَنْيةٍ وزِنْيةٍ ، والفتح أَعلى ، أَي ابن زِناً ، وهو نقِيضُ قولك لِرِشدةٍ ورَشْدة .
      قال الفراء في كتاب المصادر : هو لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ وهو لغَيْر رَشْدةٍ ، كلُّه بالفتح .
      قال : وقال الكسائي ويجوز رَشْدة وزِنْية ، بالفتح والكسر ، فأَما غَيَّة فهو بالفتح لا غير .
      وفي الحديث : أَنه وفد عليه مالك بن ثعلبة فقال من أَنتم ؟ فقالوا : نحن بنو الزَّنْية فقال : بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ .
      والزنْية ، بالفتح والكسر : آخِرُ وَلدِ الرجل والمرأَة كالعجْزة ، وبنو مَلِكٍ يُسَمَّوْنَ بَني الزَّنْية والزِّنْية لذلك ، وإنما ، قال لهم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ نَفْياً لهم عما يوهمه لفظ الزنْية من الزِّنا ، والرَّشْدةُ أَفصح اللغتين .
      ويقال للولد إذا كان من زِناً : هو لِزَنْية .
      وقد زَنَّاه .
      من التَّزْنِية أَي قَذَفَه .
      وفي المثل : لا حِصْنُها حِصْنٌ ولا الزِّنا زِن ؟

      ‏ قال أَبو زيد : يضرب مثلاً للذي يكُفُّ عن الخَيْر ثم يُفَرِّط ولا يَدومُ على طريقة .
      وتسمَّى القِرْدة زنَّاءةً ، والزَّناءُ : القصيرُ ؛ قال أَبو ذؤيب : وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رؤُوسها ، وتَحْسِبُها هِيماً ، وهُنَّ صَحائحُ وأَصل الزَّناء الضيقُ ، ومنه الحديث : لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي مُدافِعٌ للِبَوْل ؛ وعليه قول الأَخطل : وإذا بَصُرْتَ إلى زَناءٍ قَعْرُها غَبْراءَ مُظْلِمَةٍ من الأَحْفارِ وزَنا الموضعُ يَزْنُو : ضاق ، لغة في يَزْنأُ .
      وفي الحديث : كان النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، لا يُحِبُّ من الدُّنْيا إلا أَزْنَأَها أَي أَضيقها .
      ووِعاءٌ زَنِيٌّ : ضيِّق ؛ كذا رواه ابن الأَعرابي بغير همز .
      والزَّنْءُ : الزُّنُوُّ في الجَبَل .
      وزَنَّى عليه : ضَيَّق ؛

      قال : لاهُمَّ ، إنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ .
      زَنَّى على أَبِيهِ ثم قَتَلَه ؟

      ‏ قال : وهذا يدل على أَن همزة الزناء ياءٌ .
      وبَنُو زِنْيَة : حَيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: